أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - اجابات على تساؤلات مشروعه/الجزء الثاني















المزيد.....

اجابات على تساؤلات مشروعه/الجزء الثاني


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 3672 - 2012 / 3 / 19 - 00:28
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السلام عليكم: اكدت التفاسير للايه الكريمه:وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ/ انها تخص التوراة والانجيل كما تخص القرآن وقلنا ان الله تعهد بحفظ الذكر واذا فسرت الايه الكريمه:إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} على انها تخص القرآن فقط نكون قد اتهمنا الله والعياذ بالله انه غير عادل وغير منصف وذكرت في الجزء الاول لهذه المقاله ان الله سبحانه وتعالي أوكل حفظ الذكر للانسان وذكرت ان هناك عوامل توفرت في الفترة التي تزامنت مع نزول القرآن ساعدت على حفظه لم تكن متوافره في الازمنه التي نزلت فيها كتب الذكر الاخرى كصحف ابراهيم والزبور والتورات والانجيل ومنها
ان مدة بقاء نبي الاسلام الكريم بين اتباعه فترة اكثر من غيره من الانبياء
اتباع الرساله الاسلاميه خلال فترة تواجد النبي الكريم اكثر من اتباع الدينات الاخري خلال تواجد الرسل
انتشار الكتابه والقراء وتوفر الكتبه الذين كتبوا الوحي/ايات القرآن
زيادة عدد حفاظ القرآن وبقاءهم بعد وفاة الرسول الكريم فترات زمنيه كافيه لحفظ القرآن من الزياده والنقصان والتحريف
بقاء الرعيل الاول من صحابة الني الكريم والذين عاصروه وتلقوا الوحي عنه فتره كافية
جمع القرأن في دفتين وتوزيعه على الامصار
كل هذه عوامل ساعدت على حفظ القرآن وما كانت الا من فعل البشر ولم ينزل القرآن من الله مكتوبا أوفي قراطيس ومن كل ما تقدم يتبين لنا ان حفظ الذكر مهمة الانسان
اما الاجابة فهو على التسائل التالي
والذي يخص الحديث النبوي الشريف التالي
أن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، و إن أحدكم ليعمل بعمل أهل النـار حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنه فيدخلها )وهنا يتصور من يقراء هذا الحديث ان المسلم او الانسان وقبل ولادته يحكم عليه الله سبحانه وتعالى اما بالنار وحتى لوآمن به ولم يشرك به شيئا واقام عبادته خالصه لله وعمل صالحا ولانه كتب عليه انه من اهل النار يدفعه الله دفعا في اخر حياته اي قبل مما ته ان يعمل عمل اهل النا من اشراك بالله وعدم طاعته وترك عبادته فيصبح مبررا لدخوله النار فيدخله النار
واما من كتب عليه الجنه قبل ولادته ولو عمل عمل اهل النار من عدم الايمان بالله والاشراك به وارتكابه للمعاصي ما ظهر منها وما بطن وقتله النفس التي حرمها الله ورغم كل ذالك واجرامه يوفقه الله اخر عمره ويدفعه نحو الايمان به وعبادته وطاعته وعمل الصالحات فيحق له ان يدخل الجنة جزاء له وثوابه له فيصبح مبررا له جل وعلا ادخاله الجنه
اذا سلمنا ان هذا الاستنتاج او هذا الاستنباط او هذا الفهم لهذا الحديث صحيح عندها تبرز لدينا الكثير من التساؤلات التي يجب ان نجد لها اجوبه تبعد عنا حيرتنا ومنها
اذا لماذا ارسل الله الرسل والانبياء ؟قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون
والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون
ولماذا حث الناس على الايمان به من خلال تلك الرسالات؟يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون ( 21 ) الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون ( 22 ) وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين ( 23 ) فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين ( 24 ) )
لماذا وعد من يؤمن به ويعمل صالحا خير الجزاء؟وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ
ولماذا الكم الهائل من التحذيرات والوعيد للذين لايؤمنون به؟
إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُـوا أَوْ يُصَلَّبُـوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنْ الأَرْضِ, ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنيَا, وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيـمٌ
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ, إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيماً
