أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - ديانا أحمد - طابع الحسن Cleft chin






















المزيد.....

طابع الحسن Cleft chin



ديانا أحمد
الحوار المتمدن-العدد: 3586 - 2011 / 12 / 24 - 12:02
المحور: الطب , والعلوم
    


طابع الحسن


إن ذلك الموضوع من الموضوعات الطريفة التى غابت عن بال كثير من الناس فى مصر و فى العالم العربى أن يبحثوا فيها و يضعوا فيها دراسة شاملة .



طابع الحسن .. للأسف جهلاء الخليج لا يفرقون بين الخال ( الشامة أو الوحمة ) و الحسنة و الغمازة - غمازة الخد - و طابع الحسن فيظنون طابع الحُسْن هو الخال و هذا غير صحيح .. طابع الحسن يمنح صاحبه أو صاحبته وجها جميلا فريدا و نادرا و مميزا ، و يجعل وجه صاحبه أو صاحبته مثل التفاحة.


يسمى طابع بالحسن بالإنجليزية عدة أسماء :


cleft chin, chin cleft, butt chin, dimple chin or chin dimple

و هو غمازة على الذقن . و هو عبارة عن صدع أو شق على شكل حرف واى الإنجليزى Y فى الذقن ، نتيجة حالة عظمية كامنة تحتية باطنة فردية فريدة خاصة ، فاللحم و الجلد يتخذ هذا الشكل نتيجة وجود صدع فى عظم الفك السفلى من أسفله ، و هذا الصدع فى عظم الفك السفلى ناتج عن عدم اكتمال الالتحام بين شطرى الفك السفلى الأيمن و الأيسر خلال مراحل النمو الجنينى فى الرحم . حيث يفشل الفك السفلى فى الالتحام الكامل بين شطريه عند نقطة الوسط و المركز .



و هى سمة و خاصية و صفة و أثر وراثى موروث فى البشر و بنى الإنسان ، حيث إن الجين السائد المسبب لظهور طابع الحسن ، بينما الجين المتنحى هو الذى يمنع ظهور طابع الحسن فى الإنسان .


و هى وراثية تماما مثل الغمازة - غمازة الخد - و متفاوتة فى شدتها و عمقها فى الذقن فمثلا كيرك دوجلاس ذو طابع حسن غائر و عميق بينما ابنه مايكل دوجلاس ذو طابع حسن أقل عمق و وضوحا و ظهورا. و قليل من النساء من تمتلك طابع حسن و معظمهن لا يمتلكونه و لكن كثير من الرجال يمتلكونه .


و إذا امتلك أحد الأبوين طابع حسن فقد ينقله لابنه أو قد لا ينقله ، و قد يولد طفل و يمتلك طابع حسن رغم أن أيا من أبويه لا يمتلك طابع حسن . و ذلك تبعا لعوامل بيئية ، قد تعوق انتقال هذه الصفة السائدة حتى لو كان كلا الأبوين يمتلك طابع حسن ، و أيضا تبعا لوجود ما يسمى بالجين الملطِف و المخفِف . فمن الممكن أن يمتلك الأبوان ذوا طبع الحسن جين ملطف يعوق و يلغى أثر الجين السائد المسبب لانتقال طابع الحسن للأولاد ، و قد يمتلك الأبوان اللذان لا يملكان طابع حسن جين ملطف يؤدى إلى حدوث التحام للفك فى الأولاد لكن أولادهما لا يمتلكون مثل هذا الجين الملطف مما يجعلهم يمتلكون طوابع حسن رغم ذلك .


و البعض يمتلك طابع حسن بشكل اصطناعى بجراحة التجميل ، على سبيل المثال : مايكل جاكسون .. فلديه طابع حسن اصطناعى بالجراحة و ليس طبيعيا .


و يمتلك المجرمون و الأوغاد ، و كذلك الأبطال و العظماء على حد سواء طوابع حسن . و إن كنتُ أرى أن معظمهم ظرفاء و بسامون .


