أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - كوسلا ابشن - المرأة بين الاسلام والمواثيق الدولية















المزيد.....

المرأة بين الاسلام والمواثيق الدولية


كوسلا ابشن

الحوار المتمدن-العدد: 3661 - 2012 / 3 / 8 - 00:49
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    



يعتبر 8 مارس رمز نضالي للمرأة في معركتها ضد التمييز ومن اجل مساواتها مع الرجل , ويعد الاحتفال بهذا اليوم محطة نقدية للنظريات الرجعية والمفاهيم المغلوطة المنتجة للتفوق الرجولي ودونية المرأة , هذه المفاهيم الرجعية التي اقصت المرأة في جميع الميادين وانتهكت انسانيتها عبر مراحل تاريخية وضمن انظمة اقتصادية-اجتماعية متخلفة , الا انه مع اكتشاف المكننة وتطور الانتاج بتطور التكنولوجية ستغير نمط التفكير السائد وتعيد النظر في المفاهيم الرجعية ازاء المرأة ولو نسبيا ( المجتمعات الغربية ) .
ستشكل الفلسفة الحديثة منعطفا في التفكير النسوي المناهض للمراسيم السلطوية الخاضعة للذهنية السائدة والقاهرة لانسانية المرأة , وفي هذه الحقبة الزمنية من القرن 19 ستبرز حركة نسوية مناضلة ستنخرط في الكفاح الاجتماعي والسياسي مطالبة بالمساواة في الحقوق في المجتمع والدولة , وضمان استقلاليتها الاقتصادية و الاستقلالية عن المعاييرالقيم الرجولية , وكانت انتفاضة 8 مارس 1908 اكبر محطة نضالية للحركة النسوية وسيتوج نضال الحركة , بمساندة القوى الديموقراطية والتقدمية , بالاعتراف الدولي بحقوق المرأة في كثير من المجالات الحياتية .
للبحث عن الخلل الكامن وراء تحسن وضعية المرأة في المجتمعات الغربية العلمانية وبين تدني وضعية المرأة في المجتمعات المتمسلة , ارتأينا الى مقارنة بسيطة بين المرجعية الغربية العلمانية والمرجعية الاسلامية وموقفهما ازاء المرأة .
1. بعض المواثيق والقرارات الدولية ( الغربية ) تخص المرأة .
بعد الحرب العالمية مباشرة يونيو1945 يعلن ميثاق الامم المتحدة عن احترام حقوق الانسان بدون تمييز حسب العرق واللغة والدين ولا تفريق بين المرأة والرجل .
في 1948 صدر الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي حث على احترام حقوق المرأة والاهتمام بالاسرة .
في مارس 1953 بالانسجام مع ميثاق الامم المتحدة والاعلان العالمي لحقوق الانسان يعلن عن المساواة السياسية بين الرجل والمرأة
في سنة1969 اصدرت الامم المتحدة اعلان التقدم والانماء الاجتماعي , يقر بحماية و بمساعدة الاسرة بوصفها اساس المجتمع
في سنة 1974 صدر الاعلان العالمي يحث عن حماية النساء والاطفال في حالة الكوارث الطبيعية والحروب , وبعد عام 1975 تبنى المؤتمر العالمي الاول للمرأة المقيم في المكسيك وثيقة اعلان المكسيك تقر بالمساواة واشراك النساء في التنمية والسلام , وفي سنة 1976 حثت المادة 3 من العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على الدول ضمان مساواة المرأة والرجل في التمتع بجميع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المنصوص عليها في هذا العهد . وفي عام 1979 اقرت الجمعية العامة اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة والمعروفة ب ( سيداو ) .
تتمة للمؤتمرالعالمي الثاني للمرأة في كوبنهاكن والثالث في نيروبي , اقر المؤتمر الرابع في بكين سنة 1995 وثيقة اعلان بكين والتي تقر ان حقوق المرأة هي من حقوق الانسان .
باعتماد الدول الغربية للسياسة النسوية وتنفيذ المواثيق والقرارات الدولية تحسنت وضعية المرأة في المجتمعات الغربية .
2. كيف اكرم الاسلام المرأة .
المرجعية الاسلامية نتاج لواقع مجتمع الاعراب في القرن 7م وتعاملت هذه المرجعية مع المرأة من خلال نظرة هذا المجتمع الى المرأة ومكانتها ووظيفتها داخل النسيج الاجتماعي للنظام البطريركي , لقد حاول الاسلام تغيير بعض الاعراف والمفاهيم في اطار ضيق من دون خلق هوة بين البنى الفكرية السائدة والفكر الديني الجديد بل حاول الى جعل شئ من التطابق والانسجام بين الطرفين , صحيح ان الاسلام الغى ملكية (الممارسة الجنسية ) رجال القبيلة للنساء , لكنه اباح ملكية الرجل الواحد لاربع نساء وما يملك من الايماء , ّ مثنى وثلاث ورباعي وما ملكت ايمانكم ّ
بعض الايات والاحاديث في تكريم المرأة حسب المفهوم الاسلامي الذي يرى فيها الا تابع للرجل مادامت حوى خلقت من ضلع أدم .
يقول القرأن ّ الرجال قوامون على النساء ّ ويضيف النبي ّ لم يفلح قوم ولو امرهم امرأة ّ رواه البخاري , المرأة حسب الاسلام لا تصلح للولاية ( السلطة )
يقول القرأن ّ وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى ّ الاية 33 , وقال النبي ّ ما خلا رجل بامرأة الا كان الشيطان ثالثهما ّ وفي حديث اخر قال ّ ما تركت بعدي فتنة اضر على الرجال من النساء ّ
الاسلام يمنع النساء من الخروج من بيوتهم ويمنعهم من العمل لخوفه من الاختلاط بالرجال ومن الفتنة , والمرأة في الاسلام اصل الفتن يقول الرسول ّ الدنيا خضرة حلوة , وان الله مستخلفكم فيها لينظركيف تعملون فأتقوا النساء فان اول فتنة بني اسرائيل كانت في النساء ّ رواه مسلم .
يقول القرأن ّ والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ّ التوبة اية 71 .
المرأة تتساوى مع الرجل في الاجر الاخروي وتختفي في المسائل الدنيوية فمثلا في الميراث للمرأة نصف نصيب الرجل .
جعل الاسلام المرأة في الرتب الدونية والحيوانية ويجوز معاقبتها بالضرب وحسب قول الرسول الصلاة تبطل اذا مر امامك كلب او امرأة فالمرأة في الاسلام في مكانة الكلب وتضرب ان رفضت امر زوجها وبصك الاهي , يقول القرأن ّ واللاتي تخافون نشوزهن فعظهون واهجروهن في المضاجع واضربوهن ّ ويقول الرسول ّ لا يجلد احدكم امرأته جلد العبد , ثم يجامعها في اخر اليوم ّ , يجاز جلدها ويمنع مضاجعتها في نفس اليوم .
لاتجوز شهادة امرأة لانها ناقصة العقل والايمان , يقول القرأن ّ واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ّ البقرة , اية 282
يقول القرأن ّ واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ّ البقرة , اية 282
اهان الاسلام المرأة في انسانيتها واستعبدها اجتماعية ولم يرى فيها الا امة و اداة اشباع شهوات الجنسية للرجل وفي المقام الاول الرسول العربي . يقول الرسول العربي ّ لو كنت امر احد ان يسجد لغير الله , لامرت المرأة ان تسجد لزوجها , والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها , ولو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه ّ السلسلة الصحيحة 1203 .
حسب الشريعة الاسلامية فرب الاسرة هو الرجل والمرأة خاضعة له ولرغباته الجنسية ولا يجوز امتناعها عن الرجل وحسب اقوال الرسول العربي

