أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي صباح إبراهيم - إكتشاف أكد















المزيد.....



إكتشاف أكد


علي صباح إبراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3461 - 2011 / 8 / 20 - 09:06
المحور: الادب والفن
    


إكتشاف أكد

المشهد الأول:
في وادي الرافدين جنوب العراق جو مظلم ومغبر وأصوات قوية للبرق وزخات متقطعة من المطر على الطين والنباتات والحيوانات والسائرين.
كيلين: أسير لعشرة أيام قاطعة الأرض البعيدة من سبّار إلى أكد لأبحث عن جهات أربع وقد لا أجدها لعّلِ أخطأت في الرحلة، رحلة البحث هل أعود أم أستمر في المسير والأسئلة التي أطرحها على المارين في طريقي أو الواقفين في أماكنهم، أين الآلهة يا أصحابي من أجل نرام سين أصبحت طيراً مهاجراً في الوسط وفي نهاية عالم الطفولة منذ دخولي بيت الألواح من أجل أن أكون كاتبة، وثم أرحل لمعبد اله الكتابة نابو بن مردوخ بن أيا ـ أنكي ـ بن ننمتو.
مغنية لارسا: بعد حين يأتي الربيع لعل الرحلة طويلة لا تحزني ولا تيأسي سنجد نرام سين وأن ابتعد أو غاب فالبحث له لذة الحب قصتكما تذكرني بمرثية لارسا، وهي قصيدة طويلة كتبها المنادي وانتشرت ولا صقت لارسا حتى أني أكثرت من غنائها وتكرارها لعلها كلمات السماء نزلت مع المطر.
كاهنة المعبد نفّر: دام انضمامي للرحلة معكما يومان كيلين كوني قوية مثل مغنية لارسا التي رافقتكِ لسبعة أيام عابرةً معكِ أراضي كثيرة فيها من الأخطار والوحوش ما فيها لعلها أخطر أرض، أرض العراق (اللوبيين) في كل مكان استغلوا غياب نرام في أرض الكوتيين وجاءوا متنكرين، متى تستريح أرضنا من كثرة الجثث منا ومن القادمين لنا من خارج الحدود؛ أحجار الحدود أحمي الحدود.
مغنية لارسا: الغناء علمنا كيف نعيش، علمنا الكثير كيف نحيا وكيف نكسب لنشتري آنية فخارية جديدة بدلاً من القديمة، فليكن حديثنا ونحن نسير عبر الأراضي الأكدية عن أعمالنا ولنتعرف على مشاكلنا لكن بشكل قصير تعبيراً عن تعابير طرق الحياة العميقة.
كاهنة معبد نفّر: حان دوري من جديد لأعيد كلامي، أما أنا فالكهّانة تعتبر عندي أفضل وسيلة لكسب العيش فأحياناً أخطأ وأحياناً أصيب وعلى كثرة أخطائي فأنا محبوبة لدى أكثر الناس البسطاء تقريباً إذ يضنون أني أقّرب وأقّرب وأباعد وأباعد ليتني استطيع ذلك حتى أساعد الناس في فعل الخير وإبعاد الشر.
كيلين: أما أنا فخضت المعارك المرعبة في جبال غير المألوفة مع نرام سين في أراضي الكوتيين البعيدة حيث كنت قائدة الجناح الأيمن ونرام كان على القلب والجناح الأيسر أيضاً وبعد انتهاء الحرب الطويلة الفتاكة انتصرنا وسجل الانتصار على مسلة سميت مسلة النصر الأكدية إذ اعتمر نرام خوذته الحربية بدلاً من عمامته العربية أيام السلم والخوذة لها قرنين إذ كانت هديتي له يوم ميلاده الأخير ثم أوصيت حداد ميديا أن يصنع خوذة حربية لقائدي وبعد مدة استلمتها منه لذلك وهبته الدروع الفضية.
مغنية لارسا: نعم ذكرتني بحرب الجبال، حرب صخور زاكروس لقد غنيت أغنية في شرنوباك مجدت حضارة العراق ونضاله وحريته المستمدة من قوة نرام نالت أغنيتي أعجاب الجميع على ما أظن وحتى المخمورين بخمرة الفرات الخصب ودجلة النخيل وهذا تمثال الملك عراقي كَوديا السُومري.
كاهنة معبد نفّر: أشارككما معاً رفيقتاي لقد أديت دوري أيضاً فكل واحدٌ منا له دور، والجميع أدى الدور ودوري كان أن أقيم مجلساً كبيراً مثلما أذكر، وقد قدمنا من القرابين الشيء الكثير الأرض فقد كانت مقدسة عندنا حيث اجتمعنا على انقاض المعبد البيضوي القديم فكتبنا على مساطبه القديمة اسم ملكنا المحبوب نرام سين وكانت القرابين وصخرة المذبح انظر لهما وأذكر من كان هنا والمجلس حضره كل كهنة نفّر، وعلى طبيعتهم لم يشاركوا في الحرب بل تناولناها في المعبد القديم ودارت الكؤوس وطابت رائحة الشواء للثيران الكبيرة لكننا افتقدنا الخبز.
كيلين: وصلنا إلى البوابة السوداء تُرى ما وراء البوابة فلننتظر أحد المارين ولنكلمه عن ما وراء البوابة اللامفهوم فقصتي أصبحت اللامفهوم في بحثي عن نرام لعل ما وراء البوابة دليلنا عن نرام.
اسكتا: أني أرى شيء نعم أنه رجل متعب ويتكلم مع نفسه فلنختبئ ونسمع ما يقول لعله البابلي ذائع الصيت ياكين كلدو.
العالم البابلي: .....
نرام سين لقد رأيت الأشياء
نرام سين أرجوك اسمعني
ما وراء مسلة النصر ستكون مسلة أخرى
يكتبها الذين بعدهم
وأيضاً من بعدك بكثير
بابلي له شريعة
ستكون خلفها مسلة أيضاً
لنفس الذين آذوا مسلتك
العلم البابلي علم الفلك لا يخطئ
نرام سين أين الألواح
ألواح الماضي حافظ عليها
خلف البوابة السوداء
أفعل ذلك من أجل الحضارة
كيلين: عفواً أو المعذرة أأنت العالم البابلي المعروف حقيقته أم وهم ظننتك أسطورة يتناقلها الشعب جيلاً عبر جيل ولك أعمال كثيرة وكبيرة ومفيدة كنتَ سُومرياً اسمك أنكيدو ورحلت وعدت من دون صاحبك وعشت في بابل وتغير اسمك إلى العالم البابلي اكتسبت الحكمة من صديقك كلكامش الذي بحث عنك وفقدك فحزن عليك وكتب الملحمة الرائعة.
العالم البابلي: نعم أنا كما تكلمتِ عزيزتي كيلين أراكِ حبيبة محبوب سين أي رفيقة نرام سين الذي صادفته قبل سنوات فحدثني عنكِ وأخبرته بالذي سوف يحدث لكما أنه الزمن المتحول لوقت قصير ولوقت طويل ولزمن بعيد.
كيلين: أرجوك أيها العارف العراقي القديم ما وراء البوابة لا أعرف ولا يعرف أحد أظنك وحيد المعرفة في أرضنا أرض بلاد ما بين النهرين فالحوادث هنا سريعة ومربكة نحتاج للحكمة.
