أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الغني سلامه - الخطاب المغلق - من أنماط التفكير لدى العقل السياسي العربي















المزيد.....

الخطاب المغلق - من أنماط التفكير لدى العقل السياسي العربي


عبد الغني سلامه
كاتب وباحث فلسطيني

(Abdel Ghani Salameh)


الحوار المتمدن-العدد: 3504 - 2011 / 10 / 2 - 12:25
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


حين يقوم الأب أو المعلم أو أي سلطة صغر شأنها أم عظم بالادعاء باحتكار الصواب، وامتلاك الحقيقة المطلقة التي لا يتجادل عليها اثنان، باعتبار أنهم أصحاب الخبرة والمعرفة فإنهم بذلك يؤسسون لخطاب مغلق، أي لخطاب القائم من طرف واحد، حيث يغيب تماماً أو يُغيّب الطرف الآخر، فلا يحسب له حساب ولا يؤخذ له برأي.
الخطاب الإسلاموي المعاصر، هو كغيره من الخطابات المغلقة الديكتاتورية التي ابتلي بها مجتمعنا وعانى منها الكثير، وأصحاب هذا الخطاب يلتجئون خلف نصوص مقدسة ويحتمون بها، وينتحلون لأنفسهم الحق بأن يكونوا مفسريها الوحيدون، أي أنهم يعملون على مصادرة كل معاني الإسلام لصالحهم، بأن يجعلوا من أنفسهم مفسريه والقيمين عليه ، ويَشْرَعون بتنشيب أسلحتهم من فوق هذه النصوص وتصويبها على رقاب الآخرين، فالاحتماء خلف نصوص جاهزة محفوظة وتحظى باحترام الأغلبية، هو أسهل بكثير من اجتراح أفكار جديدة قد تكون مثاراً للجدل وموضعا للنقد، وأسلم بكثير من عملية البحث والتقصي، لما في ذلك من صعوبات ومغامرة غير مضمونة النتائج.
ولم يدرك هؤلاء بأن الحقيقة المطلقة لا وجود لها، إلا في الفكر المثالي المترف، وأن تطور أدوات المعرفة قد جرد الحقيقة المطلقة من ثوبها الزائف، وأنزلها من السماء إلى الأرض، وأزال قناعها ليظهر وجهها الأصيل، وأخضع كل النصوص لمحاكمة عنيفة، ونقد لا يرحم، بعد أن نزع عنها هالة القداسة، ولتبدو كما هي، لا كما نتمنى رؤيتها: محدودة، نسبية، قابلة للتطوير والنفي والاستبدال.
وفي عصرنا الراهن عصر المتغيرات والانقلابات المدهشة، يتوجب علينا أن لا نقبع في نسيج من الأوهام ظانين بأننا على قمة الصواب وفي كبد الحقيقة، بل أن نمتلك وسائل البحث العلمي وفق مبدأ التجربة والبرهان، وبعقلية نقدية بناءة، وذهن مفتوح، نجوب في فضاءات المعرفة والاستكشاف، بدون تحجر أو تصلب.
والإسلامويون من ممثلي الإسلام السياسي وهم يؤسسون لخطابهم الديني وفي سبيل إثبات حضورهم فإن أول ما يقومون به هو حمل المصاحف على أسنة الرماح، كما فعل أصحاب معاوية، والادعاء بأنهم ظل الله الممدود على الأرض، والأوصياء على عقول الناس، والقائمين على الإسلام الحافظين له والممثلين لنهجه الصحيح، وخلف هذه الدعاوي يواصلون جهودهم للظفر بالسلطة، والنيل من خصومهم وتكفيرهم، ثم يختفون تحتها لممارسة النـزوات والشهوات، ظانين بأنهم في المكان الأبعد عن الشبهات، حيث لا يجرؤ أحد على الاقتراب منه مرددين صيحتهم الشهيرة "لا اجتهاد في النص"، فإذا مُنع الاجتهاد في النص، فأين يكون إذن ؟!
وهذا يؤكد على أهمية مراجعة هذا الخطاب، وإعادة قراءته على أسس هادئة موضوعية، خاصة وأنه قد دأب في العقود الأخيرة على ممارسة نهج غريب لإثبات تفوقه وتأكيد حضوره ونسفه للآخر من خلال آليات عديدة : فهو أولاً يبدأ بتكفير الآخر، وتخوينه وإخراجه من دار الإسلام، لمجرد الاختلاف معه في وجهات النظر، ثم لا يكف عن توجيه أية اتهامات أخرى قد تفيده في معركته الجدلية، فيبدأ النقاش بذهنية مغلقة وأفق ضيق، حاملاً وجهة نظر مسبقة، من خلال طرح المأثورات المحفوظة عن ظهر قلب، وترديدها في كل مناسبة، والتعامل بقوالب فكرية جامدة تحيطها هالة من القداسة، ولن يتورع عن الخروج عن أدب الحوار وتقاليد الإسلام الأصيلة في الجدل، والتي أمر بها الله سبحانه حين قال سبحانه: {وَجادِلُوهُمْ بِالّتي هِيَ أَحْسَنْ}، وسرعان ما يثور ويزمجر معتقداً بأن عرش السماء قد اهتز من هول ما يقوله الخصم من كفر وإلحاد ووقاحة ما بعدها وقاحة، وإذا ما صبر على نفسه واستمع لمحُاوره، فإنه حتماً لن يكون بعقل صافي وذهن مفتوح، بل ينتظره لإكمال جملته ليبدأ بعدها بترديد ما تم حفظه من قبل، وكأنه لم يسمع شيئاً أو كمن يحاور نفسه.
