أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمود سلامة محمود الهايشة - مؤتمر دور المثقف بعد 25 يناير بالمنصورة















المزيد.....

مؤتمر دور المثقف بعد 25 يناير بالمنصورة


محمود سلامة محمود الهايشة
(Mahmoud Salama Mahmoud El-haysha)


الحوار المتمدن-العدد: 3556 - 2011 / 11 / 24 - 17:41
المحور: الادب والفن
    


۝ تحت عنوان "دور المثقف بعد 25 يناير" جاء مؤتمر اليوم الواحد لاتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط:

عقد اتحاد كُتّاب مصر فرع الدقهلية ودمياط مؤتمره السنوي لليوم الواحد يوم الأربعاء 23 نوفمبر 2011 بإستاد المنصورة الرياضي، وكان عنوان تلك الدورة "دور المثقف بعد 25 يناير"، حيث طبع كتاب المؤتمر بهذا العنوان، ولكن المشاركين بالمؤتمر أضافوا لهذا العنوان كلمة (وأثناء) كي يصبح العنوان (دور المثقف بعد وأثناء 25 يناير) على اعتبار أن الثورة لم تنتهي بعد، حيث واكب انعقاد المؤتمر الجولة الثانية من الثورة والتي اندلعت يوم التاسع عشر من نوفمبر، فالثورة مازالت مستمرة والمشوار طويل. وفي بداية المؤتمر وقف جميع الحاضرين دقيقة حداد على أرواح جميع شهداء الثورة، كما نعى المؤتمر الشاعر الفذ الذي رحل أن دنيانا منذ أياماً قليلة الأستاذ/ أحمد عقل.
ترأس المؤتمر المؤرخ والناقد الكبير الأستاذ الدكتور/ محمود إسماعيل – أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس، أما الرئيس الشرفي للمؤتمر فكان الأستاذ الدكتور/ جمال التلاوي، أمين عام المؤتمر الشاعرة/ فاطمة الزهراء فلا – رئيس اتحاد كُتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط.
أشرف على إعداد وتنظيم المؤتمر أسرة مجلس إدارة فرع الاتحاد بالدقهلية ودمياط من تمثلاً في رئيس الفرع، أ.السعيد نجم-نائب رئيس الفرع، أ.مصباح المهدي-السكرتير، أ.عبده الريس-أمين الصندوق، أ.فرج مجاهد-مقرر لجنة النشاط الثقافي، وجاءت كلمة مجلس إدارة الفرع تقول: "لا تزال الفرصة مواتية للإصلاح وتصحيح الموقف وتصحيح المسار واستعادة الثقة نقول ذلك لأن البديل مخيف وكارثي ولعلع من الأهمية بمكان أن نشدد على دور المثقف في هذه المرحلة الهامة من تاريخ مصر- مرحلة التحول الديمقراطي التي تحتاج منا إلى الوعي وإلى توعية هذا الشعب الصابر الصامد بدلاً من أن نعود إلى المربع الأول".
وقد حضر ممثلا لمجلس إدارة اتحاد كُتاب مصر بالزمالك كلا من الأديب الأستاذ/ جابر بسيوني- رئيس لجنة الفروع بالاتحاد والذي كان سعيداً جداً بعدم إلغاء هذا المؤتمر في هذا التوقيت الصعب الذي ينبغي أن يكون للأدباء والمثقفين والكُتاب موقف واضح من هذا الظرف الراهن، . كما حضر الشاعر والناقد الأستاذ/ محمود بطوش والذي قال: "نحن الآن كمثقفين لدينا فرصة العمر وفرصة ذهبية، فنحن أمام ثورة التحرير الثانية الأكثر ضراوة، كنت في الماضي انقد أي عمل أدبي من وجهة النظر الجمالية وفقد دون الالتفات للفكر الأيدولوجي الموجود به والدور الوطني الموجود به، الكتابة في الأصل هي ثورة حتى ولم تكن ناضجة".
وكان من المقرر أن يتم تكريم الروائي والقاص الأستاذ الكبير/ الحماقي المنشاوي في تلك الدورة من المؤتمر كأحد الأدباء المهمين في فرع الاتحاد بالدقهلية ودمياط، لكن قررت أسرة الاتحاد بتأجيل هذا التكريم في تلك الظروف الصعبة والدقيقة التي تشهدها مصر وأن لا يكون من ضمن فعاليات المؤتمر أي نوع من التكريم أو الفرح أو الاحتفال، وقد رحب أ.الحماقي المنشاوي بهذا الأمر تضامنا ومشاركتا منه في الأحداث التي يشهدها الشارع المصري، وفي هذا الشأن أكد الأديب الأستاذ/ جابر بسيوني بأنه سوف يتم تكريم الأديب/ الحماقي المنشاوي في احتفالية كبيرة سوف يقيمها اتحاد كُتّاب مصر وسوف يكون واحداً من ضمن خمسة أدباء يتم تكريمهم على مستوى جمهورية مصر العربية.
