أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عادل علي عبيد - طفوف (6)















المزيد.....


طفوف (6)


عادل علي عبيد

الحوار المتمدن-العدد: 3603 - 2012 / 1 / 10 - 13:24
المحور: الادب والفن
    



طفوف

(6)


النجوم المدخنات ترسل نذيرها السرمدي
سأل الرجل الكهفي
هل عاد مخلص الزمان ؟
هودج الشمس الذي اتخذ الأفق عرسا
يمتد خلف الكثبان ومن بين جيوش الدخان
صاح الفجر : هيا اصلبوا النهار
لكن (عيشة) ابنة الباشا
ودعت أطفال الحارة
والهتافات التي تخترق الشوارع
ترادفها :
(طلعت الشميسة على قبر عيشة)
(عيشة) التي غابت
تركت بقايا ابتسامة
وراحت تحث التفكير باستباق الأجل
راح الأطفال يجوبون الشوارع بحثا عن أرغفة الخبز
لكن الباشا الحوذي صار طبالا
يجمع الورد اليابس من على عتبات القبور
كوّن حصيلة من إفلاس
اشترى بارودا
ونفطا دما بالمجان
جثم قرب بئره
صار عمر عيشة عشرين
هاك عيشة هدية العشرين
وابتسمت عيشة ابتسامة ربيعية
نسجت من هديتها حزاما
ربطته حول الخصر اليافع
وخطت مبسملة نحو القطاع
ولأول مرة جمع الحوذي وردا عاطرا
ومن بين القبور ابتسم الباشا الحوذي
بعد أن علا خيط الدخان القطاع

***
بين الحياة والموت
من ينبش الجرح ؟
اصطفاق الريح بالرواق
العويل النحيب والصراخ
قرقعة الصليل .. والسنابك الثائرة
الليل الطويل ..
الفاجعة المنتشرة
الآهات الحبيسة الداوية
الشباب الغض المتيبس
العوق المبكر
.. أم الكلمات ؟

***
بحكايتها اليومية ..
كنا نصغي إلى سويلفة الدهور
ترنيمة الظهيرة .. وانبلاج الفجر
تبددين ضباب القرون
تعاهدين القرون بطلعتك الغريبة
بانكسافك الخجل تفصحين عن سر غضبك
لم يقتحم سورك اللاهب مراهق علمي او مجازف
تقهرين الوجود ومراكب الفضاء
وبقيت الأقمار تطوف ذاعنة حول سورك الملتهب
كنا نضرب الدفوف قائلين :
أيتها الحوت يا ملك البحار ..
هلا أطلق سراح قمرنا الفضي ..
وشمسنا الذهبية من قيودك الأغلال(77)
ومضت السنون .. وتسلمت مجساتهم صدى أصواتنا الطفولية
وتحركت أساطيلهم .. جثمت على عنق بحرنا الجنوبي
وتوجهت قنابلهم الانشطارية على كبد الشمس
انتشرنا نتحلق حول القرص الناري المحتضر
سألناه : سيدي متى تعطينا سن الغزال ؟ (78)
فسن الحمار لا تطيق أكل اللحوم
ومع الوجوم القلق لبحرنا الجنوبي
انتشرت على مرافئنا الجنوبية ..
صلبان معقوفة ومعطوبة ومائلة
والخليج الجريح يغص بالبارجات النائحة
أيزنهاور / مونتغمري / كندي
ونشيد المارسيلز (79) يحجب أغان البحارة
أغان العودة : ( هويا .. هويمله .. هويا .. هويملة (80) )
والسندباد يجدد الصراخ :
( البحر أجمل ما يكون لولا شعوري بالضياع) (81)
فملحمة الضياع قد تشمل الجميع
أصحاب الصحارى والطفوف
نعم سيدتي : (فالبحر أجمل ما يكون لولا شعوري بالضياع )

