أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جريس سالم بقاعين - مناسبات مميزة في شهر رمضان















المزيد.....

مناسبات مميزة في شهر رمضان


جريس سالم بقاعين

الحوار المتمدن-العدد: 3471 - 2011 / 8 / 29 - 08:30
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مناسبات مميزة في شهر رمضان :

في شهر رمضان المبارك مناسبات و أيام مميزة لها مكانتها و فضائلها الخاصة ، و لعل أبرز مناسباته هو الإعتكاف الذي غالباً ما يرافق الأيام العشرة الأخيرة منه ، أما أيامه فهي ليلة القدر و أيام عيد الفطر السعيدة بعده ، و سنتحدث هنا عن هذه المناسبات بشيء من التفصيل .

1 – الإعتكاف :

الإعتكاف في اللغة يعني لزوم الشيء و حبس النفس خيراً كان أم شراً ، و في المصطلح الديني يعني لزوم المسجد و الإقامة فيه بغية التقرب الى الله !

و الإعتكاف لم يرد بذلك المفهوم في الذكر الحكيم إنما جاء في أعمال النبي ، حيث نجد في حديث للسيدة عائشة : { أن النبي كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ، ثم إعتكف أزواجه من بعده } – أخرجه البخاري في : كتاب الإعتكاف : 1 – باب الإعتكاف في العشر الأواخر .

و قد أجمع أهل العلم على ان الإعتكاف مسنون ( من أعمال السنة ) و الإعتكاف في أيامنا هذه في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان أمر يصعب تطبيقه كثيراً حسب ما طبقه النبي ، و حسب الشروط التي وضعها رجال الدين له و التي يأتي على رأسها عدم الخروج من المسجد لغير حاجة عمداً و أن يتم في المسجد الذي تقام فيه الصلوات الخمس و ان يضرب له خباء ( خيمة ) .

فأين ذلك المسجد الذي سيُسمح فيه لكثير من الناس بالنوم و الإقامة لمدة عشرة أيام متتالية إضافة للأخبية ( جمع خباء ) التي ترافقها ، و أي منا اليوم يستطيع أن يترك أهله و عمله و مصالحه و حال الدنيا لفترة تزيد على الأسبوع ، علماً أنه يُفضل للمعتكف في العشر الأواخر من رمضان أن ينهي إعتكافه في صلاة العيد!

و على ذلك فإن ما نراه في الأيام العشرة الأخيرة من إحياء ليالي شهر رمضان لا يمثل الإعتكاف الذي طبقه الرسول في حياته ، و قد بدأ يأخذ في بلادنا اليوم مفهوم طقوس السهر الشرعي ، حيث كثيراً ما نجد المصلين و قد شغلوا الشوارع بسياراتهم و تبادلوا الأحاديث التي يكسر ضجيجها و صخبها هدوء ليل النائمين من الناس الذين لا يريدون ذلك الإحياء أو الإعتكاف المزعوم .

2 – ليلة القدر :

جاءت ليلة القدر في المصحف في قوله :


{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ 3. {سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ }

اما الربط بين ليلة القدر و نزول القرآن و حدوثها في العشر الآواخر من رمضان فهي معلومات جاءت عن طريق الأحاديث النبوية المختلفة و على رأسها احاديث إبن عباس .

وكما نرى فإن الآيات السابقة تُبين أن ليلة القدر ( خير من ألف شهر ) أي أن مكانة هذه الليلة و أهميتها تفوق ألف شهر ، و لا نعلم هنا إذا كان الشهر المقصود هنا هو شهر مما نعد أو مما عند الله ، فإذا كان مما نعده فإن ليلة القدر تفوق عندها قيمتها اكثر من ثمانين عاماً ( أقل من قرن من الزمان ) اما إذا كانت مما عند الله فهو أعلم بما تساويه تلك الليلة المباركة التي تنزل الملأئكة و الروح ( جبريل حسب كتب التراث ) فيها بإ1ن الله من السماء و لتنهي هذه الليلة مع حلول الفجر .

