أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد الهلالي - نافذة على الديمقراطية والسياسة والعقل والتسامح














المزيد.....

نافذة على الديمقراطية والسياسة والعقل والتسامح


محمد الهلالي
(Mohamed El Hilali)


الحوار المتمدن-العدد: 3547 - 2011 / 11 / 15 - 12:54
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



1. الديمقراطية

يعرف أندري لالاند في قاموسه الشهير (القاموس التقني والنقدي للفلسفة) الديمقراطية على الشكل التالي:
"الديمقراطية هي الدولة السياسية التي تعود فيها السيادة لأغلبية المواطنين دون تمييز على أساس الميلاد أو الثروة أو القدرة".
هذا تعريف مقتضب وإيجابي، ولمعرفة كل جوانب هذا المفهوم الذي اغتنى بتجارب التاريخ يمكن تتبع مجموعة من التعريفات الدالة.
يقول أبراهام لنكلن: "الديمقراطية هي حكومة الشعب، من طرف الشعب، ومن أجل الشعب". لكن الكاتب أوسكار وايلد يرى العكس تماما: "الديمقراطية هي قمع الشعب، من طرف الشعب ومن أجل الشعب". ونفس الفكرة يؤكدها جورج كليمانصو بتعبير مغاير: "الديمقراطية هي قدرة القمل على التهام الأسود".
أما نوام تشومسكي فينتقد هذا المفهوم قائلا: "تحل الدعاية في الديمقراطية محل العنف في الديكتاتورية". ويقدم جورج إيلكوزي انتقادا آخر مفاده "أن علاقة الديماغوجية بالديمقراطية هي نفس علاقة البغاء بالحب".
وفي المقابل نجد مونتسكيو يعرف الديمقراطية تعريفا مثاليا: "إن حب الديمقراطية هو حب العدالة".
وكتبرير لهذه المفارقة في التعاطي مع الديمقراطية نورد قولة ختامية للفيلسوف الفرنسي جاك دريد الذي قال: "أن نكون ديمقراطيين معناه أن نتصرف ونحن على علم أننا لا نتواجد ولا نعيش أبدا في مجتمع ديمقراطي".

2. السياسة

يعرف أندري لالاند السياسة بأنها بالمعنى العام "كل ما يتعلق بالحياة العامة في مجموعة بشرية منظمة". أما بالمعنى الخاص فهي "كل ما يتعلق بالدولة والحكومة في تقابلهما مع الوقائع الاقتصادية... أو مع مختلف أنشطة الحياة الحضارية".
أما بخصوص مضمون المفهوم فلقد اتفق العديد من المفكرين والسياسيين على أنه لا فرق بين السياسة والحرب في الطبيعة، وإنما الفرق بينهما هو فقط في الدرجة.
يقول ك.ف.كلوسفيتس: "ليست الحرب إلا استمرارية للسياسة بوسائل أخرى". ويدقق ونستن تشرشل الأمر قائلا: "السياسة أخطر من الحرب، ففي الحرب لا يمكنكم أن تقتلوا إلا مرة واحدة، أما في السياسة فتقتلون عدة مرات". أما ماو تسي تونغ فيلاحظ "أن السياسة هي حرب بدون إراقة الدماء، أما الحرب فهي سياسة دموية".
وإذا كان الفيلسوف اليوناني أرسطو قد عرف الإنسان "بأنه حيوان سياسي"، فإن السياسية سيجولين روايال تقدم تحفظا من خلال تأويلها لتجربتها حيث ترى "أن الشعب لا يهتم بالسياسة إلا حينما لا تهتم به السياسة". ولقد سبق لعالم الاجتماع الشهير ماكس فيبر أن قاال: "لا مكان للسياسة في قاعة الدروس بالجامعة" مركزا على خصوصية المجال المعرفي وقدسيته، لكن أين توجد السياسة إذا كان الفكاهي الفرنسي كولوش (صاحب مطاعم القلوب) لم يعثر عليها حتى في البرلمان. فلقد لاحظ "أن نصف النواب نائمون والنصف الآخر مستعد لإجراء أية صفقة...".
وإذا كان نيقولا مكيافيللي قد قال: "ليس كل شيء سياسة، ولكن السياسة تتدخل في كل شيء"، فإن أغرب وأعمق تعريف للسياسة هو الذي قدمه الشاعر المفكر بول فاليري حين قال: "السياسة هي فن منع الناس من الاهتمام بما يعنيهم".

