أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 245















المزيد.....

فاس والكل في فاس 245


عزيز باكوش

الحوار المتمدن-العدد: 3611 - 2012 / 1 / 18 - 11:17
المحور: المجتمع المدني
    



تصميم التهيئة يثير استياء المواطنين

تحولت أراضي بعض المواطنين - فيما يشبه المؤامرة - من بقع صالحة للبناء إلى مناطق ومساحات خضراء في تصميم التهيئة الجديد .فيما أخذ البعض صفة مشاريع سياحية أو بقعة لبناء مدرسة أو مرفق عمومي . وعلمت الجريدة أن برلمانيا سابقا و مستشارا بالغرفة الثانية تحولت مساحة في ملكه من مساحة صالحة للبناء إلى فضاء يدخل في نطاق إعادة الهيكلة حيث من المتوقع وفق تصميم التهيئة الجديد إلى منتزه و مدرسة و حديقة . المستثمر المذكوراعتبر العملية مقصودة من أجل تصفية حسابات السياسية معه من طرف عمدة المدينة و والي جهة فاس بولمان، في ذات السياق ،عبر العديد من المواطنين عن أسفهم الشديد من جراء الطريقة التي تم بها دراسة وعرض مشروع تصميم التهيئة الذي راعى مصلحة العديد من الأفراد الذين لهم صفة المحظوظين و المقربين من العمدة . حيث أصبح بعضهم وبقدرة قادر مليونير بعد أن تحولت بقعهم - تهمس مصادرنا- من سفلي زائد 3 طبقات إلى سفلي زائد تسع أو 10 طبقات . المسألة لم تكن لتمر دون تعرضات حيث فاقت لحد الساعة أكثر من 110 تعرضا ، وقد تتطور حسب ذات المصادر إلى أكثر من700 تعرضا على اعتبار أن المجلس يستقبل أكثر من 20 تعرضا في اليوم بالنظر الى أن باب الاستقبال سيظل مفتوح إلى غاية 30من شهر يناير الجاري .

العطالة والبطالة في ميسور فوق صفيح ساخن

قاطع المعطلون والمعطلات بإقليم بولمان ما أسموه "مهزلة " المباراة التي حاولت السلطات الإقليمية إجراءها بثانوية ميسور التأهيلية المختلطة ، وتجسد ت المقاطعة صباحا يوم الأحد 8 يناير بتنظيم مسيرة احتجاجية في اتجاه عمالة الإقليم بعد أن جابت شوارع المدينة ،ومساءا من خلال الاعتصام أمام مبنى مركز الامتحان . وحسب تصريح مصادر معطلة للجريدة فإن المسيرة الاحتجاجية خلفت اصطداما مباشرا مع أجهزة الأمن أسفر عن إصابة المعطل _حسن قرباش _عضو لجنة التنسيق الإقليمي لبولمان الذي نقل إلى المستشفى الإقليمي لتلقي العلاجات الضرورية حسب بيان صادر تتوفر الجريدة على نسخة منه.
إلى ذلك عاشت مدينة ميسور طوال يوم الأحد 8/01/2012 على وقع غضب سخط ورفض المعطلين بالإقليم للمباراة التي اعتبرتها الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب " شكلية " والتي كانت وزارة الداخلية تعتزم تنظيمها بالإقليم . مباراة أدرجتها الجمعية في سياق منشور لوزارة الداخلية تحت رقم 4457 في ميدان التشغيل، يهدف حسب رأيها إلى الإجهاز على حق الإدماج المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية وأجر أته من خلال تنظيم مباريات على مستوى العمالات والأقاليم " الأمر الذي جوبه بالرفض من قبل معطلي الجمعية الوطنية بمختلف المواقع: تالسينت ، الحسيمة، بني ملال، ر، شيشاوة، تازة،تاهلة ، الدريوش ،ابن كرير ،ميدلت وإقليم بولمان .واعتبر البيان الصادر عن الجمعية المباراة المهزلة مجرد مخططات طبقية تستهدف ضرب الحق في الشغل لعموم الجماهير الشعبية وحاملي الشهادات المعطلين بشكل خاص.

