أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(6)تكملة قراءة الوثيقة لنهايتها















المزيد.....

حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(6)تكملة قراءة الوثيقة لنهايتها


شاهر الشرقاوى

الحوار المتمدن-العدد: 3482 - 2011 / 9 / 10 - 18:36
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


المادة 21

( 1 ) لكل فرد الحق في الاشتراك في إدارة الشؤون العامة لبلاده إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون اختياراً حراً.

( 2 ) لكل شخص نفس الحق الذي لغيره في تقلد الوظائف العامة في البلاد.

( 3 ) إن إرادة الشعب هي مصدر سلطة الحكومة، ويعبر عن هذه الإرادة بانتخابات نزيهة دورية تجري على أساس الاقتراع السري وعلى قدم المساواة بين الجميع أو حسب أي إجراء مماثل يضمن حرية التصويت.

المادة 22

لكل شخص بصفته عضواً في المجتمع الحق في الضمانة الاجتماعية وفي أن تحقق بوساطة المجهود القومي والتعاون الدولي وبما يتفق ونظم كل دولة ومواردها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتربوية التي لاغنى عنها لكرامته وللنمو الحر لشخصيته.

المادة 23

( 1 ) لكل شخص الحق في العمل، وله حرية اختياره بشروط عادلة مرضية كما أن له حق الحماية من البطالة.

( 2 ) لكل فرد دون أي تمييز الحق في أجر متساو للعمل.

( 3 ) لكل فرد يقوم بعمل الحق في أجر عادل مرض يكفل له ولأسرته عيشة لائقة بكرامة الإنسان تضاف إليه، عند اللزوم، وسائل أخرى للحماية الاجتماعية.

( 4 ) لكل شخص الحق في أن ينشئ وينضم إلى نقابات حماية لمصلحته.

المادة 24

لكل شخص الحق في الراحة، وفي أوقات الفراغ، ولاسيما في تحديد معقول لساعات العمل وفي عطلات دورية بأجر.

المادة 25

( 1 ) لكل شخص الحق في مستوى من المعيشة كاف للمحافظة على الصحة والرفاهية له ولأسرته، ويتضمن ذلك التغذية والملبس والمسكن والعناية الطبية وكذلك الخدمات الاجتماعية اللازمة، وله الحق في تأمين معيشته في حالات البطالة والمرض والعجز والترمل والشيخوخة وغير ذلك من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف خارجة عن إرادته.

( 2 ) للأمومة والطفولة الحق في مساعدة ورعاية خاصتين، وينعم كل الأطفال بنفس الحماية الاجتماعية سواء أكانت ولادتهم ناتجة عن رباط شرعي أو بطريقة غير شرعية.

المادة 26

( 1 ) لكل شخص الحق في التعلم، ويجب أن يكون التعليم في مراحله الأولى والأساسية على الأقل بالمجان، وأن يكون التعليم الأولي إلزامياً وينبغي أن يعمم التعليم الفني والمهني، وأن ييسر القبول للتعليم العالي على قدم المساواة التامة للجميع وعلى أساس الكفاءة.

( 2 ) يجب أن تهدف التربية إلى إنماء شخصية الإنسان إنماء كاملاً، وإلى تعزيز احترام الإنسان والحريات الأساسية وتنمية التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الشعوب والجماعات العنصرية أو الدينية، وإلى زيادة مجهود الأمم المتحدة لحفظ السلام.

( 3 ) للآباء الحق الأول في اختيار نوع تربية أولادهم.

المادة 27

( 1 ) لكل فرد الحق في أن يشترك اشتراكاً حراً في حياة المجتمع الثقافي وفي الاستمتاع بالفنون والمساهمة في التقدم العلمي والاستفادة من نتائجه.

( 2 ) لكل فرد الحق في حماية المصالح الأدبية والمادية المترتبة على إنتاجه العلمي أو الأدبي أو الفني.

المادة 28

لكل فرد الحق في التمتع بنظام اجتماعي دولي تتحقق بمقتضاه الحقوق والحريات المنصوص عليها في هذا الإعلان تحققاً تاما.

