أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد فكاك - في التصريح المحكومي للسيد ابن كيران.





في التصريح المحكومي للسيد ابن كيران.


محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 3616 - 2012 / 1 / 23 - 19:30
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


عندما سئل عبد ا له ابن كيران،ما ذا سيقول لرئيس الوزراء الاسباني اليميني المحافظ،قال الوزير اليميني المتطرف ابن كيران:
سأقول له : كل شيء،هذه بداية جديدة لفتح صفحة جديدة مع جيراننا الأسبان الذين تحولوا إلى اليمين بعد أن يئسوا من قدرة اليسار على إخراجهم من وحل الأزمة الاقتصادية التي تخنقهم". حسب ما قالته الصحف المغربية
حقا إن ما يجمع راخوي وابن كيران هو الايديولوجية اليمينية المحافظة،ولكن هل يستويان مثلا،؟إن اليمين في غسبانيا ديمقراطي في دولة ديمقراطية مدنية وعلمانية وملكية برلمانية حقيقية. ،وملك شعبي ديمقراطي .
أما يمينيتك ونظام الحكم جميعكما تابعان ، ذيليان ،ذنبان ، مخصيان غير مستقلين ويصدق عليكما البيت الشعري للحطيئة.
قوم همو (الأسبان) الأنوف ،والأذناب غيرهم ومن يسوي بأنف الناقة الذنبا؟
لكن هل يظل هذا التبرير لابن كيران التهافتي ممكنا ؟ لو قارنا بين ملكية قائمة في المغرب استبدادية خرافية شبه إقطاعية ووزير أول للملك ،ذيلي تبعي "زنطيطي" وبين ملكية إسبانية ذات نظام ديمقراطي برلماني ، وأين لكم بملك أوروبي متقدم متعفف رفض بحزم وعزم الانقلاب الفاشي التسلطي للجيش الفرانكاوي الذي راود الملك لدفعه للموافقة وتزكية الردة الديمقراطية من خلال سحق الجيش لبرلمان الأمة الديمقراطي؟ فما ذا كان الرد الملكي الساطع القوي ؟كان لا. لا . لا ولن تمروا على البرلمان الإسباني المنتخب ديمقراطيا،إلا على جثتي..أما هجومك المسموم والحاقد على اليسار الديمقراطي الاسباني ،وعلى الطريقة ا للا لبقة دبلوماسيا وسياسيا وحضاريا و بمنتهى الرعونة والحيوانية السياسية ،لهي حشر أنفك في شؤون بلد مستقل حر في اختيار من يحكمه ،بعدما أكدت على حسن الجوار وتجاوز سلبيات الماضي. فجاءت تصريحاتك مشوبة بقدر ضخم من التعسف.
أنت مستوزر مستأجر مملوك متخلف في نظام متخلف،وصل التخلف به إلى درجة وجوب ثورة شعبية تحررية وطنية على بؤسه الاجتماعي الاقتصادي السياسي الثقافي الحضاري كضرورة ثورية ضد هذا النظام الرجعي القائم . وهل تقارن نفسك أنت ممثل حركة ماضوية منحسرة في علوم دم الحيض والنفاس وحق الذكران بالتمتع التعسفي ب فخذ المرأة ونهديها وفرجها دون الاعتراف يحقها في الحرية والحياة والحب الحر ،وتعاملونها كنعل يجوز لبسه متى تشاءون وتخلعونه متى تشاءون،وتحثون المغاربة على الاغتناء بالإبل عن السيارات ، وببغال البريد عن التلغراف والطيارات وبالحمير عن الفن والصواريخ السلمية كما جاء في استهزاء الشابي بكم .
لقد جاء الاسلام كثورة على القديم وكنداء للتحرر من التقاليد البالية وبعث حياة التجديد والتوليد والابداع والابتكار والخلق والاكتشاف وحرية البحث العلمي والأدبي والفلسفي والفني والجمالي،فإذا بالماضويات الرجعية تحول الاسلام إلى جثة ميتة لا حياة فيها ولا حركة.
