أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلاقات الجنسية والاسرية - ديانا أحمد - نحو إقامة حفل الزفاف صباحا أو ظهرا أو عصرا فى مصر والعالم العربى






المزيد.....

نحو إقامة حفل الزفاف صباحا أو ظهرا أو عصرا فى مصر والعالم العربى


ديانا أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 3582 - 2011 / 12 / 20 - 20:15
المحور: العلاقات الجنسية والاسرية
    





أقترح عليكم هذه الفكرة العظيمة التى ربما أكون أول من يطرحها باللغة العربية .. و أتساءل لماذا لا نطبقها لدينا فى مصر؟ درجنا على إقامة حفلات الزفاف و الخطوبة فى وقت متأخر من الليل متذرعين بمواعيد الصلاة و أن صوت الـ DJ سيزعج المصلين أقول لكم: فلماذا يكون الاحتفال بالإزعاج ؟ لماذا لا يكون احتفالا غير مزعج ؟ و لماذا ليلاً بالتحديد فى الموعد الشرعى للنوم الطبيعى (الموعد الطبيعى والمنطقى للنوم يكون من 10 م إلى 6 ص) ؟! لماذا لا يعقد الحفل فى العاشرة صباحاً ويكون فى متنزه من المتنزهات أو روضة من الرياض و حديقة من الحدائق و مرج من المروج؟ و لماذا لا يكون احتفالاً راقياً بإلقاء الورود على العروس و العريس و الضحك و الرقص على أنغام كلاسيكية راقية رقيقة ؟ لماذا يكون مزعجاً بأغان مزعجة و زغاريد مفتعلة .. فى أفراحنا مزعجون و فى أحزاننا صاخبون.



و لماذا يكون الاحتفال بالـ DJ ؟ لماذا لا يقتصر على كاسيت بسيط و أغانى خفيفة و موسيقى راقية هادئة دون تضخيم و لا تكبير و لا سماعات؟ ستقولون: أعمالنا تكون نهاراً . و أقول لكم : إما أن تأخذوا إجازة أو تقيموا الحفل فى أيام الأجازات الرسمية الأسبوعية كالجمعة و السبت أو الأعياد التى تعطل فيها مصالح الدولة سواء أعياد دينية أو وطنية .. حججكم داحضة.



إنكم تهاجمون التشبه بعادات الغرب .. و أقول لكم : إن وجدتم خصلة طيبة يمارسها الغرب فلماذا لا تقتدون بها؟ يقيمون حفلات الزفاف نهاراً إما فى الصباح فى العاشرة صباحاً أو بعد الظهيرة و يكون فى الحدائق و المتنزهات و ينثرون الورود على العروسين ثم بعد عقد رجل الدين الزفاف فى الحديقة على الزوجين و عزف الموسيقى بآلة الكمان و الزى الرسمى يدخل العروسان و الضيوف إلى البوفيه Wedding Reception ليقطعان معا التورتة و يرقصان رقصتهما الأولى. و هناك زفاف الشاطئ Beach Wedding حيث يعقد على مرج أخضر يطل على ساحل البحر الواسع و يجلس الضيوف على كراسى متراصة و على الجانب الأيسر يجلس العازف الموسيقى بالكمان و تنصب تكعيبة أو ظلة بيضاء لعقد القران بين العروسين و يتم هذا الزفاف عند شروق الشمس أو عند غروبها.و تمسك الزوجة باقة من الورود و يمثل ثوب الزفاف الأبيض نقاء القلب و براءة الطفولة و كذلك العذرية.أما خاتم الزواج فيمثل الحب الذى بلا نهاية و الكمال.و يكون ذو رمزية عظيمة إن كان مرصعاً بحجر كريم.أما الدبل المتبادلة بين العروسين فتمثل الحب و الإخلاص و تكوين رابطة و إتحاد الزواج.



