أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - جمشيد ابراهيم - من اين اتت النساء؟ 4














المزيد.....

من اين اتت النساء؟ 4


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3532 - 2011 / 10 / 31 - 09:57
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


بما ان كلمة (نساء) تشير الى مجموعة او كمية غير محددة (من النساء) بغياب المفرد يبدو ان التركيز كان هنا ليس على العدد بل على النوعية او جنس معين اي انك لا تقوم بالعد. كانت العربية و قبل تفشي مرض العد و الحساب لديها احيانا نوعين من الجمع لتحديد الكمية على الاقل في بعض المفاهيم فيما اذا كانت كبيرة ام صغيرة فمثلا (وزن افعُل) اشهر (كمية صغيرة) بالمقارنة مع (وزن فعول) شهور (كمية كبيرة) و لكن مع الاسف انتهى هذا التميز المفيد و نضطر اليوم الى الاستعانة بالعدد لتحديد الكمية الى ما لا نهاية و هناك ايضا نوعان من الجمع لكلمة واحدة و لكن بمعاني مختلفة قارن (اخ و اخوة و اخوان) اي ان الجمع بصورة عامة منطق غامضfuzzy logic لايمكن التنبؤ به و الاعتماد عليه في كثير من اللغات فمثلا هناك صفات على وزن (الفعيل) تتحول الى (فعال) في الجمع قارن (كبير – كبار و صغير – صغار) و لكن ماذا عن (جميل و كثير و قليل)؟ بعبارة اخرى ان الجمع مسألة تحير العقل و المنطق (رجل – رجال – رجالات) و انك لا تستطيع ان تميز بين ثلاث طالبات و تسع طالبات دون ذكر العدد. لذلك اعتقد ان النوعية في الثقافات البدائية كانت اهم من الكمية و لكن اليوم مع الاسف الشديد تطغي الكمية على النوعية في جميع المجالات.

للكمية علاقة اكبر بجشع الامتلاك من النوعية و نحن نعلم كيف ان العربية تستعين بحروف الجر (عند) او (مع) او (ل) او (لدى) للتعبير عن الملك بدل الفعل (ملك - يملك) و هذا لربما يبين ايضا لماذا كانت النوعية سابقا اهم من الكمية عند الاشارة الى كل شيء ماعدا الانسان و في نفس الوقت كانت المجموعة و القبيلة اهم من الفرد و تعطي العربية صفة المفرد المؤنث لجمع جميع اسماء غير العلم قارن كيف يتحول (بيت جديد) الى (بيوت جديدة) بتانيث الصفة و لكن دون تحويلها الى الجمع و هناك ايضا ميل في بعض اللغات لحد هذا اليوم بتحديد هوية المرأة عن طريق زوجها اذا كانت متزوجة. فالزوجة او الزوجات - بالمناسبة مفهوم (الزوج) وفق (Sigmund Fraenkel الارامية في العربية) اتى من استخدام البقر استعير عبر الارامية من اليونانية اي شد بقرتين للحراثة - لربما كانت تعامل كجزء من نوع معين من الملك يملكه الرجل كما نراه في عالم بعض الحيوانات و الا لماذا تأنث العربية صفات اسماء غير العلم حتى اذا كانت مذكرة في الجمع و تتركها في المفرد؟

للثقافات نظراتها الخاصة للعدد فمثلا لا تسمح الانجليزية عد بعض المفاهيم و تعتبرها كالماء (information) او تاتي بعضها فقط في الجمع .(police) لا تشعر المرأة في المجتمعات الشرقية و لغاية اليوم بامان اذا جاءت لوحدها فهي تاتي اما بمرافقة زوجها او افراد عائلتها او صاحباتها و صديقتها. نادرا ما رأيت امرأة شرقية تمشي لوحدها على الارض. تباع المرأة و تشترى بالجملة كالاثاث من اجل المصالح في سوق تحديد المهر و (حلقة / دبلة / نيشان) خطوبة النساء .
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من اين اتت النساء؟ 3
- من اين اتت النساء؟ 2
- من اين اتت النساء؟
- تقدير قاعدة الانسانية
- عودة الجاهلية
- شرائح تركيز النفس البشري
- اللغة جزء من الترجمة
- بين الثرثرة الغربية و الفضولية الشرقية
- اللعنة على الازلية
- شيوعية الكتاب و انهيارها
- بين سيولة العلم و ثبات الايمان
- قاعدة الندرة و الكثرة
- العربية بين مفهوم الزمن Tense و الموقف Aspect
- تقلبات الاحوال الجوية العربية
- على من يقع اللوم في تمزيق كردستان؟
- ثرثرة قال واخواتها
- تقسيم الليل في القرآن
- اساطير الاولين و الفرق بين الواحد و الاول
- تربية الحمّام 3
- تربية الحمّام 2


المزيد.....




- “800 دينار جزائري فورية في محفظتك“ كيفية التسجيل في منحة الم ...
- البرلمان الأوروبي يتبنى أول قانون لمكافحة العنف ضد المرأة
- مصر: الإفراج عن 18 شخصا معظمهم من النساء بعد مشاركتهم بوقفة ...
- “سجلي بسرعة”.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة بالبيت ف ...
- إيران - حظر دخول النساء الملاعب بعد احتضان مشجعة لحارس مرمى ...
- هل تؤثر صحة قلب المرأة على الإدراك في منتصف العمر؟
- اغتصاب وتحويل وجهة وسطو وغيرها.. الأمن التونسي يوقف شخصا صدر ...
- “الحكومة الجزائرية توضح”.. شروط منحة المرأة الماكثة في البيت ...
- جزر قرقنة.. النساء بين شح البحر وكلل الأرض وعنف الرجال
- لن نترك أخواتنا في السجون لوحدهن.. لن نتوقف عن التضامن النسو ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - جمشيد ابراهيم - من اين اتت النساء؟ 4