العالم البابلي: ما وراء البوابة اثنين ولا يسعني أن أبوح بالأسماء حتى لكِ عزيزتي... حسنٌ حسنٌ إنهما... لكن عديني ألا تخبري أحداً إنهما: معلم اكآده والأديب الاكادي. هلا استرحتِ الآن ما شأنك بالبوابة ابتعدي عنهما إنها أصوات أوروك القيمة وهي ممزوجة بالحب لوادي الرافدين وأحياناً للأسف الكراهية لأنهما قتلاً خطأ على أيدي صديقة أيديّ المنادي.
كيلين: ولماذا ومن هما ومن المنادي وهل معهما نرام سين وأن لم يكن معهم هل يعلم بهم، أراهم ضيعتك أيها العالم البابلي انكيدو السُومري فألواح الملحمة اختفت أخيراً من المسؤول عن فقدانها كرهت البوابة السوداء لسوء سمعتها وخوف العراقيين منها.
العالم البابلي: ظلمتني كيلين فالغيبة الطويلة جعلتني غير محبب لبعض الناس إعلمي أن نرام لا يعلم بذلك لأنه لا يريد أن يسمع بذلك عندما قابلته، ومقابلتي له كانت مرة واحدة وأنتِ قد تذكرين ذاك اليوم يوم مسيرته الخالدة إلى أراضي المهاجمين الكوتيين، وقد حاولت إخباره بأمر البوابة لكنه رفض لا أعرف لماذا لعله لا يصدق بالسحر ففي البوابة معلم اكآده إنه الروح في هذه الأرض أما الأديب الأكادي فهو عقل الروح ولكي تستريحي سأدق الباب كي يأتيا لأنكِ غير مسموحة بالدخول ولا لغيركِ فقط أنا الذي أدخل.
صوت: من الذي طرق البوابة السوداء لا أحد يجرؤ على ذلك إلا العالم البابلي لكن هذه الطرقات ليست نغماته.
العالم البابلي: إنها صديقتي يا أصدقاء افتحا أرجوكما لن أدخل بل سأبقى خارجاً معها مع كيلين حبيبة إمبراطور الجهات الأربع.
معلم اكآده والأديب الاكادي: سنخرج للتحية فقط لا للأسئلة منكِ أو من العالم البابلي فلا نجيب على أي سؤال لأنه غير مسموح لنا بذلك عذراً.
صوتٌ مقاطع من خلف البوابة السوداء: هناك دخيلان أمام البوابة يختبأن فليظهرا أو لينفيان إلى مكان أخر عبر الحقول مغنية لارسا أنتِ كوكوش.
كاهنة معبد نفّر أنتِ بائعة القصب.
كيلين هاتان صديقتاكِ إذن أنتِ ستكونين حارسة غابة أشور انتهت محكمتي السريعة أعرفا أني كاهنة القضاة.
العالم البابلي: كاهنة القضاة أعيدي النظر في محكمتكِ السريعة لم أكن أعلم بوجودهما عدا كيلين لعل كيلين لم تكن تعلم أنا أحذرك أصمم على عقد اجتماع رباعي بيننا كي نناقش عودة كيلين ومن معها إلى أرض أكد ونهاية نفي العقول.


المشهد الثاني:
(في أرض أشور البعيدة وفي الغابة الجميلة):
حارسة غابة أشور: أين نحن يا ترى حقيقة أم خيال لقد حلت علينا لعنة كاهنة القضاة يا ترى أين العالم البابلي ومعلم اكآده والأديب الاكادي، آه ما الذي أفعله بيدي سيف أشور بدلاً عن سيفي الأكدي وملابسي من قائدة إلى محاربة لقد تغير كل شيء حتى أسمي.
كوكوش: أما أنا من الغناء تحولت إلى فنانة أنظري حتى أصابعي تغيرت ونايّ أصبح أزميل ما أجمل الألواح فيها سيكون التأريخ والماضي سأكتبه أنا.
بائعة القصب: من كهّانة لمعبد نفّر إلى بائعة قصب ولكن من أين كل هذا القصب السُومري طيب الرائحة ما أجمله وما أجمل الحزمة التي أحملها نستطيع الآن أن نكسب قوتنا فلننسى الماضي هذا الحاضر ولنكن واقعيين لنعش هنا في هذه الغابة البعيدة المنسية بين أحضان الطبيعة ليت معنا شخصاً آخر.
حارسة غابة أشور: لن أبحث عن نرام سين بعد الآن، قد تعبت الآن حان الدور عليه، لعلها ستمطر من الأفضل أن نبني لنا كوخاً كأكواخنا في الجنوب ليت معنا ناي أو قيثارة آه نسيت لقد تغيرنا كلنا.
(وبعد إتمام الكوخ الصغير في الغابة الكبيرة نامت الفتيات ووصل خبر ذلك إلى نرام سين فتنكر وطلب من سين أن يحل به من أرض الكوتيين إلى كوخ كيلين فلبى سين إله القمر ذلك).
نرام سين: كيلين هل أنتِ متعبة سأنتظر خارج الكوخ وعند الصباح أخذكِ إلى أرض أكد ومن معك صديقاتكِ لأرجعكن كما كنتن معاقباً بذلك البوابة السوداء أياً كانت قوتها.
(حل الصباح واستيقظ الجميع ونرام لم ينم بل كان يراقب وبقى كذلك).
كوكوش: صباح الخير جميعاً سأذهب إلى النهر القريب وأصطاد شيئاً لنأكله أما أنتِ صديقتي بائعة القصب اصطادي طيراً أو حيواناً برياً عليّ لا اصطاد.
حارسة غابة أشور: أما أنا فلي مهمة وهي حراسة الغابة وداعاً جميعاً سأعود بعد مدة لأتناول الطعام معكم، ترى أين سأذهب وأي منطقة سأحرس فهذا عملي الجديد ويوم جديد لهيئتي الجديدة، ترى ما ذاك الشجر وهل يختبئ فيه أحد ... أخرج وإلا ضربتك بالسيف.
نرام سين: اهدئي أرجوكِ أنا ضيفكم في هذه الغابة الكبيرة والبعيدة عن موطني نسيته لعله ايسن أو أكد، وأنتِ أين موطنك أراكِ من أكد أو سُومر أو بابل ما تقولين.
حارسة غابة أشور: صوتك يشبه صوت قائد الجيش الأكدي لذلك سأتعاطف معك رغم تبجحك قليلاً يتكون ضيفي وضيف صديقتاي أحسن التصرف أراك جيداً تعال معي.
نرام سين: أشكرك على كرمك لكني لست محارباً أو مقاتلاً أنا قائد أو في أحلامي كنت قائداً لجيش عظيم خضت معه الكثير من الحروب وكانت حبيبتي معي إنها تشبهك كثيراً لها نفس العيون والشعر.
حارسة غابة أشور: أصمت ولا تثرثر معي هكذا أو وحده نرام سين يكلمي بهذه الطريقة إنه إمبراطور أكد ملك الجهات الأربع صاحب ومسلة النصر وبذلك صنع أكد أعظم حضارة بعد الحضارة السابقة سُومر التي علمت الإنسان القرأة والكتابة، لا شأن لك بي وبأحلامي إنها مع نرام سين أنسَ موضوعي لا طاقة لي بالكلام إلا بطقوسنا الأكدية.
