أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - محمد الحنفي - ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.....16















المزيد.....

ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.....16


محمد الحنفي

الحوار المتمدن-العدد: 3651 - 2012 / 2 / 27 - 12:23
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


إهـــــداء:

إلـــــــى:

§ ـ كل من ساهم في حركة الشعوب، في البلاد العربية، ضد الاستعباد، والاستبداد، والاستغلال.

§ ـ الشعوب، في البلاد العربية، التواقة إلى الحرية، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية.

§ ـ إلى الشعبين العظيمين: في تونس، وفي مصر، الحريصين على الذهاب بثورتهما إلى أن تتحقق كل طموحاتهما.

§ ـ من أجل أن تستمر الثورة في البلاد العربية، حتى يتم القضاء على معاقل الاستعباد، والاستبداد، والاستغلال.

§ ـ من أجل الرفع من وتيرة تعبئة الشعوب، حتى تحقيق الحرية، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية.

محمد الحنفي





الثورة التونسية:.....2

أما على مستوى باقي الشعوب في البلاد العربية، فإن نتائج ثورة الشعب، في تونس، تظهر واضحة في:

1) صيرورة الثورة التونسية مثالا للاقتداء، في كل بلد من البلاد العربية، وفي غيرها من البلدان.

2) تحرك الشعوب في كل البلاد العربية، رغبة في تحقيق الثورة على الأوضاع القائمة في البلاد العربية، ابتداءا بإسقاط النظام، في كل بلد من البلاد العربية، وانتهاءا بالشروع في إقامة دولة الشعب، باعتبارها دولة المؤسسات، ودولة الحق، والقانون، التي تضمن تمكن كل شعب من التمتع بكافة حقوقه، وحماية تلك الحقوق.

3) انشغال أفراد كل شعب، من البلاد العربية، بما يجري على مستوى البلاد العربية، بما في ذلك الأطفال. وهو ما يعني عودة الوعي الى الإنسان العربي، باعتباره إنسانا، وعودة السياسة الى الواقع، بعد أن انسحبت منه، ولمدة طويلة. وهذه العودة للوعي، وللسياسة، لا بد أن تنتج طرح المطالب الحقوقية، والسياسية، المستعجلة، التي غالبا ما تنتهي بإسقاط النظام.

4) قيام الشعوب بالتظاهر في البلاد العربية، مع الاختلاف في الخصوصيات، من بلد عربي، الى بلد عربي آخر، نظرا لاختلاف طبيعة الأنظمة الحاكمة، والمستوى الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والسياسي، واختلاف درجة الوعي، ودرجة القدرة على التحرر من أسرار الخوف، ومن أسرار الغيب في نفس الوقت.

5) اختلاف درجة القمع، التي تتعرض لها الشعوب في البلاد العربية، مما يجعل هذه الشعوب مقبلة على التحرك، أو مترددة.

6) طرح نفس المطالب، في تدرجها، كما طرحتها ثورة الشعب في تونس، وتصدي الشباب للمبادرة بطرح تلك المطالب.

7) الإصرار على الصمود، في التظاهر في الشارع العام، كيفما كانت درجة القمع، حتى تحقيق أهداف الثورة، التي قد تتفق جزئيا، أو كليا، مع أهداف الثورة التونسية.

8) اصطدام الشعوب بدور الطبيعة، في عرقلة تطور حركة الشعب، في كل بلد من البلاد العربية.

وعلى المستوى العالمي، نجد أن ثورة الشعب التونسي، أعطت نتائج مهمة، وأساسية، تتمثل في:

1) أن حقوق الإنسان الكونية، والشمولية، يجب أن تحترم على جميع الصعد: العالمية، والإقليمية، والقومية، وعلى صعيد البلد الواحد.

2) أن القوانين الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، يجب أن تحترم، وأن تصير مرجعية للتشريع على جميع المستويات، وفي كل البلدان.

3) أن احترام حرية التعبير، في مظاهرها المختلفة، يجب أن تسود في كل بلاد العالم، وأن المس بها، يعتبر انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان، يجب التعامل معه على هذا الأساس.

4) أن ممارسة الحكام تجاه الشعوب، مليئة بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، ويجب أن تخضع للمحاسبة من قبل الهيئات الدولية المختلفة.

5) أن المحكمة الجنائية الدولية، يجب أن تتحرك تجاه الحكام، الذين يركبون الخروقات الجسيمة ضد شعوبهم.

6) أن التعامل مع الحكام، يجب أن يتم على أساس احترامهم لحقوق شعوبهم: في الحرية، والديمقراطية، والمساواة.

7) أن تفعيل القانون الجنائي الدولي، يجب أن يتم، لمساءلة ومحاسبة الحكام القائمين بالانتهاكات الجسيمة، في حق الشعوب التي تسلطوا على حكمها.

8) أن العالم صار يعترف بوجود ثروات هائلة، منهوبة من ثروات الشعوب في البلاد العربية، في حسابات خاصة، وسرية، في مختلف الابناك الأوربية، والأمريكية، في الوقت الذي يقوم الحكام بإغراق شعوب البلاد العربية، بالمزيد من الديون المقترضة من أوروبا، وأمريكا.

وهذه النتائج المحققة على المستوى العالمي، وغيرها، مما لم نذكر، وتلك المتحققة على مستوى البلاد العربية، والمتحققة على مستوى الشعب التونسي، لا يمكن إلا أن تدخل العالم في تاريخ جديد. وهذا التاريخ، هو تاريخ انبلاج الثورات الشعبية السلمية، التي تعتمد الخروج الى الشارع، والاعتصام فيه، وسيلة ثورية، نوعية، تسعى إلى الضغط، من أجل تحقيق طموحات الجماهير الشعبية الكادحة، المتظاهرة، والمعتصمة في الشارع.

