أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد الرضا حمد جاسم - نظرية المؤامره وعبد القادر انيس 3 /ردود1















المزيد.....



نظرية المؤامره وعبد القادر انيس 3 /ردود1


عبد الرضا حمد جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 3461 - 2011 / 8 / 19 - 16:17
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ردود/1:
عبد القادر أنيس ونظرية المؤامرة/3
اكرر اعتذاري لتأخر الردود لسفر طارئ كما بينت سابقاً واليوم سأجيب على تلك التعليقات والردود .
الردود:
سأرد على التعليقات التي وردت على الجزئيين السابقين ولو انها قليله وهذا ما يريح الكاتب ويعفيه من الكثير من الامور:
ساترك الرد على عبد القادر انيس الى الاخير لأني سأرد على كل تعليق له وسأضع الجزء ورقم التعليق وبعدها الإجابة ولكن سأبدأ بالتعليقات الثلاثة الاخرى وحسب تسلسلها:
1.تعليق رقم 7 على الجزء الاول من المحترم(ه)نور الحرية:
يقول:(أنا أومن بنظرية المؤامرة في حاله واحده وهي في ان الاسلام هو من صنع الدوائر الغربية اليهودية)
شكرا على ما تفضلتم به واقول انكم حصرتم الدوائر في الغرب والتي على اساسها ستؤمن بنظرية المؤامرة من عدمه وقلت الدوائر الغربية اليهودية ..لا لم يصنع الاسلام هذه الدوائر ولكنه صنع الدوائر الغربية العربية الإسلامية ليعمل على اسلمة أوربا كما اشرنا أعلاه...ولك ان تؤمن او لا ولا تقول غداً عندما يشتد ساعد تلك الدوائر بالمال الخليجي والنعومة الاخوانية انني كنت لم اتصور ذلك
لك احترامي ومحبتي
2.تعليق رقم 2 على الجزء الثاني للكريم محمد ماجد ديوّب المحترم:
يقول(..أما بالنسبة للأستاذ أنيس فقد أقر أنه على موجه متضادة مع ما نكتب حول الموضوع فالاختلاف بالمنطلقات لو أوصل الى النتائج ذاتها لكان هذا شيء جيد ولكنه للأسف يوصل الى نتيجتين مختلفتين تماما وهذا يؤدي بنا الى استحالة الاتفاق)
شكرا ايها الزميل العزيز على مشاركتك وهي الاولى على ما اكتب واقول اننا في حوار وانا على يقين عندما اكتب انني لن استطيع ان اغير قناعات الكاتب الاخر ولكن نكتب ليقرء الاخرين ليختاروا بعد ان يقرأوا بتروي ..وهو حوار لسنا من ابتدأناه انه قديم والاختلاف وارد وبالذات عندما لا نقر ونعترف عندما تقدم لنا التفسيرات او التوضيحات (من الطرفين او كل الاطراف وهو الادق)
تقبل احترامي وتقديري
3.تعليق رقم 7 على الجزء الثاني من الكريم عبد الغني سلامه المحترم:
يقول(التاريخ ليس مؤامرة كبرى ولكنه لا يخلو من المؤامرات الكبيرة)
اخي المتفضل شكري لك وتقديري ان عبارتك هي الموجز الملخص لما نريد ان نقوله
لك احترامي وامتناني
4.تعليق رقم 8 على الجزء الثاني من الكريم سعد محمد حسن المحترم:
يقول(هل كان بالإمكان ان يتخذ صدام حسين قرار الحرب على ايران او غزو الكويت مع وجود حياة ديمقراطية سليمه وهيئات منتخبه بشكل ديمقراطي سليم...مجرد سؤال لكني انتظر الإجابة)
نعم ايها العزيز وكان سيفعل كما فعل بوش وبلير عندما كّذبوا على هيئاتهم المنتخبة بموضوع اسلحة الدمار الشامل والعلاقة مع القاعدة ودخلوا الحرب ضد ارادة الملايين وقد ظهر القليل من اكاذيبهم والاعيبهم والايام القادمة ستكشف زيفهم
ثم ماذا فعلت تلك الهيئات المنتخبة بشكل ديمقراطي وسليم عندما عرفت بتلك الاكاذيب ..لا شيء لأن بوش وغيره لديهم حصانه تفوق ما كان لدى صدام داخلياً وخارجياً(حتى ان الجندي الامريكي له حصانه اكبر من حصانة صدام)...لقد دمروا العراق وقتلوا وحرقوا تريليونات الدولارات وقتلوا الاف الجنود من جيوشهم وحطموا اقتصاد بلدانهم ولم يحاسبهم أحد ولن يحاسبهم
اكرر شكري وامتناني لك وتقديري
تعليقات عبد القادر أنيس على الجزء الاول وكما يلي:
تعليق رقم 1
1.تقول (أسلوب هنا جاحظي ومتعب لكثرة الاستطراد)
اقول: هون عليك انك في البداية ...لم اقراء تعليق لكاتب في الحوار بهذه الصيغة... والتعب يعني ضيق صدر وعدم سماحه وعدم تقبل او عدم تعود على القراءة وهذه الامور انت اعرف بها. تتعب من قراءة رد على موضوع انت كتبته فكيف تقراء شيء أخر.