.. و من مشاهير الفنانين الذين يملكون طابع حسن ( غمازة الذقن ) .. كمال الشناوى و صالح سليم و سهير رمزى و هالة فؤاد و صلاح قابيل و مديحة كامل و هياتم و شويكار و روجينا و حسين فهمى و سلاف فواخرجى و صلاح نظمى و جهاد سعد .. .. و من الأجانب كيرك دوجلاس وابنه مايكل دوجلاس و روبرت ميتشوم Robert Mitchum و كارى جرانت و صوفيا لورين و ساندرا بولوك و جون ترافولتا.. و من الساسة و الزعماء الرئيس العراقى السابق صدام حسين و الكاتب يوسف إدريس و الكاتبة فى جريدة العربى نور الهدى زكى .. و الموسيقار بيتهوفن و الكاتب الإسبانى لوركا و الرئيس الأمريكى الأسبق جيمس مونرو و الكاتب الفرنسى فولتير و الكاتب الأمريكى دان براون صاحب رواية شفرة دافنشى الشهيرة . و المطرب ريكى مارتن .


و يعد طابع الحسن و كذلك الغمازة ( و حتى الخال أو الشامة ) فى بعض المجتمعات علامة جاذبية و جمال و حلاوة سواء للرجال أو النساء . فيمكنك اعتباره هبة ربانية و هدية رقيقة و لمسة مرهفة من الخالق العظيم و المبدع الجليل الله سبحانه و تعالى .




و هذه مقالات إنجليزية حول هذا الموضوع ترجمت معظمها فيما سبق ذكره أعلاه :



A cleft chin, chin cleft, butt chin, dimple chin or chin dimple is a dimple on the chin. It is a Y-shaped fissure on the chin with an underlying bony peculiarity. The chin fissure follows the fissure in the lower jaw bone resulted from the incomplete fusion of the left and right halves of the jaw during the embryonal and fetal development.


This is an inherited trait in humans, where the dominant gene causes the cleft chin while the recessive genotype presents without a cleft. However, it is also a classic example for variable penetrance with environmental factors or a modifier gene possibly affecting the phenotypical expression of the actual genotype. An example of this is shown by the Family Guy character Peter Griffin.



In the Arab World especially Egypt, they call it " Stamp of Beauty" or "Impress of Charm" طابع الحسن



In humans, cleft chin is a dimple on the chin. Having a cleft chin is a recessive trait, whereas having cheek dimples is a dominant trait. There is a 25% chance that a child will have a cleft chin when the parents are unaffected carriers of the gene.

Like cheek dimples, chin dimples are inheritable and have a varying degree of prominence. For example, while Kirk Douglas has a very conspicuous cleft chin, his son, Michael Douglas has a much less visible cleft chin. The majority of females do not have cleft chins .

The groove of the cleft chin is not just skin-deep, but also on the jawbone, as a groove in the vertical midline of symphysis menti and the soft tissue above it. It is probably the result of incomplete fusion between the left and right halves lower jaw during embryologic development.

Experts believe that cleft chins form the same way that cleft lips form. During the embryonic stage, the tissues most likely fail to meet completly, resulting in a separate development and then fusion along the midline. The result of this fusion (in the region of the bony aspect of the lower jaw) is known as the "symphysis menti."





الذقن المشقوق ، أو شق الذقن ، أو الذقن الشبيهة بالأرداف ، أو نقرة الذقن أو الذقن المنقورة هي نقرة على الذقن. وهو شق على شكل Y على الذقن مع خصوصية عظمية تحتية. الشق في الذقن يتبع الشق في عظم الفك السفلي والذي نتج عن اندماج غير مكتمل بين النصفين الأيمن والأيسر من الفك أثناء الوضع الجنيني ونمو الجنين.


وهو سمة موروثة في البشر ، حيث يتسبب الجين السائد في الذقن المشقوق (طابع الحسن) في حين يسبب الجين المتنحي عدم انشقاق الذقن. ومع ذلك ، فإنه هو أيضا مثال كلاسيكي للانتفاذ المتغير حسب العوامل البيئية أو الجينات المتحورة التي تؤثر على تعبير النمط الظاهري عن النمط الجيني الفعلي. ويرد مثال على ذلك في مسلسل كارتون عائلة جي في شخصية بيتر جريفين.



في العالم العربي وخاصة مصر ، يسمونه طابع الحسن ومعناه "ختم الجمال".