المادة 29

( 1 ) على كل فرد واجبات نحو المجتمع الذي يتاح فيه وحده لشخصيته أن تنمو نمواً حراُ كاملاً.

( 2 ) يخضع الفرد في ممارسة حقوقه وحرياته لتلك القيود التي يقررها القانون فقط، لضمان الاعتراف بحقوق الغير وحرياته واحترامها ولتحقيق المقتضيات العادلة للنظام العام والمصلحة العامة والأخلاق في مجتمع ديمقراطي.

( 3 ) لا يصح بحال من الأحوال أن تمارس هذه الحقوق ممارسة تتناقض مع أغراض الأمم المتحدة ومبادئها.

المادة 30

ليس في هذا الإعلان نص يجوز تأويله على أنه يخول لدولة أو جماعة أو فرد أي حق في القيام بنشاط أو تأدية عمل يهدف إلى هدم الحقوق والحريات الواردة فيه.
***********
نستكمل فى هذا المقال قراءة بنود وثيقة اعلان حقوق الانسان ...

احتاج فى هذا الجزء الى مشاركةجادة لارائكم فى بنود الوثيقة المتبقية ...لان معظمها غامض جدا ويحتاج للتفسير والايضاح بالفعل

لمادة 21

( 1 ) لكل فرد الحق في الاشتراك في إدارة الشؤون العامة لبلاده إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون اختياراً حراً.

الجزء الاخير من المادة ...معقول جدا ...ولا شئ فيه...لكن الجزء الاول من المادة....يحق لكل فردالاشتراك فى ادارة الشئون العامة لبلاده مباشرة
يعنى ايه؟؟؟
لم تحدد المادة ..صورة هذا الاشتراك....تنفيذى ولا تشريعى ولا قضائى ...وما هى المؤهلات والشروط الواجب توافرها ...وكيفية القيام بهذا الاشتراك..ىادارة البلاد
لو..حد فهم اى حاجة ...من المادة دى ....يا ريت يفهمنى.لانه..لوفيه شروط محددة ...واسلوب معين ولوائح وقوانين ونظام ادارى ...يبقى ...(مش من حق اى شخص ..ذى المادة ما بتقول ) وكده يبقى المادة بتناقض نفسها
ولوالمقصود ان اى حد تطلع فى دماغه انه يشترك فى ادارة الشئون العامة فى البلاد كده بمزاجه اعتمادا على منطوق النص ...الذى يعطى هذا المعنى بالفعل ...فانا فى انتظار ...حكمكم ورأيكم
واذا كان المقصود بها مبدأ تكافؤ الفرص ...فما هوالفرق بينها وبين البند 2 من نفس المادة؟؟؟!!!

( 2 ) لكل شخص نفس الحق الذي لغيره في تقلد الوظائف العامة في البلاد.
نفس الكلام ...كان لابد ان تكمل المادة ..طالما يحمل المؤهلات والصفات وينجح فى الاختبارات التى تقام من اجل اختيار الاصلح لهذه الوظيفة...حتى تتضح انها تعنى تكافؤ الفرص فقط لاغير امام من يروا فى انفسهم الاستحقاق لهذه الوظيفة
اما منطوق المادة بهذا الشكل ...فمايع...وضايع ...ويمكن لاى واحد فهلوى ان يتلاعب به

3 ) إن إرادة الشعب هي مصدر سلطة الحكومة، ويعبر عن هذه الإرادة بانتخابات نزيهة دورية تجري على أساس الاقتراع السري وعلى قدم المساواة بين الجميع أو حسب أي إجراء مماثل يضمن حرية التصويت.

مادة رائعة ..لكن يجب ان يكون الشعب شعب متعلم واعى ..سوى ...ناضج ..قبل ان نعطيه هذا الحق...حتى لا يخدع ولا يضلل

المادة 22

لكل شخص بصفته عضواً في المجتمع الحق في الضمانة الاجتماعية وفي أن تحقق بوساطة المجهود القومي والتعاون الدولي وبما يتفق ونظم كل دولة ومواردها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتربوية التي لاغنى عنها لكرامته وللنمو الحر لشخصيته.