2.تقول(ما تسميه انت مؤامرة أنا أراه من صميم العلاقات الدولية منذ فجر التاريخ القائمة على القوه والغلبة)
اقول: انك تساوي ما كانت عليه البشرية عندما كانت تحكمها شريعة الغاب والهمجية وحتى قبل ان يتشكل الوعي وتتشكل المعرفة وتسحبها الى هذا اليوم وكأن ما حصل خلال هذه القرون لا شيء او انت مقطوع عن هذا العالم وبهذا انت تساوي( بوش) مع من تواجد في فجر التاريخ وتساوي افعال المسلمين الغزاة بأفعال الغازي بوش رغم فارق اكثر من 1400 سنه وكأنك تقول ان ما انت عليه توقف منذ ان قرأت عن فجر التاريخ وسنشير الى هذا الموضوع لاحقاً.
ثم هل ان القوة والغلبة لا تحتاج الى تخطيط وجمع معلومات واشاعات وغيرها ممن تأتي تحت مفهوم المؤامرة.
3.تقول(ما يهمني ليس ما تتبناه القوى الكبرى من اساليب سياسيه وعلاقات ظالمه خدمة لمصالحها خاصةً عندما لا تجد أمامها حكومات لا تستمد قوتها من رضا الشعوب)
لقد سحبتنا الى فجر التاريخ. فهل الحكومات منذ فجر التاريخ لليوم تستمد قوتها من شعوبها(عدى حكومات منطقتنا)...عندما احتلت فرنسا الجزائر كانت الحكومة تمثل الشعب وعندما قامت المانيا بغزو جيرانها واشعال الحرب العالمية الثانية كانت تمثل الشعب وهي الحكومة منتخبه تستمد قوتها من الشعب.. وهي نفذت ارادة الشعب بما قامت به من مجازر ومذابح ومحارق ا
اما على الحاضر او الماضي القريب هل ان ما قام به المجرم بوش يعبر عن راي الشعب الامريكي وهل ان الانتخابات الأمريكية التي ترصد لها اموال تعادل ميزانيات دول تمثل حقيقة الشعب الامريكي 4.تقول(ما اريد التنبيه اليه هو ان حكوماتنا تخضع للأجنبي لأنها مقطوعه عن مصدر قوتها الشعوب بسبب استبدادها)
هذا يعني ان الاجنبي الذي يستقوي بشعبه يعرف ان حكامنا مستبدين ويتفاعل معهم ويستقبلهم في مراكزه السيادية ويفرش لهم السجادة الحمراء ويرقص معهم بالسيوف التي تعني تطبيق الحدود الإسلامية وقطع يد السارق وقطع الرقاب
ليس ذلك فقط وانما يمدهم بدعمه السياسي والامني والعسكري ويقيم معهم علاقات عائليه حميميه ويتقبل عطاياهم ولا تحاسبهم شعوبهم.
5.تقول(الأصولية من حاضنه واحده وثقافه واحده الاستبداد الشرقي عريق لكن قصدي هو ان الاستبداد عندما يخنق الحريات ويمنع ازدهار الثقافة لا بد ان يؤدي الى الأصولية بسبب ظاهرة الانكماش التي تعرفها كل الشعوب في الفترات الحرجة في غياب ثقافه حيه)
اقول اعيدك الى قولك حول الانقراض والذي تناقضه هنا...ثم تقول قول غريب لم يسبقك أحد اليه عندما تقول..(الاستبداد عندما يخنق الحريات.....) فهل تدلنا على استبداد لا يخنق الحريات كان عليك ان تقول التالي(أن الاستبداد يخنق الحريات ويمنع ازدهار الثقافة لذلك يؤدي الى الأصولية...)ومع ذلك اقول ان الأصولية هي استبداد....وكما قلت لك سابقاً (ان كل اصولي هو مستبد لكن ليس كل مستبد اصولي)عليه لا تتحول الأصولية الى استبداد لأنها استبداد أصلاً
6.تقول( الاستبداد عندنا عرقل كل شيء بينما سمح لرجال الدين بالأشراف على تكوين عقول الناس في المساجد والمدارس)
اقول: انك تأخذ الحلقة الضيقة التي شاهدتها امام ناظريك وفي المحيط الذي عشت فيه لتبني عليها ولتعممها دون تمحيص او تحليل
ان المستبدين يجزون رأس كل من ليحاول كسب اتباع او مريدين له وبذلك لم يتمكن رجل دين من ان ينظم له اتباع حتى ان استبداد صدام حسين كما هو معروف منع الآذان في الاذاعة والتلفزيون العراقيين ومنع نقل صلاة الجمعة وقال معللاً ذلك ان العراق متنوع الاديان والطوائف وليس من العدل ان يتفرد دين او مذهب بوسائل الاعلام الرسمية التي هي ملك الشعب و منع حتى فتح ابواب الجوامع خارج اوقات الصلاة ومنع بناء الجوامع معللاً ذلك ان ما موجود كافي و لا يعقل ان يكون جامع لكل عشرة اشخاص .....هل هذا الاستبداد الذي اوصل الى الاصولية....وحَجّمَ دور المرجعيات الشيعية ومنع القيام بممارسة ما يسمى اليوم بشعائر عاشوراء(مقالنا الاكراد والشيعة وصدام حسين الرابط ادناه) هذا قبل الاستنهاض الغربي للإسلام الذي تم في بداية الثمانينات من القرن العشرين كما اوضحنا في ما كتبناه.
