أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد العبيدي - سيميولوجيا العلامات رجيم الصفر- بلاسم محمد..















المزيد.....

سيميولوجيا العلامات رجيم الصفر- بلاسم محمد..


محمد العبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 3674 - 2012 / 3 / 21 - 22:57
المحور: الادب والفن
    


سيميولوجيا العلامات
رجيم الصفر- بلاسم محمد..

((يؤكد رولان بارت 1915-1980)) ان ذاته جزء لايتجزأ من الزمن النقدي المعاصر.
أنه ينشىْ عمارات فكرية ..الى جانب عماراته الجديدة
"الغرفة المنيرة" و"مقاطع من خطاب عاشق ".انها عوامل التكامل ألابداعي لديه بدأت من تألق اللغة , والدلالات أصبحت لديه عدسة مقعرة تهجس بأختراق والهام.
ولكن أثناء القراءة لدرجة الصفر في الكتابة ((1953)) اي بعد الحرب العالمية الثانية .. اصبح الحرص لديه كبيرا عندما يظهر نوع من ألتزامات أحداث التاريخ لديه.ولأي خطاب سواء في الكلام أو الآدب أو الثقافة؟انه يوّلد انطلاقات من فعل الكتابة التي تقع في تماس محورين هما((اللغة والاسلوب)) كون اللغة مجموعة أنظمة مؤطرة والاسلوب طابع الانسان.


وأذا كانت للكتابة حكاية,والحكاية تمتد في التاريخ .فكيف تكون اللوحة في التشكيل؟ كيف تكون الحكاية في تشكيلات الرسم ؟ربما تكون الكتابة تلاؤم وعلاقة انتماء الى طبقة معينة ,ولكن اللوحة "اي لوحة"
الرسم ليس لديها انتماء الآن الى فئة محددة بذاتها,حتى وان كان لديها نوع من المنعطف الآقتصادي ,او استيضاحات لآنعكاس أجتماعي
أو سياسي ,أو أحداث متوالية.
إشكالية "درجة الصفر في الكتابة" وجدتها لالغرض المقارنة بل لغرض نوع من الكشف في "رجيم الصفر" ولكن من نوع اخر .هنا ليس اللعب في دائرة "مشروع بارت" ومنهجيته ,ولايريد "رجيم الصفر" تأريخ الكتابة . أو فرز خيوطها الماركسية , أو الالتزام وارتباطاته الاخلاقية ولكن "رجيم الصفر" معرض لوحات فنية تشكيلية مرسومة فعلا بطريقة الرجم .
بطريقة الرجم بمعناه التقليدي.كون الفنان الرسام أراد ان يرسم العلا قة بين الالتزام والاخلاقية , ومن ثم التوكيد على ان يجد لنفسه لذاته حقيقة تشكيلية مستقلة عن اللغة وعن الاسلوب. وهذه هي الاشكالية التي يراودني الشك فيها وفي اسلوب تحقيقها. أذا ارد هذا الآمر الاخر عامل الألتزام بالانتماء الى ايدلوجيا معينة كما يفعل "بارت" ولكن اننا هنا تخع الى اعتبارات أخرى . اننا امام لوحات "رجمت الصفر" تحاول من خلالها أصطياد الفعل الجمالي وعلاقته المأزقية بالمأساة والسياسة السائدة أو الوضع الاجتماعي . الذي يشهده عالم التغيير. ومن ثم اذا كانت لو حات "رجيم الصفر" هي محاولة
أشكالية عامل أصطياد الفعل الجماعي, في هذه الحالة نحن بحاجة الى أطر ومفردات تستلهم معطياتها من بيئة تتقبل التعامل مع تلك المفردات وبالتالي تستطيع أن تنسبح خيوط جدلية تقوم على التعدد وترصد أحداث تغطي عدة سنوات قادمة من صنع مستقبل التغيّر .اللوحة تفرض الوحدة وتطلبها، إن على الرسام ولوحاته ، كي تنجز وظيفتها الاجتماعية،أن تتبدى بنية خاضعة لأسس موحدة، لايمكن لأي مكون مستقل أن ينجز وظيفته بشكل مستقل حتى وإن كان مكونا عضويا بالمعنى التقليدي . قد تكون هناك سلمية في مستويات التكون الشكلي لديه ، ولكن اشتغالها يفترض الوحدة يخضع النسق الثقافي لتوتر بين الفضاء الداخلي (المغلق) والفضاء الخارجي(المفتوح)، بين فضاء «النحن» المنظم، والفضاء غير المنظم والمستوعب ثقافيا، هناك دائما محاولة استيلاء الداخل على الخارج..
ولكن هذا الآمر لم يحدث ايضا , وبقيت لعبة الآختلاف وينتقل لدى المتلقي من لوحة الى أخرى وكأنك امام تعابير المجتمع التي تعطيها باقي الفنون مثل السينما والمسرح, والملصق , والموضة وتصاوير الدعايات هي ليست تشتغل لهكذا مفايهيم بل تصنع لديك أفاق خيالية
وأبعاد واحديه عبر إثارة الرموز وحركات الخطوط المتصارعة
يبدو لي ان الرسام يستعدي على الآنظمة وتجاوز الأحكام والمقاييس ليظهر لي عبر علامات تفتقد الى معرفة ماذا يريد ان يقول ولكن الاهم استطاع أن يبعث الى المتلقي مايريد قوله وهنا يبدأ التعقيد بتعقيد أكبر والآختلاف بأختلاف اكبر ويذهب بي الى مقاربات فرق تكون بقصص الآساطير ومرة أخرى بالفيلم السينمائي وأخرى بعرض مسرحي وبعدها بسمفونية موسيقية , وكل واحدة منها ميزتها الآساسية التي ترمي الى مجموعة مسلمات أخلاقية يكون مسؤول عنها. وتعمل لديه داخل رؤية عامة , في الكتابة الموضوع لم يبلغ هكذا تعقيد كون "بارت" استطاع ان يحدد والوظائف , ليستملك مخزون كبير , انه ربما كان ضحية الاحكام الجاهزة والبنى المكرورة.
ولكن في الرسم ومعرض "رجيم الصفر" هناك تنامي في النص ترى اللوحة فيها خطوة الى الامام وترجع خطوة مماثلة الى الخلف انها ملائمة للبحث عن بدائل لخطوة اخرى الى الآمام يستعرض فيها التلاوين الجسدية والايمائية تنطوي على أمكانات قراءة اللوحة , ليس لغرض أستيعاب المتلقي فحسب ونما تكون مقاربة لخلق تشكيل للوحات اراها دون أفتراضات كونها تنشىء علاقة بين الآثر وشيء أخر هو الاعداد للتكوين وليس للأفتراض انها لوحات ذات منشأ للمفاهيم , ولكن من الصعوبة الدفاع عنها لانها ذات علاقات خالقة تنسشيىء تدريجيا مع تلقي المفردات . النص المتصل (الأنساق البصرية- السمعية...) أولي بالمقارنة مع العلامات، وهناك توتر دائم بين النص المتصل والنص المنفصل، وهو لا ينفي تعايشهما داخل النسق الثقافي رغم هيمنة أحدهما على الآخر في مرحلة معنية، ويعد آلية لتنشيط الثقافة التشكيلية المعاصرة. ان لوحاته كانت لغة باعتبارها نواة تعد مركز النسق الثقافي وآلية تنظيمه، ومصدر البنية السلمية، وتعمل على المأسسة النصية من خلال آلية للنسيان، وبنينة العالم المدرك، وتمكين الوسائل السيميائية من فعل الترجمة والتواصل بين النصوص، وتعمل من خلال قدرتها المنمذجة على تحقيق الفهم الذاتي والوصف الذاتي، المؤثرين في اشتغال النسق، هذا لا يعني أن الثقافة تتشكل من لغة واحدة، إنها مجموعة من اللغات، ويعد التعدد اللغوي من الناحية النظرية، من أهم سمات التعقيد في الثقافة ،وهو ما يجعل من الترجمة التشكيلية آلية بنيوية لتنشيطه من جهة، ومن التسنين آلية لخلق التواصل بين مكونات النسق من جهة أخرى، الترجمة تضمن استمرارية النسق، لكن يجب التشديد على أن الآثار والنصوص الثقافية ليست هي الثقافة، بل التمظهر المادي للنموذج الثقافي ولكن رجيم الصفر كان ثقافة بحد ذاته ...
محمد العبيدي