(اثنان لا تجاوز صلاتهما رءوسهما : عبد آبق من مواليه حتى يرجع ، وامرأة عصت زوجها حتى ترجع ) صحيح الجامع 136

( إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها ، لعنتها الملائكة حتى ترجع ) البخاري 5194 )

ليس منا من خبب امرأة على زوجها أو عبدا على سيده ) صحيح الجامع 5437 )

عن عبد الرحمن بن عوف قال قال النبي : "إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح" ورواه أيضاً البخاري ومسلم

قال الرسول "ثلاثة لا تمسهم النار:الزوجة المطيعة لزوجها والولد البار بوالديه والعبد القاضي حق الله وحق مولاه ّ.

عن أبي هريرة أن النبي قال:"لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد الا باذنه. ولا تأذن في بيته الا باذنه.

من خلال هذه المقارنة البسيطة يتضح التناقض المرجعيات الاسلامية الرجعية من جهة والوضعية العلمانية من جهة ثانية . مرجعية استعبدتهاواحتقرت انسانيتها وجعلتها اداة الاشباع الجنسي ومرجعية مضادة للاولى اكرمتها بحقوقها ( النسبية ) وجعلت منها انسانة مثلها مثل الرجل .


كوسلا ابشن



#كوسلا_ابشن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تجاهل المجتمع الدولي لابادة الازواد
- ّ انسانية ّ السلطة الكولونيالية
- تبديل موظفي القصر في الضيعة العلوية
- 19 يناير انتفاضة الريف
- اسكاس اماينو والواقع الامازيغي
- متى تعترف فرنسا عن مسؤوليتها بجينوسيد الهوياتي
- القضية الأمازيغية : اكذوبة الظهير البربري بداية الخطاب العرق ...
- المشروع الكولونيالي والتاريخ المفترى عليه (2 )
- المشروع الكولونيالي والتاريخ المفترى عليه (1 )
- انتخابات ام بيعة الكولونيالية
- الوحدة والانفصال وحلم الدولة المستقلة 2
- الوحدة والانفصال وحلم الدولة المستقلة
- زغردي ايتها الام من ارضعتي ابنائك حليب الحرية
- اصلاح ام ثورة
- التسيير الذاتي لامازيغن
- انتفاضات شمال افريقيا ضد الاستبداد المشرقي
- اكذوبة الاصل العربي لامازيغن
- نفوسا الصامدة في وجه الة التغريب
- اهمية العامل الايديولوجي في النضال التحرري
- القوانين الكولونيالية لا تخدم الا مصالح السلطة الكولونيالية


المزيد.....




- ” قدمي حالًا “.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة في الب ...
- دراسة: الوحدة قد تسبب زيادة الوزن عند النساء!
- تدريب 2 “سياسات الحماية من أجل بيئة عمل آمنة للنساء في المجت ...
- الطفلة جانيت.. اغتصاب وقتل رضيعة سودانية يهز الشارع المصري
- -اغتصاب الرجال والنساء-.. ناشطون يكشفون ما يحدث بسجون إيران ...
- ?حركة طالبان تمنع التعليم للفتيات فوق الصف السادس
- -حرب شاملة- على النساء.. ماذا يحدث في إيران؟
- الشرطة الإيرانية متورطة في تعذيب واغتصاب محتجزات/ين من الأقل ...
- “بدون تشويش أو انقطاع” تردد قنوات الاطفال الجديدة 2024 القمر ...
- ناشطة إيرانية تدعو النساء إلى استخدام -سلاح الإنستغرام-


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - كوسلا ابشن - المرأة بين الاسلام والمواثيق الدولية