أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - بن جبار محمد - عن نشأة العنف في الجزائر ..














المزيد.....

عن نشأة العنف في الجزائر ..


بن جبار محمد

الحوار المتمدن-العدد: 3482 - 2011 / 9 / 10 - 08:36
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
    


عن نشأة العنف في الجزائر ..

المسار التاريخي للجزائر مرتبط في أغلب فتراته بالعنف: العنف السياسي و العنف الإجتماعي , العنف الرسمي , العنف الشعبي , العنف المضاد ومن تم أصبح خطاب العنف هو السائد في المجتمع الجزائري بشكــل أقوى, إذا قمنا بمقارنتها مع بعض الدول العربية أو المغاربية خاصة في السنوات الأخيرة ..خطاب العنف في الجزائر كنتيجة لممارسات إستعمارية طــويلة الأمد أستمرت لأكثر من قرن من الزمن حيث أنه أفرغ المجتمع الجزائري من محتواه الثقافي و التاريخي و سلب منه هويته و ذاكرته و لغته حيث أن التشويه نال كل المجالات الحيوية للإنسان الجزائري و رافقت هذه العملية ممارسات عنيفة لإصرار الإستعمار على ما أعتبره محو هوية المجتمع .
في المقابل الحرب التحريرية كانت عنيفة في مواجهة إستعمار عنيد أرتكزت أساسا على الصدام المسلح و قد أخذت على عاتقها تحرير الجزائر. وكان خطابها السياسي جزء لا يتجزأ من الممارسة الميدانية العنيفة و تابع لها , هذا الخطاب نفسه نجد بعض ممارساته في الدولة الوطنية بعد الإستقلال و كان نتيجة نقاش وجدل كبير بعد مؤتمر طرابلس حول أولوية العسكري عن السياسي أو العكس (هذه المسألة لا يزال تأثيرهــا يتواصل و أتخذ شكل من أشكال الصراع على السلطة بشكل عنيف أثناء الثورة و بعد الإستقلال) .
الدولة الوطنية أعادت إنتاج العنف الإستعماري بنفس الأشكال عــبر الإختيارات الإيديولوجية و السياسية و الإقتصادية و الثقافية مكرسة لإصلاحات ذات مظاهر عنيفة كتأميم الأراضي الفلاحية و الإختيارات الإيديولوجية الستالينية و قد نتج عنه تحولات أقل ما يمكن القول عنها أنها مأساة رسخت فكرة العنف في الجزائر, نتج عن هذا عنف مضاد في رفض بعض الأطــر السياسية و الإقتصادية و الثقافية المفروضة فــرضا دون إعتبار للتميز و الإختلاف و التنوع في الهوية الجزائرية مما أدى في بداية الثمانينات صدامات عنيفة 1981 ( الربيع الأمازيغي ) كمثال لذلك في عدم الإعتراف بالآخــر و إحتراف سياسة القهــر و القمع البوليسي بكل أشكاله و الأمـر أستمــر مع ظهــور الحركات الإسلامية المسلحة بمرجعية راديكالية أصولية ترتكز على عقيدة لا غبار عليها ما يسمى " بالعنف المطلق ", و هو المشهد أكثر دموية في الجزائر الحديثة و لا تزال مضاعفات العنف الأصولي الإسلامي تعمل عملها في المجتمع الجزائري و قد امتثلت ضمن المنظومة النفسية و السلوكية للجزائري بدرجة أو بأخرى.
ترسخ العنف كثقافة يومية في الجزائر لتضافر عدة عوامل ذكرناها سابقا و أيضا أسباب أخرى أهمها عجز السلطة في حل الكثير من المشكلات الإقتصادية و السياسية و الثقافية و اجتماعية (عمدت مثلا بحل مشكلة الهوية البربرية بقرار سياسي في غياب الحوار السياسي و الثقافي) و أيضا امتداح العنف في الخطاب الرسمي الصادر عن المؤسسة الثورية (الفاقدة للشرعية ) في مناسبة إندلاع الثورة و الإستقلال و يوم الشهيد و غيرها من الأعياد الوطنية الرسمية و غير الرسمية
أهم نقطة لا تفوتنا في الحديث عنها , إن الإستبداد بالسلطة و القمع و عدم فتح مجالات للمعارضة و التضييق عليها و غياب الديمقراطية و إهدار كرامة المواطن في بعض مراحل الجزائر الحديثة صنعت بدورها ثقافة العنف لدى غالبية المجتمع .
المرحلة اليوم هي مرحلة تفكيك بنية العنف و البحث عن الأسباب العميقة للظاهرة بموازاة تفعيل الدور الثقافي و التنموي الشامل و تكريس مباديء علمانية بعيدا عن كل تشنج ديني أو مذهبي لمواجهة ظاهرة تنامي العنف و ما يؤول إليه من قوة تدميرية ذاتية للفرد و الدولة و المجتمع . إعادة طرح المسائل الكبرى في الحوار مع الفرقاء حول الهوية الوطنية و حول التداول على السلطة ,



#بن_جبار_محمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجلاد في آخر أيامه
- فرنسا : التهديد القادم
- الحنين الاستعماري
- صديقي الكومبارس
- المومس و الإصلاحات السياسية
- الولاء للوطن أم الولاء للأسرة ؟
- فرحتنا لم تكتمل..
- إسلامية المعرفة و عزف الألحان
- قراءة للنص المرجعي- للإسلامية المعرفة -
- في النموذج الأندلسي
- النجاح : السير في دروب الفساد
- الشعب مهتم , الشعب غير مهتم
- لخبطة حقوقية


المزيد.....




- هل تصريح نتنياهو ضد الاحتجاجات في الجامعات يعتبر -تدخلا-؟.. ...
- شاهد: نازحون يعيشون في أروقة المستشفيات في خان يونس
- الصين تطلق رحلة فضائية مأهولة ترافقها أسماك الزرد
- -مساع- جديدة لهدنة في غزة واستعداد إسرائيلي لانتشار محتمل في ...
- البنتاغون: بدأنا بالفعل بنقل الأسلحة إلى أوكرانيا من حزمة ال ...
- جامعات أميركية جديدة تنضم للمظاهرات المؤيدة لغزة
- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...


المزيد.....

- عن الجامعة والعنف الطلابي وأسبابه الحقيقية / مصطفى بن صالح
- بناء الأداة الثورية مهمة لا محيد عنها / وديع السرغيني
- غلاء الأسعار: البرجوازيون ينهبون الشعب / المناضل-ة
- دروس مصر2013 و تونس2021 : حول بعض القضايا السياسية / احمد المغربي
- الكتاب الأول - دراسات في الاقتصاد والمجتمع وحالة حقوق الإنسا ... / كاظم حبيب
- ردّا على انتقادات: -حيثما تكون الحريّة أكون-(1) / حمه الهمامي
- برنامجنا : مضمون النضال النقابي الفلاحي بالمغرب / النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين
- المستعمرة المنسية: الصحراء الغربية المحتلة / سعاد الولي
- حول النموذج “التنموي” المزعوم في المغرب / عبدالله الحريف
- قراءة في الوضع السياسي الراهن في تونس / حمة الهمامي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - بن جبار محمد - عن نشأة العنف في الجزائر ..