أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - هشام غصيب - الأمركة والقضايا العربية














المزيد.....

الأمركة والقضايا العربية


هشام غصيب

الحوار المتمدن-العدد: 3481 - 2011 / 9 / 9 - 08:45
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


السؤال الأول
هناك ثلاث نقاط أساسية أود ذكرها في هذا الصدد:

(1) لست متحمساً لمفهوم “الأمركة الثقافية”. ولعلي أفضل استعمال مفهوم “الإمبريالية الثقافية”، الذي يربط الاستراتيجيات الثقافية بنظام الهيمنة الرأسمالية.
(2) لقد أفلحت الطبقات الرأسمالية الرئيسية (في الغرب واليابان) في تسليع (من سلعة) جانب كبير من الثقافة، وبخاصة الثقافة الشعبية. ووصلت هذه العملية أوجها في الولايات المتحدة الأميركية لأسباب عديدة. ولما كانت الثقافة في جوهرها غير قابلة للتسليع، فإن هذه العملية هي بمثابة تعهير للثقافة والوعي. وإني لأستعمل مفهوم التعهير بدقة. إن التعهير هو في جوهره فصل الشهوة عن وظائفها النفسية والاجتماعية، بحيث تغدو هدفاً في ذاتها، الأمر الذي يمكن تسليعها. فبدلاً من أن تكون أداة للحب والإنجاب، أي بناء الذات والمجتمع، تغدو سلعة تدمّرهما. وبالمثل، فإن تعهير الثقافة يعني الفصل التعسفي بين المتعة والشعور والعقل والغرائز، وتحويل الثقافة من أداة لبناء الوعي الجمعي إلى أداة لتفتيته وتدميره من أجل التحكم فيه وفي السلوك (الاقتصادي والاجتماعي والسياسي) المنبثق عنه. إن الرأسمالية المعاصرة تسعى إلى خلق شهوات ورغبات جديدة (ولا أقول حاجات جديدة) من أجل توسيع أسواقها، كما تسعى إلى تسطيح الوعي النقدي أو تغييبه أو تتفيهه، بحيث يكون السلوك الجمعي تحت رحمتها. أي، إنها تسعى إلى تبديد الوعي الجمعي وإدخاله في حالة من الفوضى والتشظي، حتى يتاح لها التحكم فيه واقتحامه بسهولة وتطويعه رهن مشيئتها. وتصل هذه الهجمة أوجها في الأقطار التابعة (الأطراف)، حيث إن إبقاءها تابعة يستلزم تقليص سيادتها الوطنية، ومن ثم تفكيك ثقافتها الوطنية، بالنظر إلى عمق الصلة بين السيادة والثقافة، كما إنه يستلزم تسليعا كاملاً (أي تعهيراً كاملاً) للثقافة بالنظر إلى تبعيتها الإنتاجية البنيوية.
(3) ليس هدف الغرب المعاصر جعلنا “نعتنق” حضارته، كما يظن الأصوليون. فاعتناقنا حضارته المتطورة يجعل منا خصماً عنيداً للغرب ويهدد مصالحه الحيوية. لذلك، فإنه يسعى إلى حجب قلب ثقافته عنا ومنعنا من استيعابه بعمق. لذلك فهو يسعى بمؤسساته الإعلامية والتربوية والإعلامية والأمنية وامتداداتها المحلية إلى ترسيخ عناصر الجمود والتخلف في ثقافتنا الوطنية وتزويقها ببعض الإيماءات والقشور الغربية اللماعة، من أجل إبقاء الجماهير خارج إطار صنع الأحداث، مشلولة الإرادة والفكر. إنها ليست أمركة ثقافية أو تغريبا ثقافيا، لكنها تفكيك للوعي والإرادة والسيادة بما ينسجم مع الهيمنة الغربية وإعادة إنتاجها ومع مقتضيات السوق الرأسمالية المعولمة.