للسحرة أصحاب نمرود
كولا كولا
مردوخ مردوخ
********
نرام سين: البوابة السوداء لعلها دارت عليكن لعنة البوابة ففي داخلها التوحش والظلمة كاهنة القضاة أدعي أني لا أعرف ما وراء البوابة ليتني أستطيع المساعدة سين بقوتك استدعي الجميع بين يدي.
(حلت في الغابة البوابة السوداء وكاهنة القضاة والعالم البابلي ومعلم اكآده والأديب الاكادي وأيضاً كوكوش وبائعة القصب).
العالم البابلي: نرام يسعدنا أن نراك أزح اللثام كي يتعرف الجميع عليك، يا أصدقائي تحركت البوابة السوداء التي كانت لا علاج لها من أجل الطبيعة والبيئة ووادي الرافدين أرضنا الطيبة امحوا البوابة كي يرحل شرها ويأكله الموشهوشو تنين مردوخ الطيب أيا نحن أبنائكِ أبناء الأرض اسمعينا مردوخ في أرض الحرب ونابو يكتب النصر دمروا البوابة.
نرام سين: استطيع أن أفعل ما يفعله مردوخ كيلين ستعودين معي لكن سأدمر البوابة السوداء وأعاقب كاهنة القضاة والأديب الاكادي ومعلم اكآده وأكافئ العالم البابلي ـ انكيدو ـ ومغنية لارسا وكاهنة معبد نفّر ستكونان كذلك بعد أن أضرب بسيف سركون الاكدي لا أعرف ما يحل بي لكني أعرف ما يحل بكم.
مردوخ ببابل مكانه
سين واوتو زمانهما ثابت
أياكولا انو انليل ننورتا
كلكم معي
لكش افتحي نهاية نفي العقول










المشهد الثالث:
(في لكش الأرض رائعة خضراء والسماء صافية زرقاء)
صاحبة الحانة: اليوم رائع كالعادة زبائني كثر ترى ما السبب، طيب شرابي أم مكاني، ترى لماذا تغيب ليوم الغول السُومري فمن أجله أجني الكثير له معدة كبيرة لعلها أكبر من معدات البقر.
قيثارة دجلة: اصبري فاليل لم يحن بعد أخبريني أين أوكين، لم أنتِ قاسية معه، عن كره أم حب لا أعرف نواياكِ فعلاً حيرتني دائماً أذكره عندما غنيت بلادنا تحترق صفق لي كثيراً وكان يبكي ممزقاً بيده قيثارتي وفي اليوم التالي أهداني واحدة جديدة مكتوب عليها صنع في أكد.
صاحبة الحانة: اوكين افتقده يعود ويرحل من جديد لكن في هذه المرة طال غيابه أتصور أن في قلبه امرأة واحدة ويأتي إلينا كي ينساها .. أنظري من هؤلاء يبدو متعبين مرحباً من أنتم تفضلوا.
العالم البابلي: كيف الحال أنا العالم البابلي كما يسمونني وأحياناً انكيدو لكن أسمي الحقيقي ياكين كلدو واللاتي معي كيلين وكاهنة معبد نفّر ومغنية لارسا سافرنا من أشور إلى لكش خلال دقيقة، أتصدقون هذا لكننا أيضاً نحتاج المساعدة فنرام سين تلاشى مع البوابة السوداء حين عاقب كاهنة القضاة ومعلم اكآده والأديب الاكدي أما نحن فنجونا.
صاحبة الحانة: أعرف شخص يدعى اوكين يعرف أموراً كثيرة لعله يستطيع المساعدة أمكثوا معنا فلا أعرف متى يعود له سيف سحري رأيت منه أمورٌ كثيرة وله أيضاً كما أخبرني حينما انتشى خمراً وحباً أن له مسلة عظيمة وحبيبة غيري اسمها كيلين.
كيلين: ماذا تقولين: أنا كيلين وهو نرام سين حينما كان طفلاً كان اسمه اوكين ذكرتني بهذا الاسم لم أناديه به منذ ثلاثين سنة ملك الجهات الأربع إمبراطور الأرض صاحب خوذة القرنين.
صاحبة الحانة: للأسف خانكِ كما خانني الآن ما أستطيع فعله لا شيء أرحلوا أرجوكم كرهت اوكين لكن من أجلكم أذهبوا إلى حفيدة كلكامش فهي تعرف سر الخلود إنها في المكتبة المجاورة لنا تعيش فيها وصديقتها هي مالكة المكتبة ولها صديقة أخرى راقصة البلدة كما يسموها.
العالم البابلي: شكراً أيتها الطيبة سنذهب إلى حفيدة كلكامش لكن أريد أن أقول: إن الموسيقى لغات موجزة إذ كنت أمتلك قيثارة ذكرتني بها الآن قيثارة دجلة.
كيلين: أيها الأحبة أرحلوا الآن لقد ساعدتموني بما فيه الكفاية لا أريد أن أعرف ما يخبئه لي ولكم المستقبل لعله نفي العقول ونعود إلى حارسة غابة أشور وكوكوش وبائعة القصب واحتجاز ياكين كلدو وأشكركم أحبتي إلى الملتقى.
(مغنية لارسا وكاهنة معبد نفّر وانكيدو يحضنون بعضهم بعص ويرحلون)
كيلين: يا مّنْ في المكتبة مرحباً أسمي كيلين من أكد جئت أبحث عن حفيدة كلكامش أهلاً.
راقصة البلدة: أنا راقصة البلدة أهلاً بكِ ما تريدين من حفيدة كلكامش أنتِ الزائر الوحيـد لها لقد استغنى الجميع للأسف عن حكمة جدها صاحب فكرة الخلود ـ العمل الصالح ـ.
كيلين: المكتبة فيها ألواح متنوعة منها ملحمة كلكامش وحفيدته تعرف أسرارها المكنونة المختزلة بين السطور سأصارحكِ يا راقصة البلدة لقد اختفى نرام سين أو اوكين عندما عاقب البوابة السوداء، تلاشى مع البوابة لا أعرف أين أجده هذه المرة لذلك قصدتكم.
مالكة المكتبة: أهلاً بكِ تفضلي رجاءً إلى المكتبة فلم يزر مكتبتي أحد منذ عشر سنين منذ أن افتتحت جارتنا الحانة أصبحنا كأننا في سجن كبير مع ماضي متراكم وملاحق لحياتنا التي تتشارك مع الألواح.
حفيدة كلكامش: مرحباً بالزائرة تريديني وتريدين الألواح أخبريني عن أي لوح تبحثين، نعم سمعت قصتكِ تريدين استعادة نرام سين أو اوكين اعلمي ان من ضاع لا يعود أما ان كنتِ مصرة فتعالي معي واكتبي على الألواح الفارغة قصة حبكما المستمرة والتي سوف تستمر للأبدية ما دامت صافية ونابعة من قلوب طيبة.
كيلين: عرفت الآن معنى الرهبنة موت الحبيب وقضاء بقية العمر باحثة عنه في المخيلة، موجود لكنه مفقود أي تناقضٍ هذا ما فعله كلكامش لانكيدو.
حفيدة كلكامش: خذي الأزميل وابدئي بكتابة قصة الحب فليعش اوكين ياكيلين بقلبك لا بحروبه بقصتكِ لا بمسلته بكِ لا بجيوشه، أثبتي لنرام سين حبك نعم طريقنا التعبيري لا يناسبك واضح هذا عليكِ هناك طريق آخر هو أن تصطحبي راقصة البلدة لعلها تفيدك، هناك خلود وهناك حرية.