لقد جئتمونا كما عرفناكم في مصر المحروسة وفي تونس الخضراء وفي السعودية وليبيا والكويت والعراق والسودان ،بحلول وعلاجات ضبابية وهمية ،صالحة لكل زمان ومكان،فطوبى للحركات الاخوانجية التي تمتلك هذه المبادئ الناجعة في جميع الظروف والأحوال والأمور.وما هو مضمون هذه الحلول ،"إنه عندكم الاسلام هو الحل" وما دام لكم هذه الوصفة السحرية فلا حاجة لكم إلى الحقائق العلمية الجديدة ولا إلى التفكير ولا إلى الدساتير الشعبية الديمقراطية،فالشريعة شريعة الغاب والتخلف والقهر والقمع والتكفير والتحريم هي العلاج الجاهز الوحيد الدائم وبصورة مسبقة لكل الأدواء والأمراض والأزمات، فلكل داء وأزمة نفس الدواء الواحد،مثل" ذلك الطبيب الشهير الذي كان يخاطب جميع زبائنه بقوله: خذ مسهلا وحقنة." كما عبر بليخانوف الماركسي.
وتقول الأغنية :
لو كانت الورود لا تخاف البرد الشديد
لأينعت وأورقت وأزهرت في الشتاء أيضا.
لكن الشاعر "هايتي يقول
لكل
عصر جديد يلزم
ثوب جديد من أجل عمل جديد.
إن الأزمة التي تضرب المغرب لها حل واحد هو أن تكفوا وتخففوا عنا من هذه الأيديولوجيات التعصبية الدوغمائية المنغلقة الموشومة بالأعاصير الفارغة من البروق والرعود والأمطار والأنواء،وليس تحمل سوى الشطحات الأصولية.
إن الأزمة العميقة الجذور هي أزمة بنيويو هيكلية عالمية ،ولحظة أساسية في نظام الرأسمالي الأمبريالي المعولم. والأزمة في المغرب هي أزمة نظام كومبرادوري كولونيالي ،جزء لا يتجزأ من المنظومة الاستعمارية والصهيونية تكشف وتتجلى في مضمونها الحقيقي عن طريق عملية الانهيار التام والسقوط الكامل..إن الأزمة البنيوية لا تجد لها الحلول في التعاويذ السحرية و الأساطير والتخاريف والهلوسات والخطابات الفارغة التي يطغى عليها الهذايانات والتصورات الأنطولوجية والثيولوجية الميتافيزقية الغيبية.
والسؤال الذي أوجهه إلى كل مغربي،ومغربية ،فهل يستطيع تنظيم أصولي يميني محافظ لا عقلاني رجعي منفصل بالكامل عن معنى العصر والثورة والتقدم والعلم والتكنولوجيا الحديثة،أن يستجيب لمطالب الشعب ومطامحه ورغباته؟
هل يمكن للرجعيات النكوصية السكونية الجمودية اللاعقلانية أن تجد الحلول العلمية للأزمة التي تضرب في البعد المغربي حتى المقتل والمذبح.،÷ا لا تستطيع إلا كبت الشعب وإحباطه واغتيال ثورته وتمرده وميله إلى التغيير الثوري الجذري للأوضاع المتردية المتفاقمة السائدة.
هل يمكن أن تغير هذ ه السرطانيات الأصولية المرضية من جلدها ودورها ووظيفتها ومهماتها فتتبنى برامج وطنية ديمقراطية تقدمية مدنية علمانية وتتحالف مع الثورة الربيعية العربية لخلق جبهة وطنية لتحرير الشعوب المغاربية والعربية وتخليصها من القبضة الامبريالية والصهيونية والرجعية المعربة السعودية؟
هل بقوى غير عقلانية يمكن أن تقوم ثورة عقلانية؟
لقد جاء تصريح ابن كيران منفصلا منقطعا منبثا عن نبض الشعب وإيقاعاته وألحانه وأنغامه وأغانيه واتجاه حركته وثورته.إنها لعبة مكشوفة هروبية مترفعة ومحلقة فوق الواقع والعقل والتاريخ والتحليل العلمي،محتمية بالدين والثوابت الدينية الرجعية الميتة ، خوفا من القضايا والمشاكل والهموم الشعبية والمواطنة وحقوق المرأة الشمولية الاقتصادية الاجتماعية السياسية الثقافية الحضارية الانسانية..
