أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خالد الحروب - الهجوم على برهان غليون: من -اغتيال العقل- إلى -اغتيال السياسة-















المزيد.....

الهجوم على برهان غليون: من -اغتيال العقل- إلى -اغتيال السياسة-


خالد الحروب

الحوار المتمدن-العدد: 3580 - 2011 / 12 / 18 - 17:02
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الذين يعرفون برهان غليون عن قرب وعلى مدار سنوات طويلة يعرفون اخلاص وصلابة هذا المثقف العميق لكل قضية لها علاقة بتحرر العرب من الاستبداد والدكتاتورية. ويعرفون مدى تشبثه وايمانه بالإرادة الشعبية وقدرتها على الانفكاك من هيمنة السلطات الداخلية وتجبر القوى الخارجية. إنشغالاته الفكرية والنظرية التي يعرفها مثقفون وطلاب واكاديميون في طول وعرض العالم العربي لم تبرح قضايا تحرير العقل من الاوهام, وتحرير البشر من الاستبداد. ما كتبه عن "اغتيال العقل" و"بيان من اجل الديموقراطية" و"الاختيار الديموقراطي في سوريا", و"ادوار المثقفين" جزء من اهتمام اوسع بقضايا استحوذت جهده وتفكيره. في منفاه الباريسي, دارسا ثم محاضرا في السوربون, كان سهلا عليه ان يركل جانبا كل قضايا العرب ومجتمعاتهم وينحاز إلى انانية اكاديمية تبدع في شأن من شؤون الفلسفة او الاجتماع النظري وتبقى محلقة في ابراجها العاجية. هناك الوف من الاكاديميين العرب في الجامعات الغربية فضلوا ان يغرقوا في علومهم المتخصصة والضيقة بأنانية الباحث المفهومة.
آخرون لم يستطيعوا التخلص من الانشغال بالهم العام وبقوا مشتتين بين الرغبة الجامحة في التخصص في علومهم, والاهتمام في ما يحدث في بلدانهم والانخراط فيه. هؤلاء كانوا غرامشيين بهذا المعنى او ذاك, رأوا في العلم والثقافة والتثاقف ادوارا يجب ان تكون عضوية في قلب الحراك الاجتماعي لشعوبهم وفاعلة في تحدي الاستبداد الجاثم فوقها والبحث عن مستقبل افضل. اكثرهم رأى دوره في انتاج الفكر السياسي والتثقيف والتعبئة وفتح الآفاق التي تغلقها السلطة, السياسية والثقافية التقليدية في آن معا. أقلية من هؤلاء قادتها امواج الحراك السياسي والانعطافات الكبرى لتحتل ادوارا سياسية وقيادية, كما حصل مع برهان غليون. دور لم يركضوا خلفه ولم يبحثوا عنه, بل مغرم وجدوا انفسهم في مواجهته, ومواجهة لحظة صدق واخلاص مع مقولاتهم التي كانوا يرددونها حول اهمية دور المثقف في الميدان, وعدم بقاءه في البرج العاجي.
كاتب "اغتيال العقل" يتعرض اليوم ل "اغتيال سياسي" فج وبشع من قبل كثيرين قرروا اغتيال عقولهم وافهامهم والحد الادنى من الانصاف والموضوعية قبل دلق احكامهم بالتخوين والتكفير والعمالة. اسلاميون وقوميون وماركسيون وغيرهم هجموا على برهان غليون في اعقاب مقتبسات قصيرة مترجمة بطريقة سخيفة وغير دقيقة من مقابلة في غاية الاهمية اجرتها معه "وول ستريت جورنال" الامريكية في منزله في باريس. في المقابلة المذكورة تحدث غليون وبالعمق المشهود له فيه عن قضايا شائكة في الشأن السوري: الطائفية والمواطنة, الدولة والنظام والاجهزة الامنية, العلمانية والشريعة, خيارات السوريين والتدخل الخارجي, سوريا الجديدة ما بعد سقوط النظام وعلاقاتها الخارجية, وسوى ذلك كثير. في جانب العلاقات الخارجية اجاب عن سؤالين حول العلاقة مع ايران وحزب الله, وهي الاجابة التي اثارت عليه اعشاش دبابير حلفاء نظام الاسد والمدافعين عن جرائمه ضد شعبه. معظم التعليقات والاتهامات التي وجهت إلى برهان غليون بسبب تلك الاجابة اقترفت ثلاث خطايا في آن معا: الاولى لها علاقة بفهم وتناقل ما قاله غليون فعلا (نقلا عن الترجمة غير الدقيقة للنص الانجليزي), مع تحريف ولي ما قيل وتضخيمه, والثانية لها علاقة بالمنطق و"العقل" حيث يفترض النقاد ان على المجلس الوطني والثورة السورية وسوريا ما بعد الاسد ممارسة الحب مع ايران وحزب الله والامتنان لهما بعد موقفهما من الثورة, والثالثة في اعتبار ما قال غليون (سواء بدقة او محرفا) وكأنه القول الفصل في تشكيل سوريا ما بعد البعث. فهنا غليون يعبر عن رأيه وتطلعاته وبالتأكيد لا يريد ولا يستطيع حتى إن اراد ان يفرض ذلك الرأي وتلك التطلعات على كل السوريين وإلا لتحول إلى دكتاتور آخر. كما انه من السذاجة الافتراض ان سوريا الجديدة سوف تخضع لرأي شخص واحد مهما كان, بل إن في ذلك إهانة للشعب السوري وثورته والمستقبل الذي يريد.
