أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 240















المزيد.....

فاس والكل في فاس 240


عزيز باكوش

الحوار المتمدن-العدد: 3523 - 2011 / 10 / 22 - 20:02
المحور: المجتمع المدني
    


تنازل نائبة الملك بطعم التواطؤ

لماذا تنازلت نائبة وكيلة الملك بفاس السيدة سعاد لعسيكري عن شكاية أودعتها لدى المحكمة تتهم فيها العمدة شباط بتجريح شخصها وإهانة القضاء؟
إلى أي حد يبرز مكر السياسة وتواطؤات القضاء في النازلة ؟
كيف يتقبل الجسم القضائي التداعيات السلبية للمشكلة؟ وما وقع ذلك على المشهد السياسي المحلي والوطني ؟
أسئلة وغيرها كثير نستأنس بطرحها بتزامن مع الحكم الذي أصدرته هيئة المحكمة الابتدائية بفاس الخميس 13 أكتوبر الجاري حوالي الساعة 4 والنصف في الملف عدد 273_ 21028و المتعلق بشكاية مباشرة وفق مسطرة خاصة تقدمت بها الأستاذة سعاد لعسيكري ضد عمدة مدينة فاس حميد شباط متهمة هذا هذا الأخير " بالقذف و التشهير و المس بالشرف وبشكلي علني ومقصود" ومن المحقق أن هذا الحكم قد خلق التباسا كبيرا في الأوساط المتتبعة لتداعيات الملف ليس بفاس وإنما في كامل الوطن. وكانت المشتكية قد حضيت بدعم وتعاطف واسعين من طرف المجلس الأعلى للقضاة وبعض الهيئات النقابية التابعة . و في الوقت الذي كانت الأستاذة لعسيكري متشبتة بمتابعة عمدة فاس فوجئ الرأي العام بإقدام المشتكية والمتضررة في شرفها وكرامتها على تقديم التنازل عن المتابعة ، ما أثار العديد من التأويلات و التساؤلات في الوسط الفاسي وكذا ارتجاجا حقيقيا في الجسم القضائي . حيث جاء الحكم بناء عن مسطرة التنازل بعد متابعة عمدة المدينة حميد شباط .
وكانت جريدة أصداء قد تطرقت في أعداد سابقة إلى أسباب هذه القضية التي تعود وقائعها إلى ثاني يوم من عيد الفطر ، حين فتحت صاحبة محل للمشروبات الروحية أبواب حانتها قبل الآجال القانونية المسموح بها ، وصادف أن خلق الوضع الشاذ شجارا كان ابن العمدة أحد المتورطين فيه حيث حرر لهم محضر وتم اطلاقهم من طرف المحكمة. فيما تم معاقبة صاحبة الحانة بالسجن الموقوف . لكن عمدة المدينة اعتبر أن أسرته مستهدفة فأطلق العنان للسانه خلال تجمع له مع مناضليه ووصف ما يحصل نتيجة ليال حمراء تنظمها نائبة الملك حيث ذكرها بالإسم وتم نشر فيديو الحادثة بموقع العمدة وتداولته العديد من المنابر والمواقع الالكترونية .