***
يا عبقر :
يلازمك طيف الملمات
وشخصك اللامرئي يجتاز الحس والعقل
تمد يدا ساحرة
تمسح النعاس الأزلي عن أعين القصائد
في مربعك الاجهر الاعتم تورق العبارات
رثاء / مدح / هزج / رجز
واديك الأخضر الاجرد مشعول بخضرة اليباب
بستانك القاحل يزخر بالارطاب
عالمك الساكن يضج بالزحام
وعلى الرغم من توجسك غدوت محطة للإياب
ترعى جيوش إبليس
تتزاوج شياطينك من أنثى ومن ذكر
ومخاض اقرب للموت يفصح عن ولادة القصيدة

***
النهر متعطش للعناق
لكنه اجل الود خوفا من نزعات الجند
ينساب وحيدا ..
يشق ثرى العراق
يحكي حكاية الطفوف
لكنما الشمس ما عادت كما الشموس
حزينة تختزن الدم العبيط
كأنها تشتاق إلى الدماء
لكنها تخشى الأفول
تتوارى خلف هالات السكون
باجتماعها والضباب
حكاية الدمع والبكاء
المويجات الهاديات ..
تنساب نحو الجنوب
تحدو الى العشب المديد
أيها القصب اللامع : هناك تنتصب الجريمة
وهناك يشمخ الفنار
متحديا البحر الغضوب
يشعل قنديل الغريب
أهلا .. ها هنا يسمو الزمان
لكنما ذاك الفنار ..
مقصلة للآخرين
فأجساد الغرقى تملأ السواحل والحدود
تلوذ إليه بعد الطواف
هي ذي رحلاتنا ..
طواف في طواف في طواف
طواف في طواف فيــــ .. طوا..ف
نخوض الساحات والميادين
نفتش عن أسئلتنا التائهة
أجوبتنا الضائعة
والموانئ الحزينة التي لا تستقر
الساحل النتن يزخر بالعيد الجديد
مهرجان القرش وعرس الضواري
الأصداف التي أعلنت حكاية من الق الشموس
الأديم المستباح .. أصفاده المغتصبة
وهناك .. تنام المدن الأطلال
المآذن ، الكنائس والأبراج
تشمخ كشاهد على جرائم العصر
فالنوارس لا تحتاج مكبرات الصوت
والجريمة سادتي اكبر من البيان
لذا لم يحرك إعلان الفضائيات أصحاب الصمم

***
باحتدام الأفكار ..
يحفل الحقل بالإثم
أيتها اللؤلؤة المختبئة بين الصخور
الماء يغمرك دون ارتواء
دمع الجفاف وامتداد الفقر
يلوح خلف الامتداد بريق
فالرحلة معمدة بالكبرياء
والدود يترصد خطانا الوجلة
القلوب المراجل / البحر النهم / الموت المجاني
هكذا قالت عرافة الحي
أدواتك الذهبية وذاك الساحر المتخم بالعطر
مفجوع بأنفاسك اللاهبة
بنحيب أناتك ..
وبين أودية الحزن تنتشر الغيوم
العرافة ذات الملابس المزركشة
تلقي أصدافها والشذور
لكنني تحسست حصيات رقدت في صرتها القديمة
اقرأ .. خرائطك المغتصبة .. وأوطانك المصادرة تنوء بكاهل الزمن
أيها السيد : إن وطنك الجريح ينتظرك
فلا يجديك طواف المدن المزدحمة
ولا تشفع لك كل يافطات الرفض
يسقط .. الموت لــ .. فلســـ
آمالك السابحة في الأفق المنتهك
وجهك المثقل بالخطوات ..
كأنه الفراشات الضوئية وهي تحتمي بخيوط العنكبوت
هيا اشهر جواز سفرك
فانين الحارات يضج بسيناء
آن لك أن تقتحم نفسك قبل اقتحام المدن
فالدخان سيرتقي الفضاءات المتلاشية
يصعد .. يمتطي الأعالي بلا شموخ
فجبال الغيوم تخشى الرياح
هيا اقتحم الصحارى .. اركب البحر
قبل أن تغدوا المخيمات قصور سليمان
هيا اهدم مدن الغيب
فالأرض المغتصبة تفتح ذراعا من دخان
وهذا عالم من رصاص
يضج بالأرواح الغالية
شفاهك المتيبسة ..
ستورق .. بصرختك الأخيرة
..... وطني

