أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - تعليق على مقالة وليد مهدي عالم ما بعد الموت















المزيد.....


تعليق على مقالة وليد مهدي عالم ما بعد الموت


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3462 - 2011 / 8 / 20 - 09:00
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



تعليق على مقالة وليد مهدي عالم ما بعد الموت

تعليق....

عزيزي وليد طبق نظرياتك على الإحياء لينتفع منها الكائن الحي قبل فوات الأوان .. إما بعد الموت فلا مجال للتطبيق .. لان الأرض عند إذ أصبحت غير الأرض والسماء غير السماء فلا ضوء ولا أثير ولا جاذبيه وبرزوا لله الواحد القهار..يحاول الفكر الإلحادي إثبات قدرته العقلية التقدمية من خلال البحوث العلمية التطبيقية .. علما إن المختصين والباحثين في هذا المجال لم يضعوها لإدحاض الدين .. إنما يسعون من خلالها لمعرفة خفايا الكون لحساب الحركة الزمن فيهما .. ولا ادري ما الفائدة من تكرار الفشل .. قال الأستاذ طارق حجي حاربت الشيوعية الدين تسعين عاما ولم تتمكن النيل منه ..ولا ادري ما الفائدة من تكرار الفشل نفسه
لا يختلف وليد مهدي عن زغلول النجار .. فكلاهما يسعان إلى تسييس النظريات العلمية لأهداف سياسيه..للبروز بواجهة تقدميه تحاول النهوض بواقع أصابه الفشل ميدانيا اعتمد الكاتب في بحثه على النظرية النسبية الخاصة ونظرية الأوتار الفائقة .. علما إن كلا النظريتان لا تقوم على النتيجة المطلقة لأنهما يتعاملان مع مجاهيل الحركة والزمن بإبعاد مختلفة تصل إلى أربعة إبعاد وأضاف إليها الكاتب البعد الخامس لإثبات قدرته العلمية .. عما إن الإبعاد الأربعة لم يُثبت علميتها حتى ألان كما لا يمكن استخدامه قاعدة فيزيائه للحصول على نتائج ثابتة بمعنى عام نظريات اعتقاديه من نسج الخيال الإنساني لفهم الكون

الكتب....

(3)

الارض كوكبٌ يتحرك في الفضاء حول نفسه وحول الشمس ، لكن ، لا يمكنه التراجع في هذه الحركة ، لا يمكن للأرض ان تدور حول نفسها بالعكس كي تشرق الشمس من مغربها ...
كذلك هو " الزمن " بالنسبة للإنسان ، الزمن بالنسبة لنا يتقدم باتجاهٍ واحد ..
الزمن يتزايد ولا يمكنه ان يتناقص

تعليق..............

تعبير الزمن يتزايد تعبير خاطئ لان الزيادة في الزمن لم تملئ فراغا معينا كي نعي ذلك التزايد كما لم يطرأ أي تغير على الزمن كازدياد طول الليل أو النهار...... الزيادة حصلت في الأرقام التاريخية وليس على الزمن نفسه...

{وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً }الإسراء
إذن الحركة المنتظمة للأرض لم تجعل زيادة بالزمن لان الزمن أصبح منتظم أيضا .. ما يؤكد للإنسان انتظامه هو الليل والنهار فلا نشعر بالزمن لولا وجود الليل والنهار يستطع راعي غنم أدرة أغنامه خلال اليوم من الصباح حتى المساء ..ولكن ربما تفاجئ عندما يدخل إلى المدينة ويجد الأسواق مغلقه ولا يعلم إن اليوم هو يوم جمعه

الكاتب....


لكن حسب النظرية النسبية الخاصة ، الزمن بعدٌ يمكنه ان يتراجع للخلف او يتسارع بالتقدم حسب سرعة الجسم لمراقب ..
بالتالي ، شعورنا بالزمن ، لا يختلف عن شعور " الارض " بحركتها في الفضاء فيما لو كانت تشعر ..
الارض لا يمكنها ان تتراجع للخلف ، الوعي البشري يشعر بتقدم الزمن ، لكن .. ماذا لو :

• الارض تمكنت من عكس حركتها والتمرد على مسارها حول نفسها وحول الشمس وبدأت تتراجع للخلف أو تصبح حرة في تحديد اتجاه المسار الذي تريد ..
• الإنسان اصبح حراً في ادراك بعد الزمن فبات يتقدم او يتراجع في الزمن كيف يشاء ..

