أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - الحسين أيت باحسين - لمحة / إحالة ببليوغرافية حول موضوع: الهوية في علاقته بالأمازيغية لغة وثقافة وحقوقا















المزيد.....



لمحة / إحالة ببليوغرافية حول موضوع: الهوية في علاقته بالأمازيغية لغة وثقافة وحقوقا


الحسين أيت باحسين

الحوار المتمدن-العدد: 3670 - 2012 / 3 / 17 - 02:45
المحور: المجتمع المدني
    


تقديم:
لقد ظهر مفهوم الهوية (Identité) لأول مرة مع المنطق الأرسطي ، وتم توظيفه، منذ تلك اللحظة، في السياقات العلمية المنطقية والرياضية بصفة خاصة؛ وفي السياقات الفلسفية بصفة عامة. لكن لا ينبغي أن نتصور أن مفهوم الهوية قد تحجر في ما يمكن أن يوحي به الاستدلال المنطقي أو الرياضي الأرسطي فقط، أي التطابق في مقابل التعارض ! فعلى المستوى الفلسفي، دشّن أرسطو، في تاريخ الفكر البشري إمكانية جديدة لتطور الفكر بمفهوميه الوجود بالفعل و الوجود بالقوة ، المرتبطين سياقيا بمفهومه للهوية؛ وذلك بإبراز إمكانية الانتقال بين الأضداد ، الأضداد التي ليست، وفق تصوره الفلسفي، سوى طرفي سيرورة !
وبعد أن أصبح مفهوم الشخصية ؛ الذي ظهر مع العلوم الإنسانية، خاصة منها علم النفس السلوكي و التحليل النفسي ؛ غير قادر على تفسير بعض الظواهر النفسية – الاجتماعية المعقدة التي لا يمكن فهمها في ارتباط فقط مع الفرد، بل ينبغي استحضار العلاقة الجدلية بين الفرد ومحيطه البيئي الطبيعي والاجتماعي والثقافي في إطار دينامية هذه العلاقة؛ تمت استعارة مفهوم الهوية كآلية لفهم وتفسير الظواهر النفسية والاجتماعية لتجاوز العائق الإبيستيمولوجي الذي أصبح يشكله مفهوم الشخصية في العلوم الإنسانية التي كانت تعتمده آنذاك. ويرجع التمثل المفهومي في البداية لعلماء النفس السلوكيين الجدد؛ خاصة مع سكاينير (SKINER)، الذي قام بثورة في مجال علم النفس السلوكي. ولكن سرعان ما اكتسح مفهوم الهوية مجالات علم النفس الاجتماعي و السوسيولوجيا و الأنتروبولوجيا ، ومنها الأنتروبولوجيا الثقافية ، لينتقل إلى الخطاب السياسي و الخطاب الثقافي و الخطاب الحقوقي ؛ بل ليظهر بعذ ذلك، وخاصة بعد انهيار المعسكر الشرقي، الخطاب الهوياتي الذي سيرتبط بدوره بمفهوم آخر، وهو الاختلاف . ولهذا تجنبت العمل على تقديم تعريف أو تعاريف لمفهوم الهوية ؛ ولو في محتلف سياقاتها العلمية أو الفلسفية أو السيكو- سوسيولوجية أو الأنتروبولوجية أو السياسية أو الحقوقية؛ لأفتح الفرصة أمام مختلف المقاربات المنهجية لكي تقدم نفسها؛ خاصة بصدد مجال بكر؛ ألا وهو: علاقة الهوية ب الأمازيغية : لغة وثقافة وحقوقا.