ام ان استبداد نجيب الله في افغانستان هو من اوصل الى استبداد طالبان والقاعدة او استبداد محمد سياد بري اوصل الصومال الى يد المحاكم الإسلامية او الشباب المسلم الذي وصلها من السعودية حسب نظام المصالح المتبادلة وليس التآمر(كما تعتقد وتفسر)
7.تقول في ختام التعليق(سقوط الاستبداد واشاعة الحريات يؤدي حتما الى التنوير عدو الاصولية)
اقول :هل تعني ان الاصولية التي ستتفرد بالشارع او تسيطر على اغلبه ستسمح بالتنوير وهل ان التنويريين قادرين على النهوض بذلك وامامك اليوم سقوط الاستبداد في مصر وتونس والحريات كما تشاهدها فهل بدء قطار التنوير وهل سينطلق التنوير بعد رحيل علي عبد الله صالح والقذافي
8.تقول(المريض بفقد شيء من المناعة كثيراً او قليل وهو ما يسهل تكاثر الجراثيم التي قد تعجل في موته)
اقول هل تتذكر كيف ضربت مثل الجراثيم في مقالتك وهل تتذكر من هي الجراثيم....اتمنى ان تعود لمثالك في مقالك..
تعليق رقم2:
1.تقول: تعليقك على قولي((حتى أذا حكموا البلاد...))غير موفق...في كل ما اكتب انادي بضرورة الوقوف في وجه الأصولية قبل ان تصل الى الحكم ((أقرا خاتمة مقالي: دينهم سياسة وسياستهم دين )):
...لكن هناك احتمال أن تصل الأصولية الحكم بسبب غفلة القوى الديمقراطية والعلمانية والمشاركة معها. في الديمقراطية لا يرون الا جانبها الانتخابي. جدث هذا في ايران وفلسطين.)
اقول هل سبق وعملت في النشاط السياسي على الساحة الجماهيرية وهل تعتقد انك لو كتبت هناك من يتبناه ويؤسس عليه ويتقدم وانت بعيد...لقد قال قبلك الكثيرين....اليوم القول محدود قد يقراء لك المئات او الالاف...اليوم من يريد ان يؤثر عليه في الميدان وان يتقدم ويضحي ويحشد. آما الاحتمال الذي ذكرته بوصول الأصولية في غفله....
هذا يعني ان القوى الديمقراطية والعلمانية نائمه متراخيه او لا يهمها مصير البلد والشعب لتستغل تلك الغفوة الأصولية وتسيطر على الحكم...وهذا يعني ان الأصولية لا تخطط ولا تتأمر وانما بالحظ وفي لحظة استرخاء وغفله ونوم من الاخرين قفزت لتتسلط...هل هذا منطق او تحليل.. وتضرب مثل في ايران وفلسطين وهو مثال غير دقيق ومبني على قراءه مختاره او سماع او تصور وتحليل خاطئ ويبين انك لا تعرف بالوضع في ايران ولا حتى فلسطين فالذي حرك الثورة في ايران التيار الديني وساهم معه بفعالية القوى الاخرى والتي لم تتمكن من حسم الامور لصالحها لقوة التيار الديني على كل الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية ولم يقفز في غفله لكنه احكم سيطرته في الشارع وعلناً وفرض منهجه وتصوراته وانقلب على الاخرين
.اما في فلسطين وتعني فوز حماس بانتخابات شهد لها كل العالم بالنزاهة وانها كانت اكثر الانتخابات شفافية ونزاهة في المنطقة بحسب كل التقارير لدوليه والمحلية وحتى الإسرائيلية .