وأخطر ما قد يمارسه أصحاب هذا النهج المستفَز على الدوام، هو ما يعرف بالقراءة الانتقائية لخطاب الطرف الآخر، فيأخذ منه ما يريد ويترك ما يريد، وينتزع الجمل من سياقاتها ويشوهها ويشوه دلالاتها ، ويقوّلها ما لم تقله وينسب إليها ما هو موجود أصلاً في ذهنه من أحكام صادرة ضد هذا الخصم أو ذاك، على مبدأ {وَيْلٌ لِلْمُصَلّينْ}، وسيضطر حينها لتقمص دور المظلوم الباحث عن الحق، وسيضع الغرب جميعهم في سلة واحدة، ويصوره على أنه معادي للإسلام وحاقد عليه، معتمداً في ذلك على المبدأ الفاشي "من كان معي فهو صديقي، أما من هو ضدي فهو عدوي".
وهذا هو التعصب والغلو بعينه، فمشكلة هذه العقلية المتطرفة أنها تؤمن بالفكرة إيماناً مطلقاً، مع استحالة أي إمكانية لتغييرها أو تطويرها، على اعتبار أنها مقدسة ونهائية ومنـزلة من السماء، وأنها عقلية متصلبة وعنيدة في أعماقها لأن الأمر يتعلق بقراءة معينة للإسلام مندفعة إلى حدها الأقصى، فتتعمق بالدين إلى حد أنها تخرج منه مثلما يخرج السهم من الرمية، وبذلك فإن هذا الغلو الديني والتعصب الأعمى سيقود في نهاية المطاف إلى عدم فهم الدين فهماً صحيحاً، أو تمثّل روحه أو إدراك أي شيء منه، أي إلى عبور الإسلام دون أن تأخذ منه شيئاً.
والغلو والتطرف ظاهرة موجودة تاريخيا منذ القدم، ولم يكتب لها النجاح ولم تحظى بشرف التغيير إلا في فترات استثنائية قصيرة كانت سرعان ما تنقضي وتزول، والخوارج هم التعبير الصارخ عن هذه الظاهرة في صدر الإسـلام، وفي حربهم ضد جيش علي بن أبي طالب كانوا يرددون صرختهم الحربية "الرواح ، الرواح إلى الجنة" .
ومن الملفت للنظر أن هذه الظاهرة تبرز أكثر في المجتمعات البدائية، وتقل حدتها كلما تعمقت الحياة المدنية وأرست دعائمها، وقد استغلت السلطة هذه الظاهرة في مختلف العصور أبشع استغلال، فكانت الكنيسة إبان الحروب الصليبية تُنشيء دوراً لطباعة صكوك الغفران، أما إيران فقد بنت أثناء حربها ضد العراق معامل لإنتاج مفاتيح الجنة، والجماعات الإسلامية المتطرفة تشحن أعضائها - المكبوتين أصلاً - بالتعصب والغلو وتعودهم على الطاعة العمياء، وتدفع بهم إلى القتل والتخريب والانتحار، وتبني لهم قصوراً في الجنة.
إن الخطاب المغلق سيُنشيء جيلاً مقلداً بذهنية مغلقة متعصبة، وهذه الذهنية من فرط أنانيتها لن ترى إلا نفسها وستتجاهل وجود الآخرين، وتنكر عليهم حقهم في الاجتهاد وحرية الرأي، وستعمل بكل قوتها على نفيهم وتسفيه أفكارهم وإقصائهم، وهي بلا شك ستوفر المناخ الملائم لبروز الجماعات المسلحة المتطرفة المعادية للمجتمع الرافضة لتطوره، بل هي التي وفرت المناخ والظروف لبروز الأنظمة الديكتاتورية التي ملئت البلاد بالسجون والمقهورين، لتبقى تفرخ على الدوام شخصيات مضطربة قلقة يتعايش فيها الخنوع والاستبداد جنباً إلى جنب: الخنوع أمام القوي الظالم والمستبد، والتعالي أمام الضعيف والفقير.
إن الخطاب المغلق مهما كان نوعه إسلامياً أم علمانياً، ثورياً أم محافظاً .. لن يفسح المجال أمام التقدم والتجديد، وسينتج أجيالاً مشوهة ومشوشة ومتوترة بحيث تبقى تنتظر الوقت الملائم للانتقام وتفريغ شحنات القهر والكبت، وحتى تتاح لها تلك الفرصة ستبقى تعاني من الازدواج والانفصام والكذب والنفاق، لأنها لم تتعلم في يوم من الأيام كيف تحترم الآخر وتتقبل النقد وتحتمل الرأي المخالف.