الشيء الذي جعلني لا أدعي تقديم ببليوغرافيا حول الموضوع، من منظور أكاديمي مّا، ولا بشكل يستوفي الموضوع من مختلف جوانبه أو يكفي الباحث عناء استقصاء كل ما يمكن جرده بصدد الموضوع. إن الهدف؛ من وراء هذه الإحالات الببليوغرافية الآتية؛ بسيط: وهو لفت الانتباه إلى أن مفهوم الهوية الذي أصبح اليوم، جد متداول وشائع سياسيا وإعلاميا وحقوقيا وثقافيا؛ يستلزم منا، سواء على مستوى الاستهلاك أي استهلاك الخطاب أو على مستوى الإنتاج أي إنتاج الخطاب ، الوعي بمختلف مراحل توظيفاته (Concepts-Espèces) وبمختلف سياقات إنتاجه .(Ascriptions) إضافة إلى أن الهوية ، انطلاقا مما سبق، ليست شيئا مُعطى أي هوية معطاة (Identité essentielle)، بل هي شيئ يُبنى أي هوية مبنية (Identité construite).
وفي ما يلي إحالة على مجموعة من المراجع، لم ندرج من بينها التي تتخذ صفة الأكاديمية، أي التي تتناول مفهوم الهوية نظريا؛ بل اكتفينا بالتي اختارت خوض غمار البناء أي ربط مفهوم الهوية ب القضية الأمازيغية ، حسب انشغالاتها المتراوحة بين النظرية والممارسة، ووفق منطلقاتها التخصصية، ومرجعياتها الأيديولوجية، وأحيانا من منظورها الإيجابي أو السلبي تجاه الأمازيغية. ولم نستقص كل ما أنتج حول الموضوع –تلك مهمة فرصة أخرى– ولم نقص خطاب خصوم الأمازيغية حول الهوية . كما اخترنا أن نقسم هذه المراجع إلى صنفين:
أولا: صنف المقالات التي رتبناها كما يلي:
1 – مقالات باللغة العربية،
2 – مقالات باللغة الفرنسية،
3 – مقالات باللغة الإنجليزية،
4 – مقالات باللغة الإسبانية.
وقد قدمناها، من حيث الترتيب، على الكتب، لغرض منهجي، وهو إفادة البدء بالنصوص المختصرة والمركزة قبل الانغماس
في النصوص المسترسلة
ثانيا: صنف الكتب التي رتبناها كما يلي:
1 – كتب باللغة العربية،
2 – كتب باللغة الفرنسية،
3 – كتب باللغة الإسبانية.
وتجدر الإشارة إلى أننا قد اتبعنا الترتيب الأبجدي لأسماء أصحاب المقالات (في الجزء الأول) والكتب (في الجزء الثاني).

