|
مؤسساتية الظاهرة المسرحية في مصر
أبو الحسن سلام
الحوار المتمدن-العدد: 3534 - 2011 / 11 / 2 - 16:02
المحور:
الادب والفن
أ مؤسساتية الظاهرة المسرحية في مصر هم مخرجي المسرح المصري منذ البدايات حتى نهاية السبعينيات :
تحول المسرح في مصر منذ عصر بالتمام والكمال إلى ظاهرة مؤسساتية بفضل جهود مبدعيه ، منذ أن عرفت مصر المسرح 1870 في عصر الخديوي إسماعيا بقدوم فرقة سليم النقاش وتعاونها مع ممثلي ومغنيي المسرح المصري من أمثال سلامة حجازي في أول عرض له بمسرحية (مي) المأخوذة عن مسرحية (هوراس) للكاتب الفرنسي في القرن السابع عشر ( كورني) حيث أشار عليه الخديو إسماعيل بعرضها في مسرح (زيزينيا) بالإسكندرية ومكانه الآن أمام سينما (أمير ) بسارع الحرية ( فؤاد) سابقا وهو مسرح شتوي يقابله في منطقة الرمل مسرح زيزينيا الصيفي الذي اخترق ومكانه الآن فندق سان استيفانو القديم الذي بني مكانه الآن فندق فور سيزون على الكورنيش . ولقد ساهمت حركة ابتعاث المخرجين المصريين إلى أوروبا وبخاصة بعد ثورة يوليو 1952 إلى رفد الحركة المسرحية بعدد من المخرجين الأكاديميين الذين أسهموا في تحويل المسرح المصري إلى ظاهرة مؤسساتية ، كما أسهمت فعاليات مهرجان القاهرة الدولي عبر دوراتها العشرين في توليد عدد من المخرجين الشبان . وكنوع من التوثيق قامت لحنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة بتكليف المركز القومي للمسرح والموسيقىى والفنون الشعبية بوزارة الثقافة بمدها بقائمة لمخرحي المسرح المصر من بداياته حتي نهاية السبعينيات لإصدار كتيب تسجيلي بأسماء مخرجي المسرح المصري خلال تلك المرحلة التاريخية
م الاسم تاريخ الميلاد ملاحظات 1 يعقوب صنّوع (15/4/1839) – (1912) 2 عزيز عيد (1884) – (1943) 3 زكي طليمات (28/4/1894) – (22/12/1982) بدأ 1935 – حتى 1961 4 فؤاد الجزايرلي (1909 – 1980) بدأ من 1942 حتى 1979 5 فتوح نشاطي (18 /3/1901) – (27/10/1970) بدأ من 1939 حتى 1966 6 السيد بدير (1915) – (30/8/1986) 7 يوسف وهبي (1898) – (1982) 8 عبد الرحيم الزرقاني (30/7/1913) – (1/11/1982) بدأ من 1951 حتى 1984 9 حمدي غيث (7/1/1924) – (7/3/2006) بدأ من 1951 10 سعيد أبو بكر (20/11/1913) – (16/10/1971) 11 نور الدمرداش (12/11/1925) – (7/2/1994) بدأ من 1958 حتى 1974 12 كمال يس 13 سعد أردش (16/6/1924) – (13/6/2008) بدأ من 1962 حتى 2004 15 احمد عبد الحليم 16 نجيب سرور (1/6/1932) – (24/10/1978) بدأ من 1968 17 أحمد زكي 18 كرم مطاوع (7/12/1933) بدأ من 1963 حتى 1989 19 عبد الغفار عودة 20 حسن عبد السلام (27/3/1927) 21 كمال عيد (18/6/1931) 22 محمد عبد العزيز 23 فاروق الدمرداش 24 عادل هاشم (1939) 25 نبيل منيب 26 نبيل الألفي (20/3/1926) – (21/5/1999) بدأ من 1952 27 جلال الشرقاوي (14/6/1934) 28 سمير العصفوري (27/2/1937) 29 فهمي الخولي (1941) بدأ من 1974 حتى 1984 30 شاكر عبد اللطيف 31 مجدي مجاهد (1939) بدأ من 1969 حتى 1996 32 عبد الرحمن الشافعي (1939) 33 ممدوح عقل 34 هاني مطاوع (1944) بدأ من 1975 حتى 2006 35 سناء شافع (25/1/1943) 36 عبد المنعم مدبولي (28/12/1920) – (9/7/2006) بدأ من 1962 37 السيد راضي (1935) – (10/4/2009) بدأ من 1964 حتى 1991 38 محمد توفيق (1908) بدأ من 1962حتى 1968 39 فؤاد المهندس (6/9/1924) – (16/9/2006) بدأ من 1964 40 أبو الحسن سلام (20/2/1941) بدأ من 1964 حتى 2005 41 محمود الألفي (1/11/1943) بدأ من 1969 حتى 1994 42 حسين جمعة (1925) بدأ من 1969 حتى 1992 43 فايز حلاوة (1931) 44 عبد الرحمن الخميسي (13/11/1920) – (1/4/1987) 45 حسين كمال (17/8/1932) 46 هناء عبد الفتاح 47 رشاد عثمان 48 أنور رستم 49 صلاح منصور (1923) – (19/1/1979) بدأ من 1954 حتى 1963 50 محمود السباع 51 عبد العزيز خليل (1887) – (10/2/1969) 52 محسن حلمي (1951) بدأ من 1979 حتى الان
#أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الإيقاع في فن النص المسرحي
-
مرات أبويا
-
الأطفال في مسرح يوسف عز الدين عيسي بين التربية الجنسية والتر
...
-
مشروع إخراج نص مسرحي لطلاب الدراسات المسرحية العليا
-
العرض المسرحي المصري بين مأزق التحصن بالهوية ولهاث اللحاق بر
...
-
نهار اليقظة في المسرحية العربية
-
ثمار الثورة في حجر إخوان السلف
-
أموال مبارك في بنوك تل أبيب بتوصية من بوش الأب
-
حوار المواطنة
-
الحقيقة ضالة الباحث
-
عرس الدم من لوركا إلى ميدان التحرير
-
تحليل دور ( الجارة في مسرحية : الزفاف الدامي ) للوركا
-
تحليل دور مسرحي (أنتيجوني)
-
مفاهيمية بيكاسو ودراما التشكيل المسرحي بالكلمات
-
حيرة الكاتب المسرحي
-
عروض مسرحية عربية - قراءة نقدية -
-
إشكالية الأداء في المسرح الشعري بين التمثيل والغناء
-
حسن عبد السلام مخرجا مسرحيا
-
الرفيق الخيالي ومسرح الطفل في عصر العولمة
-
على هامش ثورة التحرير
المزيد.....
-
بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ
...
-
مظفر النَّواب.. الذَّوبان بجُهيمان وخمينيّ
-
روسيا.. إقامة معرض لمسرح عرائس مذهل من إندونيسيا
-
“بتخلي العيال تنعنش وتفرفش” .. تردد قناة وناسة كيدز وكيفية ا
...
-
خرائط وأطالس.. الرحالة أوليا جلبي والتأليف العثماني في الجغر
...
-
الإعلان الثاني جديد.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 الموسم ا
...
-
الرئيس الايراني يصل إلي العاصمة الثقافية الباكستانية -لاهور-
...
-
الإسكندرية تستعيد مجدها التليد
-
على الهواء.. فنانة مصرية شهيرة توجه نداء استغاثة لرئاسة مجلس
...
-
الشاعر ومترجمه.. من يعبر عن ذات الآخر؟
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|