أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جهاد علاونه - كلمات عربية أصلها رومانية ولاتينية















المزيد.....

كلمات عربية أصلها رومانية ولاتينية


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 3481 - 2011 / 9 / 9 - 13:55
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


لم يصنع العرب حضارة تتأثر بها الحضارات الأخرى, فالحضارة الرومانية والأثينية أو اللاتينية سبقت ظهور الحضارة العربية بحوالي 700سنة على الأقل وقد استعمل اليونان والرومان وبيزنطة التجارة الدولية وتفننوا في الفنون الأدبية من مسرح ونحت وتصوير لذلك استعملوا كل الأدوات التي اخترعوها بسبب الحاجة إليها في الوقت الذي لم يكن العربي بحاجة إلى قاضي محكمة نظرا لغياب المحاكم المدنية, ولم يكن الحجاز العربي كله بحاجة إلى محكمة ومحامي وقاضي وقراطيس وكتب لذلك حين بدأ العرب بالصعود نقلوا أسماء أدوات الحضارة عن اليونان الإغريق وعن الرومان, ومن هذا المنطلق انتقلت كلمات تعد بالمئات من اللغة اللاتينية والرومانية إلى اللغة العربية, أما بخصوص ما يقال عكس هذه الأمور فإنه قول ليس له دليل علمي فالرومان لم ينقلوا كلمة إرث وميراث من العرب وكلمة قاضي وقرطاس نظرا لأنهم مل كانوا بحاجة إلى اختراع مثل هذه الكلمات التي سأذكرها..ولم يظهر مؤرخ يؤرخ للملوك تاريخهم لأن أول من كتب التاريخ هم الذين سبقوا العرب في الحضارة, ولو صنع العرب في ذلك الوقت مؤرخا صناعة يدوية فإنه لن يكتب عن انجازات العرب نظرا لغياب الانجازات العربية التي لم تتطور إلا بتعدد النسوان والزواج والطلاق على 100مائة شكل وشكل, حتى كلمة رقص لم يكن العرب يمارسونه وكانت الراقصات الروميات يأتين إلى مكة ليعملن في الحانات راقصات وجاءت كلمة الرقص معهن من روما.

Sidera ultima: سدرة المنتهى/وهي تعني بالعربية النجم الأخير وهذه الكلمة رومانية وليست عربية

Canis: قنص-كلب الصيد.

Sif : سيف

Orcherstre: رقص

Agappo: الحب

Feudum: ماشية تقال للحيوانات التي كانت تستعمل لحرث الأرض, ومنها اشتق الناس كلمة فدان.

Acre: عقار.

Decat: زكاة وهنالك معنى آخر وهو (المكوس) وهي رومانية ومعناها بالعربية العُشر حيث كان الرومان يفرضون ضريبة المكوس أي الأعشار على المزروعات البعلية ومنها أخذ الإسلام نظام زكاة العُشر على النخيل وعلى كل المزروعات التي لا تكلف الفلاح أو صاحبها أي مجهود.

Justice: قسطاس: العدل.


Hergs: إرث: ومنها اشتق الإسلام الإرث أو توزيع الميراث فكان الإرث كله عبارة عن الأرض بما تحويه من نخيل ومن حيوانات أليفة وبعد ذلك أصبحت تطلق على كل شيء يتركه الميت وراءه.

Ceramic: قرميد أي الطين والصلصال.

Balate : بلاط

Bourg : برج

Gelid : جليد

Calamus / قلم.

Zoograph : رسم الصور الحيوانية وهي كلمة رومانية كانت تطلق على الرسومات الحيوانية التي تُزين جدران الكهوف أو المعابد وبعد ذلك أطلقت على كل أنواع الرسومات التي ترسم على الجدران.

Logos : لغة.

Cure : قريه

Arch : تاريخ-قديم, كانت تعني الشيء القديم وحين كتب المؤرخون التاريخ أصبحت تعني تاريخ الملوك وليس الشعوب فلم تكن للشعوب قيمة تذكر.


