وليد يوسف عطو
الحوار المتمدن-العدد: 3634 - 2012 / 2 / 10 - 15:21
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الانجيل تعني باللغة اليونانية البشائر او الاخبار السارة , وهي تشير الى ميلاد المسيح وموته وقيامته ومجموعة تعاليمه واقواله وامثاله ومعجزاته . وبالتالي فان كلمة الانجيل يمكن ان تطلق عموما على جميع اسفار العهد الجديد , من الاناجيل الاربعة وكتاب اعمال الرسل والرسائل وسفر الرؤية . في الدراسة النقدية للانجيل نتوخى عرض المسكوت عنه من قبل الكنائس .. هذا الذي لايستطيع المسيحي التقليدي تخيله .
قال الحكيم التاوي ( لاوتسه ) عندما لايستطيع رجل الشريعة الاقناع يعمد الى رفع اكمامه والاقناع باستعمال القوة .
يكتب الرسول بولس في رسالته الثانية الى تلميذه تيموثاوس 3 – 16 :
( فالكتاب كله من وحي الله , يفيد في التعليم والتفنيد والتقويم والتاديب في البر ...). ونحن نعلم ان الرسول بولس استشهد بحدود عام 70 م . وكان يقرا التوراة المترجمة الى اليونانية عام 250 ق . م . وبولس يستعمل كلمة (الكتاب ) في اشارته الى اسفار التوراة . وقد عقد اول مجمع يهودي في نهاية القرن الاول الميلادي , والذي تم فيه استبعاد الاسفار اليونانية والتي لاتاخذ بها الكنائس الانجيلية مثل سفري المكابيين الاول والثاني , وسفر الحكمة , وسفر يشوع ابن سيراخ وسفر دانيال يوناني ويهوديت وغيرها من الاسفار . كما تم استبعاد الكثير من كتب اليهود مثل ( سفر اخنوخ ) الذي يتحدث عن خلق الملائكة . كما تم استبعاد كتب الاسينيين وغيرهم من الطوائف المعمدانية . والان عبارة ( كل الكتاب موحى به ) تعني عند بولس كل الكتب اليهودية بما فيها الاسفار اليونانية المستبعدة . والان حسب تفسير الكنيسة فان عبارة ( كل الكتاب موحى به ) تعني شيئا اخر غير ماكان يقصده بولس . السؤال الان : ايهما الاصح ؟ وايهما الناسخ والمنسوخ ؟ اترك الاجابة لتقدير القاريء اللبيب .
يكتب الرسول بولس في رسالته الى رومية 4 – 3 : ( امن ابراهيم بكلام الله فبرره لايمانه ) . بينما يكتب الرسول يعقوب في رسالته 24 – 24
: ( ترون ,اذا , ان الانسان يتبرر بالاعمال لا بايمانه وحده ) . ويكتب في نفس الرسالة : (2 – 19 ) : ( انت تؤمن ان الله واحد ؟ حسنا تفعل . وكذلك الشياطين تؤمن وترتعد ) . ولازالت الكنائس الى اليوم مختلفة حول هذين النصين , ايهما الناسخ والمنسوخ ؟
يكتب الرسول بطرس عن المسيح في رسالته الاولى 3- ( 18 – 19 ) : ( مات في الجسد , ولكن الله احياه في الروح , فانطلق بهذا الروح يبشر الارواح السجينة ...).في هذا النص هناك اشكالان , الاول يتحدث بطرس ان الله احيا يسوع بالروح وليس بالجسد وهذا يخالف الاناجيل الاربعة ويتفق مع الاناجيل الغنوصية . ايهما الناسخ والمنسوخ وايهما نصدق ؟
الاشكال الثاني في النص : ( .. فانطلق بهذا الروح يبشر الارواح السجينة ... ) .هنا بطرس ينقل عن انجيل نيقوديموس المنحول من ان المسيح نزل الى العالم السفلي ليحرر الارواح حسب العقيدة اليهودية الماخوذة من البابليين . راجع – ( فراس السواح – مغامرة العقل الاولى ) . فاذا كان الاصل فاسدا ومنحولا , فكيف يكون الجزء صحيحا وموحى به ؟
اين الناسخ واين المنسوخ ؟ في الاناجيل يظهر يسوع بعد القيامة للتلاميذ الاحد عشر لان يهوذا الاسخريوطي كان قد انتحر . راجع متى 28 – 16 : ( اما التلاميذ الاحد عشر .. ) . ومرقس 16 – 14 . اما الرسول بولس فيتحدث عن ظهور المسيح للتلاميذ الاثني عشر , ولاكثر من 500 مؤمن .كتب بولس في رسالته الاولى الى كورنثوس 15 – ( 5 – 7 ):
( وانه ظهر لبطرس ثم للرسل الاثني عشر , ثم ظهر لاكثر من خمسمئة اخ لايزال معظمهم حيا وبعضهم ماتوا . ثم ظهر ليعقوب , ثم لجميع الرسل . حتى ظهر لي اخرا انا ايضا كاني سقط ) .
