أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مروان هائل عبدالمولى - سيكولوجية الحب















المزيد.....

سيكولوجية الحب


مروان هائل عبدالمولى
doctor in law Legal counsel, writer and news editor. Work / R. of Moldova

(Marwan Hayel Abdulmoula)


الحوار المتمدن-العدد: 3521 - 2011 / 10 / 20 - 21:45
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يرى الكثير ان الحب هو تعلق روح بروح ، واشتباك نفس بنفس , وقبل الدخول بتفاصيل سيكولوجية الحب فقد شد انتباهي كيف قسمت الدكتوره هنا مطلق الحب الى نوعين; الأول..أن تقع في الحب مع فلان هذا الذي يسمونه "الحب من النظرة الأول".الثاني..أن تحب فلاناً.هذا الذي يسمونه "الحب الأعمى".
الحب الأول هو"انخطافه" من قبل عوالم سحرية بشرية سكنت ذلك الشخص..هو الحب الذي يرسم ويخطط من الخيال فقط لا تكون رسوماته صحيحه.
الحب الثاني هو أن تحب شخصاً ما يعني أنك تراه كما هو (فعلا) ومع ما ترى من نجاحاته وفشله تحبه كما هو..مثل صندوق الفاكهة الذي تشتريه تحبه بجيدة ورديئة.
بينما يفسر علم النفس الحب بأنه تطابق قناعاتنا ومخزونات عقلنا الباطن مع مواصفات شخص معين نلتقي به صدفةً، أو بترتيب مسبق. لدى عقلنا الباطن مواصفات وبرمجة معينة للصورة التي يجب أن يكون عليها الأشخاص الذين يجب أن نحبهم، أو نفكر بالارتباط بهم، وتأتي منظومة البرمجة هذه مما اكتسبناه من بيئتنا الأسرية ومحيطنا الاجتماعي مثل الأصدقاء، المدرسة، وسائل الإعلام. فيستقبل العقل الباطن صورة الأم والأب، وعلاقات الذكور والإناث داخل الأسرة، وسلوك كل منهم حسب جنسه، وتفضيلاتهم لشكل المرأة أو الرجل، وحديثهم عن مواصفات معينة ينبغي توافرها في كلا الجنسين، وكلام الأصدقاء عن مواصفات الفتاة او الشاب الذي يحلمون بالارتباط به، أو معرفته، والصورة التي تقدمها وسائل الإعلام للمرأة و الرجل، ويحتفظ بها.
الحب هو ميل الطبع للشئ اللذيذ , وهو الوداد , وهو ميل إلى الأشخاص أو الأشياء العزيزة أو الجذّابة أو النافعة , إن الحب بداية نشاط فطري تشعر به كل المخلوقات ، وبقد ما يحب الرجل فتاته ، وتحب النخلة الذكر النخلة الأنثى وربما نتعلم بعد سنوات أن الذبابة الذكر تحب الذبابة الأنثى ، وكذلك الخنفساء والبعوضة والمسألة من الناحية البيولوجية واضحة فالإنجاب هو هدف العلاقة بين الجنسين فلا بد من تجاذب بين الذكر والأنثى حتى تتم عملية الإنجاب ، والكائن الحي لا ينجذب ناحية آخر إذا كان يكرهه ، فالحب إذن بيولوجيا ضرورية ، ولأن الحب نشاط فطري فهو يصيب البشر ومختلف الكائنات الحية وهم أقرب إلى الفطرة أي في سن الشباب ، أكثر مما يصيبهم عندما تتقدم بهم السن ويقل نشاطهم البيولوجي ، وبالتالي العاطفي , وله أسماء وحالات ومستويات كثيرة تدور كلها حول المعانى التالية :
1– الميل الوجدانى للمحبوب
2– الإحساس بالإرتباط الشديد به
3– الشوق والحنين إليه
4– الرغبة فى الإقتراب الأبدى منه
5 – الشعور بالعذاب والضياع فى حالة البعد عنه.
وفي تعريف إيمانويل سويدنبورج; ان الحب هو أن تكون لدينا الرغبة في إعطاء ماهو لنا شخصياً لإنسان آخر و أن نشعر بسعادته كما لو كانت سعادتنا .
ويقول العقاد ان الحب قد يكون اي شئ الا الامبالاه . فاول الحب هو الاهتمام ان يهمك وجود المحبوب , رأيه ,كل ما يتعلق به وكلما زاد الاهتمام زاد الحب , اذكركم بقول اريام:الحب اكبر من كلام نقوله واكبر من اللي ينكتب بالدواوين.
بينما يقول ميرفي : تستطيع أن تجذب إليك شريك الحياة المناسب بإمعان التفكير في الخصائص التي تريدها به ثم يقوم العقل الباطن بجمعها معاً ولكن يجب عليك ان تتحلى أنت أولاً بالصفات التي تريدها في شريك الحياة.
ومن وجهة نظر البعض الحب عباره عن مجموعة من الأحاسيس والمشاعر تكون متبادلة بين شخصين, فكل طرف تكون لدية مشاعر وأحاسيس اتجاه الاخر ومن هذة المشاعر والأحاسيس إسعاد الطرف الآخر بأي وسيلة كانت وكلمة الحب اوسع من أن تحصر في كلمات قليلة , ووصفـــه كثيرون وتفنن بكلمـــآته الأكثر ولعب بـــه الأرذلون لكنه بــإختصــآر يترفع عن الكلمــآت والأفعــآال ويترجم للآخريـــن بالبذل والعطــآء للمُحب بلا مقــآبل , وفى ظل الحب يتجاوز الجنس كثيراً من التفاصيل فتصبح وسامة الرجل أو فحولته غير ذات أهمية , ويصبح جمال وجه المرأة أو نضارة جسدها شيئا ثانويا .. الأهم هنا هو الرغبة فى الاقتراب والالتقاء والذوبان .
وبحسب وجهة نظر سيغموند فرويد فإن حدوث الحب يعود الى التوافق الذي يحدث بين طرفين ويتحقق به نوع من القبول ويصل الى الإعجاب وقد يتطور الى الحب على قدر قوة هذا التوافق وانسجامه ..
فهو يرى أن الإنسان لديه مجموعة من الشخصيات الفرعية الباطنة تجتمع مع بعضها لتكون في النهاية " الشخصية الرئيسية " التي نعرف من خلالها الشخص ونقرر توافقنا او إختلافنا معه.
أننا أحياناً نحب لنكمل النقص بداخلنا وقد ذكر أحد الفلاسفة قديماً أن كل انسان عندما يولد ينقسم نصفين و يعيش بنصف واحد فقط ويظل طوال عمره يهيم باحثاً عن النصف الذى يكمله حتى يستقر و يسعد , أن ما يحدث هو أن الإنسان يكون مفتقد لصفة أو صفات وعندما يجدها في شخص آخر يشعر أنه وجد ما يبحث عنه منذ زمن , بمعنى انت تحب الصورة التي بداخلك تحب الخيال الذى يمثلك ولست تحب الشخص نفسه وللأسف أحياناً تحاول أن تكمل الصورة التي بداخلك بصفات وهمية غير موجودة فى الشخص لكن هى مجرد رتوش تضعها بشكل لا ارادى لتجميل الصورة التى فى ذهنك وإكتمالها .
وقد اعجبت بما قالته إمرأه عجوز عندما سألت ماهو الحب؟
فااجابت;
أول مرة سمعت هذه الكلمة كنت طفلة صغيرة وكانت من والدي الذي قبلني وقال إني أحبك, فقلت الحب هو
:
حنان وأمان وحضن دافئ
*******
عندما بلغت سن الرشد وجدت رسالة تحت باب المنزل أرسلها إبن الجيران عنوانها إسمي ومحتواها "إني أحبك".. فقلت الحب هو
:
جرأة وجنون
*******
عندما خطبت لابن الجيران وتعرفت عليه كانت أول كلمة قالها لي هي أحبك فقلت الحب هو
:
طموح وعمل وهدف وإرادة
*******
تزوجت وفي ثاني يوم زواج قبلني زوجي على رأسي وقال لي إني أحبك فقلت الحب هو
:
شوق و وله وحنين
*******
مرت سنة فولدت أول أولادي كنت تعبة ملقاة على سريري فجاءني زوجي وأمسك يدي فقال إني أحبك فقلت الحب هو
:
شكر وتقدير ورعاية واهتمام
*******
بعد مرور السنين شاب شعر الرأس وتزوج الابناء فنظر زوجي لشعراتي وقال لي مبتسما: "أحبك"... فقلت الحب هو
:
رحمة وعطف
*******
طال العمر وصرنا عجزة وفي كل مرة زوجي العزيز يقول لي: "أحبك".. فأقول الحب هو
:
وفاء وصدق وإخلاص وعطاء



