أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - اِما الاية رقم 11/ النساء فيها تسرب بشري .. او ان الفقهاء اكفأ من الله سبحانه في تقسيم الارث ياشاهر الشرقاوي














المزيد.....

اِما الاية رقم 11/ النساء فيها تسرب بشري .. او ان الفقهاء اكفأ من الله سبحانه في تقسيم الارث ياشاهر الشرقاوي


نهاد كامل محمود

الحوار المتمدن-العدد: 3657 - 2012 / 3 / 4 - 00:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


اِما الاية رقم 11/ النساء فيها تسرب بشري .. او ان الفقهاء اكفأ من الله سبحانه في تقسيم الارث ياشاهر الشرقاوي

ياسيدي الكريم وزميلي المحترم شاهر الشرقاوي ادامك الله ان ردي لتعليقك الرقم – 2 على مقالي المعنون (( الاية رقم 11/النساء مازالت بها التباس ... الخ )) هو ما يلي :-

ياعزيزي الامين انك لم تقدم حلا في تعليقك المذكور لموضوع الاية رقم 11/ النساء التي فيها التباس وتسرب بشري .. انما انت ياسيدي الكريم وبحسن نية قد قزمت الله سبحانه وعظمت الفقهاء بطريقة مناقشتك للموضوع واليك الدليل

لقد قلت انت ياسيدي في مطلع تعليقك العبارة التالية :-

(( الله ! .. هي حصة حساب ؟؟؟ ! ))

وانا اقول لك ياسيدي المحترم :-

نعم فعلا هي حصة حساب بامر من الله سبحانه وتعالى .. فهو الذي قد أمر بتقسيم الارث حسابيا وفق النسب التي حددها بذاته الكريمة .. ولكن ياسيدي عند تطبيق هذه النسب يظهر ان ذلك غير ممكن اطلاقا .. يعني اصبحنا امام المثل القائل ..(( ان اردت ان تطاع .. فـأأمر بما يستطاع )) وهنا لا يمكن تنفيذ امر الله .. ولكن يستحيل ان يكون خالق الكون غلطانا بحيث يصدّر لنا امرا يستحيل تنفيذه ... وعليه يجب ان لا نتجاهل هذا الامر الذي يستحيل تنفيذه .. وفي حالة تنفيذه بشكل يخالف ما ورد في كلام الله فهذا يعني اننا قد عصينا امر الله سبحانه .. اما اذا ساوينا الموضوع بطريقة الفقهاء التي اسموها (( عول )) .. فاننا نكون قد اجرينا تعديلا على امر الله سبحانه وهذا ايضا غير جائز دينيا بل حتى دنيويا لا يجوز مخالفة الرئيس الصغير وليس خالق الكون .. وعليه يجب علينا ان نبحث في احتمالات اخرى لربما قد حدث خطأ غير رباني في طريق وصول هذا الامر الرباني الينا .. وانا لا اجد غير ان التسربات البشرية هي التي جعلت هذه الاية بهذه الصورة التي لا يمكن تنفيذها حسبما امر الله ..

فماذا تجد انت ياسيدي الكريم شاهر الشرقاوي المحترم ؟؟؟..

هل ترجح ان الله ارسل هذا الامر لنا بهذه الصورة التي يستحيل بها تنفيذه ؟؟؟..
ام ترجح ان تسربات بشرية قد وجدت طريقها بين كلمات الله سبحانه ؟؟؟..
أم ترى انك ياسيدي تنصحنا كمسلمين ان ندلس على هذا الامر المستحيل .. ونقول للناس كما يفعل الفقهاء انه ليس خطأ .. وانه يمكن تنفيذه ياعزيزي شاهر الشرقاوي ؟؟؟..
الا تجد انه في هذه الحالة لن يصدقنا احد لو ادعينا ان هذا غير خطأ وانه ممكن تنفيذه .. نعم لن يصدقنا احد سوى السذج والمغفلين .. فنكون سخرية نحن وديننا عند المتعلمين والمتحضرين ؟؟؟..

ثم اردفت انت ياسيدي الشرقاوي المحترم قائلا :-

(( ايه المشكلة يعني ؟ طالما ان الكل راضي .. المهم ان كل الاطراف لم يظلم منهم احد ))

وانا اقول لك ما يلي ياسيدي المحترم شاهر الشرقاوي .. ان كلامك هذا فيه احتمالين .. فلو انه ((الكل راضي)) كما تفضلت ياسيدي فانه لا توجد اية مشكلة اطلاقا .. ولكن هل تستطيع ان تضمن ان الكل سيكونون راضين بهذا الحل الذي يضر بمصالحهم وعبر كل الازمان ؟؟؟ .. انا ارى ذلك امر مستحيل وضرب من ضروب الخيال .

اما الشق الثاني من عبارتك اعلاه ياسيدي فانك قد اوردت الجملة التالية .. (( المهم ان كل الاطراف لم يظلم منهم احد )) ..

وانا اقول لك ياسيدي الكريم ان العكس هو الصحيح .. فان الجميع قد ظـُلموا .. اما لو سالت انت ياسيدي او غيرك يسال كيف ظـُلموا ؟؟.. فاليكم الجواب

لقد امر الله سبحانه وفق الاية رقم 11/ النساء ان تكون للزوج الوارث نصف التركة البالغة (( ستين قطعة ذهب )) يعني تكون حصة الزوج من الارث (( ثلاثين قطع ذهب )) حسب امر الله تعالى .. ولكن وفق تقسيم الفقهاء ستكون حصة الزوج اقل .. وهذا بحد ذاته ظلما للزوج .. فان كان بعض الازواج يقبل ان تكون حصته اقل فهناك من لا يقبل .. فكيف لا يكون ظلما ان تجبر الزوج الذي لا يقبل باقل من حصته التي امر بها الله ان ياخذ ما تفرضه عليه انت اوالفقهاء ياسيدي الكريم !!!...

