أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد فكاك - في البيان والتبيين لما جاء من تهجم وتوقح ومفتريات ،على رواية -الخبز الحافي - ومحمد شكري من صحافية بجريدة -المساء- اسمها الفاضلة سلوى ياسين والجهل المبين بالأدب والسينما والفنون.















المزيد.....


في البيان والتبيين لما جاء من تهجم وتوقح ومفتريات ،على رواية -الخبز الحافي - ومحمد شكري من صحافية بجريدة -المساء- اسمها الفاضلة سلوى ياسين والجهل المبين بالأدب والسينما والفنون.


محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 3619 - 2012 / 1 / 26 - 20:45
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



في البيان والتبيين لما جاء من تهجم وتوقح ومفتريات ،على رواية "الخبز الحافي " ومحمد شكري من صحافية بجريدة "المساء" اسمها الفاضلة سلوى ياسين والجهل المبين بالأدب والسينما والفنون.
وعنوان المقال : الإبداع والقذارة. عدد 1659 تاريخ 24.01.2012
تقول سلوى ياسين :" لا أحب الخبز الحافي ، لمحمد شكري،لأنني حين أقرؤها تترك بداخلي أثرا سيئا. فهل يجب أن ينفث في وجهنا ويلعن ويسب ليؤكد لنا العلاقة الحميمية التي تربط الإبداع بالأرض التي نمشي عليها،؟ هل هذا الواقع لا يتكون سوى من عاهرات وشواذ وزنى المحارم؟ لماذا لا يرى الروائي أو السينمائي بين مكونات هذا الواقع،الهوية والقيم الثقافية؟ ألا تكون كلها الجزء الأهم من هذا الواقع؟ ثم هناك سؤال يحيرني: لأي نوع من الجمهور تنتج الأفلام؟ ثم تقول :إن القذارة والبذائة في فيلم مغربي تؤذيني أكثر مما يفعله التلوث اللفظي والبصري الموجود بسخاء في الأفلام غير المغربية.
لا أجد ما أرد على السيدة المتلثمة سوى لغة الشعر :
"أحزم قلبي...إذ ليس من شأن عينيك الإقامة في مهب شمسي"
"أقسم عليك بعطرك، ألا تتركي فمي يتيم شفتيك"
"أثقل أرض ، تلك التي تخلو منك" شاعر عراقي.
إنها صدمة جديدة مؤذية حقا أن يأتي هذا الرصاص المطاطي ينهمر على محمد شكري ،بعد أن دخل غرفته ليرتاح،لأن الفنانين لا يموتون، بل عند شعوبهم أحياء يرزقون. .
أيتها الأوهام
كلما بددوك
أعدت اختراعك.
الحقيقة تكون وتنتهي
الخرافة،الخيال يبدأ ولا ينتهي
يموت ، يعود
إلى متى ؟إلى أين؟
إلى الرمق الأخير، ولو بلا أمل. أنسي الحاج
ومع ذلك سأبقى معك رقيقا رفيقا خافضا لك جناح الذل من العشق والرحمة، معتزا بجرأة امرأة تنتقد وتعترض وتعارض وتقرأ وتفكر،وهذا عندي خير ألف مرة من امرأة تذوب يأسا وإحباطا وموتا في المطبخ الذكران وسرير الذكران وشهوة الذكران وسلطة الذكران. وكما قال الشاعر
إذا مرضنا أتيناكم نعودكم........... وتذنبون فنأتيكم فنعتذر.
لكنني أخشى ما أخشى على السيدة الكريمة أن تصاب بفيروس داء المناعة وزكام هذه الأصوليات الإسلاماوية الرجعية ،فتفقدها الحواس الشاعرية والفنية والجمالية،فتنصب نفسها داعية لأسلمة الفن والأدب والسينما والدولة والدين الجماهيري المدني الديمقراطي التقدمي التحرري...
سيدتي الجميلة
لقد أخطأت بصيرتك الفنية ،فاختلطت عليك الدروب ، وتشابه عليك البقر، فصادرت الأدب والفن والسينما على الدين . وأي دين؟إنه دين السلطة والأصولية الإخوانجية الظلامية..
