أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - وليد يوسف عطو - حجاب المرأة في الاسلام















المزيد.....

حجاب المرأة في الاسلام


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 3454 - 2011 / 8 / 12 - 12:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


فرض الحجاب على المرأة في الإسلام حسب الفقهاء بالآيتين التاليتين , الأولى سورة النور / 31 ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن و يحفظن فروجهن و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها . و ليضربن بخمورهن على جيوبهن ) . إذا دققنا في هذه الآية نراها تحض على الحشمة في الملبس و في زينة المرأة . و أما الخمار فهو زي المرأة التقليدي قبل الإسلام و بعده حيث كانت تلبسه المرأة العربية اتقاء لحر الشمس . و هذه الاية حسب رؤية المفكر هادي العلوي هي أمر بستر الصدر ( الحبيب قديما هو الزيق الذي ينكشف عن الصدر ) ( هادي العلوي – فصول من المرأة ) . فالآية تتحدث عن الحشمة و عن ستر فتحة الصدر و لا علاقة لها بالحجاب و الخمار لا علاقة له بالحجاب الإسلامي . الآية الثانية , سورة الأحزاب 59 ( يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهم من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) . الملاحظ أن هذه الآية لا تشمل بنات المؤمنين فيكون الحجاب أو نوع من الملابس يدعى الجلابيب فرض على نساء النبي و بناته و نساء المؤمنين و ذلك لتمييز المرأة الحرة عن الأمة و هو ما قالت به أسباب النزول عن السنة و الشيعة معا . و (هناك حادثة أخرى تشرح لنا ما حدث لنساء النبي و هي الآتية : فزوجات النبي , عندما كن يخرجن ليلا لقضاء حاجتهن كان يلحق بهن رجال ذوو سمعة سيئة و على اثر ذلك تذمرت النسوة و اشتكين أمرهن إلى الرسول . و اعتذر الرجال من تصرفهم البذيء قائلين أنهم ظنوا النسوة أمات و ليس بالحرات و لتجنب تكرار هذا الخطأ طلب محمد من النسوة الحرات أن يميزن أنفسهن عن الأخريات بلباس خاص بهن ) . و خلاصة القول يقول منصور فهمي إن الدين الإسلامي و الشريعة لا علاقة لهما في الدعوة إلى استعمال الحجاب .فالأنظمة التي تلتزم بالحجاب واقعة تحت تأثير التقاليد . و يقول منصور فهمي إن الحجاب هو حصيلة التقاليد و ليس الدين . إن الحجاب و عزلة النساء هدفه التمييز بين الطبقات الاجتماعية . عمر بن الخطاب يلتقي بامرأة غريبة في بيته , و هذه كانت ترتدي الجلباب و لا يجرؤ على الدخول إلا عند خروج المرأة الغريبة . يسال عمر زوجته من تكون هذه الزائرة ؟ فتجيب الزوجة أن الزائرة هي جارية تمتلكها إحدى العائلات . و يثور عمر على اثر هذه الحادثة و يصدر أمره بمنع الجواري من ارتداء ثياب الحرات : أي لبس الحجاب أو الجلباب الذي يغطي الرأس و الوجه . و أمر الخليفة عمر الذي صدر في المدينة صدق على المبدأ الوارد في القران و جعله فعالاً . و بدا من ذلك التاريخ وضعت النسوة في فئتين : الحرات و الجواري . و كلمة جلباب حسب رأي منصور فهمي تعني تحديدا القميص , حسب القاموس و حسب عالم اللغة الجوهري , فهو ملبس خارجي يشبه الشال الكبير او المعطف و يعطيه اسم ( ملحفة) . ابن سيده في المخصص يقول بان الجلباب يعني الملاءة , و هي نوع من المعطف يسمى أيضا ( المرط ) . المرط حسب الجوهري ملبس من خيط مشاقة الحرير يستعمل كغطاء . ابن سيده يستعمل أيضا هذا التعبير : المرط هو اللباس الذي يستخدم كإزار . من هذه النبذة اللغوية نستطيع أن نخلص إلى إن الجلباب يمكن أن يعني إما القميص أو المعطف أو الشال . و علينا أن نستبعد معنى القميص الذي لا يتوافق مع حكم القران . إن الملابس التي لها شكل المعطف أو الشال تتناسب مع حكم القران . و من هنا يحق لنا أن نترجم كلمة جلباب بشال أو معطف و الترجمة تنال شرعيتها من أن المرط كان أيضا لباسا عاما تضعه النساء فوق باقي الملابس . و يضيف منصور فهمي ( إلى انه غير مطروح بحال ارتداء ملبس خاص لتغطية الوجه : الإزار أو الجلباب يوضع بشكل يغطي ألراس أو قسما من الوجه لتمييز النساء الأحرار كما أراد محمد ) . فإذا عدنا إلى سورة الأحزاب / 59 نرى الآية تستهدف التمييز بين الحرائر و بين الإماء . و إذا علمنا أن الإماء هن سافرات