إن حركة 20 فبراير هي ثورة ورفض وإنكار وتجاوز لما هو قائم ومفروض لا نمن أجل تكريسه وتثبيته وتلميعه وتزويقه وتصبيغه بالحناء المزيفة.
إن حركة 20 فبراير هي تضاد وتناقض واختلاف وتباين وتعارض وتجاوز لهذا النظام القائم نحو ما هو أعلى منه ديمقراطية وتقدمية وثورية واستقلالية.
إن حركة 20 فبراير لا مضمون لها ولا معنى لها إذا لم تكن ثورة مضادة للنزعات الاصلاحية والتحريفية التي تستهدف التحولات الكمية التدريجية التقطيرية "السلحفاتية" لبعض الأوضاع والجوانب والزوايا والأضلاع والخطوط والنقط القائمة ،مع الاحتفاظ والإبقاء على جوهر النظام الملكي الرجعي.إنها ثورة من أجل نظام ديمقراطي تحرري انبثاقي انبعاثي.
إنه تغيير في النوع والكيف والعمق والبعد والجوهر والأساس والقلب،وكل وقوف في منتصف الرحلة الثورية هو موقف إصلاحي ينتهي بالضرورة في صميمه إلى موقف محافظ ونقيض للثورة..
إن تصريح ابن كيران هو ابتهالات وتضرعات وتزميرات وترنيمات رهبانية لراهب متستر مستخفي متبوليس يدعو ربه أن يحفظ الملك من أهل الثورة ،وهو لا يتصدق مجانا بهذه الادعية بل من أجل حزبه ورهطه وعشيرته ،لأنه على ذكاء اصطناعي يعلمه أن لا وجود له بدون نظام ملكي أصولي ينص في فصوله التلمودية ،وبقلم مكترى هو الراهب المنوني الذي باع الجلابية والقضية لذي قال قبل أن يكتب دستوره ويلقي بسحره:يا ملكنا أئن لنا لأجرا إن كنا نحن الغالبين،ويجيبه الفرعون المعاصر،"وإنكم لمن المقربين.
ويخرج المنوني طبخة مختلطة متشابكة مخرقة مرقعة تعلو على إرادة الشعب وتأكيد السيادة الملكية والحكم الملكي على الشعب. ولا يتعارض الدستور الممنوح مع بقاء المغاربة تحت نير العبودية والحرمان،وليحرق المئات من الأطر العليا أنفسهم ،وسيذهبون والملك واللاهوت غير راض عنهم لأنهم خرجوا على الطاعة الملكية ومن مات على غيربيعة لأمير المؤمنين مات ميتة جاهلية
فإذا كان الملك أميرا للمؤمنين ،فمن يكون أميرا لليهود حسب الرفض لابراهام الرفاتي. وأضيف من عندي ومن يكون أميرا للمؤمنات؟ ولماذا لا تكون أميرة للمؤمنين والمؤمنات؟ ما هذا إسلام ،إن هذا إلا أساطير الأولين ابتدعها التحريفيون ما أنزل الله بها من سلطان وقران كريم. ومنطلقها التعصب والعرقية المقيتة والتمييز الشامل ضد المرأة وضد الإعلان العالمي لحقوق الانسان والمواثيق الدولية المتعلقة بالمرأة..
إذن ،فإن التعاسة والمأساة التي يعانيها المغاربة لا تعود إلى النظام، بل هي من عند الله ومن أنفسنا.هكذا يغيب عقل المغربي وفاعليته وقدراته على الفعل والتغيير والثورة ،ليتحول الإيمان والتسليم والإستكانة والانحناء هو البديل عن المطالب والطموحات للشعب.إنه عزاء باطل وتمجيد زائف للأصولية الخبيثة نومن ثمة انفضحت قصيدتهم كاملة التي لولا ضغوط الامبريالية الفرنسية والأمريكية والصهيونية والرجعية السعودية لما حرك حوض ابن كيران كرسي الحكومة الملكية..