***
طر الفجر الظلام
هل عاد السنونو ؟
أسراب الفراشات القلقة
منتشية بمحطاتها الوقتية
من شرم الشيخ تزاحمنا النبوءات
آمالنا القصية .. أحلام كلكامش
الخيوط السود تعانق الأفق
أبكتنا التأويلات .. التفاسير
مثقوبة آمالنا بخيوط الشمس
صحراؤنا المسكونة بالأحلام
كان الجندي الراصد موهوما بهذيانه
وفي الليل .. يحسب دروب التبانة
هاجس من دخان لؤلؤي
المجرات التي ترسل التماعها تسمع ارتال المجنزرات
ترتجف السبابة .. تمسح انف الزاد
الأخاديد البعيدة .. الافياء الملطخة
.. السدم الحالكة
ها قد هجرتنا المدن ونحن نوغل في الصمت
متى تورف الصحارى دما ؟
تمر ارتالهم .. ترفع رايات السلام
تمزقني العربة .. استمع لمذياعي الصغير
يبتسمون .. يرفعون شارات الهزيمة
سبابتي الباردة ترتجف
تشتهيني .. ارسم ملحمة من تأملات

***
أخيرا ..
سأشد الرحال إلى الأمام
سيدي : تعال معي
لأفضي إليك بقضيتي
وجهي البائس المنحدر من الأقاصي
عالم من الجدب .. والقحط الهوية
هل غادرتنا طيور الماء ؟
فزمن البكاء قد عاد ألينا
نخل الفرات الذي ينصب مأتمه الأزلي
فمتى تجيء سيدي الإمام ؟
فقد أثقلنا الهم
فبعدك سيدي هل نركع للتتار ؟
آمالنا التي سقطت في الأوحال
وعصرنا الذي غادره الأنبياء
القي اليّ بثقلك
توكأ عليّ
أتحسس صدرك المزدحم بالحشرجات
صار صمتك القا
وشخصك صباحات العافية
شجرة الأعلام التي تجردت من رجالها
والرياح الخائبات
لبسن معطف الحزن
السخام الجاثم علينا
والغيم المتعنكب على آفاقنا
عد سيدي ؟
كي نتوضأ بضوء القمر
ترتجل الخطاب والبيان
فمن شموخ وقفتك نمتطي الشموس نحو التحرر
نتيمم بتراب ابي تراب
سنزرع جندبا (82) في كل أوطان الفقراء
فمنك سيدي ترتشف الطفوف دمها
وبك سيدي تزدهر الطفوف

***
ذات يوم قالت أمي :
انك منذور لأيامك القادمات
ومنذ زمن الهزائم
ما برحت الشكوك تطوف حولي
المقبرة الموشحة بالأسماء علمتني الفاتحة
قلت لأمي يوما : اللموتى أسرار ؟
العيد في ذاكرتي أصوات النائحات على المقابر
تقول أمي : لا تبكين ، فنحن من زغرد للشهادة
لا تبكين ..
لكنما الصباحات تباغتنا
ادمّنا على الموت
هناك في أقصى الحافات .. تبحر آمالنا
نهرنا الذي لا يري .. ولا يرتوي
شتاءاتنا الحزينة تتدثر بنا .. تومئ للراحلين
فدع قرابينك لنا
أوغل بالبكاء
أجفان النسوة الغضة
أعود إلى صباحي الرتيب
لا التفت إلى مواكب الشهداء
قالت أمي : انك منذور لأيامك القادمات
هلا ارتدي لباس الموت
.. أطوف في زقاقات مدينتي المصادرة
اومىء بالتحية
ذات يوم ألبسني سيدي المرابي طاقيته السوداء
شعرت أن هامتي مثقوبة
شيعوا أمس أخي (سالم)
ما زلت اشق الصباحات
يبارك سيدي المرابي جبني المسالم (83)
المح بعينيه ابتسامة بعيدة
أحسست ثقلا يجثم على كاهلي
أيتها الصباحات : فكي اسري
فدمنا المباح صار ترنيمة للحب
المح أطيافه البعيدة
اشتاق إلى انتمائي
في المقبرة التي علمتني الفاتحة
أبصرت أسماء جديدة
كانت قبرة تنوء خلف القبور
صغارها الرغب النائحات .
على قبر (سالم) أبصرت عبارة أمي
(انك منذور لأيامي القادمات)
وشم يدي المخضب بالإدانة
لا تمحوه الأحماض
في النوم زارني سيدي المرابي ألف مرة
ومع تقادم الأيام كبرت ابتسامته
صار قلبي الخافق مجمرة
مدية أخي (سالم) تستقر في جيبي
ورصاصات سبع ..
استقرت في قلب المرابي
أجهضت أحلام مسخي
ها هي روحي ترتحل نحو النجوم
فانا منذور لهذا اليوم