تعليق .....

أين عالم ما بعد الموت .. مجرد شد الفكر إلى نتيجة غير مطلقه كما فعل علماء النظرية النسبية الخاصة..كلام من الخيال دون حقيقية مطلقه

النظرية النسبية الخاصة



النظرية النسبية التي تقوم على أنه لا وجود لشيء مطلق في كل هذه الاشياء أنما هي نسبية، فالدقيقة (60 ثانية) التي نقيسها بساعاتنا يمكن ان يقيسها آخر على انها أقل من دقيقة أو أكثر، وكذلك المتر العياري طوله متر بالنسبة للشخص الذي يحمله ولكن بانسبة لآخر يتحرك بسرعة كبيرة بالنسبة لذلك الشخص يجد المتر 80 سنتمتر وكلما زادت سرعته كلما قل طول المتر ليصبح طول المتر صفر اذا تحرك الشخص بسرعة الضوء (سنجد انه من الاستحالة الوصول لسرعة الضوء) وهذا لا يعود لخطأ في القياسات بين الشخصين أو خلل في آلات الرصد التي يستخدمونها فكل منهما يكون صحيحا ولكن بالنسبة له. ولهذا سميت بالنظرية النسبية والكثير من الأمور المسلم بها في حياتنا والتي نعتبرها مطلقة تصبح نسبية في عالم النسبية.


الكاتب....


حينها تكون لحظة ولادته .. او لحظة موته مجرد نقاط على مسار الزمن ، يمكنه ان يتراجع أو يتقدم كيف يشاء ويصبح الموت والميلاد مجرد اسطورة مصدرها وعي بدائي بأبعاد المكان والزمن المتقدم فقط ..!
نعم ، وعينا الحالي بالمكان ثلاثي الابعاد والزمان المتقدم فقط هو وعي بدئي بالنسبة لإدراك اشمل لمكانٍ وزمانٍ دائري يمكننا التحرك عليه بتقدم او تراجع ..
عالم بعد الموت ببساطة هو نشاط عقلي حر التنقل عبر الازمنة


تعليق ....

أين ما بعد الموت مجرد شد الفكر إلى نتيجة غير مطلقه تعتمد على نظرية النسبة المكانية الخاصة ..

المكان في النسبية

اذا سألت نفسك عزيزي القارئ في هذه اللحظة هل أنت ثابت أم متحرك، فستنظر حولك بكل تأكيد وتقول أنا لست متحرك فأنا ثابت امام جهاز الكمبيوتر وعلى الارض وهذا صحيح فأنت ثابت بالنسبة للكمبيوتر والارض (أي الكرة الارضية) ولكن هذا ليس صحيح بالنسبة للكون فأنت والكمبيوتر والارض التي تقف عليها تتحركوا وهذه الحركة عبارة عن مجموعة من الحركات منها حركة الارض حول نفسها وحركة الارض حول الشمس وهناك حركة للشمس والارض داخل مجرة درب التبانة ومجرة درب التبانة تتحرك بالنسبة إلى الكون.. إذا عندما اعتقدت انك ثابت فهذا بالنسبة للاشياء حولك ولكن بالنسبة للكون فكل شيء متحرك. وخذ على سبيل المثال هذه الارقام ......

سرعة دوران الأرض حول نفسها ربع ميل في الثانية وسرعة دوران الارض حول الشمس 18 ميل في الثانية والشمس والكواكب تسير بالنسبة لجيرانها النجوم بسرعة 120 ميل في الثانية ومجرة درب التبانة منطلقة في الفضاء بسرعة تصل إلى 40000 ميل في الثانية. تخيل الان كم هي سرعتك وعدد الحركات التي تتحركها بالنسبة للكون. وقدر المسافة التي قطعتها منذ بدء قراءة هذه الحلقة حتى الان.

