أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حمدى السعيد سالم - رغم الحشد المقدس يارجال الدين : رصيدكم نفذ















المزيد.....

رغم الحشد المقدس يارجال الدين : رصيدكم نفذ


حمدى السعيد سالم

الحوار المتمدن-العدد: 3635 - 2012 / 2 / 11 - 08:42
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


العصيان المدني هو أحد الطرق التي ثار بها الناس على القوانين غير العادلة، وقد استخدم في حركات مقاومة سلمية عديدة موثّقة؛ في الهند (مثل حملات غاندي من أجل العدالة الاجتماعية وحملاته من أجل استقلال الهند عن الإمبراطورية البريطانية)، وفي جنوب أفريقيا في مقاومة الفصل العنصري، وفي حركة الحقوق المدنية الأمريكية...
و بالرغم من اشتراك العصيان المدني مع الإضراب (و خصوصا الإضراب العام) في كونهما وسيلتان تستخدمهما الجماهير للمطالبة برفع ظلم أصابها، إلا أن الإضراب متعلق بحقوق العمال في مواجهة صاحب العمل (و الذي يمكن أن يكون هو الحكومة).... لقد تمثلت إحدى أبكر تطبيقات العصيان المدني وأوسعها نطاقا في لجوء المصريين إليه ضد الاحتلال البريطاني في ثورة 1919 السلمية.... والفكرة نابعة من الاعتماد على الذات .... وكيف أن الموقف الأخلاقي للفرد يكون سليما إذا كان بوسعه "مفارقة غيره" عند اختلافه معه؛ أي أنه ليس على الفرد محاربة الحكومة، لكن عليه أن لا يدعمها في أي شيء وأن لا يستفيد من دعمها له في أي شيء إن كان معارضا لها.. فالطغاة يحوزون القوة لأن الناس يمنحوها لهم، وأن "هجرَ المجتمعِ الحريةَ يتركه فاسدا مفضلا عبودية المحظيات على حرية من يرفض التسلط ويأبى الخضوع".... وبهذا نربط بين النقيضين التسلط والخضوع.... وهي العلاقة التي سيؤطرها فيما بعد المفكرون اللاسلطويون (الفوضويون)... وبالدعوة إلى حل يتمثل ببساطة في رفض دعم الطاغية !!!...

عند اللجوء لاستخدام نمط فعال من العصيان المدني قد يتم اللجوء إلى المخالفة العمدية لبعض القوانين، مثل سد الطرق على نحو سلمي أو احتلال منشآت بشكل مخالف للقانون..... حيث يمارس المحتجون هذا النوع من الشغب غير العنيف بهدف دفع السلطات إلى اعتقالهم أو حتى مهاجمتهم أو الاعتداء عليهم..... وعادة ما يتلقى المحتجون افكارا مسبقة على كيفية التصرف عند اعتقالهم أو مهاجمتهم بحيث تأتي أفعالهم بمسلك يَنمُّ عن مقاومة ورفض هادئين للسلطة لكن دون تهديد ودون اعتداء ولو حتى بغرض الدفاع عن النفس....

كان العصيان المدني أحد أهم أساليب الحركات القومية في المستعمرات البريطانية السابقة في أفريقيا وآسيا قبل نيلها استقلالها.... فقد نمى المهاتما غاندي وأمار باتيل العصيان المدني كوسيلة مناهضة للاستعمار..... قال غاندي "إن العصيان المدني هو حق أصيل للمواطن في أن يكون متمدنا، وهو ينطوي على ضبط النفس، والعقل، والاهتمام، والتضحية"..... تعلّم غاندي العصيان المدني من مقالة ثورو الكلاسيكية والتي ضمّنها في فلسفة ساتياگراها السلمية.... وحركة الاستقلال الهندية أول تطبيق ناجح على نطاق واسع للعصيان المدني.....واستخدم العصيان المدنى فى جنوب أفريقيا حين دعا كل من الأسقف دزموند توتو وستيف بيكو إلى العصيان المدني، وتمثلت النتيجة في وقائع مشهورة مثل مظاهرة المطر البنفسجي عام 1989، ومسيرة كيب تاون السلمية التي أنهت الفصل العنصري.... وفى اوربا استخدم الثوار العصيان المدني في ما عرف إجمالا بالثورات الملونة التي غشيت دولا شيوعية سابقة في وسط وشرق أوروبا ووسط آسيا، وهي الثورات التي تأثرت بأفكار جين شارب المعروف باسم "مكيافيلي اللاعنف" و"كلاوسفيتس الحرب السلمية".... من أمثلة ذلك خلع سلوبودان ميلوسوفتش في صربيا في 2000 والذي استخدم الثوار فيه أسلوبا كان قد طبق من قبل في انتخابات برلمانية في بلغاريا عام 2000، وسلوفاكيا عام 1998، كرواتيا عام 2000. كذلك مثل الثورة الوردية في جورجيا التي أدت إلى خلع إدوارد شفرنادزه في 2003 والتي دعمتها حركة كمارا، وكذلك الثورة البرتقالية في أكرانيا التي تلت الخلاف على نتائج انتخابات 2004 البرلمانية والتي قادتها حركة پورا..... و أيضا الثورة البنفسجية التي سبقت ذلك في تشيكوسلوفاكيا عام 1989 والتي هاجمت الشرطة فيها طلابا من جامعة تشارلز والتي ساهمت في سقوط النظام الشيوعي في تشكوسلوفاكيا السابقة.....
أحيانا يكون دافع ممارسي العصيان المدني إلى ذلك دينيا، كما يشارك رجال الدين أو يقودون ممارسات العصيان المدني، من الأمثلة الشهيرة على ذلك فيليب بِرِجان وهو كاهن كاثوليكي أمريكي سابق اعتقل عشرات المرات في أفعال عصيان مدني مناهضة للحرب....