وصدقيني سيدتي أنه ما كان لهذه السطور لتسطع أنوارها عليك ،لولا أن روح شكري زارتني ليلا ،وحملتني جوابه
عن أية قيم وهوية تتحدثين سيدتي
القاطع على ما قذفته من اتهامات باطلة. وهذه الرسالة تكتفي ببعض الأبيات الشعرية من القديم والجديد والمعاصر..
يقرأ شكري بحب ولطف قول المتنبي.
حملت أليه من لساني حديقة سقاها الحجا سقي الرياض السحائب.
وقرأ بيتا للشاعر النابغة الذبياني
لعمري وما عمري علي بهين لقد نطقت بطلا علي الأقارع.
لقد جاءت رواية "الخبز الحافي" كلها رائقة فائقة رونقية رشيقة،تقطر منها مياه ورضاب الظرف والكياسة والجمال. لكنك أبيت إلا أن تمطريها وصاحبها أمطار سوء وفحش وهجر وزور الكلام..
ولعلي ما زلت أحفظ من زمن المدرسة المغربية الجميلة شعرا لأبي العلاء المعري
إذا قلت المحال رفعت صوتي وإذا قلت اليقين أطلت همسي.
إن رواية الخبز الحافي لا تجرم الحي والمضئء والتقدمي والعقلاني والأنواري من التراث العربي الإسلامي،بل تجرم دين السلطان وعلماء السلطان وكهنة السلطان،هذا الدين وهذا النظام الذي تهرأ وتفسخ وتميع ،فأدخل الإستعمار وكل زناة التاريخ وفجرة العالم، وتقسم المغرب وتوزع بين الاستعمار الفرنسي والاسباني والدولي،ليبقى الشعب عرضة للتشريد والضياع والجوع والقهر والظلم والتيه..أما الهوية التي ترينها أجدر بالنحت والتصوير والأفلمة ،فليس لها من الهوية سوى التماهي والتطابق مع تقاليد المخزن والقبيلة والتركيب العشائري،وهي تعني النفي والهجرة والتخلف الشامل وسيادة الأمية والذلية والهوانية والتخاريف والأساطير ،وانغلاق العقيدة الاسلامية على المذهب الوهابي السعودي الرجعي لإجهاض قدرات الشعوب العربية في الثورة والنهوض الثقافي والحضاري والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والانساني..
أيتها النائمة في "العسل- السم
أفيقي انتبيهي:
إن الفن والأدب والرواية والسينما والمسرح والموسيقى والغناء والرقص ،هي فنون خارجة المانيفستو السلطوي الديني السلفوي،وإذا تم تأميمه من قبل الإخوانجية والسلطة الملكية الاستبدادية،فعليه رحمة الله وبركاته ودفناه وكفناه وقرأنا عليه فاتحة الموت والفناء والدمار..
فلا تكوني مسخرة مأجورة ، فإن السلطتين الملكية والدينية ،ترتاحان إذا وجدت أمثالك من أهل الصحافة والأدب والفن من يطلق رصاصات الموت على زملائه من الفنانات والفنانين.
كان عليك ألا يصيبك العي والتعب من التنديد والمطالبة والخروج في تظاهرات 20 فبراير من أجل تحرير زميلك الأستاذ رشيد نيني الذي ألقته السلطة الملكية في غياهب الحبس وقعر مظلمة السجن، وهي جريمة من جرائم الانسانية لأن رشيد هو معتقل الرأي ،وسيبقى حرمانه من حريته فضيحة صاعقة تلطخ وجه النظام الملكي.
هذا حقا ما يؤذيك ويؤلمك إذا كان دم الصحافيين والفنانين يجري سائغا مصفى في عروقك وشرايينك.
عن أية قيم تدافعين سيدتي ،والمغرب العظيم أضحي مزار كل مرضى القلوب والعقول والوجدان ؟ لقد سلمنا الأجداد العظام النشامى الجبارين :يوسف بن تاشفين وزينب النفزاوية ويعقوب المنصور والمنصور الذهبي ،وابن رشد وابن عربي وغيرهم كثير ،أقول سلمونا المغرب حرا مستقلا تقدميا متقدما عقلانيا مدنيا،فإذا بخفافيش السياسة والدين يهبطون علينا تسلطا وغزوا واستعمارا وسيطرة ومن كل جانب،فألبسونا لباس الظلم والقهر والجوع والخوف والتخلف واليأس.