لا احد يستطيع ان يحدد هل مجرة درب التبانة هي التي تبتعد عن المجرات الاخرى بسرعة 40000 ميل في الثانية أم ان المجرات هي التي تبتعد عنا بهذه السرعة. فعلى سبيل المثال اذا ارد شخص ان يصف لنا سفره من مطار غزة إلى مطار دبي الدولي فإنه يقول غادرت الطائرة مطار غزة في الساعة الثالثة ظهرا واتجهت شرقا لتهبط في مطار دبي الدولي الساعة السادسة مساءً.. ولكن لشخص اخر في مكان ما في الكون يرى ان الطائرة ارتفعت عن سطح الارض في غزة واخذت تتباطأ حتى وصلت مطار دبي لتهبط فيه. أو ان الطائرة ومطار دبي تحركا في اتجاهات مختلفة ليلتقيا في نقطة الهبوط.. وهنا يكون من المستحيل في الكون الواسع تحديد من الذي تحرك الطائرة ام المطار.

الكاتب....


(5)

فالمسألة كما نرى من خلال هذا العرض تتجاوز ان يكون الوعي مجرد انعكاس لنشاط ثلاثي ابعاد المكان واحادي الاتجاه في الزمن ..
الوعي وفق هذه الرؤية رباعي ابعاد الزمان والمكان ، بنية فضاء زمنية Space – time تحتاج ان تكون مؤطرة ببعدٍ خامس ... يكون بمثابة " زمن " يتقدم باتجاهٍ واحد في عالمٍ آخر فيما زماننا نحن اليوم مجرد مسار بعدي يمكن التواجد على اي نقطة فيه ، وهذا يفسر قابلية الوعي الباطن على التنبؤ بأحداث مستقبلية احياناً ..
خصوصاً وان نظرية الاوتار الفائقة وحسبما توصلت له حساباتها الرياضية المعقدة و الدقيقة تتنبأ بان للكون " خمسة " ابعاد ظاهرية وستة ابعاد منطوية غير ظاهرة

تعليق


.. أين عالم ما بعد الموت .. مجرد شد الفكر إلى نظريه الأوتار الفائقة دون نتيجة مطلقه يمكن للعقل أن يعتمدها كقاعدة فكريه في التغير لما هو عقلاني

نظرية الأوتار الفائقة



النظرية النسبية ( وأقصد دائما النظرية العامة حيث أن الخاصة جزء منها وحالة خاصة من العامة) هذة النظرية تهتم بدراسة الظواهر الكونية العملاقة ودراسة القوى الجاذبية لها من كواكب وافلاك ومجموعات شمسية ومجرات الى كوازارات وغيرها ....

أما النظرية الكمومية فهي تهتم بدراسة الظواهر الدقيقه جداً جداً فتهتم بدراسة الاكترونات والقوى بينها والفتونات والكواركات وكان أول من نادى بها هو العالم الالماني الشهير ماكس بلانك عندما قال ان الضوء ينتقل عبر كمات من الطاقة سمها الفوتونات ...

(لاحظ أخي القارئ أن الفيزيائي يتمتع بقدره على الغوص في اعمق نقطة في الكون في ما دون الذرة وبطرفة عين وأختها يسبح في أبعد نقاط الكون وفي ما وراء المجرات وقد يحدث أن يحاول أن يخرج فتأمل في بدع صنع الله عزوجل.)

والهدف من ذكر هاتين النظريتين هو أنه أذا اخذت أي نظرية على حدة حققت نجاحاً باهراً ولكن إذا اجتمعتا فشلت كل تنبؤاتهما وقد حاول عباقرة العلم الحديث في حل هذة المعضلة ولكن دون جدوى أو فائدة وأن من غرفتي الصغيرة أظمن لمن يحل هذة المشكلة بصورة نهائية بأن يحصل على جائزة نوبل للفيزياء......

وما تزال المحاولات قائمة لحل هذة المشكلة وظهرت حلول كثيرة وكل حل يفشل ولكن ظهرت في الفترة الاخيرة نظرية قلبت موازين الفيزياء رأسا على عقب وكان ظهوراها مصادفة غريبة . كيف ظهرت هذة النظرية

تعود جذور النظرية الوترية إلى أواخر الستينات وإلى أعمال غابرييل فيننويزيانو .كان عدة فيزيائيين آنئذ حاولون العثور على مغزى لكثرة الهدرونات تلك الجسيمات ذات التفاعل الشديد فيما بينها والتي كانت تظهر تباعاً في التصادمات العالية الطاقة في المسرعات الجسيمية . وكان ذلك قبل أن تتوطد النظرية الكواركية في بناء المادة .

