أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - شيرين سباهي - د.وليد سعيد البياتي المفكر الفنان الشاعر ..ثالوث يحلق في للسماء















المزيد.....

د.وليد سعيد البياتي المفكر الفنان الشاعر ..ثالوث يحلق في للسماء


شيرين سباهي

الحوار المتمدن-العدد: 3466 - 2011 / 8 / 24 - 00:31
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


شيرين : حَل المساء دكتور وليد فأليك منه ومني التحية
د.وليد...
سأبدأ من التاريخ وانتهي معك الى وليد الانسان....
شيرين: دكتور وليد في مقال منشور لكَ نوهت سيادتكم الى مفاهيم سقوط عرش الالهة وتحديدا ...الوجود المادي فوق الوجود الروحي وذكرت الحُكام العرب.
سؤالي:الاتعتقد انَ الوجود المادي في كينونة اي حاكم هي محض سراب...؟
د.وليد في موقفي الفلسفي فأني أعتبرُ الوجود الروحي يسبق الوجود المادي وما ذكرته في دراستي هو...أشارة الى أنَ المتشبثين بالحياة المادية هم مَن اعتبروا الوجود المادي قبل الوجود الروحي.
والحكام ينزعون نزعة مادية دائماً
وأنااسجل ادناه النص الذي ذكرته في توطئة دراستي المعنونة سقوط عرش الألهة.
من هنا ايضاً ندرك مسألة تشبث أصحاب النزعة المادية بالبقاء الى ما لا نهاية لانهم اعتبروا الوجود المادي فوق الوجود الروحي والعقلي.
شيرين :مَن يحكم مَن اليوم في العالم العربي، السلطة،الدين، الارهاب....؟؟؟؟
د.وليد العالم المعاصر يعيش مخاضات لا متناهية تجتمعُ فيها كُل المكونات،السلطات، النزعات الدينية، والاعمال الفوضوية معاً ويمكن اعتبارها تراكم من الفعل السلبي للبشر،ومن هنا لاتوجد سلطة شرعية حقيقة لا وفق القوانين الوضعية ولا وفق الشرائع السماوية .والعالم المعاصر يحكي الكثير من التناقضات والصراعات التي تفتقر الى القيم.
شيرين : بماذا تقرأ الثورات اليوم هل هو مخطط..؟ ام انها غباء من الحكام العرب حين يضعون ذقونهم تحتَ اقدام المال والعمالة والعروش..؟
د.وليد كنت قد أشرت في العديد من دراساتي السابقة في فلسفة نهاية التاريخ عن نهاية العمر الأفتراضي لعدد من الدول والممالك ،وقدذكرت أن كل دولة وكل امة تحمل بذور نهايتها منذ بداية تأسيسها،بل ان عناصر التأسيس قد تقود نفسها للنهاية، فَتجمع العوامل السلبية يقود الى نهاية الأمم .
وما يحدث الأن هو نتيجة طبيعية لحركة التاريخ،فلا دوام ولا استمرار والله عو وجل يقول :"أذا اردنا أن نُهلك قريةً أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا" الاسراء /16
شيرين :هل يُشترط في الاصطفاء الألزامية في الطاعة...كما هو في اصطفاء
الانبياء والرُسل..؟
د. وليد بالتأكيد فلا يمكن ان يوجد أصطفاء دون الطاعة لله،ومن هنا قوله تعالى :"إن الله اصطفى ادم ونوحا وال إبراهيم وال عمران على العالمين,ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم" ال عمران /33ـ34...فالاصطفاء عملية تقييمية تخضع لشروط صارمة أولها الطاعة.

