أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - التيار اليساري الوطني العراقي - مسيرة الحزب الشيوعي العراقي الوطنية التحررية في وثائق تاريخية – الجزء الأول - الشهيد الخالد فهد ورؤيته الثورية بشأن الدولة العراقية – المرأة العراقية – المسألة الفلاحية – الطبقة العاملة العراقية – صحافة الحزب - القضية الفلسطينية - اليسار العراقي توأم الدولة العراقية الحديثة (1921-2011) *















المزيد.....



مسيرة الحزب الشيوعي العراقي الوطنية التحررية في وثائق تاريخية – الجزء الأول - الشهيد الخالد فهد ورؤيته الثورية بشأن الدولة العراقية – المرأة العراقية – المسألة الفلاحية – الطبقة العاملة العراقية – صحافة الحزب - القضية الفلسطينية - اليسار العراقي توأم الدولة العراقية الحديثة (1921-2011) *


التيار اليساري الوطني العراقي

الحوار المتمدن-العدد: 3674 - 2012 / 3 / 21 - 15:28
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


مسيرة الحزب الشيوعي العراقي الوطنية التحررية في وثائق تاريخية – الجزء الأول - الشهيد الخالد فهد ورؤيته الثورية بشأن الدولة العراقية – المرأة العراقية – المسألة الفلاحية – الطبقة العاملة العراقية – صحافة الحزب - القضية الفلسطينية - اليسار العراقي توأم الدولة العراقية الحديثة (1921-2011) *

نلقي الضوء في الجزء الأول المكرس للفترة التأريخية 1921- 1949 على مسيرة الحزب الشيوعي العراقي الوطنية التحررية في وثائق تاريخية بأعتباره حزب الكادحين .... حزب الشعب .... حزب الشهداء ....حزب العدالة الاجتماعية

اختارالحكم الملكي المقبور ساحة المتحف الوطني العراقي لتنفيذ حكم الإعدام بالشهيد مؤسس وقائد الحزب الشيوعي العراقي يوسف سلمان يوسف (فهد). لقد دوى صوت الشهيد فهد عالياً وهو يعتلي أعواد المشنقة: «الشيوعية أقوى من الموت، وأعلى من المشانق». وقوله قبل ذلك وهو في طريقه من السجن إلى موقع الإعدام في ساحة المتحف العراقي: «لن يموت شعب يقدم التضحيات»، وقوله أيضاً: «نحن أجسام وأفكار، فإن أفنيتم أجسامنا فلن تقضوا على أفكارنا». ونفذ حكم الإعدام برفيقي فهد الشهيدين حسين الشبيبي وزكي بسيم، الأول في باب المعظم، والثاني في الباب الشرقي؟

لقد مرّ على إعدام فهد ورفيقيه ستة عقود من الزمان ، لتجري أكبر محاولة في التاريخ بهدف إعدام ذاكرة الشعب العراقي الحديثة والحضارية على حد سواء، ولم تكن مصادفة أن يرى المحتل الأمريكي في المتحف الوطني العراقي موقعاً لتنفيذ حكم الإعدام هذه في 9 نيسان 2003.

إن إعدام فهد في ساحة المتحف الوطني العراقي للحفاظ على النظام الاستعماري وضمان الهيمنة على النفط العراقي، وإعاقة تحول العراق إلى قلعة للتحرر الوطني والعربي والعالمي، هي ذات الأسباب التي دفعت الإمبريالية الأمريكية لاحتلال العراق، لكنها لم تواجه هذه المرة فهداً لإعدامه، فكان لا بد من إعدام الذاكرة التاريخية لشعب فهد. وهكذا تم تنفيذ حكم الإعدام بالمتحف الوطني العراقي على يد الحلف غير المقدس بين المستعمر القديم بريطانيا العجوز التي كانت هي التي قد نفذ حكم الإعدام بفهد ورفيقيه في 14- 15 شباط 1949، بواسطة الحكم الملكي العميل والاستعمار الجديد ممثلاً بالولايات المتحدة الأمريكية لذات الأسباب القديمة – الجديدة.

لقد كتب عن مسيرة القائد الشهيد فهد الكثير، وسيكتب عنه على تعاقب الأجيال، فقائد من طرازه لا يتكرر بسهولة، فهو بحق من طراز القادة التاريخيين، وعليه سأكتفي بالكتابة عن صفة قيادية واحدة من صفات فهد. وكذلك عن موقعه المميز على صعيد الحركة الشيوعية العربية والعالمية آنذاك، من قرار تقسيم فلسطين الاستعماري.

لقد عُرف فهد ببساطته وتواضعه وعلاقاته مع الأوساط الكادحة من العمال والفلاحين، فهو لم يكن أبداً من قادة النخبة، بل إنه حتى كتاباته ورغم عمقها الفكري، تميزت بالوضوح وسهولة الفهم. لقد واثب فهد ومنذ وعيه المبكر على المعايشة الوثيقة المباشرة للفقراء، فتركت آثارها الواضحة في معالجاته للوضع السياسي العراقي الملموس من دون شعارات رنانة لا يفقه الكادح محتواها. و لعل في حادثة علاقته مع فلاح بسيط في سجن الكوت مثالاً قوياً على ذلك «يروى أنه في سجن الكوت اعتاد أن يعاشر الفلاحين الذين كان يزج بهم في السجن لأسباب واهية منشؤها جور الإقطاعيين وتقاليد المجتمع العشائري المتخلفة. وكان من بين هؤلاء واحد أعجب به فهد لخصاله الجيدة، وقد نشأت بين الاثنين مودة حقيقية، وكان من عادتهما أن يتمشيا سوية لفترات طويلة كلما سنحت لديه الفرصة. وكان فهد يحدث صاحبه بلغة بسيطة عن الحزب وسياسته، وكما هو شأن الفلاحين وحذرهم لم يكن الفلاح يسلم بما كان يطرحه فهد دائماً: الحكومة قوية يا أبو يعكوب.. سيشلعها ويبدلها» هكذا كان يجيبه.

وكي يقرب فهد الأمر من ذهن الفلاح، قال له: ألم تسمع بالمثل الشعبي الذي يقول: «كثر الطك يفك اللحيم؟» واقتاده إلى خيمة نصبها أحد السجناء. وكان من عادة السجناء الفرادى الذين لا يعثرون على محل يناسبهم، أن ينصبوا لهم خيمة في طرف ساحة السجن، يصنعها من إحدى بطانياته ويرفعها على عصا من الوسط، ويثبت أطرافها بأوتاد يغرسها قوية في الأرض. أخذه فهد إلى أحد الأوتاد وطلب منه أن يقلع الوتد بيده. هزه الفلاح عدة مرات لكنه لم يتزحزح. قال له اتركه وواصلا السير، وكان يتعمد وهو يمشي أن يركله كلما مر به، وكان الفلاح يلحظ ذلك. بعد أيام قاد صاحبه الفلاح إلى حيث الوتد، وقال له: إلا تجرب حظك مع الوتد؟ انحنى هذا عليه، وهزه يميناً وشمالاً فجاء بيده.. أرأيت هذا شأننا مع الحكم. سنظل نركز الضغط عليه في نقطة معينة، ونظل نركله حتى تنهد قواه في اللحظة المواتية. إذاك نقلعه من الأساس!! «ونذكر هنا أن هذا الفلاح وجماعته غدوا من مناصري الحزب الثابتين في أرياف الكوت بعد انتهاء محكوميتهم» عزيز سباهي، عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي، ج1. عامل ثلج متفتح الذهن قاده وعيه الثوري وثقافته واحتكاحه بالعمال وادراكه لتناقضات الواقع الى ادراك الحاجة الموضوعية لتأسيس حزب شيوعي في العراق , ومثل ذلك الادراك المبكر كان نادرا بالنسبة لعامل مثله , فقد اسست الأحزاب الشيوعية في اغلب دول العالم من قبل المثقفين الثوريين , ولينين نفسه كان من هذه الفئة , الا أن الرفيق فهد لم يكن من العمال الذين يعيشون في كدح متواصل ويتميزون بتدهور مستواهم المعيشي , فعائلته لم تكن تعاني من الفاقه والضائقة الاقتصادية , وأخوه كان مالكا لمعمل ثلج في مدينة الناصرية , الذي عمل فيه الرفيق فهد . وليس من الصعب على المتتبع لتأريخ الحزب وحياة فهد أن يدرك عظمة هذا الابن البار من ابناء الطبقة العاملة العراقية المثقفة , فقد تعلم اللغة الانكليزية وهو طالب في المرحلة المتوسطة من الدراسة . وساعده ذلك على التعرف على النظرية الماركسية اللينينية.) ثمينة ناجي يوسف - سلام عادل - سيرة مناضل - الجزء الاول - ص 28

