أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 241















المزيد.....

فاس والكل في فاس 241


عزيز باكوش

الحوار المتمدن-العدد: 3552 - 2011 / 11 / 20 - 01:36
المحور: المجتمع المدني
    


وصدقت نبوءة أصداء

شكل موضوع فرض نوفل شباط، نجل عُمدة فاس، وصيفاً لوكيل اللائحة بتازة خبرا رئيسيا تدول على نطاق واسع وتلقفته العديد من المواقع الإلكترونية بالسخرية تارة وبالاستغراب أخرى .
الموضوع أثار كذلك حفيظة أعضاء الحزب بمنطقة تازة، مشكلا مادة دسمة مع اقتراب استحقاقات 25 نونبر الجاري . كما تناولته الزميلة توازة كوم – بالمتابعة وتساءلت كيف يتأتى ذلك ؟
بدورنا نتساءل في أصداء التى كانت سباقة إلى طرح ملف ترشيحات العائلة الشباطية ليس لكون المرشح المفترض يقطن في مدينة فاس،بعيدا عن حاضرة عبد المومن بن علي الكومي بل لأن لهذا المظلي الشباطي يتوفر على ملف غير نظيف باعتباره كان متابعاً في الفترة الأخيرة في ملف قضائي ما زالت أطوار محاكمته لم تنته. ليتأصل مفهوم التوريث الانتخابي داخل قيادات الميزان بشكل يدعو إلى التساؤل حول طبيعة تصريف الديمقراطية للشباب الراغب في تجديد النخب خارج مدار العائلات؟

الميزان يحسم في لائحة الحزب بتازة

مصادر متطابقة كشفت أن اللّجنة التنفيذيّة لحزب الاستقلال قد حسمت في لائحة حزبها بدائرة تازة في ساعات متأخرة من مساء يوم الجُمعة الماضي، حيث تم اختيار كل من الدكتور عبد الله البورقادي وكيلاً لهذه اللائحة، متبوعاً بنوفل شباط نجل عُمدة فاس، وأحمد السعيد، وهُو رئيس الجماعة القروية الصميعة التابعة لعمالة تازة، وكَريمة حدّاش، وهي كاتبة فرع منظمة المرأة الاستقلالية بتازة، وعُضوة المجلس الوطني، متبُوعة بعبد المجيد استاوت، وهُو رئيس الجماعة القرويّة البرارحة التابعة لعمالة تازة.

تازة بلوس وفي خبر عاجل لها كشفت أن رئيس الجماعة الحضرية يمول حركة 20 فبراير بتازة . وأضافت نقلا عن موقع إلكتروني بفاس أن ذلك حدث بعد تعهد الأستاذ طارق السباعي رئيس الهيأة الوطنية لحماية المال العام بتوجيه رسالة الى وزير العدل كشفا لخبايا رئيس جماعة تازة المدان بعقوبات حبسية و غرامات مالية وسبب تأخر تنفيذ الأحكام.
وأوردت الزميلة تازة بلوس ذلك معتبرة القضية من الحجم الثقيل جدا نظرا لارتباطها بقضية عالمية جد حساسة وطنية و محلية ، إنها حركة 20 فبراير . مضيفة أن اختراق صفوف الحركة تم وفق ما تمليه مصالح هذا الأخير و رغبته في كسر خصومه خصوصا " محمد عبو ". ووعدت قراءها بنشر تسجيل يؤكد اختراق كسكوس للحركة بتازة بعد تحليل التسجيل لما تحتويه"

مترشحون لهم سوابق عدلية في القارة الأوروبية

أجيال بريس بدورها تساءلت كاتحاد إعلام مستقل " حول عدم اتصال أي من الأطراف أو الخصوم و المنافسين السياسيين بالدائرة الانتخابية ليطلب التخفيف من الهجوم الإعلامي على " رئيس الجماعة الحضرية " في الوقت الذي يلتزم فيه المسؤول الإعلامي للمرشح أوراغ سياسة الصمت اتجاه ما نشرته مواقع الكترونية و المتعلق بالسوابق العدلية لكل من أوراغ و جطييو في الديار الأوروبية، .مؤكدة في ذات الوقت أن " نزوع المنبر الإعلامي للحفاظ على مصداقيته يدفعه إلى مطالبة المسؤولين الإعلاميين لكل من جطييو و أوراغ الاتصال من أجل تكذيب المنسوب إليهما، و ربما استثماره إن كان كذبا لمصلحتهما"

