أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد الحمّار - نحن و اللامقول عن ثقافة الإسلام المحمول



نحن و اللامقول عن ثقافة الإسلام المحمول


محمد الحمّار

الحوار المتمدن-العدد: 3634 - 2012 / 2 / 10 - 19:26
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لفتت نظري هذا الصباح مانشيت في صحيفة يومية تقول:"الشيخ الوهابي والنائب النهضوي في جامع مساكن: سنعيد تونس إلى الإسلام"، قاصدة على التوالي الشيخ محمد موسى الشريف والسيد الصادق شورو. وما راعني إلا أن غرقتُ في يمّ من التساؤلات: هل سيُعيد الشيخان تونس إلى الإسلام لأنها ليست مسلمة؛ مَن سيُعيد مَن؛ هل الإسلام ذهب حتى تُطرَح مسألة عودة الناس إليه؛ هل الإسلام جهاز محمول حتى نُعيد بواسطته من ترك "الحِمل" حتى نلقى له حاملا يحمله؟

أمام محاولات التربية والسياسة والإعلام في العالم في مسعى غريب لخندقة المسلم، بمصل هذه الطرق والتصريحات، ضميرا ووجدانا وعقلا، ككائن ذي علاقة مع الإسلام ومع أصلَي الشريعة لكأنها علاقة امرئ بمجرد جهاز هاتف محمول، إن شاء فتَحه وإن شاء غلقَه، إن شاء شَغله تبعا لحاجته له وإن شاء شَغله تبعا لغياب أية حاجة مُجدية له، إن شاء ضخم بواسطته صورا و أصواتا وإن شاء خَفّتها بواسطته.

نقولها بمرارة، ولو أنّ العالم في عنفوان الحضارة: صحيح أنّ حمل المسلم لدينه ولأصلي الشريعة فيه ما زال كحمله أسفارا. لكن هذا لا يستدعي إعادة أسلمة المجتمع المسلم. بينما الأصح أن نقول إنّ الإسلام نظام لا يشتغل إلا باشتغال صاحبه ولا يتوقف عن الاشتغال إلا بتوقف صاحبه عن الاشتغال ككائن حي ومسؤول. فهل نحن كائنات حية ومسؤولة رغم الإسلام الموجود فينا؟ هذا هو السؤال.

لو كنا كذلك لطبقنا قاعدة أنّ عقلنا في ديننا (بينما من لا يدينون بالإسلام من رواد النهضة في هذا العصر دينهم في عقولهم). ولكي يكون عقلنا في ديننا كان علينا أن نحافظ على الدين منتصبا في داخل العقل، لا خارجه لكننا انزلقنا في متاهة الاعتقاد على أنه كذلك ثم في متاهة الترويج لتلك الصورة في العالم بأسره.
وفي ما يلي بعض الخطى الواجب توخّيها كشروط لتوفر ظروف التطبيق السليم لتلك القاعدة:

- أولا، لقد آمن الله لنا؛، ثم آمن الرسول لنا؛ كما قال العلماء. وقد حان الوقت لنؤمن لأنفسنا.
- ثانيا، أن نعي بحداثة ما قاله القدامى (الخليفة العباسي المتوكل: (847- 861م) بنظرة استشرافية ثاقبة مفادها أنّ "ما قرره الخلف لن يرفضه السلف": لن ينتظر المرء مثلا التئام جمع من الفقهاء ليقرروا بالوكالة عنه أنّ الحرب شبه المعلنة الآن على العرب منكر وأن الثورة العربية حق يراد به باطل.
- ثالثا، أن نعي أنّ حسن استغلال العلوم الحديثة هي الطريق المثلى إلى استقراء تعاليم الله والحِكم السنية: إننا مسلمون بعدُ وحاجتنا هي استكشاف ما نحمله من إرث إسلامي متنوع، لا شحن ذواتنا بالزائد من الإيمان. فما زاد عندي إنما يقابله فراغٌ عند نظيري المواطن المسلم.
- رابعا، أن ندرك أنّ الحركة في الواقع هي المقياس الذي نقدر بواسطته على الحكم عل امرئ بأنه مسلم قوي أم مسلم ضعيف. والثورة التونسية (والعربية) وتبعاتها وتداعياتها واقع يعرض نفسه الآن للفرد وللمجتمع لكي يمارسا التقييم الذاتي بالمراجعة وبالنقد. وهي أعمال من العلم إذن فهي من الإسلام. وإن الفاعلون في المجتمع المدني والسياسي وفي الحكومة ليسوا فاعلين الآن فلا لأنهم ليسوا مسلمين بما فيه الكفاية، كما قد يحلو للشيخ موسى الشريف وللسيد الصادق شورو أن يظنا، وإنما لأنّ عقل المجتمع الذي هم جزء منه ليس متواقتا ومحَينا مع مقياس حركة الواقع المعيش، ولأنّ هذا العقل خالٍ من العلم الكافي لإنجاز ذلك التوقيت وذلك التحيين.
- خامسا، أن نفهم أنّ مثل هذا التوجه الميداني يتطلب تجاوبا مع منطق الحياة، إن في السياسة الأهلية أم في السياسة العالمية. أما القاعدة الأولى لتي تسيّر هذا المنطق فهي قاعدة التمييز بين الحق والباطل كثنائية إنسانية أزلية قبل أن تكون دينية. صحيح أنّ الدين كان أول من جاء بها، لكنه جاء بها ليؤنسنها لا ليحفظها في جهاز محمول.

بهذه المعاني يمكن القول إنه ليست لنا مشكلة مع الإسلام. وإنما مشكلتنا الحقيقية الراهنة تكمن في الأداء الضعيف جدا في مجال فهم المجريات والأحداث أهليا وعالميا وفي مجال السيطرة عليها وفي مجال إدراك النفع منها. ومشكلتنا تبعا لذلك تتمثل في عدم الاستطاعة على تصوّر المستقبل الحضاري و رسم المشاريع العمومية وإعداد البرامج التنموية. أما التدارك فهو ممكن شريطة إتباع المنطق الإنساني، الفطري والعلمي والواقعي. وهو منطق به نستبطن الإسلام حتى يصبح راسخا في داخل عقلنا. بينما ما يجري الآن باسم الإسلام إنما هو منحى الإفراغ من الإسلام، منحى الإسلام المحمول لا المأمول.

محمد الحمّار



#محمد_الحمّار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل نسي الإسلاميون العرب أنهم عرب؟
- تونس بين آحادية الإسلام السياسي وثنائية الوحي والوعي
- حتى يكون الإعلام في خدمة الأقلام
- أية سياسة لمشروع الرقي العربي الإسلامي؟
- هل العرب قادرون على الفوز بمعركة البقاء دون إيديولوجيا؟
- تونس: كي يكون أداء حكومة -البارسا- عالميا
- العرب بين ديمقراطية الاستجداء وواجب الاعتلاء
- من لغة التشرذم إلى لغة التعميم بفضل إصلاح التعليم
- الإصلاح اللغوي مُضاد حيوي لفيروس التطرف
- هل تنفع أنصاف الأفكار في مجابهة الرجعية الدينية؟
- عقيدة الكلام للتحرر من الرجعية باسم الإسلام
- تصحيح المسار في باب اليمين واليسار
- تونس اليسار المؤمن: دعم ثورة الشعب بثورة الفكر
- العلمانية خادمٌ مُطيعٌ للإسلام، تُخصِب التربة لتأصيل الحداثة ...
- نحن نعيش خارج التاريخ بسبب الاحتباس التواصلي، والحلّ هو الاج ...
- لكي تكون قمّة الوُجود العربيّ
- لا إسلامي ولا علماني، المواطن العربيّ سلوكُه إنساني وقانونُه ...
- لوحات من الفكر الديني المُجَدَّد: فهمُ الإسلام
- في تجديد الفكر الديني
- مقاومة التخلّف اللغوي بوّابة لانفتاح الحداثة على الإسلام


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد الحمّار - نحن و اللامقول عن ثقافة الإسلام المحمول