وقبل ايراد ما ورد على لسان غليون في تلك المقابلة (استنادا إلى النص الاصلي الانجليزي) وبشأن علاقات سورية المستقبلية ايران وحزب الله وحماس من المفيد التعريج سريعا على واحدة من اهم الموضوعات التي وردت في المقابلة المذكورة, وهي لا تقل اهمية ان لم تكن اهم مما ذكر عن العلاقة مع ايران, وبهدف وضع الموضوع في إطار المقابلة الاوسع وعناوينها العديدة. تحدث غليون عن الوحدة الوطنية, والطائفية في سوريا, وقال إن خطوط التواصل بين المعارضة والعلويين على وجه الخصوص مفتوحة تماما وان الكثيرين منهم يقفون وبقوة في صف المعارضة. وقد اراد النظام ان تظهر الطائفة العلوية شريكة في الجرائم التي قام بها, فيم واقع الامر ليس كذلك. بل على العكس, فإن النظام عامل العلويين بسوء بالغ, والشريحة العلوية التي استفادت من النظام صغيرة جدا. ثم تحدث عن استغلال النظام للبعد الطائفي وتخويفه للمسيحيين مثلا من اي تغيير قد يحصل في سوريا. وقال ان النظام قام عمليا برهن الطوائف المختلفة وإثارة عداواتها ضد بعضها البعض بهدف الحفاظ على السلطة لا اكثر. وعاد غليون إلى التاريخ السوري الحديث قبل سيطرة عهود حكم البعث حيث كان البعد الطائفي غائبا تماما في الحياة الوطنية. واشار إلى الادوار الكبيرة التي لعبتها شخصيات بارزة في التاريخ الوطني الحديث لسوريا, حيث كان المسيحي فارس الخوري اول رئيس وزراء لسوريا بعد الاستقلال, وكان متصدرو الحركة الاستقلالية وقياداتها يتوزعون على الطوائف من دون اية محاصصة او إدعاء او انتماء طائفي, ومنهم سالح العلي - العلوي, وسلطان باشا الاطرش - الدرزي, وابراهيم حنانو - الكردي, وحسن الخراط - السني. ثم اجمل غليون رؤية المجلس الوطني لسوريا ما بعد الاسد إزاء المسألة الطائفية والاقليات وقال ان التمييز على اساس طائفي او إثني سيعتبر جريمة, وانه لا فرق بين الاقلية والاغلبية, والجميع متساوون على مبدأ المواطنة, واضاف ان هناك وعي بضرورة تفادي التجربتين اللبنانية والعراقية اللتان كرستا الطائفية. كما رفض غليون وصف ما يحدث بأنه حرب اهلية, بسبب بعض الاحتكاكات الطائفية, التي سببها سياسات النظام الطائفية التي تحاول تأليب الناس ضد بعضها البعض. وقال بأن هناك بعض الظواهر والممارسات السلبية, لكن هناك وعي عميق بعدم الانزلاق للحرب الاهلية وان شعار "لا للطائفية" من اهم الشعارات المرفوعة في كل المظاهرات في سوريا.
الآن, وفي تناول ما قاله غليون بدقة فإن اجابته عن العلاقة مع ايران هي التالية: "العلاقة الحالية مع ايران غير طبيعية, وهي غير مسبوقة في تاريخ السياسة الخارجية السورية. سوريا الجديدة سوف تكون جزءا لا يتجزأ من الجامعة العربية, وسوف تعمل على تحسين دور الجامعة العربية ودور الدول العربية اقليميا, وبخاصة انهم (اي جامعة الدول العربية والدول العربية) اتخذوا قرارا تاريخيا وغير مسبوق لدعم الشعب السوري. سوريا في قلب المشرق العربي, ولا يمكن ان تعيش خارج اطار علاقاتها مع الجزيرة العربية, ودول الخليج, ومصر, والدول العربية الاخرى. نحتاج إلى دعم اقتصادي واستثماري من اشقائنا العرب في المستقبل. ومستقبلنا مرتبط بحق بالعالم العربي والخليج على وجه التحديد. وفي المستقبل سوف نحتاج إلى مساعدة حقيقية وجدية مالية واقتصادية لإعادة بناء سوريا. علاقاتنا مع ايران سوف يُعاد النظر فيها مثل بقية الدول في المنطقة, كي تكون قائمة على تبادل المصالح الاقتصادية والدبلوماسية, وفي إطار تحسين الاستقرار في المنطقة, ولن تكون علاقة خاصة. لن تكون هناك علاقة خاصة مع ايران. وهذه هي القضية الاساسية, اي التحالف العسكري. إنهاء العلاقة الخاصة معناه إنهاء التحالف العسكري الاستراتيجي, لكننا لا نمانع في استمرار العلاقات الاقتصادية".
ما المشكلة في كل ذلك؟ لماذا يريد نقاد غليون ان تبقى سوريا حديقة خلفية لإيران ونفوذها وسياساتها؟ ولماذا يرفضون ان تلعب سوريا الجديدة دورا مستقلا في قلب المنطقة العربية وتعيد حشد طاقة عربية جديدة ليكون لها دور اقليمي. الكل يتباكى على غياب دور اقليمي عربي في ظل تقاسم المنطقة بين نفوذ تركي وآخر إيراني. أليس من المنطق تأييد توجه غليون وبأمل ان يكون التوجه الجماعي بعد الثورات العربية, اي بناء كتلة عربية مستقلة وفاعلة في الاقليم؟ اضافة إلى ذلك ما المشكلة في انهاء العلاقة الخاصة مع ايران وان تعود إلى شكل طبيعي متوازن؟