مادة رائعة ...على الا يتعدى التعاون الدولى الى اى صورة من صور التدخل السافرفى الشؤون الداخلية للبلاد بصورة تخدم فقط مصالح الدول المتعاونة ...واستقطاب اشخاص معينين وتمويبهم ومساعتهم .لتحقيق اهداف ظاهرها الرحمة ومن باطنها العذاب الاليم.....والحدق يفهم..

المادة 23

( 1 ) لكل شخص الحق في العمل، وله حرية اختياره بشروط عادلة مرضية كما أن له حق الحماية من البطالة.

لا أعتراض

( 2 ) لكل فرد دون أي تمييز الحق في أجر متساو للعمل.
وماذا عن تقييم الاداء وفروق الكفاءة ...والامكانيات ...؟؟؟
هل من (الحق ) ان نساوى بين غير المتساوين؟

اعتقد ان الاستاذ سامى لبيب ..سعيد جدا بهذه المادة التى تعبر عن شعاره الذى يزيل به مقالاته الرائعة ...(من كل بقدر طاقته ولكل بقدر حاجته )حلم الانسانية القادم

هوفى ظاهره حلما ورديا جميل ...يحقق الجنة الموعودة على ارض الواقع ..فى العدالة ...والسعادة للجميع...ويقضى على جحيم الراسمالية والملكية الفردية والبرجوزاية
.....لكنه فى باطنه ...كابوس مخيف ...وامل زائف ..وظلم واضح ...للنشطاء والموهوبين والمحسنين والصادقين فى اعمالهم..والمخلصين ..فى حياتهم .اذ يسويهم بالكسالى ...ومحدودى الكفاءة . والكاذبين ..والبلداء.
الا تروا معى ان شعار (من كل بقدر ما يعطيه ...ولكل بقدر ما يستحقه )..اكثر عدلا ...واقرب الى الحق ..واقدر الا يوقف طموحات الافراد والجماعات ؟؟؟


( 3 ) لكل فرد يقوم بعمل الحق في أجر عادل مرض يكفل له ولأسرته عيشة لائقة بكرامة الإنسان تضاف إليه، عند اللزوم، وسائل أخرى للحماية الاجتماعية.

لا اعتراض

( 4 ) لكل شخص الحق في أن ينشئ وينضم إلى نقابات حماية لمصلحته.
لا اعتراض

المادة 24

لكل شخص الحق في الراحة، وفي أوقات الفراغ، ولاسيما في تحديد معقول لساعات العمل وفي عطلات دورية بأجر.

لا اعتراض

المادة 25

( 1 ) لكل شخص الحق في مستوى من المعيشة كاف للمحافظة على الصحة والرفاهية له ولأسرته، ويتضمن ذلك التغذية والملبس والمسكن والعناية الطبية وكذلك الخدمات الاجتماعية اللازمة، وله الحق في تأمين معيشته في حالات البطالة والمرض والعجز والترمل والشيخوخة وغير ذلك من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف خارجة عن إرادته.

( 2 ) للأمومة والطفولة الحق في مساعدة ورعاية خاصتين، وينعم كل الأطفال بنفس الحماية الاجتماعية سواء أكانت ولادتهم ناتجة عن رباط شرعي أو بطريقة غير شرعية.

لا اعتراض...ولكن

ما الفرق بين البند الاول فى هذه المادة والمادة 22 والبند الثالث من المادة 23؟؟؟؟
تكرار لا لزوم له

مادة 26

( 1 ) لكل شخص الحق في التعلم، ويجب أن يكون التعليم في مراحله الأولى والأساسية على الأقل بالمجان، وأن يكون التعليم الأولي إلزامياً وينبغي أن يعمم التعليم الفني والمهني، وأن ييسر القبول للتعليم العالي على قدم المساواة التامة للجميع وعلى أساس الكفاءة.

( 2 ) يجب أن تهدف التربية إلى إنماء شخصية الإنسان إنماء كاملاً، وإلى تعزيز احترام الإنسان والحريات الأساسية وتنمية التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الشعوب والجماعات العنصرية أو الدينية، وإلى زيادة مجهود الأمم المتحدة لحفظ السلام.