عندما تريد ان تقدم شيء نافع يجب ان تقول الحقيقة ولا تنتقص من الاخرين لأن ذلك له مردود عكسي ولا يؤدي الى نتائج جيده ويشكك في مصداقية الكاتب والباحث.
2.تقول:(التضحيات ستكون كبيره ولكن الاسلاميين سيخسرون لأنه لا يمكن لإدارة دوله حديثه بشوية آيات وأحاديث وشيوخ بعقليات فروستيه...في ايران فقد الخمينيين بريقهم فراحوا يزّورون الانتخابات...ولكن الى متى)
اقول: من اين اتيت بفقدان الخمينية بريقها وبتزوير الانتخابات...الخمينية تسيطر وبقوه بوليسية ودينيه وشعبيه وانت لا تعرف ايران...قد تقول ما حصل من معارضه وهيجان حركه كروبي ومير حسين موسوي اقول لك ان هؤلاء يركعون امام صورة الخميني ويقبلونها واعترضهم ليس على مبادئ الخمينية وانما على تطبيقات احمدي نجاد لها واعترضهم على شخصية احمدي نجاد...رغم وجود اجيال جديده في الشارع الايراني ومعارضه متنوعه لكننا نتكلم عن البريق الذي قلت به.
ولما كانت ستسقط حسب حتميتك لا نها تحكم (بشويه آيات واحاديث) لماذا تم حصار حماس والتضييق عليها ومحاربتها والتآمر عليها ...هل ان حماس غافلت المتنورين في فلسطين وقفزت للسلطة. لماذا لا تعترفون بالغير عندما يتقدم ولماذا تتحاورون مع انفسكم بازدواجيه وهل بهذا المنطق تعيدون التوازن...كان المفروض وحسب ابداعكم بالتحليل ان تترك حماس لتختنق بتلك الآيات والاحاديث كما تقول.
2.تقول(قولك((ان اقتلاع الاستبداد اسهل من اقتلاع الأصولية لأن الاستبداد جذوره قريبه من سطح التربة...))لا يأخذ بعين الاعتبار أن الأصولية عندما تتحكم تتحول الى استبداد يشبه سابقه بعد ان تنفصل عن الشعب وتفقد قواعدها التي او صلتها الى الحكم...مثال ايران والسودان))
انك تعطي مثلين لقولك وهما هواء في شبك فعندما يسقط النظامين في ايران والسودان في الانتخابات القادمة يحق لك هذا القول واي استبداد يمارسه النظام السوداني ليس دفاعا عنه ولكن الشواهد امامنا وكل يوم يخرج حسن الترابي يلعن به النظام والصادق المهدي وحكام الدوله الجديدة....اما معارضيه من غير هؤلاء فأن تواجدهم في الساحة ليس له تأثير كبير او يخل بموازين القوى....هذه المعارضة لم تختلف على الجوهر واقصد هنا الفاعلة اليوم الترابي والمهدي وانما على التطبيق فواحد يصلي ويده مسبلوه والثاني لا وخلافهم على الوضوء ليس الا.
وهنا اسألك هل تخلى الشعب الافغاني عن الأصولية المستبدة طالبان بعد اثنا عشر عام على تدخل امريكا والناتو بكل ثقلهم العسكري والسياسي والاقتصادي
تعليق 3
1.تخاطبني قائلاً(قولك هل تشك بتحالف الغرب مع الاستبداد والأصولية)انت هنا تقولني ما لم أقول اما ما افضت فيه لا يتناقض مع ما قلت حول الأصولية والاستبداد. نحن قريبان جداً...الفرق بيننا انني ادعو الى التوقف عن التباكي والتشكي والتهرب من تحمل المسؤولية عن تأخرنا في جميع الميادين بما فيها الأخلاقية التي نفخر بها ونزعم ان الغرب ضيعها بالعلمانية)
انا لم اقولك شيء وانما سألتك...ثم كيف نحن قريبان جداً...وقلتَ في الفرق بيننا ما يعنيك ولم تقل ما يعنيني
انت تدعوا الى التوقف عن التباكي والتشكي. وأنت تدعوا الى عدم الايمان بالحقيقة وهي المؤامرة وتطلب من الناس ان يشّكوا بأنفسهم وان يخنعوا وينتظرون الفرج...ثم مَنْ يدعوا للتباكي والتشكي؟ غير الضعفاء الذين لا يعرفون ما يجري ويحاول البعض تخديرهم بعدم وجود مؤامرة تستلزم الهمه والعمل والنضال والعلم والسؤال عنها وتحديد اسبابها ومحاولة الوصول الى توضيح والاتصال بالأخر ليذهب الشك ويزداد التفاعل والتواصل ليتحقق النجاح والامان
انت تعرف ان طريق العلاقات الدولية ملغوم ومحفوف بالمخاطر وتكثر فيه المشاكل(العلاقات الدولية لا اخلاقية و لا مثالية كما تقول) وتقول لمن يستفسر منك عنه انه طريق سالك (غمض عينك وامشي) لتدفعه الى الهاوية من خلال عدم تحذيره ودفعه للتفكير الموجب
انك تحاول تسطيح الامور واشغال الناس بالحظ والبخت وكمن يقول للأخرين(لا يوجد شيء وكلنا احباب) وانت تقول ان البشرية لم تنسلخ عن توحشها...فكيف يستوي الطرحين انك تفسر الامور الكبرى للدول والاقليم بتفسير تقيسه على الاشخاص لان من لا يسير في الدهاليز السياسية دون حذر لا يستطيع تحقيق شيء .