أولا: المقالات:
1 - باللغة العربية:

 أخياط، إبراهيم: "الوعي التاريخي كشرط للحفاظ على الهوية الفكرية والحضارية"؛ دورية التبادل الثقافي، منشورات الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، السنة 2، العدد 3، شتنبر 1980، ص ص.31 - 37.
 آيت باحسين، الحسين: "حمو ؤنامير وجدلية البداية والنهاية"، أعمال الدورة الثالثة لجمعية الجامعة الصيفية من 1 إلى 6 غشت 1988؛ منشورات عكاظ، مطابع عكاظ، 1990؛ ص ص. 125 – 141.
 آيت باحسين، الحسين: "صورة الطفل القروي من خلال الأسطورة (مقاربة سيكو-سوسيولوجية للطفل القروي من خلال أسطورة حمو ؤنامير)"، في إطار تحضير الشهادة المعمقة؛ شعبة علم النفس التربوي، وحدة التخصص: سيكولوجية التربية، جامعة محمد الخامس، كلية علوم التربية بالرباط، تحت إشراف الأستاذ أحمد أوزي، السنة الجامعية 1988 – 1989.
 آيت باحسين، الحسين: "علاقة الهجرة بأزمة الهوية في الأسطورة الأمازيغية (حمو ؤنامير نموذجا)"، أعمال اللقاء الأول للأدب الأمازيغي، الدار البيضاء، 17 – 18 أبريل 1991؛ منشورات الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، 1992؛ ص ص. 155 – 164.
 حركات، محمد: الهوية الوطنية المغربية أو الهوية البربرية؟ أيهما واقع موجود؟ ؛ معارك فكرية حول الأمازيغية، منشورات طارق بن زياد للدراسات والأبحاث، 2002، ص ص. 79 – 81.
 رولاند، مرغريت: الحركة الأمازيغية في المغرب: دفاع عن هوية ثقافية، مطالبة بحق الأقليات أم بديل سياسي؟ ؛ مجلة إنسانيات: المجلة الجزائرية في الأنتروبولوجية والعلوم الاجتماعية، عدد 8/ 1999، ص ص. 35 – 36.
 شفيق، محمد: "الهوية المغربية"، ضمن كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولوية، منشورات طارق بن زياد للدراسات والأبحاث، الطبعة الأولى، 2000، ص ص. 11-18.
 شفيق، محمد: تنكر المغاربي لأمازيغيته، تنكر للذات ، في مجلة: Timmuzgha : revue du Haut Commissariat à l’Amazighité, N° 2, 1999, PP.9 – 13 .
 شفيق، محمد: في أن للمغرب هويته الخاصة ؛ محلة تيفاوت، عدد 5، 1995، ص ص . 60 – 61. و ضمن كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولوية، منشورات طارق بن زياد للدراسات والأبحاث، الطبعة الأولى، 2000، ص ص. 77 – 80.
 عصيد، أحمد: "المغرب الثقافي بمنظور تعددي"؛ مجلة آفاق، عدد 58، 1996، ص ص. 121 – 126.
 عصيد، أحمد: الأمازيغية رمز الخصوصية المغربية التي ما زالت تثير التساؤل ؛ معارك فكرية حول الأمازيغية، منشورات طارق بن زياد للدراسات والأبحاث، 2002، ص ص. 157 – 158.
 لمريني، فريد: في المسألة الثقافية وجدلية الوطني والمحلي: الريف نموذجا ، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وجدة، 2001، ص ص. 9 – 19.
 المجاهد، الحسين: الهوية الثقافية المغربية من خلال المثل المغربي باللسانين الأمازيغي والعامي ، أعمال أكاديمية المملكة المغربية؛ مطبعة المعارف الجديدة، 2003، ص ص. 441 – 446.
 مستغفر، محمد: طقوس الاجتياز في تنشئة الطفل الأمازيغي ؛ الثقافة الأمازيغية بين التقليد والحداثة، أعمال الدورة الرابعة لجمعية الجامعة الصيفية، مطبعة المعارف الجديدة، 1996، ص ص. 270 – 276.
 المصباحي، حميد: "الأمازيغية: هوية وثقافة"، مجلة نوافد، عدد 17 – 18 ، 2002، ص ص. 118 – 123.

2 - باللغة الفرنسية:

 ACHRAF, Ahmed: «Réflexions sur le caractère identitaire du Maroc», in Eurorient, N°4, 1999, PP. 85-93.
 ARKOUN, Mohamed: «Langues, société et religion dans le Maghreb indépendant», in Les cultures du Maghreb, L’Harmattan, Paris, 1996, PP.83 – 109.
 ARNOULT, Jean-Marie: «Patrimoine écrit et identité culturelle»; In Les bibliothèques du désert: recherches et études sur un millénaire d écrits / Institut international d anthropologie; contributions réunies et présentées par Attilio Gaudio
Paris: L Harmattan, 2002; p. 319-329.
 BENBRAHIM, Malha: «L identité berbère dans la dynamique patriotique, affirmation ou revendication ? In Colloque sur le mouvement national et la revendication amazighe: actes du colloque [tenu] les 24 et 25 décembre 2001, Alger / coord. par Si El Hachimi Assad
Alger : Haut Commissariat à l Amazighité, 2002;p. 161-167.
 BENCHOCHAN, Raphael: «L identité marocaine en Israël»; In Juifs du Maroc: identité et dialogue : actes du colloque international sur la communauté juive marocaine: vie culturelle, histoire sociale et évolution [tenu] à Paris du 18 au 21 décembre 1978
Grenoble: La Pensée sauvage, 1980;p. 321-325.
 BOUKOUS, Ahmed: «Situation sociolinguistique de l’Amazighe », in International journal of the sociology of language, N° 123, 1997, PP. 41-60.
 BOUKRIF, Salah: «Historique de la lutte pour l’identité culturelle amazighe», in Timmuzgha: Revue du Haut commissariat à l’amazighité, N° 4 , 2001, PP. 24 – 34.
 BOUKRIF, Salah: «L identité amazigh et sa réhabilitation dans l espace environnemental»;
In Actes des journées d étude sur la réhabilitation de l environnement culturel amazigh, Sidi Fredj, 15-16 novembre 2000 [et sur] Tamazight dans l environnement juridique, Sidi Fredj, 24-25 octobre 2001 / [préambule Abdelhakim Hammoum]; Alger : Haut Commissariat à l Amazighité, 2001; P. 45-69.
 CADI, Kaddour: «Le passage à l écrit : de l identité culturelle à l enjeu social » ; In Identité culturelle au Maghreb: actes du colloque organisé à Rabat, les 22 et 23 février 1990; [organisé par la Faculté des lettres et des sciences humaines et la Fondation Konard Adenauer]; Rabat: Faculté des lettres et des sciences humaines, 1991; p. 89-98.
 CAMILLERI, Carmel : « Les usages de l’identité : l’exemple du Maghreb », in Revue Tiers-Monde: croissance, développement, progrès, N° 97, 1984, PP. 29 – 42.
 CAMPS, Gabriel: «Berbères, Mythe ou réalité ?», in Les cultures du Maghreb, Paris, L’Harmattan, 1996, PP. 35 – 63.
 CAMPS, Gabriel: «L’origine des Berbères», in Islam: Société et communauté : anthropologies du Maghreb, Ed. du CNRS,Paris, 1981, PP. 9-33.
 CHAKER, Salem: «Berbères: entre aujourd’hui et demain», in Revue des mondes musulmans et de la Méditerranée, N° 44, 1987, PP. 10-12.
 CHAKER, Salem: «Langue et identité berbères (Algérie/émigration) : un enjeu de société» In Nouveaux enjeux culturels au Maghreb / par Jean-Robert Henry, Sossie Andézian, Salah Eddine Bariki, Chantal Bernard... [et al.] ; av.-pr. de Maurice Flory; Paris : CNRS éditions, 1987 p. 173-180.
 CHAKER, Salem: «Berbères: question nationale, question cilturelle ? », in L’Evénement européen, N° 16, 1991, PP. 1991 – 203.
 EL BAGHDADI, Soliman: «A propos de l’identité et du développement », in Tifawt, N° 11, 1998 – 1999, PP. 28 – 29.
 EL MOUJAHID, El-Houssaïn: «L expression de l identité dans la poésie berbère "moderne" »; In Identité culturelle au Maghreb : actes du colloque organisé à Rabat, les 22 et 23 février 1990 / [organisé par la Faculté des lettres et des sciences humaines et la Fondation Konard Adenauer] Rabat: Faculté des lettres et des sciences humaines, 1991 . - p. 201-214.
 GHARSA, Clodithe: «Amazigh entre dialectique du même et de l’autre », in Awal: cahiers d’études berbères, N° 25, 2002, PP. 59-67.
 HALLEBER, Ron: «A la recherche des racines historiques de l identité marocaine : critique des discours coloniaux, nationaux » ; In Le Maroc et la Hollande: études sur l histoire, la migration, la langue et la culture: actes du 2ème colloque maroco-néerlandais tenu du 12 au 15 avril 1988 conjointement aux universités de Leiden et Amsterdam