شيرين : هل تعتبر حضرتكم ان القيادة السعودية هي من اكثر الدول خطراً على الانسانية ...ولماذا....؟؟؟؟؟
خر

د. وليد لا شك ان النظام السعودي من اخطر الانظمة التي اوجدتها المخابرات البريطانية بما تحمل من فكر متطرف قام على تحريف عقيدة الاسلام وشريعتهِ وعمل على إختزال الوجود العربي والاسلامي في العقلية الواهابية المتحجرة، وهو بالتالي لايقيم وزنا للقيم والمباديء الدينية او الاخلاقية والانسانية، السعودية ككل الدول التي ظهرت خلال المراحل الاخيرة من الاستعمار فهي تحمل بذور نهايتها منذ عصر التأسيس على يد المخابرات البريطانية وقد اريد لها ان تكون سببا في ظهور اسرائيل كما بينته في العديد من دراساتي عن تقارب السعودية واسرائيل وفقا لاقوال وننستون (تشرتشل) في حديثه الشهير مع (وايزمن) وكيف تأسست على يد ضابط المخابرات البريطاني هاري جون فيلبي. وخطرها يكمن في العقلية الجاهلية الممثلة باللجماعات الوهابية والذي اسميهم خوارج العصر حيث يتبنى اتباع هذا الاتجاه منهجا تكفيرياً لا اساس شرعي او عقلي له. وهنا تكمن الخطورة.

شيرين: دكتور وليد هل نعتبر السعودية من الدول المهددة بالانهيار الاقتصادي رغم امتلاكهم اكبر مخزون نفطي ولماذا وماهو بمنظروكم التاريخي الاقتصاد الاسلامي؟

د. وليد: لا تمتلك السعودية مصادر للانتاج غير النفط ولم تتمكن من ايجاد مصادر بديلة على الرغم من الثراء المفترض، وقد اعتمتد في تعاملاتها الخارجية على الولايات المتحدة ووفقا لاخر التقارير اليوم فان الاسهم السعودية تخسر بحوالي 34 مليار بسبب الازمة الامريكية حيث تشكل الاسهم السعودية 22%. فالانهيار السعودي بات وشيكا ومراكز الدراسات الاستراتيجية تعرف ذلك من خلال التقارير الاقتصادية اليومية. أما فيما يخص الاقتصادر الاسلامي فلايمكن تحقيقة الا في وجود دولة ذات بناء اسلامي حقيقي وحتى هذه اللحظة لاتوجد مثل هذه الدولة ولا حتى الجمهورية الاسلامية.

شيرين: ماهو العمر الافتراضي للملكة العربية السعودية؟المخابرات الامريكية اعتبرت العمر الافتراضي للمللكة العربية السعودية (2030/2050) وليد سعيد البياتي ماذا يرى في هذا التاريخ هل هو تقريبي او هو احلام مخابراتية ام انها الواقع التاريخي لها؟

د. وليد: هذا التاريخ قد وضعته المخابرات البريطانية منذ التأسيس وقد ذكرت ذلك في دراساتي السابقة وانا اتفق معه الى حد كبير حيث توصلت الى نتيجة مقاربة من خلال تحليلاتي التاريخي في فلسفة نهاية التاريخ، وهو يعكس واقع الحالة السلبية التي يعيشها النظام السعودي الحالي، فالنهاية قريبة جداً وقد نشهدها خلال الاعوام القليلة القادمة.

شيرين : دكتور وليد انت معنا في هذا الزمن نعيش ماتعيش الامة العربية الا ترى ان هناك تخوف من ثورة الاسلام بلا شيعة؟

د. وليد: كنت اشرت اكثر من مرة في دراساتي ومحاضراتي ان حركة التاريخ تسير نحو التشيع، غير ان الامر يحتاج الى العديد من المقومات والعناصر وما وجود الجمهورية الاسلامية وحزب الله الا بدايات تساعد في بلورة الفكرة وتطورها مع ضرورة تجاوز الاخطاء.

شيرين: من هم الوهابين ولماذا اتى ظهورهم في هذة الاعوام تحديدا ؟

د. وليد: تعود الحركة الوهابية لمؤسسها محمد بن عبد الوهاب (ت 1791م) بدعم من المخابرات البريطانية حيث وجهته للاتفاق مع محمد بن سعود (ت 1756م) ثم مع عبد العزيز بن السعود (ت 1803م) لحكم الجزيرة العربية ولقتال القبائل وتحرف الاسلام تمهيدا لسيطرة بريطانيا على الخليج. من اجل تأمين حركة الملاحة الى شرق وجنوب شرق آسيا قبل ظهور عصر النفط.