و لماذا نذهب بعيدا و تتذرعون بأنا نقلد الغرب بذلك؟ أولا: إقامة الزفاف بالليل لا يأمر بها القرآن الكريم و لا الحديث الشريف فهى على ذلك عرف و ليست أمرا دينيا مقدسا .. و إن الضرب بالدف و إعلان النكاح الذى أمر به النبى لم يحدد له الليل و لم يشترط استعمال الDJ و التسبب فى التلوث السمعى و إزعاج المرضى و الطلبة و النائمين فى بيوتهم و حتى الجنين فى بطن أمه.ثانياً: فى مطروح و سيوة إلى اليوم يتم الزفاف بالنهار و ليس بالليل.ثالثاً: عقد النكاح و إقامة الزفاف مباح فى أى موعد و أى وقت من الأوقات ، ما المشكلة؟.. و فى الصباح خصوصا متسع من الوقت قبل الصلاة فى الفترة الطويلة بين الفجر و الظهر .. و ليس لزاما إطالة وقت الحفل إن كنتم تتذرعون بالخوف من ضياع وقت الصلاة .. أو فلتقام الصلاة ثم يستأنف الزفاف .



فلنكن أول من يطبق هذه الصيحة ( الموضة) فى مصر و العالم العربى. و لتكن موضة جديدة و فريدة فى مصر . و لو أنى تزوجت اليوم لاشترطت أن نعقد الزفاف نهاراً و فى حديقة لأضرب المثل بنفسى قبل غيرى ألا يقول المثل : النهار له عينين و البدرية منسية .. و بعد البوفيه هناك متسع من الوقت يجعلنا نتنزه فى وسط البلد مثلا أليس ذلك أفضل من إرهاق الليل و تعبه و صعوبته؟!!.إن هدم عادة متعبة ليست من الدين ولا المنطق فى شئ مثل إقامة عادة صالحة .



ثم نعود فنقول: إنكم تقلدون ونحن نقلد الغرب فى أمور كثيرة جيدة فلماذا لا تقلدوه هذه المرة أيضا فى شئ صالح إضافى ؟



و أريدكم أن تعودوا بالذاكرة إلى يوم الأربعاء الموافق 29 يوليو 1981 في الحادية عشرة وعشرين دقيقة صباحا بتوقيت بريطانيا حين عقد زفاف الأمير تشارلز والأميرة ديانا سبنسر . وكذلك يوم السبت الموافق التاسع من أبريل عام 2005 حين عقد زفاف ولى عهد بريطانيا الأمير تشارلز على الدوقة كاميلا باركر فى قصر ويندسور فى الساعة الثانية عشرة و النصف بتوقيت بريطانيا. أى عقد الزفاف ظهرا وكذلك جميع حفلات زواج الأسرة الملكية في بريطانيا ومنها حفل زفاف الأمير وليام وكيت ميدلتون فى أبريل الماضى 2011 وكثير من حفلات الزفاف فى الأفلام الأمريكية .. أردتم أن أضرب لكم هذا المثل .. لقد شاهد أغلبكم هذا الحفل و مر عليه مرور الكرام و لم يفكر فى تقليده و لا أعجب بموعده و الرياض التى حول القصر و لا تأثر به .. و لم يقارن بين أسلوبنا الهمجى فى التعبير عن الفرح و هذا الأسلوب الراقى المتحضر الرقيق و بين موعدنا المتعب لإقامة الزفاف الذى يستمر للرابعة صباحا و موعدهم المريح الطبيعى لإقامته.



فحفل الزفاف النهارى Day Wedding or Morning Wedding or Noon Wedding or Afternoon Wedding ليس من اختراعى إذن بل هو تقليد شائع و منتشر و عادى و مألوف اليوم فى إنجلترا و إيطاليا و بالتأكيد فى استراليا و الولايات المتحدة و كافة دول الغرب يسمونه Morning Wedding or Afternoon Wedding or Daytime Wedding.و هو اقتراح جيد و نحن بأمس الحاجة إلى تنفيذه و سيكون تطبيقه علامة تقدم و رقى فى مصر. وتجنبا للسهر وآثاره السيئة التى لا داعى لها .. ويعود العروسان من الحفل لا يشعران بالتعب والإنهاك الشديد الذى يحصل نتيجة الحفل الليلى المتأخر ..



