أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبدالباقي عبدالجبار الحيدري - سوسيولوجيّة الأنماط الحضريّة للمدن الكورديّة في إقليم كوردستان/ العراق














المزيد.....

سوسيولوجيّة الأنماط الحضريّة للمدن الكورديّة في إقليم كوردستان/ العراق


عبدالباقي عبدالجبار الحيدري

الحوار المتمدن-العدد: 3572 - 2011 / 12 / 10 - 01:06
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يعدّ التغير الاجتماعى من السمات التى لازمت البشرية منذ فجر نشأتها حتّى يومنا هذا، لدرجة أصبح التغير معها إحدى السنن المسلم بها، بل اللازمة لبقاء الجنس البشرى، وتفاعل أنماط الحياة على اختلافها لتحقق لدينا باستمرار أنماطاً و قيماً اجتماعيّة جديدة اسس و معايير تطهير قانون موازنة إقليم كوردستان من الفساد، يشعر فى ظلها الأفراد بأن حياتهم متحركة و متجددة .
إن الحضريّة فى المدن الكورديّة قد استلهمت قيمتها ومتغيراتها الإجتماعيّة والحياتيّة من مصادر ذات جذور تاريخيّة متشعبة . فإن هذه الحضريّة و ذلك التحضر هما نتاج نموّ متواصل بطىء يرجع تاريخه إلى ألاف السنين .
ولمّا كانت ظاهرة النمو الحضرى فى المدينة تصاحبها تغيرات فى البناء الإجتماعى ، وتنشأ عنها أنماط مستحدثة، وقيم اجتماعيّة جديدة و خاصّة فى عقدي السبعينيات والثمانينيات . كما يشير علماء الاجتماع إلى أنّ ظاهرة النمو الحضرى ترتبط بها كثير من الظواهر والمشكلات لعلّ من أهمها سيادة العلاقات الإجتماعيّة الثانويّة التى تتصف بالسطحيّة والعموميّة والنفعيّة، وانتشار الضبط الرسمى،و كثرة الحراك الجغرافى والمهنى والطبقى، وزيادة معدل الفرديّة، وطغيان القيم الفرديّة على القيم الجماعيّة، وضعف الاتجاهات والقيم الدينيّة فى نفوس الأفراد والجماعات.
بيد أنّ المدن الكورديّة تعرضت فى منتصف الثمانينيات وبداية التسعينيات إلى ظاهرة تريف المدينة (*). بحكم الهجرة المتزايدة من الريف إلى المدينة عن طريق المهاجرين الريفيين أنفسهم وتمسكهم بها وعدم اكتساب خصائص الحياة الحضريّة، وممّا يزيد الوضع تدهوراً فى ا لمدينة خاصّة فى السنوات الأولى للهجرة حيث يكون المهاجر شديد التمسك بعاداته وتقاليده و قيمه وممعاييره الإجتماعيّة الموروثة التى تقوم أساساً على طغيان الضبط الإجتماعى والعلاقات الشخصيّة والولاءات العائليّة والقبليّة والسلطة الأبويّة المطلقة والتعاون الطوعى التلقائى و غيرها من الخصائص .
ويتوجه المهاجرون الريفيون نحو الأحياء القديمة التى توجد داخل المدينة، لرخص أجورها، حيث تتكدس أسر مهاجرة كثيرة فى شقة سكنيّة واحدة، كى تتقاسم الإيجار فيما بينها، أو تنزل ضيفاً على من تربطهم به صلات الدمّ والقرابة والجوار، ويعمل هؤلاء الريفيون تلقائياً شاؤا أو لم يشاؤا فى ترييف المدينة، وتبعاً لذلك يمكن تشخيص ثلاثة أنماط من الحياة الحضرية داخل المدينة هى :
1 – النمط الحضرى – الريفى :
إنّ هذه الشريحة من سكان المدينة هى جزء من الكم الحضرى، ولكنها ليست جزءاً من الحضريّة. إنها الإضافة الكميّة لسكان المدينة، إلاّ أنّها إضافة لم تتخذ من محتوى ومضمون الحضريّة الحديثة نمطاّ حياتياً وسلوكياً لها . كما أنها تعجز عن تقديم مبادرات لتحديث المجتمع الحضرى وتطوير حياته . ويطلق على هؤلاء (حضريون ريفيون)، وقصد الباحث من هذا التعبير الإشارة إلى ظاهرة المهاجرين الذين يعجزون عن فهم طبيعة الحياة الحضريّة ومتطلبات معيشة المدينة ، ولهذا يرفضون تغيير نظراتهم وعلاقاتهم الإجتماعيّة وعاداتهم وتقاليدهم . وهم يتمسكون بكل ما جاءوا به من الأرياف التى هاجروا منها . ولهذا فهم حضر من الناحية الأسمية، لأنّهم يسكنون المدينة ، إلاّ أنّهم فى واقع الأمر ليسوا إلاّ قرويين لأنّهم لا ينتمون بسلوكهم و أخلاقهم و نظراتهم إلى حياة المدينة .
2 – النمط الحضرى التقليدي:
وينتمى إلى هذا النمط مجموعة من السكان الأصليين للمدينة ، فضلاً عن الوافدين من أصول حضريّة تقليديّة، إن هؤلاء السكان بقوا حضريين تقليديين فى أسلوب حياتهم وأنماط سلوكهم . كما أن تعدد الزوجات والأسرة الممتدّة الكبيرة وكثرة الأطفال هى من المعايير الإجتماعيّة التى لا زالت هى القاعدة الشائعة بين نسبة كيبرة منهم، ويطلق على هؤلاء (حضريون تقليديون) إنه تيار يرفض و يعارض نظام القيم و قواعد السلوك ومبادىء الأخلاق الجديدة فى المدينة .
3 – النمط الحضري الحديث:
يشكل الحضريون المحدثون، نسباً قليلة لا تزيد على ربع سكان المدينة وهى نسبة صغيرة قياساً بما عليه نسبة النمط الحضرى – الريفى أو نسبة النمط الحضرى التقليدى. إن هذه الفئة من المحدثين الحضريين التى تنتميز عقليتهم ونظرتهم العامّة بما يسميه (لويس ورث) بالحضريّة، أى العقلانيّة لتلقى الجديد والنظرة العملية. وتكون العلاقات بين أفراد هذا النمط موضوعيّة، ولهذا فهم أصحاب دور مباشرة فى عملية التحديث الحضرى .
أمّا الفئة التى تنتمى إلى النمط الحضرى الحديث فتتشكل من المثقفين والمهندسين والأطباء وأساتذة الجامعات والمحامين والصيادلة والخبراء العاملين فى المؤسسات والبنوك، وهم من حملة الشهادات الجامعية . إنها جماعة فعالة فى عملية التحضر والحضرية . بيد أن هذه الاختلافات وصراعات القيم بين أفراد هذه الأنماط الثلاثة فى المدينة جعل المجتمع الحضرى مصدراً للتفكك الذاتى والانحلال الاجتماعى .