تم توزيع بيان اتحاد كتاب مصر بشأن الممارسات الوحشية ضد المعتصمين في ميدان التحرير خلال المؤتمر، كما تم تشكيل لجنة من أعضاء الاتحاد من فرعي الدقهلية ودمياط لصياغة بيان عن أعضاء الاتحاد بحيث تكون منعقدة بصورة دائمة لصياغة موقف الكُتّاب مما يحدث أولاً بأول وفقاً لتطورات الأحداث مما يحدث في الموجة الثانية من ثورة 25 يناير، والتي بدأت منذ 19 من نوفمبر 2011.
وقال الشاعر/ سمير الأمير الذي قدم في كتاب المؤتمر قصيدة بالعامية بعنوان "أمك مش أمك": "لا يمكن اختصار الوطن في جماعات أياً كانت تلك الجماعات"، بينما يقول د.أشرف حسن عبد الرحمن صاحب دراسة "أنقذوا مصر والثورة من الفتنة الطائفية": "تم استبدال سلطة الأب القديم بأب جديد، وهناك أيدي خفية فيما يحدث الآن".
"كان الفرد في العصر السابق وقبل السابق بلا قيمة" هذا ما قاله الناقد الأستاذ/ فكري داود صاحب دراسة "عندما عادت القيمة للفرد اندلعت الثورة (مجرد تعليق على بعض الظواهر)" وقد استشهد بقيمة الفرد لدينا في مصر وقيمته بإسرائيل وضرب مثل لصفقت الجندي "شاليط" الأخيرة.
يجب أن يكون المثقف صاحب فكراً تنويرياً، فعلى "المثقف أن لا يكتب بشكل مباشر لليوم وفقط بل عليه أن يمتلك نظرة مستقبلية للغد" جاء ذلك على لسان الأديب الكبير ابن محافظة دمياط الأستاذ/ سمير الفيل الذي كتب دراسة بعنوان "الثقافة المصرية:محاولات التنوير وآليات التثوير (محاولة لفهم ما يحدث وتبيان دور المثقف في الفعل الثوري)" وأبدى "الفيل" تخوفه وقلقه الشديد مما سوف تسفر عنه نتائج الانتخابات البرلمانية القادمة وما سوف تنتج عنه من تدهور وانحدار الثقافة ورجوعها إلى ما قبل عصر الغمام محمد عبده وما قبل عصر التنوير.
ومن العبارات التي استوقفتني في كتاب المؤتمر كلمات الأستاذ/ إبراهيم جاد الله الذي كتب دراسة بحثاً بعنوان "مثقف ثورة أم ثورة مثقف؟ خيانة، واحتواء، واستشهاد" إذ يقول: "فما فعله نظام مبارك لم يفعله نظام عبد الناصر ولا حتى السادات، فقد نجح هذا النظام فير المثقف في إفساد الجميع، وكان المثقفون في العربة الأولى من قطار الفساد".
وقبل أن نختتم تلك التغطية الموجزة لابد وأن نذكر بعضاُ من كلمة الأستاذ الدكتور/ محمود إسماعيل – رئيس المؤتمر إذ يقول: "لعل من المفيد أن نحاول فض الالتباس حول مصطلح "الثقافة" ومن ثم تعريف "المثقف" بعامة "والمثقف الثور" علي نحو خاص. من الحقائق الدافعة- قبل قيام الثورة وإلى الآن – أن المثقفين يخلطون بين مصطلح "المفكر" أو الفيلسوف وبين مصطلح "المثقف" من ثم يختلفون حول دلالة مصطلح "الثقافة" بداهة وحسبنا أن المفكر المرموق "الأب قنواتي" قد أجرى استبيانا بين خمسمائة من أعلام المثقفين بصدد مفهوم "الثقافة" انتهى إلى أن اثنين منهما لم يتفقا على تعريف واحد. وإذا كان مفكر مرموق مثل المرحوم "زكي نجيب محمود" قد عرف الثقافة بأنها جماع معارف المثقف وحصاد تجاربه التي استقرت في ذاكرته" فإن معظم الأكاديميين يرون إن الثقافة ما هي إلا إبداعات عقلية ووجدانية وروحية وأخلاقية فهي من ثم تشكل جانبا من جوانب "الحضارة" التي تضيف إلى ذلك الإنجازات المادية. إما الانثروبولوجيون فيرون أن مصطلحي الثقافة والحضارة ذات دلالات واحدة خصوصا المجتمعات البدائية. على أن الفيلسوف المعاصر "هابر ماس" يعرف الثقافة بأنها "نمط حياة" ومن ثم تختلف دلالتها بين المجتمعات المختلفة. وإذ ينحاز المفكر والأديب المغربي "محمد براده" لهذا التعريف فقد أضاف إليه بأن "نمط الحياة" ما هو إلا ترجمة سلوكية لخيال المثقف بمعنى أن المثقف الحقيقي هو الذي تتسق أفكاره مع سلوكياته".
حضر المؤتمر كوكبة ونخبة كبيرة من الأدباء والشعراء والمثقفين من الدقهلية ودمياط والغربية والشرقية والقاهرة؛ نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر مع حفظ الألقاب: شوقي وافي، يوسف عبد الله، صفي الدين ريحان، محمد عبد المنعم عطا الله، علي عبد العزيز، علي عوض، محمد خيرت حماد، مجدي شلبي، أحمد الحديدي، حنان فتحي، فتحي البريشي، وحيد راغب، د.سمية عودة، د.علي السيد، محمود سلامة الهايشة، ممدوح صابر علوان، إبراهيم عطية... وآخرون.