في البشر ، الذقن المشقوق هو نقرة على الذقن. وجود الذقن المشقوق صفة متنحية ، في حين أن وجود غمازات الخد هو الصفة السائدة. هناك فرصة 25 ٪ أن الطفل سوف يكون له ذقن مشقوق عندما يكون الوالدان حاملين للجين .

مثل غمازات الخد ، فإن شق الذقن (طابع الحسن) هو وراثي وله درجات متفاوتة من العمق والظهور. على سبيل المثال ، في حين أن كيرك دوجلاس شق الذقن عنده واضح للغاية ، فإن ابنه ، مايكل دوجلاس لديه شق الذقن أقل وضوحا . غالبية الإناث لا تملك الذقن المشقوق.

أخدود الذقن المشقوق ليس مجرد جلد عميق أو عمق جلدي ، ولكن أيضا هو عمق في عظم الفك ، وذلك الأخدود في خط الوسط العمودي للارتفاق الذقني والأنسجة الناعمة الرقيقة فوقه. وربما هو نتيجة لاندماج غير مكتملة بين نصفي الفك السفلي الأيمن والأيسر أثناء تطور الجنين.

يعتقد الخبراء أن الذقن المشقوق يتشكل ويتكون بنفس الطريقة التي تتشكل وتتكون بها الشفاه المشقوقة. خلال المرحلة الجنينية ، تفشل الأنسجة على الأرجح في الالتئام والالتحام معا بشكل كامل ، مما يؤدى إلى تطور منفصل ومن ثم الاندماج والالتحام على طول خط الوسط. ومن المعروف أن نتيجة هذا الالتحام (في المنطقة من الجانب العظمي من الفك السفلي) تحمل اسم "الارتفاق الذقني".







List of people with a cleft chin : قائمة بالمشاهير الذين يملكون طابع حسن





Deceased: المتوفون


- Ludvig van Beethoven (composer) لودفيج فان بيتهوفن (ملحن)
- Kurt Cobain (musician) كيرت كوبين (موسيقار)
- Ted Demme (film producer) تيد ديم (منتج أفلام)
- Nick Drake (musician) نيك دريك (موسيقار)
- Farinelli (musician) فارينيللى (موسيقار)
- Frederick II of Prussia (monarch) فريدريك الثانى إمبراطور بروسيا (حاكم)
- Federico García Lorca (writer) فيديريكو جارسيا لوركا (كاتب)
- Daniel Hale Williams (physician) دانيال هيل ويليامز (طبيب)
- William Hanna (artist) وليام هنا (فنان)
- James Weldon Johnson (writer) جيمس ويلدون جونسون (كاتب)
- President William McKinley الرئيس وليام مكينلى
- Robert Mitchum (actor) روبرت ميتشام (ممثل)
- President James Monroe الرئيس جيمس مونرو
- Jackson Pollock (artist) جاكسون بولوك (فنان)
- President William Howard Taft الرئيس وليام هوارد تافت
- Henry David Thoreau (writer) هنرى ديفيد ثورو (كاتب)
- Voltaire (writer) فولتير (كاتب)