كان الشيء المحير في هذا الشأن هو الهدرونات التي فترة حياتها قصيرة جداً . وهي معروفة جماعياً باسم "تجاوبات" (أو جسيمات التجاوب) لأنها كما هو واضح جداً ، ليست جسيمات أولية بل إنها تبدو بالأحرى ضرباً من الحالات المثارة الهدرونات أخرى .إذ يمكن أن نتصور أن مكنونات الهدرونات أثيرت إلى مستويات كمومية طاقية عالية بفعل تصادمات عالية الطاقة . وقد بينت التحريات أن بعض هذة الكائنات ذات سبين عالٍ ٍ جداً (11/2) . وفوق ذلك تم العثور على علاقة نظامية بين سبين هذة الهدرونات وكتلتها .

ولتفسير هذة الوقائع اقترحت فينيزيانو نموذجاً وفق مقتضى الحال لم يكن هذا العمل في ذلك الحين سوى إجراء رياضي خال من أية صورة فيزيائية . ولكن اتضح في سياق التحريات اللاحقة أن نموذج فينيزويانو أوصاف حركة وتر كمومية فكانذلك خروجا ً ملحوظا ً من أُطر النظريات السابقة التي كانت تُصر كلها على نمذجة المادة بلغة الجسيمات . هذا رغم أن النموذج الوتري كان في بعض جوانبة على الأقل ،على وفاق مع التجربة أحسن من وفاق النموذج الجسيمي. يوجد على الاقل جانب واحد يمكن أن يبرر نظرية وترية في الهدرونات فالمعلوم اليوم أن الهدرونات تحوي كواركات وهذة الكواركات تتفاعل بوساطة قوة فيما بينها . ويستطيع المرء أن ينثل الروابط الناتجة عن هذة القوة وكأنها قطع مطاطية تصل بين الكوركات لأن القوة بين الكواركات تشترك مع توتر المطاط بخاصة أنهما كليهما يشتدان بازدياد المسافة والقوة في حال الكوركات شديدة لدرجة أن طاقة التفاعل تضاهي طاقة كتلة الكواركات السكونية . وفي هذه الظروف يكون "المطاط" في العملية الدينامية أهم من الكوراكات في الأطراف . وعلى هذا فإن النموذج الوترلدينامية الحركة ليس شيئا ً غير ملائم .




لم يكن في ذلك الوقت المبكر يوجد أحد يرى في النموذج الوتري أكثر من عملية تقريبية فجة . وقد بدا ، كمشكلة أخرى أنه مقصور على توصيف البوزونات فقط . ولكن بعض النظريين درسوا النموذج بعناية وعثروا على نتائج تخص مقدرة النظرية . ففي عام 1970 اكتشف شوارتز و نوفو نظرية وترية ثانية تحوي أوصاف الفرميونات.

وفي حوالي 1974 حصل تطوير للكروموديناميك الكمومي وتوقف الاهتمام بالنظرية الوترية كنموذج للهدرونات . وكان يمكن أن تموت ولكن اكتشاف شوارتز وشريكة شيراك إمكان استخدامها في مجال آخر أكثر أهمية بكثير فقد كان من مشكلات النظرية المبكرة أن الجسيمات التي بدت مستمدة منها تحوي جسيما عديم الكتلة وسبينه 2 . ولم يكن في تشكيلة الهدرونات أي شيء من هذا القبيل . لكن هذا الجسيم له أوصاف الغرافتون بكل دقة " جسيم الثقالة الحامل للثقالة" فهل النظرية الوترية هي حقا ً نظرية ثقالية ؟؟؟ كما ادعى شيرك و شوارتز أو حتى نظرية لكل شيء؟؟؟

لقد كان على هذة الفكرة الجرئية أن تنتظر زهاء عشر سنوات كي تكتسب مصداقية أوسع وفي أثناء ذلك عكفت مجموعة صغيرة من النظريين فيها جون شوارتز وميكائيل غرين على دراسة كل أنواع مسائل التماسك الرياضي - التاخيونات واللانهائيات والشذوذات والحاجة إلى أبعاد إضافية وإلى تناظر فائق . وكانت وقتها أعمالهم تعتبر مضيعة للوقت في نظرية معتوهة ولكن كل ذلك تغير اليوم فقد أصبحت بصورتها الحديثة المعروفة ـــ باسم الاوتار الفائقة ـــ تلفت انتباه أمهر الفيزيائين النظريين في العالم .