#محمد_العبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التماثل والتقابل مقاربة فلسفية لمفاهيم المكان والرؤية في فخا ...
- فن الفخار الرافديني القديم .... دراسة في السياق...
- وفاء عبد الرزاق... جسد أنثى في ممارسة الشعر
- الرسوم الجدارية ... احدى القوى العليا في نظام التشكيل في بلا ...
- الجماليات غير المرئية ... الخزاف العراقي ( سلام جميل ... انم ...
- أسطورة الزمن القريب .... شاهد في حضارة الرافدين.
- الضوابط المألوفة في اللوحة التشكيلية .... عند الرسامة بتول ا ...
- العراقي الحقيقي هو الذي يُبدع في كل الظروف
- الفن التشكيلي الخزفي والحدث السياسي………
- عمر المطلبي .... لوحات تقنية .. مناورة حققتها الصدفة.
- الخزاف تركي حسين ... جماليات الفكرة المباشرة
- عماد الطائي ...الحداثة وثقافة المفردة في اللوحة التشكيلية.
- قاسم نايف .... البحث عن مسارات مغايرة .في فن الخزف...
- أثر البيئة الاجتماعية والموروث الحضاري في الأسلوب الفني ……
- فضاءات نضال الأغا اللونية...والتعامل مع اللوحة التشكيلية.
- علي نوري ....واتجاهات الخزف العراقي المعاصر.
- الأستاذ الدكتور زهير صاحب.......حاوره : محمد العبيدي
- بلاسم محمد جسام ... وفكرة انغلاق النص ... في اللوحة التشكيلي ...
- مدينة ايشنونا المرجع والتواصل..وبداية تكوين المدن.. في بلاد ...
- بناء المكان في فن الفخارالرافديني القديم.....


المزيد.....




- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد العبيدي - سيميولوجيا العلامات رجيم الصفر- بلاسم محمد..