***
بانكماش شجرة الشهادة
نستسيغ العبر
الأوراق المتساقطة مزدانة بالارتواء
المدن الدافئات ترتوي بالصمت
أيها المهاجرون نحو نسغ القلب
حطوا على روحي
والإمام وحيد .. قمر أنهكته الأيام
يغرق في بحر الشهادات
هيا ثوروا على التوابيت
الجبال المتصدعة من مواقفهم
تخر ساجدة للمواقف
البلابل التي تستحم بعطر الشهادة
تنقر اسرجة الخيل المدماة
الرجال يجودون بالدماء على السوح
يبحثون عن شيوع الأنفس
وهناك يتساءل الشعراء
غدا سيمر النعش
هل لديك قصيدة جاهزة ؟
فلم تك ملزما بجبروت القافية
.. صفارات الليل المنتشرة
تلقي بهياجها على أجنحة الظلام
خفقة الضوء .. انعكاساته المتماوجة
تتسلق جدران المستوطنات
خرائط من ثقوب .. ثقوب من خرائط
أيها الشاعر الألمعي
هيا اعكس انكسارك .. انهيارك
زمنك المهادن ..
وأنت تشبع الوصف من عيون الحبيبة العسليتين
والخصر والجيد والكاحلين
والذي يهيل ويميل ..
والحب والعشق والشفتين
هيا اقتحم شوارعنا الساكنة
أنين قرانا المتقطع
ستنحاز قصيدتك أليك
تمجد صرختك المؤجلة
وزعيقك الذي يختنق فيك
وصوتك المتفجر بأحشائك
النعش مفعم بالغرابة
الأقاويل التي أنهكتنا
تجعلني أتفرس نهاياتي
سألقي بحزني ..
من ترى يفتح صدرا للفضول ؟
فالظلام يحفل بالطوافات
بالهيام في سبات الآخرين
السبايا .. المخيمات
.. المستوطنات التي تضج بالحزن
يمر النعش ممهدا بالغضب
اهمس بصديقي الشاعر :
أيها الشاعر الألمعي
هل اكتملت قصيدتك ؟
قال : إنني ابحث عن قفل لخاتمتي
قلت : قصائدنا لا تحتاج الأقفال
فنهاياتنا مفتوحة كالفضاء
والخاتمة محجوبة خلف الضباب
قال : أضعت مفتاحها الذهبي
سأنظمها من جديد
وأردف : في النعش القادم
سوف أكمل الديوان

***
يشغلني شموخ الماء
سر التماعه
امتداداته المزدحمة
أطباقه الغريب على المسطحات الترابية
تواشجه الهلامي .. شفافيته الجائرة
تسكت مفرداتنا الخجولة
ينعم بترانيمه المتقطعة
حينما سرقوا أعيادنا
صرنا نتسلى بسويلفاتنا
سألنا عن سر الماء
كنا نحسب امتداده طوطميا
وبحثنا عن سر شموخه
ذلك الذي يثير فينا الصمت
قالوا : انه مزهو بشموخ الجبال
لكنما حصيلة الملح تستقر في الجنوب
ولما استقر طوافنا في محطتنا المنشودة
علمنا أن بركا وانهار مصيرها التلاشي
يهددها الإلغاء
وتتوعدها الهزائم
إلا أن انهرا ظلت خالدة
منتشية بالجريان .. بالحركة
تلك التي تنصهر ببعضها

