أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - شعب إسرائيل بين اللغة والدين والأرض (الخروج)















المزيد.....

شعب إسرائيل بين اللغة والدين والأرض (الخروج)


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3654 - 2012 / 3 / 1 - 23:01
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


شعب إسرائيل بين اللغة والدين والأرض (الخروج)



للعبارات الدينية السياسية دور كبير في بناء النزعة القومية والطائفية دخل الإنسان المتدين لإثارة مشاعره الدفاعية المستلهمة من طبيعته الخلقية عن طريق تركيب الأفكار العقائدية الاحتكارية التي تعطي للأمم الأولوية الريادية في فرض نزعتها على أمم أخرى على أساس هناك تفويض شرع لها بالهيمنة على الأرض .. نتابع لنرى كيف كرس الكتاب المقدس التوراة مفهوم شعب الله المختار عندما أعطى الأولوية للشعوب التوراتية بفرض الهيمنة الدينية على العالم ..في هذا المقطع يمكننا التعرف على ألكفيه التي وفق بها اله التوراة بين الأرض واللغة مستخدما عبارات دينيه ذات إبعاد قوميه سنحت لمعتنقي لتلك التركيبة العقائدية استخدام أساليب سياسيه وعسكريه لبلوغ الأرض التي كانت منبعا لتلك التعاليم .. دخل موسى وهارون على فرعون ليبلغانه وصية اله إسرائيل بإطلاق شعبه ليعبدوه في البرية .. قال فرعون وما رب إسرائيل .. لا اعرفه ..كي أطلقهم .. قالا...اله العبرانيين التقى بنا في البرية وأرسلنا أليك ..ونريد منك إطلاقهم لنذبح له لئلا يسلط علينا سيوف غيرنا ... الإبعاد القومية واضحة في الدين(( اله إسرائيل شعب إسرائيل ))) وفي اللغة (( اله العبرانيين))..... البرية ...الأرض المقدسة الممتدة بين مصر وفلسطين



الكتاب المقدس .. التوراة .. الخروج ...إصحاح رقم (5)



http://www.enjeel.com/bible.php?ch=5&bk=2



الكتاب المقدس .. التوراة


وبعد ذلك دخل موسى وهرون وقالا لفرعون هكذا يقول الرب اله اسرائيل اطلق شعبي ليعيدوا لي في البرية. 2 فقال فرعون من هو الرب حتى اسمع لقوله فاطلق اسرائيل.لا اعرف الرب واسرائيل لا اطلقه. 3 فقالا اله العبرانيين قد التقانا.فنذهب سفر ثلاثة ايام في البرية ونذبح للرب الهنا.لئلا يصيبنا بالوبا او بالسيف. 4




القران ... التحريف التوراتي واضح .. هذا ما قاله موسى وهارون لفرعون




اذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي{42} اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى{43} فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى{44} قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَى{45} قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى{46} فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى{47} إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَا أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَن كَذَّبَ وَتَوَلَّى{48} قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا يَا مُوسَى{49} قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى{50}


***********************************




ادخل مؤلف كتاب التوراة فترتبين تاريخيتين في زمن واحد... حيث جاء بإحداث العزيز ملك مصر ما قبل التوراة.. وادخلها مع أحداث نزول التوراة... فرعون وموسى .. هذا ما يؤكد لنا على أن كتاب التوراة لم يكتب في فترة نزوله أنما كتب في زمن الصراعات الطبقية والطائفية على الدين.. قال ملك مصر لموسى وهارون لماذا تريدان إيقاف شعب إسرائيل عن الإعمال المناط بهم .. من أبعاد هذه العبارة عكس حالة الظلم والاضطهاد الذي واجهه شعب إسرائيل على يد ملك مصر وفرعون الثاني حيث لم يسمحا لهم بممارسه التجارة والمهن الأخرى غير الأعمال الشاقة كالبناء والرعي.. قال فرعون الثاني ...شعب إسرائيل كثيرون وانتم تريدان تخليصهما من أعمالهم الشاقة .. ما معناه انقود ماشيتنا بأيدنا.... اذهبا إلى عملكما الشاق .... اتبع فرعون سياسيه اقتصاديه مجحفة بحق شعب إسرائيل فكان يقايضهم على الناتج الحيواني مقابل العلف لكنه سرعنما استبدل تلك السياسية بأخرى اشد منها إجحافا بعدما طلب موسى وهارون بإطلاق شعب إسرائيل إلى البرية..... فأمر فرعون شعبه بعدم تزويد شعب إسرائيل بالعلف الحيواني التبن لتقليل نتاج البن الذي يعتبر المصدر المالي لهم.. واضح الصراع الطبقي على الدين