مدراء الثانوي بمولاي يعقوب يحتجون

تدارس المكتب الإقليمي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الثانوي بإقليم مولاي يعقوب في اجتماع له يومه الخميس 05 يناير 2012: مشاكل القطاع ، واستنكر عدم التوصل بالتعويضات الجزافية رغم الوعد الذي أعطاه النائب الإقليمي في اجتماع سابق كما استعرض أعباء نقل وإيصال البريد معتبرا العملية إنهاكا لكاهل المدير بحمل ونقل أثقال المواد التعليمية وغيرها من النيابة بالنظر إلى بعد المسافة ووعورة المسالك القروية لإقليم مولاي يعقوب .وسجل المكتب تمسك الجمعية المشروع بكل الحقوق مطالبا النائب الإقليمي الوفاء بوعده بتسليم المديرين تعويضاتهم الجزافية كلها دفعة واحدة دون تشطير. كما قرر المكتب بلإجماع ، خوض وقفة احتجاجية إنذارية بالنيابة يومه الجمعة 13يناير 2012 بداية من 10 صباحا ، مع إبداء استعدادهم لمواصلة كافة أشكال النضال في حالة استمرار الوضع على ماهو عليه حتى نسترجع الحقوق ونرد الاعتبار.

الزميلان محمد بوهلال وإدريس الوالي ضمن تشكيلة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة فاس- مكناس

تم تنصيب الزميلين محمد بوهلال، الكاتب الجهوي بفاس وعضو المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية ومدير جريدة "صدى فاس" ومراسل لجريدة الاتحاد الاشتراكي بالجهة، وإدريس الوالي، مدير جريدة "صدى تاونات" ورئيس الجمعية المغربية للصحافة الجهوية وعضو المكتب التنفيذي للمركز المغربي لحقوق الإنسان، ضمن أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة فاس مكناس عن قطاع الصحافة والإعلام، حفل التنصيب أشرف عليه رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، مؤخرا، بقصر المؤتمرات بالحاضرة الإدريسية، بحضور شخصيات مدنية وعسكرية وممثلو الجمعيات والمراصد الجهوية لحقوق الإنسان والشخصيات الفاعلة في حماية حقوق الإنسان.
ويأتي إحداث المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وتعيين اللجان الجهوية في سياق مطبوع بتسارع وثيرة مسلسل الإصلاحات السياسية جسدته الأنظمة الأساسية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومؤسسة الوسيط، وإصلاح القانون الأساسي لمجلس المنافسة الاقتصادية، والهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، وتقرير اللجنة الاستشارية حول الجهوية المتقدمة وإحداث المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، وتوج بإقرار الدستور الجديد يوم فاتح يوليوز 2011.