لكن للاسف رجل الدين فى مصر يتاجر ويأكل بالدين لذلك وجه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر كلمه للأمة المصرية ، أكد فيها أن تعطيل العمل محرم شرعا، وأن قيمة العمل في الإسلام عالية رفيعة، وأن القرآن الكريم قد رفع مكانة العلم وأهله مكانًا عليا.... وأكد الإمام الأكبر أنه لا يكاد يُذكر الإيمان في القرآن إلا مقرونًا بالعمل الصالح النافع للناس أجمعين....وأشار الطيب إلي عناية السُّنَّة النبوية المشرفة بالعمل أن أوصى النبي - صلى الله عليه وسلم وجزاه عن أمته خير الجزاء- يقول: إذا قامت القيامة وفي يد أحدكم فسيلة- أي أصل شجرة- فليغرسها) مع أنه لن يأكل منها بل لن يأكل أحد منها، بعد القيامة، ولكن أن نغادر هذه الأرض وقد عمرناها، هو واجبنا كما أمرنا الله....وأكد أن واجب المؤمن في هذه الحياة ثلاثة أمور: عبادة الله، والقيادة ولو لأهل بيته وأسرته، ثم العمل لعمارة هذا العالم الذي استخلفنا الله فيه، وسخر لنا قواه في الأرض والسماء...

وناشد أبناء الوطن باسم الأزهر الشريف ألا يعطلوا العمل ساعة واحدة، وأن يتمسكوا بأداء واجبكم نحو أنفسكم وأهليكم، ونحو وطنكم ومواطنيكم، ولله رب العالمين، في كل حين، وفي هذه الأيام خصوصا التي تعرَّض فيها الاقتصاد المصري بسبب مواقفنا الثورية، لهزة مؤقتة سوف يجتازها بعون الله ثم بجهودكم لا بجهود غيركم، لا تُشمّتوا العدو فيكم ولا تخذلوا الصديق، وكفى ما تحملناه من أعباء، وهناك من يريد لهذا الوطن الركوع والاستخذاء - لا قدَّر الله - فلا تستمعوا لدعاة الهدم وتعطيل العمل والفناء، من بعض المغرر بهم أو الأدعياء، الذين ينادونكم للتوقف عن العمل، وخذلان الأمل، في أي يوم من الأيام، ولو استطعتم أيها الإخوة أن تعملوا– لإنقاذ بلدكم وثورتكم – أربعًا وعشرين ساعة في اليوم الواحد فافعلوا استجابًة لداعي المروءة والدين والوطن، فإن البديل هو الركوع والهزيمة والاستجداء، ومدّ اليد للأعداء، ولن يكون ذلك أبدًا بإذن الله ناصر المؤمنين، لن يكون {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ }"سورة التوبة: الآية 105"..

رغم الحشد المقدس من الازهر والكنيسة ....الباطل باطل حتى لو ساندته المشائخ والقسوس ... لقد عاد الأزهر الي ممارسة الرذيلة والعهر السياسى والنفاق لكل من يحكم مصر التي إرتكبها علي إمتداد تاريخه الحديث ..... وعادت الكنيسة الي مسيرة النفاق الرخيص والفجر السياسى الرخيص التي مارستها علي إمتداد التاريخ الحديث ....فرذيلة الأزهر : أن يكون غطاءا دينيا للحكام ..... أيا كان الحكام ...... أن يكون عبدا للمال والسلطة .... ورفيقا للأمراء والعسكر ..... وقنا لأصحاب الجاه والسلطان .
ينطق بإسمهم .... ويدعو لهم ويحلل أفعالهم ويفتي بما يريدون ويضفي القداسة علي شخوصهم ..... اما رذيلة الكنيسة : فهى السكوت والمسايرة والنفاق وغض البصر عن المظالم والفجور ...


