أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - سامي كاب - مجتمع يستعصي على التحضر والتطور والتغير














المزيد.....

مجتمع يستعصي على التحضر والتطور والتغير


سامي كاب
(Ss)


الحوار المتمدن-العدد: 3625 - 2012 / 2 / 1 - 12:42
المحور: المجتمع المدني
    


لا اقدر ان اكون متخلف او امثل دور المتخلف

لا اقدر ان انحط بتفكيري وبكياني الانساني الراقي الى الدونية الحيوانية كي انسجم مع وسط اجتماعي منحط وكي لا اصطدم معهم على اتفه الاسباب واعاني من الاذى والارهاب
لا اقدر ان افكر بطريقتهم كي اتلافى اذاهم وشرهم وتسلطهم وعدوانيتهم
لا اقدر ان افهمهم ولا اقدر ان اتعاطى معهم
بحثت في كل علوم الطبيعة عنهم فلم اجدهم كي اعلمهم او ادركهم او استوعبهم
ليس لهم منهجا محددا واضحا ولا حالة ثابتة ولا مبدأ ولا حالة انسانية
لا اقدر ان اتواصل معهم بالعقل والمنطق
اتحاشاهم واتلافاهم آخذا حذري منهم كما اتلافى الحيوانات المفترسة الداعمة في الطريق
انهم اعداء الحياة والانسان واعداء الحضارة والنماء والعطاء والانتاج والبنيان
انهم يخرجون من كل مكان ويظهرون في كل مكان وكل زمان دون اذن او تنبيه او مقدمة او اشارة او تمهيد او سبب او حق او منطق او تقدير او توقع
يعتبرون انفسهم اصحاب اي مكان واي زمان وهم الاعلون والافضل واولياء الله اللذي يملك كل شيء
سلبيون بكل حالاتهم يبحثون عن منفعتهم ومكسبهم ولا يهمهم الطريقة للكسب مشروعة ام لا انما المهم هو المكسب لانهم يعتبرون بان ما لديك هو لهم اصلا وانك مغتصب
لا يميزون بان حاجتك ومقومات وجودك وطاقة حياتك وثروتك يجب ان تكون نتاج عملك وجهدك وتفكيرك وتخطيطك وتضحياتك وشقاء عمرك
لا يميزون القيمة الحضارية للاشياء
لا يميزون العواطف الانسانية والاحاسيس ولا يفرقون بين البهجة في الوصول الى النجاح وبين المتعة في الحصول على فريسة من منطلق نزعة العدوانية والتسلط البدائية الحيوانية ونزعة الاغتصاب والسادية والتملك
يميزون كل شيء لهم وما يخصهم ولا يميزون اشياء الاخرين وخصوصياتهم
يمنحون انفسهم قيمة واعتبارا اكبر من اللازم ويضخمون حاجاتهم ويقدسون افكارهم ومعتقداتهم ويحتقرون الاخر وكل ما بكيانه من خصائص وافكار ومعتقدات واعتبار ولا يتنازلون عن وهمهم المتكبر الاناني العنصري قيد انملة
لا يعرفون معنى العواطف الانسانية فكل شيء حسي يسقطونه على مساحة الغرائز والسلبية ويفسرونه بطريقة دونية انهم انانيون نرجسيون غير طبيعيون
لا مبدا لديهم ولا التزام ولا صدق ولا انتماء ولا اخلاص ولا مروءة ولا شرف ولا قيم عليا
لا يريدون التعلم ولا التطور ولا الحداثة ولا الاندماج او الانسجام مع الاخر ولا يريدون التجربة وممارسة الحياة عن كثب واكتساب المهارات والتقنيات والاحتراف في جوانب الحياة والقيام بمتطلبات العيش والاعتماد على الذات وبذل الجهد من اجل الحصول على الحاجات والخصوصيات وتوفير مقومات العيش وخلق الملكات
انما يميلون للخيال والوهم والتصور والغيبية في كل الامور الحياتية وتفسيرها وفهمها حسب امزجتهم البدائية الانانية السلبية وعقليتهم الركيكة البدائية الغبية التافهة الخالية من المعلومة والمعرفة والمهارة والتجربة والقدرات الذهنية ذات المنطق والادراك والوعي والتمييز والربط والاستنتاج والبحث والاستكشاف والبرمجة والتطوير والنمو والرقي
يصرون على الحياة النمطية التقليدية ذات الصيغة الابوية القبلية والتبعية والانقيادية ذات الثنائية السيد والعبد او القائد والتابع او الراعي والرعية ومن يخرج عن هذين الحدين يعتبر كافر والكافر تصادر وتستلب وتغتصب كل مقومات حياته وثروته وطاقة ديمومة وجوده ويقتل طمعا في رضوان الله في الاخرة
هؤلاء هم ...
كيف تريدني ان اعيش بينهم ؟
كيف تريدني ان انتج وافكر وابدع واتفاعل مع الحياة بكامل طاقتي وقدراتي تفاعلا ايجابيا واحس بوجودي واثبت كياني بحرية واستقلالية واحقق السعادة لذاتي ولمن حولي وارفع من مستوى معيشتي الى درجة الرخاء والهناء ؟
هؤلاء هم من يحتلون مساحة الحياة الاجتماعية باغلبيتهم ومن يمتلكون القرار الحياتي العام في الشارع وفي كل مكان عام وهم من يتحكمون بمسير الحياة اليومية والنهج العام في السياسة والادراة والاقتصاد والانتاج والفكر والثقافة والمعتقد والتربية وكل مناحي الحياة الاجتماعية ولا مناص او مفر من مواجهتهم والتعامل معهم والاندماج في خضم حياتهم كونك عنصر من القلة موجود في بحر من عناصرهم
عندما اطرح قانونا ونظام حياة انساني متطور علمي منطقي حداثي ولم اجد العقلية اللتي تستوعبه وتتعاطى معه ولا المجتمع اللذي يقدر ان يطبقه ..
كيف لي ان اتعاطى مع هذه الحالة ؟
عندما اعرض كل علوم الارض امام القراء ولم اجد من يقرأ وان قرأ لا يستوعب وان استوعب لا يريد ان يتعلم وان تعلم لا يريد ان يطبق وان طبق لا يريد ان يفكر وان فكر لا يريد ان ينتج وان انتج لا يريد ان يتقن وان اتقن لا يريد ان يبدع وان ابدع لا يريد ان يطور او يتطور ...
كيف لي ان انسجم مع هذه الكائنات الصعبة المراس البرية الغير داجنة والغير قابلة للتدجين حتى وان خضعت للتهجين والتدجين ؟
انهم كالبقر الوحشي لا يدجن ولا يهجن والتجربة خير برهان فمنذ بداية تاريخ النهضة الصناعية وتطور الاستكشافات العلمية والعلوم الطبيعية والتقنية وتطور الحياة بكل جوانبها اذ اخذت الحضارة الانسانية كل الشعوب في صفوفها وطارت بهم على مركبها الا من فئة مجتمعية مستعصية على التحضر والتطور والتغير
فئة مجتمعية تمثل مجتمعا بقي كقطيع البقر الوحشي ثابت في مكانه وعلى حاله رافضا كل انواع التدجين والتهجين والتطور
هذه الحالة هل لها من حل ؟