في الاجابة عن السؤال الخاص بحزب الله قال غليون ما يلي: "علاقتنا مع لبنان سوى تكون علاقة تعاون واعتراف متبادل وتبادلات قائمة على المصالح, وبحيث نعمل مع لبنان على تحسين الاستقرار في المنطقة. وكما ستتغير علاقتنا مع ايران فإن علاقتنا مع حزب الله ستتغير. حزب الله بعد سقوط النظام السوري لن يبقى كما هو, ولبنان يجب ان لا يُستخدم ساحة لتصفية الحسابات السياسية كما كان يحصل ايام الاسد. اما حماس فقد انتقلت الى سياسة جديدة وهي تعمل الان مع منظمة التحرير الفلسطينية لتوحيد الفلسطينين, ولن تكون حماس المدعومة من قبل النظام السوري. علاقتنا مع حماس سوف تكون من خلال علاقتنا مع منظمة التحرير من ناحية سياسية ومن خلال علاقتنا مع المجتمع المدني الفلسطيني."
مرة اخرى, اين "الطامة الكبرى" التي استدعت ذلك النواح المقاومي الكبير جاء التصريحات اعلاه؟ اين المشكلة عندما يرسم غليون صورة لسوريا ما بعد نظام الاسد وهي ترسم علاقاتها مع حزب الله الذي وقف ضد ثورتها, ويقول سوف تكون علاقتنا مع الدولة اللبنانية, وقائمة على احترام سيادتها. وان سوريا الجديدة سوف تكون مع الفلسطينين موحدين وليس مع طرف منهم ضد الطرف الآخر؟ اصحاب مقامات المناحة المقاومية يريدون دولا "ساحات" تعج فيها الفوضى وسمتها الدمار الشامل. الشيء الوحيد المُشتعل فيها هو ضجيج الشعارات التي تهدد اسرائيل والامبريالية بالويل والثبور. في واقع الامر يقول ان من قتلهم نظام المقاومة والممانعة من شعبه, من الشعب السوري الثائر, تجاوزوا حتى الآن من قتلتهم اسرائيل في حرب تشرين كلها. عند كثيرين هذا كله وغيره لا يهم, ما يهم هو الشعار الطنان!