الفصل الاول- الشهيد الخالد فهد والدولة العراقية

درس يوسف سلمان يوسف ( فهد) مؤسس وقائد الحزب الشيوعي العراقي طبيعة الدولة العراقية حديثة التأسيس ,مبرزاً جوهر نظامها المعادي للشعب داخلياً والمرتبط بالاستعمار خارجياً ( العراق قطر مستقل , ينطق بذلك دستوره واعتراف الدول به , وعضويته في الامم , وهوملكية دستورية - ديمقراطية , يمثل اراداة شعبه مجلسان - نواب واعيان - ومرتبط مع بريطانيا العظمى بمعاهدة تحالف وصداقة , تعهدت فيها ( بريطانيا) الدفاع عنه , وتعهد هو باعطائها بعض الامتيازات , كوجود قوات عسكرية داخل القطر , ووضع وسائط النقل تحت تصرف جيوشها عند الضرورة ( اثناء الحرب) , هذا هو المفهوم الرسمي لوضع العراق الدولي او الوضع بين الدول المستقلة والدول التابعة الشبيهة له . اما الواقع , فالقطر العراقي لم يتحرر قط من السيطرة السياسية الاجنبية ( ولا العسكرية ) ولم يمارس قط سيادته الوطنية كقطر مستقل الا في نواح لا تمس مصلحة الامبريالزم , والا في نواح ضيقة حصل عليها الشعب نتيجة نضال . ولقد سار العراق خلال سني " استقلاله" في سياسته الخارجية كذيل لبريطانيا العظمى في عصبة الامم , وفي علاقاته الدبلوماسية مع هذه الدول او ضدها , وسلك كاداة منفذة لسياستها بين الاقطار العربية المجاورة وبين الدول الشرقية المجاورة.اما السياسة الداخلية فقد كانت ولا تزال في جوهرها , تعليها مصلحة الامبريالزم وظروفه الآنية بالنسبة الى الظروف العالمية , وبالنسبة الى ظروفه عندنا .
والعراق مملكة دستورية برلمانية الا ان دستوره معطل في كل ما يخص مصالح الشعب وحقوقه , كما ان انتداب اعضاء المجلسين لا اثر للتمثيل الشعبي فيهما. تستقيل الوزارات ويؤتى بغيرها , ويستقيل وزراء ويؤتى بغيرهم , وتحل مجالس ويعين بديلها والشعب لا يدري اسبابها ودوافعها , والشعب لا يهتم بما يحدث من هذا القبيل , او على الاقل فقد عودوه ان لا يتهتم بوجود هذا على راس الحكومة او ذاك , فالكل لديه سواسية , وقد اختبر الشعب العراقي الذين تناوبوا ولا يزالون يتناوبن دست الحكم , فلم يجد فيهم سوى اداة عنف لاخضاعه , ولتسليمه بالامر الواقع , وهذه الحقيقة تفسر لنا الهوة السحيقة التي تفصل بين الشعب العراقي وبين السلطتين المحلية والاجنبية . والوطنيون من رجال السياسة الذين خارج الحكم , بموقفهم السلبي من النضال وانتظارهم الطويل لاصلاح الامور من ذاتها , ساعدوا في موقف الشعب هذا اللامبالي مما يدور حوله من امور تتعلق مباشرة بحياته السياسية وما ينتج عنها الخ ...
والعراق بوصفه دولة ديمقراطية لا يملك من الديمقراطية سوى اسمها , فالشرطة والادارة - تتحكمان في القضاء, ولهما كذلك سلطات جزائية - الا انها تصدر احكامها بصورة كيفية وبدون الالتفات الى القوانين - يساعدها على ذلك وجود القوانين الاستثنائية والمراسيم المناقضة لروح الدستور العراقي , وكذلك ما يسمونه بقانون العشائر , والمحاكم العرفية , وحالات الطوارئ التي لم يخل العراق منها منذ سنوات عديدة مضت . فهذه الاساليب الشاذة المناقضة لروح الدستور العراقي , والتي يستنكرها بحق شعبنا التواق للحرية , جعلت حرية المواطنين الشخصية غير مضمونة , وحرماته منتهكة واراءه وعقائده مهانة مداسة , واصبح يكفي لارسال شخص الى المعتقل وشاية شرطي او العثور على جريدة شيوعية بحوزته.اما مظاهر الديمقراطية الاخرى , مثل حق المواطنين في تأليف الاحزاب السياسية والنقابات والجمعيات والنوادي فهذا الحق قد منع عن المواطنين كما منعت حرية النشر والاجتماع والتظاهرات) .

الفصل الثاني - الشهيد الخالد فهد والكفاح من اجل حقوق المرأة العراقية

لامس الرفيق الشهيد الخالد فهد مبكراً اهمية وعي المرأة العراقية نفسها لدورها الذاتي في الكفاح من أجل نيل حقوقها وترابط هذا الكفاح على الصعيد العالمي, فخاطب النساء العراقيات بلغة تثقيفية وتحريضية في آن معاً ( هذا يومك , ايتها المرأة العراقية , كما هو يوم بنات جنسك في العالم باسره , هذا هو اليوم الذي تجمعين فيه الصفوف , اليوم الذي ترفعين فيه الشعارات المعبرة عن مطاليبك , اليوم الذي تستعرضين فيه انجازات السنة والسنين الماضية , وترسمين واجباتك لعامك الجديد , هذا هو اليوم الذي تعلنين فيه تضامنك مع كافة نساء العالم المناضلات , هذا هو اليوم الذي تعلنين فيه تضامنك واشتراكك الفعلي في النضال مع جميع القوى المناضلة ضد جميع اشكال العبوديات المزمنة المستحدثة , ضد الحرمان والجوع , ضد قوى الشر باسرها ,في سبيل اوطان ارقى وحياة اسعد وعيش ارغد , وعالم اسمى وارفع , هذا هو يوم 8 آذار اليوم العالمي للنساء .......اين انتن يا اخواتي العراقيات , من النضال في الحركة النسائية الوطنية , التي هي جزء من الحركة النسائية العالمية , جزء من الحركة الوطنية التحررية , ومن الحركة التحررية الديمقراطية العالمية . ان حركتكن لا تزال مغلفة باصداف التحسس والتشوق , ولم تجسرن بعد , تخليصها من اصدافها لتنطلق في السبيل الذي عليها ان تسلكه , اي سبيل النضال الفعلي . فالتحسس بالظلم لا يزيل الظلم , والشعور بالتأخر والنقص لا يبدلهما , مالم توجد الارادة ).الرفيق الخالد فهدصحيفة القاعدة - لسان حال الحزب الشيوعي العراقي –آذار 1944

كما نشرت جريدة القاعدة مقالاً لاحدى الرفيقات رائدات الحركة النسوية الديمقراطية العراقية
عيد النساء العالمي والمرأة العراقية – بقلم سامحة
تحتفل نساء الارض قاطبة هذا اليوم العالمي الذي تضع به نصب اعبنها شعاراتها الثورية والتقدمية لتنال حرياتها المسلوبة كلها بحجج واهية لا تقف امام المنطق , فما هي يا رفيقاتي شعاراتنا الآن في العراق ؟

ان المرأة في العراق ذليلة محتقرة , مغصوبة حقوقها الانسانية والطبيعية , اذ ليس لها الحق في التمتع بحق الاجتماع وتأليف الجمعيات والتعبير عن الرأي بالشكل الصحيح ..... نعم , نحن الآن مفلسات من كل وساطة للتعبير عن ارادتنا سوى صحيفة واحدة هي التي في الحقيقة تنشر لنا ما نبتغيه وبكل صراحة وجلاء , وهذه الصحيفة هي لسان حال الحزب الشيوعي العراقي الذي يمد لنا يد المساعدة وكل امكانياته الينا , ويرشدنا الى طريق الصواب مسترشدا بتعاليمه الماركسية اللينينية....

هناك ناس يقولون من الطبيعي ان تنال المرأة الاوربية بعض الحقوق وما ذلك الا بفضل سفور المرأة اذ يكون بامكانها ان تدخل المجتمع , ولكن هذا غير صحيح على الاطلاق , اني اقول ان المرأة بأمكانها ان تعمل وهي في حالة الحجاب وان الحجاب لا يمنع العمل مطلقا , وان هذا القول يدل على تحويل النضال الى غير طريق الصواب , فهم يتمسكون بالقشور ويبتعدون عن اللباب.

ومنهم من يقول ان البلدان العربية هي غير البلدان الاروبية , فان الدين الاسلامي غير الدين المسيحي مثلا , ان هذه الحجة سخيفة من اساسها . فقد قدم قبل مدة وجيزة احد الممثلين في مجلس النواب اللبناني اقتراحا بحق المرأة في الانتخاب بحيث تكون نائبة ان حصلت على الاصوات القانونية , واعطائها الحق ان تشغل اي مركز من المراكز في الدولة عدا رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء , اليس هذا القطر احد الاقطار العربية , ومن الوجهة الدينية , فلننظر الى اخواتنا المسيحيات واليهوديات فاي حق قد اخذن .

وهناك نفر يقول ان المرأة اذا اعطيت مثل تلك الحقوق فان البغاء سينتشر في طول البلاد وعرضها , والجواب على ذلك انه كذب وزور وامتهان لكرامة المرأة , فان للبغاء اسبابا لا يريدون الاشارة اليها , ان هؤلاء لا يريدون من المرأة سوى ان تكون العوبة جميلة بايديهم ودمية رخيصة الشراء.

