أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - إبراهيم محمود - بين فرعون وطغاة اليوم














المزيد.....

بين فرعون وطغاة اليوم


إبراهيم محمود

الحوار المتمدن-العدد: 3456 - 2011 / 8 / 14 - 16:56
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    





كثيراً ما يتم الربط في أحاديثنا اليومية، خصوصاً من قبل رجال الدين من المسلمين، بين مستبد: طاغية وفرعون. إن العتوَّ الكبير يعني بلوغ درجة فرعونية في الظلم والتحكم بمصائر البشر. وهو قياس خاطئ من أساسه، ليس من باب الدفاع عن فرعون، وإنما الدفاع عن تاريخ يجب التمييز الدقيق بين رموزه وأفعالهم على الأرض.

يشير فرعون في مقامه الاعتباري العالي إلى مرتبة حُكْمية مؤلَّهة، حيث نتذكر ملوك مصر القدماء منذ أكثر من خمسة آلاف عام وأهراماتهم. إنه لقب في التملك أو السلطة بوجود الكهنة والحاشية الخاصة بهم ومن حولهم. إننا في قراءة التاريخ الفرعوني ذاك، نواجه ما يشبه العِقد الاجتماعي والسياسي بين فرعون وعامة الشعب..

نعم، كان هناك عسف وتضحية بالآلاف سنوياً تلبية لرغبات آلهة كما هو النظام السياسي في العالم القديم، لكن ذلك لا يحُول دون النظر في الحضارة التي لما تزل تُسمّي الفراعنة، إذ إن هؤلاء لا ينفصلون عن تلك الحضارة المصرية القديمة وألقها التاريخي، كما في بناء الأهرام اللافت: العالم الثقافي والاجتماعي والاعتقادي الذي لا ينفكُّ يثير إعجاب غالبية علماء الآثار وبحاثة التاريخ وحتى علماء الفلك والكيمياء، وليس ورود اسم فرعون في الكتب الدينية( في القرآن- مثلاً- نموذجاً)، إلا اعترافاً بهذا الجانب من العمران في التاريخ المدني والثقافي والعلمي، وتأكيداً على أن ثمة بعداً ملهماً في التاريخ هو ما تضمَّنه المثال الإلهي، يقرب من التفرد، وبالتالي فإن توصيف أي طاغية من طغاة اليوم وعبر عهود زمنية خلت بأنه فرعون يسيء إلى التاريخ بالذات، وفي الوقت ذاته فإنه يضفي على أي حاكم معروف بالقمع نوعاً من المشروعية في الحكم، كما لو أنه يسير على نسق قويم ما، يصله بآخرين هم أقرانه، وربما حكمة في عملية التواصل وحتى الإخلاص لمن كانوا قبله.

الطغيان: التجبر، إلى جانب معرفة دنيوية، وليس التخلف المادي، بالعكس: إنه نقد التجبر جرَّاء معرفة دنيوية لافتة، كما في هذا النظام الأمثولي في الفرعنة التي تستعاد بشكلها لا بمضمونها في حديثنا اليومي، وهذا خطأ!

في تاريخ العرب الحديث- في راهنه تماماً- ولحظة تبين الثورات العربية واحتجاجات الشارع العربي مشرقاً ومغرباً بملايينه، يتم استحضار اسم فرعون تذكيراً بفظائع الحاكم العربي في الدرجة الأولى، ومن قبل الذين يريدون تشهيراً به، دون أن يعلموا أنهم يؤكدون قدريَّة في التعاطي مع تاريخ خطَّي واحد ومديد جداً.

إن المأثرة الكبرى للحاكم العربي كما هو وجه طغيانه في شعبه: الرعية المجيَّرة، لا تتجاوز حدود السجون التي تزَّج فيها يومياً أعداد لا تحصى من عامة الناس وخاصتهم، وما في عملية الزج هذه من إلغاء للتفاوت بين إنسان عادي وآخر: عالم أو مفكر أو كاتب أو فنان أو سياسي معتبر، ليس إحقاقاً لمساواة تستحق تنويهاً، وإنما تعبيراً عن أن الجميع سواء لحظة شعور الطاغية العربي من خلال بطانته المأخوذة بهوى الطغيان، أنه في خطر، وأن ليس من شخص مستثنى من حشره في ظلمات زنزانة أو سجن تحت الأرض أو تصفيته، شعور بات مألوفاً لدى العادي والمتعلم من خلال العنف المبرمج، أنه مهدد من أي كان، وأن الاستمرار في فعل الاعتقال والتنكيل بهذا أو ذاك، يعني التأديب والترويض لشعور كل من يعتقد أنه أهل لأن يسمي انحرافاً في حاكمه وبطانته.