و إذا أردنا ان نتحدث عن فضائل و صفات تلك الليلة حسب كتب التراث فإننا قد نحتاج الى مئات الصفحات التي لا تسمن او تغني من جوع .

و أخيراً فأن المعلوم عندنا أنه فيما مضى و حتى أيامنا هذه لم يتمكن أحد من العامة او الخاصة من رؤية تلك الليلة المباركة ، و حسب كتب الحديث فإن النبي قد رآها لكنه نسيها و ذلك حسب ما جاء في أصح الصحاح بقوله : ( إني أُريت ليلة القدر ثم أنسيتها ) . – متفق عليه –
الأمر الذي يعني انه لا يمكن لأحد منا أن يعرفها لأنه لا وصف لها من جهة ، و لأن الرسول ليس بيننا من جهة أحرى ليؤكد صحتها لمن يراها من الناس بعد مقارنته مع ما أنسيه منها .
و كل ما يبقى من هذه الليلة هو القول السائد عندنا لمن يسطع نجمه و تقبل الدنيا عليه و يحتل منصباً هاماً ( شاف ليلة القدر!!).


3 – عيد الفطر :

لم يرد في القرآن ما يشير الى عيد الفطر صراحة و إنما هو مما جرى عليه العرف و أيدته الأحاديث النبوية التي نهت عن صيامه و امرت قبله بزكاة الفطر ، و هي ما يعادل صاعاً من القمح أو الشعير او التمر حسب ما جاء في أصح الصحاح .

و الصاع هو أربعة أمداد ، و المد ( مفرد أمداد ) حفنة بكفي الرجل المعتدل أو ما يعادل وزناً مقداره ( 5،1 ) كغم تقريباً ، و قيمته من المواد المذكورة سابقاً في أيامنا هذه لا تشتري اكثر من ثلث كغم من اللحمة إذا ما أراد الفقير أن يأكل اللحم في أول أيام العيد .

و خلال أيام عيد الفطر السعيد في بلادنا فإن أقسام الشرطة تصبح مليئة بأحداث المشاجرات بين الناس و حوادث السير التي تنجم السيارات التي يستأجرها الكثير من الصبية و المراهقين ليعبروا من خلالها عن فرحهم بالعيد ، كما نجد المشافي و قد إمتلأت بمرضى الجهاز الهضمي من حالات التلبك المعوي و التسمم و الإسهال و الإقياء أو الجرحى من حوادث السير و ألعاب التسلية و على رأسها الأراجيح و الألعاب النارية و دواب الركوب من بغال و حمير .

و تجد الفوضى و الإزدحام و الغوغاء ، وقد عمت معظم المرافق العامة من مطاعم و صالات وحدائق بحيث يمكننا القول ان عيد الفطر السعيد لا يترك مظهراً او أثراً جميلاً حضارياً في النفوس على عكس ما تصوره وسائل الإعلام اليوم .

و هنا قد يعترض قائل بقوله : إنك تركز على سلبيات العيد و تنسى إيجابياته و مزاياه ، ففيه يصل المرء رحمه فيزور الأهل و الأقارب ومن بعدهم الأصدقاء و الأحباب ، و تعم البهجة و الفرحة في البيوت .

عندها أجيب :

إن صلة الرحم و زيارة الأصدقاء في الإسلام لا تقتصر على أيام الأعياد وإنها تعتبر أمراً إجتماعياً أساسياً واجباً على مدار العام .

و إن تخصيص الأعياد لتلك الزيارة عبارة عن بدعة غربية طبقها أهل الغرب لأنهم لا يجتمعون و لا يصلون أرحامهم إلا في المناسبات و الأعياد ، كذلك فإن تلك الزيارات بدأت تنحسر كثيراً في بلادنا و غالباً ما أصبحت تستبدل اليوم بإرسال الرسائل القصيرة عبر أجهزة الموبايل .

