أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - وضع المرأة عند العرب قبل الاسلام ج2














المزيد.....

وضع المرأة عند العرب قبل الاسلام ج2


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 3455 - 2011 / 8 / 13 - 10:31
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


في هذا الجزء سأنقل بتصرف من كتاب ( فصول عن المرأة ) تأليف المفكر و الباحث هادي العلوي إصدار دار المدى للثقافة و النشر ط 2 – 2003 سوريا – دمشق .
يكتب العلوي أن وضع المرأة يتعين ضمن الوقائع التالية :
1- حريتها كفرد غير محكوم بدولة . و كانت سافرة مع غطاء الشعر التقليدي الذي يستعمله الرجال أيضا . إنما محتشمة على النهج السائد و تختلط بالرجال و تسافر وحدها و لا يمنعها سوى شرط الأمان في الطريق . و كانت تركب الخيل و لم تخضع في تحركها لشرط المحرم و كان لها أن تساير الرجل الغريب أو تستقبله في منزلها مع غياب أهلها و هي ملزمة بأداء حقوق الضيافة لمن ينزل عليها من الرجال إن كانت وحدها , و تعفى منه إذا وجد الرجل من أهلها في المنزل .
2- و كان لها موقع في الحياة الثقافية و قد ظهر من الجاهليات شواعر كبيرات و حكيمات و كاهنات .
3- كانت تملك حق الطلاق كما يملكه الرجل .
4- و كان لها الحق في إقامة علاقة حب مع رجل تختاره و تخلو به بشرط عدم المساس بجسدها . و الحب الجاهلي يتحدد بلقاء منفرد للحديث و الغزل و أقصى ما يسمح به التقبيل كما تقول امرأة سالت عن الحب ما هو ؟ فأجابت ( مص الربقة و لثم العشيقة و الكف عما دون ذلك ) . و كانوا يقولون أن للصديق ما فوق السرة و للزوج ما تحتها . و لا يفهم من هذا اجتماع الزوج و الصديق . فالصداقة حق للايم ( التي لا زوج لها ) و لا يجوز لها اتخاذ أكثر من صديق في وقت واحد و التي تخالف هذا تسمى ( الضنوط ) و هي التي يكون لها صديقان أو أكثر . و يسمى فعلها ( ضمد ) .
يقول احدهم يخاطب صديقته :
تريدين كما تضمديني و خالدا
و هل يجمع السيفان ويحك في غمد ؟
5- كانت المرأة قبل الإسلام محرومة من نصيبها في الإرث الذي يوزع حسب مشيئة الأب على الأبناء و من غير حصص مقننة للأبناء أنفسهم و إذا مات الأب عن بنات و لم يكن له وريث من الذكور ذهب ميراثه إلى من يبادر للاستيلاء عليه من الإخوة و الأعمام و أبناء العم .
6- كان الزواج الضرائري عاديا و غير خاضع لحد أعلى من الزوجات . لكن النساء من فئات معينة تقع ضمن قبيلة أو عشيرة أو بطن أو فخذ كن يتزوجن أكثر من رجل واحد . و هذا الزواج يسميه الجاهليون ( نكاح الرهط ) و الرهط من الرجال ما بين ثلاثة إلى تسعة و قد وردت أخبار عن نساء كان لهن تسعة أزواج في وقت واحد . و قد منع نكاح الرهط في بلاد الرافدين بقرار من الملك السومري أوركا جينا المتوفى عام 2371 ق . م .
7- و في الزيجات السفاحية عند الجاهليين ( نكاح المقت ) و هو استيلاء الابن على زوجة أبيه بعد موت الأب و كان شائعا . و استيلاؤه عليها يعني وضعها تحت وصايته يتزوجها إن شاء أو يزوجها لآخر و يستولي على مهرها . و يكتب العلوي أن وجود النساء مع المقاتلين كان ضروريا لدعم المعنويات . لان الفرار في المعركة يكون عندئذ مزدوجا : فرار من الحرب , و ترك المرأة للعدو . و في معركة فتح البصرة كان عدد العرب قليلا بالقياس إلى الجيش الساساني فخرجت النساء تقودهن زوجة عتبة بن غزوان و هي ترتجز :
إن يغلبوكم يولجوا فينا الغلف
فاستقتلوا حتى أزاحوا الجيش الساساني عن موقعه و استكملوا فتح البصرة بأقل كلفة . و وجد عند العرب قبل الإسلام نكاح العمرة و هو انتقال الزوج إلى بيت الزوجة و هو من بقايا الزواج الامومي . و يسميه العراقيون ( قعيدي ) وعانت المرأة الجاهلية من العضل و هو المنع من الزواج من جانب الأب أو الأخ . و عرفت هذه العادة عند الفقهاء بالعصرة و هي محرمة عندهم . و يسميها العراقيون ( نهوة ) و تشددوا في زواج ( الأكفاء ) و يعني زواج العربية من العربي و عدم السماح بزواجها من أعجمي . و زواج الصغيرة مألوف في الجاهلية و يسمى ( الاهتجان ) و هو الزواج قبل البلوغ بالنسبة للبنت و الالتباء بالنسبة للولد . و كان المهر في الغالب من الأنعام ( الإبل بخاصة ) و قلما يستعمل النقد إلا في المدن التجارية مثل مكة و منه سمي المهر ( سياق ) أخذا من قولهم ساق إليها مهرها أي ساق إليها الإبل التي اتفقوا على أن تكون مهرها . و الكلمة لا تزال مستعملة في اللهجات العراقية بلفظها الجاهلي . و قد ظهر بين العرب طبيبات منهن رفيدة من بني اسلم اتخذت لها خيمة في المسجد الأول لمداواة المسلمين و جرحاهم في حروب العهد النبوي .
الخلاصة : رأينا في هذا العرض الموجز إن المرأة قبل الإسلام كانت تتمتع بحرية واسعة و قد تبدل هذا الحال في الإسلام ففقدت المرأة كثيرا من حريتها و فرضت عليها قيود لا يعرفها أهل الجاهلية . و يتصل هذا التحول باكتمال تطور المجتمع العربي في الإسلام نحو المجتمع الأبوي الذكوري الناجز مع نشوء الدولة القائمة في جوهرها السياسي و التشريعي على اقتصاد التملك الخاص و يعني وجود الدولة كمظهر شامل وجود القيد على حرية الأفراد رجالا و نساء لكن قيود المرأة كانت اشد . فقد تعرضت النسوة لتقييد الاختلاط حيث لم تمنع المرأة في صدر الإسلام من حضور المسجد و المساهمة في فعالياته و كان النساء و الرجال يتوضؤن معا في زمن الرسول محمد . و كان الاختلاط يجري أيضا في الطواف حول الكعبة . ثم اخذ المسلمون بتقييد حرية المرأة بعد نهاية الأوان الأموي . و وضع الغزالي هذه القضية في نصاب محسوم و محدد فقال في إحياء علوم الدين ( أذن رسول الله للنساء في حضور المسجد و الصواب الآن المنع إلا للعجائز ) . و قد وصلتنا لوحة للرسام يحيى الواسطي من القرن السابع تصور امرأة تلقي دروسا على الرجال و هي مكشوفة الوجه محجبة الشعر . لكن رجال الدين تشددوا في المنع . و كان النبي محمد يسلم على المرأة إذا صادفها في الطريق ثم صار السلام عليها من المحظورات . و كان الخاطب يرى مخطوبته و تراه قبل إجراء الخطوبة ثم صارت تزف إليه مقنعة و لا يراها إلا في غرفة النوم ليلة الدخلة . يرجع هذا التطور إلى العصر العباسي الثاني حوالي القرن الثالث الهجري . و دخلت المرأة العصر الحديث على و ضعها ذاك .
في الجزء الثالث و الأخير مقارنة بين وضع المرأة العربية في الجاهلية و الإسلام .