3. العقل:

تم تمجيد العقل باعتباره الميزة الماهوية للإنسان، ونجد ذلك عند أرسطو (وهو الموقف الذي سنعثر على صداه عند ابن رشد) كما نجده عند ديكارت الذي يقول "إن العقل هو أعدل قسمة بين الناس" ويرجع الاختلاف فيما بينهم بصدده إلى كيفية استخدامه.
إلا أن الحياة بينت أن علاقة الإنسان بالعقل هي أكثر تعقيدا. فباسكال يقول "إن القلب هو الذي يحس بحضور الله وليس العقل"، وهذا تعبير عن عجز العقل في المجال الميتافيزيقي، وهو ما يؤكده شامفور بقوله "لقد عجز العقل عن البرهنة على خلود الروح مما اضطر الدين إلى إثبات ذلك عن طريق الوحي". وهنا يتضح التعارض التاريخي ما بين العقل والوحي.
وتتوالى الانتقادات الموجة للعقل. فأوجين يونسكو يرى أن "العقل هو حمق الأقوى، خلافا للحمق الذي هو عقل الأضعف". وينتبه هلفثيوس إلى "أن الناس يغضبون في غالب الأحيان ضد العقل حين لا يكون العقل لصالحهم".
وأحسن تعبير عن هذه الحالة هو ما لا حظه الكاتب أوسكار وايلد، أي "أن الإنسان حيوان عاقل يغضب كلما لما طلب منه التصرف وفق مبادئ العقل".
ويحذرنا شامفور إلى أنه مهما كانت جناية العقل على البشر كبيرة "فيكفي أن نفترض حالة إنسان بدون عقل" لتتبين لنا بشاعة ذلك.

4. التسامح:

يحتل مفهوم التسامح مكانة مركزية في الحياة السياسية والفكرية على حد سواء. بل ويرتبط ارتباطا وثيقا بالفكر الحقوقي ونضالاته. لكن هذه المكانة الحساسة حسب غوته ليست إلا "مرحلة انتقالية، حيث يجب على التسامح أن يقود إلى الاحترام".
وإذا كان هناك أمر لا يمكن التسامح معه قطعيا حسب جاك ألن ليجي فهو اللاتسامح. بقول: "لا تسامح مع اللاتسامح، ولا مجاملة مع الذين لا يريدون الاكتفاء بأخذ موقعهم في المجتمع والانخراط في اللعبة الديمقراطية".
كما أن التسامح في نظر فرانسوا ماري أروي هو "ميزة الإنسانية. فكلنا نقائص وأخطاء ولهذا يجب أن يسامح بعضنا حماقات البعض الآخر".
ولا يمكن أن نغفل هنا كون مفهوم التسامح يحيل بالخصوص على الجانب العقائدي الديني وما ينتج عنه من صراعات وإقصاء. وهذا ما يوضحه هنري بينا رويز حين يقول بأن "بعض الناس يؤمنون بالله، وآخرون يؤمنون بعدة آلهة، وفئة ثالثة تتبنى موقفا غامضا، وفئة أخرى تتبنى الإلحاد. وهؤلاء جميعا مدعوون للعيش جماعيا. لذلك يجب أن تضمن للجميع حرية الاعتقاد والمساواة في الحقوق".
إن أدنى ما يمكن أن تتصف به الحياة الإنسانية هو ارتكازها على التسامح كخطوة أولى نحو الحق في الاختلاف.



#محمد_الهلالي (هاشتاغ)       Mohamed_El_Hilali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- غياب
- التطرف الديني وحجب المرأة
- تجدد الميلاد
- سيوف الفتوى ودماؤها
- فجر الفقدان
- مفهوم المخزن السياسي والاقتصادي
- الممنوع والمباح
- انحطاط المفاهيم أو الخصوصية القاتلة للكونية
- سنة مهداة للشمس
- الإيديولوجية الدينية والديمقراطية وحقوق الإنسان
- الحداثة
- العقلانية
- الفلسفة والنساء
- العلمانية والإسلام


المزيد.....




- إماراتي يرصد أحد أشهر المعالم السياحية بدبي من زاوية ساحرة
- قيمتها 95 مليار دولار.. كم بلغت حزمة المساعدات لإسرائيل وأوك ...
- سريلانكا تخطط للانضمام إلى مجموعة -بريكس+-
- الولايات المتحدة توقف الهجوم الإسرائيلي على إيران لتبدأ تصعي ...
- الاتحاد الأوروبي يقرر منح مواطني دول الخليج تأشيرة شينغن متع ...
- شاهد: كاميرات المراقبة ترصد لحظة إنهيار المباني جراء زلازل ه ...
- بعد تأخير لشهور -الشيوخ الأمريكي- يقر المساعدة العسكرية لإسر ...
- -حريت-: أنقرة لم تتلق معلومات حول إلغاء محادثات أردوغان مع ب ...
- زاخاروفا تتهم اليونسكو بالتقاعس المتعمد بعد مقتل المراسل الع ...
- مجلس الاتحاد الروسي يتوجه للجنة التحقيق بشأن الأطفال الأوكرا ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد الهلالي - نافذة على الديمقراطية والسياسة والعقل والتسامح