وهذه الكلمات قليلة جدا قياسا بالذين رصدوا من قبلي ما يقرب من 1000كلمة مشتركة بين العربية والانكليزية والتي أخذت مصادرها من اللاتينية نظرا لأن من يستعمل هذه الكلمات لا بد وأن يكون لديه مجلس برلماني ومحاكم وقضاة ومحامون وكتاب مؤلفون لشتى الفنون الأدبية والانسانية وأردت هنا أن أختار عينة ومن الكلمات المعاصرة جاكيت كمبيوتر راديو تلفزيون تلفون : وسيأتي يوم يدافع به أنصار الفصحى عن هذه الكلمات باعتبارها عربية , وهذا من المستحيل جدا تصديقه لسبب واضح وهو أن العرب قبل ظهور الإسلام لم تكن له كُتب دينية مقدسة حتى أن ما يسمى بالأدب الجاهلي كان ينتقل من شخص إلى شخص شفهيا وليس خطيا, فالعرب لم يعرفوا الكتابة إلا مؤخرا, ومن وجهت نظر أخرى العرب لم يألفوا لا في المسرح ولا في باقي الفنون الأدبية الأخرى وبالتالي من المستحيل جدا أن يتأثر الرومان أو اليونان باللغة العربية, وكانت غالبية الناس لا تقرأ ولا تكتب ولم يظهر مؤرخون يكتبون تاريخ العرب وبالتالي هذا دليل على أن العرب هم من نقل عن الرومان وليس العكس هو الصحيح, العربُ نقلوا عن الأمم المتحضرة مثل الرومان واليونان فقد احتاج الرومان واليونان إلى تدوين أخبارهم وتاريخهم قبل العرب لأنهم سبقوا العرب في الحضارة لذلك ظهرت عندهم كلمات مثل (تاريخ) و(قلم) فهذا القلم لم يكن شعراء الأدب الجاهلي بحاجة إليه لأنهم كانوا يعتمدون على قوة الحفظ وليس على التدوين حتى أن شاعرا عظيما مثل طرفة بن العبد لم يكن يعرف لا القراءة ولا الكتابة, وكذلك خالد بن الوليد الذي لم يكن يعرف ولا حتى الحفظ ويقال عنه بأنه لم يكن يعرف أن يقرأ غيبا سورة الإخلاص..الخ.

وسنرجع هنا للكلمات التي اخترناها لكم في بداية المقال ونتتبع كلمة القنص أي قنص ولا يوجد في اللغة العربية أي مصدر اشتقاقي لها فقد كان الرومان يخرجون للصيد وبمعيتهم كلاب الصيد وكانوا يسمون الكلب باسم canic ومنه أخذ العرب كلمة القنص بمعنى الصيد فقد كان الخارج للصيد يأخذ معه (القنص) أي :الكلب, ولهذا السبب كان الناس يقولون عن الخارج للصيد :خرج ومعه القنص, ومن بعد ذلك سُميت عملية الصيد بصحبة الكلب بالقنص وبعد ذلك تطورت الكلمة وصارت(القنيص, والقناص) والقناص صيغة مبالغة للذي يصطاد بحرفية عالية ودخلت هذه الكلمة إلى اللغة العربية بمعنى الصيد فأصبح العرب يطلقون على خروجهم للصيد فعل قنص فأصبحوا يقولون: نريد أن نخرج للقنيص.

وكذلك نطلق اليوم على الأرضية اسم :البلاط أو البلاطة وهي من أصل روماني ولاتيني وانكليزي, وقد ذكرت الكلمة من بين الكلمات التي ذكرتها.

وكلمة زكاة:

Decat

وهي كلمة لاتينية ومعناها العشر أي أنهم كانوا يستعملونها للدلالة على العشر من كل شيء سواء أكان مالا أو شعيرا أو ذهبا , ولاحظوا معي هنا بأن العرب استعملوا كلمة العُشر فقط للمزروعات البعلية غير المتعوب عليها يدويا ومن هذا استن الإسلام أخذ الزكاة بمقدار العشر مثل الزيتون والنخيل, وإذا عملوا في شيء وتعبوا عليه وجمدوه أرصدة من الدراخمات كانوا يأخذون منه 2.5بالمائة, كذلك نستعمل اليوم كلمات غير عربية مثل :
الجاكيت والسويتر والتلفزيون والراديو والكمبيوتر والبلاط والباكيت والبسكويت .



#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظام الشورى الاسلامي
- آخر الصرعات الفلسفية
- أول 500 جامعة في العالم
- ضاع الأمل
- ليس ذنبي
- تحيه كاريوكا
- ايحاء الكلمة
- مهارات لغوية
- مي زياده2
- مي زياده 1
- حبر على ورق وكلام أفلام ومسلسلات
- الاسلام والأمراض العقلية
- الكلمة الأخيرة
- دنيا الوهم والخيال
- المرأة الضاحكة
- أين كان الحب مختفياً عن القرآن
- كاتب وعاشق بإحساس
- حقوق الضعفاء
- الحكم الذاتي للسكان الأصليين
- الهيراركية-hirearchy الاسلامية


المزيد.....




- استهداف أصفهان تحديدا -رسالة محسوبة- إلى إيران.. توضيح من جن ...
- هي الأضخم في العالم... بدء الاقتراع في الانتخابات العامة في ...
- بولندا تطلق مقاتلاتها بسبب -نشاط الطيران الروسي بعيد المدى- ...
- بريطانيا.. إدانة مسلح أطلق النار في شارع مزدحم (فيديو)
- على خلفية التصعيد في المنطقة.. اتصال هاتفي بين وزيري خارجية ...
- -رأسنا مرفوع-.. نائبة في الكنيست تلمح إلى هجوم إسرائيل على إ ...
- هواوي تكشف عن أفضل هواتفها الذكية (فيديو)
- مواد دقيقة في البيئة المحيطة يمكن أن تتسلل إلى أدمغتنا وأعضا ...
- خبراء: الذكاء الاصطناعي يسرع عمليات البحث عن الهجمات السيبرا ...
- علماء الوراثة الروس يثبتون العلاقة الجينية بين شعوب القوقاز ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جهاد علاونه - كلمات عربية أصلها رومانية ولاتينية