وتبدل هذة النظرية الجسيمات النقطية بوتر أ ُحادي البعد يمتد في فضائة ويهتز بتواتر مختلف وهذا الاهتزاز هو سبب إختلاف الجسيمات والمواد في الكون وبدل الجسيم النقطي بالوتر لأنه عندما نريد أن نوحد النظريتين على الجسيم النقطي تظهر لنا شذوذات ــ صفر /صفر أو مالانهاية / مالانهاية ـــــ لذلك بدلنا الجسيم النقطي بالوتر لأن تمواج الوتر يخفي هذة الشذوذات وتتنبأ هذة النظرية الجديدة بأن كوننا مكون في حقيقة من 26 بعداً ، وبعد تطورات أ ُخزلت هذة البعاد الى عشرة أبعاد ولم تكن هي أول فكرة للابعاد الاضافية أو أول نظرية فقد سبقها العالم كالوزة في طرحة للبعد الخامس أ؟فتراضي وعندما أُسقط هذا البعد على النظرية النسبية ظهرة نتائج زائدة في حلول النسبية لم يمضي وقت حتى أكتشف انها معادلة مكسويل في الكهرطيسية وهكذا أثبت كالوزا أن الكهرطيسية ليست قوة منفصلة بل هي وجة من أوجة الثقالةوذلك في عالم ينطوي على خمس أبعاد . ولكن عدد هذة الابعاد كان بحق مشكلة ومعضلة كبيرة جدا حتى أنه حل خيب أمال العاملين على هذة النظرية ولكن الحل ظهر على يد السويدي أسكار كلاين بجواب بسيط ورائع وذلك عام 1926 يقول بأننا لا نلحظ البعد الخامس لأنة بمعنى ما متقوقع على نفسه أي ملتف على نفسة في حيز صغير جدا ويمكن تشبية ذلك بخرطوم رش الماء فعندما تنظر للخرطوم من بعيد لا ترى سوى خط متعرج . لكنك إذا فحصة عن كثب فسترى أنه عباره عن جسم في ثلاث أبعاد وهكذا أعتبرنا الأبعاد الجديدة ملتفة على نفسها في جزء صغير جدااً وتمسك هذة الأوتار قوة لا ليست عن العودة الى وضعها الطبيعي قوة لا أعرفها أنا ولكن تمثل بظاهرة كازميرا وهي نشوء قوة بين الصفائح ناقلة الكهرباء إذا قربت من بعض بشكل كبير فإنه تنشئ قوة التصاق لا احد يعرف منشأها وتتنبأ هذة النظرية بالمادة السوداء أو المادة الظلية والتي سوف يرد ذكرها إنشاء الله في الحوار مع العلماء العاملين على هذة النظرة التي تشغل أمهر الفيزيائيين....



الكاتب


وهذا يعطينا بعض الانطباع عن موضوع خماسية اوجه الهرم وكونها مستودعات للجسد ما بعد الموت ، كأنها توحي بأن قدامى المصريين كانوا على دراية " علمية " لهيكلية ابعاد ما وراء الوعي ولا يمكن لاعتقادهم هذا ان يكون مجرد " اسطورة " ..
فالهرم لا يجسد قيامة الملك بعد الموت وفق هذا الاستقراء كما هو شائع في ثقافتنا المعاصرة ، بل هو مستودع للاتصال بالملك بعد موته من قبل الاحياء مثلنا في هذا العالم

ربما تكرار الشكل الهرمي في معابد اهم الحضارات الروحانية مثل السومرية والمايا والمصرية قد يشير إلى ان " الآلهة " التي كان الكهنة والعرافين يزعمون الاتصال بها ما هي إلا تجليات للتخاطر مع بنى من الوعي الماورائي لأموات تركوا عالمنا متقدم الزمن إلى عالمٍ يمكنهم فيه رؤية الزمن كمسارات مغلقة قابلة للتقدم والتراجع في آن ، ولعله يتجلى في ديانة عبادة " الاسلاف " الصينية القديمة باجلى واوضح صورة ..