(*) يقصد بترييف المدينة:
( الانطباعات والانعكاسات الإجتماعية لمدى انتقال الأفكار وأنماط السلوك الريفية،وانتشارها في المدينة،و كيفية ممارستها،جنباً إلى جنب مع أنماط السلوك والأفكار الحضريّة، ومع ما تحدثه هذه الممارسة من آثار فى الإنسان والوظائف الإجتماعية ) .



#عبدالباقي_عبدالجبار_الحيدري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تدني الخدمات الصحية في إقليم كوردستان العراق
- الزحف على إستعمالات الأرض الزراعيّة ومصادرتها - أزمة تخطيطيّ ...
- معالجة الفساد في إقليم كوردستان بقانون «من اين لك هذا»
- شرعية الخطوط الحمراء في الساحة السياسية لإقليم كوردستان العر ...
- حكومة التكنوقراط بين النظرية و التطبيق
- تسييس التعليم العالي في اقليم كوردستان/العراق
- الدولة الكوردية حلم ام استحقاق


المزيد.....




- بالأرقام.. حصة كل دولة بحزمة المساعدات الأمريكية لإسرائيل وأ ...
- مصر تستعيد رأس تمثال عمره 3400 عام للملك رمسيس الثاني
- شابة تصادف -وحيد قرن البحر- شديد الندرة في المالديف
- -عقبة أمام حل الدولتين-.. بيلوسي تدعو نتنياهو للاستقالة
- من يقف وراء الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل في الجامعات الأمريك ...
- فلسطينيون يستهدفون قوات إسرائيلية في نابلس وقلقيلية ومستوطنو ...
- نتيجة صواريخ -حزب الله-.. انقطاع التيار الكهربائي عن مستوطنت ...
- ماهي منظومة -إس – 500- التي أعلن وزير الدفاع الروسي عن دخوله ...
- مستشار أمريكي سابق: المساعدة الجديدة من واشنطن ستطيل أمد إرا ...
- حزب الله: -استهدفنا مستوطنة -شوميرا- بعشرات صواريخ ‌‏الكاتيو ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبدالباقي عبدالجبار الحيدري - سوسيولوجيّة الأنماط الحضريّة للمدن الكورديّة في إقليم كوردستان/ العراق