***
حمل الساحر افعوانه
يعزف على نايه القديم
تتراقص الأفعال مع تصفيق الأطفال
يحمل في جعبته قردا وقحا
في سلته الخوصية المزركشة
أرنبا ابيض
هلموا إلى :( خيرة الأرنب الهندي ) (84)
يرقص الأرنب بين الأوراق المسّندة
على اللوح ..
كان منشغلا بهمومه
يتوقع جلال المشهد
استل الأرنب المذعور الورقة المنتظرة
قرأ الساحر المنهك بالرقصات :
هيا فضوا بكارة الزمن
ففي جوفه يقبع سركم الكبير
الساحر المهووس ينثر الرماد على الرؤوس
والأرنب الهندي يقلب الأوراق
الملم وريقات ساقطة من لوح الرقص
أتهجى حروفها اللاتينية والعبرية :
صك الانتداب / الاسكندرونة / مشروع التقسيم ..
سايكس بيـ.. / بلفور (85)
الوعد يعلن مرتين
هيا انثروا الشظايا على الحدود


(76) (طلعت الشميسة على قبر عيشة ) : عبارة يرددها أطفال العراق بعد طلوع الشمس وانجلاء الغيوم في الشتاء
(77) أثناء حدوث ظاهرة خسوف القمر يخرج الاطفال في بعض مدن العراق وهم يحملون علبا فارغة من الصفيح يضربونها مرددين (هدي يا حوته هدي .. رجلج عور شلج بيه ) إشارة إلى أن القمر اعور ولا يصلح لزواج (الحوته ) والذي جاء على شكل المؤنث على حد تصورهم .
(78) تقليد شهدناه في طفولتنا اثر تساقط أسناننا بأن نقذف بالسن نحو الشمس قائلين : يا شمس أعطيك سن الحمار ، فلتعطينني سر الغزال .
(79) المارسيلز Marsellaise : النشيد القومي الفرنسي لحنه عام 1792 روجيه دي ليل ليكون نشيد الحرب لجيش الراين ، وكلمة مارسيلز نسبة إلى منطقة مرسيليا ، ويردد الفرنسيون هذا النشيد في حربهم وحركاتهم الثورية لاسيما وان هناك لغة يتكلم بها بعض اليهود تسمى بيدش Yiddish وهي مجموعة من لهجات المانية وعبرية وسلافية كما تعتبر لغة المهاجرين اليهود حاليا .
(80) الهويا والهويمله : لفظتان لعل اصلهما من حضرموت يستخدمهما البحارة أثناء جر الحبال وفي حالة رسو السفينة والغوص ، انظر كتابنا (المعارك البحرية في الإسلام ) .
(81) ( البحر اجمل ما يكون لولا شعوري بالضياع ) : مقطع من قصيدة طويلة رائعة للشاعر الكويتي محمد الفايز بعنوان (مذكرات بحار) غناها الفنان شادي الخليج بالاشتراك مع الفنانة سناء الخراز .
(82) جندبا : إشارة إلى الصحابي الجليل ابي ذر الغفاري (جندب بن جنادة) – رضوان الله عليه - .
(83) أشارة لرواية (طوبى للخائفين) للكاتبة الإسرائيلية يائيل دايان ابنة القائد العسكري الصهيوني الحاقد موشي دايان اقرب المقربين للإرهابي الكبير بن جوريون والوزير في حكومة الكيان الصهيوني أكثر من مرة والرواية بمثابة تحقيقا نفسيا عن مجتمع إسرائيل والمحاولات التي يرسمها الصهاينة لخلق القوة والتعنت داخل الفرد اليهودي الذي لا يعرف لغة البخل والادخار والمرباة .
(84) (خيرة الأرنب الهندي ) : الخيرة : بمعنى الاستخارة ، وهنا إشارة لأحدى الألعاب التي كان يعرضها المهاجرون في جنوب العراق وهي عبارة عن لوح خشبي مربع تتخلله ثقوب منتظمة في كل ثقب تبرز ورقة مطبوع عليها عبارة لحظ المتسابق ، ويعمد المهرج إلى تمرير انف الأرنب على الأوراق المسندة على اللوح الخشبي ولا يفتأ الأرنب أن يستل إحدى تلك الأوراق التي لها العلاقة بحظ المتسابق ، وكثيرا ما تحتوي الأوراق عبارات فكهة تضحك المتجمهرين ويصاحب هذه اللعبة قرد وقح يتفاهم مع سيده بلغة اقرب إلى الهندوكية وأفعى كبيرة تقبع في سلة خوصية مزركشة .