شيرين: أريُد ان نتطفلَ على التاريخ معاً ونعود معا الى دخول صدام الى الكويت كيف تفسر ذلك انت لمصلحة مَن..؟ ولماذا..؟ لم يعد بخفي حنين رغم انه كان حافي القدمين.

د.وليد: في الظروف التاريخية في مرحلة احتلال الكويت اقول ان صدام ارتكب خطأً تاريخيا كبيراً فهو أراد ان يتمثل بالفاتحين القدامى في حين ان الظرف التاريخي والموضوعي لايسمح في تلك المرحلة بهذا الفعل، وقد اوهمته التقارير المزيفة بان الظرف مناسب غير انه فشل فشلا ذريعاً، واذا اردنا تحليل اي موقف علينا بالسؤال التالي: لماذا في تلك المرحلة وليس قبلها؟ وفي الجواب سنجد ان الولايات المتحدة ارادت ايجاد مبرر لنهاية صدام بعد ان انتهى عمره الافتراضي كما ان الامر شغل العالم عن اسرائيل فبدأت تصفياتها للمقاومة في تلك المرحلة بالذات.

شيرين: اريد ان ابتعد عنك قليلا كمفكر اريد ان اتجول في قلب الدكتور وليد برفق وليد الانسان العراقي المهاجرمن هو وليد....؟

د. وليد : وليد انسان وجدَ ان الغربة قاسية تحت سماء الوطن، فقرر الرحيل. حَملت الوطن في حقائبي لكن رجال الجمارك سرقوها، وما بقي على جسدي هو من جراحات ذياك الوطن فقررت ان انصب خيمتي على حافة الجرح.

شيرين: عندما ابحث عن العراق هل اجده في وليد الدكتور؟ ام العكس هو الصحيح...؟

د. وليد : في لحظة قررت ان اتخلى عن الوطن بعد ان تخلى عني، غير اني وجدت انني لا يمكن أن اغادر جلدي، فقد يكون الوطن في احدى قصائدي، في لوحاتي، في دراساتي وبحوثي، وقد يكون مايزال في تلك السكين الصدئة في خاصرتي يم تلقيت طعنة الخيانة، قد يكون في تلك الاشواك التي نبتت في حنجرتي يوماً، أو في ذلك الحسك الذي يجرح قلبي كلما نبض.

شيرين: أين تضع العراق اليوم...؟

د. وليد: لا يمكن رسم صورة حقيقية عن العراق، فبعد ثماني سنوات لا تزال المخاضات مستمرة، وقد اخبرت الكثير من الساسة العراقيين خلال حضورهم الى لندن وفي جلسات خاصة، انه لا توجد حالية دولة، فالعراق يفتقر الى مقومات الدولة المعاصرة وكل ما موجود حالياً هو سلطة غير ناضجة كما لا يمكن اعتبار وجود نظام حكم في العراق لعدم توفر شروط وجوده حتى الان.

شيرين: متى تعود أطيار الفكر العراقي المهاجر وهل ستعود؟؟

د. وليد: ربما عندما تتخلص الاعشاش من الحسك والخناجر الصدئة وعندما يتوقف قتل الاطفال والنساء والرجال، عندما يكون للانسان قيمة عليا غير ان يكون جثة مرمية على الطريق، عندما يكون للفكر مكاناً وللابداع مكاناً بعيدا عن الصراع في لعبة الكراسي الخشبية.

شيرين: كم عاماً نحتاج كعراقين لنحب بعضنا كأبناء الفرات..؟

د. وليد: قد نحتاج الدهر كلة ولا نصل الى نتيجة، وقد نصل اليها في لحظة حب صادق، فهل يمكن ان نعرف الحب كقيمة فوق عناصر الشر؟

شيرين: أين يكمن الخلل في بيع الذمم وصمت الحكومة العراقية على الفساد الاداري..؟

د. وليد: هل تعرفين المثل القديم عندما اخذ جحا يفحص السمكة قبل شرائها فاخذ يشمها من ذيلها، فقيل له: شم السمكة من رأسها!! فقال: اني اعرف فساد الرأس ولكن اريد ان ارى هل وصل الفساد الى الذيل؟ انه ليس فقط الفساد الاداري بل هو ايضا الفساد السياسي والمالي والاجتماعي وفساد معايير القيم.