ايتها الرفيقات والمواطنات , قدمت هذه الكلمة شارحة الحالة التي نحن فيها ولو اننا نظرنا ما حولنا في العراق لا نجد احدا يمد لنا يد المساعدة ويرشدنا الى طريق الصواب في نضالنا سوى حزبنا الشيوعي العراقي , حزب الشعب المناضل بقيادة سكرتيرنا الرفيق فهد , وانني اطلب من كل رفيقة ومواطنة ان تسير تحت راية هذا الحزب لنتمكن من توحيد صفوفنا والمطالبة بحقوقنا المغتصبة وان نناضل من اجل تنفيذ جميع القوانين التي تعطي لنا حقوقنا فيجب ان نطالب بما يأتي:-

1. تأليف جمعيات نسائية في جميع انحاء العراق لا في بغداد وحدها فقط .
2. حق الاجتماع .
3.حق اقامة المظاهرات.
4.حق فتح النوادي .
5.اعطائنا حق اصدار صحيفة سياسية واجتماعية وادبية لسان حال منظماتنا .
6 . اعطائنا حق فتح صفوف دراسية لتدريس وتعليم وتثقيف الاميات في العراق كافة .

هذه هي شعارتنا التي يجب ان نناضل في سبيل تحقيقها بقوة نضالنا الجماهيري , واجبار الحكومة على النزول عن مطيتها الدكتاتورية , وبالاخير اقدم تحياتي لكل حرة ورفيقة في الحزب , واقدم في النهاية احترامي لزعيمنا العزيز فهد ابن الشعب العراقي البار , والى الامام ايتها المرأة العراقية تحت قيادة حزبنا الشيوعي العراقي.


صحيفة القاعدة - لسان حال الحزب الشيوعي العراقي- آذار 1944- ( العدد 4-17 و5- 18)


الفصل الثالث – الرفيق الشهيد الخالد فهد وصحافة الحزب
نداء فهد من أجل دعم جريدة القاعدة

نداء – اكتبوا لجريدة الحزب ..... ساعدوا جريدتكم - القاعدة
ايها الرفيق
بعد انتهائك من قراءة القاعدة اعطها الى كل مواطن شريف ومخلص من اصدقائك , واطلب اليه ان يوصلها هو بدوره الى من يثق به ويعتمد عليه . واخيرا القها في المحلات العامة كالمقاهي والسينمات

ايها الرفاق .. ايها المواطنون
فان الغلاء الذي عم جميع الحاجيات , اصاب , بصورة خاصة , ورق الطباعة , واداوتها الاخرى , فورق الجرائد محتكر من قبل الحكومة , ويوزع على الصحف العلنية مقابل استئجار بعضها والحد من حرية البعض الاخر , فمن الطبيعي ان يصبح سعره في السوق السوداء اضعاف اثمانه المقرر. ان " القاعدة " تدفع عن كل بند من الورق الذي تشتريه ثمن اربعين بند ( بسعر ما قبل الحرب ) , وهكذا بقية ادوات الطباعة , مع العلم بان اكثرية العمال وذوي الاجور الثابتة لا يستطيعون دفع تكاليف " القاعدة" الحقيقية , لذلك فهي تباع باقل من ثمن تكليفها , لكي يستطيع اكبر عدد ممكن من العمال من شرائها , كما ان نسخا عديدة منها تعطى بغير ثمن لمن لا يستطيع دفع ثمنها .

ايها الرفاق , ايتها الرفيقات

ان الظروف في مرحلتنا الراهنة , من نضالنا الوطني والطبقي لا تفرض على " القاعدة " الاستمرار في الصدور فحسب , بل تفرض عليها توسيع نشاطها كأن تصدر اكثر من مرتين في الشهر , وتوسع نشرها بين الجماهير , وتنشر الادبيات الثورية التي لا يمكن نشرها علنا , وان يكون حهاز طبعها ذا كفاءة ومناعة . وهذا ما تفرضه علينا واجبات حركتنا التحررية ومطاليب شعبنا الانية الملحة , كتأمين خبز الشعب والدفاع عن حقوقه الديمقراطية , وخدمة حركة العمال والثقافة الثورية العامة , والقضية الوطنية الديمقراطية .

ان القاعدة تعتمد في مشروعها هذا على تاييد الجمهور لها ماديا ومعنويا . وخدمة حركة العمال والثقافة الثورية العامة, والقضية الوطنية الديمقراطية .

ان القاعدة تعتمد في مشروعها هذا على تاييد الجمهور لها ماديا ومعنويا . لذا اطلب الى جميع الرفاق , حزبيين ومؤازرين , الاشتراك باكتتاب مساعدة " القاعدة " .

لا تنس ايها المواطن ان كل فلس تقدمه مساعدة للقاعدة , تساعد به حركة الوطن التحررية , وقضية الطبقة العاملة العراقية , وقضية الامم المتحدة ضد برابرة القرن العشرين , ضد الهتلرية واذنابها , فالى الامام للاكتتاب لهذا المشروع .

( فهد )
سكرتير الحزب الشيوعي العراقي
صحيفة القاعدة - لسان حال الحزب الشيوعي العراقي- آذار 1944


الفصل الرابع – الشهيد الخالد فهد والمسألة الفلاحية


رسالة الريف :
------------
فلاح العمارة
بقلم احد رفاقنا الفلاحين

هذه رسالة رفيق من صميم الريف توضح وضع الفلاح العراقي في جهة العمارة , وعلاقته بالارض , وحصته من الانتاج , والضرائب التي يدفعها , واساليب استثماره من قبل الاقطاعيين في ظل نظام الاقطاع السائد.

1. حصة الفلاح من الانتاج
---------------------------:
يأخذ الفلاح ربع انتاجه الزراعي وللشيخ الثلاثة ارباع الباقية .

2. الايجارات الاضافية التي يدفعها الفلاح عن الارض
-----------------------------------------------------:
يدفع الفلاح للشيخ عدا ثلاثة ارباع انتاجه الزراعي دينارا ونصف الدينار عن كل مائة دينار , ويطلق على هذه الضريبة اسم " مدار " وهي عوض الحيوانات التي تدوس " تدرس " الاطعمة , ويدفع الفلاح كذلك الى الشيخ 75 فلسا باسم " كتابية " بدل الكاغد الذي يستعمله كاتب الشيخ في تنظيم السندات على الفلاحين , اما الضريبة الثالثة التي يقسر الفلاح على دفعها للشيخ فهي 60 فلسا عن كل مشارة , وتسمى هذه " قهواتية " اي معاش لصانع القهوة في مضيف الشيخ , ومن الجدير بالذكر ان الفلاح لا يعطي من هذه القهوة فنجانا واحدا الا في النادر .

3. مقدار مايزرعه الفلاح الفقير والمتوسط من الارض
-----------------------------------------------------:
لا يتعدى ما يزرعه الفلاح الفقير - الذي لا يملك بذورا ولا خبزا , الخمسة او الستة مشارات ( المشارة تساوي 2500 متر مربع) ويزرع الفلاح المتوسط الحال من العشرين مشارة الى الثلاثين مشارة.

4. الاجور الاضافية التي يدفعها الفلاح واعمال السخرة التي يكلف بها
-------------------------------------------------------------------:
يستوفي الشيخ نصف دينار عن كل فلاح عن كل طغار ( الطغار طن ونصف ) اجرة نقل طعامه ( اي حاصلات الشيخ ) في السفن الى مدينة العمارة او غيرها في الحين الذي يلزم فيه الفلاحون بنقل المحصول من محل الزرع الى السفن وتحميله فيها . واذا اراد الشيخ ان يبني له مضيفا فيكون جمع القصب على الفلاحين .

وعندما تأمر الحكومة بجمع الفلاحين الى السخرة وقت حدوث الفيضانات يأخذ الشيخ دينارا واحدا عن كل فلاح ذهب للسخر ام لم يذهب . واذا اراد الشيخ زرع مزرعة زوجته او احد اولاده , تزرع تلك المزرعة بطريقة السخرة , ويكون كل فلاح مرغم على العمل في هذه المزارع حسب ما يفرض عليه .

وامر اخر لا يسلم الفلاح منه , وهو ما يدعى " الوزانة " وهي اجرة الوزان , فالفلاح ملزم بتأدية سبع كيلات عن كل "طغار" ويابى الشيخ الا ان يقاسم الوزان بها مناصفة . وعملية الوزن طريقة اخرى لنهب الفلاحين , فالشيخ يوصي وزانه ان يأخذ كمية زائدة في كل رفعة , وكثيرا ما تصبح الثلاث طغارات طغاران , اذ يضيع الثالث بالوزن الزائد , ان كل ذلك بمهارة الوزان نفسه او النهب العلني اثناء الوزن . وان عجز الفلاح عن تسديد طلب الشيخ بعد ان يقدم كل ما لديه من محصول الشلب او غيره , المنهوب بهذه الاساليب الوحشية , يرسل الشيخ مفرزة من اتباعه لتحصيل بقية حسابه من الفلاح المسكين , فارضا عليه غرامة قدرها اربعون دينارا عن كل طغار عجز عن تسديده , في الوقت الذي يتسلم فيه الطغار الواحد من الفلاح , لقاء طلبه و بسعر خمسة دنانير ولكن حين يبيعه عليه يصبح سعره اربعين دينارا .

