أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - امال الحسين - نداء اللجنة المحلية للعمل على ا نقاد حياة المناضل الحقوقي و النقابي المغربي محمد خويا















المزيد.....


نداء اللجنة المحلية للعمل على ا نقاد حياة المناضل الحقوقي و النقابي المغربي محمد خويا


امال الحسين
الحوار المتمدن-العدد: 1077 - 2005 / 1 / 13 - 10:52
المحور: الحركة العمالية والنقابية
    


عن اللجنة المحلية للعمل على ا نقاد حياة المناضل محمد خويا
1- نــــــــداءالجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع ورزازات ليوم 05/01/2005
ابــــعـــثوا باحتجاجا تكم الى:

Mr Le Premier Ministre : courrier@pm.gov.ma : الوزير الاولFax n° 037768656

Mr Le Ministre de la Justice : courrier@mj.gov.ma : وزير العدل Fax n° : 212 037723710

Mr Le Ministre de l’Intérieur : courrier@mi.gov.ma : وزير الداخلية Fax n° 212 037766861 / 037767404

السيـــد عـــامــــل إقلـــــيم ورزازات ، فاكس: 0021244882568

السيــد وزيـــــر العــــــدل ، فاكس : 00021237273710

السيد الوزير الأول، الفاكس 0021237768656

السيد وزير الداخلية، الفاكس 0021237767404

السيد وزير الشغل 0021237769260

السيد الطاقة والمعادن 0021237779525

سكريتارية القصر الملكي 0021237760193

نمودج من بيان تضامني :

على إثـــر الإعتقال التعسفي الذي تعرض له الناشط الحقوقي والمناضل النقابي والمستشار الجماعي السيد خويـا محمـد، وتقديمه لقاضي التحقيق في إطار ما أصبح يسمى باحداث إيمني 15/04/2004، وتلفيق له نفس التهم الواهية والخطيرة من عرقلة حرية العمل الى الضرب والجرح المفضي الى الموت... وبعد ان اتضح للجميع التآمر المكشوف والواضح بين الباطرونا والسلطات المخزنية وبعض العمال العملاء الانتهازيين وسماسرة العمل النقابي بمدينة ورزازات، نعلن نحن الموقعون اسفله، مناضلين ديموقراطيين وفعاليات حقوقية ونقابية وجمعوية ومدنية مايلي :

- تضامنا المادي والمعنوي ومساندتنا المطلقة للمناضل خويا محمد ورفاقه المعتقلين بالسجن المدني بورزازات،

- استنكارنا الشديد واذانتنا لهذا الاعتقال التعسفي الذي يعتبـر ضربا واضحا لكافة القوانين والاعراف الدولية، ومسا خطيرا لحرية العمل الجمعوي والنقابي،

- تحميل الدولة المغربية وشركة مناجم ايمني مسؤولية ما سيؤول له الوضع الصحي للمناضل خويا محمد من مضاعفات خطيرة ، علما أنه يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام بالمعتـقل منذ 29/12/2004.

- مطالبتنا الجهات المعنية بالإفراج الفوري دون قيد أو شرط عن رفيقنا المعتقل،

- ندعو كل المناضلين الغيورين في هذا الوطن وكل القوى التقدمية لتكثيف الجهود لمساندة رفيقنا المعتقل والتصدي لكل أعداء الديموقراطية وحقوق الإنسان وفضح العقليات المخزنية المناهضة لدولة الحق والقانون والديموقراطية الحقة.

- وفي الاخير نخبر الراي العام المحلي والوطني والدولي أننا عازمون على أخد كل الأشكال النضالية لمساندة رفاقنا المعتقلين.




في إطار الحملة التضامنية مع المناضل النقابي والناشط الحقوقي محمد خويا المضرب عن الطعام منذ 29 دجنبر 2004 بالسجن المدني بورزازات المغرب.