شيرين: من هو عدو العراق اليوم..؟

د.وليد: اقول لهم فلينظر كل واحد منهم في المرآة وسيرى العدو.

شيرين: اين انت من الشعر ايهما يعيش في الاخر؟

د. وليد: أقول ان الشعر والكتابة جرح ينزف، وأنا اعيش الموقف الشعري في كتاباتي الفكرية والادبية على السواء كما اعيشه في اعمالي الزيتية والمائية ومنحوتاتي، فبين الشعر والفلسفة والاداب والفن ترابط، وقد اعجز عن التعبير عن موقف ما في قصيدة فاستخرجه في لوحة او تخطيطات بالكرافيك، وربما تظهر ملامحه في رؤية فلسفية أو عرفانية.

شيرين: كم مرة مات وليد البياتي واين؟ وكم مرة عاش واين؟

د. وليد: في الحقيقة لم اعد احسب، هل في معتقلات الامن العامة أم في أمن المنصور؟ أو في محكمة الثورة والحكم بالاعدام مرتين؟ هل في جلسات التعذيب الطويلة في الامن والمخابرات والشعبة الخامسة؟ أم في معتقل الخاصة في ابو غريب وفي سجن نقرة السلمان. وقدأكون مت يوم تركت مكتبتي ومؤلفاتي واعمالي وغادرت الجرح الى جرح آخر؟ ربما اكثر ربما اقل؟ ولكني كنت اشعر اني كطائر الفينيق ابعث من الرماد في كل مرة.وأما العيش فلربما أكون قد عشت حيوات كثيرة في عوالم التكوين، علماً اني لا اؤمن بالتناسخ ولكن كما قلت سابقا فالروح قبل الجسد، وانا في ولادات مستمرة كما في موت مستمر، وربما عشت في لحظ عشق خاطفة اومضت وانطفأت.

شيرين: هل تعتقد دكتور البياتي ان القلوب شواهد على اصحابها؟ ومتى يكون ذلك...؟

د. وليد: بالتأكيد، هي شواهد كما العقول، وأكثر ما تكون كذلك عندما تتجلى في لحظة حب صادق. حين تصير النفس نقية وخالية من وحل القناعات السلبية.

شيرين: اي امرأة هي تلك في قلب وليد البياتي؟ ومن هي...؟

د. وليد: الانسانة الودودة، النقية كروح صادقة، المرأة التي تعرف ان تكون انثى وسيدة وعاشقة وحبيبة حد الالق، وهذه المرأة لم اعرفها بعد ولذا فليس لها أسم.

شيرين: هل تعتقد بما يقال عن ناقصات عقل ودين... عن نصفك الاخر.

د. وليد: هذا المقولة لا تمثل حقيقة المرأة ككياني انساني وكوجود في الحياة وهي بيدها ان تكون كذلك أو لا تكون، وليس للرجل هنا ان يحدد، كما ان هذا المفهوم لا يمثل تصوراً عاماً، وأيضاً لا يمكن اعتباره مطلق الموقف من المرأة، وإلا فاين هي المرأة الام والاخت والزوجة المحبة المدركة لقيمة عقد الزواج كي تكون مشاركة حقيقية في الحياة؟ فكم من النساء لا تدرك هذه الحقيقةوكم من الرجال ناقصي عقول ودين.