تواريخ الميلاد تفرض المغادرة على ثلاثة من أطر المركز التربوي الجهوي بفاس

أبرز مدير المركز التربوي الجهوي خلال لقاء تكريمي نظم على شرف ثلاثة ممن فرض تاريخ الميلاد مغادرتهم للوظيفة العمومية مراحل مميزة من مسار كل واحد منهم كما سرد بعضا من خصال المحتفى بهم مؤكدا أن صلات التواصل والقرابة التربوية والمهنية ستتواصل وسترافقنا بقية العمر . و تناول مدير المركز التربوي الجهوي و مختلف الأساتذة الحاضرين كلمات نوهوا من خلالها بأخلاق و سلوك المكرمين و أثنوا عن الخدمات التي قدمها كل واحد منهم خلال مساره المهني بالنيابة لصالح جميع العاملين في حقل التعليم ، و كذا لمصلحة التلامذة  محور المنظومة التربوية برمتها.
وتحدث ذ محمد العبدلاوي خلال هذا الحفل التكريمي الذي حضره إلى رئيس قسم الشؤون التربوية والتهامي زيزون رئيس مصلحة الخريطة المدرسية وزهير الشهبي المنسق الجهوي للبرنامج الاستعجالي ونورالدين رمال ممثل النيابة طاقم التدريس بالمركز التربوي الجهوي ومركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بالإضافة إلى عدد من الأطر التربوية والأساتذة الباحثين بقوله " إن تكريم السيدة الحاجة زهرة الحموشي التي أفنت زهرة شبابها في إدارة شؤون الطالبات بالمركز – محمد لزعار خبير أرشيف المركز التربوي الجهوي ومصطفى الروداني أستاذ التربية البدنية ورجل تربية بامتياز حق وواجب علينا كأسرة للتربية والتكوين تكريسا لثقافة الاعتراف وترسيخا لقيم إنسانية نبيلة ، لأنهم أساتذة وإداريون أصحاب فضل سابغ عميم شامل علينا و على أبناء أسرة التعليم و الوطن كافة .
واستعرض محمد موساوي خلال لحظة الوفاء و التكريم هاته التي نظمت الجمعة الماضي بالمركز التربوي الجهوي بفاس ، خصالا حميدة وتقاطعات إنسانية ومهنية حميمة جمعته بالمحتفى بهم مشيدا بإخلاصهم ونزاهتهم متمنيا لهم موفور السعادة وطول العمر
واستدل نورد الدين رمال ممثل النائب الاقليمي لفاس خلال هذا اللقاء بآيات من الذكر الحكيم مبرزا تقدير النيابة للمكرمين ليقف الحاضرون لحظة احترام وتقدير لثلاثة أطر - سيدة ورجلين - ممن أفنوا زهرات شبابهم على مدى أربعة عقود خدمة فعلية للوطن .
وتعاقبت على منصة الخطابة شهادات أصدقاء وزملاء المكرمة والمكرمين ، من أساتذة المركز د محمد بلحسن ... ، وتلا أستاذ اللغة العربية بالمركز حسن محب قصيدة بعنوان " ارحل لا ترحل / خربشات طبشورية ضمنها شعوره .إذ بقدر ما يرحل الأحبة ، فهم مقيمون في أعماقنا ، ليظلوا "في لجة اليم شراعا من وفاء "... لينهض الرحيل رمزيا كي يقول كنتم وسوف تظلون أبدا معنا.
واختتم الحفل بالتقاط صور تذكارية وتقديم هدايا رمزية تقديرا لجهود المحتفى بهم التي ميز ت مسيرة عملهم خدمة للتربوية وعربون حب و امتنان من جميع العاملين بالنيابة والأكاديمية للخدمات الجليلة التي قدموها خلال أدائهم المهني بين رفاق التربية والتعليم .

تحقيق في أحداث تازة

التمس محمد بلشقر رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب فرع تازة ، فتح تحقيق فيما عاشته مدينة تازة من مواجهة عنيفة بين الساكنة وعناصر الأمن والقوات المساعدة يوم الأربعاء 04 يناير 2012 ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا ، وطالب محمد بلشقر في ملتمس إلى السيد وزير الداخلية ، «بفتح تحقيق في الأحداث الدموية بتازة التي تعود بالأساس إلى المقاربة الأمنية للمسؤول الأول إزاء المطالب المشروعة للمجازين المعطلين في الشغل وتراكمات الملفات المطلبية من بينها ملف غلاء فواتير الماء والكهرباء»، وأضاف الملتمس « أن هذه المطالب ليست بجديدة على السيد العامل وليست للمرة الأولى التي يخرج فيها المعطلون للاحتجاج سلميا بل طيلة عشرة أشهر أمام مقر العمالة دون أن يحدثوا أي ضرر بالمؤسسة أو المواطنين المتوافدين عليها أو الموظفين».رئيس فرع تازة للهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب ، ذكر بالشكايات التي سبق للهيئة ، في إطار محاربة الفساد، أن تقدمت بها لكل من عامل إقليم تازة و الوكيل العام باستئنافية تازة تتعلق بناهبي المال العام والمفسدين بالإقليم جوبهت كلها بالإهمال واللامبالاة. وناشد الفرع الوزير فتح تحقيق فيما وقع بتازة وإنصاف المعطلين والساكنة ، وذلك بتلبية مطالبهم المشروعة والعادلة.