5.استثمارات وسرقات اخرى
-----------------------------:
يأخذ الشيخ ضريبة من المؤمنين" الموامنة " والسادة عشر كيلات شلب , ومائة وخمسين فلسا عن كل مشارة تعود لهم , وتعرف هذه الضريبة باسم " روسية " وفي الوقت نفسه يخضع الفلاح لهذه الضريبة .

وهناك ضريبة اخرى على الفلاحين اداءاها وهي عشر كيلات عن كل مائة كيلة , وهذه تعرف ب " غده موحة " وموحة هي زوجة احد الشيوخ السابقين , وقصتها فريدة وجديرة بالتسجيل اذ تكشف عن منشأ هذه الضريبة " العادلة "

قصة " غده موحة "
------------------
طلب احد الشيوخ وهو زوج " موحة " من احد الفلاحين ان يولم وليمة غذاء لزوجته , فاعتذر الفلاح من الشيخ موضحا له ضعف حاله , وضيق ذات يده , لا تمكنه من اداء هذا الواجب , وعمل ما يليق بزوجة الشيخ . فقال الشيخ : " وليكن اذا هذا الغذاء لموحة " عشرة كيلات طعام من كل فلاح وهكذا اصبح " غده موحة " صكا على الفلاحين يتجدد في كل عام .
12
6.الربا
-------:
يقرض بعض الاغنياء والمرابين الفلاحين في ابتداء موسم الزرع حتى وقت الحصاد كل دينار بدينارين , فان عجز الفلاح عن تسديدي دينه - وغالبا ما يعجز - يبقى المبلغ بذمته الى السنة القادمة بعد ان يتضاعف , وهكذا يصبح الدينار الذي استقرضه الفلاح في السنة الاولى اربعة دنانير في نهاية السنة الثانية , وهذا هو السبب في عجز الفلاح عن التخلص من ديونه اذا ما اضطر على الاستقراض .

7. تاجر القرية
-------------:
وتاجر القرية لص فظيع اخر , لا تقف مطامعه عند حد , يفرض اسعارا احتكارية عالية جدا , مستغلا جهل الفلاح وحاجته , ومؤازرة الشيخ له - اي لتاجر القرية - اذ كيف لا يؤازره وهو شريكه , ولذا فهو طليق اليد في فرض اسعاره , وانه يبيع البطل الواحد من النفط بثلاثين فلسا , وحقة " الحامض حلو " بدينار ونصف , وذراع الخام الياباني من اردأ الانواع ب 300 فلس , وفي الوقت نفسه يصرف سكر الشيخ الذي سلبه من حصة الفلاحين بسعر 750 فلسا للكيلو الواحد.

8. ضريبة البيارغ ( الاعلام (
-----------------------------:
اذا ما احتاج الشيخ يوما ما الى المال فانه يلجأ الى الطريقة الاتية : - يشتري الشيخ بضع مئات امتار من قماش عادي ( فنطازي ) ويصنع منها اعلاما عديدة ويوزعها على الفلاحين , بنسبة علم واحد لكل 25 فلاحا , ويفرض عليهم دفع مبلغ يعادل اضعاف قيمة قماش العلم , وتصل احيانا هذه النسبة الى العشرين ضعفا او اكثر , فيضطر الفلاحون التعساء الى جمع هذه الضريبة فيما بينهم وتقديمها الى الشيخ , وان امتنع احدهم عن تسليم حصته فيكون ضحية ضرب ( حوشية الشيخ ) , وكثيرا ما يفقد الفلاح حياته متأثرا من ضرب هؤلاء الحوشية , ويذهب دمه هدرا كما لوكان كلبا .

9. الفلاحون يجبرون على دفع ثمن سيارة للشيخ وزوجته
------------------------------------------------------:
اراد الشيخ ظاهر بن حاتم احد شيوخ البومحمد في لواء العمارة شراء سيارة خصوصية له ولزوجته فامر ان يجمع ثمن السيارة من جميع فلاحي مقاطعته , بدون استثاء , عدا حوشيته( والحوشية هم جندرمة الشيخ على الفلاحين التابعين لمزرعته ) فجمع بذلك ثمن السيارة البالغ 750 دينارا .
ان هذه الحادثة وان كانت قد وقعت . قبل ثلاث سنوات الا اننا نوردها هنا لانها تعطي نموذجا واحدا من نماذج كثيرة , لما يقاسيه الفلاحون من استبداد الاقطاعيين بهم واستغلالهم لهم .

10. التموين وحصة الفلاح
--------------------------:
حرم الفلاحون كافة من حصتهم في تموين السكر والقهوة والشاي , واصبحت حقا مطلقا لشيوخهم , يستلمونها عنهم ويتصرفون بها دون منازع , والويل كل الويل , للفلاح الذي يطالب الشيخ بحصته . واذا راجع فلاح وقل ان يراجع - الدائرة المختصة للحصول على دفاتر نفوس له ولعائلته , تطلب منه الدائرة جلب بيان من الشيخ لاجراء المعاملة اللازمة له وفق ذلك البيان . والدائرة تحيل الفلاح على الشيخ لتزويده بالبيان , عن عمد وقصد , اذ تعرف ما تطلب , وانها تعلم بان ما تريده من الفلاح مستحيل اذا كيف يزود الشيخ فلاحه بهذا البيان ليحصل بواسطته على بطاقة تموين , وهو الذي تسلم حصته , ثم ان الشيخ يعد مراجعة الفلاح الدوائر الرسمية نوعا من التجاوز , ولذلك لا يجسر الفلاح المسكين على مراجعة الشيخ المستبد ويطلب منه تزويده ببيان الى الدائرة التي احالته على الشيخ , ويفضل الحرمان له ولعائلته واطفاله.

11.كيف يحصل الشيخ على السكر
---------------------------------: يوزع السكر على الشيوخ بالنسب التالية:-
1. يعطى الشيخ الكبير كمية تتراوح بين 600-750 كيلو في الشهر .
2. ويعطى الشيخ المتوسط كمية تتراوح بين 200-400 كيلو في الشهر .
3.ويعطى الشيخ الذي هم من الدرجة الثالثة كمية تتراوح بين 40-200 كيلو في الشهر.

وهذه الكميات هي حصة الشيخ وفلاحيه , غير ان الشيخ لا يعطي فلاحيه شيئا , رغم علم السلطات بذلك , بل وبرضا منها , وكما مر بنا سابقا لا يجسر الفلاح على مراجعة الدوائر الرسمية , للمطالبة بحصته من السكر وغيره , لانه يعلم ان لا فائدة من مراجعته بعد ان تسلم الشيخ حصته بدلا عنه .

ولما كانت هذه الكميات تفيض عن حاجة الشيخ بمقدار كبير , فهو يعطيها الى تاجر القرية كما ذكر آنفا لبيعها على الفلاحين بثمن احتكاري فاحش وهو 750 فلسا للكيلو الواحد , وبذلك يكون ربح الشيخ 650 فلسا من كل كيلو اذا قدرنا ان الكيلو الواحد يكلفه 100 فلس مع اجور نقله الى محله .

" طالب"

القاعــــــــــــــدة
-----------------
واذ تنشر القاعدة هذه الرسالة تطلب من كافة رفاقها , الذين يعملون في الريف , او في مناطق من الريف ان يدرسوا حالة الفلاح كل في جهته ويسجلوا مثل هذه الامور التي يخضع لها الفلاح ويبعثوا بها الى القاعدة لتنشره , وبذلك يساعدون على درس مشاكل الفلاحين وفهم اساليب استغلالهم , والعمل على وضع الخطط لجرهم الى النضال , وربط حركتهم بحركة التحرر الوطني وبحركة العمال.
---------------
صحيفة القاعدة - لسان حال الحزب الشيوعي العراقي - آذار 1944 ( العدد 4-17 و 5-18 (