فمن "أين جاءوا ،وكرم اللوز ،شيده أهلي ،وأهلك ، بالأشواك والكبد؟
والله ما كان المغرب ليستسلم للاستعمار الفرنسي والاسباني والعالمي لو كان الحكم ديمقراطيا مستقلا ،ولكنه استعمار بلدي، داخلي ، خان وسلم المغرب للإستعمار الأجنبي لخارجي.
وهكذا تحول المغرب من "نور على نور،مثل نوره كمشكاة فيها مصباح،المصباح في زجاجة ، الزجاجة كأنها كوكب دري يتوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية، يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار، نور على نور،يهدي الله نوره لمن يشاء...."
ليتحول ويمسخ المغرب على يد هؤلاء الذئاب الوحشية وذئب الغابة لطيف وظريف، وهذه يا سيدتي الجميلة ،ذئاب مفترسة وهمجية وصعبة ،كما قال فنان الشعب بزيز مع تحويل للعربية المبينة..
لقد تحول المغرب بسبب سياساتهم وتصرفاتهم وخياناتهم ورعوناتهم "كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه،لم يجد شيئا ، ووجد الله عنده ،فوفاه حسابه.."
"أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب،ظلمات بعضها فوق بعض،إذا أخرج يده لم يكد يراها، ومن لم يجعل الله له نور فما له من نور.."
اكتبي عن مراكش المسلوخة المذبوحة المطروحة التي يكاد الاستبداد والفساد والدعارة فيها يذهب بالعقول والأبصار والأفئدة والقلوب.إن مراكش رمز مغربيتكم وعزتكم ورفعتكم وعبير تراثكم وعبق تاريخكم وسنابل حباتكم ووجهكم أمام مرايا العالم ،فلم تسللتم لواذا وهروبا وتركتموها متلونة بدم اغتصابها،فهل هناك بعد هذا العار والفضيحة حديث عن القيم والهوية ،فكيف تحكمين وكيف تحاججين؟.
أعظمي وأكبري وكبري بالزمن الجبار الجميل ،زمن تحرير عمورية من قبل الخليفة العظيم المعتصم ابن العظيم هارون الرشيد وشقيق الخليفة الفيلسوف العظيم محمد المأمون ،الذي استنجدت به امرأة حاول العدو الاعتداء على شرقها العربي ودمها العربي ونخوتها العربية وعزتها العربية " وا معتصماه".
ودون تردد أو جبن دخل عمورية وحررها والمرأة المستغيثة. والأجمل من هذا هو تخليد هذا الفتح العظيم من شاعر عظيم تعرفينه حق المعرفة يا سيدتي ،إنه أبو تمام. وسأهديك سيدتي هذه القصيدة المعلقة العصماء
السيف أصدق أنباءً من الكتب
في حده الحد بين الجد واللعب
بيض الصفائح لا سود الصحائف في
متونهن جلاء الشك والريب
والعلم في شهب الأرماح لامعةً
بين الخميسين لا في السبعة الشهب
أين الرواية بل أين النجوم وما
صاغوه من زخرفٍ فيها ومن كذب
تخرصاً وأكاذيباً ملفقة
ليست بنبعٍ إذا عدت ولا غرب
عجائباً زعموا الأيام مجفلةً
عنهن في صفر الأصفار أو رجب
وخوفوا الناس من دهياء مظلمةٍ
إذا بدا الكوكب الغربي ذو الذنب
وصيروا الأبراج العليا مرتبة
ما كان منقلباً أو غير منقلب
يقضون بالأمر عنها وهي غافلةٌ
ما دار في فلكٍ وفي قطب
لو بنيت قط أمراً قبل موقعه
لم تخف ما حل بالأوثان والصلب
فتح الفتوح تعالى أن يحيط به
نظمٌ من الشعر أو نثرٌ من الخطب
فتح تفتح أبواب السماء له
وتبرز الأرض في أثوابها القشب
يا يوم وقعة عمورية انصرفت
عنك المنى حفلاً متسولة الحلب