آخر رذائل الأزهر والكنيسة ، دعوتهما للجماهير بعدم المشاركة في الإضراب العام يوم ١١ فبراير ....لقد تخلي الأزهر عن شرف الدين الإسلامي وقيمه العظيمه ... وإنحاز الي أعداء الجماهير . بل وتعدي بالقول علي كل من يطالب بالحقوق المشروعه والحرية والعيش والكرامة الإنسانية .... وكذلك فعلت الكنسية ...إنحاز الأزهر الي سيد العصر : المجلس العسكري وبرلمانه المزيف ....وكذلك فعلت الكنيسة .... لقد إنحازت المؤسسات الدينية الي الباطل والقمع والقسوة والفاشية والظلم المؤثم ..لماذا لم نسمع ان ضرب المتظاهرين بالخرطوش حرام شرعا ؟! ... لماذا لم نسمع ان ضرب المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع حرام شرعا ؟!...لماذا لم نسمع ان التصفية الجسدية للمتظاهرين ومحاكمتهم عسكريا وحبسهم ظلما حرام شرعا ؟!...لماذا لم نسمع ان سحل البنات وتعريتهم حرام شرعا ؟!... لماذا لم نسمع ان كشف العذرية على البنات حرام شرعا؟!...لماذا لم نسمع ان اغتصاب وطن بأكمله وتضليله وسرقته علنا جهارا نهارا حرام شرعا؟!...لماذا لم نسمع ان قلب الحقائق وتشويه سمعة الثوار والإدعاء عليهم بالباطل حرام شرعا؟!كل ما سبق وغيره ليس حرام شرعا اما العصيان المدنى فحرام شرعا ..... مع ان الدستور يعطى المواطن الحق فى العصيان والاضراب السلمى ..مع العلم ان الدستور به الماده الثانيه التى تنص على ان الشريعه الاسلاميه هى مصدر رئيس للتشريع وطبعا مش معقوله الدستور يشرع ماده مخالفه للشريعه .. من ناحية اخرى في عام 1919 طلب الزعيم سعد زغلول من جموع الشعب العصيان المدني ضد حكومة الملك حتى تنفذ مطالب الشعب و وضع دستور جديد و انتخاب حكومة وطنية و أيده في ذلك الأزهر و الكنيسة ...يا ترى ما الذى تغير في الانجيل و القرآن بحيث نجدهم الآن ضد العصيان المدني بحجة ان العمل قيمة تقدسها الأديان السماوية و لا يمكن بأي حال من الأحول التخلي عنها تحت أي ظرف ؟؟ ..


من الناحية القانونية ليعلم جميع المواطنين والموظفين والنقابات والازهر والكنيسة ان الاضراب حق قانونى من اجل ان يطلقوا الخوف ويطمئنوا فالاضراب حق قانونى
(قانون 12 لسنه2003 ) بمقتضى المواد 192 و194 من قانون العمل الجديد ...من ناحية اخرى الاضراب حق من الحقوق الانسانيه للعمال وفق الاتفاقيه الدوليه للحقوق التى أقرتها الجمعيه العامه للامم المتحده فى 12/1966 ووقعت عليها مصر ...ووافق عليها رئيس الجمهوريه بالقرار 537 لسنه 1981 بعد موافقه مجلس الشعب عليها
الماده 54 من القانون تنص : (علي ان للمواطنين حق الاجتماع الخاص في هدوء غير حاملين سلاح ودون حاجه الي اخطار سابق ولا يجوز لرجال الامن حضور اجتماعاتهم الخاصه والاجتماعات العامه والمواكب والتجمعات مباحه في حدود القانون )...ومعني هذا :-ان الاصل في الاجتماعات العامه والمواكب العامه والتجمعات هو الاباحه وان المنع والتقييد هو الاستثناء...


قانون العمل رقم 12 لسنه 2003 المادة 192: ( للعمال حق الاضراب السلمي ويكون اعلانه وتنظيمه من خلال منظماتهم النقابيه دفاعا عن مصالحهم المهنيه و الاقتصاديه والاجتماعيه وذلك في الحدود والضوابط والاجراءات المقررة في هذا القانون ) ...
المادة 194 تنص علي انه : (يحذر الاضراب او الدعوة اليه في المنشأت الاستراتيجيه او الحيويه التي يترتب عليها توقف العمل فيها الاخلال للأمن القومي او بالخدمات الاساسيه التي تقدمها للمواطنين ويصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بتحديد هذه المنشأت )...
وقد صدر عام 2003 قرار رئيس الوزراء رقم 1185 بشأن تحديد المنشأت الحيويه الاستراتيجيه التي يحذر فيها الاضراب عن العمل وقررت الماده الاولي منها انه : (يحذر الاضراب عن العمل او الدعوة اليه في المنشأت الحيويه او الاستراتيجيه التي توقف العمل الي اضراب الحياة اليوميه لجمهور المواطنين او غياب الامن القومي والخدمات الاساسيه وتعتبر من قبيل هذه المنشأت مايلي : (منشآت الامن القومي والانتاج الحربي – المستشفيات والمراكز الطبيه والصيدليات – المخابز – وسائل النقل الجماعي للركاب – وسائل نقل البضائع – منشأت الدفاع المدني – منشأت مياه الشرب والكهرباء و الغاز والصرف الصحي- منشأت الاتصالات ) ...