أما الفرح و البهجة في البيوت فكيف السبيل إليها و الموسيقى حرام ، حيث يصب الآنك – الرصاص المصهور- في أذن سامعها ، و صوت المرأة عورة و غناؤها حرام ، و رقصها عهر ، و كثرة الضحك تميت القلب !!!

و هنا فإننا سنورد الحكم الشرعي الصحيح الذي يجب على المسلمين اتباعه في العيد حسب ما جاء فقه السنة للسيد وسابق حيث نجد تحت بند :
اللهو و اللعب و الغناء و الأكل في الأعياد : اللعب المباح و اللهو البريء و الغناء الحسن .
ذلك من شعائر الدين التي شرعها الله في يوم العيد رياضة للبدن و ترويحاً عن النفس . قال أنس : قدم النبي المدينة و لهم يومان يلغبون فيهما فقال : ( و قد أبدلكم الله تعالى بهما خيراً منهما يوم الفطر و الأضحى ) رواه النسائي و ابن حيان بسند صحيح . و قالت عائشة : ( إن الحبشة كانوا يلعبون عند رسول الله في يوم عيد فاطلعت من فوق عاتقه فطاطأ لي منكبيه فجعلت أنظر إليهم من فوق عاتقه حتى شبعت ثم إنصرفت ) رواه احمد و الشيخان . و رووا أيضاً : { عنها قالت : دخل علينا أبو بكر في يوم عيد و عندنا جاريتان يذكران يوم بعاث يوم قتل فيه صناديد الأوس و الخزرج فقال أبو بكر : عباد الله أمزمور الشيطان " قالها ثلاثاً" . فقال رسول الله : " يا أبا بكر إن لكل قوم عيداً و إن اليوم عيدنا " و لفظ البخاري : قالت عائشة " دخل علي رسول الله و عندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث فاضطجع على الفراش و حوّل وجهه ، و دخل أبو بكر فغنتهرني و قال : مزمارة الشيطان عند النبي فأقبل النبي عليه فقال : " دعهما " فلما غفل غمزتهما فخرجتا ، و كان يوم عيد يلعب السودان بالدرق و الراب فإما سألت النبي و أما قال : " تشتهين تنظرين " ؟ فقلت : نعم ، فأقامني وراءه ، خدي على خده و هو يقول " دونكم يا بني أرقده" حتى إذا مللت قال " حسبك " ؟ قلت : نعم : قال : " فاذهبي " قال الحافظ في الفتح : و روى ابن السراج من طريق أبي الزناد عن عروة عن عائشة أنه قال يومئذ : (لتعلم يهود المدينة أن في ديننا فسحة ، إني بعثت بحنيفية سمحة ) . و عند أحمد و مسلم عن نبيشة أن النبي قال : (أيام التشريق أيام أكل و شرب ، و ذكر لله عز وجل ).



#جريس_سالم_بقاعين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحالة الثقافية في زمضان
- الحالة الصحية في رمضان
- الحالة الإجتماعية في رمضان
- الجذور التاريخية للإسلام........ 4 ( الأخيرة )
- الجذور التاريخية للإسلام.....3
- الشهر الفضيل و هستيريا رمضان
- الجذور التاريخية للإسلام... 2
- الإله الإبراهيمي .... تاريخ نشأته
- الجذور التاريخية للإسلام
- كيف نشأت الحياة
- لماذا انا غير مؤمن بالله(ملحد)؟
- دور الوطن في الإنتماء
- وقفة مع نبي الإسلام..... و الرؤى
- خواطر الحادية......... 5
- خواطر إلحادية...... 4
- الإلحاد في الإسلام
- اصلاح الدين
- خواطر الحادية............3
- خواطر الحادية...... 2
- خواطر إلحادية


المزيد.....




- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جريس سالم بقاعين - مناسبات مميزة في شهر رمضان