أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نبيل الحيدرى - الخمينى بين الغلو والتكفير والتجسيم














المزيد.....

الخمينى بين الغلو والتكفير والتجسيم


نبيل الحيدرى

الحوار المتمدن-العدد: 3563 - 2011 / 12 / 1 - 20:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عند قراءة كتب الخمينى ولى الفقيه الإيراني، مثل كتاب (كشف الأسرار) (مصباح الهداية) (طلب وإرادة) (شرح فصوص الحكم) (الأربعون حديثا) (تفسير سورة الحمد) (تعليقات على المصباح) (شرح دعاء السحر) (حديث رأس الجالوت) ) فضلا عن وصيته وخطاباته ورسائله رؤية الغلو والتكفير والتجسيم واضحة صريحة ومنهجيته .
كتبت سابقا عن التكفير فى منهج الخمينى للخلفاء وهو واضح وجلى جدا حتى سمى الخليفة الأول بالزنديق ولعنهم يوميا فى دعاء صنمى قريش وزيارة عاشوراء، وقنوته وقت الصلاة، فضلا عن كتبه الكثيرة منها علما أنه لم يسمح بمسجد واحد للسنة المسلمين فى طهران رغم وجود معابد المجوس وأمثالهم، فلماذا يسمح لهؤلاء ويمنع ذلك من المسلمين... وتعظيمه (فرحة فاطمة الزهراء بقتل عمر بن الخطاب) وما يحصل فيها من السب واللعن وثقافة البغضاء والكره والأحقاد...
منها ما كتب الخمينى فى كتابه كشف الأسرار (وكانت هذه المذاهب الباطلة التى وضعت لبناتها فى سقيفة بنى ساعدة وهدفها اجتثاث جذور الدين الحقيقى لازالت تحتل مواقع الحق الآن...) كشف الأسرار- الصفحة 193 وغيره كثير جدا للباحثين
ما أودّ أن أذكره هو التجسيم والغلو فى منهجية الخمينى. فى كتابه (الأربعون حديثا) يجمع الأحاديث التى يعتبرها صحيحة ويعتمد عليها ثم يقوم بتفسيرها تفسيرا غريبا على منهجيته المعهودة
الحديث الثامن والعشرون عن محمد بن يعقوب الكلينى بسنده عن محمد بن مسلم (سألت أبا جعفر عما يرون (أن الله خلق آدم على صورته)، فقال( هى صورة محدثة مخلوقة واصطفاها الله على بقية الصور فأضافها إلى نفسه...) أصول الكافى للكلينى ج1 كتاب التوحيد باب الروح الحديث الرابع
والكافى أهم كتاب عندهم حيث يدعى أن المهدى المنتظر قال (الكافى هو كاف لشيعتنا) أى يكفى للشيعة أن يعتمدوا على الكافى لذلك كان يعدّ صحيحا كاملا برعاية وعناية المهدى لاخطأ فيه عند الكثير من الفقهاء الصفويين، رغم أن الكلينى لم يعرضه على المهدى نفسه رغم زمانه ما سمى بالنواب الخاصين بل عرضه على القميين المعروفين بالغلو والتكفير والتجسيم، ولم تكن كلين الإيرانية بعيدة عن قم
يعتقد الخمينى أن الحديث صحيح وثابت (إن الله خلق آدم على صورته) ويقول (إن الحديث مشهور منذ أيام الأئمة وإلى زماننا) ويضيف أن الإمام الباقر يؤمن به ويصدّقه ويتولّى بيانه وشرحه
كما يروى الخمينى حديثا مشابها مؤيدا للصدوق القمى فى كتابه (عيون أخبار الرضا) فيه (إن الله خلق آدم على صورته) كما ينقله أيضا عن فقيه الدولة الصفوية واعظ سلطانها والمتميز عندها المجلسى فى بحاره ح4 الباب 3 كتاب التوحيد وكذلك الحديث نفسه فى مرآة العقول الحديث الثانى
يفسّر الخمينى (على صورته) فى الحديث أنه على صورة الحق تعالى كما يدعى الخمينى ورود الحديث نفسه عن النبى
كما يروى الخمينى أحاديث أخرى فيها (على صورة الرحمن) كما يروى الخمينى أحاديث عديدة عن الإمام الرضا فيها نفس الحديث (آدم على صورة الله) وهكذا