( 3 ) للآباء الحق الأول في اختيار نوع تربية أولادهم.
البند 1 لا اعتراض..اما البند2 ...فيحتاج الى توضيح وبالذات الصداقة بين الجماعات العنصرية .....والدينية ....الدينية ممكن الى حد ما ....لكن العنصرية دى ...مش فاهم....الا اذا كان للعنصرية معنى اخر غير الذى نفهمه جميعا...فالعنصرية فى حد ذاتها ثقافة متعالية على الاخر بسبب عنصرى سواء دينى او عرقى ؟؟؟ فكيف يصادقوا غيرهم؟؟؟
عايزافهم
البند 3 برضه فيه شئ من الغموض ...لانه مرتبط بحرية السماح بالزواج بين المختلفين عقائديا ....وان كان هذا غير ممكن على ارض الواقع

لمادة 27....28...لا شئ فيهما على الطلاق

اما المادة 29 والمادة 30 ...ففى صياغتهما ...نقض تقريبا ..لكل الحريات الممنوحة ..فى البنود السابقة كلها اومعظمها.... يبدوا ان واضعى الوثيقة رأوا ان الموضوع ذاد عن حده وان الامور تفلتت ...فذكروا على استحياء كلمة ...واجبات ..لكنهم تركوا للشخص ذاته تحديد ما هى الواجبات المطلوبه منه ...جميل ...لكن ماذا لوكان هذا الشخص غيرسوى؟؟

اما المادة 30 فتعطى للوثيقة قداسة وحصانة ومناعة .من التغيير ومحاولة التغيير باى صورة كانت....!!!!!

يعطون الحق للانسان ان ينتقد وبستهزئ بكلام ونصوص وانبياء ورسل الواحد الديان .باسم حرية الرأى والتعبير..وفى الوقت نفسه يحرمون ..تغيير نصوص..وضعها انسان ويقدسون .كلام .....كتبه انسان ..ويعتبرونه افضل من كلام الله الرحيم الرحمن!!!!

عجبى عليك يا زمن!!

بهذا ايها السادةالافاضل نكون قدانتهينا من مواد وبنود الوثيقة كلها ...لنبدأبعد هذا الدخول فى عمق الموضوع ..ولتحكموا بانفسكم ..بعيدا عن الغيبيات والعقائد الدينية والنظرة الايمانية التجريدية لنصوص الشريعة ...اى النصوص احق بالاتباع ...من يهدى الى الحق ..أم من يهدى الى سواه

وماذا سوى الحق....وماذا بعد الحق .. الا الضلال المبين

ولنا عودة باذن الله بعد فترة راحة وجيزة

والسلام عليكم





#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان( ...
- ردا وتعقيب على ردود القراء الكرام فى موضوع حقوق الانسان
- حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان( ...
- حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان( ...
- برقية شكروتقدير للاستاذ احمدصبحى منصور
- حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان( ...
- حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان( ...
- افكارك محدبة وليست مدببة يا صديق سامى لبيب2
- أفكارك محدبة.وليست مدببة يا صديقى العزيز سامى لبيب1
- حب الوطن فرض علية ..(ردا على مقال الاستاذ صلاح الدين محسن)
- الفردوس المفقود واليوم الموعود ..حقيقة .وخلود
- الصلاة بين عبادة الهوى وهوى العبادة (ردا على موضوع سامى لبيب ...
- من الجانى(1)
- الصدفة والعشوائية والمنطق المعكوس (ردا على صديقى العزيز سامى ...
- سيدى محمد وامى عائشة الحكاية وما فيها(2)
- سيدى محمد وامى عائشة ..الحكاية وما فيها(1)
- ردا على موضوع الكاتب على هيثم(تحفيظ القران لاطفال المسلمين ( ...
- حأقولك (أحنا مالنا يا سامى)
- تعلقى به يا رويدة تعلق العبد بمولاه لا تعلق الابن باباه
- أسئلة لنقاد الفكر الدينى ..فهل من مجيب؟؟؟


المزيد.....




- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...
- هل أصبحت أميركا أكثر علمانية؟


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(6)تكملة قراءة الوثيقة لنهايتها