راقصة البلدة: تعالي معي فالرقص له طقوسه القديمة والحديثة ترفيه والقديمة سحر .. القديمة هي التي تفيدك، هيا معي إلى الغرفة الثانية للمكتبة تحت الرسوم الراقصة أنظري لهذا الرمز، الرمزي القديم يعتقد من كونه عوداً لأمور وحفاظاً لأمور أخرى أرقصي أرقصي ياكيلين وانثري شعركِ، رائحة أكد مع طقوس أكدية واخلعي الدثار وابقي الستار.
(يظهر نرام سين حياً في المكتبة)
كيلين: نرام أحياك الرقص أم ماذا أين كنت كل هذه المدة لي من التساؤلات الكثير الكثير.
نرام سين: عزيزتي كنت حياً حينما انهارت البوابة السوداء تحت الأنقاض وبعد أن فتحت عينيّ بدأت أطاردك مروراً بالأدلة التي تركتها خلفك.
كيلين: نحمد الآلهة يا اوكين التي جمعتنا معاً نرام أحببت هذا المكان، المكتبة مكتبة لكش وأحببت راقصة البلدة وحفيدة كلكامش ومالكة المكتبة هيا معي كي نكتب قصة الحب من أجل أن يعرف المكان، أن من هنا من مكتبة لكش دارت قصة أكدية حقيقية عرفها شخص واحد فيها بعد ونشرها بعد آلاف السنين، وردة وزارعها الأكديان، قطف الزراع الوردة وحفر لنفسه قبراً ووضع نفسه فيه والزهرة فوقه، نمت الوردة على القبر وتغذت جذورها من جسد المزارع المحب وازدهرت وأصبحت شجرة ورد كبيرة وبدأت فيها الحياة زارتها الفراشات وللأسف أحياناً تأتي الزنابير كي تأكل النحل في الشجرة، شجرة الورد المغروسة بالحب أينما تكون حياة فأن فيها خير وشر إلى أن بدأت الحياة بالحب تباً للشر.
نرام سين: أتركِ كلامكِ الممزوج وكوني صافية فالأيام الصعبة التي مررتِ بها أثرت بكِ لكن تدور معركة الزنابير على جسدك ألذي أحبه وأحب ما فيه وما يعنيه.
(كورال)......
اوكين وكيلين
عاشا ورحلا سويةً
وسيرجعا سويةً
إلى الحياة الثانية
إن تكن هناك حياة
كما أخبرنا ياكين كلدو
كانا في الأرض
وأصبحا تحت الأرض مع الطبيعة
ثم في مكان أخر معاً سوية
حفيدة كلكامش: كلامكم أعجبني ومحتواه ملموم في المكتبة، لنعد للألواح المعنى الحي بدلاً من جماد الطين اوكين وكيلين سأعقد عقد زواجكما في مكتبة لكش وعلى الطراز السُومري بأفكار زيوا سيدرا المسمى أكدياً أوتو نبشتم أي على الطريقة العراقية الخالصة كي لا نترك طرف ونأخذ طرف فليأخذ الأتون إلى الزمن ان من كلامي لحكمة، لكونه من سيد الشجرة الجديدة جدي كلكامش.
راقصة البلدة: سأكون الشاهدة على نهاية القصة الجميلة بين اوكين وكيلين وبذلك أصبح أول شاهدة في هذه البلاد المترنحة بين بين .. جيوش وآداب ظلام ونور ذئاب وأسود كره وحب سأصور ذلك على الألواح خذها يا نرام إلى صدرك كي تتم نهاية الألواح.





المشهد الرابع:
بعد عشر سنوات، ضفاف الفرات أراضي سيد القصب ـ سُومر ـ بيتاً صغيراً يضم اوكين وكيلين وأبنهما أرتيش وأبنتهما بوآبي.
أرتيش: ماما حدثيني مجدداً عن أدابا ففي حكايتكِ الأولى عنه تناولتِ معه ياكين كلدو أكان مثله وهل أريدو أرض أدابا مثل أرض ياكين كلدو ولما التشابه بينهما بوآبي تعالي معنا.
أوكين: أرتيش دع بوآبي معي لتساعدني في ترتيب تماثيل الإله نابو إله الكتاب وزوجته الموقرة الكاتبة على الألواح.
تدور الأرض
والثيران غافلة
لكنها تدور معها
متى يحل الوقوف
بوآبي: أحب قصائد زوجة نابو البابلية سأكتب قصائدها على ألواحي وأشارك في المهرجان السنوي لقصائد الآلهة في أريدو فلي قصائد كثيرة ساعدني أبي على كتابتها كونه حافظاً جيداً لكل القصائد، أبي هل أنت مثل كلكامش.
كيلين: كلا حبيبتي فوالدك اوكين ليس ملكاً ولا من سلالة ملكية انه شاعر قديم ترك شعره فحفظ شعر غيره، هذه حياتنا إلى أن أتيتم أحبتي أرتيش وبوآبي أحب أرتيش حكمة أدابا وأحببتِ بوآبي قصائد الآلهة ونحن نساعدكم في حياتكم الهادئة الرائعة قرب الفرات العذب.
اوكين: أحياناً أتمنى أن نرجع لمكاننا القديم ونصحب معنا أرتيش وبوآبي فعاجلاً أم أجلاً سيعرفان حقيقتي أنا نرام سين ملك أكد لكن هناك صعوبة في ذلك لعل الأخطار قد قويت واستحكمت في الداخل والخارج، لو كان معي ياكين كلدو لاستشرته في الأمر الذي يحيرني، كيلين أعرفي أن السنوات العشر التي قضيتها هنا لم أستطع تحملها إلى وأنتِ معي لكن الآن عليكِ تأخذي حقوق والداكِ في الحكم الأكدي.
كيلين: لا أريد ذلك من أكد، بل أريد أن نعيش بحرية وهدوء وحب لا نريد حروب ولا ضياع عقول ونفي وابتعاد وتلاشي، لا أريد أن أتذكر البوابة السوداء وكاهنة القضاة وأصدقائها الأديب الاكادي ومعلم اكآده لكن أحياناً أذكر أصدقائي مثل كاهنة معبد نفّر ومغنية لارسا.
أوكين: العمل هنا متعب أقضيه في ذكريات مع القصائد التي أحفظها قصائد الآلهة لأكتبها مع أبنتنا لعلها ستكون الفائزة في مهرجان الشعر السنوي، ففي العام الماضي شارك شعراء أقوياء لذلك لم تفز بوآبي لعلها تراخت في كتابة قصائد طويلة وكثيرة ولمضامين هامة فالآداب العراقية جميلة ومفيدة في هذه الألواح الجديدة، سأكتب قصيدة الحب التي جمعت بين أنو وننورتا والقصائد التي تناولتني أنا محب إله القمر سين ومن أجملها
(كورال):
نرام سين ذو القرنين
أهدى لآنو قلبه
وسار إلى أي كور
نفّر مدينة انو
رحلت مع جيشه الكبير
وحلت على أكد اللعنة
المدينة الضائعة أكآده
متى تعود
لن تعود أبداً
إندثرت وبقت ذكرياتها
في مكتبة العراق
آثارها البعيدة بقت
في أراضي العراق البعيدة
لكن أكد لن تعود
تركها نرام ونسيت للأبد
حتى نرام لم يعرف الآن أين أكد
سوى التخمين دون أدلة
كيلين: دمارك لنفّر ليس له مبرر لماذا ارتكبت هذه العملية غير الصحيحة لمدينة الإله آنو ألا تعرف ما سيحل بك حتى مردوخ لا يستطيع حمايتك، علمت إنه سيعاقبه بالأكيتو سيميته ثلاثة أيام ويعيده كي لا يناصر بشر مثلما أراد أن يعاقب أنليل أوتو، لكنه توقف قبل ذلك أين حكمتك وأنت الذي لم تلبس العمامة ولم تعتمر بالتاج المقرن، بل فقط خوذة ذي القرنين فاختلفت عن جميع ملوك وقادة العراق لكن حكمتك لم تكن كافية.