الكتاب المقدس .. التوراة



فقال لهما ملك مصر لماذا يا موسى وهرون تبطلان الشعب من اعماله.اذهبا الى اثقالكما. 5 وقال فرعون هوذا الان شعب الارض كثير وانتما تريحانهم من اثقالهم 6 فامر فرعون في ذلك اليوم مسخري الشعب ومدبريه قائلا 7 لا تعودوا تعطون الشعب تبنا لصنع اللبن كامس واول من امس.ليذهبوا هم ويجمعوا تبنا لانفسهم. 8 ومقدار اللبن الذي كانوا يصنعونه امس واول من امس تجعلون عليهم.لا تنقصوا منه.فانهم متكاسلون لذلك يصرخون قائلين نذهب ونذبح لالهنا. 9 ليثقل العمل على القوم حتى يشتغلوا به ولا يلتفتوا الى كلام الكذب. 10 فخرج مسخرو الشعب ومدبروه وكلموا الشعب قائلين هكذا يقول فرعون لست اعطيكم تبنا. 11 اذهبوا انتم وخذوا لانفسكم تبنا من حيث تجدون.انه لا ينقص من عملكم شيء 12



القران....لم يتعرض بني إسرائيل على يد فرعون إلى اضطهاد طبقي إنما إلى اضطهاد ديني


{وَقَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَونَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءهُمْ وَنَسْتَحْيِـي نِسَاءهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ }الأعراف127


**********************************



بعد أن منع فرعون شعب إسرائيل حصتهم من العلف الحيواني بدءوا يعتمدون على أنفسهم بجمعه من بقايا المزروعات وأغصان الأشجار .. ..اختار فرعون من شعبه مسخرين لمراقبة ما يجمعه شعب إسرائيل من علف كما اختار من شعب إسرائيل مدبرين يراقبون إعمالهم ....كانت وصيته فرعون للمسخرين ما جمعه شعب إسرائيل من علف فهو لمواشيهم أما للبن نشتريه منهم .. اخل المسخرون بوصايا فرعون فاخذوا منهم العلف وأمرهم بتصنيع اللبن .. لكي لا احد يشتريه منهم ... ولما اشتد عليه الأمر ضرب مدبرو شعب إسرائيل مسخروا فرعون .. ثم جاءوا إليه ليخبره بما فعله المسخرين بشعب إسرائيل .. قائلين له.. ما عاد التبن يعطى لهم وأمرهم بتصنيع اللبن .. لذلك نحن ضربناهم لأنهم خالفوا أوامرك ..قال فرعون للمدبرون من شعب إسرائيل انتم متكاسلون .. متكاسلون..عن العمل وتقولون نذهب لنذبح للرب .. ما معناه .كيف تذبحون للرب وانتم لا تعملون لإطعام أنفسكم .. اذهبوا ألان وعملوا ليس لكم علف إلا بما تقدمنه من لبن .. زاد فرعون عليهم الطين بلة وأصبحوا بحال اشر من الأول



الكتاب المقدس .. التوراة


فتفرق الشعب في كل ارض مصر ليجمعوا قشا عوضا عن التبن. 13 وكان المسخرون يعجلونهم قائلين كملوا اعمالكم امر كل يوم بيومه كما كان حينما كان التبن. 14 فضرب مدبرو بني اسرائيل الذين اقامهم عليهم مسخرو فرعون وقيل لهم لماذا لم تكملوا فريضتكم من صنع اللبن امس واليوم كالامس واول من امس. 15 فاتى مدبرو بنو اسرائيل وصرخوا الى فرعون قائلين لماذا تفعل هكذا بعبيدك. 16 التبن ليس يعطى لعبيدك واللبن يقولون لنا اصنعوه.وهوذا عبيدك مضروبون.وقد اخطا شعبك. 17 فقال متكاسلون انتم متكاسلون.لذلك تقولون نذهب ونذبح للرب. 18 فالان اذهبوا اعملوا.وتبن لا يعطى لكم ومقدار اللبن تقدمونه 19 فراى مدبرو بني اسرائيل انفسهم في بلية اذ قيل لهم لا تنقصوا من لبنكم امر كل يوم بيومه.