Living: الأحياء



Media/Entertainment: الإعلام/ الترفيه


- Ben Affleck (actor) بن أفليك (ممثل)
- Marc Anthony (singer/actor) مارك أنطونى (مطرب/ممثل)
- John Barrowman (actor) جون بارومان (ممثل)
- Alexis Bledel (actor) أليكسيس بليديل (ممثل)
- Trace Beaulieu تريس بيوليو
- Charisma Carpenter (model) كاريزما كاربنتر (عارضة أزياء)
- Ernest Borgnine (actor) إرنست بورجنين (ممثل)
- Pierce Brosnan (actor) بيرس بروسنان (ممثل)
- Dan Brown (writer) دان براون (كاتب)
- Sandra Bullock (actor) ساندرا بالوك (ممثلة)
- Chevy Chase (actor) تشيفى تشيس (ممثل)
- Brian Cox (actor) بريان كوكس (ممثل)
- Elisha Cuthbert (actor) إليشا كوثبيرت (ممثل)
- Dimple Kapadia ديمبل كباديا
- Deepak Chopra (writer) ديباك شوبرا (كاتب)
- Frances Bean Cobain فرانسيس بين كوبين
- Simon Cowell (record producer) سيمون كوويل (منتج)
- Timothy Dalton (actor) تيموثى دالتون (ممثل)
- Andy Dick (actor) آندى ديك (ممثل)
- Kirk Douglas (actor) كيرك دوجلاس (ممثل)
- Brad Dourif (chin) براد دوريف
- Aaron Eckhart (actor) آرون إيكهارت (ممثل)
- David Furnish (film producer) ديفيد فارنيش (منتج أفلام)
- Mark Hamill (actor) مارك هاميل (ممثل)
- Jared Harris (actor) جاريد هاريس (ممثل)
- Dan Hedaya (actor) دان هيدايا (ممثل)
- Paul Hogan (actor) بول هوجان (ممثل)
- Michael Jackson (musician) surgically placed on chin مايكل جاكسون (طابع حسن بالجراحة)
- Jude Law (actor) جود لو (ممثل)
- Harry J. Lennix (actor) هارى جيه لينيكس (ممثل)
- Jerry Lewis (actor) جيرى لويس (ممثل)
- Kristanna Loken (actor) كريستانا لوكين (ممثل)
- William H. Macy (actor) وليام هـ ماسى (ممثل)
- Constantine Maroulis (musician) كونستانتين ماروليس (موسيقار)
- Ricky Martin (musician) ريكى مارتن (موسيقار)
- Matthew Macfadyen (actor) ماثيو مافاديين (ممثل)
- Ian McDiarmid (chin) إيان ماك ديارميد
- Dr. Phil McGraw (talk show host) د. فيل ماكجرو (مذيع)
- Vince McMahon (sports announcer) فينس ماكماهون (معلق رياضى)
- Viggo Mortensen (actor) فيجو مورتينسين (ممثل)
- Emily Osment (actor) إميلى أوسمنت (ممثل)
- Haley Joel Osment (actor) هالى جويل أوسمنت (ممثل)
- Trey Parker (artist) تراى باركر (فنان)
- Sean Penn (actor) شين بين (ممثل)
- David Hyde Pierce (actor) ديفيد هايد بيرس (ممثل)
- Tim Rice-Oxley (musician) تيم رايس - أوكسلى (موسيقار)
- Henry Rollins (musician) هنرى رولينز (موسيقار)
- Brandon Routh (actor) براندون روث (ممثل)
- Dan Savage (journalist) دان سافاج (صحفى)
- Jessica Simpson (actor) جيسيكا سيمبسون (ممثل)
- Kevin Spacey (actor) كيفين سبيسى (ممثل)
- Patrick Stewart (actor) باتريك ستيوارت (ممثل)
- Eric Stoltz (actor) إيريك ستولتز (ممثل)
- Evan Stone (porn star) إيفان ستون (ممثل إباحى)
- Peter Stormare (actor) بيتر ستورمير (ممثل)
- John Travolta (actor) جون ترافولتا (ممثل)
- Ted Turner (entrepreneur) تيد تيرنر (مقاول)
- Anna Vissi (musician) آنا فيسى (موسيقار)
- Isaiah Washington (actor) إشعياء واشنطن (ممثل)
- Elijah Wood (actor) إيليا وود (ممثل)
- Ace Young (musician) إيس يانج (موسيقار)




Politics: السياسة



-- محافظ بورتوريكو أنيبال أسيفيدو بيلا
-- عضو مجلس الشيوخ (السناتور) وين آلارد
-- ماريون بيري
-- جون بوزمان
-- السناتور جيم باننج
-- عضو الكونجرس دان بيرتون
-- عضو الكونجرس ديف كامب
-- عضو الكونجرس ناثان ديل
-- عضو الكونجرس تشارلي دينت
-- عضو الكونجرس لين إيفانز
-- عضو الكونجرس شاكا فتاح
-- عضو الكونجرس مايك فيرجسون
-- عضو الكونجرس كيني هالشوف
-- عضو مجلس الشيوخ (السناتور) جوزيف ليبرمان
-- أندريس مانويل لوبيز أوبرادور
-- روني ماسجروف
-- عضو الكونجرس جيرولد نادلر
-- حاكم ولاية نيويورك جورج باتاكي
-- عضو مجلس الشيوخ (السناتور) جاك ريد
-- المحافظ إد رينديل
-- رئيس المحكمة العليا القاضي جون روبرتس
-- عضو الكونجرس مايك روس
-- عضو الكونجرس بارت ستوباك
-- حاكم ولاية مينيسوتا جيسي فنتورا
-- عضو الكونجرس كيرت ويلدون