الفصل الخامس – الشهيد الخالد فهد والطبقة العاملة العراقية

نقابات العمال وشكاواهم

بقلم : فهد
ينقل الينا يوميا رفاقنا العمال , في مختلف المعامل والصناعات , شكاواهم المرة من الحال السيئة التي تسود حياتهم في المعامل وفي المعيشة , كما تصلنا كذلك صور العرائض التي يرفعونها الى الحكومة والى اصحاب الاعمال طالبين اجابة بعض مطاليبهم الملحة المتعلقة بأجورهم ومخصصات غلاء المعيشة وبأمور التموين ونتائجها على الطبقة العاملة , وبتأليف نقابات لهم , ولقد رفع عمال الشالجية عريضة يطلبون فيها زيادة اجورهم , وشمولهم بقانون غلاء المعيشة وعريضة اخرى عن عمال الانشاء , والنجارين الذين نكبتهم سيطرة ادارة التموين على المواد الانشائية وحرمتهم من اعمالهم ومن خبز عيالهم اليومي . واخرى من عمال معامل الجيش البريطاني , يطلبون فيها زيادة اجورهم التي اصبحت لا تتناسب ابدا مع اثمان حاجياتهم الضرورية ويطلبون كذلك ايقاف الغرامات التي يفرضها عليهم ملاحظوا العمل وضباطه . وعرائض اخرى من عمال عدة من صناعات وحرف قدموها يطلبون السماح لهم بتأليف نقابات لهم .
ان هذه الشكاوى والطلبات تدلنا بوضوح على تازم الحالة بين العمال - بسبب ظروفهم التي اصبحت لا تحتمل - وبين اصحاب الاعمال والحكومة , حيث صمت الاذان عن شكاوى العمال وعميت الاعين عن رؤية مصاب الطبقة العاملة العراقية التي هي بالدرجة الاولى مبعثها . وتدلنا شكاوى العمال وطلباتهم الملحة المتزايدة على انهم - وسوف - لا يبقون مكتوفي الايدي ومستسلمين للجوع والحرمان , لفقدانهم ابسط حقوقهم الاقتصادية والتنظيمية وغيرها . وبمعنى اوضح ان العمال لا يريدون ان تستمر هذه التعاسات التي تعرضوا لها هم وعيالهم , انهم لا يريدون رفعها , او , على الاقل تخفيضها بالنسبة للوضع العالمي الراهن .
فعلى العمال اذن في الصناعات والمعامل كافة تحدبد الحد الادنى لمطاليبهم وتقديمها الى اصحاب العمل ( واذا اقتضى فالى الجهات الحكومية المسؤولة ) وعليهم ان يحددوا الوقت لاجابة طلباتهم وان لا ينخدعوا بالوعود الكاذبة الفارغة , وعليهم ان يعلموا ان سلاحهم , لارغام اصحاب العمل - وفي حالة عدم اجابة طلباتهم - هو الاضراب المنظم الذي لا تقع مسؤوليته الا على تعند اصحاب الاعمال وجبروتهم . فليبدأ رفاقنا العمال في المعامل , منذ الآن , لانتخاب لجان لهم تهئ العمال للاضراب اذا ارادوا اصحاب الاعمال ذلك برفضهم مطاليب العمال . وعلى العمال الا ينسوا ان يشفعوا مطاليبهم الآنية بمطلب تاليف نقابة لهم اذ ان وجود نقابات عمال يحل كثيرا من مشاكلهم .
النقابات والحكومة...لقد مضى اكثر من شهرين منذ ان تقدم عمال بضعة صناعات يطلبون من الحكومة السماح لهم بتأليف النقابات , والحكومة , على , عادتها , اخذت تماهل وتعمد بتسوف بغية تأخير القضية وبعث الملل والقنوط في نفوس العمال , وجعلهم "متطوعين " على ترك طلباتهم . وقد تطوع التروتسكيون لانقاذ سمعة الحكومة - الحكومة وعدت بخطاب العرش بالحقوق الديمقراطية وبرهنت , حتى الان , عمليا غلى كذب ما جاء في الخطاب - وتنفيذ مؤامرة الحكومة بحمل العمال , الذين كانوا يتهيأون لتأليف الوفود للذهاب والمطالبة بالنقاية , على ترك فكرة الوفود والمطالبة , فمنهم من كان يحاول اقناع العمال بأن لا فائدة من الوفود لان الحكومة قد قررت اجابة طلبات العمال , وفريق آخر كان يهدد العمال بقوله لهم بأن طلب تأليف نقابة في عهد نوري السعيد معناه تعريض الطالب نفسه الى السجن وان نوري السعيد سوف لا يعطي لهم نقابة وخير لهم ا ن يتركوا فكرة الوفود والا عرضوا انفسهم الى الحبس .هذا منطق التروتسكيين وهذه حججهم لحمل العمال على ترك المطالبة بفتح النقابات .
وهذا المنطق لا يخدم الا الرجعية والا اعداء الطبقة العاملة , فعلى العمال ان يفطنوا الى اساليب اولئك المخربين ويتجنوبهم ويستمروا في نشاطهم في سبيل تاسيس نقابات لهم .

اننا نطلب الى رفاقنا العمال الذين قدموا طلبات بتأليف نقابات أن ...:

1. يميزوا طلبهم بعريضة يرفعونها الى رئيس الوزراء مصحوبة بمضابط تأييد من مئات والوف العمال المستعدين على توقيعها .
2. تأليف وفد كبير من المؤسسين ومن عمال صناعاتهم لمقابلة المراجع المسؤولة - وربما من الاوفق ان يحمل هذا الوفد عريضة التمييز الى رئيس الوزراء.
3. ان يحددوا عمال بغداد يوم الاضراب ويسمونه يوم النقابة في حالة عدم اجابة طلباتهم , خلال مدة معلومة ( لا تزيد عن الخمسة عشر يوما ).
امامكم طريقان , ايها العمال , طريق التروتسكيين القائل بترك المطالبة بتأليف النقابات , اي ترك امضى سلاح في نضال الطبقة العاملة العراقية من اجل خبزها وحقوقها . وطريق النضال من اجل النقابات بتشكيل الوفود , وتجنيد جماهير العمال لتأييد مؤسسي النقابات والنضال معهم وبالاخير , الاضراب لارغام السلطات على اجابة الطلب.
هذا هو طريقنا , طريق النضال الذي لا بد منه , فالى الامام ايها الرفيق لتحقيقه

صحيفة القاعدة - لسان حال الحزب الشيوعي العراقي - آذار 1944 ( العدد 4-17 و 5-18 )
هذا وقد نشر الحزب الشيوعي العراقي في نفس العدد رسائل عمالية :
- رسالة عمال معامل الشالجية

- رسائل عمال معمل معسكر الرشيد

- رسالة عمال البريد والبرق

- صورة العريضة التي قدمها عمال معمل الجيش البريطاني رقم 31 الكائن امام شرطة السكك الحديدية

- صورة العريضة التي قدمها عمال المشاريع الانشائية من بنائين ونجارين وحدادين وغيرهم بتأريخ 14/3/1944 وقد بلغ عدد الموقعين ( ) عاملا


الفصل السادس – المؤتمر الأول للحزب الشيوعي العراقي

لقد بلورت قيادة الرفيق الشهيد الخالد فهد مطاليب العمال والفلاحين والكسبة والمرأة في اطار برنامج وطني شامل يعبر عن تطلعات الشعب العراقي في الاستقلال والتقدم , فقد اختتم المؤتمر الوطني وثيقته باعلانه ( ان مطاليب شعبنا التي تقدم بها حزبنا , واعلن عنها في جريدتنا " القاعدة" منذ عددها الخامس , تستهدف بمجموعها , حرية وطننا وسعادة شعبنا , لذلك لا اجد باسا من ان يستعير او يشارك شعبنا العراقي شعار الحزب الشيوعي الشقيق " وطن حر وشعب سعيد " ويناضل من اجل تحقيقه بالمطاليب التالية :-
1- ان نناضل من اجل سيادتنا الوطنية , لجعل استقلال قطرنا حقيقة لا لفظا , لتخليص شعبنا من استثمار الشركات الكبيرة الفضيع.
2- نناضل لايجاد حكومة تعمل لمصلحة الشعب , وجهاز حكومي ديمقراطي لائق, ونظام ديمقراطي صحيح في نظام حكومتنا , برلمان ومجالس بلدية ينتخبها الشعب وتمثله حقا , اعادة الدستور العراقي اي , تطبيق بنوده المحبوسة المتعلقة بحقوق الشعب الديمقراطية , وازالة القوانين والمراسيم والتعديلات التي لا تتفق وروح الدستور الذي كسبه الشعب العراقي نتيجة ثورته عام 20 - 1921.
3- نناضل لحل مشكلة التموين , بالضرب على ايدي المضاربين والمحتكرين , بتوفير المواد الضرورية لدى الشعب وتمكينه من شرائها باثمان تتناسب ودخله .
4.نناضل من اجل تنمية اقتصادنا الوطني , من اجل تطور بلادنا الصناعي , من اجل استثمار ثروتنا الطبيعية لهذا الغرض , ولغرض سعادة ورفاه شعبنا , نناضل من اجل رفع مستوى الانتاج الزراعي بترقية الزراعة ومحاربة العوامل التي تأخر تطورها.
5. نناضل من اجل ايقاف نهب اراضي الفلاحين والملاكين الصغار والمحافظة على ملكيات التعبة , وايقاف نهب الاراضي والمقاطعات الاميرية من قبل المتنفذين , وايقاف اعطاء اللزمات الكبيرة - المقاطعات - الى الشيوخ المتنفذين , وتوزيع هذه الاراضي بقطع صغيرة على الفلاحين مباشرة بدون ايجار , من اجل مساعدة الفلاحين وتخليصهم من نهب السراكيل والمرابين , منحهم القروض الحكومية , نقدية وبذور , رفع الضرائب والرسوم " الخاوات" والايجارات غير العادلة واللاقانونية عنهم , تلك التي يفرضها عليهم الشيوخ والسراكيل , من اجل تخليص الفلاحين من سرقات التجار لهم , وذلك بانشاء جمعيات تعاونية لهم .
6.نناضل من اجل الدفاع عن مصالح العمال , السياسية والاقتصادية والاجتماعية والصحية , في سبيل تنظيمهم ونقاباتهم ,
7. من اجل سن قوانين تحمي مصالحهم , من اجل احترام وتنفيذ قانون العمال المعدل رقم ( 72) وذيوله , في سبيل توسيع هذه الحقوق ومن اجل ضمان اجتماعي يقيهم عوز البطالة والشيخوخة , ونناضل ضد تصرفات اصحاب الاعمال الكيفية واستبداد السلطات بهم .
8. توسيع نطاق التعليم لابناء الشعب من كلا الجنسين وبدون تمييز في القومية والمركز الاجتماعي , ونناضل من اجل ترقية الحياة الاجتماعية والرياضية عند الشعب عن طريق النوادي والجمعيات العلمية والرياضية الخ...
9. نناضل عن المرأة كمواطنة عاقلة ومساواتها بالرجل في الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها.
10. نناضل في سبيل ايجاد مساواة حقيقية في الحقوق للاقلية القومية الكردية مع مراعاة حقوق الجماعات القومية والجنسية الصغيرة كالتركمان والارمن واليزيدية.
11. من اجل الاعتناء بالجندي العراقي المكلف , بصحته وتغذيته وتثقيفه وتربيته التربية الديمقراطية من اجل الغاء الاساليب غير الانسانية المتبعة في الجيش , كالضرب والسجن , نناضل في سبيل جيش يخدم مصالح الشعب ويدافع عن استقلاله الوطني .
12. من اجل الصداقة والتعاون السياسي والثقافي مع الشعوب الديمقراطية - لتأسيس علاقات دبلوماسية مع الاتحاد السوفياتي .
هذا هو ميثاقنا الوطني , هذا هو دستور مرحلتنا الحالية , لكل مواطن شريف يحب وطنه وشعبه , ومن اجل هذا ندعوا كل مواطن شريف الى النضال لتحقيقه.) المؤتمر الاول للحزب الشيوعي العراقي - نيسان 1944

