أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - هشام عابد - المغرب أجمل بلد في العالم..!















المزيد.....

المغرب أجمل بلد في العالم..!


هشام عابد

الحوار المتمدن-العدد: 3636 - 2012 / 2 / 12 - 10:18
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الإهداء: إلى كل مغربي غيور على الوطن...
ماهو معيار جمال البلدان والأوطان؟ هل هو الطبيعة الخلابة والمناظر الرائعة؟ طبعا لا وألف لا..! الجمال جمال الحياة وفن العيش، جمال الحرية والديمقراطية، جمال الكرامة والمواطنة، جمال المساواة والعدالة الاجتماعية والعيش في سلم وسلام، جمال تطبيق القانون، وجمال البلاد النظيفة، جمال التقدم والصناعة والعيش الكريم...
ومن قال أن المغرب ليس "أجمل بلدان العالم" فهو مخطئ بالضرورة. وأدلتنا دامغة..!
1- مغرب التفاوت الطبقي يتمظهر من خلال المسيد والمعهد والساعات الإضافية والمدارس الخاصة والثانويات الفرنسية والمدرسة الوطنية والجامعات الشعبية والأخرى النخبوية..!
2- مغرب المكتبات المهجورة، والجرائد غير المقروءة والجامعات المنتجة للعطالة..!
3- مغرب المقاهي العامرة، والهجرة السرية..!
4- مغرب المهرجانات الباذخة من أجل تغطية الواقع المرير..!
5- مغرب يمكن لك فيه أن تسكر وتعربد مع أول حانة تلقاك في أول منعطف!
6- مغرب يمكن لك فيه الاختلاس و"ضرب الهموز الصحيحة"، ويمكن لك سرقة "مليار" والخروج بـ"كفالة"، بينما تسجن لسنوات في حالة سرقة دجاجة إذا كنت "شفارا" صغيرا..!
7- مغرب الملاهي الليلية والمراقص والسكر العلني، وفيلات الليالي الملاح!
8- مغرب الشركات الأجنبية (الفرنسية) التي تجمع أزبالنا، وتنقل ركابنا، و تصنع لنا (التي جي في)، وتدبر لنا استهلاكنا للماء والكهرباء..!
9- مغرب إفطار رمضان وتشجيع السياحة الجنسية!
10- مغرب "خلص عاد شكي"..!
11- مغرب محاربة العلم والعلماء وتشجيع الحبيطري والحبيطرية، والداودي والداودية..!
12- مغرب الشيخات والصلاة والسلام على رسول الله في نفس الوقت!
13- مغرب البرامج التلفزية المتراوحة بين "الزديح والرديح" والدرس الديني وإشهار أولويز!
14- مغرب يمكنك فيه أن تتحرش على قارعة الطريق!
15- مغرب تعيش وتعرف أن الأمن لا يحضر حتى "يسيل الدم" ولا "طيح شي بطانة"!
16- مغرب يمكنلك فيه تنعس في أي بلاصة ماكاينش اللي يهدر معاك!
17- مغرب يمكن للدولة أن تضمن نجاح الاقتراعات والانتخابات متى شاءت وبنسب عالمية تصل إلى 99.99 بالمائة..!
18- مغرب يمكنك أن تحل فيه مشاكلك في المحكمة بسهولة حيت هناك من يحترف مهنة شهادة الزور بـ 100 درهم فقط!
19- مغرب يمكنك فيه قضاء أشغالك المستعصية بالرشوة، أو المحسوبية والزبونية، حسب نظرية "دهن السير يسير"..!
20- مغرب يمكنك أن تستعمل فيه الاحتياطي من الشماكرية لتوظيفهم في الحملاتك الانتخابية وضمان أصوات أكثر، و"اللي دوى يرعف"..!
21- مغرب يمكنك فيه أن تحضر آخر واحد لتقضي غرضا في القنصلية أو السفارة فقط باستخدامك شماكري يبيع لك مكانه أو ينتزعه لك بالقوة من الآخرين!
22- مغرب العديد من أماكن القمار أو ما يعرف ب casino في مراكش وأغادير.. إذا كنتي مسخوط عندك فين تخسر فلوسك..!
23- مغرب أكبر أومليط وأكبر طاجين وأكبر قصعة كسكس..!
24- مغرب السيارات الوزارية الفارهة وسيارات الشعب الاقتصادية!
25- مغرب انتشار المخدرات وحبوب الهلوسة والبيع العلني للخمور في متاجر المملكة الشريفة الفخمة مثل "مرجان"...
26- مغرب المشروبات الروحية وسب الدين والرب في الأماكن العمومية في إطار الحريات السوقية العامة..!
27- مغرب حيث توجد عائلة بسلا تسكن بمرحاض عمومي، تتكون من أب وزوجة و3 أبناء أصغرهم ولد في هذا المرحاض، ظروف قاسية اضطرته للسكن فيه لـ 7 سنوات، والسلطات الرسمية أصدرت بطاقات هوية بهذا العنوان "مراحيض سيدي حجي"!