أبقيت جد بني الإسلام في صعدٍ
والمشركين ودار الشرك في صبب
أم لهم لو رجوا أن تفتدي جعلوا
فداءها كل أمٍ برةٍ وأب
وبرزة الوجه قد أعيت رياضتها
كسرى وصدت صدوداً عن أبي كرب
بكرٌ فما اقترعتها كف حادثهٍ
ولا ترقت إليها همة النوب
من عهد إسكندرٍ أو قبل ذلك قد
شابت نواصي الليالي وهي لم تشب
حتى إذا مخض الله السنين لها
مخض البخيلة كانت زبدة الحقب
أتتهم الكربة السوداء سادرةً
منها وكان اسمها فراجة الكرب
جرى لها الفأل برحاً يوم أنقرةٍ
إذ غودرت وحشة الساحات والرحب
لما رأت أختها بالأمس قد خربت
كان الخراب لها أعدى من الحرب
كم بين حيطانها من فارسٍ بطلٍ*
قاني الذوائب من آني دمٍ سرب
بسنة السيف، والحناء من دمه*
لا سنة الدين والإسلام مختضب
لقد تركت أمير المؤمنين بها*
للنار يوماً ذليل الصخر والخشب
غادرت فيها بهيم الليل وهو ضحى*
يشله وسطها صبحٌ من اللهب
حتى كأن جلابيب الدجى رغبت*
عن لونها وكأن الشمس لم تغب
ضوءٌ من النار والظلماء عاكفةٌ*
وظلمةٌ من دخانٍ في ضحىً شحب
فالشمس طالعة من ذا وقد أفلت*
والشمس واجةٌ من ذا ولم تجب
تصرح الدهر تصريح الغمام لها*
عن يوم هيجاء منها طاهرٍ جنب
لم تطلع الشمس فيه يوم ذاك على*
بانٍ بأهلٍ ولم تغرب على عزب
ما ربع مية معموراً يطيف به*
غيلان أبهى ربىً من ربعها الخرب
ولا الخدود وقد أدمين من خجلٍ*
أشهى إلى ناظري من خدها الترب
سماجةٌ غنيت منا العيون بها*
عن كل حسنٍ بدا أو منظرٍ عجب
وحسن منقلبٍ تبدو عواقبه*
جاءت بشاشته من سوء منقلب
لو يعلم الكفر كم من أعصرٍ كمنت*
له العواقب بين السمر والقضب
تدبير معتصمٍ بالله منتقمٍ*
لله مرتقبٍ في الله مرتغب
ومطعم النصر لم تكهم أسنته*
يوماً ولا حجبت عن روح محتجب
لم يغز قوماً ولم ينهد إلى بلدٍ*
إلا تقدمه جيشٌ من الرعب
لو لم يقد جحفلاً يوم الوغى لغدا
من نفسه وحدها في جحفلٍ لجب
رمى بك الله برجيها فهدمها
ولو رمى بك غير الله لم يصب
من بعد ما أشبوها واثقين بها
واللهم مفتاح باب المعقل الأشب
وقال ذو أمرهم: لا مرتعٌ صددٌ
للسارحين وليس الورد من كثب
أمانياً سلبتهم نجح هاجسها
ظبي السيوف وأطراف القنا السلب
إن الحمامين من بيضٍ ومن سمرٍ
دلوا الحياتين من ماءٍ ومن عشب
لبيت صوتاً زبطرياً هرقت له
كأس الكرى ورضاب الخرد العرب
عداك حر الثغور المستضامة عن
برد الثغور وعن سلسالها الحصيب
أجبته معلناً بالسيف منصلتاً
ولو أجبت بغير السيف لم تجب
حتى تركت عمود الشرك منقعراً
ولم تعرج على الأوتاد والطنب
لما رأى الحرب رأي العين توفلسٌ
والحرب مشتقة المعنى من الحرب
غدا يصرف بالأموال جريتها
فعزه البحر ذو التيار واللجب
هيهات زعزعت الأرض الوقور به
عن غزو محتسبٍ لا غزو متكسب
لم ينفق الذهب المربي بكثرته
على الحصى و به فقرٌ إلى الذهب
إن الأسود، أسود الغاب همتها
يوم الكريهة في المسلوب لا السلب
ولى وقد ألجم الخطي منطقه
بسكتةٍ تحتها الأحشاء في صخب
أحذى قرابينه صرف الردى ومضى
يحثث أنجى مطاياه من الهرب
موكلاً بيفاع الأرض يشرفه
من خفة الخوف لا من خفة الطرب
إن يعد من حرها عدو الظليم فقد
أوسعت جاحمها من كثرة الحطب