أوكين: أنسي أكد ولنعش ما تبقى حياتنا في بقايا سُومر شاعراً أو شبه شاعر ضياعي لأكد لم تكن لأول مرة كانت لمرات عديدة وأنتِ تذكرين ذلك يا عزيزتي أذكر رقصكِ مع راقصة البلدة في مكتبة لكش مع حفيدة كلكامش وصاحبة الحانة ومالكة المكتبة وقيثارة دجلة أتذكرين لكش بصحبة أرتيش وبوآبي، فلم يغنونا عن العالم البابلي، وحتى قصص آدابا لم تغنينا عنه، أنكيدو كم أفتقده ياكين كلدو أتمنى أن تكون هنا لعله سيزورنا فلي إحساس بذلك أتمنى أن يتعرف عليه أبناءنا.
كيلين: أنظر حبيبي أنه العالم البابلي جاء لزيارتنا مرحباً أرتش بوآبي تعالا رحبا بالعالم البابلي هيا أوكين أين حماسك.
العالم البابلي: أصدقائي أحبائي عشر سنوات لم نلتقي واليوم التقينا لكن من هذين الجميلاين.. أهما أرتش وبوآبي أوكين أين صوتك.
أوكين: صديقي فرحت وانذهلت لقدومك كنا ننتظرك دوماً، خبّرنا عن أكد ما حل بها .. طوفان أم لعنة آنو.. أين آنو حينها كنت أحارب الجبليين لم يستخدم قوته إلا ضدي.
العالم البابلي: أوكين وكيلين لي حل لكما كي تعودا لأرضكما أكد التي رحلت كما ورد في نص من رقم ربي لا تذر بعد اليوم ديارا أكد معكما مع اللغة والملامح والعواطف والأدب وان رحلت لكن الآداب بقت والتاريخ والتمازج مع سُومر الدائم ولتكن ما حل بنفّر المدينة المسكينة انموذجاً لأكد أعزتي لن أفارقكما هذه المرة بل سأعيش معكم مع عائلتي الجديدة وأحفادي الجدد أرتش وبوآبي.
بوآبي: العالم البابلي أريد منك قصيدة لأشارك بها في المهرجان.
العالم البابلي: سجلي حبيبتي هذه القصيدة التي كتبت عن أكد:
أكد وسركون الأكادي
أسساها سوية
ذو القرنين بانتصاراته
دمر أكد عن طريق
نهايته لعابدي آنو
أي كور المعابد
عاقبت ذي القرنين بضياع أكآده
وترنحت أبطال أكآده
تركهم سين لعجرفتهم
الزائدة فليكن درساً لن يتكرر
(وبدأ الاحتفال الشعر السنوي وسط حضور رائع ومميز)
قاضية الأدب: المتسابقون هذا العام أربعة شاعرة الحثيين وشاعرة اللوبييون وشاعرة عيلام وأخيراً بوآبي التي شاركت السنة الماضية الآن فليستمع الجميع وتلقى القصائد تباعاً هيا حبيباتي.
شاعرة الحثيين: أرحب بالجميع، بالخليط الكبير لهذه البلاد.. أنا من بلاد الحثيين عشت في هذه الأرض وكتبت عن الطبيعة أجمل القصائد، ففي آلهة الخصوبة أستعرت القصيدة من كاتبها القديم وعالجتها كي أوفر فيها حب الحداثة.
آلهة الخصوبة فرات
أرداف كبيرة حب كبير
هذا مثير
نهر جاري انها الحياة
لا مع القطط مع البشر
نهر الفرات
عسى الطين باقي
كي تنبت الحياة
كما ترمزين أنتِ لها
شاعرة اللوبييون: سادتي وأحبتي أنا من بلاد اللوبييون أيضاً عشت في أرضكم لكني أحمل ثقافتي، فحصل التمازج واكتساب تجربة لتجربتي قصيدتي، عن آلهة الجهات الأربع وجدتها في نص قديم وقدمت لها تجربة أدب اللوبيين البعيدة.
جهات أربع
ووجه واحد للجهات
شرق غرب شمال جنوب
أين الحب
تعبير الحب
شعر امرأة لجميع الجهات
وأيضاً جبالنا تنتظر
في الأرض البعيدة
والسيل المنهمر
نريد الفجر ووجه واحد واتجاه فقط
شاعرة عيلام: أحبتي أنا من أرض عيلام القريبة لغتنا غير مختلفة كثيراً عن لغتكم لذا تعلمت من سفري إليكم وتناولت أدباً جديداً عن آلهة الأدب الجديد التي في أرضكم بحثت وغيرت قليلاً وقبل سفري أوصاني أهل عيلام السلام.
آلهة الأدب كوني الوحيدة
فالموسيقى تحيا بك
والأبطال تصنعيهم أنتِ
وكذلك الطغاة
الأدب الرخيم والصوت المختزل
أين الأرض لما لا تدور
مع الأدب أدب الحب
أدب كتابة الرسائل
رسائل الحب المتبادلة
شاعرة عيلام تريد الحب
كوني عوناً لي
يا آلهة الأدب
بوآبي: قاضية الأدب، الشاعرات المشاركات الحضور الجميع أحييكم أنا من بلاد لكش أو سُومر، لا أعرف بالتحديد فوالداي لا يخبراني كثيراً عن أرض لا يهم المهم إنها أرض واحدة أشارك هذا العام بقصيدة ليست كالقصيدة التي شاركت بها العام الماضي التي كانت بعنوان سلام الأرض هذه السنة قصيدتي تحمل اسم طقوس أكدية قرأ لي ياكين كلدو قصائد عن الآلهة وكانت قديمة إلى ما قبل الطوفان وأضفت لها لمساتي طبعاً.
الطقوس لا تدوم
بل يدوم غير ذلك
أيما كانت الطقوس
رحلت وحلت غيرها
طقوسنا أكدية لكنها أيضاً
نحو البحر تصطدم
تعلمت الحب فوحده الذي يدوم
طقوس الحب
قاضية الأدب: ما أجمل القصائد التي شاركت هذه السنة، الآن سأعطي الدرجات حسب التسلسل للسُلم الأدبي، الأكثر تميزاً في بلاد ما بين النهرين شاعرة الحثيين بقصيدة آلهة الخصوبة حزتي من الدرجات الثلث، أما أنتي شاعرة اللوبييونبقصيدتكِ آلهة الجهات الأربع فقد حزتي من الدرجات الربع الآن دور شاعرة عيلام بقصيدتها آلهة الأدب الجديد فلقد حزتِ من الدرجات النصف وأخيراً مع بوآبي بقصيدتها طقوس أكدية فقد حزتي عزيزتي من الدرجات الكل أراكم في العام القادم مع قصائد أخرى ومتسابقين آخرين وأنتم أيضاً أحبيتي.