2.تقول(نحن في عالم لا يقبل الضعيف بينما نتصرف نحن كا القّصر ونطالب أن يعاملونا بإنسانيه نرفضها لبعضنا مثل احتقارنا للمرأة والمختلف ديناً ومذهباً وعرقاً)
اقول: نعم نحن في عالم لا يقبل الضعيف....و ليس فقط لا يقبله وانما يتآمر عليه ويسلبه ابسط حقوقه ويجد من اتباع الضعيف ما يشيعون الفرقة فيه ويرسخون الضعف اما مطالبة الضعيف بالتعامل الانساني معه فأعتقد انه من حقه الذي يكفله القانون الدولي
اما احتقارنا للمرأة والمختلف دينياً ومذهبيا وعرقياً معنى...أسألك لماذ؟ هل تستطيع تقديم جواب جيد لذلك دون ان تمارس نفس الشيْ أي ان لا تسيء للإسلام...لأنك ان تسيء له سينطبق عليك ما قلت
3.تقول(ضعفنا لا علاقه له بأية مؤامرة خارجيه)
اقول نعم ومن قال لك ان ضعفنا بسبب مؤامرة خارجيه انه بسبب مؤامرات داخليه كثيره تساندها مؤامرات من الخارج ودول وعصابات اجرام داخليه وخارجيه يقود تلك المؤامرات وينسق لها المتدينيين المسلمين واصحاب المذاهب الذين يفرقون الشعوب بسبب او بدون سبب حتى وصلوا ان يثيروا التناحر على اشياء سخيفة منها الوضوء وهم يعلمون ان محمد لم يكن يتوضأ لعدم وجود ماء كافي في مكة...ولكن من يساعدهم في ذلك عن غير وعي؟ ان من يتكفل بذلك الذين يدعون المعرفة والساكتين عن قول الصحيح والذين يبشرون الناس ليل نهار ان لا مؤامرة هناك وانما انتم ضعفاء
تعليق رقم 4
1.تقول(تسألني مستنكرا((اي الشعوب في التاريخ انقرض واي دين انقرض واي عقيده انقرضت))هل انت تمزح؟ هل شعوب مصر وشمال افريقيا والعراق والشام هويتها الحقيقية عربية؟ ألم يكن لها اديان وثقافات انقرضت او ذابت قسرا في الثقافة العربية الاسلامية .ليس هذا فقط بل ان هذه الشعوب بعد ان انمسخت صارت اكثر عروبة من العرب وراحت تلاحق الاقليات التي حافظت على هويتها الدينية والأثنية والثقافية)
انا لا أمزح والكلام او الكتابة عن الشعوب وتاريخها وتضحياتها لا مجال للمزاح فيه!!!!