- Puerto Rican Governor Aníbal Acevedo Vilá
- Senator Wayne Allard
- Marion Berry
- John Boozman
- Senator Jim Bunning
- Congressman Dan Burton
- Congressman Dave Camp
- Congressman Nathan Deal
- Congressman Charlie Dent
- Congressman Lane Evans
- Congressman Chaka Fattah
- Congressman Mike Ferguson
- Congressman Kenny Hulshof
- Senator Joseph Lieberman
- Andrés Manuel López Obrador
- Ronnie Musgrove
- Congressman Jerrold Nadler
- New York Governor George Pataki
- Senator Jack Reed
- Governor Ed Rendell
- Supreme Court Chief Justice John Roberts
- Congressman Mike Ross
- Congressman Bart Stupak
- Minnesota Governor Jesse Ventura
- Congressman Curt Weldon




Sports: الرياضة



-- براين بوسورث
-- تيري برادشو
-- توم برادي
-- جو ناماث
-- باري أورتون
-- راندي أورتون

- Brian Bosworth
- Terry Bradshaw
- Tom Brady
- Joe Namath
- Barry Orton
- Randy Orton


Cartoon Characters: شخصيات كارتونية


- Cleft, the Boy Chin Wonder كليفت ،
- Mr. Turner مستر تيرنر



****



A cleft chin is also called a dimple in the chin, a chin cleft or even less elegantly termed a butt chin. It is a small to large indentation in the chin that is actually genetically determined and is caused by failure of the lower jawbone to completely fuse together at the center point. This doesn’t cause problems for most people with a cleft chin; it merely causes variance in appearance. You’ll often see that parents with cleft chins tend to produce children with the same marking. Cleft-chinned parents may or may not pass along the trait to their children, and some children will be born with cleft chins to parents without the trait.

The cleft chin is an interesting study and example of how genetics can work, and how inherited genes sometimes fail in expression. Theoretically, parents who both have cleft chins would immediately pass this on to children, since it is a dominant trait. There are two reasons why this might not occur, because genes dictating the cleft can be affected by variable penetrance. Variable penetrance means that even a dominant trait may not be expressed. This may be caused by the environment — something in the fetal environment caused the jawbone to fuse completely. It also may be caused by something called modifier genes, which affect the function of the genes responsible for the cleft chin.

If the modifier genes suppress the gene controlling incomplete fusion of the jawbone, then the cleft would not be expressed. Alternately, two parents without cleft chins may both have had modifier genes, resulting in jawbone fusion. Their children might lack these modifiers and all have clefts despite that fact. The point is, whether or not parents have clefts, children may or may not have them. Variable penetrance can cause a little confusion, but explains why the cleft isn’t always inherited, or may appear among children whose parents don’t have clefts, though this is rare.

Cleft chins have certainly existed for a very long time. Homo sapiens fossilized remains discovered in France in the caves of Isturitz are carbon-dated back tens of thousands of years and show prominent clefts. The cleft chin also predominates in literature.

Villains often have deep clefts, and so do heroes. We also love our current and past actors with cleft chins, such as Cary Grant, Kirk Douglas, Michael Douglas, John Travolta, Jude Law, and Sir Ian McKellen. It should be noted that many of these actors have played both villains and heroes, and the cleft chin seems to be one of those adaptable facial traits that can lend itself to dramatic expression in different ways.

Comments :

My wife and I have been married a long time and have three boys, all grown up now, one of which has a cleft chin and the other two do not. Neither my wife nor myself have cleft chin and as far as we know none of hers nor my siblings have a cleft chin.



Is this possible and if so what are the chances of this happening?