نزيف استقالات من جمعية نادي صابون تازة

سبق لموقع تازة اليوم الإلكتروني أن نشر خبرا نقلا عن مصادر جمعوية تازية تتحدث عن استقالات بالجملة تقدم بها أعضاء مكتب جمعية نادي صابون تازة إلى رئيس هذه الأخيرة . وقالت ذات المصادر أن طلبات استقالة وصلت إلى حوالي 6 من الأعضاء وهي لحظتها فوق مكتب رئيس الدائرة الحضرية بتازة.
وبعد لقاءات واتصالات للموقع مع فاعلين جمعويين بالمدينة تأكد لديه صحة الخبر، لكنه أرجأ الخوض في التفاصيل إلى حين التحقق جزئيا أو كليا من دواعي وأسباب هذه الاستقالات.
وكان مصدر إعلامي محلي شكك في حقيقة هذه الاستقالات مضيفا أن الأمر لا يعدو التشويش على نجاح هذه التجربة الفتية . وبالمقابل صرح متحدث رفض الكشف عن إسمه لموقع تازة اليوم أن المعنيين بهذه الاستقالات عددهم حوالي 6 إلى حدود الآن أقدموا على ذلك بالنظر إلى تعدد مهامهم أو لظروف صحية وفي الغالب لأسباب شخصية.
وكانت جمعية نادي صابون تازة قد نظمت مهرجانها الأول واستمرت فعالياته على مدى ثلاثة أيام وعرفت نجاحا كان سببا في موجة حقد ضد الجمعية وفق ما صرح به رئيسها ، فيما لم يحض المهرجان بالمتابعة الإعلامية المرغوبة لتبرير نجاحه حسب المتتبعين والمهتمين بالشأن الثقافي بالمدينة
جريدة- أصداء- تمكنت من الحصول على نسخ من الإستقالات الست وتدرجها تنويرا للرأي العام المحلي والجهوي وتأكيدا للخبر :
1. يتعلق الأمر ب: المداني عدادي مساعد رئيس جمعية نادي صابون تازة
2. بوحمادي ادريس عضو بمكتب الجمعية
3. نورالدين بوعرفة نائب أمين المال
4. محمد بورمطان مستشار الجمعية في السلامة الطرقية
5. عبد اللطيف خروبة مساعد الكاتب العام
6. عبد السلام رياح عضو بمكتب الجمعية

اتصالات المغرب تطلق نافذة 2 لأسرة التعليم بصبيب قوي وسعر تفضيلي

أكد كل من محمد أبو منصور والسيد ميمون بنخدة مدير الوكالة التجارية – فضاء سايس التابعة للمديرية الجهوية لاتصالات المغرب بفاس في تصريح للجريدة أن اللقاءات التواصلية تأتي بهدف التعريف ببرنامج – نافذة 2 التي أطلقته الشركة والذي جاء – برأيهما – كي تؤكد العلاقات الطيبة التي تربط اتصالات المغرب كشركة مواطنة ” بكسر الطاء ” وكفاعل تاريخي مع أسرة التربية والتكوين كشريحة واسعة وأساسية في تفعيل الاقتصاد الوطني بصفة عامة ، وكذا تجسيد التقارب الدائم بينهما .
وأوضح بنخدة أن برنامج نافذة 2 الذي دخل حيز التنفيذ يوم 22 غشت 2011 هو استمرارية لنهج شركة اتصالات المغرب في التعبير عن مواطنتها حيث تهدف من خلال المشروع إلى استمرارية الدعم الخاص لأسرة التربية والتعليم وبأثمنة تفضيلية في انتظار تطوير البرنامج بعروض جديدة تكون في صالح أسرة التعليم
وتستهدف اتصالات المغرب بعرضها برنامج – نافذة 2 - ما يناهز 350 ألف إطار يمثلون الهيئة التعليمية بالمغرب ، وهذه الشريحة جد مهمة لا تنظر إليها الشركة كمجرد أرقام رابحة - حسب تصريح لممثل الشركة – مضيفا أن الخطوة التي يعمل على توضيحها اليوم هي بمثابة اعتراف بالجميل ورد الدين لشريحة لها فضل كبير على المجتمع من ناحية وعلى شركة اتصالات المغرب و اقتصاديات الوطن من ناحية ثانية .
ويتعلق برنامج نافذة 2 خاصة بالأنترنيت لأنه هو الرافعة التي ستمكن المغرب من تطوير التكوين و المعرفة برنامج طموح على مستوى الاسعار بالنسبة الينا كفاعلين في قطاع الاتصالات لأنه يقدم اثمنة تفضيلية لا يستفيد منها أحد على مستوى السوق المغربية لاتصالات ومن ضمنهم حتى مستخدمين داخل الشركة لا نستفيد من هذه الاثمنة التفضيلية . وقال أن الصبيب مع برنامج نافذة 2 ارتفع الى 7,2 ميكا اوكتي بثمن لا يتجاوز 110دراهم . في إطار عقد يمتد على 24 شهرا .