#عبد_الغني_سلامه (هاشتاغ)       Abdel_Ghani_Salameh#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المجتمعات العربية في عيون الآخرين
- ما المميز في خطوة أبو مازن وخطابه في الأمم المتحدة ؟!
- هل تسهم مدارسنا في تكريس التخلف ؟؟ الرياضة والفن والموسيقا م ...
- نماذج من القهر الاجتماعي - النساء والأطفال ضحايا تخلفنا
- الأب البطريرك - جرائم تربوية بحق أطفالنا
- جرائم تربوية بحق الأطفال
- وأد البنات بالزواج المبكر
- المرأة المستلبة في المجتمع العربي
- المرأة بين العصر الجاهلي والعصر الإسلامي
- جرائم متسربلة برداء الشرف
- الكبت الجنسي
- مفهوم الشرف في الثقافة العربية
- الاحتباس الحراري ظاهرة خطيرة تهدد مصير الكوكب - وجهات نظر مت ...
- ملاحظات على هامش تقرير التنمية البشرية العربية
- تركيا تضع الهوية الأوروربية على المحك
- رغم حملات الإدانة والإستنكار - إسرائيل تفلت من العقاب الدولي ...
- الجزيرة وقطر .. تبادل الأدوار الخطير
- من الهواء المقنع إلى القوقعة - يوميات سجين عربي
- التحليل النفسي للزعماء العرب
- في العراق .. من يقتل من ؟!


المزيد.....




- إزالة واتساب وثريدز من متجر التطبيقات في الصين.. وأبل توضح ل ...
- -التصعيد الإسرائيلي الإيراني يُظهر أن البلدين لا يقرآن بعضهم ...
- أسطول الحرية يستعد لاختراق الحصار الإسرائيلي على غزة
- ما مصير الحج السنوي لكنيس الغريبة في تونس في ظل حرب غزة؟
- -حزب الله- يكشف تفاصيل جديدة حول العملية المزدوجة في عرب الع ...
- زاخاروفا: عسكرة الاتحاد الأوروبي ستضعف موقعه في عالم متعدد ا ...
- تفكيك شبكة إجرامية ومصادرة كميات من المخدرات غرب الجزائر
- ماكرون يؤكد سعيه -لتجنب التصعيد بين لبنان واسرائيل-
- زيلينسكي يلوم أعضاء حلف -الناتو- ويوجز تذمره بخمس نقاط
- -بلومبيرغ-: برلين تقدم شكوى بعد تسريب تقرير الخلاف بين رئيس ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الغني سلامه - الخطاب المغلق - من أنماط التفكير لدى العقل السياسي العربي