أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علاء بدر - المتلونون














المزيد.....

المتلونون


علاء بدر

الحوار المتمدن-العدد: 3575 - 2011 / 12 / 13 - 17:39
المحور: الادب والفن
    


المتلونون
الحرباء حيوان معروف لدى الجميع معروف بكونه يتلون بلون المحيط المتواجد به وهي خاصية دفاعية للتواري من مفترسيه وهي نعمة وهبها الله له مثل بقية الحيوانات حيث لكل حيوان صفة يتميز بها لحماية نفسه لسنا هنا للحديث عن الحرباء ولكن نتحدث عن من يترك إنسانيته ويأخذ صفه التلون من الحرباء ؟ فهو بفعلته هذه يهبط بنفسه من قمة التطور إلى أسفل السلم
شيوعي بعد أن كان أهلة إقطاعيين أو ملاك أراض أو ربما يعملون مساعدين لديهم وبعدها بعثي ومن بعد أصبحوا معارضين ومناضلين وماذا بعد؟؟؟؟!!!!
ربما لو أصبحت الحكومة............ سيصبحون............!!!!!!!!!!
لايهمهم مايكونون المهم أن يكونوا مع التيار أي تيار كان وان كان ضد مبادئهم واغلبهم إن لم يكونوا كلهم من دون مبادئ
وهناك أمثلة كثيرة على هذا النوع من الهابطين (ليس بالمظلات) بل الهابطين بإنسانيتهم ومبادئهم والماشين مع التيار ومطبقي المثل المصري القائل كل من يتزوج أمي أقول له عمي
تذكرت وانا اكتب هذا المقال حكاية رواها لي صديق من احد المحافظات عن شاعر معروف له قصيدة يمجد فيها المقبور صدام يقول فيها(( بس أمك شريفة الجابتك صدام)) فبينما كان صاحبنا الشاعر يجلس في احد المقاهي فمر منه احد معارفه فصاح عليه إن تعال اجلس معي فنظر إليه نظره احتقار واشمئزاز وقال له لن اجلس معك فأمي ليست شريفة
وغيره من الكثير ممن طبل وغنى ورقص ((وفوت بيهة وعل الزلم خليهة ويابو الليثين وياكاع ترابج كافوري )) وغيرها الكثير مما لايتسع له المقام ويأتون الان ويقولون أنهم كانوا مضطرين أن يفعلوا مافعلو وانهم إن لم يفعلوا ذلك يلاقون الويل والثبور وهم يكذبون في مايقولون فهذا العملاق قحطان العطار وذاك فؤاد سالم والرائع كاظم الساهر هؤلاء هم من حافطوا على فنهم من أن يكون أداة بيد الطاغية وهربوا ليس بأنفسهم بل بفنهم كي لايستخدم كسلاح ضد أبناء جلدتهم
نرجع إلى ألخانه الأولى من المطربين فهؤلاء ما أن سقط النظام حتى خرج علينا هؤلاء بأغان تمجد الحكومة والوحدة والوطن كأنهم يضحكون علينا هل يضن هؤلاء إننا فاقدي الذاكرة
للشعراء وضعية حساسة في المجتمع العربي فالشعر ديوان العرب أي ان على الشاعر ان يفوز في اختبار المال الذي يفرضه علية السلطان حتى لايكون مجرد بوق او طبل يطبل للسلطان وما ان يذهب الطاغية حتى يافل ذلك الشاعر
ساتكلم عن مثالين لشعراء معروفين استطاعوا ان ينجحوا في اختبار المال والسلطان اولهم احمد مطر الشاعر المعروف الذي تغرب واستخدم سلاحه ضد الظلم والطغيان والمثل الأخر عريان السيد خلف فقد كتب العزل والرثاء وغيرة وتجنب السياسة وان تعرض للمضايقة والتهديد لكنه لم يرضخ للظلم
هذان المثلان ليسا فريدين فمثلهما ألاف الأشخاص من شعراء وكتاب ومطربون ومثقفون فالفئة الأولى اختارت التصدي والمواجهة والنفي والتشرد والفئة الثانية اختارت البقاء وتجنب السياسة وتجنب السلطة من غير مدح وتطبيل للطاغية
اتسائل مابال الفئة الثالثة هل هو مرض ام هي المصالح الضيقة والمال الممزوج بالذل والهوان




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,752,008,662
- (صفاقة) قصة قصيرة
- الانسان
- ابتسامه بطعم الموت
- (يوم جامعي)3 النسيان قصة قصيرة
- (يوم جامعي)2 النسيان قصة قصيرة
- يوم جامعي (الوهم)
- (خواطر الضحايا)
- تأملات خريف العمر
- الهروب
- فايروس
- خيانه(انها الحرب) قصة قصيرة
- يوميات جندي
- لمحات من الواقع المرير(نصوص)
- وقبلتني(قصة قصيرة )
- حكاية القمر
- لماذا قصة قصيرة
- الموت الأخر
- ((الشمس تجلب معها الأمل))


المزيد.....




- أول فنانة سورية تعلن إصابتها بفيروس كورونا المستجد
- من رعي الأغنام إلى العالمية.. لقاء خاص مع فنان -الأفيش- شمس ...
- السيسي يرسل برقية عزاء لأسرة الفنان الراحل جورج سيدهم
- حين سببت زيوت مسمومة موت وشلل آلاف المغاربة.. رواية حديثة تع ...
- نتفليكس بارتي.. فرصة لمشاهدة الأفلام عن بعد مع الأصدقاء والع ...
- رئيس معهد -كوخ- الألماني: ثقافة الأكل في آسيا ساهمت في انتشا ...
- مصر.. فيروس كورونا يتسبب بمشهد محزن في جنازة الفنان جورج سيد ...
- وفاة المؤلف الموسيقي البولندي الكبير كشيشتوف بينديريسكي
- الموت يغيب الفنان الكويتي سليمان الياسين
- الموت يغيب الممثل الكويتي القدير سليمان ياسين


المزيد.....

- البحث المسرحي بين دراماتورجيا الكتابة والنقد المقارن / أبو الحسن سلام
- رواية الملكة ودمعة الجب كاملة / بلال مقبل الهيتي
- قصة قصيرة الناس و التمثال / احمد دسوقى مرسى
- قصة قصيرة الناس و التمثال / احمد دسوقى مرسى
- الأسلوبية في السينما الغربية / جواد بشارة
- مقالات في الرواية والقصة / محمود شاهين
- مسرحية الطماطم و الغلال (مسرحية للأطفال) / زياد بن عبد الجليل
- أناشيد القهر والحداد / Aissa HADDAD
- ماتريوشكا / علي مراد
- الدراما التلفزيونية / هشام بن الشاوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علاء بدر - المتلونون