(85) صك الانتداب البريطاني على فلسطين : ونعني به احتلال القوات الانكليزية الزاحفة من مصر نحو مدينة القدس في كانون الأول 1917 وقد سهلت لهم القوات العربية ذلك بعد إعلان الثورة العربية عام 1916 ثم لم يلبثوا أن احتلوا فلسطين جميعها ، وظلت الإدارة في فلسطين عسكرية منذ الاحتلال حتى عام 1920 حيث بدأ الحكم الإداري المدني بتعيين (هربرت صاموئيل) وهو من اصل يهودي أول مندوب سام لها والذي اخذ بترجمة وعد بلفور المشؤوم إلى حقيقة واقعة ، وذلك بعد أن قرر مؤتمر سان ريمو 25 آذار 1920 وضع فلسطين تحت الانتداب البريطاني وفتح أبواب الهجرة وأصبحت اللغة العبرية إحدى اللغات الرسمية في فلسطين واحترز اليهود الأراضي لبناء المستوطنات عليها . وهناك مدة زمنية تزيد عن العاملين بين إقرار المجلس الأعلى للحلفاء انتداب بريطانيا على فلسطين وبين إقرار عصبة الأمم لصك الانتداب في 22 تموز 1922 الذي وضع على أساس وعد بلفور الذي اشترك في وضعه وصياغته كل من :
- بنيامين كوهين : وهو يهودي صهيوني عن الحكومة الأمريكية ، وكان من مستشاري الرئيس ويلسون ووصف بأنه من ابرع واضعي نصوص الاتفاقية والمعاهدات الدولية .
- حاييم وايزمن : عن الحركة الصهيونية العالمية .. وقد اقر المجلس الأعلى للحلفاء الصيغة المقترحة لصك الانتداب التي وضعها هؤلاء وأصبحت الخطوة الأخيرة المتبقية هي الحصول على موافقة عصبة الأمم على هذه الصيغة ، وذلك لم يتحقق إلا بعد حوالي عامين ، وفي خلال هذين العامين كانت بريطانيا في حالة استعجال من أمرها لكي يكون وعد بلفور هو الأساس الذي يبنى عليه صك الانتداب فعمدت إلى معاهدة سيفر . والمجلس الأعلى للحلفاء وذلك للحصول على تأييد دولي صريح لانتدابها على فلسطين بهدف تحقيق ما دعا إليه تصريح بلفور ، وهو إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين . وكان السبب إلى عدم الحصول السريع على موافقة وإقرار عصبة الأمم لصك الانتداب عاملين هما :
الأول : إن الولايات المتحدة الأمريكية رغم أنها كانت تطالب بحقها في أن يؤخذ رأيها حول شروط الانتداب .. واستجابت بريطانيا لطلب أمريكا وعرضت عليها صك الانتداب وأجريت عليه بعض التغييرات الطفيفة إجابة لطلبها .
الثاني : إن النظام الأساس لعصبة الأمم كان ينص على أن أي قرار يجب أن يتخذ بالإجماع وكان معنى هنا أن جميع الأعضاء في عصبة الأمم يجب أن يعطوا تأييدهم لصك الانتداب القائم على أساس وعد بلفور ، ولم يكن واقع عصبة الأمم يمكنه من الحصول على الإجماع المطلوب لولا العامل الديني . وقد لعبت الفاتيكان دورا لإقناع فرنسا وايطاليا واسبانيا والبرازيل لمعارضة صك الانتداب ولكن الضغط البريطاني المدعم بضغط رأس المال الصهيوني كان أقوى من محاولة الفاتيكان ، ولقد تم إقرار صك الانتداب بالإجماع في 24 تموز 1922 من ميثاق عصبة الأمم المتحدة .
- الاسكندرونة : يقصد بها المعاهدة التركية – الفرنسية المنعقدة بشأن لواء الاسكندرون في 4 تموز عام 1938 والتي أثارتها تركيا اعتبارا من العام 1936 مدعية أن سكان هذا اللواء أتراك ، ولم تكن فرنسا حازمة في مجابهة دعوى الأتراك بل اتخذتها وسيلة للتأخير في تسليم الصلاحيات للحكومة الوطنية ، ورفع مندوب تركيا في جنيف طلبا إلى عصبة الأمم لحل هذا النزاع فالفت عصبة الأمم لجنة دولية لإجراء استفتاء في اللواء تتعرف به على رغائب السكان ، ولعبت السياسة الدولية لعبتها ، وكانت السياسة الفرنسية والانكليزية ترمي إلى إبقاء تركيا إلى جانبها وإقصائها عن ألمانيا التي بدأت تتعاظم قوتها العسكرية بعد وصول (هتلر) إلى سدة الحكم ، وبالرغم من أن هذا الاستفتاء جاء في مصلحة سوريا وأقام الأدلة على وجود أقلية تركية لا تتعدى ثلث السكان فقد قامت فرنسا بعقد اتفاق مع تركيا وسلمتها لواء الاسكندرونة يوم 4 تموز 1938 متنازلة بذلك عن حق لا تملكه .