اقول عجيب ان ينطلق هذا الكلام الجارح من كاتب بحق تضحيات شعوب وامم ناضلت لتحافظ على ثوابتها ومعتقداتها ومقدساتها وقيمها وعاداتها. آن تقول بانقراضها في بداية هذا المقطع وتتناقض مع نفسك وما كتبت في نهاية المقطع حيث تنفي الانقراض لتقول الاقليات التي حافظت على هويتها الدينية والأثنية والثقافية...ألم اقول لك انك تأخذ نموذج صغير ربما تكون انت نفسك لتقنع نفسك به ومن ثم تبني عليه لتجد نفسك متناقض في كل ما تقول
انك تهين شعوب ولغات واديان لا يزال اتباعها يعتزون بها ويحافظون عليها وقدموا في ذلك الطريق تضحيات جسام وهم فخورين بها وامامك الكرام الأشوريين والكلدان والارمن والايزيديين والزراد شتيين والاكراد والتركمان و امامك الامازيغ الذين اجبروا الملك المرقم 6 ليعتبر لغتهم الام اللغة الثانية في المغرب ونفس الشيء في الجزائر الذي اعرف منهم الكثير هنا ويتحدثون بلغتهم ويفتخرون بعاداتهم
الم يكن بين كل أعمال الإبادة والمضايقة والمحاربة لهؤلاء الاقوام والاديان فيه جزء من مؤامرة ام انها مصالح وغلبة القوة التي تقدسها وتؤمن بها
انك تخلط بين الاسلام والعرب فمن اصبح مسلم من تلك الاقوام والاديان اصبح ربما وهذا وارد رجل بارع في دينه الجديد ويدعو له بلغة الدين لكن كم من هؤلاء حتى تبني عليهم وتقول هذه الشعوب بعد ان انمسخت صارت اكثر عروبة من العرب...وراحت تلاحق الاقليات التي حافظت على هويتها الدينية والأثنية والثقافية.... انك تستمر بأخذ نماذج مهزوزة هنا وهناك لتبني عليها تصوراتك و حتميتاك ولا اقول توجهاتك واراءك
قد لم يكن من ابناء تلك الامم والمعتقدات والاديان من يقرا هذا الذي نكتبه فانا عنهم اقول انهم او انها ابقى من اعدائها او الذين يريدون النيل منها وهناك الكثير من العرب والمسلمين من ضحوا دفاعاً عنها لآنها واهلها اصلهم وتاريخهم...فأنا سومري عراقي احترم ما خلفه لنا الاوائل وهم غير مسلمين وادافع واضحي في سبيل الرقم الطينية وهي اول الكتابات لأول اللغات
واريد ان اقول هنا وبشكل عرضي ان ما يفتخر به العراقيين من تاريخ غير اسلامي اكبر بكثير من التاريخ الاسلامي وان ما يوحد العراق والعراقيين هو حبهم لتاريخهم وحضارتهم غير الإسلامية في حين يفرقهم تاريخ الاسلام في بلدهم....يتوحد العراقيين خلف اشور وبابل وسومر اكثر مما توحدهم الاديان والله والعبادات...ان البعض يفتخر عندما يقال عنه ابن شيخ قبيله او من سلالة فلان فكيف يكون الفخر عندما نجد ان هناك من اشور او سلالات عريق اخرى قاوموا كل الظلم والاضطهاد و لقرون طويله وحافظوا على قيمهم
رغم كل القبائل العربية التي جاءت العراق وتوطنت وتناسلت وسيطرت لا يوجد بين افرادها ومن المنتسبين لها من اهل العراق الاصليين من الاشوريين والكلدان وغيرهم
2.تقول(انا على صواب عندما اقول((في الطبيعة من يعجز عن التأقلم والتطور ينقرض. بين البشر كانت شعوب وتنقرض من خلال الذوبان في غيرها بعد الهزيمة والاحتلال فتفقد لغاتها وأديانها ومختلف عناصر هويتها إذا لم يتمكن العدو من أبادتها تماماً مثلما فعلت روما بقرطاجنة وما زال الحال هكذا رغم تغيير وسائل الحرب والاحتلال...)

قلت لك انت تتخيل الشيء وتقنع نفسك به وتنميه في كلمات وتبني عليه وتؤمن به ....ما قال مثل هذا القول(انا على صواب....) الفلاسفة والحكماء من قبل...حتى على ما ابتدعوه وتأكدوا منه ..وانت تقول هذا القول على جمله ركيكه مفككه...فلا يوجد عاقل يقول ان الذوبان يؤدي الى الانقراض او الاحتلال يؤدي الى الانقراض وضربت لك امثله. لكن يبدوا ان الصورة التي في اعماق تفكيرك عن انقراض كائن حي تدفعك لهذا الاصرار وتسحب شعوب وامم وعقائد واديان... هنا تقول تنقرض من خلال الذوبان وفي واحد اعلاه تقول تنقرض أو تذوب ..وتصر وتقول مازال الحال هكذا رغم تغيير وسائل الحرب والاحتلال...لقد توقفتَ عنده قرطاجنة وسحبتها الى اليوم ولم تعرف ربما او تتغافل عن ان في الوقت الحاضر هناك قوانين ووسائل تحفظ كل شيء وهناك اليونسكو التي تعمل على المحافظة على التراث واحياء اللغات القديمة. آن اصرارك هذا يعبر عن انقطاع عن الحضارة......تواضع يا رجل فادعاء الحكمة صعب
3.تقول(اليوم يدور صراع بين الثقافات الكبرى والصغرى وبين الثقافة العلمانية والثقافات الدينية والبقاء للأصلح)
لم اسمع متحدث او كاتب بكل المستويات يقول مثل هذا القول...ماذا تعني بالثقافات الكبرى والصغرى وكيف تميز بينهما وما هي الاسس التي بموجبها قسمت الثقافات الى كبرى وصغرى
لم تبين لنا كيف يتم البقاء وحسابه...وكأنك تجزم بإبادة الواحد للأخرى ولا تومن ببقاء شيء قد يمزج بين هذا وذك وقد ينتج شيء يتعايش ويتطور وكانك تنقل فعل الحيوانات المفترسه الى حركة الافكار وتناسلها وتطورها...هل درست ان ثقافه اختفت وهل درست ان ثقافة جديده لم تستفيد مما كان قبلها بما فيها ما تسمى بالأديان....والأصلح بنظر من
تعليق رقم 5
1.تقول(حول قولي. الطبيعة لا تحب الضعيف الجامد الذي لا يتطور....))اجبت وكأنك لم تفهم او تتعمد التحريف((هل تنقل فعل غير العاقل الطبيعة لتقارنه بفعل العاقل الانسان))بينما قصدي ان البشرية ما زالت لم تنسلخ نهائياً من طبيعتها المتوحشه.الا ترى هذه الحروب العبثية؟ هل تدل فعلاً على عقل راجح. هل من يفجر نفسه في الاسواق والمرافق العامة في العراق ومن يبرر فعله عاقل؟ هل من يعامل المرأة(نحن) معامله مهينه عاقل؟)
اقول: لو كنت لم افهم شيء مما كتبت لطلبت منكم التوضيح...هذا اولاً واولاً ايضاً انا لم احرف وليس من عادتي التحريف.