28- مغرب مجلس النوام المحترمين، ومجلس المستشارين؛ المتناحرين أمام الشعب، المتحابين من أجل المصالح المشتركة!
29- مغرب القنوات العمومية: الأولى والثانية والرابعة والسادسة والرياضية... والحصيلة صفر!
30- مغرب وزيرة الصحة التي تضحك في البرلمان؛ والسبب وباء حل بمنطقة الشرق وعوض الاستقالة بسبب فشل مواجهته أو على الأقل الحديث بأسى وحسرة وتأثر على ما يقع للناس جراء الوباء فهي فضلت أن تكون وفية لحقيقة وزراءنا المغاربة الذين يضحكون على المغاربة الجائعين الفقراء المساكين! هذه هي المسؤولية وإلا فلا..!
31- مغرب الفصل السادس من الدستور أن الإسلام دين الدولة، ومغرب الفصل 19 المشهور ان الملك أمير المؤمنين وحامي حمى الدين؛ والخمر المغربي (سيدي ابراهيم، بولعوان، عين مهاجر، كازابلانكا...) منتوجات مغربية تصدر لدول العالم..!
32- في أجمل بلد في العالم تحل المشاكل البنيوية العويصة بالحريرة و"لاكريمات" والعفو الملكي وتوزيع المحافظ في بداية السنة الدراسية..!
33- في أجمل بلد في العالم الأمن يصفع ويركل لمجرد أنه أمن! وفي أجمل بلد في العالم ينقلب الأمن إلى إرهاب ليقوم رجاله بالقمع والإرهاب والتعسف..!
34- في أجمل بلد في العالم جوامع تسقط وتنهار كل يوم على رؤوس عباد الله من شدة الإهمال، وكازينوهات بمقاييس عالمية تبنى وتحظى بالاهتمام العظيم (كازينو طنجة، كازينو مراكش، كازينو مازاغان...)
35- في أجمل بلد في العالم ولجلب السواح لا بأس بتقديم اللحم المغربي الحي للأجانب بأبخس الأثمنة وأنذل الطرق، حتى أصبحت بعض مدننا تنافس بانكوك والطايلاند في الساحة الجنسية..!
36- في أجمل بلد في العالم؛ تهميش وشحاتون وسيرورات وحمقى ومشردون ومجرمون وسكارى أينما وليتم وجوهكم. وفي المقابل اهتمام وافر وتشبث واضح بموازين وشاكيرا وإلتون جون وفنانات الإثارة الرخيصة لإلهاء الشعب وتنويمه المغناطيسي..!
37- مغرب الحشيش الشريف يخرج من أرض شريفة يسيطر على تجارته أباطرة شرفاء..!
38- مغرب "بطاقات التوقير لحامليها"، في بلد يدعي مسؤولوه المساواة والعدالة الاجتماعية والديمقراطية..!
39- مغرب لالة وسيدي ومولاي..!
40- مغرب حبوب هلوسة في المتناول وبأثمنة مناسبة غير اللي مابغاش ينسى الهموم، أو يرتكب شي جريمة..!
41- مغرب حرب الطرقات، مع أن 10% فقط من المغاربة يملكون سيارات.!
42- مغرب المجازر والعراكات بالسيوف والسكاكين.. أستاذ جامعي يخنق طالبته في فصل دراسي نهارا بالجامعة.. موظف يذبح طفلتيه.. أم تستلقي أمام القطار فيفرمها مع ابنتيها لأن زوجها يوبخها على إنجاب البنات.. خادمات يتعرضن للكي في أعضائهن التناسلية.. عنف الرجال على النساء في البيت، وعنف النساء على الرجال في الشارع.. جذبة جماعية تبرهن على مدى الجرح الذي يعيشه الشعب والمجتمع..!
43- فقط في أجمل بلد في العالم: راسك ضارك؟ فيك السخانة؟ فيك الضرسة؟ فيك الترويحة؟ مابغاش يديك النعاس؟ رجليك كاتحرقك؟ في كل الأحوال: خودليك دوليبران..!
44- في أجمل بلد في العالم بنادم ما كايموتش بالجوع..!عرفتوا علاش؟ حيث ما كاين غير " آرا من تما " " ذوقني " " قسم معايا" "سلفني تانخدم ونرد ليك"..!
45- مغرب الشان و"الهمة"، حيث حزب لم يتعد عمره 6 أشهر يكتسح الانتخابات بالمغرب، أمام أحزاب شاخت في العمل السياسي.. إنها الديمقراطية وإلا فلا..!
46- مغرب نادى فيه شعب بكامله بالتغيير وبإبعاد أصدقاء الملك عن الاقتصاد، وبتحرير الصحافة، وبدستور عصري، فكان الجواب القمع، وسجن الصحفي نيني، و دستور ممنوح، وأصبح المطالبون بالابتعاد مستشارين وحكومة ظل..!
47- في أجمل بلد في العالم يموت الناس في المدن والانتفاظات السلمية والمطالبة بالحقوق والكرامة... فيخرج لك من كانوا بالأمس معارضين و مناضلين وعتقلين في السجون... للقول بأن الأمر لا يعدو قيام بعض المشاغبين بعمليات تخريب للملك العمومي..!