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حجاب المرأة في الاسلام
- ايها المصريون ... أحذروا من تكرار تجربة الدستور العراقي
- العلمانيون المتطرفون والسلفيون المتطرفون وجهان لعملة واحدة
- الحزب الشيوعي العراقي وازدواجية السلوك
- لماذ الاصرار على تدمير ليبيا ؟
- وضع المراة عند العرب قبل الاسلام
- امة عربية كردستانية واحدة
- قدس اقداس الاكراد
- الرسول بولس ليس جاسوساً ايها السادة ج3
- الرسول بولس ليس جاسوساً ايها السادة ج2
- الاكراد وحق تقرير المصير
- الروح القدس وابليس
- الرسول بولس ليس جاسوساً ايها السادة
- يسوع والاسينيون ج2
- يسوع والاسينيون ج1
- في الطريق الى بناء البيت الشيوعي والتيار اليساري الديمقراطي
- اخي سالم ... شجرة الكرز المثمرة !!!
- الرسول بولس ، الرجل الذي احدث القطيعة مع اليهودية
- موقف الرسول بولس من المرأة
- محبة الاعداء


المزيد.....




- وسائل إعلام إيرانية: سماع دوي انفجار شمال غرب أصفهان
- صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل وأنباء عن هجوم بالمسيرات ...
- انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية ومسؤول أمر ...
- وسائل إعلام: الدفاعات الجوية الإيرانية تتصدى لهجوم صاروخي وا ...
- وسائل إعلام: إسرائيل تشن غارات على جنوب سوريا تزامنا مع هجوم ...
- فرنسي يروي تجربة 3 سنوات في السجون الإيرانية
- اقتراب بدء أول محاكمة جنائية في التاريخ لرئيس أميركي سابق
- أنباء عن غارات إسرائيلية في إيران وسوريا والعراق
- ??مباشر: سماع دوي انفجارات في إيران وتعليق الرحلات الجوية فو ...
- عاجل | هيئة البث الإسرائيلية الرسمية نقلا عن تقارير: إسرائيل ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - وضع المرأة عند العرب قبل الاسلام ج2