قراءة في التقرير السنوي للهيئة الوطنية لحماية المال العام : فرع تازة العليا 2010- 2011

كشف فرع تازة العليا للهيأة الوطنية لحماية المال العام في أحدث تقرير سنوي برسم 2010-2011 عن حجم الصعوبات والاكراهات والتحديات الصعبة التي صادفت ولادته العسيرة وما تزال ، متهما جهات معلومة ألفت النهب والتبذير واختلاس أموال الشعب في غياب هيئة مدنية تنوب عن المواطنين في تتبع المفسدين ومراقبة الفاسدين والمتورطين أو المساهمين في ذلك إلى حين تقديمه للعدالة . وجاء في التقرير أن الفرع المحلي منذ تأسيســـــه في 20 يونيو 2010،انخرط في تفعيل دوره – كهيأة مدنية مستقلــــة – في متابعة لكل ما يتعلق بتدبير المال العــام بالإقليـم، من طرف مؤسسـات رسمية، و منتخبة، وجمعيـات تستفيد من منح الدولة والمجالس المختلفـة. وكـان الفرع المحلي في كل تدخلاته ينطلق من إيمانه الراسخ بأن أي مســاس غير مشروع، أو تبذير أو اختلاس لأموال الشعب لا يمكن أن يقبل تحت أي مبرر ، وأن كل متورط أو مســـاهم في ذلك يعتبر مخلا بالواجب الوطني، ومجرمـا يجب محاسبته تقديمه للعدالة" .
وأبرز التقرير في طياته أن الدعايــات المغرضة والإشاعــــات السخيفة والكــاذبة التي يذكيهــا البعض للنيل من سمعـــة الهيــأة والتشكيك في مصداقيتها،والعمل على بلقنتهـــا من الداخل عن طريق تسخير عناصر لهذا الغرض، من المعيقـات الكبيرة التي اصطدم بهــا الفرع. مشددا في ذات الوقت على وجود نقط مضيئة تتمثل في ثلة من الفاعلين والمهتمين والمثقفين والمواطنين الشرفاء الذين آزروا الفرع ووفروا له السند والدعم الرمزي ، وهو ما حفز الفرع أكثر وشجعه على المضي قدمـــــا في مجابهة الصعــاب ومواصلـة رسالته النبيلة المتمثلة في محــاربة كل الفاسدين والمختلسين ومبذري الما ل العام .
واستعرض تقرير الهيئة عددا من الشكايات التي تقدم فرع تازة للهيـأة الوطنية لحماية المال العـــام بالمغرب، منها شكاية إلى السيد الوكيل العام ضد رئيس الجمــــاعة الحضرية لتــازة حميد كوسكـــوس في 13 -12-2010.علـــى خلفيــة عملية النصب والاحتيال الكبرى التي شارك فيها إلى جانب المشتكى به كل من عبد الواحــد المسعودي، رئيس غرفة التجارة والصناعة سابقا،و عبد السلام حجاج مقاول بتــازة،و محمد كوسكوس والد رئيس الجماعة الحضرية،و رئيس غرفة الفلاحة سابقا.