بمناسبة الحملة التضامنية التي ينضمها فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تحت شعار:

حمــلة متواصـــلة من اجل إنقــــاد حيـــــاة المـــناضل الجقوقي مــحمد خويا وإطلاق سراحــه

يدعو فرع الجمعية كل الفعاليات السياسية والنقابية والجمعوية وكل الجماهير الشعبية للمشاركة في الخطوات النضالية التالية من هذه الحملة التضامنية :

- وقفة احتجاجية أمام السجن المدني بورزازات من الساعة الخامسة والنصف الى الساعة السادسة والنصف مساءا
الأربعاء 5 يناير 2005

- وقفة احتجاجية امام عمالة إقليم ورزازات من الساعة الخامسة والنصف إلى الساعة السادسة والنصف.
الإثنين 10 يناير 2005

- ندوة صحفية لتوضيح ملابسات الإعتقال التعسفي للمناضل محمد خويا وظروف دخوله في إضراب لا محدود عن الطعام.
الأربعاء 12 يناير 2005

- الحضور المكثف الى جلسة المحاكمة بمحكمة الإستئناف بورزازات.
الخميس 13 يناير 2005


في إطار الحملة التضامنية من أجل إنقاد حياة المناضل محمد خويا المعتقل تعسفا والمضرب عن الطعام من 29/01/2004 ، توصلنا برسالة عبر الفاكس تضامنية من طرف المنجميين وقدماء المنجميين المغاربة وأسرهم بشمال فرنسا/ با- دي-كاليس وتم قراءة نصها امام الحاضرين بالوقفة الإحتجاجية ليوم 05/01/2005 أمام السجن المدني بورزازات .

هــــذا نصها :

2 - مــــن جمعية المنجميين وقدماء المنجميين المغاربة وأسرهم بشمال فرنسا/ با- دي-كاليس ، 33 زنقة كاسيمير بونيي، 59187 ديشــي.

الهاتف: 03.27.96.23.34

الفاكس: 03.279.14.756

يوم 05/01/2004.

الــــى مناضلي ورزازات الأحرار، الى الحاضرين الأعزاء،

ســـــــلام لــــــكم وعــــــــار عليـــــهـم،

صعب علينا التضامن مع إخواننا النقابيين والمنجميين وراء الأسوار لأنه لجد صعب التضامن مع دواتـنا.

فنحن أنتم وأنتم نحن، وجميعنا شعب طيب يطلب فقط لقمة الخبز وبعضا من الكرامة.

نحن من باطن الأرض في مناجم فرنسا تعرفنا على معنى الأخوة والصداقة وعلى طعم الكرامة والحرية والنضال من أجل الحقوق، ومن مناجم فرنسا نقول لكم في ضيق زنازنكم الكبيرة والصغيرة بأنكم تمثلون فعلا المغرب الجديد، مغرب النضال والكرامة نحن معكم حتى خروجكم من هذا السجن المقيت.

نــــــداء

من أجل التضامن مع النقابــــيـين والمنجميين المغاربة المعتقليــــن بـــــورزازات



تـنادي جمــعية المنجميــيـن وقدمـاء المنجـميـين المغاربـة بشمـال فرنسـا جمـيع النقـابات والجمعيات في فرنسا وأوربـا من أجـل التضـامـن مع المنجـمـيين المغاربـة بإيمنـــي.

نحن منجمييــن مغاربـة مقيميـن بفرنسـا ولنـا عائـلات وأقـارب عاملـين بمناجـم منطقـة ورزازات.



بعد سنـوات من الاعتصـامات والاضرابـات ضـد الشركـة الشريفـية للدراسـات المعـدنية- الدولـة المغربـية تمـلك 49 بالمائـة من أسـهم الشركـة- يجـد المنجميون أنـفسهم وحيـدين أمـام لا إنسـانية أصـحاب رؤوس الأمـوال وشريكتـهم الدولـة المغربيـة. كيـف يـعقل أن يقفـل منجـم مـن دون التفكيـر في متابـعة مـادية واجتماعيـة وصحيـة للمنجـميين وعـائلاتهم ؟؟؟

اليـوم تـفبرك السلطـات المغربـية عملـية مقيـتة للإيقـاع بعمـال ونقـابيين ذنبـهم الوحـيد هو الدفـاع على حقوقـهم المشروعـة والمضمونـة قانونيـا.

ستـة منجمـيين متـابـعين قضـائيا وسبعــة آخـرين رهـن الإعتقـال، إنـه لعـــار على المـغرب بلدنــا الأصلـي أن يعطـي هـذه الصـورة القبيحـة لوجهـه الجـديد.

أمـام هـذا الإستخفـاف بحقـوق النـاس لـم يجـد النقابـي والمناضـل خويـا محمـد إلا الإضـراب عن الطعـام كحــل أخيـر للدفـاع عن كرامتــه.

كفـــانا استشهـادا وتعديـبا، لقـد أعطـى المغـرب الكثيـر من أبنـاءه وبنـاته لكـي نعيــش بكرامـــة.