اقول...هل البشرية هي المتوحشة...وما قولك فيما طرحته سابقاً من انه من العلاقات الدوليه القائمة على القوه والغلبة...طرحت هذه النماذج القبيحة من البشر ونسيت ان تطرح الاقبح...فهل من دمر العراق عاقل او من جلب حثالات باراته ليسيطروا بدعمه على العراق عاقل وهل من القى القنابل الذرية على نساء هيروشيما ونكزاكي عاقل ام هذه من المصالح...من ايقظ الوهابية وغذاها ودربها واحتضنها وساندها ودافع عنها وعن اصلها أل سعود...هل هذه افعال البشرية ام افعال مجرمين منحرفين تتلاقى مبادئهم مع مبادئ أل سعود...من اباد الشعب الفيتنامي بالأسلحة الكيمياوية عاقل او اصلاً من البشر...وهل من فتك بالشعب الجزائري وهو كما تقول يستند على قوة الشعب من البشر...انك تأخذ نماذج منفرده وتعتبرها قاعد لتفكيرك واستنتاجك
تقول(الضعفاء من تسميهم ليسوا ضعفاء بطبعهم...بل لأن ثقافتك تريدهم ان يبقوا كذلك بتحريف وعيهم نحو عدو وهمي بنظرية المؤامرة وفرض الوصاية عليهم)
اعتقد بينت لك الفرق بين من يومن بنظرية المؤامرة و من يحاول غش الشعوب بالقول بعدم وجودها نتيجة ضيق افق وقلة حيله ولا اقول خدمة لا طماع ومطامح من يحركون عن بعد
انك ترفض تحذير الناس من مؤامرات الارهابيين والطامعين وشذاذ الافاق... وتعتبر ما يقومون به تحقيق مصالح وانه من صميم العلاقات الدولية منذ فجر التاريخ القائمة على القوه والغلبة...وكأنك تقول لهم ارضوا بما مقسوم لكم لان السيطرة للقوي وانت تعترض على مبدا واعدوا لهم بالنسبة للشعوب وتمجد من يتبع هذا المبداء ويثير الحروب و المجاعات ويدمر البيئة...
. ثقافتي تدعوا للتحسب والعمل والعلم والتواصل والمحبة والاخلاص والنجاح والتقدم و احترام الغير وانت تدعوا الى غير ذلك كما يظهر مما تقول.
وتقول عن الحروب العبثية.. أقول هل هذه الحروب خاليه من المؤامرة...ومن يشعل هذه الحروب ويديمها ويغديها بالأسلحة والمعلومات.
2.تقول(هل من يمنع الناس من الغذاء في الصومال عاقل؟)
اقول ان صحيح القول هو (هل من يمنع الغذاء عن الناس عاقل؟) لأن قولك يعني ان هناك وفرة من الغذاء وهناك من يمنعه عن الناس ...
الجواب طبعاً لا ولكن من سلم الصومال الى هذه العصابات ومن يمدهم بالسلاح والمجرمين ألم يكن الحليف الوهابي للغرب....هل هذه العصابات اقوى من الجيش العراقي الذي هزمته قوات التحالف القذرة...وهل هذه العصابات اقوى من عصابات القذافي...وهل هذه العصابات اقوى من جيش يوغوسلافيا السابقة...