تسعون ألفاً كآساد الشرى نضجت
جلودهم قبل نضج التين والعنب
يا رب حوباء لما اجتث دابرهم
طابت ولو ضمخت بالمسك لم تطب
ومغضبٍ رجعت بيض السيوف به
حي الرضا من رداهم ميت الغضب
والحرب قائمةٌ في مأزقٍ لججٍ
تجثو الكماة به صغراً على الركب
كم نيل تحت سناها من سنا قمرٍ
وتحت عارضها من عارضٍ شنب
كم كان في قطع أسباب الرقاب بها
إلى المخدرة العذراء من سبب
كم أحرزت قضب الهندي مصلتةً
تهتز من قضبٍ تهتز في كثب
بيضٌ إذا انتضيت من حجبها رجعت
أحق بالبيض أتراباً من الحجب
خليفة الله جازى الله سعيك عن
جرثومة الدين والإسلام والحسب
بصرت بالراحة الكبرى فلم ترها
تنال إلا على جسرٍ من التعب
إن كان بين صروف الدهر من رحمٍ
موصولةٍ أو ذمامٍ غير منقضب
فبين أيامك اللاتي نصرت بها
وبين أيام بدرٍ أقرب النسب
أبقت بني الأصفر الممراض كاسمهم
صفر الوجوه وجلت أوجه العرب
أما زمن هذه الملوك- القزم- القرود، العملاء – المرتزقة الذين باعوا مراكش ونساءها وأطفالها بثمن بخس دراهم معدودة ،وباعوا القدس وفلسطين والعراق ومصر والنيل وسبتة ومليلية.إنهم ألقاب مملكة في غير محلها كفئران تحاكي انتفاخا صولة الأسد.
"ملوك أطاعوا رومهم
ملوك باعوا روحهم
ملوك وضاعوا وضيعوا.مع اعتذاري لمحمود درويش.
لقد وصلت مراكش من التهويد والتغريب والتفرنج والتزوج بالسواعدة الخونة العجزة حدا يجعل حتى القواعد من النساء وغير ذوي الإربة من الرجال اللواتي والذين لا يرجون نكاحا،فلبسوا ولبسن أثواب التبرج والزينة بعدما أجرى الفساد في عروقهم دم النكاح والنيك والهز والهر.
لكن وكما قلت ،فالمغربيات المحصنات لفروجهن ،والمتعففات الشريفات اللواتي لا يزلن يشكلن الأغلبية من النساء هن من يشفي الصدر ويبرأ السقم ويبعث على الأمل، وأنا مع الشاعر الذي يقول
أعلل النفس بالآمال أرقبها ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل..
إن الخبز الحافي هو رواية رائعة إبداعية إلهامية ،حيث يقترب شكري من مساحات السير-ذاتية الرشيقة التي تكشف عن الوجوه المظلمة المقنعة لنظام الحماية الاستعمارية وعضدها وحصيرتها الملكية الاستبدادية المسترخية المستباحة المستسلمة لكل يد لامسة أوروبية أو أمريكية أو خليجية سعودية..
إنها إدانة لاختلال توزيع الثروة الوطنية وزمن الخراب الاجتماعي والمتاجرة في الشرف والعرض "على عينك يا بن عدي" والدعارة والخساسة والوساطة والقوادة والديوثية والعمولة وسيادة مافيات وعصابات الشحاذين وخفافيش الظلام الديني.
إن الرواية تعالج الصراع الطبقي بين البناء الفوقي والبناء التحتي للمجتمع المغربي في فترة محددة. وموقفه الواضح هو شنه حربا على الطبقات الجائرة الظالمة من عسكر وحرامية.إنها بالعكس مما تتصورين إنها تدين بشدة تكديس الثروة بين يدي ما فيات الجنس والمال والتجارة والتي أدت بمجتمعنا إلى التشوه والتصدع والتعهر.ولهذا تحدث شكري عن قاع المجتمع وأغواره وأعماقه ويقتنص جوانب وظلال الانحطاط والرذيلة،..
إنه يقول للشيخ فقيه السلطان
أيها الشيخ الهارب من تاريخه إنني أعيدك إلى مغارتك..