فأين ما تعلمناه في الجامعات العلمانية المغربية في الزمان المغربي الجميل ،من أبي الفلسفة الحديثة ،ديكارت الذي " نادى بفلسفة عملية نستطيع بها إذا عرفنا قوة وتأثير النار والماء والهواء والنجوم والسماوات وجميع الأجسام الأخرى المحيطة بنا،أن نستخدمها في جميع الأغراض التي تصلح لها. وبذلك نجعل من أنفسنا سادة الطبيعة وملاكها.
مقال في المنهج ترجمة فؤاد زكرياء.
إن ما يبشركم به ابن كيران من أوهام بما يسميه زورا وبهتانا بالثوابت ،إنما يقصد بذلك أن التفاوتات الاجتماعية والجنسية هي طبيعية ودينية،فما يكون لنا أن نطمع في المساواة كما ينص القانون الدولي :أن جميع المواطنين متساوون أمام القانون نساء ورجالا. لكن ابن كيران واستنادا إلى دستور الخيانة العظمى للبرجوازية الصغيرة والقاصرة الذي رفض التنصيص على حرية العقيدة ليبقى العبيد يمرحون ويلعبون ويتمتعون في القيد والحديد والعبودية المعاصرة وتحت إمرة وتاج وعرش أمير المؤمنين، وتتكرس إمائية النساء ورقيتهن ،فلا يحق حتى لأزواج الملوك وبناتهم وأخواتهم أن يتطلعن ويطمحن لتنسم وصعود إلى العرش والكرسي والحكم.
إن تصريح ابن كيران الأصولي وحلفائه الاشتراكيين التقدميين قد أوصلوا المغرب إلى الحرمان واليأس والقنوط من أي تفاؤل تاريخي ومستقبلي وأفق جميل..
ولكن ما لا يخطر على مستبد ولاهوتاني مغلق في قلبه أكنة أن يفقه دستور العصر وفي أذانه وقر أن ينصت غلى هدير بحر الثورة وأمواجها المتلاطمة. عليه أن يعالج سمعه وبصره أن العصر لا يسمح للأي مواطنة أو مواطن أن يتخلى عن حقه "في أن يأخذ على عاتقه إطاعة الدستور والقانون ،ويكون مسؤولا عن تنفيذه فحسب ،... ولو تخلى الانسان عن هذا الحق لما عاد إنسانا.. ومع ذلك ليس من شأن الدولة أن تمنعه من التخلي عنه، لان هذا يعني إرغام الإنسان على أن يكون إنسانا أي أنه يعني القهر"
" كتابات هيجل اللاهوتية الشبابية..
لكن ابن كيران وزينته الفاسية المخزنية يعارض حق المواطنة المغربية في أن تتجلى كإنسان في أحسن تقويم ،ويريد أن يردها وأخاها الانسان الرجل أسفل سافلين.. ويرفض العلاقة الانسانية الخالية من "النكاحية النيكية الحيوانية اتجاه مفهوم الزواج والحب الانساني الجميل بدون استغلال أو استلاب أو اغتراب أو مصلحة انتهازية.
فما أروع ما وجدت من شذرات لها دلالة في مفهوم اللاهوت عند الفيلسوف العظيم هيجل. بعنوان" الحب". ويذكر فيها أن العائق الذي يحول بين الوفاق والاتحاد التام بين الأفراد في الحب هو"اكتساب الملكية ، فضلا عن الحقوق وامتلاكها" ويشرح ذلك بقوله" إن المحب الذي يتعين عليه أن ينظر إلى محبوبه ، على أنه صاحب ملكية لا بد أيضا أن يشعر بأن خصوصية محبوبه تحول دون اشتراك حياتهما،وهي الخصوصية التي ترجع غلى ارتباط المحبوب" بأشياء ميتة" لا تنتمي غلى الاخر،وتظل بالضرورة خارج نطاق وحدتها
نفس كتابات الشباب الهيجلية اللاهوتية.