وتعود وقائـــــع العملية - وفق التقرير ذاته - إلى دورة يوليوز 2007 والتي تقرر فيها اقتناء أوعية عقارية محاذية للمدار الحضري لبنـــاء سوق أسبوعي،وإتمــــام الشطر الثاني للحي الصنـــاعي. ولأجل هذا الغرض تشكلت لجنة لتقويم ثمن الأرض المقرر اقتناؤها وهي منطقة حمو مفتـــاح،حيث قدر لها ثمن إجمـــــالي قدره 4.45.8400.00 درهم.فتمت برمجـة المبلغ. ورغم امتناع أصحاب الأرض عن بيعها بهذا الثمن إلا أن حميد كوسكوس وشركاؤه انقضوا على العقار،في تواطؤ مكشوف وخرق سافر للقوانين والمساطر،حيث كان بإمكان حميد كوسكوس كرئيس للجماعة الحضرية أن يمنع هذا التفويت،خاصة أن أعضاء من المعارضة آنذاك راسلته في هذا الشأن. إضافة إلى ذلك سبق لرئيس الجماعة أن شق طريقا في الأرض المسماة بلاد الكولالي من ميزانية الجماعة لفائدة العضو الجماعي بن شواط حتى تستفيد منها تجزئته،مقابل التصويت الولاء الانتخابي. من ناحية ثانية قام الرئيس بتفويت حديقة في ملكية الجماعة لفائدة جمعية ” أصدقاء تازة” التي يرأسها أحد نوابه و هو بدوره رئيس لجنة المنح، حيث يمنح لنفسه من ميزانية الجماعة دون رقيب أو حسيب،كما يقوم باستغلال اليد العاملة التابعة للجماعة.
ويمضي تقرير الهيأة في الكشف عن مظاهر تبدير واختلاس المال العام بالإقليم من خلال الصفقات التي يختص بها الرئيس،حيث يمرر الكثير منها بأثمان جد مرتفعة لأصدقائه المقربين، خاصة المتعلقة بالدراسات، ولا يتم احترام كناش التحملات.كما هو الشأن مثلا بالنسبة ل: إعادة تهيئة الممر الرئيسي للمدينة ( شارع بئر أنزران). النافورة المتواجدة في طريق فاس. النافورة المقابلة لمحطة القطار. مصرف المياه قرب الجامعة. نافورة أحراش والساحة المتواجدة بها. المركب التجاري.
ولا يتوقف التقرير عند هذا الحد بل يكشف عن شكاية موجهة إلى السيد الوكيل العـــــام للملك ضد رئيس الجماعة القروية لمكناسة الغربية بتاريخ
24-1-2011،على خلفية ارتمـــائه على ملك عمومي والمتمثل في المســاحة المحاذية لوادي لحضر،حيث قـــام بطلب تحفيظ أرض في غير ملكيته،مستغــــلا بذلك نفوذه وسلطتــه كرئيس للجماعة،فعمد إلى تسييجها بسور وأسلاك،وغرسها بأشجار الكروم التي اقتلعتها مياه وادي لحضر وجرفتها،ولم يكتف بالاستيلاء على مساحة الوادي بل تعدى ذلك وترامى علــى قطع أرضية تابعة للأحباس،قاطعا بذلك الطريق العمومي الذي يبلغ عرضه عشرة أمتـــــار، وهو الطريق الرابط بين مكناسة التحتانية” الغربية” والبرانس حارما المارة من استعماله. كما أن المشتكى به " يضيف التقرير " ضم كذلك الساقية العمومية النابعة من وادي لحضر،والمخترقــة للأرض التي في ملكه،إضافة إلى أنه أبرم عقدين كرائيين لمحلين تجــــاريين،تابعين للجماعة القروية لمكناسة الغربية سنة 2003 مع أحد أعضاء الجماعة،والذي يستغلها في نشاط تجاري لحدود الآن،وهو أمر يتنافى مع مقتضيات القانون.