تعليق

جميع الحضارات القديمة لا تضع أسس لما بعد الموت لأنها أصلا لا تؤمن بالبعث والنشور .. تؤمن بان الحياة واحده فلا رجعة فيها.. نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر .. قال الله..
{وَقَالُواْ أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً وَرُفَاتاً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَدِيداً }الإسراء49
{ذَلِكَ جَزَآؤُهُم بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا وَقَالُواْ أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً وَرُفَاتاً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَدِيداً }الإسراء98
كل حضارة تستمد عقائدها من ذات الإنسانية فهي حضارة شيطانيه ظنيه لأنها تستنبط أفكارها من الأهواء والغرائز والرغبات والشهوات ..فهي لا تضع للحياة أسس عقليه وعلميه ومنهجيه إنما تنشا للمفسدين والفاسقين من أصحاب الشهوات والغرائز الذين يحاول استنفاذ جميع شهواتهم خلال الحياة .. لنا أمثله كثير في ذلك .. ذكر القران وأعظم حضارة تاريخيه عبر الزمن احتوت على جميع مظاهر التقدم وخاصة في مجال الزراعة والعمران.. لكن ما الفائدة منها ... وقد أسست للفاسدين من أصحاب الأهواء والمصالح
كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ{141} إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ{142} إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ{143} فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ{144} وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ{145} أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ{146} فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ{147} وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ{148} وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً فَارِهِينَ{149} فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ{150} وَلَا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ{151} الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ{152} قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ{153} مَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ{154} قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ{155} وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ{156} فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ{157} فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ{158} وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ{159}

http://www.hazemsakeek.com/Physics_Lectures/SpacialRelativity/relativity_lecture_2.htm


[email protected]



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يسوع ارسي دعائم الماسونيه ونظرية المؤامرة 3
- أول من سن قانون جرائم الشرف (الإله التوراة)
- رد على مقالة وليد يوسف حجاب المرأة في الإسلام
- رد على مقالة سامي لبيب في الدين عندما ينتهك إنسانيتنا 29
- ويضرب يسوع الأمثال لليهود لعلهم يتنصرون
- رد على مقالة صلاح يوسف في مصادر الشريعة الإسلامية
- يسوع ارسي دعائم الماسونيه ونظرية المؤامرة 2
- أول من حرف التوراة !!الإله التوراة
- رد على مقالة محمد وجدي.. سقوط نبوة محمد في الكتاب المقدس
- يسوع أرسى دعائم الماسونيه ونظرية المؤامرة
- (الإله له أبوان ) مصائب اليهود عند يسوع فوائد
- رد على مقالة كامل النجار في متى ظهر الإسلام 2-2
- رد على مقالة جهاد علاونه في عقوبة المسلم لا تردع المسلم..
- الإله التوراة وعصابة شيكاغو
- رد على مقالة كامل النجار.. متى ظهر الإسلام 1
- رد على مقالة عبد الرضا حمد جاسم في الجزية وطلعت خيري
- رد على مقالة عبد الرضا حمد جاسم.. الجزية في الإسلام
- رد على مقالة سامي لبيب في.. تأملات فى الإنسان والإله والتراث ...
- لا إلوهية ليسوع ولا بشارة لمتى
- يضاحات على مقالة السيدة مرثا فرنسيس في.. داود الملك وخطايا ا ...


المزيد.....




- قائد الثورة الإسلامية يؤكد انتصار المقاومة وشعب غزة، والمقاو ...
- سلي عيالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على النايل سات ولا يفو ...
- الاحتلال يستغل الأعياد الدينية بإسباغ القداسة على عدوانه على ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعرض مشاهد من استهدافها لموقع ...
- فرنسا: بسبب التهديد الإرهابي والتوترات الدولية...الحكومة تنش ...
- المحكمة العليا الإسرائيلية تعلق الدعم لطلاب المدارس الدينية ...
- رئيسي: تقاعس قادة بعض الدول الإسلامية تجاه فلسطين مؤسف
- ماذا نعرف عن قوات الفجر الإسلامية في لبنان؟
- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - تعليق على مقالة وليد مهدي عالم ما بعد الموت