ولذلك، فثورة الشعب في تونس، لم تكن ثورة الشعب التونسي وحده، بقدر ما صارت الثورة النموذج لشعوب البلاد العربية، التي تحركت جميعها، في أفق ذلك، والثورة النموذج، لجميع شعوب العالم، التي تضغط أنظمتها في اتجاه أن لا تنتج نظاما نوعيا جديدا، يعبر عن إرادة الشعب، ويستجيب لمطالبه الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، لأن النظام الجديد، في حالة تتحققه، سيشكل بؤرة للتحرر في البلاد العربية، وفي جميع أنحاء العالم: تحرر الشعب، وتحرر الفرد، وتحرر الاقتصاد، وتحرر الاجتماع، وتحرر الثقافة، وتحرر السياسة.

فتحرر الشعب، معناه أنه صار مالكا لسيادته بنفسه، ومقررا لمصيره على جميع المستويات، وفي مختلف المجالات، مما يقطع الطريق، وإلى الأبد، أمام إمكانية قيام تبيعته، من جديد، إلى مراكز الهيمنة الرأسمالية. وحتى لا يتحقق هذا التحرر، بمعناه الحقيقي، نجد أن مراكز الضغط الداخلية، تتحرك، من أجل أن لا يستكمل الشعب التونسي مهمة التحرر، في عمقها، على مستوى الدستور، وعلى مستوى الفصل بين السلط، وعلى مستوى بناء اقتصاد وطني متحرر، وعلى مستوى القطع النهائي، والأبدي، مع رموز النظام السابق.

وتحرر الفرد، معناه: صيرورته متمتعا بحقوقه الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمدنية، والسياسية، وبالحق بالمساهمة في تقرير مصير الشعب.

وتحرر الاقتصاد، لا يعني إلا صيرورته اقتصادا وطنيا، متحررا من الارتباط بالمؤسسات المالية الدولية، وبالشركات العابرة للقارات، وبالنظام الرأسمالي العالمي، سعيا الى تحقيق الاستقلال الاقتصادي الوطني، بقطع النظر عن كونه اقتصادا إقطاعيا، أو اقتصادا رأسماليا، أو إقطاعيا / رأسماليا، أو برجوازيا، أو اشتراكيا؛ لأن المهم أن يصير متحررا.

وتحرر الاجتماع، معناه صيرورة التعليم تعليما وطنيا شعبيا متحررا، على مستوى السياسة التعليمية، وعلى مستوى البرامج، وعلى مستوى الأطر، وعلى مستوى الآمال، والطموحات الشعبية، من منطلق صيرورته، كذلك، تعليما ديمقراطيا شعبيا، مرتبطا بالواقع التنموي على المستوى الوطني. وصيرورة الصحة في متناول الجميع، وبالمجان، بقطع النظر عن الانتماء الطبقي، أو العرقي، أو اللغوي، أو الديني. فالمريض، أنى كان، يجب أن يعالج، وصيرورة السكن اللائق في متناول الجميع، وصيرورة مناصب الشغل مفتوحة أمام جميع العاطلين، والمعطلين ...الخ.

وتحرر الثقافة، لا يعني إلا الإمساك النهائي عن قمع الثقافات المتواجدة في المجتمع، ومدها بالدعم اللازم، من أجل حمايتها، وتمكينها من التفاعل، الضروري، مع الواقع المتطور، حتى تمتلك القدرة على التطور، وعلى التفاعل مع الثقافات الأخرى.

أما تحرر السياسة، فلا يعني إلا تحقيق الديمقراطية، بمضامينها الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمدنية، والسياسية، حتى يتمكن الشعب من تقرير مصيره السياسي، الذي يعتبر أساسا لتقرير المصير، مع باقي المجالات الأخرى، حتى يتمكن الشعب من خلال برلمانه، وحكومته، ودولته، من اتخاذ موقف متحرر. وهكذا... الخ.



#محمد_الحنفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.... ...
- ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.... ...
- ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.... ...
- ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.... ...
- ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.... ...
- ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.... ...
- ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.... ...
- ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.... ...
- ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.... ...
- ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.... ...
- ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.... ...
- ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.... ...
- ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.... ...
- ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.... ...
- ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.... ...
- الإيمان، والإسلام، لا يعبر عنهما بالشكل.....!!!.....15
- الإيمان، والإسلام، لا يعبر عنهما بالشكل.....!!!.....14
- الالتحاء -الديني-، والغرور المطلق باختيار السماء...!!!.....2
- الالتحاء -الديني-، والغرور المطلق باختيار السماء...!!!.....1
- الإيمان، والإسلام، لا يعبر عنهما بالشكل.....!!!.....13


المزيد.....




- الشرطة الإسرائيلية تعتقل متظاهرين خلال احتجاج في القدس للمطا ...
- الفصائل الفلسطينية بغزة تحذر من انفجار المنطقة إذا ما اجتاح ...
- تحت حراسة مشددة.. بن غفير يغادر الكنيس الكبير فى القدس وسط ه ...
- الذكرى الخمسون لثورة القرنفل في البرتغال
- حلم الديمقراطية وحلم الاشتراكية!
- استطلاع: صعود اليمين المتطرف والشعبوية يهددان مستقبل أوروبا ...
- الديمقراطية تختتم أعمال مؤتمرها الوطني العام الثامن وتعلن رؤ ...
- بيان هام صادر عن الفصائل الفلسطينية
- صواريخ إيران تكشف مسرحيات الأنظمة العربية
- انتصار جزئي لعمال الطرق والكباري


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - محمد الحنفي - ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.....16