الذقن المشقوق يسمى أيضا نقرة في الذقن ، والذقن المشقوق أو حتى بوصف أقل أناقة ذقن الأرداف. هو الفجوة (الثلمة أو الأخدود) الصغيرة أو الكبيرة في الذقن التي هي في الواقع مصممة ومقررة وراثيا وتنجم عن فشل عظم الفك السفلي فى أن تندمج وتلتحم معا تماما في نقطة الوسط. هذا لا يسبب مشاكل لمعظم الناس مع الذقن المشقوق ، بل يسبب فقط التباين في المظهر. سترى أن الآباء ذوو الذقن المشقوق في كثير من الأحيان يميلون إلى إنجاب الأطفال الذين يرثون ويملكون الذقن المشقوق نفسه. قد ينقل أو لا ينقل الوالدان اللذان يملكان طابع الحسن (الذقن المشقوق) هذه الصفة لأطفالهم ، وقد يولد بعض الأطفال الذين يملكون الذقن المشقوق لأبوين لا يملكان ذقنا مشقوقا.

الذقن المشقوق هو دراسة مثيرة للاهتمام ومثال عن كيفية عمل الجينات الوراثية ، وكيفية فشل الجينات الموروثة أحيانا في الظهور. نظريا ، فإن الآباء والأمهات الذين لديهما الذقون المشقوقة يمرران وينقلان هذه الصفة على الفور للأطفال ، لأنها هي السمة الغالبة. هناك سببان يكمنان وراء أن هذا قد لا يحدث ، لأنه يمكن أن تتأثر الجينات المكونة لطابع الحسن (الذقن المشقوق) بانتفاذات متغيرة ومتنوعة. الانتفاذ المتغير يعني أنه لا يجوز حتى للصفة السائدة المهيمنة أن تظهر. قد يكون سبب ذلك من خلال البيئة -- شيء ما في بيئة الجنين تسبب في اندماج عظم الفك تماما. كما أنه قد يكون سببه ما يسمى طفرة وتعديل وتحور الجينات ، التي تؤثر على وظيفة الجينات المسؤولة عن الذقن المشقوق.

إذا قمع الجين المتحور الجين المسيطر السائد المسؤول عن الاندماج غير الكامل لعظم الفك ، وعندئذ لا يظهر ذقن مشقوق. بالتناوب ، يجوز لاثنين من الآباء والأمهات على حد سواء لا يملكون الذقون المشقوقة أن تؤدي جينات متحورة لديهم إلى الذقن المشقوق عند أطفالهم. قد لا يملك أطفالهم هذه الجينات المعدلة المتحورة ومع ذلك يملكون جميعا ذقونا مشقوقة على الرغم من تلك الحقيقة. والقاعدة إذن هي ، أنه سواء امتلك الوالدان ذقونا مشقوقة أم لا ، فيمكن للأطفال أن يمتلكوا أو لا يمتلكوا ذقونا مشقوقة. يمكن أن يسبب انتفاذ متغير الارتباك قليلا ، ولكن ذلك هو ما يفسر لماذا لا يتم توريث الذقن المشقوق دوما ، أو لماذا يظهر الذقن المشقوق بين أطفال ، آباءهم ليس لديهم ذقون مشقوقة ، رغم أن هذا أمر نادر الحدوث.

وقد وجد الذقن المشقوق بالتأكيد منذ وقت طويل جدا. حفريات ومتحجرات الإنسان العاقل لا التي اكتشفت في فرنسا في كهوف إيستوريتز التي تعود لعشرات الآلاف من السنين حسب تحليل الكربون ، تظهر الذقون المشقوقة البارزة. الذقن المشقوق يسود أيضا في الأدب.



التعليقات :

زوجتي وأنا متزوجان منذ فترة طويلة ولنا ثلاثة أولاد ، وجميعهم قد كبروا الآن ، واحد منهم له ذقن مشقوقة والاثنان الآخران لا. لا زوجتي ولا أنا نفسي نملك ذقنا مشقوقا وبقدر ما نعرف لا يملك أيا من أقاربها ولا من إخوتي ذقنا مشقوقا.