لقد تم نهب الاحتياطي الاستراتيجي حتى انخفض من 36 مليار دولار الى اقل من 11 مليار خلال سنه واحده تحت حكم مجلس مبارك العسكري و لو صبرنا عليهم لمدة 6 شهور فسنكون في وجه ثورة الجياع لا محاله إضافة الى إخضاع البلاد لوصاية البنك الدولي و صندوق النقد و الدول الدائنة لعدم قدرتنا على الالتزام بأقساط القروض و فوائدها ....باختصار و وضوح شديد نحن نريد إنهاء المرحلة الانتقالية الآن وليس بعد 6 شهور و كل من يرفض الإضراب العام و العصيان المدني و التصعيد الثوري الآن لا يريد لمصر الخير و الاستقرار عن جهل او عن عمد و علم وفقاً لحسابات ومصالح خاصه ....المجلس العسكري الذي يعارض العصيان المدني والإضراب هونفسه الذى اضرب عن تحقيق مطالبنا لذلك نحن نضرب لتحقيق مطالبنا ..فيلم إضراب السلطات عن تحقيق مطالب الثورة : المجلس العسكري ومجلس الوزراء وبرلمان قندهار والآزهر والكنيسة وجماعة الإخوان المتأسلمون والجماعات السلفية ... إنهم ينظمون جميعا إضرابا ضد مطالب الجماهير تحت مظلة دينية من الازهر والكنيسة .. لذلك اقول لهم : رغم الحشد المقدس يارجال الدين : رصيدكم نفذ !!!
حمدى السعيد سالم



#حمدى_السعيد_سالم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ايتها الاستثنائية ... انقذينى
- الاصلاح السياسى المصرى يبدأ بدمقرطة المؤسسة العسكرية
- مشهد تخيلى بالعامية : بين واحد من حزب الكنبة واحد الثوار
- حب مزقته يد الخيانة
- يا عاصم عبد الماجد : افصح ما تكون القحباء اذا تحدثت عن الشرف
- التاريخ هو سياسة الأمس والسياسة هى تاريخ الغد
- طنطاوى ومجلسه العسكرى يقودون البلاد لفترة انتقامية وليس انتق ...
- اطفىء السيجارة التى فى يدك وقبلها التى فى يد غيرك
- سبب ما نحن فيه من بلاء ان المجلس العسكرى لايريد الخضوع لسلطة ...
- الهسبانى المتطرف ماركو روبيو مرشح لرئاسة امريكا
- اقسم ....
- جامعة المنصورة حدوتة مصرية
- الطفل هو المستقبل
- انت صانع الكلمات من يرنو لجاهك احرار واسياد
- الدقة هى ام القيم الصحافية التى يتطلبها العمل الصحافى
- سيبنى هنا يا هجر
- هذه شروطى كى تعودى مجددا
- تلاشى الرؤية التنويرية وغياب المضامين جعلوا الصحافة المصرية ...
- النت لا يرحم عزيز قوم فل
- اهرش الانسان يظهر لك الحيوان


المزيد.....




- شاهد: دروس خاصة للتلاميذ الأمريكيين تحضيراً لاستقبال كسوف ال ...
- خان يونس تحت نيران القوات الإسرائيلية مجددا
- انطلاق شفق قطبي مبهر بسبب أقوى عاصفة شمسية تضرب الأرض منذ 20 ...
- صحيفة تكشف سبب قطع العلاقة بين توم كروز وعارضة أزياء روسية
- الصين.. تطوير بطارية قابلة للزرع يعاد شحنها بواسطة الجسم
- بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار!
- وزير خارجية الهند: سنواصل التشجيع على إيجاد حل سلمي للصراع ف ...
- الهند.. قرار قضائي جديد بحق أحد كبار زعماء المعارضة على خلفي ...
- ملك شعب الماوري يطلب من نيوزيلندا منح الحيتان نفس حقوق البشر ...
- بالأسماء والصور.. ولي العهد السعودي يستقبل 13 أميرا على مناط ...


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حمدى السعيد سالم - رغم الحشد المقدس يارجال الدين : رصيدكم نفذ