لقد جاء الربيع الثوري لسحق الإقطاع والفيودالية والتدين الزائف والدولة الاسلامية الرجعية لتحل بدلها الدولة المدنية العلمانية والقانون المدني وإقرار المساواة المدنية والحرية الدينية والدستور الديمقراطي الشعبي. فما ذا كان جواب خطاب مارس الملكي ؟
إنه فرض حكومة العواجيز والعجائز والكراكيز باسم إسلام تركاني سعوداني وهابيان رحعي مبني على الطغيان الفكري والتعصب المذهبي الجاهلي واضطهاد الشعب باسم الخرافة والاسطورة والوهم.
كيف أسقطتم من ذاكرتكم وعدتم أطفالا كأن لم تتعب أمهاتكم في سبيل تعليمكم وتربيتكم على الراقي من العلم والأدب والفلسفة والفن والحق والخير والجمال،ألم تقرأ يا السي عبد اللطيف المنوني ما علمنا الفيلسوف الكبير سبينوزا"على أن حرية التفلسف لا تمثل خطرا على التقوى أو على السلام في الدولة،بل إن القضاء عليها يؤدي إلى ضياع السلام والتقوى ذاتها بمعنى أن العقل هو أساس الإيمان".
فكيف تبيع نفسك لهذه الأصوليات اللاهوتانية وتصوراتها الهيستيرية للدين والدنيا؟إنه ليس دينا ،وإنما هو خزعبلات وأوهام واحتقار للعقل واضطهاد المعارضين المخالفين الثوريين لا كمواطنين لهم الحق في الاختلاف بل كملحدين كافرين وزنادقة مترجفين .
كيف وبأي ثمن تجردت من عقلك وقلبك وأنواريتك ،فوقفت بلا حياء يساري تقدمي مع من اتخذ إلهه هواه وجعل دين المغاربة التسامحي الديمقراطي المدني أداة للسيطرة على الجماعير المغلوبة المقهورة المستغلة وإبقائها تحت سيطرة ونير الحكم الفردي المطلق المتأله بالتزيين والزينة والشهوات والتيجان والقصور والجواري والعبيد والمملوكين المختونين.؟. ولماذا ضربتها بسكتة ضميرية وفضلت الموت السريري المبكر ودخلت في الخدمة كمرشد ومنبه ومؤنس الملك؟.أهذا ما أشرت على الملك بأن يسند الحكومة إلى تيارات تتخذ الخرافة أفضل وسيلة لقهر الشعب ،علما ان "الخرافة هي أساس النظام الملكي التقليدي المحافظ الذي يقوم على حكم الفرد المطلق والذي يبغي خداع الناس وإرهابهم باسم الدين من أجل السيطرة عليهم واستعبادهم ووضع القيود على الفكر والعقيدة، في حين أن العقل لا يسود إلا في النظام الجمهوري الذي يكون فيه المواطن والمواطنة أحرارا في الفكر والعقيدة والذي يخضع فيه سلوكه لتشريع الدولة المدنية الديمقراطية"
إن كل صراع طبقي هو صراع سياسي .
كارل ماركس الذي استبدلت ماديته الجدلية والتاريخية بالجاهلية اللاهوتانية والملكية الايتبدادية الديكتاتورية. وإياك أعني يا جارة الهوي والضلال والتعمية.
لقد أرادتك أمك حرا طليقا ،فأبيت إلا "دربلة المخزن وشاشية العبودية.
فما أصبركم على الذل والاستعباد والصغار.
إن العظماء يتطلعون ويشيرون إلى الشمس والقمر والنجوم ،ويبتهجون متهللين ومكبرين ،يقولون لأمهاتهم:يا أمتاه ،إني رأيت أحد عشر كوكبا ،والشمس والقمر ،رأيتهم لي ساجدين.
في حين أنكم كأنتيكات المخزن تشيرون بأصابعكم إلى الأصابع التي تشير إلى الشمس والقمر والنجوم.