و كذلك بنات المؤمنين نجد أن بازدياد الفتوحات زاد عدد الإماء و الإماء الفارسيات و البيزنطيات هن أكثر جمالا بما لا يقاس بالإماء العربيات . و بالتالي كن اغلب النساء في المجتمع غير محجبات و لم يكن الحجاب أو الجلباب لدرء مفسدة أو فتنة بل لتمييز المرأة الحرة عن الأمة . كما إن هذا الحكم يتوقف على وجود مجتمع الرق يكتب المفكر و الباحث هادي العلوي في كتابه ( فصول عن المرأة ) ( إن حجاب الوجه فرض على النساء في غضون العصر العباسي . أما قبل ذلك أي في القرنين السابقين فالروايات متضاربة ) . كما إن النساء بالغات السن القانونية ( سن اليأس ) قد أعفين في القران من لبس الحجاب أو الجلباب و ذلك في سورة الأحزاب / 60 ( و القواعد من النساء , اللاتي لا يرجون نكاحا فلا جناح عليهن أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة و إن يستعففن خير لهن ) . يكتب المفكر هادي العلوي في كتابه ( فصول عن المرأة ) : ( لم يلتفت الفقهاء مع أخذنا بتفسيرهم للآية 59 / أحزاب أي إنها أمر بحجاب الوجه إلى أن حكمها موقوت لكونه متوقفا على وجود الجواري ) ... و يقول في موضع آخر ( لقد أهمل توجيه محمدي هام بعدم الغلو في الدين فكانت القيود و التحريمات تتضخم مع انحسار رقعة الفكر الإسلامي و انطفاء العقلانية الكلامية و الفلسفية ) .حجاب المرأة في الوقت الحاضر اخذ مسارا آخر فنحن في المدن لم نشاهد في خمسينات و ستينات و سبعينات القرن الماضي المرأة و هي محجبة . إن ازدياد الحجب يشير إلى صعود تيارات أحزاب الإسلام السياسي . إن غطاء الرأس أصبح ( موضة ) في كثير من الأحيان حيث نشاهد المذيعات المحجبات على الفضائيات بماكياج و كحل كاملين Make Up و أصبح للحجاب دور خاصة للأزياء و محلات خاصة للأزياء الإسلامية و أصبحت المرأة المحجبة في كثير من الأحيان أكثر إثارة و جاذبية من المرأة السافرة . لقد غزت التقاليد العشائرية و القبلية مجتمع المدينة وتم فرض الحجاب بالقوة على الفتيات و النساء كما إن للإعلام الديني و الفضائيات الدينية دورها كذلك بالإضافة إلى ضغط الميليشيات و الأحزاب الدينية و تهديد المرأة الموظفة السافرة بالفصل من الوظيفة . كما أصبح من التقاليد أن يسال عن الفتاة قبل خطبتها هل هي محجبة أم لا ؟ حيث تعتبر الفتاة غير المحجبة في الأحياء الشعبية و في الريف امرأة ( غير شريفة ) كما اعرف أنا شخصيا فتيات مسلمات درسن في مدارس الراهبات و بالتالي لديهن انفتاح على المسيحية و على الإنجيل و تم فرض الحجاب عليهن بالقوة خوفا من هذه النقطة . إن ازدياد ظاهرة تحجب النساء و الفتيات في مجتمعاتنا دليل على تراجع الحريات العامة و على ازدياد القمع الموجه ضد المرأة . إن حجاب المرأة المسلمة يبقى أخيرا حرية شخصية لا علاقة لها بالدين و للمرأة حق لبس الحجاب استنادا إلى هذه الحرية و ليس إلى غيرها و لها الحق أن تنزعه متى شاءت .
المصادر :
1- أحوال المرأة في الإسلام – تأليف منصور فهمي ترجمة رفيدة مقدادي / منشورات الجمل ط 1 1997 ألمانيا
2- فصول عن المرأة : تأليف هادي العلوي ط 2 , 2003 / الناشر دار المدى للثقافة و النشر / دمشق / سورية .



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ايها المصريون ... أحذروا من تكرار تجربة الدستور العراقي
- العلمانيون المتطرفون والسلفيون المتطرفون وجهان لعملة واحدة
- الحزب الشيوعي العراقي وازدواجية السلوك
- لماذ الاصرار على تدمير ليبيا ؟
- وضع المراة عند العرب قبل الاسلام
- امة عربية كردستانية واحدة
- قدس اقداس الاكراد
- الرسول بولس ليس جاسوساً ايها السادة ج3
- الرسول بولس ليس جاسوساً ايها السادة ج2
- الاكراد وحق تقرير المصير
- الروح القدس وابليس
- الرسول بولس ليس جاسوساً ايها السادة
- يسوع والاسينيون ج2
- يسوع والاسينيون ج1
- في الطريق الى بناء البيت الشيوعي والتيار اليساري الديمقراطي
- اخي سالم ... شجرة الكرز المثمرة !!!
- الرسول بولس ، الرجل الذي احدث القطيعة مع اليهودية
- موقف الرسول بولس من المرأة
- محبة الاعداء
- الحزب الشيوعي العراقي والاقليات ... رد على رد


المزيد.....




- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - وليد يوسف عطو - حجاب المرأة في الاسلام