[email protected]



#خالد_الحروب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تفاقم العنصرية الأميركية ضد الفلسطينيين
- الإسلاميون والسلطة: نهاية الإيديولوجيا
- النظام السوري واستقرار إسرائيل
- ما البديل عن التدخل الخارجي؟
- الثورات العربية والانقسامات الطائفية
- الشعوب بين الإصلاح والثورات
- معنى الثورة: النهر ضد المستنقع
- هل يبرز فكر قومي جديد؟
- فلسطين وبدائل -الدعم- الأميركي
- إلغاء -الرباعية- الدولية
- فلسطين: تغيير قواعد اللعبة!
- الملكيات العربية: إما الملكية الدستورية ... وإما النهاية
- الإسلاميون وسذاجة فهم العلمانية
- نهاية عصر العجرفة الإسرائيلية!
- جدل التدين والمواطَنة
- سيطرة «الإسلاموية» وتعميق مآزق المجتمعات العربيّة
- روسيا والصين: الصديق الوحيد هو الدكتاتوريات العربية!
- -نيرون العرب- -: الإنتقال من الدكتاتورية إلى الإجرام في ليبي ...
- إسكات -مشارف- واغتيال الثقافة الرفيعة
- ابن رشد ومارتن لوثر و«حوار التمدن»


المزيد.....




- ما هو مصير حماس في الأردن؟
- الناطق باسم اليونيفيل: القوة الأممية المؤقتة في لبنان محايدة ...
- ما هو تلقيح السحب وهل تسبب في فيضانات دبي؟
- وزير الخارجية الجزائري: ما تعيشه القضية الفلسطينية يدفعنا لل ...
- السفارة الروسية لدى برلين: الهوس بتوجيه تهم التجسس متفش في أ ...
- نائب ستولتنبرغ: لا جدوى من دعوة أوكرانيا للانضمام إلى -النا ...
- توقيف مواطن بولندي يتهم بمساعدة الاستخبارات الروسية في التخط ...
- تونس.. القبض على إرهابي مصنف بأنه -خطير جدا-
- اتفاق سوري عراقي إيراني لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرها ...
- نيبينزيا: كل فيتو أمريكي ضد وقف إطلاق النار في غزة يتسبب بمق ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خالد الحروب - الهجوم على برهان غليون: من -اغتيال العقل- إلى -اغتيال السياسة-