بمعنى تحرري من أصفاد التيارات الاسلاموية الماضوية الرجعية الخرافية حبيسة الأحجبة والأبخرة والمزايدات الفتاوية الغريبة العجيبة،ودافعي عن حرية المرأة في المساواة والحقوق وحرية التعبير والرأي والصحافة والعقيدة
إن شكري كان على خلق مغربي أبي كريم ،عندما رفض بشدة غسل الملابس الداخلية للمعمر الاسباني رغم جوعه وفقره،وعندما رفض إشباع شبقية زبناء المقابر قائلا له "إعطه لأمك"
لقد ظلمت شكري حينما أفضت في روايته بجميع أنواع التلعين والتقبيح والتبشيع والتبذي والتقذير ،وتحسبين ذلك هينا وهو عند الفنانات والفنانين والسينمائيين عظيمة وفادحة لا تغتفر.
ليس شكري من يحب أن تشيع الفاحشة والقذرات والبذاءات والوسخات والمنكرات والفساد والزنا والخبائث والفسوق في مجتمعنا المغربي الفاضل والنبيل والكريم والحصين ،إنه مبرأ منزه مظلوم .
ألم تعرفي مصادر الفساد والإفساد والإفحاش ،إنه في الكتاب الجديد الفرنسي باسم" الجنس والمال والتجارة" الذي يفضح فيه أعلى مسؤول في الدولة الملك الذي تحولت مراكش العز إلى نفايات الجنس و"القحابية" المعاصرة من أصدقاء الملك وفي أكبر الفنادق
،يجلب لهم ويقود لهم الأطفال والنساء من ضعفاء وفقراء النفوس قبل الجيوب ،وحاشا نساءنا الكريمات اللواتي يفضلن الموت ،ولا تأكلن من أثدائهن.. وهذا ما عبر عنه شكري في الرواية ،منوها بإيثار الموت والانتحار لأسرة كاملة على أن تتسول وتمد يدها للجيران..
إن النظام هو من يكره فتياته وأطفاله على البغاء والفسق وبيع ذواتهم وأجسادهم مقابل أموال وهدايا وتحت حمايته وأمام عيميه ووحيه.وهو الذي يلقي على المفسدين محبة وتحصينا على زبنائهمن ال سعود وال نهيان وال ساركوزي وال بوش.
إن المفاهيم والمصطلحات والجمل والتعابير ،ليست دينية أخلاقية أو مقولات علمية،بل هي استعارات أدبية وشعرية لا تؤخذ إلا في داخل السياقات المجازية والبيان العربي.
وماذا عن كتابات كبار العلماء في الدين واللغة أمثال السيوطي وكتاباته النكاحية المتعددة ،وما جاء في فقه اللغة وأسرار اللغة لأبي منصور عبد الملك بن محمد بن إسماعيل، كما جاء في "فصل في تفصيل الأوصاف المحمودة في محاسن خلق المراة عن الأئمة. مثل خود وبهكنة وممكورة وخربعة ومبتلة وهيفاء وقبائ وخمصانة وهضيم وممشوقة وعطبول ووركاء وهركولة ورهاح وخدلجة ومرمارة وبرهرهةورقراقة وبضة وفنق وأناة ووهنانة وبهنانة وعبهرة وعبقرة وغيداء وغادة ورشوفوأنوف ورصوف وشموع وفرعاء ودرماء ولفاء..
أختم سيدتي بقصيدة جميلة لتعرفي أننا طبقات متناقضة متصارعة لكل طبقة قرانها وأدبها وجمالها وإلهها ورسولها وعشقها وحبها .
هذه القصيدة للشيخين إمام وأحمد نجم بعنوان"إحنا مين وهما مين"
هما مين واحنا مين
هما الامر والسلاطين
هما المال والحكم معاهم
واحنا فقرا ومحكومين
حزر فزر شغل مخك
شوف مين فينا بيحكم مين
احنا مين وهما مين
احنا الفعلا البنايين
احنا السنه واحنا الفرض
احنا الناس
بالطول والعرض
من عافيتنا تقوم الارض
وعرقنا يخضر بساتين
خزر فزر شغل مخك
شوف مين فينا
بيخدم مين
هما مين واحنا مين
هما الامرا والسلاطين
هما الفيلا والعربيه
والنساوين المتنقيه.. طبعاً
حيوانات استهلاكيه
شغلتهم حشو المصارين
حزر فزر شغل مخك
شوف مين فينا بياكل مين
احنا مين وهما مين
احنا قرنفل على ياسمين
احنا الحرب حطبها ونارها
احنا الجيش اللى يحررها
واحنا الشهدا ف كل مدارها
منتصرين او منكسرين
حزر فزر شغل مخك
شوف مين فينا بيقتل مين
هما مين واحنا مين
هما الامرا والسلاطين
هما مناظر بالمزيكه
والزفه وشغل البولوتيكا
ودماغهم طبعا استيكه
بس البركه فى النياشين
حزر فزر شغل مخك
شوف مين فينا بيخدع مين
هما مين واحنا مين
هما الامرا والسلاطين
هما بيلبسوا اخر موضه
واحنا بنسكن سبعه ف اوضه
هم بياكلوا حمام وفراخ
واحنا الفول دوّخنا وداخ
هم بيمشوا بطيارات
واحنا نموت في الأوتوبيسات
هم حياتهم تمضي جميلة
هم فصيلة واحنا فصيلة
حادي يا بادي يا عبد الهادي
راح تفهم قصد الغنوة دي
لمّا الشعب يقوم وينادي
يا احنا يا هم في الدنيا دي
حزر فزر شغل مخك
شوف مين فينا حيغلب مين

كفانا دروشة ورهبانية وترهبا وتخونيجا وتخفيا وراء الدين ،فإنكم لن تؤسلموا الثورة ولن تؤمموا الميدان.
