أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - جمشيد ابراهيم - ايات القرآن ووحيه














المزيد.....

ايات القرآن ووحيه


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3566 - 2011 / 12 / 4 - 21:00
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


تتردد كلمة (اية) التي هي لربما سريانية الاصل من (آتا) بمعنى (رمز) او (علامة) او (اشارة) في القرآن (قال ربي اجعل لي آية) و تعني (آية) في القرآن ايضا نص او بيت في سورة قرآنية و لربما لهذه الكلمة علاقة بالفعل (أتى) - من الله - بمعنى (جاء) رغم اننا لا نستطيع تفسير (الياء) في كلمة (آية) و يشترك مفهوم (الاية) مع مفهوم (الوحي) على الاقل في معنى (اشارة) و اللغة تعتبر اهم علامة من علامات علم الاشارات semiotics

ياخذ الانسان معرفته من خلال قناتين.
هناك قناة جسدي او حسي يعتمد على حاسات النظر والسمع والشم و الذوق و اللمس و غيرها اذا كانت موجودة كالحاسة السادسة التي توصل المعلومات الداخلة من الطبيعة الى الدماغ ليخلق بدوره (صورة) او (رمز) للعالم الفيزيائي اي اننا نعيش فقط صورة رمزية مخلوقة في الدماغ للعالم الخارجي تختلف نوعيتها حسب تطور دماغ الانسان و ثقافة الانسان او ايمان الانسان.

اما المعلومات الاتية عبر القناة الثاني فهي رمزية او تخيلية او صورية 100% لانها لا تدخل الدماغ عن طريق الحاسات مباشرة و انما عن طريق سرد القصص و الكتب فمثلا معلوماتنا عن محمد و ظهور الاسلام هي من هذا النوع غير المباشر لاننا لم نشاهد محمد و لم نلمس مرحلة ظهور الاسلام عن قرب بل نعتمد في معرفتنا كليا على كلام الناس و سرد القصص و تدوين قرآن عثمان بن عفان بل حتى معاصري محمد لم يكن لديهم وسيلة لفحص صحة اقوال محمد عن الوحي غير اقواله (ثم دنى فتدلى و كان قاب قوسين او ادنى) اي عن طريق القناة الثاني. كانت الناس اذن هي القناة الاول و الاخير لنقل المعلومات. مصادر المعرفة البشرية هي اكثرها من هذا النوع غير المباشر و لكن لقناة نقل المعلومات عن طريق الناس او نسخ قليلة من الكتب كتبت على اوراق النباتات ميزتين:

اولا هي بطيئة جدا للنقل خاصة عبر مساحات شاسعة و عبر البحار

ثانيا نقل المعلومات من قبل عدد كبير من الناس من جيل الى جيل يعرضها الى التشويه و التحريف شيئا فشيئا فنقل النصوص باخلاص بواسطة حفظها عن ظهر القلب غير صالحة لا يمكن التاكد من سلامتها اطلاقا.

اما اليوم فان نقل النصوص عبر الكتب و الصحافة و التلفزيون و الراديو و الانترنيت لعدد كبير من الناس لا تستغرق غير ثواني اذا كانت رقمية. رغم ذلك نستطيع ان نقول ان نصوص القرآن و بسبب العامل الديني انتقلت بسرعة اكبر من النصوص الاخرى نسبيا و لربما سلم جزء بسيط من السور المكية لقصرها و ترددها في الصلاة من التحريف.

خبرة الانسان المنبثقة من القناة الاول اي الحواس هي انتقائية ترشح و تصفى من غير المفيدة اي على حسابها و اللغة هي اهم دليل على هذا الانتقاء اي ان الدماغ يقوم بغربلتها و الا لتعرضنا الى الجنون و الانسان الذي يزعم انه سمع او رأي وحي هو ليس الا ضحية ماخلقه دماغه من عالم رمزي انتقائي لا وجود له.
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في الهشاشة بركة
- الانسان كسلان
- قصة الامية و الجاهلية العربية 2
- قصة الامية و الجاهلية العربية
- الاصل الاغريقي لكلمة (الاغنية) العربية
- بين الثنائية و الثلاثية
- الشيئية العربية بلاش
- بين طريقة الدفع و السحب pull/push system
- اقوال الملائكة و افعال الشياطين
- الولادة و الرياضيات 2
- الولادة و الرياضيات (1 + 1 = 1)
- الافكار حرة و لكن..
- احتياطات الكاتب الجامعي Hedging
- من اين اتت النساء؟ 4
- من اين اتت النساء؟ 3
- من اين اتت النساء؟ 2
- من اين اتت النساء؟
- تقدير قاعدة الانسانية
- عودة الجاهلية
- شرائح تركيز النفس البشري


المزيد.....




- -جريمة ضد الإنسانية-.. شاهد ما قاله طبيب من غزة بعد اكتشاف م ...
- بالفيديو.. طائرة -بوينغ- تفقد إحدى عجلاتها خلال الإقلاع
- زوجة مرتزق في أوكرانيا: لا توجد أموال سهلة لدى القوات المسلح ...
- مائتا يوم على حرب غزة، ومئات الجثث في اكتشاف مقابر جماعية
- مظاهرات في عدة عواصم ومدن في العالم دعمًا لغزة ودعوات في تل ...
- بعد مناورة عسكرية.. كوريا الشمالية تنشر صورًا لزعيمها بالقرب ...
- -زيلينسكي يعيش في عالم الخيال-.. ضابط استخبارات أمريكي يؤكد ...
- ماتفيينكو تؤكد وجود رد جاهز لدى موسكو على مصادرة الأصول الرو ...
- اتفاق جزائري تونسي ليبي على مكافحة الهجرة غير النظامية
- ماسك يهاجم أستراليا ورئيس وزرائها يصفه بـ-الملياردير المتعجر ...


المزيد.....

- اللغة والطبقة والانتماء الاجتماعي: رؤية نقديَّة في طروحات با ... / علي أسعد وطفة
- خطوات البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- إصلاح وتطوير وزارة التربية خطوة للارتقاء بمستوى التعليم في ا ... / سوسن شاكر مجيد
- بصدد مسألة مراحل النمو الذهني للطفل / مالك ابوعليا
- التوثيق فى البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- الصعوبات النمطية التعليمية في استيعاب المواد التاريخية والمو ... / مالك ابوعليا
- وسائل دراسة وتشكيل العلاقات الشخصية بين الطلاب / مالك ابوعليا
- مفهوم النشاط التعليمي لأطفال المدارس / مالك ابوعليا
- خصائص المنهجية التقليدية في تشكيل مفهوم الطفل حول العدد / مالك ابوعليا
- مدخل إلى الديدكتيك / محمد الفهري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - جمشيد ابراهيم - ايات القرآن ووحيه