ويتوالى مسلسل الانهيارات بفاس

كارثة انهيار جزء من أرضية الطابق الأول لعمارة بإحدى المجمعات السكنية الحديثة البناء، بتجزئة عرصة الزيتون بمنطقة زواغة مساء يوم الأمس الأربعاء لم تخلف ضحايا في الأرواح لحسن الحظ، لكنها حتما تطرح أكثر من علامة استفهام حول مدى احترام دفتر التحملات وكذا المواصفات الهندسية والتقنية و قواعد البناء المتبعة في مثل هذه المشاريع، ويحمل الرأي العام المقاولين والسلطات المختصة، كامل المسؤولية في ما حصل وذلك بسبب الإهمال وانعدام المراقبة من جهة ، أو عبر التغاضي لأسباب لم تعد خافية على أحد من جهة ثانية . الحادث فجر موجة غضب في أوساط المواطنين على غرار كل الأحداث والانهيارات السابقة ، وزرع الرعب في أوساط ساكنة العمارة التي لم يمر على الالتحاق بمساكنها إلا أسابيع قليلة، كما دفع بالسلطات المحلية إلى إخلاء المكان ومطالبة الساكنة بالإفراغ الفوري تفاديا لسقوط ضحايا في حالة استمرار الانهيارات.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,560,277,434
- السيدا بأكاديمية فاس بولمان
- ماذا تريد الإدارة التربوية من جمعية ما ؟ ما الخطوط الحمراء ا ...
- محمد ولد دادة يؤكد من فاس :صعوبة إصلاح المنظومة التربوية دون ...
- فاس والكل في فاس 243
- إرساء وترسيخ نظام و ثقافة الجودة بمؤسسات التربية والتكوين، ر ...
- -أدوار هيأة التفتيش التربوي و رهان الجودة في منظومة التربية ...
- فاس والكل في فاس 242
- فاس والكل في فاس 241
- برنامج الاتحاد الاشتراكي من اجل مغرب المواطنة
- جمارك مدينة تازة - المغرب - تحجز كتبا علمية وأكاديمية لباحث ...
- البرنامج الوطني لتعميم تكنولوجيات الإعلام والتواصل بالمؤسسات ...
- فاس والكل في فاس 240
- جريدة المساء المغربية تنخفض مبيعاتها على ايقاع اعتقال مديرها
- عبد الرحيم بنبراهيم يتعهد بعدم ترك أي تلميذ بلغ سن التمدرس خ ...
- فاس والكل في فاس 239
- غياب الاستثمار في قطاع التربية والتكوين بإقليم مولاي يعقوب ي ...
- فرع تازة العليا للهيأة الوطنية لحماية المال العام يصدر تقرير ...
- فاس والكل في فاس 238
- أكاديمية فاس بولمان تعيد الثقة إلى المدرسة العمومية
- الاستحقاقات المقبلة على ضوء التعديلات الدستورية الجديدة بالم ...


المزيد.....




- -قسد- ترفض تسليم مسلحي -داعش- المعتقلين لديها إلى أي جهة
- إصابة 51 فلسطينيا في نابلس واعتقال 10 آخرين في الخليل
- المرصد السوري لحقوق الإنسان: القوات الكردية تقصف مدينة إعزاز ...
- أمن عالمي: تفكيك شبكة تستغل الأطفال جنسياً واعتقال 300 شخص ف ...
- أمن عالمي: تفكيك شبكة تستغل الأطفال جنسياً واعتقال 300 شخص ف ...
- -أنصار الله- تنظر في طلب لزيارة الأسرى السعوديين لديها
- الأمم المتحدة تطالب أوكرانيا بإغلاق موقع -صانع السلام-
- الدفاع العراقية: اعتقال عدد من عناصر «داعش» الفارين داخل الأ ...
- العراق يوجه بتحصين الشريط الحدودي واعتقال عناصر -داعش- الفار ...
- الأردن.. الإعدام لشقيقين ارتكبا جريمة قتل في ليبيا عام 2013 ...


المزيد.....

- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 245