أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جهاد علاونه - على هامش الزواج والطلاق















المزيد.....

على هامش الزواج والطلاق


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 3667 - 2012 / 3 / 14 - 19:18
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


هذا المقال هو تعديل للمقال السابق عن (الصحابة يتبادلون النساء) حيث كنت فعلا مخطئا في إطلاق الأحكام عن غير علم مني وحين فتح اللهُ عليَّ ونور دربي أردت حذف بعض الكلمات والمصطلحات واستبدالها بمصطلحات أخرى, حين كان صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم يتزوجون من المطلقات ومن زوجات الشهداء لم يكن هذا تبادلا للنساء بل كان من أجل الثواب والأجر في الدنيا والآخرة و قد حاول البعض بأن ينسب زيجات صحابة الرسول إلى مثل تلك العادات رغم أن هنالك فرق كبير ولا يوجد وجه للمقاربة بينهما فالعرب وصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم وآله أجمعين طوال عمرهم حتى اليوم يمشون على هذه السنة وهي سنة الطلاق,فمن فضل الإسلام على المسلمين أن الإسلام يُفرق بين الزوج والزوجة في حالة وقوع خلاف بينهما والطلاق من هذه الناحية يُنجي المسلم والمسلمة من الوقوع في جريمة الزنا, وصحابة الرسول كانوا يتزوجون مثلهم مثل كل الناس وكانوا يحلون مشاكلهم من خلال الطلاق ,والدليل على ذلك زواج أغلب الصحابة وطلاقهم بسبب خلافات الشقاق والنزاع بينهما والتي تحدث هذه المشاكل على الأغلب عند كل الديانات وعند كل الشعوب والأمم , وعمر بن الخطاب الخليفة العربي الوحيد الذي كانت سمعته مع النساء تتسم بالحزم وبالضبط وبالربط ولا يوجد عنده تهاون في الأحكام الشرعية,وقد روى المؤرخون عن أحد الصحابة الذي جاء ليشكو زوجته لعمر فسمع وهو واقف على باب البيت صراخ الخليفة عمر مع زوجته ومما يدهش أن عمر كان يعاني من نفس المشكلة التي جاء يشكو منها الأعرابي فقفل الأعرابي راجعا وقال بما معناه:جئت أشكي لعمر من مشكلة هو يعاني منها مع زوجته,حتى أن قصة هند بنت المهلب مشهورة عن تاريخ العرب التي تزوجت من الحجاج بن يوسف الثقفي وحين بلغ جمالها عبد الملك بن مروان أمر الحجاج بطلاقها فطلقها الحجاج وتزوجها الخليفة , حتى أن المغيرة بن شعبه طلبها في آخر أيامها وكانت عمياء لا ترى فرفضته قائلة: ماذا تفعل عمياء بأعور ما خطبتني اليوم لجمالي ولا لمالي ولكن لتتشرف بين العرب وتقول أنك تزوجت من ابنة المهلب بن أبي صفرة.

ويقول المؤرخون العرب: عاش الصحابي الجليل ا الزبير بن العوام وزوجته أسماء بنت أبي بكر حياة سعيدة مثل قصص ألف ليلة وليلة دون أن تُغضب زوجته بزوجها وجه ألله ودون أن يُغضب بزوجته وجه الله , ولكن السؤال الأهم الجدلي الديالكتيكي الذي يطرح نفسه بقوة: لماذا انتهت تلك السعادة بالطلاق بعد خلافة عثمان؟ إذا كانوا سعداء بحياتهما؟, والجواب هو أن الخلاف بين الأزواج شيء طبيعي جدا وهو ليس مدهشا ويحدث بين الصغار والكبار وبين الملوك وبين الناس العاديين ,وتُحل الخلافات الزوجية المستعصية بالطلاق ,وإن تلك السعادة انتهت بزواج الزبير عليها من ثماني نساء ويقال بأن الزبير بن العوام تزوج أول ما تزوج من (أسماء بنت أبي بكر ) المشهورة بجملتها القوية للحجاج التي ذهبت مثلا: (أما آن لهذا الفارس أن يترجل!)واستو لد منها الزبير(عبد الله بن الزبير) وطلقها في المدينة المنورة بعد الهجرة بسبب خلاف طبيعي وتزوج بعدها بثماني نساء, وعاشت أسماء 100 عام عُميت في نهاية السنوات الأخيرة من حياتها, حتى أن ابنتها (خديجة الكبرى) بنت أسماء تعاقب عليها عدة أزواج وواحد منهم تزوجها مرتين:عبد الله بن أبي ربيعة ,و جبير بن مطعم بن عدي, . عبد الله بن أبي ربيعة للمرة الثانية وعبد الله بن السائب ..
وهذا أسلوب خاص في النظام الإسلامي يجمع بين الأخوة والصداقة في الدين فعندما آخى الرسول بين الأنصار والمهاجرين طلق بعض الأنصار بعضا من نسائهم ليتزوج منهن المهاجرون وهذا ليس تبادلا للنساء كما يفهم البعض بل هو رحمة من الله وإيمان صادق وحقيقي,واليوم هنالك كثير من الشباب العُزبان غير قادرين على الزواج وبنفس الوقت هنالك من كان عنده زوجة وزوجتين وثلاثة,وهنا يجب على أولئك أن ينهجوا نهج الأنصار والمهاجرين في إتباع سنة الطلاق والزواج رحمةً بالمسلمين .وحين بلغ (تماضر بنت الإصبغ) احدى زوجات عبد الرحمان بن عوف قوله : ما سألتني امرأة من نسائي الطلاق إلا طلقتها أرسلت إليه مرسالا تبغي الطلاق فقال للمرسال حتى تحيض ولما حاضت قال حتى تطهر وهذه شيمة من شيم الصحابة وهو لكي لا تكون حاملا ففي ذلك الزمن لم يكن الطب متقدما ليكشف إن كانت حاملا أم غير حامل,لذلك كمان نظام العِدة هو الحكم الفصل ,وهذا ليس مماطلة كما فهمته أنا في السابق وأخيرا طلقها وهو على فراش الموت وما زالت في عدتها ,ومن رحمة الإسلام بالمسلمين أن الخليفة عثمان بن عفان أورثها من مال زوجها وهي على عدتها. في المدينة.