ويمضي التقرير في سرد تفاصيل شكاية موجهــــــة إلى السيد الوكيل العــام باستئنافية تازة ضد رئيس جماعة أولاد الشريف القروية،بتاريخ 24-1-2011، على خلفية إعفائه مجموعة من الأشخـــاص ينتمون للجماعــة نفسها من آداء الرسوم المتعلقة بالبناء كما ينص على ذلك القرار الجبائي.كمــا أن المشتكى به يمنح لعدة أشخاص حق التصرف في الجرافة والشاحنة التابعتين للجماعة مجانا،إضافـــة إلى الكازوال.
ثم شكاية أخرى موجهة إلى السيد الوكيل العــام لدى استئنافية تـــازة ضد عبد السلام الهمص رئيس الجمعية الإقليمية لمساندة المرضى المصابين بالقصــــــور الكلوي، من أجل التحقيق في عدة خروقات واختلاسات مالية عرفتهـــا الجمعية،مثل مـــــا حدث في صفقــة كراء مجموعة من الدكاكين،حيث تم إنجاز عقود كراء لفائدة المستفيدين حددت فيها القيمة الكرائية في مـــــائتي(200) درهم،دون ذكر المبالغ الكبيرة المتوصل بها كهبات للجمعية،كما أن المشتكى به وقع تصريحا بتسلمه أموال عمومية في السنتين الأخيرتين قدرت ب 3500000.00 درهما دون أن يظهر لها أثر،وهو الأمر الذي أكده أمين مال الجمعية الموجود رهن الاعتقال. وشكاية رابعة موجهة إلى السيد الوكيل العام لدى استئنافية تازة،ضد عبد السلام الهرمــــاك،رئيس الجماعة القروية الربع الفوقــي،بخصــوص تشغيل حراس غابويين ” أشباح” وطريقــــة دفع رواتبهـــم التي اعتبرها فرع تـــازة للهيأة ملتوية،مما يعتبر نهبــا للمال العام،خاصة أن عامل الإقليـــم سبق أن أرسل لجنـــة لتقصي الأمر فتبين أنه لا وجود لحراس الغابــة،كما أن بعض الأشخاص الواردة أسمـــاؤهم في لوائح الحــراس الوهميين،نفوا أن يكونوا حراســـا للغابة و أنكروا معرفة مكان هذه الغابة،وهناك من يتوصل بأجـــره من ميزانية الجماعة دون أن يقوم بأي حراسة.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,599,324,741
- جريدة المساء المغربية تنخفض مبيعاتها على ايقاع اعتقال مديرها
- عبد الرحيم بنبراهيم يتعهد بعدم ترك أي تلميذ بلغ سن التمدرس خ ...
- فاس والكل في فاس 239
- غياب الاستثمار في قطاع التربية والتكوين بإقليم مولاي يعقوب ي ...
- فرع تازة العليا للهيأة الوطنية لحماية المال العام يصدر تقرير ...
- فاس والكل في فاس 238
- أكاديمية فاس بولمان تعيد الثقة إلى المدرسة العمومية
- الاستحقاقات المقبلة على ضوء التعديلات الدستورية الجديدة بالم ...
- تازة من خلال مواقعها الالكترونية 1
- فاس والكل في فاس 237
- تيكنولوجيا الإعلام والاتصال في المدرسة المغربية
- ادريس الواغيش يصدر ظلالا حارقة محملة بآثار مكر الطفولة وبراء ...
- فاس والكل في فاس 236
- مجلة الأسرة المغربية تحاور الإعلامي عزيز باكوش في موضوع الإع ...
- فاس والكل في فاس 235
- فاس والكل في فاس 234
- السؤال بصدد الأمازيغية باكاديمية فاس بولمان لم يعد هو: لماذا ...
- النهج الديمقراطي ومريدو عبد السلام ياسين... المودة الملغومة
- فاس والكل في فاس 233
- نيابة فاس تنظم حفل نهاية السنة لتحفيز تفوق 2011


المزيد.....




- الأمم المتحدة: الأردن والإمارات وتركيا والسودان متهمة بانتها ...
- اعتقال العميد -رامبو- أحد قادة انقلاب عام 1989 في السودان
- العراق يعرب عن -الأسف- أمام الأمم المتحدة لسقوط مئات القتلى ...
- «الخارجية الفلسطينية» تدين جريمة إعدام الشهيد البدوي وتطالب ...
- الأمم المتحدة وأزمة العراق.. بين ضغط الشارع ومصالح النخبة!
- بعد تحذير الأمم المتحدة من ظروفه -الوحشية-.. مصر تفتح باب زي ...
- نصرالله يدعو القضاء اللبناني لتحمل كامل المسئولية في مكافحة ...
- ابعاد الاعتقالات الاخيرة وخلفياتها
- روسيا و المانيا يؤكدان على عودة اللاجئين السوريين
- سفيرة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة: طُلب مني -تقويض سلطة ...


المزيد.....

- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 240