السؤال الثاني نقيضا للهيمنة الإمبريالية وتغلغل علائق الإنتاج الرأسمالية، برزت في الوطن العربي حركة مقاومة ضارية على جميع الصعد، لكنها عجزت عن التحول إلى حركة تحرر قومي شاملة، على غرار ما حصل في الصين والهند الصينية وكوبا ونيكراغوا. وقد حققت هذه الحركة بعض الإنجازات المهمة (الجزائر، مصر الناصرية، سوريا، العراق)، لكنها عجزت في النهاية عن تحقيق أي من المهمات الديموقراطية الرئيسية (الاستقلال البنيوي، تحرير الموارد والأرض من الهيمنة الإمبريالية والصهيونية، التنمية المستقلة، الوحدة القومية، بناء الدولة الحديثة، إلخ…). وما لبثت أن أفرغت هذه الحركة من مضمونها، وتحولت نخبها إلى عصابات تسعى إلى حماية مصالحها الطفيلية وإلى إيجاد أدوار لها في الترتيب الإمبريالي الجديد للمنطقة، أي إلى الانخراط في النظام الإمبريالي الرأسمالي في مجابهة شعوب المنطقة (منظمة التحرير، النظام الجزائري، وغيرهما). ونحن نشهد اليوم مداً استسلاميا جارفاً للإمبريالية والصهيونية، وإن كانت هناك جيوب مقاومة فعالة ما زالت تنبض حية (جنوبي لبنان، العراق) في عروق الأمة العربية. وبالطبع، فإن حالة الاستسلام هذه تنعكس أكثر ما تنعكس على الثقافة. فالوعي العربي المعاصر واقع بين مطرقة المنطق الأصولي المغيب للحداثة وبين سندان المنطق الإمبريالي المغيب للذاكرة التاريخية والقيم الإنتاجية واللحمة العضوية لثقافة الأمة العربية، أي بين الاستشراق والاستشراق المعكوس، كما وصفه صادق جلال العظم.

السؤال الثالث إن الرأسمال العالمي المعولم يسعى بالوسائل الثقافية المتنوعة إلى تخدير الوعي، وتبديد الشعور بالاغتراب، واستبدال الشهوات الوهمية المدمرة بالحاجات الفعلية، وقتل الأمل بالتغيير، وتصفية المخيال الثوري النقدي، بحيث تقبل الجماهير بواقعها الاستغلالي، أي تقبل بحالة الاغتراب والتهميش والعنف والحرمان التي تعيشها. فالضحية هي الأمم والطبقات الكادحة المستغلة والمهمشة، وفي مقدّمتها الأمة العربية. هل ستفلح الرأسمالية العالمية في سعيها ذلك؟ أقول: إلى حين… إلى حين فقط. لا يمكن أن تستكين الشعوب والأمم طويلا، وبخاصة الأمم التاريخية العريقة كالأمة العربية. هذا بالإضافة إلى أثر الطبيعة غير المستقرة للرأسمالية والحالة المأزومة التي تعانيها حاليا. لا بدّ ان يولد ذلك انفجارات شعبية مدوية، وهي قد بدأت بالفعل في جنوبي شرقي آسيا وروسيا وأميركا اللاتينية. إن العقود القادمة ستكون عقود انتفاضات وثورات. ولكن، هل ستؤدي تلك إلى حالة اجتماعية متقدمة (الاشتراكية)، أم هل ستقود إلى البربرية، فالدمار؟ لست أدري!



#هشام_غصيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفلسفة سياسة
- اغتراب العقل المطلق: نقد فويرباخ لهيغل
- عقيدة العقل في الغرب الحديث
- أفول العقل
- النقد وأنطولوجيا الوجود الاجتماعي
- كيف نقوم الديموقراطية في مجتمع ما؟
- العولمة والهوية القومية
- التفكير العلمي والتغيير الاجتماعي
- لغز الثابت الكوني
- في نقد عزمي بشارة
- الجابري : من التراث إلى التحديث
- ظاهرة محمود أمين العالم : قراءة في كتاب “فلسفة المصادفة”
- المغزى التاريخي الفكري لحسين مروة
- المثقف والسلطة في الوطن العربي
- علم الكون الحديث وقصة الخلق الدينية
- مشروع الثقافة العلمية
- هل يمكن أن ينشأ الكون من العدم؟
- مشروع العلم الحديث
- العالم: مادة وحركة
- العقل والثورة


المزيد.....




- مكالمة هاتفية حدثت خلال لقاء محمد بن سلمان والسيناتور غراهام ...
- السعودية توقف المالكي لتحرشه بمواطن في مكة وتشهّر باسمه كامل ...
- دراسة: كل ذكرى جديدة نكوّنها تسبب ضررا لخلايا أدمغتنا
- كلب آلي أمريكي مزود بقاذف لهب (فيديو)
- -شياطين الغبار- تثير الفزع في المدينة المنورة (فيديو)
- مصادر فرنسية تكشف عن صفقة أسلحة لتجهيز عدد من الكتائب في الج ...
- ضابط استخبارات سابق يكشف عن آثار تورط فرنسي في معارك ماريوبو ...
- بولندا تنوي إعادة الأوكرانيين المتهربين من الخدمة العسكرية إ ...
- سوية الاستقبال في الولايات المتحدة لا تناسب أردوغان
- الغرب يثير هستيريا عسكرية ونووية


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - هشام غصيب - الأمركة والقضايا العربية