هل هذا ممكن وإذا كان الأمر كذلك فما هي فرص حدوث ذلك




Sources : المصادر





http://en.wikipedia.org/wiki/Cleft_chin



https://scorpio.cs.usfca.edu/wiki/index.php/Cleft_chin


http://www.wisegeek.com/what-is-a-cleft-chin.htm







رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,529,852,324
- الأعمال الكاملة لنزار قبانى .. تحياتى لأمير شعراء العصر الحد ...
- التربوية السورية .. قناة علمية عربية جادة ومحترمة ، نحييها أ ...
- 23 ديسمبر وأشياء نسيناها ! .. نحو عودة الاحتفال والاهتمام ال ...
- إذاعة أم كلثوم .. إذاعة محترمة من عهد عبد الناصر إلى اليوم ن ...
- لن نرضخ للواقع القذر .. بل سنغيره بأيدينا وأقلامنا وأسناننا ...
- نحو إقامة حفل الزفاف صباحا أو ظهرا أو عصرا فى مصر والعالم ال ...
- نحو العلمانية المسلحة .. وأيمن نور نعجة الإخوان والسلفيين .. ...
- نحو إغلاق قناة وصال وقناة صفا على النايلسات والعربسات والأتل ...
- لا تسقطوا الشام أيها البقر
- كابيلا سان سيفيرو فى نابولى بإيطاليا Cappella Sansevero
- وحدوا جهودكم ضد الاخوان والسلفيين وسيبكم ولو مؤقتا من الشرطة ...
- رسالة مهمة من السعوديين إلى إخوانهم المصريين والتونسيين والل ...
- نص ما سيقوله مندوب أمريكا فى الأمم المتحدة عام 2014 .. وحقيق ...
- مجلة الدوحة القطرية الثقافية ، والمجلات الخليجية الثقافية ، ...
- مجلس التآمر الخليجى ، مجلس قبائل الخليج العفنة يصر على ضم مص ...
- خواطر من مفكرتى 5 : العلمانيون ورثة الأنبياء الحقيقيون و هم ...
- مذيع التنس المصرى اللامع عادل شريف .. لا كتب عنه ولا برامج . ...
- أصل أسماء دول الأمريكتين
- معنى علم الهند
- الذين قاموا بأداء دور الله فى الأفلام الأجنبية


المزيد.....


- الهندسة اللاإقليدية / هشام غصيب
- لغز عطارد بين نيوتن وآينشتاين / هشام غصيب
- الوسواس في الصحه النفسيه / مروان هائل عبدالمولى
- كون آينشتاين / هشام غصيب
- لماذا لا تنفجر الشمس ولا تنهار؟ / هشام غصيب
- اقرأوا هذا الكِتاب! / جواد البشيتي
- هندسة غاوس / هشام غصيب
- البحث عن ملكوت الله (3) / وليد مهدي
- استخدامات الطاقة البديلة والمتجددة في فلسطين / عبد الغني سلامه


المزيد.....

- إسبانيا تُقرض المغرب لتوفير مياه الشرب
- الجيش الروسي ضحية شغف جنوده بشبكات التواصل الاجتماعي
- ?مركبة الفضاء بروجريس سقطت في المحيط الهادئ
- ?بعض أقراص منع الحمل تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي
- سامسونغ غالاكسي ميغا ينقذ تايوانياً بأعجوبة
- فيسبوك يعود للعمل بعد خلل تقني عارض
- الكبسولة الكاميرا تقنية جديدة لعلاج أمراض الهضم
- مقاس الخصر يكشف احتمال الإصابة بالسكري
- الجانب المظلم من الفيزياء
- أوراق صناعية لتوليد الأوكسجين على الأرض وفي الفضاء


المزيد.....

- النظرية النسبية / حامد سيد رمضان
- الدروع الأمنية في الأنترنيت / مشتاق طالب رشيد العامري
- الرياضيات_2 / برتراند راسل
- الرياضيات_1 / برتراند راسل
- سرعة التفاعلات الكيميائية / ظافر شعلان
- مهمة التلسكوب الفضائي بلانك تلقي ضوءاً جديداً على صيرورة الو ... / جواد بشارة
- صيرورة الكون المرئي وماهيته من الأصل إلى الكل الحي / جواد بشارة
- كيف ركب آينشتاين نظرية النسبية ؟ / هشام غصيب
- رحلة الكون عبر الزمن / سامح سعيد عبود
- تقدم علمى تأخر فكرى / سامح سعيد عبود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - ديانا أحمد - طابع الحسن Cleft chin