وكذلك الحال سيكون بالنسبة للام التي امر الله ان يكون لها الثلث .. ونفس الشيء بالنسبة لاخت الاب التي امر الله ان يكون لها النصف .

ان هذه الارباكات والمظالم كان يمكن ان لا يكون لها وجودا لو ان الفقهاء الاكارم عند اكتشافهم لهذا الالتباس .. نعم لو انهم في وقته اعلنوا ان هذا التباس لا نعرف كنهه .. ولو انهم قالوا بما ان الله يستحيل ان يخطأ فلابد ان خطأ بشريا قد حدث ومن اجل ذلك يتخذون هؤلاء الفقهاء الكرام قرارا باتفاق علية القوم واشبه بالقرار القضائي ليقسموا الارث بالمعقول البشري ويكون قرارهم قابل للمراجعة والتعديل .. فانني اتصور ان ذلك كان يمكن ان يكون هو الحل الامثل .. اما التدليس .. والمغالطة .. والتشكيك بايمان الاخرين .. والاحتيال لتغطية التدليس .. فان ذلك كله لن يجدي نفعا وتبقى العلة علة قائمة ابد الابدين .

لك عظيم شكري ياسيدي شاهر الشرقاوي ومع شكري لك ابعث مودتي واحترامي وكذلك لجميع القراء فجميعهم كرام وان اختلفوا معي او معك في الراي .
نهاد كامل محمود





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,554,379,370
- الاية رقم 11/ النساء مازالت بها التباس مما يعني تسربات بشرية ...
- لا تبرير لكذبة ابن تيمية بقوله (( ان المسلمين والطائفة السني ...
- الفرق والفروقات والتفرقات الاسلامية موجودة وبتزايد ياسلامة ش ...
- نعم بعض فقهاء السنة والشيعة يكذبون وبينهم يقتتلون .. فتنصحني ...
- بعض فقهائنا يكذبون .. وبين كلام الله تسربات بشرية وهذا عكس م ...
- اعيتك الحجة في دفاعك عن اخطاء الفقهاء فصرت تتخبط ياصديقي عبد ...
- ان الله قد فرض علينا ان تكون حصة الذكر والانثى في الارث بالت ...
- نعم ليس للذكر مثل حظ الانثيين وبعض الايات غامضة ياعبد الله ا ...
- اما كلام الله متناقض بما يخص الارث او هناك خطأ بشري ياعبد ال ...
- لقد ساوا الله بين الذكر والانثى حتى في الارث .. والفقهاء قد ...
- نائب اسلامي اظنه ((مجنون)) يؤذن في مجلس الشعب المصري اثناء ا ...
- عودة الى سلسلة علماء الدين ام اعمياء الدين -6- اسلامنا ليس ع ...
- نقد لتعليق مروان محمد عبد الهادي على مقال د. كامل النجار الم ...
- رد على مقال الدكتور كامل النجار تحت عنوان انواع المسلمين وكي ...
- مقالتك عن الاخطاء والتناقضات في القران وتداعياتها ياوليد بيد ...
- رفقا ب بيداويد يا وليد حنا بيداويد .. فالاديان مقدسة عند من ...
- التوراة والانجيل لزاما علينا تقديسهما نحن المسلمون وفق القرا ...
- بقيت كتب الله المقدسة التوراة والانجيل غير محرفتان وقد نفذت ...
- اما ان تؤمن بكلام الله او ان تؤمن باقوال الفقهاء المسلمين ال ...
- تحريف الكلم وحوار مع عبد الله اغونان


المزيد.....




- مرصد الإفتاء: العدوان التركي على الأراضي السورية تسبب في هرو ...
- السلطان والشريعة.. هل انقطعت الصلة بينهما في العالم العربي؟ ...
- هل انتقل مسلحو القاعدة والدولة الإسلامية إلى بوركينا فاسو؟
- قراءة معمارية للأفكار الصوفية.. ما علاقة الإسلام بفكر التنوي ...
- يستهدف أكثر من 6000 مشاركة..”الشؤون الإسلامية” بالسعودية تنظ ...
- انتخابات تشريعية في بولندا حيث تمتزج الدولة بالكنيسة في بلد ...
- انتخابات تشريعية في بولندا حيث تمتزج الدولة بالكنيسة في بلد ...
- من هو حسن البنا -الساعاتي- مؤسس جماعة الإخوان المسلمين؟
- فوز إمام المسجد الناجي من -مذبحة كرايستشيرش- بمنصب رسمي بنيو ...
- بعد فصل معلمي الإخوان.. هل يمهد النظام المصري لتصفية موظفي ا ...


المزيد.....

- ماملكت أيمانكم / مها محمد علي التيناوي
- السلطة السياسية، نهاية اللاهوت السياسي حسب بول ريكور / زهير الخويلدي
- الفلسفة في تجربتي الأدبية / محمود شاهين
- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - اِما الاية رقم 11/ النساء فيها تسرب بشري .. او ان الفقهاء اكفأ من الله سبحانه في تقسيم الارث ياشاهر الشرقاوي