(ان هذا الميثاق الوطني هو محصلة مرحلة كفاح تأريخية في حياة شعبنا وبلدنا , بدأت منذ الحرب العالمية الاولى في 1914 ومن ثم الاحتلال البريطاني للعراق ( وخلال هذه الحرب العالمية الاولى 1914 - 1918 وبعدها , اتخذت الحركة الوطنية في كلتا المنطقتين العربية والكردية طابع انتفاضات مسلحة ضد الحكم التركي او ضد الاحتلال البريطاني قبل ان يستطيع الاستعمار تثبيت اقدامه . وكانت ثورة العشرين الوطنية ابرز هذه الانتفاضات . وقد تأثرت بثورة اكتوبر الاشتراكية الكبرى وبالهزائم التي انزلها الجيش الاحمر بقوات التدخل الاستعمارية. وكانت ثورة العشرين اهم عامل جعل الامبريالية البريطانية تدرك بان الحكم المباشر على العراق صفقة خاسرة فرضخت لتأسيس الدولة العراقية المعاصرة وتكوين جيشها الوطني: وبدأت تحكم البلاد على شكل الانتداب , باسم عصبة الامم ورضخت الفئات العليا من الطبقات المستغلة لهذه المساومة وبايعت الملك الذي رشحه الانكليز وراحت تقتسم غنائم الحكم واراضي الفلاحين العشائرية , ونمت بيروقراطية كانت فئة جديدة من بقايا البيروقراطية العثمانية الفاسدة . وهكذ اصبحت البلاد تواجه السيطرة الاستعمارية البريطانية وحكم رجال الدين وكبار الموظفين السياسين وكبار التجار , وهم الذين نهبوا , بمساعدة وتشجيع الامبرياليين , وفي حقبة زمنية وجيزة , معظم الارض الخصبة وحولوا الفلاحين الذين عمروا الارض جيلا بعد جيل الى طبقة كادحة شبه بروليتارية مجردة من حقوق التصرف بارض الاباء والاجداد , وبذلك اتخذت مشكلة الارض شكلا جديدا . ومنذ العقد الثالث من القرن العشرين اخذت بالنمو السريع في المدن الطبقة العاملة المعاصرة , البروليتاريا , في المشاريع الكبيرة القليلة العدد التي انشاتها الاحتكارات الاجنبية كالسكك الحديد والميناء والنفط , وفي العدد من المشاريع الصغيرة , واصبحت بغداد والبصرة اهم مركزين لتحشيد الطبقة العاملة الفتية . ) المؤتمر الوطني الثاني للحزب الشيوعي العراقي - ايلول 1970

) ان الاستغلال البشع والحرمان من الحقوق كانا يدفعان هذه الطبقة الجديدة الى النضال العفوي ضد اعدائها الطبقيين والذي كان يتخذ في الوقت نفسه طابعا وطنيا ضد الاستعماريين الذين كانوا ينهبون خيرات الوطن بلا رحمة وبلا حدود . فكان اول اضراب كبير ومنظم للعمال في بغداد , وهو الاضراب الذي قام به عمال سكك الحديد في اواخر العقد الثالث . وفي بداية الثلاثينيات نمت الحركة العمالية واشتدت المظاهرات والاضرابات الشعبية العامة التي ساهم فيها العمال الاجراء بشكل ملموس . كانت تتصدر هذه الحركات في الشارع نقابات العمال وجمعيات الحرفيين , وابرز هذه النشاطات هي الاعمال الجماهيرية بمناسبة اجراء الانتخابات العامة على اثر فرض معاهدة 1930 والاضراب العام في تموز 1931 , الذي بدأ بالاحتجاج على الضرائب في ظروف انعكاس الاثار المدمرة للازمة الراسمالية العالمية المشتدة في اعوام 1929 -1932, على العراق . وتحول الاضراب الى انتفاضات جماهيرية شملت اكثر مدن البلاد موجهة ضد الاستعمار والحكم العميل .لقد جسدت هذه الحركة الاضرابية الدور الصدامي للطبقة العاملة الفتية على الرغم من القيادة السياسية للاضراب العام في تموز 1931 كانت بايدي الاحزاب البرجوازية المتوسطة , الحزب الوطني وحزب الاخاء . لقد اصطدم المضربون بوسائل القمع الوحشي الدامي . كما ان هذه الحركة لم تقم بمعزل عن مساهمة الحلقات والعناصر الماركسية من المثقفين الثوريين التي وجدت في ذلك الوقت في البصرة والناصرية ..الخ .ان المقاومة الشعبية المستمرة للامبرياليين الانكليز اجبرتهم على التفكير مرة اخرى بالتراجع والرضوخ للاعتراف بالعراق كدولة مستقلة رسميا ولو شكليا بعد ربطه بمعاهدة 1930 . وهكذا دخل العراق عصبة الامم المتحدة عام 1932 بعلمه الوطني . وقد تساومت البرجوازية المتوسطة المتمثلة بحزب الاخاء الوطني مع الامبرياليين بقبولها بما فرض على العراق في حين عمد الحزب الوطني الى تجميد نشاطه . ومن ناحية اخرى قام عدد من المثقفين التقدميين بتنظيم حركة سياسية عملت على بث الوعي السياسي والفكر التقدمي والدعوة ضد الاستعمار البريطاني وقيام نظام ديمقراطي وكان منبرها جريدة الاهالي . ) المصدر السابق

) وفي هذه الظروف والى جانب الحركة السياسية الوطنية بقيادة الطبقات المتوسطة واحزابها السياسية الوطنية بقيادة الطبقات المتوسطة واحزابها السياسية حيث كانت الحركة العمالية قد اشتدت ونما وعيها وارتبطت الحلقات الماركسية بها . اندمجت هذه الحلقات في كيان تنظيمي واحد في 31 أذار 1934 . وظهر الحزب الشيوعي العراقي . وقد لعب القائد البارز يوسف سلمان يوسف - فهد - انشط دور سواء في بغداد وتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. ظهر الحزب الشيوعي العراقي في حين كانت البلاد لا تزال تواجه مشكلة التحرر من السيطرة الامبريالية ,ويعاني الفلاحون الامرين على يد الطبقة الاقطاعية الجديدة حليفة الامبريالية , ويعاني العمال الاضطهاد البشع , وتواجه البلاد المشاكل القومية . لقد ظهر الحزب في حين آثرت البرجوازية حل احزابها وحرمان الحركة الوطنية من اي شكل من اشكال التنظيم المشروع . لقد ظهرت القيادة الجديدة لتجسد بالاساس حركة الطبقة العاملة ومصالحها واهدافها , الطبقة النامية والثورية بلا حد بفضل حرمانها من التمللك الخاص لوسائل الانتاج . الطبقة المتقدمة بفضل نظريتها الثورية وارتباطها بالانتاج الكبير , بجدارة لكي تلعب الدور القيادي في ثورتنا الوطنية الديمقراطية وفي تحرير المجتمع نهائيا . ظهرت القيادة الجديدة التي لاتعرف المهادنة والمساومة على حساب حركتنا الوطنية ولا تعرف الهواية الموسمية في النضال - وتتصف بالامانة التامة لقضية الطبقة العاملة والاخلاص بلا حدود لققضية شعبنا العادلة. ) المصدر السابق