Rabat: Faculté des lettres et des sciences humaines, 1990 . - p. 129-145.
 IAZZI, El Mehdi: «Discours sur l’identité marocaine au XXéme siècle », in Tifinagh : Revue mensuelle de culture et de civilisation maghrébine, N° 10, 1997, PP. 31 – 34.
 IAZZI, El Mehdi : « Discours sur l’identité marocaine au XXéme siècle », in Tifinagh : Revue mensuelle de culture et de civilisation maghrébine, N° 11 - 12, 1997, PP. 59 – 64.
 LAKHDAR MAOUGAL, Mohamed: «Le syndrome identitaire ou le subterfuge moderniste», in Reflexions, N° 1, 1997, PP. 65 – 81.
 LECESTRE-ROLLIER, Béatrice: «Identité et altérité : la logique du contrat dans les sociétés berbères du Haut Atlas marocain», In La Méditerranée, le Haut Atlas ; textes de Jacques Berque, Martine Garrigues-Cresswell, Geneviève Jolly, Béatrice Lecestre-Rollier ; études réunies par Christian Bromberger, Aix-en-Provence : Université de Provence, 1997; p. 19-41.
 LEVEAU, Rémy: «Identité culturelle et immigration maghrébine: les relations des immigrés maghrébins avec leurs pays d origine»; In Le Grand Maghreb: données socio-politiques et facteurs d intégration des Etats du Maghreb / études réunies par Alain Claisse et Gérard Conac ; préf. de Jean Leca; Paris: Economica, 1988 ; p. 252-266.
 MAROUF, Nadir: «Identité culturelle et identité nationale en Algérie et au Maghreb»; In Cultures populaires et culture nationale: actes du colloque national sur "La place des formes d expressions populaires dans la définition d une culture nationale", tenu les 20-22 novembre 1999 à l Université Mouloud Mammeri, Tizi Ouzou / sous la dir. de Abderrezak Dourari; Paris: L Harmattan, 2002; p. 13-44.
 METREF, Arezki: “La question berbère: quand le politique capture l’identitaire”, in Monde Arabe – Maghreb Machrek, N° 154, 1996, PP. 25 – 30.
 MOUKHLIS, Moha ou Said : « Tamazight, démocratie et arabo-islamisme… », in Tifinagh : Revue mensuelle de culture et de civilisation maghrébine, N° 7, 1995,, PP. 27-28.
 MOUKHLIS, Moh ou Said: « Chanson et identité: Aït Menguellet comme exemple, Tifawt, N°4, PP. ).
 RACHIK, Hassan : «Construction de l identité amazigh»;In Usages de l identité amazighe au Maroc / Mohamed Tozy, Abderrahman Lakhsassi, Fadma Ait Mous... [et al.] ; éd. Hassan Rachik; Casablanca: Impr. Najah el jadida, 2006 . - p. 13-66
 TALEB IBRAHIMI, Khaoula: «L Algérie : de la question des langues à la question de l identité»; In L Algérie contemporaine: bilan et solutions pour sortir de la crise; dir. par Gilbert Meynier; Paris: L Harmattan, 2000; p. 99-115.
 TALEB IBRAHIMI, Khaoula: «L Algérie: langues, cultures et identité»; In L Algérie: histoire, société et culture; ouvrage collectif sous la coord. de Hassan Remaoun ; Alger : Casbah éditions, 2000; p. 61-72.
 TILLON, Germaine: «Les deux versants de la parenté berbère», in Etudes des cultures méditerranéennes d’influence arabo-berbère: actes, Alger: Société nationale d’édition et de diffusion, 1973, PP. 43 – 49.
 TODESCO, Francesca: «L identité à travers l intrigue picaresque: "Légende et vie d Agoun chich"; In Mohammed Khaïr-Eddine: texte et prétexte: actes du colloque international [organisé du 20 au 22] novembre 1996 / Université Cadi Ayyad, Marrakech; ill. de M. Nabili; Rabat: Ministère des affaires culturelles, 1999; p. 255-262 .
 TOUDJI, Saïd: «L anthroponymie libyco-berbère, reflet d une identité: essai d analyse et bilan»; In:
الأسماء والتسمية: أسماء الأماكن، القبائل والأشخاص في الجزائر؛ مركز البحث في الأنثروبولوجية الاجتماعية والثقافية ؛ تنسيق فريد بن رمضان، إبراهيم عتوي؛ مركز البحث في الأنثروبولوجية الاجتماعية والثقافية، وهران؛ 2005، ص ص. 83 – 102.
 VYCICHL, Werner: «Les Imazighen: 5000 ans d’histoire », in Etudes et documents berbères, N° 4, 1998, PP. 55-93.
 WALTZ, Susan: «La patriarchie, l identité et les mouvements sociaux au Maghreb contemporain»; In L individu au Maghreb: actes du colloque international [tenu à] Carthage du 31 Octobre au 2 Novembre 1991 / Beit al-Hikma ; [préf. de Mohammed Arkoun]
Tunis: Editions T.S., 1993. - p. 107-121.
 YACINE, Tassadite: «Identité occulté ? Identité usurpée ?», in Awal: Cahiers d’études berbères, N°3, 1987, PP. 35-57.