واليــوم نطلـب من المسؤولــين المغاربــة أن يضعــوا حــدا لهـذه المتابعــات وأن يطلقــوا ســراح المعتــقلـين لكــي يدافــعوا على أنــفسهم أمــام القضــاء بحريــة.

ورقـــة تعريفــية بجمعية المنجميين وقدماء المنجميين بشمال فرنسا / با-دي-كاليس :

بــــعد الإضرابات والإعتصامات التي رافقت إقفال المناجم في هذه المنطقة في الثمانينيات:
- إ ضرابات 1980 من أجل الحصــول على نفس الحقوق التي يتمتع بها المنجميين الفرنسيـين، وضد تعنت " شركة شاربوناج دو فرونس" Charbonage de France ومباركة القنصلية والسفارة المغربية.

- إضراب 1987 من أجل الحصول على تعويضات التسريح من الخدمة والتتبع الإجتماعي والصحي للمنجميين وعائلائتهم.

خلال جميع هذه النضالات البطولية حصلنا على دعم النقابات العمالية بفرنسا وأوروبا وكذا إخواننا النقابيين المغاربة وجمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان.

الآن وبعد خمسة عشرة سنة من تأسيس جمعيتـنا بفرنسا مازلنا نكافح يوميا من أجل حقوق المنجميين في السكن، الدراسة والتغطية الصحية. كما ندافع ونشارك في نضالات المهاجرين بأوراق أو بدون أوراق من أجل تسوية أوضاعهم وتحسين ظروف عيشهم ونضالات الديموقراطيين ضد كل أشكال العنصرية وضد كل الحروب الصغيرة والكبيرة.
----------------

- بيان للجنة الدفاع عن حقوق الإنسان، منسقية الجنوب الشرقي.


اجتمع مساء يوم الأحد 02 يناير 2005 بمقر لجنة الدفاع عن حقوق الانسان بكولميما أعضاء المجلس الجهوي – الراشيدية ورزازات- لدراسة الوضعية الراهنة لحقوق الإنسان بالمنطقة على جميع المستويات المتسمة بالتردي والتراجع المهول.



من التقارير المقدمة بالمناسبة ما بعد الرصد والتتبع حول الوضع بورزازات ما أتى في القضيتين:

الأولى:

- الإعتقال التعسفي الذي طال المناضل النقابي والجمعوي محمد خويا ومن معه من عمال مناجم إيمني.

الثانية :

- القمع الذي تعرض له المعطلون بالمدينة.

في البداية قدمت ورقة تعريفية عن المناضل محمد خويا كرئيس جمعية تنموية ومستشار جماعي بإسم حزب اليسار الموحد وممثل عمال إيمني ك-د-ش، اعتقل بتاريخ 31/07/2004 بتلفيق تهم واهية من طرف التكتل الإنتهازي المخزني بالمنطقة ضريبة تحركاته النضالية والحضارية.

للإشارة فقد دخل في إضراب عن الطعام بالسجن المدني بورزازات لنزع القناع عن الوجه الحقيقي للدولة وتعرية الشعارات الزائفة : الإنصاف والمصالحة...، التي ترفعها الحكومة.

بالمناسبة نصدر هذا البيان للرأي العام الجهوي، الوطني والدولي من أجل:

1- التضامن المبدئي واللامشروط مع المعتقل النقابي محمد خويا ومن معه من المناضلين والطبقة العاملة في إيمني في دفاعها عن مطالبها المشروعة،

2- الإدانة وبشدة للسياسة المتبعة للسلطات الإقليمية بورزازات المتسمة بالعنف والقمع في تعاطيها مع القضايا الشائكة الحساسة: قضية عمال مناجم إيمني وقضية المعطلين،

3- المطالبة بإطلاق السراح الفوري للمعتقل محمد خويا والتسوية الشاملة لمطالب عمال إيمني،

4- إنخراطنا في الحملة الجهوية والوطنية والدولية لحماية الحريات العامة والفردية المتردية في ورزازات، والتزامنا المبدئي ضمن لجنة الدعم والمساندة لتنفيد البرنامج النضالي المسطر في الموضوع،

5- المطالبة بفتح ملف العطالة والشغل بالإقليم بكل جدية ونزاهة عكس استحضار المقاربة الأمنية كلما طرح الملف.