العالم البابلي: فلينتظر الجميع فلا أحد يعرف مهارات قاضية الأدب لنتعرف عليها أسمعوا أنا أنكيدو ولي قصيدة أحببتها وترجمتها من لغة إلى أخرى كي لا تضيع بعد ضياع اللغة وجدتها في رقيم كتبه الفراتيين الأوائل سابقي سُومر وترجمته إلى السُومرية وإلى الأكدية والرقيم عبارة عن قصيدة اسمها كلمات دجلة.
(كورال).....
من هنا كانت البداية
وانتشر الخير والشر
نخيل فوقه سماء
شيء متجانس مع الأخر
كئيب الحقل بكثرة
سوف يحصده الجميع بشدة
ما حصل وما يحصل
نفس الشيء كلمات من هنا
قاضية الأدب: هذه مهاراتك العالم البابلي عرفنا ما تجيد أصدقائي لست من وادي الرافدين كنت سبية من بلاد ميديا إلى أكد ومن أكد تدربت على الأدب واكتسبت ألواح الآلهة ولم يسمع أحداً شعراً لكن اليوم ستكون بيني وبين العالم البابلي مسابقة والقاضي سيكون الشاعرات الأربع أي لجنة الشاعرات الآن لي قصيدة من بلادي سأشارك بها، سأضيف لها إلقائي الميدي وبذلك يكون أدباً متداخل أما القصيدة فهي بعنوان:
أرض مرتفعة
ميديا من جبالك
تجري أنهر مبتلة
كيانيين أنشروا
مزعجة مربكة مفيدة
آلهة الجبال كير
ارحلي ودعي الدماء
معاً ستكونان رافدان
مفاجئة غير معقولة
إنها برائحة مقرفة
كلما أزداد القرف
زادت اللذة
حكمة ميديا قديمة
جالت في أرضكم الطيبة
لجنة الشاعرات: نحن منقسمات فالقصيدتان لأساتذة كبار، لنعطي آرائنا منفردة وبذلك سيجمعها الجمهور، ليحدد الفائز بوآبي العالم البابلي ثم قاضية الأدب شاعرة عيلام قاضية ثم العالم البابلي شاعرة الحثيين العالم البابلي ثم قاضية الأدب شاعرة اللوبييونقاضية الأدب ثم العالم البابلي.
قرار الجمهور: نعتقد أنه يحسب معنا أي الفوز مناصفة الآن بين قاضية الأدب والعالم البابلي لنكن الآن فريقان أنتما الأساتذة معاً ونحن اللجنة معاً وكلاً يدلو بدلوه القديم أم الجديد أنتما أولاً.
الأساتذة: خذوا منا القصيدة
فريدة المعنى والمضمون
ثمالة الأدب صياغته
ترتيب الكلمات
زاد الطين بلة
لجنة الشاعرات:
حبٌ وأقدام وهزيمة
بين الحين والآخر
قبل فقط مع دفئ
أو أن كنت مصّر
كما تريد ومع النبيذ
ينطلق الزئير
والشهيق والزفير
فليكن ما يكن لا يهم
الجمهور: لجنة الشاعرات قصيدتهن أجمل من الأساتذة كانتصار مردوخ على الآلهة القديمة بمعنى أدق انتصار سيد الآلهة على سيدة الآلهة القديمة ننمتو سنصفق لكن كثيراً عرفنا الآن أن الجيل الجديد الشباب هو مستقبل الغد بصدق وبحق لجنة الشاعرات غداً ستكون لكن تماثيل يجدها الناس في مكان واحد لعله يجمع الأشياء القديمة كل زمن بمكان واحد ستبقين سوية في ذلك المكان الخالد تغرقن في الموسيقي عازف القيثارة رموز للحب والانتصار في المكان الجديد الجامع للأغراض القديمة وأن كنت من بلدات شتى لكن الإبداع في هذه الأرض يجمعكن في غرفة أو ممر لا نعرف بل سننتظر ما يحل برموز الحب والسلام.

المشهد الخامس:
أصبحت عائلة نرام سين موسيقية جوالة في أرض أشور.
أرتيش: عربتنا سريعة للغاية متى نتوقف إنها بلاد أشور لقد تمادينا في السرعة وهذه الشرطية خلفنا تريد أن نتوقف لن أدفع ثمن الشهور لهذه الشرطية أظنها جادة في ملاحقتنا.
الشرطية: أنت أوقف العربة بسرعة سأودعك السجن طيشك هذه بلاد أشور بلاد منضبطة للغاية أعتقد أنك من الرحل القادمون من أيبور.
بوآبي: أرتيش توقف وأعتذر للشرطية ولا داعي للمجادلة بينكما كفى عن العراك.
المزارعة: ما دام توقفتم بالقرب من مزرعتي في الطريق السريع لذلك ستكونون ضيوفي أنتما والشرطية ومن معكما داخل العربة ففي مزرعتي توجد حياة جميلة فهناك ضيفان في المزرعة أيام وهما الكاتب وصانعة الألواح.
أوكين: أشكركِ أيتها الطيبة على هذه الدعوة هذا أرتيش أبني وهذه بوآبي أبنتي وهذه كيلين زوجتي أما أنتِ الشرطية فأنا أعتذر لكِ على هذه السرعة الطائشة لنجلس سوية ونطرب على أنغام قيثارة كيلين أين ضيوفك أيتها المزرعة الطبية الكاتب وصانعة الألواح فلنجلس جلسة تعارفية أغني وكيلين تعزف هذا يسمى الفن الأكدي نغمتنا ورقصنا وقصائدنا الطبيعية الحرة المحررة من قيودكِ قيود الشرطة الطيبة.
لأكد أغني حتى الصباح
لن أستريح ففي داخلي أكد
وطبيعة حرة
ورفقة رائعة عائلة المهنة
الأرض خضراء والسماء زرقاء
والنهر بين بين
صانعة الألواح: سيدي يا لكم من فرقة إنسانية جميلة ورائعة أتقبلوني بينكم أريد الحرية المستمرة أريد الموسيقى الجوالة كي يذكرني الناس في كل أرض العراق الطيب.
الكاتب: وأنا لا أريد أن أعيش وحيداً فترة طويلة في ميدان الطفولة في دار الأيتام وأفكر في دار العجزة مستقبلاً لا أري د ميادين أخرى أقبلوني معكم صديقاً ورفيقاً وحتى كاتباً علموني الكتابة ولكن بشكل عنيف أريدها بشكل هادئ كموسيقاكم.
المزارعة: أراكما وجدتما الرحلة المنشودة وضيافتي لكما لن تنتهي بسرعة ستمكثون هنا معي لفترة ثم ترحلون أنا والشرطية هذه ديارنا نسعد بكم لكن لا نرافقكم.
أوكين: لنكن عائلة كلنا لا حدود بيننا أرتيش وصانعة الألواح وأيضاً بوآبي والكاتب سيتزوجون في أرضكِ الجميلة وسنكون بذلك قد احتفلنا بالصداقة الجديدة القائمة على الحب المتبادل بين أفراد الطبيعة الحرة.
الكاتب: بوآبي ما أجملكِ سأكون لكِ كل شيء مثل أوكين لكيلين شاعراً لعازفة.
صانعة الألواح: حبيبي أرتيش نحن أيضاً كذلك أنا أعزف وأنت تلقي شعراً جميلاً.