لاتذكر الاناجيل الاربعة مطلقا ان يسوع ظهر لخمسمئة اخ بل ظهر للحلقة الضيقة من تلاميذ يسوع وللنساء المرتبطات بحركته مثل مريم المجدلية .وبالتالي يبدو بولس ينقل عن احد الاناجيل الذي اعتبر لاحقا غير قانونيا ومنحولا . فاين الصح والخطا , اين الناسخ واين المنسوخ ؟
يكتب الرسول بولس الى كنيسة فيلبي 4 – 5 ( مجيء الرب قريب , لاتقلقوا ابدا ) وكذلك في تسالونيكي الاولى 1 – 10 ( منتظرين مجيء ابنه من السماوات ) ولكنه يكتب عكس ذلك في رسالته الثانية الى تسالونيكي2 – 3 ( فيوم الرب لايجيء الا بعد ان يسود الكفر ويظهر رجل المعصية , ابن الهلاك ) . ايهما الناسخ وايهما المنسوخ ؟
جدول الانساب
نجد في انجيلي متى ولوقا جدولان للانساب لاعلاقة احدهما بالاخر . يكتب متى في الاصحاح الاول : ابراهيم ولد اسحق واسحق ولد يعقوب الى ان يصل .. ويعقوب ولد يوسف رجل مريم . فلا يبقى لجدول الانساب من معنى , فيوسف ليس والد يسوع , وكذلك نجد هذا الكلام عند لوقا .
ماذا يقول الانجيل عن ابراهيم وجدول الانساب ؟
قال يوحنا المعمدان للفريسيين والصدوقيين في انجيل متى 3 ( 7 – 12 ) : ( ياولاد الافاعي , من علمكم ان تهربوا من الغضب الاتي ؟ اثمروا ثمرا يبرهن على توبتكم , ولاتقولوا لانفسكم ان ابانا ابراهيم . اقول لكم : ان الله قادر ان يجعل من هذه الحجارة ابناء لابراهيم .. ) .ووصف يسوع اليهود في انجيل يوحنا بانهم ( اولاد ابليس ) . وقال يسوع في يوحنا 8 – 39: ( لو كنتم ابناء ابراهيم , لعملتم اعمال ابراهيم ) .
يكتب بولس في غلاطية 3 – 7 ( اذا , اهل الايمان هم ابناء ابراهيم الحقيقيون ) . وفي غلاطية ايضا 3 – 29 ( فاذا كنتم للمسيح فانتم , اذا , نسل ابراهيم ولكم الميراث حسب الوعد ) .
ويكتب بولس في رسالته الاولى الى تلميذه تيموثاوس 1 – 4 ( ولايصغوا الى الخرافات وذكر الانساب التي لانهاية لها ) .
وكتب بولس في رسالته الى تيطس 3 – 9 ( اما المجادلة السخيفة وذكر الانساب والخلاف والمناقشة في الشريعة فتجنبها لانها لاتفيد ولاتنفع ) .اقول لكم ايهما الصح وايهما الخطا ؟ ايهما الناسخ وايهما المنسوخ ؟
هذا غيض من فيض عن التعارضات في الانجيل حيث الكنائس بدلا من الاقرار بوجود نظرات لاهوتية متعددة ومختلفة حول مسالة واحدة نجدها تحاول التعتيم وابراز وجهة نظر احادية واحدة حول الموضوع ..
على المودة نلتقيكم ...
#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