#مروان_هائل_عبدالمولى (هاشتاغ)       Marwan_Hayel_Abdulmoula#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حب امرأه شرقيه
- صبر و لقاء
- يوم سألتيني
- لماذا نكذب؟
- نحن و الفيس بوك
- مصادرالقانون الدولي العام
- اجمل حلم
- لكِ شكري وحنيني
- القانون الدستوري
- احبك في كل الفصول
- القانون الدولي والعلاقات الدوليه
- نعم انا اغير عليكِ
- احبك حتى دمع العين
- اريدك وجها مبتسما
- الحوار الاخير
- كم انا مشتاق لكِ
- إنها حكمه الهيه
- السلوك الانساني و علم النفس
- مجنوني
- ارجوك لاتسألني من اكون


المزيد.....




- إزالة واتساب وثريدز من متجر التطبيقات في الصين.. وأبل توضح ل ...
- -التصعيد الإسرائيلي الإيراني يُظهر أن البلدين لا يقرآن بعضهم ...
- أسطول الحرية يستعد لاختراق الحصار الإسرائيلي على غزة
- ما مصير الحج السنوي لكنيس الغريبة في تونس في ظل حرب غزة؟
- -حزب الله- يكشف تفاصيل جديدة حول العملية المزدوجة في عرب الع ...
- زاخاروفا: عسكرة الاتحاد الأوروبي ستضعف موقعه في عالم متعدد ا ...
- تفكيك شبكة إجرامية ومصادرة كميات من المخدرات غرب الجزائر
- ماكرون يؤكد سعيه -لتجنب التصعيد بين لبنان واسرائيل-
- زيلينسكي يلوم أعضاء حلف -الناتو- ويوجز تذمره بخمس نقاط
- -بلومبيرغ-: برلين تقدم شكوى بعد تسريب تقرير الخلاف بين رئيس ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مروان هائل عبدالمولى - سيكولوجية الحب