الشرطية: جعلتم مهنتي غير محببة لي أريد أن أكون معكم أيضاً سأكون الزوجة الثانية لأرتيش والمزارعة ستكون الثالثة فهذا ما تريدين لكنها تخجل من الكلام عن ما تريده بصدق أي الجنس.
أوكين: أوافق على كل الطلبات لذلك سنبيت في المزرعة ثلاثة أيام يوم لصانعة الألواح ويوم للمزارعة والثالث لشرطية ستكونين الأخيرة كي تدفعي المزارعة بقوة أو بالقوة التي تملكيها أما بوآبي والكاتب فلهم الأيام كلها.
كيلين: بما أننا سنبقى ثلاث أيام وعلها ستطول إلى ثلاث أخرى سأقوم بدعوة أصدقائي القدماء عن طريق الحمام الزاجل فواحدة لمغنية لارسا وواحدة لكاهنة معبد نفّر فقد اشتقت لهم هيا يا حمام الرسائل أذهب بسرعة إلى أرض الجنوب.
أوكين: ولا ننسى أيضاً العالم البابلي وحفيدة كلكامش وقيثارة دجلة وراقصة البلدة ومالكة المكتبة وصاحبة الحانة طير يا حمام الحرية للأصدقاء وخذ رسائل الدعوة للأحبة.
صانعة الألواح: ما أجمل وفائكم للأصدقاء كيلين دعت أثنين وأوكين يدعو ستة ضيوف ثمان ضيوف في بلاد أشور من الجنوب إلى الشمال كيلين خبريني عن أصدقائكم الثمانية كي أعرف عنكم كل شيء.
كيلين: كنت فيما مضى حارسة غابة أشور ومعي مغنية لارسا كوكوش وكاهنة معبد نفّر بائعة القصب وفي طريق الذهاب والإياب من الشمال إلى الجنوب تعرفت على أولاً على العالم البابلي ويدعى أيضاً أنكيدو وأسمه الحقيقي ياكين كلدو وتعرفت على أشخاص غير جيدين مثل كاهنة القضاة ومعلم أكآده والأديب الاكادي أما الجيدين فهم اللذين سوف ندعوهم لحفل زفافكم أما صديقات بوآبي فهن لن يأتين بسبب السفر أيضاً وهن قاضية الأدب وشاعرة الحثيين وشاعرة اللوبييون وشاعرة عيلام.
المزارعة: وبقية أصحاب أوكين حدثينا عنهم أيضاً كيلين وأريد أن أعرف صديقات بوآبي فقط أديبات لماذا هل بوآبي أديبة أحب الأدب والطبيعة والفن كل هذه الأشياء مرتبطة معاً من القادم إلينا وياله من حصان لم أرى مثله أبداً.
العالم البابلي: كيلين عزيزتي مرت فترو طويلة شكراً على الدعوة ومعي أخبار من المدعوين أيضاً مغنية لارسا وكاهنة معبد نفّر ضاعا عند ضياع أكد أما الأديبات فقد أرسلن ورائي ممثلاً عنهن مبروك الزواج أرتيش وبوآبي تلميذتي المحببة لي أوكين كيف الحال ومن هذه النساء.
أوكين: مرحباً يا صديقي القديم هذه صانعة الألواح وهذه المزارعة وهذه الشرطية زوجات أرتيش وهذه هذا الكاتب زوج بوآبي.
ممثلة الأديبات: عائلة أوكين كيف حالكم أظن أن العالم البابلي أخبركم عني قبل أن أتي أليكم أحبتي لا تعرفوا جرأتي الآن ستعرفونها أوكين أريد أن أنغم أليكم ولكن معي العالم البابلي فأنه غير متزوج ولنتزوج كلنا معاً في يوم واحد.




المشهد السادس:
بعد اتساع أخبار نجاح عائلة أوكين وأصبح قائد القطار في كل أرجاء وادي الرافدين خططت مناوئة له من أرض بعيدة أن تفسد تجواله الموسيقي لذلك عقدت حفلة.
الحسناء: أزعجتني هذه الفرقة الموسيقية الجوالة الرائعة صاحبة العدد الكبير من الموهوبين أما نحن ففرقتنا قليلة وليست في حجم موهبتهم الكبيرة لذلك علينا إيجاد شركاء لنا في العمل الموسيقي.
المفكرة: أريد أن تنسي موضوع المنافسة أنتِ تعرفين وأنا أرفض بقى لنا خيار واحد وهي كلمة العذراء.
العذراء: أقترح أن نرسل رسائل طيورنا إلى مجموعات كثيرة كانت صديقة لاوكن تحاول خداعهم فالموسيقى عمل عظيم ورسالة إنسانية لنستغل ذلك في ضرب عائلة أوكين حمامة إلى قاضية الأدب وصديقاتها وأخرى لمالكة المكتبة وصديقاتها وكاهنة القضاة وأتباعها وأصدقائها لعلها ما تزال على قيد الحياة ولنكتب أننا نحتاج إلى قلوب موسيقية كي تتعاون معنا في إنشاء فرقة جوالة مؤقتة كبيرة.
(وصلت الرسائل إلى الأماكن المنشودة ووافق الجميع على هذه الخطة التي لا يعرفوا حقيقتها ومن هذه الرسائل وجهت رسالة أيضاً تدعوا فيها أوكين للمواجهة الموسيقية).
قاضية الأدب: عبرنا الوادي البعيد مسافرين أليكم نحن الأديبات ومعي شاعرة الحثيين وشاعرة اللوبييون وشاعرة عيلام كي ننشد فرحين قصائدنا.
حفيدة كلكامش: وصلت الرسالة ولبينا معاً جميعاً هذه الدعوة إذ تعتبر لنا فسحة وخروج من المكتبة وحضرن معي صاحبة الحانة ومالكة المكتبة وراقصة البلدة وقيثارة دجلة.
كاهنة القضاة: لبينا دعوتكم وبذلك تعتبر الدعوة أول خروج لي من البوابة السوداء وبذلك قد أصطحبت معي من أذيتهم وعلم أكآده والأديب الأكادي وكاهنة معبد نفّر ومغنية لارسا.
أوكين: لم يدعني أحد لمثل هذا الشيء لذلك قررت أن أستجيب لهذا النزال الموسيقي لكن من المؤسف أن أرى انضمام ثلاث مجموعات أعرفها أليكِ حفيدة كلكامش وكاهنة القضاة وقاضية الأدب لمجموعتكِ أنتِ صاحبة الثدي الكبير أعرفكم بمجموعتي ممثلة الأدبيات وبوآبي وأرتيش وياكين وكيلين والكاتب والمزارعة والشرطية وصانعة الألواح.
الحسناء: أنتم عشرة أفراد ونحن سبعة عشر فرد فلنواجه الموسيقى بالموسيقى المواجهة بالمواجهة هيا أصدقائي كلاً منكم أخذاً مكانه فلنبدأ الآن.
حفيدة كلكامش: مهلاً لم نكن نعرف نيتكِ إنها نية سيئة ولا ترتقي في المواجهة فرقة أوكين أتركِ الموضوع لي كي أرتبه أوكين سيكون قائداً للمجموعة وأصبحت هذه المجموعة الآن كبيرة جداً لذلك القرار لأوكين.