المنسق الجهوي للجنة الدفاع عن حقوق الانسان

عدي ليهي

-----------

- بيان الكتابة الاقليمية لحزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي بورزازات وزاكورة بتاريخ 31/12/2004

من اجل انقاد حياة المناضل محمد خويا المعتقل تعسفا بالسجن المدني بورزازات

عقدت الكتابة الاقليمية لحزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي بورزازات وزاكورة اجتماعا استثنائيا يوم 31/12/2004 بعد توصلها بالملف الاخباري المتعلق بتنفيد المناضل محمد خويا المعتقل تعسفا بالسجن المدني بورزازات اضرابا لا محدودا عن الطعام ابتداءا من يوم الاربعاء 29/12/2004.

وفي سياق استحضار الكتابة الاقليمية للمؤامرة الدنيئة التي كان معتقلوا ملف عمال مناجم ايمني ضحيتها والتي سبق لها أن نددت بها وأدانتها في اطار هيئات التنسيق السياسية والحقوقية والنقابية بورزازات، وبعد وقوفها على خلفيات وسياق اعتقال محمد خويا المتمثلة في الحد من انشطته النقابية والحقوقية بمناجم ورزازات وفي صفوف ساكنته العمالية وتمرير السلطات الادارية والقضائية المخطط التصفوي لفائدة إدارة شركة مناجم إيمني، وفي الوقت الذي كانت فيه الكتابة الإقليمية تنتظر من التحقيق القضائي المنجز تحت رقم 40/2004 تبرئة ذمة محمد خويا لوجود أدلة دامغة ومادية تثبت براءته، جاء التحقيق مبتورا وانتقائيا لخدمة الباطرونا وأذنابها وضرب استقلالية القضاء ونزاهته وجرأته.

بناء عليه، فإن الكتابة الإقليمية تعلن للرأي العام مايلي:

1- تضامنها المطلق مع الأخ خويا محمد ومؤازرتها لعائلته ودويه في محنة اعتقاله التعسفي وإضرابه عن الطعام،

2- إدانتها للإعتقال تحت الطلب الذي كان ضحيته منذ ما يزيد عن 150 يوما،

3- تحميلها مسؤولية ما سيؤول إليه الوضع الصحي للمناضل محمد خويا من مضاعفات خطيرة لكافة الجهات المسؤولة عن اعتقاله،

4-استعداد دفاع الحزب محليا ووطنيا لفضح المؤامرة الدنيئة التي كان المناضل محمد خويا ومن معه ضحيتها امام ساحة القضاء.

وتدعو الكتابة الإقليمية كل الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية والجمعوية بورزازات الى تكثيف الجهود والنضال من اجل إطلاق سراح المناضل محمد خويا وكافة ضحايا مؤامرة مناجم إيمني، كما تدعو كل المواطنات والمواطنين لحضور أطوار جلسة المحاكمة التي ستجرى يوم الخميس 13/01/2005 بمحكمة الاستئناف ابتداء من التاسعة صباحا.
4- بيان الاتحاد المحلي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بورزازات بتاريخ 29/12/2004


إن مكتب الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بورزازات والمجتمع يومه الأربعاء 29/12/2004 في اجتماع طارئ على إثر الإضراب عن الطعام الذي بدأ تنفيذه اليوم المناضل محمد خويا المعتقل تعسفا بالسجن المدني منذ يوليوز 2004، بمعية خمسة من المنجميين الكونفدراليين، وبعد استحضاره لملابسات الاعتقال الذي طال النقابين الكونفدراليين، والمؤامرة الدنيئة التي حبكتها إدارة الشركة الشريفية للدراسات المعدنية SACEM المالكة لمناجم إيمني ورزازات بتواطؤ السلطات المحلية وبغطاء من بعض إنتهازيي وسماسرة العمل النقابي المحسوبين قسرا على إحدى المركزيات النقابية، حيث تم استقدام ما يناهز 120 من الغرباء عن المناجم يوم 15/4/2004 للهجوم ءلى العمال الكونفدراليين المعتصمين بمناجم ايميني لما يزيد عن 18 شهرا آنذاك للدفاع على حقوقهم و مكتسباتهم التى راكموها بعد سنوات النضال المرير منذ 1928، وكان قد تم استقدام شخص كان في حالة استشفاء بقسم الانعاش بالمستشفى الاقليمي إلى حدود 14/04/2004 كما أكد ذلك الطبيب المعالج، ليقدف بهذا المريض أمام العمال المعتصمين ضد الاستغلال والقهر الاجتماعي، وذلك للزج بهم في قضية جنائية كمحاولة لتصفية مقاومتهم الاستغلال الوحشي.