- مشروع التقسيم : هو نص قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بالموافقة على مشروع تقسيم فلسطين بتاريخ 19 تشرين الثاني 1947 والذي ينص على : إن الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة بعد أن عقدت دورة خاصة بناء على طلب الدول المنتدبة (بريطانيا) للبحث في تشكيل وتحديد صلاحية لجنة خاصة يعهد إليها بتحضير اقتراح للنظر في مسألة حكومة فلسطين المستقلة في دورتها الثانية وبعد أن شكلت لجنة خاصة أناطت بها مهمة إجراء وتحقيق حول جميع المسائل المتعلقة بمشكلة فلسطين وتحضير مقترحات بغية حل هذه المشكلة . وبعد أن تلقت وبحثت تقرير اللجنة الخاصة ( مستند 364) الذي يتضمن توصيات عدة قدمتها اللجنة بعد الموافقة عليها بالإجماع . ومشروع التقسيم مع الاتحاد الاقتصادي الذي وافقت عليه أغلبية اللجنة تعتبر أن الحالة الحاضرة في فلسطين من شانها إيقاع الضرر بالرفاهية العامة والعلاقات الودية بين الأمم . وتوصي المملكة المتحدة بصفتها دولة منتدبة على فلسطين وكل دولة أخرى من أعضاء الأمم المتحدة بالموافقة وتنفيذ مشروع التقسيم مع الاتحاد الاقتصادي لحكومة فلسطين على الصورة المبينة أدناه ، وتطلي :
أ‌- أن يتخذ مجلس الأمن التدابير الضرورية المنوه عنها في المشروع لتنفيذه .
ب‌- أن يقرر مجلس الأمن إذا أوجبت الظروف ذلك أثناء المرحلة الانتقالية ، ما إذا كانت الحالة في فلسطين تشكل تهديدا للسلم فان قرار مجلس الأمن أن مثل هذا التهديد قائم بالفعل فيجب عليه المحافظة على السلم والأمن الدوليين وان ينفذ تفويض الجمعية العامة للأمم المتحدة باتخاذ التدابير وفقا للمادتين (39-41) من الميثاق لتخويل لجنة الأمم المتحدة سلطة في أن تمارس في فلسطين الأعمال التي يلقيها هذا القرار على عاتقها .
ج- أن يعتبر مجلس الأمن تهديدا للسلم او قطعا او خرقا او عملا عدوانيا بموجب نص المادة (39) من الميثاق كل محاولة ترمي إلى تغيير التسوية التي يهدف إليها هذا القرار .
د- أن يبلغ مجلس الوصاية بالمسؤولية المترتبة عليه بموجب هذا التقسيم وتدعو الجمعية العامة سكان فلسطين إلى اتخاذ جميع التدابير التي قد تكون ضرورية من ناحيتهم لوضع هذا المشروع موضع التنفيذ وتناشد جميع الحكومات والشعوب للامتناع عن كل عمل قد يعرقل او يؤخر تنفيذ هذه التوصيات . وتأذن للامين العام أن يسدد نفقات سفر ومعيشة أعضاء اللجنة المشار إليها في القسم الأول من الجز (ب) في الفقرة الأولى أدناه على أساس الشكل اللذين يراهما مناسبين وفقا للظروف ، وان يزود اللجنة بما يلزم من موظفين ومستخدمين لمساعدتهم في المهام التي ألقتها الجمعية العامة على عاتقها .
إن الجمعية العامة
تفوض الأمين العام أن يسحب من صندوق المال المتداول مبلغا لا يزيد عن مليوني دولار للغايات المبينة في الفقرة الأخيرة من قرار مستقبل حكومة فلسطين .
الاجتماع الثامن والعشرين بعد المئة
في 29 نوفمبر 1947
أما الدول التي صوتت على مشروع التقسيم فهي :
1- استراليا 2- بلجيكا 3- بوليفيا 4- البرازيل 5- روسيا البيضاء 6- كندا 7- كوستاريكا 8- تشيكوسلوفاكيا 9- الدومنيكان 10- الدنمرك 11- الإكوادور 12- فرنسا 13- غواتيمالا 14- هايتي 15- أيسلندا 16- ليبريا 17- لوكسمبورغ 18- هولندا 19- أيسلندا الجديدة 20- نيكاراغوا 21- النرويج 22- بنما 23- باراغواي 24- بيرو 25- الفلبين 26- بولندا 27- السويد 28- أوكرانيا 29- اتحاد جنوب أفريقيا 30- روسيا 31- الولايات المتحدة الأمريكية 32- الاورغواي