ولماذا كل هذا الكم الهائل من الثواب والنعيم للذين يؤمنون به؟
- { أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا }
إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ
يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
وما الداعي لك ذالك اذن هناك تفسير غير الذي يتصوره القارئ للحديث اعلاه وعلينا البحث عن احاديث نبويه توضح هذا الحديث وتزيل سوء الفهم وذالك لان الله جل وعلا وصف نفسه بالعدل والانصاف والرحمه
والمقصود والتفسير الصحيح والفهم الصحيح للحديث اعلاه هو ان هناك سببا مقنعا يكون وراء اداخل الذي يعمل عمل اهل الجنه النار وهناك ايضا سبب مقع وراء ادخال من يعمل عمل اهل النار الجنه
والاجابة الصحيحه هي النية بمعنى السريره اي بواطن ودواخل كل منهما فالاول الذي يعمل عمل اهل الجنه وهو من اهل النار ماكانت نيته خالصه لله ولم تكن عبادته لوجه الله ولم تكن عن قناعة ورضا وكانت كل عبادته اما للحصول على منافع مادية من الاخرين لاننا وببساطه شديد تكون ثقتنا اكبر بمن يصلي ويعبد الله وبمن يتردد على المساجد بتواصل وباستمراريه وعليه فقد نوكله بامولنا ومصالحنا وخلاف ذالك وربما يسعى من وراء عبادته الحصول على مكانه اجتماعيه مرموقه او منصب او اسياده على الناس او لكي يكون من علية القوم او لكي يكون من الوجهاء ووجد ان الوسليه الناجحه والتي توصله الى غايته وتحقق له غايته ان يتسربل بغطاء الدين ومن هذه النماذج اكيد مرت عليكم او عاصرتم بعضها او سمعتم عن بعضهم او قد تكونوا وقعتم في حبائل البعض منهم او قد يكونوا من الكثير من المنافقين الذين امنوا بالله نفاقا واليكم بعض الايات التي تشير الى ذالك بسم الله الرحمن الرحيم:إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لاَ خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ
واما من كان يعمل عمل اهل النار وهو من اهل الجنه فربا يكون صاحب سريره مؤمنه ونية طيبه وقد يكون ذا اعمال صالحه وصاحب معروف ويحب الخير للا خرين ولكن كما يقل سرقته السكينه واخته تلاهي الحياة عن التفكير في خلق الله او عن التوجه لله وقد يكون هو اساسا غير مشرك بالله وقد يكون مؤمن به ولكنه يعمل المعاصي والاثام عندم معرفه وعن عدم اطلاع على امور الدين وقد يكون ما تولاه ابواها بالرعاية الصالحه وما ربوه التربيه الدنيه وما ارشدوه الى الدين وكما قال الله في كتابه العزيز
{ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب } (النساء:17) ومنها قوله سبحانه: { قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعًا } (الزمر:53) ومنها قوله عز من قائل: { وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفوا عن السيئات } (الشورى:25) وقوله جلَّ علاه: { ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده } (التوبة:104) وما يؤكد ماذهبت اليه ان المقصود بذلك نية الشخص وليس معناه ان الله يحكم مسبقا على الانسان اما في النار واما في الجنه ولاينفع من كتبت عليه النار عمل اهل الجنه وانه لن يضر من كتبت عليه الجنه عمل اهل النار الحديث النبوي الشريف
(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه
والحديث النبوي الشريف:اتدرون ما المفلس من امتى ياتى يوم القيامة بصلاه وزكاه, وياتى قد شتم هذا وسب هذا وقذف هذا واكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا, فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فان فنيت حسناته قبل ان يقضى ما عليه اخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح فى النار.
واعتقد انه هذا هو الفهم الصحيح للحديث النبوي الشريف:أن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، و إن أحدكم ليعمل بعمل أهل النـار حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنه فيدخلها )



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اجابات على تساؤلات مشروعه/الجزء الاول
- قيام الدوله الاسلاميه تحصيل حاصل لانتشار الاسلام ولم تكن من ...
- ليس من اسباب تخلفنا رجال الدين فقط/سيدي القمني
- علينا الفصل بين الاسلام كديانه وعقيده وبين حكومة الاسلام


المزيد.....




- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - اجابات على تساؤلات مشروعه/الجزء الثاني