محمد فكاك المغرب.



#محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في التصريح المحكومي للسيد ابن كيران.
- رسالة الى حركة 20فبراير خريبكة
- التصريح الحكومي،والعلاج بضرطات وغازات ضاحكة و موقف جمهورية ا ...
- رسالة إلى الرفيقة الرقيقة النبيلة أكثر من النبل السيدة نبيلة ...
- في ذكرى الهولوكست- الإبادة الجماعية للشعب المغربي الثامنة وا ...
- ماذا دهى الشعب المغربي ،شعب الجبارين،ليستسلم لحزب بنكيران-با ...
- إلى السيدة بسيمة الحقاوي،الوزيرة في قفر بنكيران الخاوي..
- محكومة بنكيران الاخوانجية الظلامية،تحت الملكية الاستبدادية ا ...
- رسالة إلى الرفيقات والرفاق في النهج الديمقراطي. تحية بلشفية ...
- مواطنات ومواطنون ،لا عبيد ورعايا يا صاحب الوصاية والصولة وال ...
- في رثاء الزمن المغربي الكبريائي الجميل :زمن الكفاح والصمود و ...
- متى تحترم إرادة الشعب في حق تقرير مصيره ذاته بذاته؟
- في ذكرى ميلاد عمر وانبعاثه كطائر الفينيق ( العنقاء) من هذا ا ...
- البكاء بين يدي حمراء مراكش منارة البلاشفة الشيوعيين الماركسي ...
- لمن الملك والحكم والجلالة والمال يا بنكيران؟
- رسالة ثورية إلى الرفيقات والرفاق في الاتحاد الاشتراكي للقوات ...
- السوق السينمائي بمراكش والموقف الثوري
- محمد الصبار شاهد زور ماشافش حاجة
- الحقيقة وحدها ثورية لينين
- الحقيقة الثورية في مقابل الأكاذيب الانتخابية الرجعية للنظام ...


المزيد.....




- أطلقوا 41 رصاصة.. كاميرا ترصد سيدة تنجو من الموت في غرفتها أ ...
- إسرائيل.. اعتراض -هدف مشبوه- أطلق من جنوب لبنان (صور + فيدي ...
- ستوكهولم تعترف بتجنيد سفارة كييف المرتزقة في السويد
- إسرائيل -تتخذ خطوات فعلية- لشن عملية عسكرية برية في رفح رغم ...
- الثقب الأسود الهائل في درب التبانة مزنّر بمجالات مغناطيسية ق ...
- فرنسا ـ تبني قرار يندد بـ -القمع الدامي والقاتل- لجزائريين ب ...
- الجمعية الوطنية الفرنسية تتبنى قرارا يندد بـ -القمع الدامي و ...
- -نيويورك تايمز-: واشنطن أخفت عن روسيا معلومات عن هجوم -كروكو ...
- الجيش الإسرائيلي: القضاء على 200 مسلح في منطقة مستشفى الشفاء ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 680 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 11 ...


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد فكاك - في البيان والتبيين لما جاء من تهجم وتوقح ومفتريات ،على رواية -الخبز الحافي - ومحمد شكري من صحافية بجريدة -المساء- اسمها الفاضلة سلوى ياسين والجهل المبين بالأدب والسينما والفنون.