و تزوجت (أم كلثوم بنت عقبة) من أربعة صحابة، وهم من أعظم الصحابة. فتزوجت حب رسول الله زيد بن حارثة الذي أستشهد يوم مؤتة ، وبعد استشهاده تزوجت من الزبير بن العوام، وولدت منه زينب ثم طلقها، فتزوجت مرةً أخرى من أغنى الصحابة كما قلنا وهو عبد الرحمن بن عوف فولدت له إبراهيم وحميداً وإسماعيل، وعندما توفي عنها، تزوجها عمرو بن العاص ، وقد توفى بعد شهر من زواجه.وهي قد جاء أجلها(في خلافة علي.

وكذلك تزوج الزبير بن العوام من طليقة عبد الرحمان بن عوف ومن ثم تزوج عبد الرحمان من طليقة الزبير (أم كلثوم بنت عقبة), وهذا ليس تبادلا للنساء كما يفهمه البعض, وقال المؤرخون أيضا.:الزبير لا يمانع في الزواج من الأرامل وخصوصاً زوجات الشهداء الذين استشهدوا في الحروب والغزوات,وهذا لمعرفة الرسول صلى الله عليه وسلم بطبيعة المرأة المحتاجة إلى الزوج من ناحية جنسية ومن ناحية اجتماعية ومن ناحية اقتصادية,لذلك كان الزواج يتم على القادر ماديا وذلك لكي يؤمن مصروف البيت والنفقة على أرمل الشهيد وعلى أبناء الشهداء,وكان المخرج الوحيد هو زواج أم الأيتام من رجل موسر الحال, وقد تزوج الزبير على سبيل المثال من الأرملة(الأرمل) (أم كلثوم بنت عقبة) والتي قلنا عنها قبل قليل بأنه طلقها ليتزوجها عبد الرحمان بن عوف, ؟ والجواب على مثل تلك الأسئلة واضحا جدا وهو أنهم يريدون الأجر والثواب وليس من أجل تحقيق المتعة الجنسية وكلهم يتبعون مدرسة واحدة وهي اغاثة الملهوف بل وليس كما يقال بأنهم يبيدون قبيلة بأكملها من أجل مصادرة أموالها وسبي نسائها كما حدث مع قبيلة (الحنفية) وهي قبيلة مالك بن نويره وزوجه(زوجته) ليلى وكذلك علي بن أبي طالب حين أخذ منها أجمل امرأة واستولد منها محمد بن الحنفية ,ويقال بأن : الأرملة عاتكة بنت زيد رضي الله عنهما وهي الوحيدة التي أستشهد عنها كل من تزوجوا بها وأول زوج لها هو :عبد الله بن أبي بكر وتزوجها من بعده كل إخوته وأشقاءه, وكان يقع في حبها كل من يتزوجها لأنها كانت مخلصة في دينها,وقتل زوجها (عبد الله بن أبي بكر) في الطائف فتزوجت من بعده :عبد الرحمان بن أبي بكر فاستشهد أيضا في الطائف وأوصاها أن لا تتزوج من بعده لشدة هيامه وحبه لها فكانت ترفض أي طالب لها حتى جاءها عمر بن الخطاب, وكان عمر بن الخطاب هو أكثر صحابي محبوب من قبل كل النساء القرشيات وكان يقع في نفس أي امرأة تريد مرضاة الله,