وبعد وقوفها على المسار الذي عرفته القضية أمام القضاء والذي عمد إلى متابعة 13 عاملا بتهم ملفقة منها الضرب والجرح المفضي إلى الموت دون نية إحداثه وعرقلة حرية العمل...وأمام الإحتجاجات التي قادها الكدش أحيل الملف على قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بورزازات لتتحقق أمنية الإدارة في اعتقال المناضل خويا محمد بصفته قياديا نقابيا لعمال مناجم إيمني ومناضلا حقوقيا بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ومستشارا جماعيا لحزب اليسار الإشتراكي الموحد بجماعة أمرزكان إيمني، والذي سبق للنيابة العامة أن قضت بعدم متابعته.

ويأتي هذا كله في إطار التضييق والقمع المسلط على المناضلين المرتبطين بهموم الجماهير الشعبية الكادحة والمهمشة.

وأمام هذا كله فإن مكتب الإتحاد المحلي يعلن :

1- إن اعتقال نقابيين من منجمي إيمني ورزازات ومتابعته 7 آخرين في حالة سراح يؤكد جليا أن صفحات انتهاكات حقوق الإنسان لازالت مستمرة ببلادنا.

2- إن تسخير القضاء لتكميم أفواه المناضلين السياسيين والنقابيين والحقوقيين الملتزمين بقضايا عموم الكادحين والمهمشين لن يزيدهم إلا إصرارا على مواصلة النضال من أجل الانعتاق من قيود الاستغلال والقهر الاجتماعي والسياسي.

3- إن دخول المناضل خويا محمد المعتقل بالسجن المدني بورزازات في اضراب عن الطعام يساءل الدولة المغربية حول حقيقة ما تروج له من طي صفحات الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان.

4- إن الكونفدراليون والكونفدراليات يؤكدون تضامنهم المطلق مع جميع المعتقلين ويطالبون بإطلاق سراحهم وتحمل الدولة المغربية مسؤولية ما قد تتعرض له حياة المناضل محمد خويا جراء إضرابه اللامحدود عن الطعام.

5- دعوة المجلس الكونفدرالي إلى الانعقاد طارئا لاتخاد القرارات المناسبة.

كما يدعو مكتب الاتحاد المحلي كافة الهيئات الحقوقية والوطنية والدولية للتدخل لدى الدولة المغربية لحماية حق المناضل خويا محمد في الحياة والحرية.

نمودج من بيان تضامني :

على إثـــر الإعتقال التعسفي الذي تعرض له الناشط الحقوقي والمناضل النقابي والمستشار الجماعي السيد خويـا محمـد، وتقديمه لقاضي التحقيق في إطار ما أصبح يسمى باحداث إيمني 15/04/2004، وتلفيق له نفس التهم الواهية والخطيرة من عرقلة حرية العمل الى الضرب والجرح المفضي الى الموت... وبعد ان اتضح للجميع التآمر المكشوف والواضح بين الباطرونا والسلطات المخزنية وبعض العمال العملاء الانتهازيين وسماسرة العمل النقابي بمدينة ورزازات، نعلن نحن الموقعون اسفله، مناضلين ديموقراطيين وفعاليات حقوقية ونقابية وجمعوية ومدنية مايلي :

- تضامنا المادي والمعنوي ومساندتنا المطلقة للمناضل خويا محمد ورفاقه المعتقلين بالسجن المدني بورزازات،

- استنكارنا الشديد واذانتنا لهذا الاعتقال التعسفي الذي يعتبـر ضربا واضحا لكافة القوانين والاعراف الدولية، ومسا خطيرا لحرية العمل الجمعوي والنقابي،

- تحميل الدولة المغربية وشركة مناجم ايمني مسؤولية ما سيؤول له الوضع الصحي للمناضل خويا محمد من مضاعفات خطيرة ، علما أنه يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام بالمعتـقل منذ 29/12/2004.

- مطالبتنا الجهات المعنية بالإفراج الفوري دون قيد أو شرط عن رفيقنا المعتقل،

- ندعو كل المناضلين الغيورين في هذا الوطن وكل القوى التقدمية لتكثيف الجهود لمساندة رفيقنا المعتقل والتصدي لكل أعداء الديموقراطية وحقوق الإنسان وفضح العقليات المخزنية المناهضة لدولة الحق والقانون والديموقراطية الحقة.