إنه التجبر على صعيد مركزة الذات إلى جانب التخلف المزري في العمران المدني والمنجَز العلمي...

نعم، ليس من تأليه بالاسم لهؤلاء الطغاة الذين يتساقطون تباعاً جرَّاء عنفهم الدامي عربياً، كما الحال مع فرعون، إنما ثمة ما هو أكثر تفعيلاً لفعل ألوهية على أرض الواقع عيانياً. إن أي تصويب لأي خطأ يُرتكب من جهة هذا الحاكم العربي أو ذاك، وحتى لدى أصغر مسئول أمني، يعني التجديف، أي الوقوع في دائرة الكفر غالباً.

إن إمطار المحتجين المعبّرين عن حرية محرََّمة عليهم، بوابل من الرصاص واستعمال الهراوات، يترجم في الحال السلوك اليومي واللحظي وهو مريع لرمز البلاد والعباد، بقدر ما يعلمنا بدرجة الانزياح الكبرى له وهو ماض ٍفي غلوّه غير عابئ بما يجري، بقدر ما تتمثل أمامنا سلطة مطلقة تجعل البلاد محمية على مقاس رغباته.

ليس من إنجاز" وطني" يستحق التنويه عربياً على مر عقود طويلة تمثّلها مرحلة الاستقلال الوطني، إنما ثمة غلٌّ يمارس ضد بقع ضوء تاريخية سابقة غالباً، يعجز فيها الحاكم هذا أو ذاك عن بناء مجتمع مدني حقاً، وهو يحاول تغييب الماضي، واعتبار عهده ذهبياً بجلاء، ليكون لدينا الانجاز الوحيد الأوحد، ألا وهو تدشين المزيد من سجون ومعتقلات تتربص بالعباد في طول البلاد وعرضها، ولدينا في سلوك هؤلاء الذين ينكّلون بالثائرين والمحتجين يومياً ودون تمييز، البرهان الدامغ على ما تقدَّم، وليس من مثال حضاري يشفع له إن قورن بفرعون العظيم سالفاً، مهما جرى التعرُّض له باعتباره متكبراً، أو طاغية، وهو حامل أسس عمران، مدار مديح العصور كافة!



#إبراهيم_محمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإعلان عن دورة تدريبية لقادة أحزاب الحركة الكردية في سوريا
- أحزاب الحركة الوطنية الكردية في سوريا بين التجاهل والتحامل
- أطفالُ المعارضة وسمُّ الحيَّة
- سيصبح بشار الأسد أتاتوركاً كردياً؟
- أيها المؤتمري الكردي، قف: نقطة نظام-
- نورالدين ظاظا وأحداث 2011 كردياً
- نداء عاجل إلى الأحزاب الكردية ومن في ركابها
- ماذا يعني لو حلّت الأحزاب الكردية نفسها؟
- لعبة الشطَّار: الأحزاب الكردية وحرابها الذاتية
- كردي كردستاني، أم كردي سوري..؟!
- هوارو الكردي ..في تَرِكتِه الثقيلة
- أكراد وأكراد وأكراد
- متدينون نحن، غصباً عنا
- بين جمعتين: جامعة وجامع ودماء4
- أبعد من حدود المسيحي- المسلم- حدث قامشلي نموذجاً
- عن برنامجي الانتخابي مسبقاً
- يوتوبيا المثقف
- شكراً شكراً للجراثيم
- التالية أسماؤهم من الكتاب الكرد
- إنا ل- الشعب- وإنا إليه راجعون


المزيد.....




- فيديو كلاب ضالة في مدرج مطار.. الجزائر أم العراق؟
- الناتو يقرر تزويد أوكرانيا بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي
- طهران: لا أضرار عقب الهجوم الإسرائيلي
- آبل تسحب تطبيقات من متجرها الافتراضي بناء على طلب من السلطات ...
- RT ترصد الدمار الذي طال مستشفى الأمل
- نجم فرنسا يأفل في إفريقيا
- البيت الأبيض: توريدات الأسلحة لأوكرانيا ستستأنف فورا بعد مصا ...
- إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في بيروت والجيش اللبناني يتد ...
- تونس.. الزيارة السنوية لكنيس الغريبة في جربة ستكون محدودة بس ...
- مصر.. شقيقتان تحتالان على 1000 فتاة والمبالغ تصل إلى 300 ملي ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - إبراهيم محمود - بين فرعون وطغاة اليوم