#سامي_كاب (هاشتاغ)       Ss#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اعلنها ثورة باحثا عن انسانيتي وكرامتي وحريتي
- تقدير المراة واحترامها واجب مقدس لانها انثى
- كيف نمنح المراة الاحساس بالثقة والاعتزاز بالذات ؟
- مفهوم حرية الفرد وحركة التفاعل الاجتماعي
- اسئلة منطقية حول الله والدين والذات والحياة
- ضرورة العنف الثوري مع العلم والمعرفة
- كلهم خفافيش مهما تغيرت الاشكال والالوان
- قراءة علمية في العملية الحيوية لتطور الانسان
- بالفكر العلماني نبني الحضارة
- ضريبة الوطن العربي اغلى من حياة الانسان
- الطباع الخلقية هي اللتي تحدد ملامح الشخصية
- الوان فلسفية ونثريات منطقية
- لا يوجد في الحقيقة اي نظام عربي علماني
- كلمة دين اصلها ديدن وتعني عادة والاسلام عادات العرب
- رتوش من فلسفتي بالحياة
- انعكاسات الفكر الغيبي وثقافة الدين بالمنهج والسلوك
- ماهية الله من وجهة نظر عقلانية واعية
- لماذا انا علماني مادي طبيعي لا ديني
- الانسان اغلى ما نملك وحياته امر مقدس
- ثقافة كل من الكنيسة والمسجد والفرق بينهما


المزيد.....




- متوسط 200 شاحنة يوميا.. الأونروا: تحسن في إيصال المساعدات لغ ...
- -القسام- تنشر فيديو لأسير إسرائيلي يندد بفشل نتنياهو بإستعاد ...
- إيطاليا.. الكشف عن تعرض قاصرين عرب للتعذيب في أحد السجون بمي ...
- -العفو الدولية-: كيان الاحتلال ارتكب -جرائم حرب- في غزة بذخا ...
- ألمانيا تستأنف العمل مع -الأونروا- في غزة
- -سابقة خطيرة-...ما هي الخطة البريطانية لترحيل المهاجرين غير ...
- رئيس لجنة الميثاق العربي يشيد بمنظومة حقوق الإنسان في البحري ...
- بعد تقرير كولونا بشأن الحيادية في الأونروا.. برلين تعلن استئ ...
- ضرب واعتقالات في مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين في جامعات أمريكية ...
- ألمانيا تعتزم استئناف تعاونها مع الأونروا في غزة


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - سامي كاب - مجتمع يستعصي على التحضر والتطور والتغير