أوكين: عودتنا يا عزيزتي إلى نهجك الصحيح المحب الوقور عودتنا على الحب والمسامحة والتعاون والتكاتف لذلك سأكون كما تغنين بي أحببت أكد وأحببت أكد وأحببت جهاتها الأربعة لي جهة الجنوب وكحفيدة كلكامش الشرق ولقاضية الأدب الشمال ولكاهنة القضاة الغرب أما الحسناء فلها الوسط وبذلك منكِ تكون الانطلاق للجهات الأربعة وكلنا فريق واحد نجتمع كل عام في الوسط متّحدين باسم فرقة أوكين الحماسية.
الحسناء: في الاتفاق يكون التبادل وأجمل ما في التبادل هو الحب والافتراق أنسى الجهة الوسطى كي يكون الافتراق أما الحب فهو التبادل أن الفرقة قاضية الأدب والعذراء مع الفرقة حفيدة كلكامش والمفكرة مع كاهنة القضاة الآن لننطلق وداعاً يا أحبتي إلى الجهات الأربع.
(اتجهت الصديقات الستة إلى الجهة الشرق كفرقة موسيقية جوالة حتى وصلت إلى بداية جبل).
حفيدة كلكامش: هنا سنمكث بين الرمل والحيوانات الجبلية ستكون صدقات بعيدة عن بلادنا نعيش في بداية الجبل ونقتني الحيوانات ونمارس ممارسة أخرى وهي الزراعة أيضاً فلكثرة الممارسات ميزات كثيرة لا تستبعد أن تكون جمعاً للمواهب المختلفة.
العذراء: فالحياة بدون الشعور الموسيقي لا تكون كبيرة وما أجمل قربنا من الجبل الكبير.
قيثارة دجلة: تداخلنا فيما بيننا وامتزجت المواهب فلي قيثارة أكدية وأخرى سُومرية والآن قرب الجبل سأضع من هاتان القيثارتان تواكب الجبل فالموسيقى الجبلية جميلة.
راقصة البلدة: لأنسى أرضي البعيدة التي فيها ذكرياتي الراقصة سأرقص من جديد في جو بارد وماء مثلج وأحداث بعيدة كي نأتلف علينا أن نتألف.
مالكة المكتبة: سأدون رحلتنا إلى أرض الشرق قرب الجبل على ألواحي التي أتيت بها هنا أصور الطبيعة والبيئة والحياة والطقوس وعملنا المهم.
صاحبة الحانة: آه الغول السُومري المفرط بالشراب وحتى أوكين حبيبي السابق لا أريد أن أعود إلى البلاد القديمة بل سأكون حياة جديدة مع حبيب جديد بالطبع والطباع.
(اتجهت الصديقات الخمسة إلى جهة الشمال كفرقة موسيقية جوالة حتى وصلت إلى بداية الجبل أيضاً).
الحسناء:حبيباتي سفرة رائعة في بلادنا إلى وصولنا بداية الجبل وليس لي أي فكرة عن أي شيء.
قاضية الأدب: هنا سنكون مميزين جداً فلنا آدابنا الكبيرة والكثيرة بالإضافة لعملنا الموسيقي سنمارس طقوسنا الأدبية وإقامة المسابقات السنوية كعودة المهرجان الشعري السنوي.
شاعرة الحثيين: سأشارك بقصيدة ولكن هذه المرة ستكون موسيقية لعملنا الموسيقي الجديد.
حياتنا تجوال
في الليل والنهار
الظلام والنور
الكوكب يدور ويدور ويدور
أديبة الجنس: مثلكِ يا صديقتي فاعلة أنا قصيدة موسيقية.
تناسب عملنا الجديد
قرب جبل الشمال
نهاية العراق
نغني وننشد
حياتنا مستمرة
شاعرة عيلام: مثلكما يا صديقتاي شعرة موسيقية.
حبي وعمري
لا يمنع الجميع مني
بل أكون معكم كلكم جميعاً
(اتجه الأصدقاء الستة إلى الغرب كفرقة موسيقية جوالة حتى وصلت إلى أرض صحراوية)
كاهنة القضاة: بعيداً عن البوابة السوداء الأرض الخربة هنا فسحة الأمل مع الحيوانات والبشر المتجولين محبي الموسيقى.
الأديب الأكادي: لا حكمة لي إلا حكمة الموسيقى هذه عرفتها في نهاية حياتي التي ستكون صحراء نهاية العراق.
المعلم أكآده: لا صديق لي سواك نعم كي نعيش ولا نموت في كل الجهات الأربعة هي الطريقة المثلى.
مغنية لارسا: غنائي ونسكي ومحياي يستمر واستمر من لارسا إلى كوكوش في بلاد أشور إلى هنا صحراء موسيقية.
كاهنة معبد نفّر: من الكهانة والأناشيد الالاهية لكل الإلهة إلى بائعة القصب في بلاد أشور ثم أكون دائماً مع صديقتي في الصحراء البعيدة.
المفكرة: هذه الأرض الصحراوية سأزرعها بالحب سأبدأ الآن مع جميع المتجولين المستمعين لموسيقانا.
(اتجه الأصدقاء العشرة إلى أرض الجنوب كفرقة موسيقية جوالة حتى وصلوا إلى المسطحات المائية).
أوكين: أصدقائي سنكون معاً لنصنع الناي والزوارق الموسيقية ونعش حياتنا في موطننا المائي مع الطيور المهاجرة.
ممثلة الأديبات: أحبائي الجميع أنظروا لطيب الجو الصافي وعذب الماء وجمال الطبيعة وحب الطيور لكن أبناء الطبيعة الموسيقية على أنغام الطبيعة.
بوآبي: لي قصيدة موسيقية ستكون أور عمل نقوم به.
أبناء الطبيعة
الشمس أو القمر أو اللاشيء
هذا هو الكون
كون التجاذب بين الجميع أو التنافر
أرتيش: جميلة قصائد الغناء والأجمل الجماعة الكبيرة الطيبة والحب الذي يجمع الجميع فلنعش بناة لمنتدى من القصب في الأرض العائمة.
ياكين: أنكيدو أو العالم البابلي كلدو أقول أن براعة أوكين هي التي ستخلد العراق بعد زمن طويل من أعماله الخالدة مسلة النصر لنرام سين وتأسيسه لفرقة ذات الاتجاهات الأربعة.
كيلين: حارسة غابة أشور كنت أنا ومع أوكين أيضاً أصبحت موسيقية جوالة في الأرض العراقية الكبيرة.
الكاتب: كوني كاتب سأكتب القصة وسأبدأ بحب أوكين وكيلين الأزلي وتجوال الجميع في أرض العراق.
المزارعة: أحببت الزراعة ثم أرتيش وأن أضف إلى حبي الموسيقى في أراضي سيد القصب.
الشرطية: مارست مهنتي عشرون سنة وبعد ذلك أحببت أرتيش ومن ثم الموسيقى في موطن ملحمة كلكامش.
صانعة الألواح: فبالحب أحببت أرتيش ومن ثم الموسيقى في بلاد الطيور المهاجرة السعيدة اختراع الكتابة والعجلة وأكثر الأشياء.



#علي_صباح_إبراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
- فنان سعودي شهير يعلق على مشهد قديم له في مسلسل باللهجة المصر ...
- هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة وا ...
- فنانة لبنانية شهيرة تكشف عن خسارة منزلها وجميع أموالها التي ...
- الفنان السعودي حسن عسيري يكشف قصة المشهد -الجريء- الذي تسبب ...
- خداع عثمان.. المؤسس عثمان الحلقة 154 لاروزا كاملة مترجمة بجو ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي صباح إبراهيم - إكتشاف أكد