شيرين: دكتور وليد حملت عدة شهادات متميزة منها وهي:دكتوراه في تاريخالحضارةالعربية والاسلامية/بغداد دكتوراه في مصادر التشريع الاسلامي/ادنبرة دكتوراه في القانون/ادنبرة
دكتوراه في نظرية التشريع/كولورادو ولكني ام اجد هناك لك دكتوراه في الحب..... لماذا؟؟؟

د. وليد: الحب كيان قائم بذاته خارج الموقف الفلسفي، وقد لا يحتاج العاشق ان يكون عالما أو فنانا كبيرا، ولا حتى شاعراً عملاقاً، فبذرة الحب تحتاج الى تربة هي من كيان الحب ذاته ومن سنخه أي (طبيعته) وهذه الطبيعة لا تفرق بين غني وفقير او عالم وجاهل، وإلا لكان الحب خاصا بفئة دون أخرى، وبعنصر دون آخر. ويمكن اعتباره وطن من لا وطن له. ومن هنا فالحب لايحتاج الى درجات علمية.

شيرين :وراء كل رجل عظيم امرأة فهل توجد حورية ما خلف استاذ الفلسفة وليد البياتي....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

د. وليد: من قال انه بالضرورة ان تكون هناك إمراة خلف ابداع الرجل، وايضا ليس بالضرورة ان يكون خلف امرأة مبدعة، بالتأكيد هناك تأثيرات ولكن بالنسبة لي لايمكن تخصيص جانب محدد.

شيرين: ماهي فلسفتك في الانسان ...؟؟

د. وليد: الانسان صانع الحضارة واحد عناصر حركة التاريخ ومجمل فلسفتي تقوم على معرفة الانسان بنفسه فمتى عرف نفسه معرفة حقيقية تمكن ان يصبح مبدعاً.

شيرين: ماهي الخطوط الحمراء في قلب وليد البياتي؟؟؟؟
د. وليد: إذا كانت تلك الشرايين فهي تحمل الدم الاحمر، واذا كانت المرأة فلم يتحقق الحلم بعد، وخطوطي الحمراء ان لا تكون المرأة مسترجلة ومتسلطة وعليها أن تدرك قيمة الرجل كأنسان وزوج وحبيب.

شيرين :د. وليد: من خلال قرأتك للتاريخ الفلسفي للمرأة هل تعتقد انها ابدعت في زمن الصمت هذا...؟

د. وليد: أعتقد ان للمرأة كما للرجل ابداعات خارقة على مر العصور، وربما يظهر الابداع اكثر في زمن المحنة وفيعصر التنازعات، وفي العصر الحالي لا يمكن احصاء عدد النساء المبداعت في مجالات الادب والفكر والفن، وانا ضد تكميم الافواه أو تبرير عمليات القمع ضد الانسان ككل، وفي هذا العصر ثمة تنافي في الاتجاه النوعي في الفكر النسوي يظهر من خلال الكتابات المتميزة وهي كثيرة وايضا عبر البناء العملي.

شيرين: هل تعتقد حضرتك ان العلم ضرورة لحواء لتكتمل كأنثى مع من تحب ام ان العواطف لاتحتاج الى بحر لتعوم به وهي البحر من الاساس....؟

د. وليد: بالتأكيد العلم ضرورة واجبة للانسان وهو لا يخص جنس دون آخر (ذكر او انثى)، وكما قلت سابقا الحب لايتحدد بزمان او مكان ولا بجنس او عرق، ويمكن للامي ان يحب كما للعالم، غير ان المعرفة تضفي نكهة تجعل عناصر الحب تتكامل لتتجاوز الحالة الانية الى المستقبل.
شيرين : متى ابحث عن وليد البياتي هو انت من الذين يشعرون في الغربة احيانا...؟؟؟؟
وأن بحثت عنك اين اجدك؟؟

د. وليد: الغربة ذلك الوجع اللا متناهي، ولكن الاقسى والاكثر مرارة ان نعيش الغربة تحت سماء الوطن، وانا في حالة اغتراب مستمر ويمكن ان تجدوني خلف كلماتي او في طيات بيت شعري، وربما تحت ضربة فرشاة.