الانتخابات أمرها عجيب غريب بتازة

بالدارجة يكتب موقع -تازة سيتي عمدا "الانتخابات أمرها عجيب، فيمكنا نقولو بلي كيزيدلها غير اللي ما فهامش قيمة المسؤولية أو مكيحشمش، لأن اللي كيعرف بحق المسؤولية كيهرب منها، كيفما كانو المسلمين فالقديم، دابا بوصنطيح كتلقاه هو الأول مرشح ، المسؤولية امانة و مقدراتش عليها لا سما و لا جبال ، و لكن بنو آدم تحملها لأنه كيفما جاء فالقرآن ظلوما جهولا.
المجلس ما قادش يخفف من معضلة البطالة اللي ولات تازة غارقة فيها ، نسبة الفقراء كتزاد ساعة ورا ساعة فظل غياب الدعم اللي كيكون غير من رمضان رمضان بشكارة مكتزيدش على 120 درهم و يزيد قهرة على قهرة ، و تعمدنا نطالبوهم بالحصيلة لحقاش عارفين فيها الحصلة .المواطن ساخط ، و هما بلا حشمة و بلا حيا دارو قزديرة على وجههم و مرشحين البرلمان . مساكين بغاو يشرعو ؟؟؟ و شرعلللللوو.... دارو بحال النعامة اللي مخابيا وجها فالتراب ، السيد ما سيرش حتى قطاع فالبلدية بقاتلو غير القبة ، هاذي هي ّ ما قدوا الفيل زادوه الفيلة ّ "

ثلاثة مواقع إلكترونية تحت مجهر البحث القضائي

كود “ معاريف بريس ” تازة سيتي “ ثلاثة مواقع إلكترونية تحت مجهر بحث قضائي وفق ما صدر عن النيابة العامة بالبيضاء نهار أمس . والسبب حسب ما أوردته الصحافة الوطنية هو إقدام المواقع المذكورة على نشر استطلاعات للرأي لها علاقة بالانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها يوم 25 نونبر الجاري .قضاة النيابة العامة الذين قرروا فتح التحقيق القضائي مع المواقع الإلكترونية السالفة الذكر وجدوا في المادة 115 من القانون 11/57 وفق ما أوردته جريدة الأحداث المغربية المتعلق باللوائح الانتخابية والاستفتاء وعمليات استطلاع الرأي ما يكفي من المبررات لإصدار هذا الأمر. وهي مادة تمنع بصريح العبارة ” إجراء استطلاعات للرأي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالانتخابات التشريعية خلال الفترة الممتدة من اليوم الخامس عشر السابق للتاريخ المحدد لانطلاق الحملة الانتخابية غلي غاية انتهاء عمليات التصويت”

التحقيق مع الخياطي على خلفية دعوته للمقاطعة في تجمع خطابي للحركة بصفرو

قالت مصادر حقوقية من صفرو إن استدعاء مصطفى الخياطي ، رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ونائب الكاتب المحلي لحزب النهج الديمقراطي من قبل الشرطة قد يكون تم بتعليمات من وكيل الملك بابتدائية صفرو، وذلك على خلفية كلمة له في تجمع عمومي لحركة 20 فبراير بالمدينة، يوم 30 أكتوبر الماضي، وكان الخياطي قد صرح إن الحركة ستقاطع الانتخابات وستعمل على الدعاية والترويج لهذا الموقف. ورفض الخياطي، إلى ذلك استمعت عناصر من الشرطة القضائية التابعة للأمن الإقليمي لصفرو، الخميس الماضي إلى مصطفى الخياطي على أن تواصل الاستماع إليه في ملف شكاية تتعلق ب«السب» رفعها ضده صحفي محلي بالمدينة، وطبقا للمصادر ذاتها فإن رد الخياطي على أسئلة المحققين، إن مهمة الهيئات التي ينتمي إليها هي التأطير والدفاع عن مصالح السكان.