ان نظرة موضوعية للاهداف التي حددها المؤتمر الوطني الاول للحزب الشيوعي العراقي1944 , ومنجزات ثورة 14 تموز 1958 الوطنية التحررية , تبرهن على ان هذه المنجزات تعبر عن اهداف الشعب العراقي , التي خاض كفاحا طويلا من اجل انجازها , فقد لعب الحزب الشيوعي العراقي دورا تأريخيا في تعبئة الشعب العراقي في المعركة التأريخية من اجل اسقاط الحكم الملكي العميل وتحرير البلاد من الاستعمار البريطاني , وتوحيد طاقات القوى الوطنية العراقية في جبهة الاتحاد الوطني عام 1957 وتنسيق فعاليتها مع الضباط الاحرارفي الجيش العراقي بقيادة الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم قائد ومفجر ثورة 14 تموز فقد ( كانت ثورة 14 تموز 1958 تحولا عظيما في تاريخ العراق المعاصر,
جرت إلى النضال الثوري أوسع جماهير الشعب وكانت تتويجا للنضال الشاق الذي خاضه العمال والفلاحون والمثقفون والحرفيون والكسبة وصغار التجار والبرجوازيون الوطنيون والملاكون الأحرار, من عرب وأكراد والأقليات القومية والطائفية. كما كانت ثمرة جسيمة قدمتها جماهير شعبنا وأحزابها الوطنية. وكانت المساهمة الفعالة من الملايين من جماهير شعبنا فور إعلان الثورة والمساندة الحازمة من قبل جميع الأحزاب والقوى الوطنية المؤتلفة في جبهة الاتحاد الوطني, للانتفاض المسلح الذي قامت به قطعات الجيش هي التي أدت إلى تحقيق الانتصار الخاطف على الملكية العميلة التي كانت تمثل مصالح الاستعمار والإقطاع والبرجوازية الكبيرة. وهي التي أذهلت قوى العدو وحرمتها فرصة الاستفاقة السريعة من الضربة الأولى لإعادة الكرة وإقامة قاعدة لثورة الردة وللتدخل الأجنبي على الفور, كما أن المساندة العربية والأممية لاسيما الموقف الحازم الذي أتخذه الاتحاد السوفياتي فورا من التهديد الاستعماري بالتدخل قد ثبط عزيمة الاستعمار وأحبط مسعاه من التدخل فورا.) الحزب الشيوعي العراقي - المؤتمر الوطني الثاني - ايلول 1970



وقد شهدت الفترة التأريخية بين المؤتمر الوطني الاول للحزب وحتى الكونفرنس الثاني ( 1945- 1956) انتفاضات ووثبات جماهيرية واضرابات عمالية وطلابية , وتأسست فيها المنظمات الجماهيرية .

( وكانت جميع نشاطات الشارع والتظاهرات انذاك بقيادة الشيوعيين , والتظاهرات الطلابية لنصرة مصر والجزائر وسوريا , تظاهرات الاحتجاج في ذكرى وعد بلفور وتظاهرات الجلاء والغاء معاهدة والمطالبة بالحريات في تموز وحزيران وما بعدها في عام 1946 . وفي جميع هذه الاعمال كانت ترفع بالاضافة الى الشعارات المركزية شعارات عديدة اخرى وطنية واممية . ... قاد الحزب اضرابات العمال في الميناء والسكك والنفط والكهرباء والمطابع والبرق والبريد وغيرها . وكان المد الثوري عام 1946 يتصاعد , ودور الحزب يبرز اكثر فأكثر , وفي 28 حزيران قاد الحزب في بغداد المظاهرات المطالبة بالجلاء التي فرقت بالقوة كالعادة , واستشهد فيها احد الشيوعيين . وهو اول شهيد من اجل الجلاء . وفي تموز اندفع اضراب عمال النفط في كركوك بقيادة الشيوعيين وارتكبت ضد العمال مجزرة كاورباغي. واستشهد فيها ايضا عمال من الشيوعيين واصدقائهم , وتطورت الى مظاهرات جماهيرية عارمة , اسندت باحتجاجات واسعة واضرابات عمالية في بغداد وغيرها , اهتزت البلاد على اثرها وساهمت الاحزاب الوطنية في هذا الاسناد وسقطت وزارة ارشد العمري على اثر هذه النشاطات . وهكذا بدأ يتجسد الدور القيادي للطبقة العاملة وحزبها الشيوعي في حركتنا التحررية . ) الحزب الشيوعي العراقي - المؤتمر الوطني الثاني - ص 10

( كان مجهود الحزب مستمرا من اجل عقد الجبهة الوطنية الموحدة .وفي غمرة هذه النشاطات اعتقل الرفيق فهد السكرتير العام للحزب وعضوا المكتب السياسي زكي محمد بسيم وحسين الشبيبي في بداية عام 1947. كما اعتقل العديد من الكوادر الحزبية وعطلت اجازة بعض الاحزاب ... وفيما بعد اصاب النشاط الجماهيري بعض الركود. ولكن جهود 1946 لم تذهب سدى ففي كانون الثاني , انفجرت المظاهرات التي تكللت في وثبة كانون المجيدة ضد معاهدة بورتسموث. وقد نشطت جميع الاحزاب الوطني انذاك . وكان هناك شكل من اشكال العلاقات الجبهوية بين بعضها . ومع ذلك فقد برز الشيوعيون يتصدرون النشاطات الجماهيرية التي شملت كل انحاء القطر . وقدموا ضحايا النضال في هذه المعارك . وقد مزقت وثبة كانون معاهدة بورتسموث وسقطت وزارة صالح جبر وحل البرلمان, وفرضت حريات ديمقراطية نسبية , وفرضت النقابات العمالية الجبارة واتحادات الطلبة بقيادة الشيوعيين وانتزع العمال بعض المكاسب الاقتصادية واجيزت جريدة الاساس الشيوعية وكانت الشوارع قد انتقلت لفترة اشهر الى ايدي العمال وجماهير الشعب الكادحة بقيادة الشيوعيين في بغداد والبصرة , واستمرت هذه الحالة حتى فترة اضراب عمال كي ثري ومسيرتهم الكبرى في ايار 1948 , وما بعدها . ) المصدر السابق - ص10

لم ينسى الاستعمار والحكم الملكي العميل والحركة الصهيونية موقف الرفيق الخالد فهد الرافض لتقسيم فلسطين , فاستغلت الفرصة السانحة لتصفية الحساب مع هذا القائد العمالي الوطني والاممي التأريخي :( ولكن بسبب تفكك العلاقات بين الاحزاب
الوطنية ,وضعف العمل في الريف وداخل القوات المسلحة والخ ... , استطاع الحكم الملكي العميل استغلال قضية فلسطين لاعلان الاحكام العرفية ومن ثم الهجوم على الحركة وسلب المكتسبات الثورية . ثم جائت فترة الاعتقالات والضربات المتلاحقة الموجه الى الحزب , فترة المشانق الني نصبت لقادته الميامين يوسف سلمان يوسف - فهد- وحسن الشبيبي وزكي بسيم . واعلن حزبان من الاحزاب المجازة عن تجميد نشاطهما وبدأت فترة الركود مرة اخرى واصبح الحزب امام مهمة اعادة التنظيم للمرة الثانية .) المصدر السابق - ص 11


الفصل السابع الشهيد الخالد فهد والموقف الشيوعي التأريخي من قرار تقسيم فلسطين
إن متاجرة الحركة القومية العربية بكل أجنحتها بالقضية الفلسطينية على مدى نصف قرن من الزمان، كانت محصلته ضياع فلسطين بالكامل، وكان لتكالب هذه الحركة على مختلف تسمياتها (البعثية، الناصرية، القوميون العرب..إلخ) على ثورة 14 تموز 1958 المجيدة بحجة عدم قيام الوحدة العربية الفورية وضرورة القضاء على المد الشيوعي في العراق الدور الأساسي بما آلت إليه أوضاع العراق منذ انقلاب 8 شباط 1963 الأسود حتى تسليمها العراق للاحتلال الأمريكي – البريطاني المباشر. وجرى كل ذلك تحت يافطة تحرير فلسطين من النهر إلى البحر. فأين موقف الشهيد فهد من القضية الفلسطينية؟ وألم يكن موقفه هذا السبب الرئيسي الثاني لإعدامه؟ فلنطالع الوثيقة التاريخية التالية التي صيغت من قبل اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في ضوء ملاحظات فهد بشأن القضية الفلسطينية، ووزعت في رسالة داخلية إلى أعضاء الحزب في كانون الأول 1947 والتي أعلنت رفض الحزب القاطع لتحرير فلسطين.

أولاً: إن الحركة الصهيونية حركة عنصرية دينية رجعية، ومزيفة بالنسبة إلى الجماهير اليهودية.

ثانياً: إن الهجرة اليهودية لا تحل مشكلات اليهود المقتلعين من أوروبا، بل هي غزو منظم تديره الوكالة اليهودية، واستمرارها بشكلها الحالي يهدد السكان الأصليين في حياتهم وحريتهم.

ثالثاً: إن تقسيم فلسطين عبارة عن مشروع إمبريالي قديم، يستند إلى استحالة مفترضة للتفاهم بين اليهود والعرب.