3 - باللغة الإنجليزية:
 MADDY-WEITZMAN, Bruce: «Contested identities: Berbers, ‘’Berberism’’ and the State in North Africa», in The Journal of North African studies, N° 3, 2001, PP. 23-47.

4 - باللغة الإسبانية:
 REHZ AHMED, Rachid: «La identidad tamazigt en los países del magreb», in Los pueblos bereberes en el Magreb, Madrid: Iepala, 1997, PP. 105 – 115.

ثانيا: الكتب:
1 - باللغة العربية:
 أخياط، إبراهيم: لماذا الأمازيغية؟ منشورات الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، البوكيلي للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، القنيطرة، 2005.
 باكو، أحمد: الهوية الأمازيغية، مؤسسة النخلة للكتاب، وجدة، 2004، 150 صفحة.
 بوكوس، أحمد: الأمازيغية والسياسة اللغوية والثقافية بالمغرب، منشورات مركز طارق بن زياد، فيديبرانت، الرباط، 2003، الرجوع خاصة إلى الفصل: "الأمازيغية بين الهوية والحقوق"، ص ص. 91 – 99.
 الصافي مومن علي: الأمازيغية تحاور الوزير الأول، منشورات الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، 1998.
 الصافي مومن علي: الوعي بذاتنا الأمازيغية، منشورات الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، 1996.
 الصافي مومن علي: خطابات إلى الشعب الأمازيغي، منشورات الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، 2002.
 العثماني، سعد الدين؛ أخياط، ابراهيم؛ يتيم، محمد؛ الخلفي، مصطفى؛ بواغضن، إبراهيم: في المسألة الأمازيغية، قضايا وآراء؛منشورات جمعية سوس العالمة (رقم:1)، الطبعة الأولى، الرباط، 2003؛ 104 صفحة.
 عصيد أحمد: أسئلة الثقافة والهوية في المغرب المعاصر، الطبعة الأولى، منشورات إيدكَل، مطبعة بني يزناسن، الرباط، 2002، الرجوع خاصة إلى الفصل: سؤال الهوية: الوجود أولا ، ص ص. 11 – 24.
 عنترة، مصطفى: المسألة الأمازيغية بالمغرب، قراءة في مسار التحول من الثقافي إلى السياسي؛ دار القرويين، الدار البيضاء، 2007، 157 صفحة ( الرجوع خاصة إلى "سؤال الهوية داخل الخركة الثقافية الأمازيغية"، ص ص. 85 – 90.
 مركز طارق بن زياد: الحركة الأمازيغية بين الهوية والنضال؛ منشورات مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث.
 وعزي الحسين: نشأة الحركة الثقافية الأمازيغية بالمغرب (تحليل سيرورة تحول الوعي بالهوية الأمازيغية من الوعي التقليدي إلى الوعي العصري)، مطبعة المعارف الجديدة، الطبعة الأولى، الرباط، 2000؛ 227 صفحة.

2 - باللغة الفرنسية:

 ABOULKACEM, El Khatir, 2005, Nationalisme et construction culturelle de la nation au Maroc : Processus et réactions, Thèse de Doctorat en Anthropologie Sociale et Ethnologie, EHESS, Paris (Sous la dir. De Tassadit Yacine).
 BENJELLOUN, Mohamed Othman: Le débat culturel au Maroc : la question de l identité marocaine; Toulouse; 6 microfiches (536 im.): négatif; Thèse: Th. doct.: Sci. polit.: Toulouse: 1986.
 BOUKOUS, Ahmed: Langage et cultures populaires au Maroc: essai de sociolinguistique, Dar el kitab, Casablanca, 1997, 375p.
 CAMPS, Gabriel : Les Berbères : mémoire et identité ; Paris : Editions Errance, 1987 . - 259 p. : ill. en noir et blanc, couv. ill. en coul.
 CAMPS, Gabriel: Berbères aux marges de l’histoire, ed. des Hespérides, Toulouse, 1980, 352 p.
 CHAKER, Salem: Berbères aujourd’hui : Berbères dans le Maghreb contemporain, L’harmattan, cop., Paris,1990, 221 p.
 CHERBI, Moh: Chanson kabyle et identité berbère : l oeuvre de Lounis Aït Menguellet, Paris : Editions Paris-Méditerranée, cop. 1999 . - 233 p. : couv. ill.
 CLAUDOT-HAWAD, Hélène : La sémantique au service de l’anthropologie : recherche méthodologique et application à l’étude de la parenté chez les Touaregs de l’Ahaggar , Ed. du CNRS, Paris, 1982, 273p.
 Colloque (IEA): Pratiques et stratégies identitaires au Sahara (Actes) du colloque tenu à Rabat le 24 et le 27 Février 1999, Publication de l’Institut des études africaines, 2001, 301 p.
 GAID, Said: Les Berbères dans l’histoire, Ed. Mimouni, Alger, 1990-1995, (5 volumes).
 HASSANAIN, Abdel-Ilah: Les fondements de l identité culturelle des jeunes d origine marocaine en France, Casablanca, 1995 . - 366 p.
 LEITNEN, Terhi, 2003, ‘’Nation à la marge de l’Etat’’. la construction identitaire du Mouvement culturel amazigh dans l’espace national et au-delà des frontières étatiques, Thèse de Doctorat en Anthropologie Sociale et Ethnologie, EHESS, Paris (Sous la dir. De Tassadit Yacine)
 MEGHERBI, Abdelghani: La culture et la personnalité dans la société algérienne : de Massinissa à nos jours, Entreprise nationale du livre, Paris, 1986, 158 p.
 ROQUE, María-Angela (Dir.): Les cultures du Maghreb, Mohamed ARKOUN, Gabriel CAMPS, Tahar BEN JELLOUN, Hichem DJAIT, ... [et al.]; sous la dir. De María-Angela ROQUE, L’Harmattan, Paris, 1996, 199 p.
 SERIAK, Lahcène: Identité amazighe: l Algérie aux sources de l Humanité, 30 siècles d histoire: corpus et bibliographie, Alger, 2002 . - 261 p.
 STORA, Benjamin, 2002, Algérie, Maroc. Histoires parallèles, destins croisés, Paris, Maisonneuve et Larose (Zellige).
 TOZY, Mohamed, RACHIK, Hassan, LAKHSASSI Abderrahman, [et al…] : Usages de l’identité Amazighe au Maroc, Hassan Rachik (Ed), Ouvrage publié avec le concours de la fondation Konrad Adenauer, Impr. Najah El Jadida, Casablanc, 1ère Edition, 2006, 250 p.
 YACINE, Tassadite : Poésie berbère et identité : Qasi Udifella, héraut des At sidi Braham, Ed. de la Maison des Sciences de l’Homme, Paris, 1987, 444p.
 YELLES-CHAOUCHE, Mourad: Les fantômes de l identité : histoire culturelle et imaginaires algériens; [préf. Nadir Marouf] . - Alger : Editions ANEP, 2004 . - 216 p.: couv. ill.
3 - باللغة الإسبانية:

 FELIPE RODRÍGUEZ, Helena de: Identidad y onomástica de los beréberes de Al-Andalus, Consejo superior de investigaciones cientifics, Madrid, 1997, 446 p.
--------------------------------
الهوامش:

1في هذا الإطار يمكن العودة إلى مختلف المعاجم المتخصصة في مجالات المنطق والرياضيات والفلسفة وعلم النفس السلوكي وعلم النفس الاجتماعي والسوسيولوجيا والأنتروبولجيا وكذلك بعض المعاجم اللغوية، خاصة الغربية بصدد مفهوم «Identité»؛ نظرا لكون المعاجم اللغوية العربية لا تتضمن إلا مصطلح: الهَوٍيَّة الذي يعني: البئر البعيدة القعر ؛ وناذرا ما يشير بعضها إلى مصطلح الهُوْهُوْ الذي يرتبط أساسا بالسياق الصوفي؛ كما سيتم توضيح ذلك في الهامش اللاحق. وتجدر الإشارة إلى أن التعاريف المعجمية؛ بصدد مثل هذه المفاهيم التي تتجاوز تعاريفها السياقية العشرات؛ لا تفيد إن لم نربطها بسياقاتها المرجعية.
2في هذا الإطار أريد أن أشير فقط إلى اللبس الذي قد يحدث على مستوى الاصطلاح العربي. إننا نسمع: الهَوٍيَّة و الهُوٍيَّة ؛ بالنسبة للصيغة الأولى (أي الهَوٍيَّة ) المقصود بها في المعاجم العربية هو: البئر البعيدة القعر ؛ وبالنسبة للصيغة الثانية (أي الهُوٍيَّة ) فيقصد بها : (حقيقة الشيء أو الشخص المطلقة المشتملة على صفاته الجوهرية، وذلك منسوبا إلى هُوَ الذي ركب منه، في الأصل، مصطلح الهُوْهُوْ (أي هُوَ هُوَ) وجعل منه إسما معرفا باللام ومعناه الاتحاد بالذات في عرف المتصوفة. واصطلح عليه، في العلوم الإنسانية المعاصرة، ب الهُوٍيَّة ترجمة لمفهوم: «Identité».
3 لقد أحصينا أكثر من أربعين مجالات استعارت مفهوم الهوية ووظفته توظيفا سياقيا. فإضافة إلى العلوم التي وظف فيها المفهوم كلاسيكيا، مثل المنطق والرياضيات والفلسفة وعلم النفس السلوكي وعلم النفس الاجتماعي والسوسيولوجيا والأنتروبولوجيا؛ نجد البيولوجيا والقانون وتدبير الاتصالات الهاتفية السلكية واللاسلكية والتدبير المقاولاتي والإعلاميات والتدبير المالي والجيولوجيا والتدبير التجاري وتدبير الجيش والتعمير و الأنولوجيا (œnologie) (حرفة تذوق الخمر)... .

إعداد الحسين آيت باحسين
باحث في الثقافة الأمازيغية



#الحسين_أيت_باحسين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رمزية الشجرة في الأسطورة الأمازيغية
- مساهمة في دراسة بعض أنماط التحالف في المجتمع المغربي وآليات ...
- الأمازيغية وعلاقة السياسي بالثقافي
- الاحتفال برأس السنة الأمازيغية
- ظاهرة الاحتفال عند المغاربة (عاشوراء: طقوس ودلالات، نموذجا)
- الطوبونيميا والبيئة (بيئة بليونش - من خلال مصادر تاريخية وأد ...
- حول المرجعية الفلسفية لكتابات الصافي مومن علي
- دور المرأة الأمازيغية في الحفاظ على البعد الأمازيغي للهوية ا ...


المزيد.....




- -الرئاسة الفلسطينية- تدين استخدام واشنطن -الفيتو- ضد عضوية ف ...
- فيتو أمريكي بمجلس الأمن ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم ...
- مؤسسات الأسرى: إسرائيل تواصل التصعيد من عمليات الاعتقال وملا ...
- الفيتو الأمريكي.. ورقة إسرائيل ضد عضوية فلسطين بالأمم المتحد ...
- -فيتو-أمريكي ضد الطلب الفلسطيني للحصول على عضوية كاملة بالأم ...
- فيتو أمريكي يفشل مشروع قرار لمنح فلسطين العضوية الكاملة بالأ ...
- فشل مشروع قرار لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة ...
- فيتو أمريكي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
- الرئاسة الفلسطينية تدين استخدام واشنطن -الفيتو- لمنع حصول فل ...
- فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - الحسين أيت باحسين - لمحة / إحالة ببليوغرافية حول موضوع: الهوية في علاقته بالأمازيغية لغة وثقافة وحقوقا