أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عبد العزيز الخاطر - أنظمه فى حالة-توتر-














المزيد.....

أنظمه فى حالة-توتر-


عبد العزيز الخاطر

الحوار المتمدن-العدد: 3486 - 2011 / 9 / 14 - 13:54
المحور: المجتمع المدني
    


تعرف الاشكاليه بأنها نظريه فى حالة "توتر" بمعنى لم تستقر بعد. حالة التوتر تمثل إستعدادا لأمر "ما" فأما أن يتوجه إيجابيا وأما أن ينطلق سلبيا. فهى حاله غير مستقره ولكنها ايجابيه اذا ما قورنت بالسكون التام واللاحركه. أنظمتنا العربيه منها ما دخل ضمن حالة التوتر هذه وكينونتها , ومنها لايزال يعايشها , بمعنى آخر الجميع ترك حالة السكون التام سكون المستنقع الآسن. الآن بالنسبه للأنظمه المتوتره بالفعل فهى فى مرحلة المخاض علَها تخرج من إلى مرحله اشمل يصبح بعدها التوتر مجتمعى نحو المستقبل ولايقتصر على توتر النظام نحو اهدافه ومصالحه الخاصه. بالنسبه لمجتمعاتنا الخليجيه هى فى مرحلة توتر واضح ولكنه توتر"بالقوه" أى ان امكانيه التوتر قائمه ولكن لم تصل الى مرحلة التوتر"بالفعل" فيما عدا البحرين بشكل خاص , يمكننى أن اشير الى بعض اشكال التوتر "بالقوه" التى ذكرتها فى مجتمعاتنا الخليجيه.
أولا: إنغلاق الأفق أمام الانظمه عند مرحلة إنتقال السلطه فهى مرحلة توتر واضحه والخوف عندما تنتقل من توتر "القوه" الى مرحلة توتر "الفعل" والصراع
ثانيا: نمط الإقتصاد حاله من توتر "القوه" بمعنى أنه منحاز لفئه دون غيرها خاصة وانه ريعى الطابع هذه الحاله من التوتر قد تنقله الى مرحلة التوتر "بالفعل" اى المرحله التى تعايشها المجتمعات العربيه فى كل من مصر وليبيا و سوريا.
ثالثا: ظهور الطبقيه الإجتماعيه بشكل واضح داخل هذه المجتمعات حاله كذلك من التوتر الكامن توتر "القوه" كماذكرت, قد ينتقل فى أى لحظه الى توتر "الفعل"
رابعا: العلاج فى منع إنتقال حالة التوتر هذه من توتر القوه الى توتر الفعل وذلك أولا عن إدراك هذه الحاله اساسا من قبل الطرفين النظام والمجتمع, لانه يظهر عدم ادراك لها من قبل الطرفين ولخطورتها فالجانب الشعبى قد يكون عاجز عن فهم طبيعة التوتر اصلا ويعتبره حاله من الصلابه بجيث لايمكن تجاوزها الا بنسفها كما حاصل فى المجتمعات العربيه التى ذكرت , فى حين أن مجتمعات الخليج فيها ولديها من الفرص ما يمكنها من استغلال وضع التوتر القائم حاليا بشكل لاتحتاج الى مرحلة ما بعده. والانظمه لاشك تدرك ذلك والدليل الزيادات الماليه وبعض الاصلاحات هنا وهناك .

خامسا: يجب عدم الدفع الى مرحلة توتر"الفعل" من قبل الطرفين , وهذا كما اشرت يتطلب ادراك تام من الجانبين. لانها مرحله لايمكن التعرف او معرفة نهايتها عندما تبدأ ومجتمعاتنا وحتى انظمتنا قد لاتحتمل تبعاتها لاسباب كثيره منها هشاشة الدوله فيها وهشاشة اقتصادها وندرة السكان فيها بالاضافه الى مأزق الموقع الجغرافى الذى يمتلك ثروات العالم الاقتصاديه والروحيه كذلك



#عبد_العزيز_الخاطر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حُرمة النظام
- الربيع العربى ومفهوم الاصلاح
- الحكم على النظام عندما يكون-قدرا-
- كويتيون ينقذون مبارك من شعبه
- العيش فى الماضى أو الاستيلاء عليه؟
- مسلسل -الحسن والحسين-وضرورة إخراج الفتنه من -اللاوعى-
- الوعى بالحريه ليس بالضروره يعنى الحريه
- فكرة المجتمع عن ذاته
- الموقف الثقافى الإنتحارى
- قطرى-مابعد الثورات-
- -الخروج على الحاكم-أى حاكم لأى عصر
- ما علاقة الدين بسياقة المرأه
- السلطه المجزأه والعنف المقدس
- صوفية- الإسلام أم -صوفية- النظام
- ثورات الوعى الخالص
- ثورات تُسيرها مكبوتات
- مجلس التعاون بين شرط وجوده, وشرط وجود الآخر ومصلحته
- كيف نحكم على المفاهيم؟
- المبادره الخليجيه:حَل ممكن أم خروج على منطق الثوره؟
- الرمز -العقائدى- فى التخلص من بن لادن


المزيد.....




- عهد جديد للعلاقات بين مصر وأوروبا.. كيف ينعكس على حقوق الإنس ...
- -إسرائيل اليوم-: نتنياهو يستبعد غانتس من مفاوضات الهدنة وتبا ...
- ماسك يوضح استغلال بايدن للمهاجرين غير الشرعيين في الانتخابات ...
- سفير فرنسا في الأمم المتحدة يدعو لإنهاء فوري للحرب على غزة
- شكري: مصر تدعم الأونروا بشكل كامل
- تقرير يدق ناقوس الخطر: غزة تعاني نقصا بالأغذية يتخطى المجاعة ...
- الأمم المتحدة تدين اعتقال مراسل الجزيرة والاعتداء عليه في غز ...
- نادي الأسير يحذّر من عمليات تعذيب ممنهجة لقتل قيادات الحركة ...
- الجيش الإسرائيلي: مقتل 20 مسلحا واعتقال 200 آخرين خلال مداهم ...
- وفد إسرائيلي يصل الدوحة لبدء مباحثات تبادل الأسرى


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عبد العزيز الخاطر - أنظمه فى حالة-توتر-