رابعاً: إن شكل حكومة فلسطين لا يمكنه أن يتحدد إلا من قبل الشعب الفلسطيني، الذي يعيش في فلسطين فعلاً، وليس من قبل الأمم المتحدة أو أية منظمة أو دولة أو مجموعة أخرى.

خامساً: إن التقسيم سيؤدي إلى إخضاع الأكثرية العربية للأقلية الصهيونية في الدولة اليهودية المقترحة.

سادساً: إن التقسيم وخلق دولة يهودية سيزيد من الخصومات العرقية والدينية وسيؤثر جدياً على آمال السلام في الشرق الأوسط.

ولكل هذه الأسباب، فإن الحزب الشيوعي العراقي يرفض بشكل قاطع خطة تقسيم فلسطين. (حنا بطاطو: العراق والطبقات الاجتماعية والحركات الثورية، الكتاب الثاني، ص256- 257).

إن رؤية فهد الثورية لطبيعة المشروع الإمبريالي – الصهيوني، سجلت سابقة تاريخية على صعيد استقلال القرار الوطني القومي المستقل عن المركز العالمي للحركة الشيوعية آنذاك. نعني به الاتحاد السوفييتي، ويوثق لرؤية تاريخية مبكرة لاتجاهات هذا الصراع، والذي ترى صورته الحاضرة المأساوية التي حذر منها فهد في نهاية الأربعينيات. لقد واصل فهد تأكيده هذا الموقف المبدئي من سجنه خصوصاً حين وردت معلومات مدسوسة تشير إلى تغير موقف الحزب هذا، في تقرير باسم (ضوء على القضية الفلسطينية) نشر في آب 1948 بطريقة غامضة. (ويذكر الذين زاملوا فهد في سجن الكوت، أنه حين تسلم التقرير طلب إلى أحد رفاقه أن يقرأه بصوت عال ليسمعه السجناء السياسيون في تنظيم الشيوعيين كما في العادة في التعامل مع أدبيات الحزب التي تصل السجن، -ولم يكن قد اطلع على محتواه بعد – ولكن ما أن بدأ القارئ بتلاوة الفقرات الأولى من التقرير حتى بادر إلى إيقافه من دون أن يخفي استياءه، ولم يقرأ التقرير بعدها. وقد أكد هذه الواقعة أيضاً الشخصية السياسية والقانونية المعروف في العراق سالم عبيد النعمان، الذي كان سجيناً مع فهد يومذاك في حديث له مع بطاطو. (عزيز سباهي، المصدر السابق).

قام الشهيد سلام عادل في حسم أمر التقرير في الكونفرنس الثاني للحزب في عام 1956 الذي زيف حقائق الوضع في فلسطين وتستر على بشاعة الصهيونية وعدوانيتها، وأساء إلى فكر الماركسية اللينينية – تقرير اللجنة المركزية إلى الكونفرنس الثاني.. خطتنا السياسية في سبيل التحرر الوطني والقومي، ص31.

في الجانب الآخر، أعني به القوى القومية العربية، فقد واصلت سياسة التشويه والدعاية الكاذبة، ورفع الشعارات الرنانة عن الوحدة والحرية والاشتراكية، لتترجمها بأبشع انقلاب دموي على ثورة 14 تموز 1958 الوطنية، لتتوجها باغتصاب الحكم في العراق على يد بلطجي اسمه صدام حسين ليمثل خير صورة عن هذا المشروع القومي لتحرير فلسطين، وإذا به يختم مسيرة أربعين عاماً من السياسة التدميرية تحت شعار (لا صوت يرتفع على صوت المعركة المركزية) ليلقي بالعراق قلب الأمة العربية والشرق الأوسط في فم الاحتلال الأمريكي، بعد حروب بالنيابة كلها في الاتجاه المعاكس لمعركة تحرير فلسطين.

وفي العودة إلى صفة فهد في الاحتكاك المباشر بالكادحين، والاستناد إلى حس الجماهير في رسم سياسة الحزب، التي واصلها وطورها الشهيد سلام عادل، فقد أوصلت الشعب العراقي إلى انتصار ثورة 14 تموز 1958 المجيدة، بعد أن تحول الحزب الشيوعي العراقي إلى أكبر قوة يسارية في المنطقة، وخوض الشعب العراقي سلسلة كبيرة من المعارك الوطنية المشرفة.

غير أن استشهاد سلام عادل في انقلاب 8 شباط 1963 الأسود ورفاقه الآخرين، أدى في المحصلة إلى بروز قيادة نخبوية ارتهنت للسياسة السوفييتية، لتدخل الحزب في حلقة مفرغة من السياسة الذيلية للبرجوازية الصغيرة تحت يافطات متعددة، بدءاً بخط آب الذي دعا إلى حلّ الحزب الشيوعي والانخراط في حزب عبد السلام عارف، مروراً بأطروحة التطور اللارأسمالي والانخراط في التحالف المشؤوم مع البعث، ورفع شعار الوصول سوية مع البعث للاشتراكية لتتوج بالضربة القاضية في الارتماء في أحضان الاحتلال الأمريكي للعراق، ولتحول الحزب الشيوعي العراقي من أقوى حزب يساري في الشرق الأوسط إلى حزب بمقعدين هبة من علاوي ,وعدد من الوظائف للزمرة الخائنة التي باعت الحزب بتأريخه وشهدائه بابخس الاثمان في سوق نخاسة الاحتلال الامبريالي الصهيوني لبلاد الرافدين.




مكتبة اليسار - فصول من كتاب يعد للنشر*
عنوان الكتاب : اليسار العراقي توأم الدولة العراقية الحديثة
(1921-2011)
الكاتب : صباح زيارة الموسوي

تاريخ نشرالمادة : 2004--2008



#التيار_اليساري_الوطني_العراقي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- متاجرة فلول البعث المتشرذمة المتشاتمة بالشعارات الطائفية وال ...
- ما اشبه اليوم بالبارحة -انقلاب 8 شباط 1963 البعثي الفاشي الا ...
- المرأة العراقية من اضطهاد النظام البعثي الفاشي الى استبداد ا ...
- جريدة اليسار - بغداد /24-02-2012 ... موجة من التفجيرات عشية ...
- الخامس والعشرين من شباط 2011 ومضة نور في تاريخ شعبنا الحديث
- رؤية يسارية وطنية : فلول البعث الفاشي - الاحتلال - القوى الط ...
- الفلول البعثية المتشرذمة من معركة ام الشتائم الى معركة ام ال ...
- انتفاضة 25 شباط 2011 على طريق التحول الى ثورة شعبية : اليسار ...
- اليسار العراقي توأم الدولة العراقية الحديثة (1921-2011) : لي ...
- اليسار العراقي توأم الدولة العراقية الحديثة (1921-2011) : :م ...
- اليسار العراقي توأم الدولة العراقية الحديثة (1921-2011)* : ا ...
- اليسار العراقي توأم الدولة العراقية الحديثة (1921-2011) * - ...
- اليسار العراقي توأم الدولة العراقية الحديثة (1921-2011) * - ...
- اليسار العراقي - مكتبة اليسار / فصول من كتاب يعد للنشر* - بي ...
- اليسار العراقي - مكتبة اليسار / فصول من كتاب يعد للنشر* - وش ...
- اليسار العراقي - موقفنا :انقلاب 8شباط1963 البعثي الفاشي خطوة ...
- ملف اللقاء اليساري العربي الثالث - ورقة التيار اليساري الوطن ...
- اللقاء اليساري العربي الثالث : يسار خالي الدسم - فلسطين – فض ...
- اللقاء اليساري العربي الثالث - الاسلام السياسي والاقتصاد الا ...
- اللقاء اليساري العربي الثالث : تبني استرتيجية اليسار العربي ...


المزيد.....




- -الطلاب على استعداد لوضع حياتهم المهنية على المحكّ من أجل ف ...
- امتداد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين إلى جامعات أمريكية جدي ...
- توجيه الاتهام إلى خمسة مراهقين في أستراليا إثر عمليات لمكافح ...
- علييف: لن نزود كييف بالسلاح رغم مناشداتها
- بعد 48 ساعة من الحر الشديد.. الأرصاد المصرية تكشف تطورات مهم ...
- مشكلة فنية تؤدي إلى إغلاق المجال الجوي لجنوب النرويج وتأخير ...
- رئيس الأركان البريطاني: الضربات الروسية للأهداف البعيدة في أ ...
- تركيا.. أحكام بالسجن المطوّل على المدانين بالتسبب بحادث قطار ...
- عواصف رملية تضرب عدة مناطق في روسيا (فيديو)
- لوكاشينكو يحذر أوكرانيا من زوالها كدولة إن لم تقدم على التفا ...


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - التيار اليساري الوطني العراقي - مسيرة الحزب الشيوعي العراقي الوطنية التحررية في وثائق تاريخية – الجزء الأول - الشهيد الخالد فهد ورؤيته الثورية بشأن الدولة العراقية – المرأة العراقية – المسألة الفلاحية – الطبقة العاملة العراقية – صحافة الحزب - القضية الفلسطينية - اليسار العراقي توأم الدولة العراقية الحديثة (1921-2011) *