شيرين: أيهما اقرب لك الشعر الفلسفة التاريخ ؟؟
د. وليد: قولي ايهم اكثر وجعاً؟ وانا لا افرق ففي لحظة اجدني بحاجلة للتعبير من خلال قصيدة كما تجدني منغمسا في استغراقي في فلسفة التاريخ أو في العرفان، ولهذا لايمكن بالنسبة لي تفضيل كيان على آخر بل الكل يكمل الاخر في تناغم فريد.
شيرين: الكثيرون يرسمون بالفرشاة والكلمات ولكن انت متعدد المواهب بين الرسم والنحت والشعر والعلم ..فهل رسمت لوحة ما لمن تبحث عنها؟

د. وليد: لم تتجرأ فرشاتي وقد تاهت خطوط قلمي فلم اتمكن من تشكيل صورة نهائية، لكنها الانسانة الحنونة والودودة والمتفانية والتي لم ارسمها.
شيرين: انت من الذين يتميزون بالحاسة السادسة وهم قلة... الى اين تأخذك الايام في غياباتها؟؟؟

د. وليد: إن تجربة ما وراء الوعي شكلت على الدوام هاجساً حيث كانت الافكار والخواطر والاصوات والرؤى تتراكم وتخرج من صدفة الصمت الى الوجود فتأخذني رعدة الاكتشاف الى عوالم خارج المحسوسات حتى كنت احس حرارة الالوان على راحتي.
شيرين: أيهما سيد الاخر التاريخ سيد المرأة ام المراة سيدة التاريخ...؟.

د. وليد: الانسان (المرأة والرجل) سيدا التاريخ، باعتبار ان التاريخ يمثل مجمل تفاعلات المرأة والرجل في الحياة ليكون الناتج هو الحضارة على شرط ان يكون التفاعل ايجابيا.

ساترك الاسئلة الاخرى في حواري القادم لانه الكلمات تنثي لك سيدي



#شيرين_سباهي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دللول يامبارك .... دللول
- المحقق في الانساب ناهي سباهي ...أسطورة لن يكررها التاريخ يكش ...
- ياهلا بك...
- مِصر في عيونِ رِجالاتِها….
- لقد وصلَ السيلُ الزٌبا سيدي الرئيس.....
- ثرثرة البلهاء .... تُدخل ابن لادن زمن الاساطير
- القرضاوي.... نبي البيت الابيض
- ذات الجديلة ...فوزية المرعي شاعرة الرقة تفتح قلبها للسماء في ...
- ليبيا حلم اليقظة .....والجرةُ المكسورة على رؤوس السفهاء ....
- ياقذافي رُفعت الأقلام وجفت الصُحف واستيقظ النيام وبدأ النتف. ...
- بَاغتني....
- منظمة النسوة النمساوية تبُارك المحروسة ورِجالها .....
- أبو الجون.... يبحثُ عن عبائته في العراق بين سعفُ النخيل وشها ...
- طارق عزيز رجلُ من الأمس ..... رسالة الى المالكي
- بها دخلتَ التاريخ ومن خرم أبرة خرجتَ يامبارك
- مُبارك أنت طالق..طالق...طالق
- مُبارك يبيعُ خَمرة الكلام في سوق الخمارة...
- مِصر تحمل كفن أخناتون على صوت الحرية....
- تمخض التونسيون فأنجبو ثَورتهم علىَ عَربةِ خُضار
- خطوة خطوة ..... نعيد البناء الاعلامي العراقي


المزيد.....




- مؤلف -آيات شيطانية- سلمان رشدي يكشف لـCNN عن منام رآه قبل مه ...
- -أهل واحة الضباب-..ما حكاية سكان هذه المحمية المنعزلة بمصر؟ ...
- يخت فائق غائص..شركة تطمح لبناء مخبأ الأحلام لأصحاب المليارات ...
- سيناريو المستقبل: 61 مليار دولار لدفن الجيش الأوكراني
- سيف المنشطات مسلط على عنق الصين
- أوكرانيا تخسر جيلا كاملا بلا رجعة
- البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية
- قيادي في -حماس- يعرب عن استعداد الحركة للتخلي عن السلاح بشرو ...
- ترامب يتقدم على بايدن في الولايات الحاسمة
- رجل صيني مشلول يتمكن من كتابة الحروف الهيروغليفية باستخدام غ ...


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - شيرين سباهي - د.وليد سعيد البياتي المفكر الفنان الشاعر ..ثالوث يحلق في للسماء