و فيما يلى بعض الصور التى تبرهن على الاحتفال النهارى بالزفاف فى الغرب:



http://www.stageneck.com/weddingphotos.html


http://www.edwebproject.org/wedding/pics/ceremony.musicians.jpg



الفرقة الموسيقية فى المرج فى حفل الزفاف النهارى



http://www.edwebproject.org/wedding/pics/ceremony.panorama.jpg



الضيوف يتخذون مجالسهم فى انتظار بدء مراسم الزفاف



http://www.edwebproject.org/wedding/pics/ceremony.susparents2.jpg



العروس بصحبة أمها و أبيها



http://www.edwebproject.org/wedding/pics/procession.susmary.jpg



http://www.edwebproject.org/wedding/pics/ceremony.susandygrin.jpg



العروسان


http://media-cdn.tripadvisor.com/media/photo-s/01/18/58/3a/wedding-day-at-meleto.jpg



http://ourweddingsvideo.com/wp-content/plugins/jobber-import-articles/photos/98360-british-wedding-video-2.jpg




****


من جريدة الجمهورية

أفراح العيد .. في عز الظهر


فرصة للتوفير والانطلاق في الهواء


حنان حسن


الاحتفال بالزفاف نهارا يراه البعض حلا لمشكلة ارتفاع نفقات الزواج حيث يلجأ البعض لإقامة حفلات الزواج والانتهاء من مراسمها مبكرا مع الحرص علي عدم التكاليف والمبالغة.. وخلال أيام يقبل العديد علي إقامة حفلات الزفاف والخطوبة مستغلين بهجة العيد لكي تصبح الفرحة فرحتين والسؤال: لماذا لا تقام حفلات الزفاف في الظهر في أحد الأماكن العامة أو الحدائق أفضل من تكاليف حجز القاعات والسهر لوقت متأخر من الليل؟


* مني شحاتة ليسانس ألسن - مخطوبة تقول: إنها فكرة جميلة وأنا مقتنعة بها أنا وخطيبي ونفكر أن نقيم زفافنا نهارا في إحدى الحدائق أو في مكان آخر بسيط ويدعى إليها الأقارب والأصدقاء والجيران وتحدد فيها الولائم بصورة معقولة بما يتناسب مع أعدادهم حتي لا يكون مصيرها صناديق المخلفات وبعدها يمكننا السفر إلى أي مكان أو التنزه في وسط البلد فهذا أفضل من إرهاق الليل وتعبه. وأشارت إلى أن الأهل والأقارب سيرفضونها لأن التقاليد لا تعرف أفراح عز الظهر.


مها عصام - مدرسة تقول إنها لا تري مانعا من إقامة حفلات الزفاف نهارا أو عصرا فهي فرصة لعدم السهر وضياع الوقت وحتى تستطيع العروس الذهاب باكرا لعش الزوجية دون أن يصيبها الإرهاق والتعب. وأكدت علي ضرورة إقامة ندوات ودورات لتثقيف الأهالي حول الفائدة من إقامة هذه الاحتفالات التي تتسم بالبساطة.


إلهام حسام - متزوجة حديثا تقول في الواقع أفضل أن يبدأ الزواج في العصر أو في ساعات النهار وتقول أتمنى أن يرجع بي الزمن كي أقيم فرحي هكذا بعيدا عن الإرهاق والمبالغة.


وفاء زكي تري أن فكرة الزواج النهاري والتي أطلق عليها البعض "زواج إسلامي" فكرة رائعة وقالت إن إحدى زميلاتها دعتهم لحفل زفاف أخيها في العصر وينتهي مع صلاة المغرب. وتقول إنها سعدت كثيرا بهذا الزواج فقد مر خفيفا ولم نشعر عند عودتنا بالتعب الذي اعتدناه في الزفاف ليلا.


هديل محمد - بكالوريوس تجارة تقول: للأسف الشديد فإن إقامة حفلات الزفاف أصبحت السمة الأساسية فيها هي التأخر لساعات متأخرة وانتظار المعازيم لموكب العروس لفترات طويلة بعد عودتها من الكوافير والتصوير ولكن في أثناء النهار أو بعد العصر وقت مناسب لإقامته في الأجازات والعطلات الرسمية والأعياد.


ريهام محمود - موظفة تري أن إقامة حفل في ساعات النهار أمر غريب لأننا تعودنا خاصة في القاهرة أن تقام حفلات الزواج ليلا وأصبحت عادة رغم الإرهاق.