رفيقك الذي كان لا يفارقك لحظة إعجابا بك وتتلمذا لك .
إخس عليك ،لقد أنهيت جمال حياتك بالمهزلة والمقصلة والمزبلة التاريخية.
لن تمروا.. لن تمروا
فوق أرضي لن تمروا
كل شبر في بلادي
للأعادي فيه حجر
فيه نار تتلظى
فيه طفل..
فيه نصر

لــن تمــروا

اسرقوا مني
رغيفي
زعتراتي
جوعوني
احرقوا زرعي ونخلي
احبسوني
حاصروني
اهدموا بيتي وداري
اطردوني
شردوني
لن تنالوا من عنادي
أو تنالوا من يقيني

وسأبقى رغم هذا
في بلادي هذي حُرا


محمد فكاك
عاشق فلسطين والعراق وكوبا والشيلي والاتحاد السوفياتي والقرامطة واليراعات الحمراء والكمنجات والقيثارات الحمراء.



#محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رسالة الى حركة 20فبراير خريبكة
- التصريح الحكومي،والعلاج بضرطات وغازات ضاحكة و موقف جمهورية ا ...
- رسالة إلى الرفيقة الرقيقة النبيلة أكثر من النبل السيدة نبيلة ...
- في ذكرى الهولوكست- الإبادة الجماعية للشعب المغربي الثامنة وا ...
- ماذا دهى الشعب المغربي ،شعب الجبارين،ليستسلم لحزب بنكيران-با ...
- إلى السيدة بسيمة الحقاوي،الوزيرة في قفر بنكيران الخاوي..
- محكومة بنكيران الاخوانجية الظلامية،تحت الملكية الاستبدادية ا ...
- رسالة إلى الرفيقات والرفاق في النهج الديمقراطي. تحية بلشفية ...
- مواطنات ومواطنون ،لا عبيد ورعايا يا صاحب الوصاية والصولة وال ...
- في رثاء الزمن المغربي الكبريائي الجميل :زمن الكفاح والصمود و ...
- متى تحترم إرادة الشعب في حق تقرير مصيره ذاته بذاته؟
- في ذكرى ميلاد عمر وانبعاثه كطائر الفينيق ( العنقاء) من هذا ا ...
- البكاء بين يدي حمراء مراكش منارة البلاشفة الشيوعيين الماركسي ...
- لمن الملك والحكم والجلالة والمال يا بنكيران؟
- رسالة ثورية إلى الرفيقات والرفاق في الاتحاد الاشتراكي للقوات ...
- السوق السينمائي بمراكش والموقف الثوري
- محمد الصبار شاهد زور ماشافش حاجة
- الحقيقة وحدها ثورية لينين
- الحقيقة الثورية في مقابل الأكاذيب الانتخابية الرجعية للنظام ...
- أختي المواطنة ،أخي المواطن،إن مقاطعتك لانتخابات التزوير والت ...


المزيد.....




- رد فعل المارة كان صادما.. شاهد لص يهاجم طالبة في وضح النهار ...
- شاهد.. عراك بين فيلة ضخمة أمام فريق CNN في غابات سيريلانكا
- وزارة الصحة في غزة: 37 شخصا قتلوا خلال الـ 24 ساعة الماضية.. ...
- الضربة الإسرائيلية على إيران.. صور أقمار صناعية حصرية تظهر ا ...
- الحرب على غزة في يومها الـ 197: قصف على رفح رغم التحذيرات ال ...
- غرسة -نيورالينك- الدماغية: هل تستولي الآلة على ما بقي لنا من ...
- وزارة الدفاع الروسية: أوكرانيا هاجمت أراضينا بـ 50 طائرة مسي ...
- العراق.. قتلى في قصف على قاعدة للجيش والحشد الشعبي
- فرقاطة ألمانية تنهي مهمتها ضد الحوثيين في البحر الأحمر
- وفاة رجل أضرم النار في نفسه وسط نيويورك.. ماذا قال في بيان م ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد فكاك - في التصريح المحكومي للسيد ابن كيران.