|
شهادات ...
رياض خليل
الحوار المتمدن-العدد: 3517 - 2011 / 10 / 15 - 22:39
المحور:
الادب والفن
رياض خليل في : " شهادات لمواطنين يكتبون القصة القصيرة " المنشورة في " ملحق الثورة الثقافي " السوري ، العدد (38 )، تاريخ الخميس 9/12/1976 ، الصفحة الخامسة . السؤال الأول: " لماذا اخترت هذا النوع الأدبي بالذات ؟ وماهي ظروف ذلك الاختيار ودوافعه ؟ الجواب : " هنالك عوامل ومؤثرات ذاتية ، وأخرى موضوعية ، أدت إلى اختياري لهذا النوع الأدبي . لكن اختياري ليس مقتصرا عليها في الحقيقة ، بل كان اختياري لها لاحقا لاختياري ممارسة الشعر ، الذي كان له الفضل في ذلك الاختيار ، فالشعر يفرض على الأديب أن يثقف نفسه جيدا من كافة النواحي الفكرية عامة ، وبشكل خاص من الناحية الأدبية ، وأقصد التواصل مع الأنواع الأدبية المختلفة من مسرح ورواية وقصة .. الخ . من خلال هذه المعاشرة ، والتفاعل مع الأنواع الأدبية المختلفة توطدت صداقتي مع القصة القصيرة بالذات أكثر من سواها ، تماما كما يحدث بين الفرد وزملائه في المدرسة أو العمل أو غير ذلك . حيث يكون هناك من هم أكثر قربا من غيرهم بالنسبة للمرء . وهذا لم يؤثر على علاقتي بالشعر ، وربما كانت صلات القرابة الحميمية بين القصة القصيرة والشعر هي السبب في اختياري لها . وربما كان التمايز والخصوصية التي يتسم بها كل من الشعر والقصة القصيرة من حيث استيعاب كل منهما للتجارب المختلفة هو السبب أيضا ." السؤال الثاني : " ماهو الطابع العام المميز لقصص الشباب؟ وكيف يتجلى ذلك في إنتاجك ؟ الجواب : " معظم قصص الشباب .. ماهي إلا شريحة من واقع البرجوازية الصغيرة المتأزمة والمضطربة دوما . إن قصص الشباب هي تعبير وانعكاس للسمات الأساسية التي تحكم النفسية والعقلية والسلوكية والثقافة البرجوازية ، المتأرجحة بين اليمين واليسار . إنها غير مستقرة مضمونا وشكلا . هذا الواقع يجد لنفسه صيغة عامة ، وحيزا أساسيا في أدب الشباب الذي يتراوح بين الجدية والغنى من جهة ، والسطحية الجوفاء من جهة ثانية . بين التجربة الحية ، والمعاناة الصادقة من جهة ، والافتعال الهش الرخيص من جهة ثانية . بين التقوقع والتفاعل مع الواقع الذاتي الخاص والمحدود من جهة ، والانفتاح والالتزام والتفاعل مع الواقع الاجتماعي العام والرحب من جهة ثانية . وإذا صح لنا اعتبار هذا الطابع العام قاعدة ، فإن ذلك يفرض علينا الإيمان بوجود الاستثناء ، وإنني من ناحية أخرى لاأؤمن بوجود فاصل ، أو حد رياضي بين القاعدة والاستثناء المذكورين ، بل هما متداخلان إلى حد كبير أو صغير ، أما من ناحية الإجابة على بقية السؤال : " كيف يتجلى ذلك في إنتاجك ؟ " فإنني أترك الإجابة عليه لمن يريد ذلك " السؤال الثالث : " هل عكست القصة الشابة الواقع حسب أولويات مشاكله الراهنة ؟ الجواب : " إن الإجابة على هذا السؤال ترتبط ارتباطا وثيقا بالإجابة السابقة ، فمعظم الجيل الأدبي الشاب ينتمي طبقيا – كما ذكرت – إلى البرجوازية الصغيرة ، ولقد رسخ ذلك الانتماء عوامل عديدة ، اجتماعية واقتصادية وثقافية وغير ذلك من العوامل . لذا فقد جاءت قصصهم لوحة وفية ومخلصة لتصورات وأحلام وهموم ومشاكل تلك الطبقة القلقة الحائرة والمرتبكة في اختياراتها لموقعها بين السفح والقمة , بين الوقوف ومتابعة ا لحركة والتقدم . من هنا لم تستطع الحركة الشابة أن تفسر الواقع تفسيرا موضوعيا ديالكتيكيا ، وبالتالي لم تستطع أن تسهم بشكل مرض بتغيير ذلك الواقع . ولم يكن لها أثر كبير على هذا الصعيد ، كما لم تمتلك الوسائل الحقيقية التي تمكنها بالتالي من تناول أولويات الواقع المعاش ومشاكله الراهنة . وفي حال تناولها من قبل القليلين منهم ، فإن هذا التناول لم يكن تناولا ثوريا وموضوعيا وأساسيا . لكن هذا لايعني انعدام النادر من الأقلام التي استطاعت أن تتجاوز هذه الأزمة التي تتسم بها القصة عند الشباب ، وأن تبتعد في معالجتها لمشاكلنا التاريخية والقومية والطبقية عن التصورات الميكانيكية العاجزة . " السؤال الرابع : ماهي معوقات العمل الإبداعي ، في ضوء الظروف الشخصية والعامة التي تعيشها ؟ الجواب : " إن الإجابة على هذا السؤال تقتضي البحث عن شروط العملية الإبداعية الشخصية والعامة . وإن عدم توفر مثل هذه الشروط هو بالذات مايؤلف المعوقات الموضوعية ( العامة ) والذاتية ( الشخصية ) للعملية الإبداعية ، فماهي العناصر الأساسية التي تتكون منها الحركة الإبداعية ؟ والتي بفعلها تتحقق ، وتتم الكينونة أو الصيرورة من حالة الموجودية الممكنة إلى حالة الموجودية الفعلية الواقعة والناجزة .؟ من هذه العناصر ماهو ذاتي /نفسي ، ويمكن جمعها تحت مفهوم التجربة والمعاناة والمعايشة لموضوع العملية ا لإبداعية ومادتها الخام ، التي يجب أن تستولي على ساحتي الشعور واللاشعور عند الأديب المبدع ، لتتشكل على صورة حدث ذهني ، يجد له ولادة فعلية فيما بعد . إن عدم توفر هذا الشرط يعتبر المعوق الأول والذاتي أمام ولادة الكائنات المبدعة . أما من ناحية الشروط الموضوعية ، فيمكن تحديد الأساسي منها بالتقنية ، ومن خلال مفهوم التقنية الأدبية أستطيع استنباط شروط أساسية أخرى . فلو أردنا تعميم التقنية الاقتصادية على الأدب لتشكل لدينا التعريف التالي : إن التقنية ا لأدبية هي مجموع العلاقات التي تتكون بين الأديب والمبدع وأدوات ووسائل الإبداع في سياق ممارسة العملية الإبداعية ، وهذا يعني أن من الشروط الأساسية الضرورية للعملية ا لإبداعية : الأدوات ، المبدع ، الممارسة ، بالإضافة إلى التقنية التي تجمعها وتنسق فيما بينها ، لتشكل الدعائم والأسس العامة للإبداع . د إن عدم توفر إي من هذه الشروط الموضوعية يعتبر معوقا عاما للإبداع . ولو حاولنا دراسة قصص الشباب في هذا النطاق ، فإننا سنجد عموما خللا في نتاجاتهم من حيث مدى توفر مثل هذه الشروط في قصصهم ، وتختلف نسبة هذا من قصة إلى أخرى ، ومن قاص إلى آخر ، ومن النادر وجود بعض الاستثناءات ."
#رياض_خليل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قصائد قصيرة جدا: الجزء الثاني(6-7-8)
-
رياض درويش في :
-
لقاء مع رياض خليل
-
نصر علي السعيد في:
-
والمطر ينهمر: قصة قصيرة
-
عبد الإله الرحيل في :
-
قصائد قصيرة جدا : شعر
-
النظام السوري يطلق النار على نفسه
-
الشيء
-
حدث بين الشاطئ والبحر(الربان
-
التنمية المتوازنة
-
كلمة عن الشعر
-
عرس الرماد
-
الأفق والراية والنصر
-
الدكتور أحمد جاسم الحسين ناقدا
-
الشجرة البريّة : قصة قصيرة
-
وردة الشمس: شعر
-
ميساء عدرة في حوار مع رياض خليل
-
بين الكتاب والشاشة
-
الأديب خيري عبد ربه يكتب عن رياض خليل
المزيد.....
-
الإسكندرية تستعيد مجدها التليد
-
على الهواء.. فنانة مصرية شهيرة توجه نداء استغاثة لرئاسة مجلس
...
-
الشاعر ومترجمه.. من يعبر عن ذات الآخر؟
-
“جميع ترددات قنوات النايل سات 2024” أفلام ومسلسلات وبرامج ور
...
-
فنانة لبنانية شهيرة تتبرع بفساتينها من أجل فقراء مصر
-
بجودة عالية الدقة: تردد قناة روتانا سينما 2024 Rotana Cinema
...
-
NEW تردد قناة بطوط للأطفال 2024 العارضة لأحدث أفلام ديزنى ال
...
-
فيلم -حرب أهلية- يواصل تصدّر شباك التذاكر الأميركي ويحقق 11
...
-
الجامعة العربية تشهد انطلاق مؤتمر الثقافة الإعلامية والمعلوم
...
-
مسلسل طائر الرفراف الحلقة 67 مترجمة على موقع قصة عشق.. تردد
...
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|