وتقول أمل فهمي - ربة منزل من مطروح إن كثيرا من الفنانين والمشاهير يقيمون حفلات الزفاف نهارا إما في الصباح في العاشرة صباحا أو بعد الظهر ويقيمونها في الحدائق والمتنزهات علي بساط أخضر وأنه في مطروح وسيوة حتى اليوم يتم الزفاف نهارا وليس ليلا.


لكن سالي عاطف - ليسانس حقوق ترفض هذه الفكرة لأسباب منها أن حفل الزفاف في النهار صيفا يجعل مكياج العروس بكل ألوان الطيف مع العرق وحرارة الشمس وفي الشتاء برد وأمطار صعب إقامة هذه الحفلات أثناء النهار ويفضل أن تقام في قاعة مغلقة.


يقول محمود زكي مسئول إحدى قاعات الأفراح أن هذه الفكرة جديرة بالدراسة لأنها سوف توفر الكثير من الجهد لأنها تتم في حديقة الفندق فبانتهاء الحفل يتمكن العاملون من تنظيف المكان وكذلك توفير في الكهرباء والخدمات ونحن بأمس الحاجة إلى تنفيذها لأن حفلات الزفاف دائما العريس يحجز في أحد الفنادق بمبالغ كبيرة وطوال النهار موجود معنا يتابع التجهيز والترتيب للفرح وفي الليل يصبح في قمة التعب والإرهاق.


فاطيمة مرزوق خبيرة الإتيكيت ومتخصصة في إقامة الحفلات تري أنه لإقامة حفلات الزفاف النهاري في الحدائق أو الأماكن العامة يتطلب عمل خيمة بشكل جميل مفتوحة من كل الجوانب ومغطاة للحماية من الشمس وفي مقدمتها لافتة بالورود عليها اسم العروسين وأنها دعوة خاصة أما البوفيه إذا كان في حدائق خاصة بأحد الفنادق والنوادي يكون علي شكل حرف L ويكون مفتوحا أما في الحدائق العامة فسيلتزم ترخيصا من الحي أو المنطقة والبوفيه يقتصر علي المياه الغازية أو الشربات مع سندويتشات مغلفة بطريقة ظريفة.


وحول اختيار فستان الزفاف أوضحت أنه من أكثر الأمور صعوبة فهي ملكة الحفل التي تسلط عليها كافة الأضواء ولذلك من الأفضل أن تجعل البساطة صفة ملازمة لها فيفضل الفستان الواسع.. أما المكياج فترى أنه كلما كان بسيطا كلما أعطى جمالا ونعومة للعروسة فتبتعد عن المبالغة فيه ويجب استخدام المسكرة وكحل العيون المضاد للماء وذلك لمواجهة آثار العرق والحر مما يفسد عليها المكياج ولا تضعي المكياج في وقت مبكر ليلة الزفاف بل اتركيه آخر أعمالك.


تعلق الدكتورة نوال سليمان أستاذ الاجتماع بجامعة الأزهر:


إن الكثير في الغرب يقيمون أفراحهم نهارا ونحن الذين ندين بالإسلام ونعرف قيمة الثلث الأخير من الليل لا نفعل ذلك فكثير من حفلات الزفاف تقام بعد الساعة الحادية عشرة ليلا ولا تحلو السهرة إلا بعد الواحدة فهي علي ذلك عرف وعادة وليس أمرا دينيا وإن إعلان النكاح ممكن بالأناشيد الدينية أو العزف علي العود والكمان بعيدا عن الدي جي والأغاني الهابطة التي تسبب التلوث السمعي وإزعاج المرضي والنائمين والأطفال إلى جانب التكاليف المادية وإرهاق المعازيم والعروسين والسهر إلى الساعات الأولى من النهار.



****



من جريدة الفجر

انتشار موضة إقامة حفلات الزفاف بالنهار في الأوساط الراقية

في الفترة الأخيرة انتشرت موضة إقامة حفلات الزفاف نهارا ..الفكرة رائعة ووجدت هوي لدي فئات كثيرة في المجتمع فالحفل النهاري يتيح لعدد كبير من الشخصيات أن تأتي وتشارك العروسين الفرحة تمكنهم أيضا من الحضور في أي وقت كل حسب ظروف عمله وتتيح لمن ينام مبكرا أن يغادر الحفل في أي وقت يريده ..آخر حفلات الزفاف النهاري كانت من نصيب ياسمين حماد عبد الله التي تزوجت من ريموند يوسف كحيل يوم الجمعة الماضي.