وتقول(هل من يفجر نفسه في الاسواق والمرافق العامة في العراق ومن يبرره فعله عاقل؟)
اقول من جلب هؤلاء المجرمين وأدخلهم العراق الست المؤامرة الوهابية ومن يدعمهم ومن يسلحهم ومن يحتفل بأفعالهم...والعراق لم يسجل على احد من شعبه وحتى المتزمتين دينياً مثل تلك الثقافة المنحرفة....كم عدد المجرمين من الذين ينفذون تلك الجرائم والذين نفذوا احداث سبتمبر 2001 وغيرها من حملة الجنسية السعودية واليمنية والليبية التي تدعمهم امريكا والغرب لليوم . واليوم نرى ان أل سعود و الغرب يسكتون على ما يجري في اليمن ويدعمون القاعدة التي تقاتل في ليبيا(الجماعة المقاتلة الإسلامية) اليد الضاربة للقاعدة في شمال افريقيا
ألم تشعل القاعدة وبدعم سعودي الحرب الطائفية في العراق مع سكوت امريكي عن ذلك...الم يكن في جزء من ذلك مؤامرة.
تقول(افضل تضامن معهم هو مصارحتهم بأخطائهم وتمسكهم بفكر متخلف يعرقل خروجهم من الضعف)
هل قمت بذلك انت؟ (المعذرة الكلام هنا عام لكل من يقول مثل ما تقول وربما انا منهم)...وهل انك استطعت ان تنصح اقرب الناس اليك لتخرجه من ضعفه...وهل كانت لك الشجاعة لتقدم شيء لشعبك وتتصدر تحركات شعبيه؟ وهل تستطيع ان تقول ما تقول في مدينتك لتنصح شبابها وتخلصهم من ضعفهم؟...اتمنى ان تنفذ ما تقول وسنكون معك وليس خلفك لنقدم شيء لشعوبنا وللإنسانية. أما الكلام من خلف الستار الالكتروني او غيره فهذا فيه من الضعف والاحباط الشيء الكثير.
3.تقول(دموع التماسيح لا تكفي...لهذا فقولك(تصرف الانسان الذي يفترض ان يكون عاقل ويترجم انسانيته في التعامل مع البشر) لا يقدم ولا يؤخر لماذا((يفترض))لماذا ليس واقعاً)
أقول: لا اعرف من يذرف دموع التماسيح....اما (يفترض) فقد كتبتها او استعرتها لا نك قلت ان البشرية لا زالت لم تنسلخ من وحشيتها...فقلت لك (يفترض) وهذا الرد دليل على انك تكتب بانفعال ولم تتتابع سطورك وكلماتك او ان فيك قصور في اللغة العربية
اما كون كلامي لا يقدم ولا يؤخر...فهذا اكيد عندما يكون وفق القول(...........لو ناديت حياً).
لقد اجبت على التعليقات التي وردت على ما نشرناه حول نظرية المؤامرة وعبد القادر أنيس في الجزء الاول
...ولكن بقى تعليق لشخص تعمدت عدم الرد عليه لأنه لم يقدم دليل على ما يقول
الى اللقاء في ردود الجزء الثاني/تحياتي للجميع.





#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عبد القادر انيس ونظرية المؤامره/2
- نظرية المؤامره وعبد القادر انيس
- رسالة من شهيد
- حوار
- المسعور الغبي
- الحج في الاسلام والمجاعه
- مذكرات طالب لجوء/2
- مذكرات طالب لجوء1/4
- الى الشهيد/بمناسبة مرور عام
- التقيته بعد ان قتل
- طلعت خيري يقول
- الجزيه وطلعت خيري
- الجزيه في الاسلام
- الصلاة
- خليجي في عيد اللومانتيه
- على هامش الثورات العربيه
- نوح ويؤءيل وصالح/الجزء الثاني
- بمناسبة عيد الأب19/06
- نوح ويؤئيل وصالح
- التنويري السلفي


المزيد.....




- روسيا تعلن احتجاز نائب وزير الدفاع تيمور ايفانوف وتكشف السبب ...
- مظهر أبو عبيدة وما قاله عن ضربة إيران لإسرائيل بآخر فيديو يث ...
- -نوفوستي-: عميلة الأمن الأوكراني زارت بريطانيا قبيل تفجير سي ...
- إصابة 9 أوكرانيين بينهم 4 أطفال في قصف روسي على مدينة أوديسا ...
- ما تفاصيل خطة بريطانيا لترحيل طالبي لجوء إلى رواندا؟
- هدية أردنية -رفيعة- لأمير الكويت
- واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات مرتبطة بالحرس الث ...
- شقيقة الزعيم الكوري الشمالي تنتقد التدريبات المشتركة بين كور ...
- الصين تدعو الولايات المتحدة إلى وقف تسليح تايوان
- هل يؤثر الفيتو الأميركي على مساعي إسبانيا للاعتراف بفلسطين؟ ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد الرضا حمد جاسم - نظرية المؤامره وعبد القادر انيس 3 /ردود1