والغريب الغلو فى الخمينى لربط الحديث وتفسيره بأئمة أهل البيت بقوله لأنهم مظاهر الله فى الأرض مستدلّا بحديث فى الكافى: عن أبى جعفر محمد الباقر (نحن حجة الله ونحن باب الله ونحن لسان الله ونحن وجه الله ونحن عين الله فى خلقه …) ثم يعتبرها الخمينى تفسيرا للآية القرآنية (كل شئ هالك إلا وجهه) ثم يذكر الخمينى دليلا آخر على ذلك هو دعاء الندبة (أين وجه الله الذى يتوجّه إليه الأولياء أين السبب المتصل بين أهل الأرض والسماء) والزيارة الجامعة... ثم يقول الخمينى (وهذا المثل الأعلى وذلك الوجه الإلهى هو الوارد فى الحديث (إن الله خلق آدم على صورته) ويعتبره الخمينى تفسيرا للقرآن (الله نور السموات والأرض) فهو نور على بن أبى طالب ويستدل بآية (فآمنوا بالله ورسوله والنور الذى أنزلنا) بقول أبى جعفر (النور والله هو نور الأئمة من آل محمد إلى يوم القيامة وهم والله نور الله الذى أنزل وهم والله نور السموات والأرض) أصول الكافى الجلد الأول كتاب الحجة باب أن الأئمة هم نور الله
كما يحاول الخمينى الإستدلال على رأيه بآراء ابن عربى وابن سينا والملا صدرا وغيرهم فى منهجه المعروف
لذلك أصدر عدد من الفقهاء الشيعة الحكم بتكفير الخمينى قبل سطوته فى الحكم بسبب آرائه المفرطة والغريبة ومنهجه فى الغلو والتجسيم وغيره
لكن التحقيق والتدقيق يثبت أن الحديث يعتبر ضعيفا جدا سندا من خلال رواته وكذلك دلالة
ولايمكن الإعتماد على الكافى وأمثاله لكثرة الموضوعات والأكاذيب والتناقضات فيها فضلا أن الكثير من الرواة هم من الكذابين الوضاعين كما ثبت فى علم الرجال والجرح والتعديل
علما أن مئات الأحاديث فى الكافى والبحار ومرآة العقول وأمثالها تناقض القرآن الكريم
وجاء فى القرآن (ليس كمثله شئ) (لاتدركه الأبصار وهو يدركها) (ولم يكن له كفوا أحد) وغيرها
وتمتلئ كتب الحديث بالغلو والتكفير والتجسيم والخرافات والدجل مما يمكن تسميته بالتشيع الصفوى الفارسى الدخيل البعيد عن روح المحبة والإخاء والتعاون والسلام
وقد أثبت الخمينى زمان توليه سلطة ولاية السفيه التى اختزلت السلطات الثلاث فيه وحده باستبداد وظلم وانتهاك لحقوق الإنسان فضلا عن إطالة الحرب لثمان سنوات وملأ السجون بأى معارضة لولايته الباطلة والجائرة
وكم تمنينا بدلا من ثقافة التكفير والغلو للصفويين كالخمينى والسيستانى والطباطبائى والشاهرودى والحكيم والقمى والحائرى... أن نرى ثقافة المحبة والتسامح والتعاون والإنسانية والإنفتاح والسلام فيما يحتاج إليه فكرا وسلوكا



#نبيل_الحيدرى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فيلسوف المعرة فى بغداد
- الفقيه والجنس
- السيستانى والشيطان
- نهاية عصر تهميش المرأة..جدل المرأة والإسلام
- بين قلم المهدى الشريف والقلم الرخيص لوعاظ السلاطين
- الخلفاء الراشدون وتقافة المحبة والتسامح والتعايش
- شتان بين ثقافة المحبة والتسامح وثقافة البغضاء والتكفير فى رد ...
- التشيع العلوى والتشيع الصفوى/الحلقة الأولى
- لقاء مع المهدى المنتظر
- الفقيه الحبوبى مع الغزل والنسيب والخمرة
- مهدى الحيدرى وثورة العشرين
- الصدر الثانى مرجعية حركية عراقية
- العراق من نورى السعيد إلى نورى المالكى
- بين طه حسين ومحمد مهدى الجواهرى
- الحرية والتراث الإسلامى
- إيران واستبداد ولى الفقيه
- الدور الإيرانى فى العراق
- الجواهرى وطراطير السياسة وزناة الليل
- بين الشعائر والطقوس والخرافة
- ثقافة الأحاديث الموضوعة


المزيد.....




- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نبيل الحيدرى - الخمينى بين الغلو والتكفير والتجسيم