48- في أجمل بلدان العالم تلفزة العاهات تضحك على المواطن ولا تضحكه، تكذب عليه ولا تخبره الحقيقه، "تكلخه" وتغسل دماغه بدل أن تعلمه وتطوره..!
49- في أجمل بلد في العالم النساء تلدن على الطريق وفي دهاليز وعتبات المستشفيات وتمتن في الدواوير البعيدة التي تقطع الثلوج وتسد الفياضانات الطرق وتهدم القناطر.. وفي النهاية؛ جنازة مولود أو جنازة امرأة... الما والشطابة أيها الإنسان المغربي الرخيص..!
50- في المغرب الكل يلعن ويحارب الفساد؛ الأحزاب والسياسيون والمسؤولون الكبار والمواطنون والمؤسسات والجمعيات و... حتى أنه يختلط عليك من هم الفاسدون ومنهم المصلحون... الفساد يحارب الفساد..!
51- في أجمل بلد في العالم عليك أن لا تفكر في المرض إن لم يكن لك الأموال الطائلة الكافية، ولا يمكنك التفكير للجوء إلى القضاء إن لم يكن لك النفس الطويل ولا تفهم في دواليب المحاكم الملتوية ومدججا بـ"خنشة" من النقود لاتنتزاع حقك..!
52- في أجمل بلد في العالم نتقدم بـ"الشفوي" وعلى الورق وعلتى شاشات التلفزة و أمواج الإذاعات... حيت المفهوم الجديد للسلطة، والجهوية المتقدمة، والدستور الذي سينقل المغرب إلى مصاف الدول المتقدمة..!
53- وأجمل بلد في العالم يحتل المراتب المتقدمة بين البلدان في : الدعارة، الرشوة، البطالة، الامية، حوادث السير، اختلاس المال العام، الأمية، ويصنف في خانة الأنظمة المتسلطة، والمراتب المتقدمة في مجال تهريب المخدرات، وتهريب الأموال..!
54- مغرب يقبع في قاع اللائحة في مجال الديمقراطية، والتقدم والتنمية، والمساواة والعدالة الاجتماعية والشغل والأخلاق والتعليم والصحة، التعليم، الصحة، القضاء، الاعلام، والتنمية البشرية، مؤشر الدول الفاشلة، محاربة ظاهرة الفساد، وفي محاربة الرشوة، وفي مجال حرية الصحافة، وفي مجال حرية الاقتصاد، وفي سلم مؤشر الفقر..!
55- مغرب يستغرب له العالم؛ حيث رغم شدة النهب والاستنزاف للثروات لازال موجودا على الخريطة وناسه أحياء..!
56- مغرب يحتل المراكز الأولى في الفساد..! ويأتي من يشنف أسماعك بلازمة وقافية الكثير من البلدان المتخلفة على وزن "كويتي وأفتخر" قطري وأفتخر.. "مغربي وأفتخر"(بالفساد طبعا)..!
57- مغرب "الجهات العليا" و"المسؤولين الكبار" و"الأمر جا من الفوق"، مغربي هلامي لا تعرف فيه من تكلم أو لمن ترجع المسؤولية..!
داخلت عليكم بالله واش كاين شي بلاد حسن من هادي..؟!
هو بالجملة؛ وعلى أرض الواقع، مغرب العهر والفساد والإجرام والرذيلة والفقر والظلم وإغناء الغني وتفقير الفقير والتهميش والحكرة وتردي الأوضاع الصحية، ونهب الثروات، وسيادة الأشخاص فوق القانون... في حين نسمع على مستوى الشعارات في خطب تتحدث عن السكن اللائق، والأجر اللائق، والتوظيف اللائق، ومغرب الحداثة والديمقراطية، والعهد الجديد، والمفهوم الجديد للسطلة، والتنمية المستدامة، والجهوية المتقدمة، والدستور المتقدم! بالشكل الذي يبدو واضحا للعيان أننا نتقدم كلاميا وعلى الورق...
ربما هو أجمل بلد في العالم، لكن الأكيد هو أنه سقط في يد أفسد قوم في العالم! لأن بين أيدينا أجمل البلدان، لكن نعاني من كل الويلات، و لا نستفيد مما تحت أيدينا من مقدرات طبيعية وسياحية وخيرات وثروات وطاقات... لديه مقومات لأن يكون أجمل وأروع بلدان العالم ويضيع الفرصة..!
أكيد أن مقالي هذا لن يعجب الكثيرين. وكما العادة سيظهر من بين القراء أناس شوفينيون يمكنهم سبي أو المزايدة علي، وآخرون كثيرون سيستعرضون عضلاتهم وولاءهم وحبهم للوطن... لكني أقول لهم جميعا مسبقا... لقد أثبت التاريخ أن أشد الناس حبا ووفاء وعشقا للوطن هم أشد منتقديه. ولأن هناك من الحب ما قتل، فلا تقتلوا الوطن...