*********************************


وألما خرج المدبرين من عند فرعون وجدوا موسى وهارون بانتظارهم ... قالوا لهما متى ينظر الرب لكما ليقضي بالحق .. لقد فتنا في عين فرعون وعبيده ولم يبقى أمامكما إلا أن تعطيانه سيفا ليقضي علينا ... رجع موسى إلى ربه ... قائلا له .. يا سيدي لماذا أسئت إلى شعب إسرائيل .. لم ترسلني إلى فرعون بكلماتك لأخلصهم من بطشه .. لكنك لم توفي بما وعدتني ولقد أسئت إلى شعب إسرائيل.. ....هل هذه عبارات كتاب منزل من عند لله ام هو كتاب سطر بأيديهم



الكتاب المقدس .. التوراة


20 وصادفوا موسى وهرون واقفين للقائهم حين خرجوا من لدن فرعون. 21 فقالوا لهما ينظر الرب اليكما ويقضي.لانكما انتنتما رائحتنا في عيني فرعون وفي عيون عبيده حتى تعطيا سيفا في ايديهم ليقتلونا. 22 فرجع موسى الى الرب وقال يا سيد لماذا اسات الى هذا الشعب.لماذا ارسلتني. 23 فانه منذ دخلت الى فرعون لاتكلم باسمك اساء الى هذا الشعب.وانت لم تخلص شعبك.



******************************


تعليق.......


لتكريس الإبعاد القومية الدينية في فكر الشعوب التوراتية استعمل المؤلف في إصحاحاته عبارة دينيه ذات نزعة طبقية ..بعيدة الأمد تعكس مراحل الاضطهاد الديني الذي تعرضوا له عبر الزمن لجعلهم مهيئين فكريا ودينيا للعلو في الأرض بأقرب فرصه تتاح لهم ..للصراعات الطبقية ذات النزعة القومية اتجاهان .. الأول اتجاه سياسي دعوي تقوم به الأقليات الدينية التوراتية داخل المجتمعات لإظهار اضطهادهم ومعاناتهم مع ما يتلاءم مع واقعهم كأقلية وهذا ما ينظر له الأقباط والمسيحيون في الوطن العربي... فتراهم يتشدقون بالاضطهاد ويطالبون بحقوق دينيه علما بأنهم استوفوا جميع تلك الحقوق..... ولكن كون اعتقادهم التوراتي يروي مراحل الاضطهاد فهم يحسون به حتى يتحقق ما وعدهم به اله الاسرائيلين العبرانيين بالسيطرة على العالم ... أما الشعوب التوراتية التي توفرت لديها أسباب القوى كالولايات المتحدة والغرب اليسوعي اخذت بفرض سيطرته على العالم خوفا من انقلابات الزمن وعودتهم إلى القهر والعبودية....هيهات .. هيهات .. لما توعدون .. الزمن كفيل بإعادتكم إلى مكنتم عليه



القران.....



~§§ الإسراء(مكية)111 §§~
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ{1} وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً{2} ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً{3} وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً{4} فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْداً مَّفْعُولاً{5} ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً{6} إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً{7}





#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فينوس صفوري ليس مسيحيه للتفضل بالاطلاع مع العلم..
- أعوذ بالشيطان من الإله الرجيم .. رد على مقالة وديع طعمه
- عندما يكون الإله كذاب فما بال الشعوب .. رد على مقالة سامي لب ...
- اله أمه يسوعية وإخوانه من اليهود (مرقس)
- مزاعم وديع طعمه !!! رد على مقاله
- خرافات الإنجيل !! يسوع بين والمعتوه والشيطان والخنزير (مرقس)
- إلى اليسوعية التوراتية فينوس صفوري !! رد على مقاله
- اله التوراة !!! إسرائيل ابن الرب البكر (الخروج)
- الحسنه السياسية في شريعة يسوع (مرقس)
- اله التوراة في عليقة موسى (الخروج)
- صراعات الإنجيل على قصص التوراة(مرقس)
- اله اليسوعية. سامي لبيب .. رد على مقاله
- رد على مقالة زاهر زمان (اشهد أن لا اله ألا الله)
- التوراة بين التأليف والتحريف (الخروج)
- السياسية اليسوعية الوثنية في فكر سامي لبيب .. رد على مقالة
- فتاوى يسوع السياسية في المجتمع اليهودي (مرقس)
- بني إسرائيل بين العبرانية والقومية الدينية..(الخروج)
- رد على مقالة كامل النجار الإعجاز الرقمي للقران
- التحريف اليسوعي لتاريخ بني إسرائيل (مرقس)
- الأبعاد القومية من تحنيط جثة إسرائيل


المزيد.....




- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - شعب إسرائيل بين اللغة والدين والأرض (الخروج)