وبعد أن قتل عمر بن الخطاب تزوج(عاتكة) محمد بن أبي بكر فقتل أو اغتيل اغتيالاً سياسيا في مصر بتوجيه رسمي من معاوية بن أبي سفيان(والله أعلم) , ويقال بأن الحسين بن علي بن أبي طالب تزوجها بعد الزبير وقتل عنها في كربلاء, حتى قالت العرب: من أراد أن يموت(او يستشهد) حسب تعبيرهم فليتزوج من عاتكة, وهي بعد زواجها الأخير من محمد بن أبي بكر رفضت الزواج وقالت: لو تزوجت جميع أهل الأرض لقتلوا,وكانت بحق تعتبر امرأة صابرة ومؤمنة فموت كل أزواجها عنها واستشهادهم هو ابتلاء من الله ليعلم الصابرين من غير الصابرين.

وتماضر بنت الإصبغ وهي ابنة سيد القوم من (الجندل) من دمشق وأجمل امرأة دخلت على قريش فتوافد عليها القرشيون بعد زواجها الأول من عبد الرحمان بن عوف يسألونها أن ترشدهم على بنات عمها وخالها فكانت ترشدهم على كل النساء اللواتي أسلمن وحسن أسلامهن, ومن شعر عمر بْن أَبِي ربيعة في تماضر :

ألا يا لقومي قد سبتني تماضر جهارا وهل يسببك إلا المجاهر
أرتك ذراعي بكرة بحرية من الأدم لم تقطع مطاها العوابر.

فاستنكرت الملكة أنها تعرفه ويعرفها حين تعلقت بثوبه في فناء الكعبة, وقالت: اشهدوا يا قوم قال لا يعرفني ولا أعرفه وهذا طبعا لرد الشبهات التي كانت تتهم عمر بن أبي ربيعة اتهامات باطلة,وقيل عن عمر بن أبي ربيعة بأنه كان رجلا كثير الحياء ولم يفك ازاره يوما على حرام.
.
وأول زوجة لعمر بن الخطاب كانت (قريبة بنت مخزوم) التي بقيت كما يقول المؤرخون على شركها وبقيت معه حتى نزل من القرآن(ولا تمسكوا بعصم الكوافر) فطلقها وتزوجها معاوية بن أبي سفيان لِما أشتهر عنها من جمال ثم لم تلبث أن خلع عنها تاج الملكات فطلقها, وزوجة عمر الثانية: جميلة بنت ثابت الأنصارية, والتي طلقها فتزوجها(زيد بن حارثة).
وأسماء بنت عميس كانت زوجة جعفر بن أبي طالب, وبعد أن استشهد جعفر تزوجها أبو بكر الصديق ليكسب بها أجرا من الله وليس كما يقول المغرضون طمعا في جمالها,ولم تكن أصلا كل الصحابيات جميلات على حسب قول بعذ الناس وكان زواج الصحابة من زوجات الشهداء فقط من أجل كفالة الأيتام وحماية المرأة الأرمل وحصانة للفرج







#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التوبة إلى الله2
- بين الدين والقانون
- الدرس الذي لن يتعلمه أحد
- الهلال الخصيب
- الهدايه من الله
- الموعودون به
- صاحب الرغيف الثالث
- عاش فقيرا ومات فقيرا
- الشكر بالعمل وليس بالقول
- قلبي ذبحته بيدي
- بصراحة
- الحمير بصحة جيدة
- من هو جهاد العلاونه؟
- قمة الإيمان
- البئر المسحور
- الله نور ومحبة
- الصحة مرض
- كرم الله الإنسان بالعقل
- التوبة واجبة على الجميع
- ابن رشد وجهاده الفكري


المزيد.....




- ترامب يفشل في إيداع سند كفالة بـ464 مليون دولار في قضية تضخي ...
- سوريا: هجوم إسرائيلي جوي على نقاط عسكرية بريف دمشق
- الجيش الأميركي يعلن تدمير صواريخ ومسيرات تابعة للحوثيين
- مسلسل يثير غضب الشارع الكويتي.. وبيان رسمي من وزارة الإعلام ...
- جميع الإصابات -مباشرة-..-حزب الله- اللبناني ينشر ملخص عمليات ...
- أحمد الطيبي: حياة الأسير مروان البرغوثي في خطر..(فيديو)
- -بوليتيكو-: شي جين بينغ سيقوم بأول زيارة له لفرنسا بعد -كوفي ...
- كيم جونغ أون يشرف بشكل شخصي على تدريب رماية باستخدام منصات ص ...
- دمشق: دفاعاتنا الجوية تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف ريف دمشق
- هبوط اضطراري لطائرة مسيرة أمريكية في بولندا بعد فقدان الاتصا ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جهاد علاونه - على هامش الزواج والطلاق