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,569,179,804
- البورجوازية المغربية؟
- إيران في الأفق...
- الثورات العربية: الثابت والمتحول؟
- مغرب الزمن الضائع...
- الحرب عند كارل فون كلاوزفيتز من خلال كتاب -في الحرب-
- قراءة في كتاب -الأمير- ل -نيقولو مكيافيلي-
- بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
- فكرة الحرب عند ابن خلدون من خلال المقدمة؟
- فلسفة الحرب عند سن تزو؟
- الشعب والدستور؟
- دولة كامونية وشعب انتهازي..!
- إحراق الذات-اللغة الجديدة للحتجاج-
- تاريخانية عبد الله العروي؟


المزيد.....




- وزارة الدفاع الروسية: الحكومة السورية تقيم 15 نقطة على الحدو ...
- غيني عائد من جحيم ليبيا ينجز فيلما عن مخاطر الهجرة غير الشرع ...
- بوتين والسيسي يفتتحان أول قمة روسية أفريقية في سوتشي
- لبنان: المتظاهرون يواصلون حراكهم لليوم السابع على التوالي وا ...
- الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تتخذ بعد قرارا نهائي ...
- فيديو: إنقاذ 7 بطاريق صغيرة وإطلاقها حرة في المحيط في أسترال ...
- السيسي يلتقي بوتين في سوتشي خلال فعاليات أول قمة إفريقية -رو ...
- نزول المطر وغرق الشوارع في مصر يثير انتقادات وسخرية لاذعة
- محمد علي: أدركت معنى كلمة فساد
- فيديو: إنقاذ 7 بطاريق صغيرة وإطلاقها حرة في المحيط في أسترال ...


المزيد.....

- ذلِكَ الغَبَاءُ القَهْرِيُّ التَّكْرَارِيُّ: طُغَاةُ التَّقَ ... / غياث المرزوق
- ذلِكَ الغَبَاءُ القَهْرِيُّ التَّكْرَارِيُّ: طُغَاةُ التَّقَ ... / غياث المرزوق
- ابراهيم فتحى – فى الإستراتيجية والتكتيك ، والموقف من الحركة ... / سعيد العليمى
- ابراهيم فتحى – فى الإستراتيجية والتكتيك ، والموقف من الحركة ... / سعيد العليمى
- معاهدة باريس / أفنان القاسم
- كانطية الجماهير / فتحي المسكيني
- مقتطفات من كتاب الثورات والنضال بوسائل اللاعنف / يقظان التقي
- يا أمريكا أريد أن أكون ملكًا للأردن وفلسطين! النص الكامل / أفنان القاسم
- ماينبغي تعلمه! / كورش مدرسي
- مصطفى الهود/ مشاء / مصطفى الهود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - هشام عابد - المغرب أجمل بلد في العالم..!