#عادل_علي_عبيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شهادة لآخر الجنود المنسحبين
- طفوف (5)
- اخيرا مات محمود واقفا
- طفوف 4
- طفوف (3)
- طفوف (2)
- طفوف (1)
- كتاب الحوارات - لعبة التضاد
- كتاب الحوارات ( بقايا الأثر)
- كتاب الحوارات (اقتفاء الطيف)
- 100قصة من 6 كلمات
- ادباء المزاح والضحك والسخرية
- بقايا سخام
- وطء على الجمر
- هناك في القبر
- الرصيف الثقافي
- مرثية لابن الرومي
- سرة ام مجيد
- المربد ..التاريخ والابداع
- ملحمة كلكامش


المزيد.....




- الرئيس الايراني يصل إلي العاصمة الثقافية الباكستانية -لاهور- ...
- الإسكندرية تستعيد مجدها التليد
- على الهواء.. فنانة مصرية شهيرة توجه نداء استغاثة لرئاسة مجلس ...
- الشاعر ومترجمه.. من يعبر عن ذات الآخر؟
- “جميع ترددات قنوات النايل سات 2024” أفلام ومسلسلات وبرامج ور ...
- فنانة لبنانية شهيرة تتبرع بفساتينها من أجل فقراء مصر
- بجودة عالية الدقة: تردد قناة روتانا سينما 2024 Rotana Cinema ...
- NEW تردد قناة بطوط للأطفال 2024 العارضة لأحدث أفلام ديزنى ال ...
- فيلم -حرب أهلية- يواصل تصدّر شباك التذاكر الأميركي ويحقق 11 ...
- الجامعة العربية تشهد انطلاق مؤتمر الثقافة الإعلامية والمعلوم ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عادل علي عبيد - طفوف (6)