#محمود_سلامة_محمود_الهايشة (هاشتاغ)       Mahmoud_Salama_Mahmoud_El-haysha#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فضفضة ثقافية (203)
- ألا يستحق مليون بلطجي إلى نقابة مهنية؟!
- سرقة البلدي المدعم!!
- دراسات على المنتجات اللبنية الجديدة ( الجبن الريكوتا )
- فضفضة ثقافية (202)
- فضفضة ثقافية (201)
- فضفضة ثقافية (200)
- التصميم والمنهج التكنولوجي..للدكتور جمال مصطفى الشرقاوي
- فضفضة ثقافية (199)
- فضفضة ثقافية (198)
- اقتصاديات القمح والأمن الغذائي
- فضفضة ثقافية (197)
- فضفضة ثقافية (196)
- فضفضة ثقافية (195)
- فضفضة ثقافية (194)
- فضفضة ثقافية (193)
- متى تتعلم الشركات؟!
- فضفضة ثقافية (192)
- أسئلة وأجوبة في تربية وإنتاج الحيوان، ج21
- أسئلة وأجوبة في تربية وإنتاج الحيوان، ج20


المزيد.....




- أزمة الفن والثقافة على الشاشة وتأثيرها على الوعي المواطني ال ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- مصر.. الفنان بيومي فؤاد يدخل في نوبة بكاء ويوجه رسالة للفنان ...
- الذكاء الاصطناعي يعيد إحياء صورة فنان راحل شهير في أحد الأفل ...
- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
- فنان سعودي شهير يعلق على مشهد قديم له في مسلسل باللهجة المصر ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمود سلامة محمود الهايشة - مؤتمر دور المثقف بعد 25 يناير بالمنصورة