- وفي الاخير نخبر الراي العام المحلي والوطني والدولي أننا عازمون على أخد كل الأشكال النضالية لمساندة رفاقنا المعتقلين.



التوقيع


الصفة رقم البطاقة الوطنية
الإسم الكامل





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,931,824,802
- إضراب لا محدود عن الطعام ابتداء من اليوم الاربعاء 29 دجنبر 2 ...
- وفاة مواطن بمخفر الشرطة بتارودانت بالمغرب في الذكرى 56 للإعل ...
- وقفة احتجاجية أمام إدارة صوديا بأولاد تايمة بالمغرب ضد تصفية ...
- ملف الانتهاكات الجسيمة بالريف/الحسيمة بالمغرب
- نداء هيئات التنسيق بورزازات بالمغرب
- دور البعد الهوياتي للأمازيغي في النضال الديمقراطي الجذري
- من البعد القومي للقضية الفلسطينية إلى الإنتفاضة الشعبية
- نداء عائلة المختطف عمر الوسولي من أجل الكشف عن مصير ابنها
- حملة التضامن مع مناضلي حركة المجتمع المدني بالريف / الحسيمة ...
- الحركة الإحتجاجية بالريف/الحسيمة بالمغرب بين الماضي و الحاضر
- الإحتجاج ضد رفض اطلاق سراح المناضل الحقوقي والنقابي خويا محم ...
- هجوم العولمة الليبرالية المتوحشة على ثروات الشعوب في ظل سياس ...
- معاناة أسرة من الطبقات الشعبية نتيجة تظاهر التلاميذ ضد الحرب ...
- الأسس الأيديولوجية و السياسية للسياسة التعليمية الطبقية بالم ...
- الحركة السياسية بالمغرب و تشرذم اليسار الجذري
- إطلاق حملة من أجل إطلاق سراح المعتقل النقابي و الحقوقي محمد ...
- هجوم الكومبرادور على مكتسبات الطبقة العاملة المغربية في ظل م ...
- الهجوم المخزني على معطلي مدينة الحسيمة المغربية المنكوبة
- صمود الطبقة العاملة ضد هجوم الكومبرادور بقيادة المرأة العامل ...
- الشهيد عبد اللطيف زروال قائد الحركة الماركسية اللينينية المغ ...


المزيد.....




- نيكي يرتفع 0.05% في بداية التعامل بطوكيو
- فحص دم يفضح قدرات الموظفين وسائقي السيارات!
- مصر.. قوة أمنية تقتحم موقع صحيفة وتحتجز جميع العاملين فيها
- روسيا تستدعي السفير النرويجي احتجاجا على احتجاز مواطن روسي
- بــــــلاغ الكتابة التنفيذية للاتحاد الجهوي لنقابات الدار ال ...
- شركة قطرية لدعم المزارعين وتحقيق الاكتفاء الذاتي
- كلمة “وهب الله” امام مؤتمر السلم والامن والحوار الاجتماعى با ...
- في ورشته حول قانون التأمينات اتحاد العمال: الالاف لم يصرفوا ...
- النقابة الوطنية للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية (ا ...
- إضراب شامل يعم مؤسسات -الأونروا- في غزة


المزيد.....

- كارل ماركس والنّقابات(1) تأليف دافيد ريازانوف(2) / ابراهيم العثماني
- الحركة العمالية المصرية في التسعينات / هالة شكرالله
- في الذكرى الستين للثورة... الحركة العمالية عشية ثورة 14 تموز ... / كاظم الموسوي
- السلامه والصحة المهنية ودورها في التنمية البشرية والحد من ال ... / سلامه ابو زعيتر
- العمل الهش في العراق / فلاح علوان
- هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمين ... / محمد الحنفي
- هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمين ... / محمد الحنفي
- العمل النقابي، والعمل السياسي في المغرب: أية علاقة؟ / محمد الحنفي
- السياسة الاقتصادية النيوليبرالية في العراق والموقف العمالي 1 ... / فلاح علوان
- في أفق تجاوز التعدد النقابي : / محمد الحنفي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - امال الحسين - نداء اللجنة المحلية للعمل على ا نقاد حياة المناضل الحقوقي و النقابي المغربي محمد خويا