اعتقالات بجامعة فاس

أفاد مصدر طلابي اعتقال 3 طلبة ينتمون إلى فصيل النهج الديمقراطي القاعدي بجامعة فاس، نهاية الأسبوع الماضي، مضيفا أن العناصر الثلاثة تم إيداعهم، السجن بعد انتهاء التحقيق معهم في ملفات يرجح أنها كانت السبب في إصدار مذكرات بحث في حقهم. ويتعلق الأمر حسب المصدر نفسه ، بكل من الطلبة محمد فتال وإبراهيم السعيدي ومحمد الزغديدي. من ناحية ثانية حددت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بفاس يوم 21 دجنبر تاريخا لبدء التحقيق التفصيلي مع هؤلاء الطلبة. وسبق للسلطات الأمنية أن اعتقلت، في وقت سابق، الطالب محمد غلوض، أحد رموز هذا الفصيل يعرف كذلك ب«البرنامج المرحلي» وأودعته السجن ذاته. واستمر التحقيق التفصيلي معه لعدة جلسات، وتقرر الاحتفاظ به رهن الاعتقال الاحتياطي في انتظار البت القضائي في ملفه".

من التجمع إلى البام ثم إلى قسم المستعجلات

من المرتقب أن تشرع المحكمة الابتدائية بتاونات النظر في قضية الكاتب العام لجماعة بوهودة القروية في تاونات يوم 26 دجنبر القادم ، وذلك إثر تعرضه للتعنيف مساء يوم الخميس الماضي، حيث تم نقله على عجل إلى قسم المستعجلات في المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، لتلقي العلاجات نتيجة إصابته بانهيار عصبي أرجعته مصادرنا إلى خلاف بين الرئيس الذي ينتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة وكاتبه العام حول أداء فاتورة استهلاك للكهرباء .
يذكر أن رئيس الجماعة كان في السابق تجمعيا لكنه وبسبب خلافات كثيرة مع عائلة عبو التجمعية، قرر الالتحاق بحزب الأصالة والمعاصرة.






كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,558,637,897
- برنامج الاتحاد الاشتراكي من اجل مغرب المواطنة
- جمارك مدينة تازة - المغرب - تحجز كتبا علمية وأكاديمية لباحث ...
- البرنامج الوطني لتعميم تكنولوجيات الإعلام والتواصل بالمؤسسات ...
- فاس والكل في فاس 240
- جريدة المساء المغربية تنخفض مبيعاتها على ايقاع اعتقال مديرها
- عبد الرحيم بنبراهيم يتعهد بعدم ترك أي تلميذ بلغ سن التمدرس خ ...
- فاس والكل في فاس 239
- غياب الاستثمار في قطاع التربية والتكوين بإقليم مولاي يعقوب ي ...
- فرع تازة العليا للهيأة الوطنية لحماية المال العام يصدر تقرير ...
- فاس والكل في فاس 238
- أكاديمية فاس بولمان تعيد الثقة إلى المدرسة العمومية
- الاستحقاقات المقبلة على ضوء التعديلات الدستورية الجديدة بالم ...
- تازة من خلال مواقعها الالكترونية 1
- فاس والكل في فاس 237
- تيكنولوجيا الإعلام والاتصال في المدرسة المغربية
- ادريس الواغيش يصدر ظلالا حارقة محملة بآثار مكر الطفولة وبراء ...
- فاس والكل في فاس 236
- مجلة الأسرة المغربية تحاور الإعلامي عزيز باكوش في موضوع الإع ...
- فاس والكل في فاس 235
- فاس والكل في فاس 234


المزيد.....




- بالفيديو... لقطات سرية تكشف تفاصيل مرعبة لتعذيب قرود داخل مخ ...
- تركيا: هدف -نبع السلام- تطهير المنطقة الحدودية وعودة النازح ...
- أمنستي: تصعيد مصري وحشي بتعذيب الناشطة إسراء عبد الفتاح
- مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا يزور دمشق ويجري محادثات مع ولي ...
- منها مصر وإيران وسوريا..مصور يستبدل الشخصيات التاريخية باللا ...
- دلائل جديدة على تعذيب الصحفي أسانج في السجن
- الأمم المتحدة تصدر تحذيرا بشأن الأطفال في العالم
- -اليونيسيف-: طفل من بين كل ثلاثة دون الخامسة في العالم يعاني ...
- السلطات الجزائرية تعيد اعتقال صحافي بتهمة "تقويض معنويا ...
- السلطات الجزائرية تعيد اعتقال صحافي بتهمة "تقويض معنويا ...


المزيد.....

- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 241