http://www.facebook.com/pages/%D9%86%D8%AD%D9%88-%D8%A5%D9%82%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%AD%D9%81%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%81%D8%A7%D9%81-%D8%B5%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%A7-%D8%A3%D9%88-%D8%B8%D9%87%D8%B1%D8%A7-%D8%A3%D9%88-%D8%B9%D8%B5%D8%B1%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%B5%D8%B1/167644523285008?sk=info





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,425,848,000
- نحو العلمانية المسلحة .. وأيمن نور نعجة الإخوان والسلفيين .. ...
- نحو إغلاق قناة وصال وقناة صفا على النايلسات والعربسات والأتل ...
- لا تسقطوا الشام أيها البقر
- كابيلا سان سيفيرو فى نابولى بإيطاليا Cappella Sansevero
- وحدوا جهودكم ضد الاخوان والسلفيين وسيبكم ولو مؤقتا من الشرطة ...
- رسالة مهمة من السعوديين إلى إخوانهم المصريين والتونسيين والل ...
- نص ما سيقوله مندوب أمريكا فى الأمم المتحدة عام 2014 .. وحقيق ...
- مجلة الدوحة القطرية الثقافية ، والمجلات الخليجية الثقافية ، ...
- مجلس التآمر الخليجى ، مجلس قبائل الخليج العفنة يصر على ضم مص ...
- خواطر من مفكرتى 5 : العلمانيون ورثة الأنبياء الحقيقيون و هم ...
- مذيع التنس المصرى اللامع عادل شريف .. لا كتب عنه ولا برامج . ...
- أصل أسماء دول الأمريكتين
- معنى علم الهند
- الذين قاموا بأداء دور الله فى الأفلام الأجنبية
- خواطر من مفكرتى 4 : أيام الإسلام الأخيرة و أيام مصر الأخيرة
- من مذكرات مسلمة سابقة ألحدت بفضل ثورة يناير : أمريكا أقوى من ...
- الكبة : القبعة اليهودية
- لماذا الطاعة العمياء لأمريكا حتى وهى تحول بلادك مصر إلى دولة ...
- كلنا أخوة فى الإنسانية .. نعم للإخاء .. كلنا هومو سابينز ..
- أعزائى الأذكياء ، لا فرق بين الإخوانى والسلفى ، فكلهم إسلام ...


المزيد.....




- سحب لقب ملكة جمال ميتشغان لتعليقاتها المسيئة ضد الإسلام
- -صديقتي أصبحت زوجة أبي-.. ما حقيقة زواج القاصرات في ماليزيا؟ ...
- إنتهاكات بحق الـمرأة من فرنسا إلى باكستان
- ميركل تختلي بـ-المرأة المرتجفة-
- -شهامة القرن الـ 21-.. امرأة تنقل رجلا على ظهرها كي لا يتبلل ...
- ?#‏ناقصنا_ايه_عشان_نتجوز.. مغردون يسردون أسباب تراجع معدلات ...
- الكويت تعاقب 59 رجلا وامرأة بسحب الجنسية منهم
- نافذة من موسكو..دراسة: يتعرض الرجال في العراق للاعتداء أكثر ...
- بالفيديو: لص يسرق امرأة ويتركها مطروحة أرضا في السعودية
- سؤال المرأة الأزلي.. كيف أحصل على قوام مثالي؟


المزيد.....

- الجندر والجنسانية - جوديث بتلر / حسين القطان
- بول ريكور: الجنس والمقدّس / فتحي المسكيني
- المسألة الجنسية بالوطن العربي: محاولة للفهم / رشيد جرموني
- الحب والزواج.. / ايما جولدمان
- جدلية الجنس - (الفصل الأوّل) / شولاميث فايرستون
- حول الاجهاض / منصور حكمت
- حول المعتقدات والسلوكيات الجنسية / صفاء طميش
- ملوك الدعارة / إدريس ولد القابلة
- الجنس الحضاري / المنصور جعفر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلاقات الجنسية والاسرية - ديانا أحمد - نحو إقامة حفل الزفاف صباحا أو ظهرا أو عصرا فى مصر والعالم العربى