أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - اسحق قومي - لنستيقظ جميعاً قبل فوات الأوان















المزيد.....

لنستيقظ جميعاً قبل فوات الأوان


اسحق قومي

الحوار المتمدن-العدد: 3453 - 2011 / 8 / 11 - 20:58
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


أزمة ودماء أفضل من حرب ستمتد إلى ما لانهاية
لنستيقظ جميعاً قبل فوات الأوان
الأوضاع في سوريا مأساوية للغاية، الاقتصاد السوري على أثر المظاهرات التي تريد ما تريد أشلَّ القوى الاقتصادية وجميع نواحي الحياة وأعطى فرصة كبيرة للتكهنات التي لا يمكن أن تقوم على تحليل علمي لأنها في التجربة السورية لا يمكن أن يصح معها إلا توقع واحد هو (توقع مالا تتوقعون). بتعبير آخر نحن نتحدث عن حرب ستشتعل في المنطقة لو هم أرغموا القيادة السورية على فعل ما لا تشتهي.....
ويبدو أن َّ ما كتبته في رسالتي إلى السفير الأمريكي بدمشق كانت قراءة لما نحن عليه اليوم وكذلك مضمون مقالتي (سيجوا حيطانكم). يتبين أننا حددنا ما وصلت إليه الأمور اليوم والمسافة بين الرسالة ونشرها عبر الشبكة العنكبوتية أصبح له ما يزيد عن الشهر.
ومفاده أنه لو أنتم حاصرتم القيادة السورية في الزاوية الميتة فإن حربا ستشتعل ولن تنطفىء إلا بعد:
وقبل أن ندخل بالتفاصيل وبالرغم من أننا مع مطالب المحتجين المشروعة إلا أن الإدارة الأمريكية التي ليس لديها دوما أيّ أفق بعيد ولا هي تملك التحليل السليم لأية مشكلة وتدعي بأنّ صواريخها التجسسية وجواسيسها وعلمها وثقلها وحاملات طائراتها تجوب البحار لكنها ستخطىء لا بل أخطأت بعد حربها على صدام واليوم تعيد الكرة مع بعض أشخاص من السوريين يقنعونها ويقودونها إلى أن تنفلت الأمور من إطاراتها الحالية ليكون هناك دمارا وقتلاً وسلبا كما فعلوا حين استمعوا للجلبي العراقي واليوم هناك جلبي سوري يدور في البيت الأبيض ويُستقبل كأنه قد كشف للأمريكيين عن مبادرته وبرنامجه السياسي القادم وأنه المنقذ لجميع السوريين من شر ٍ محتوم.وقبل أن نتوجه إليكم نقول لكم لا تحاصروا القيادة السورية أكثر من ذلك....لأنّ حرباً أنتم من يصنعها ستحرق الأخضرين ....ونسألكم على أية أسس أنتم تقيمون آرائكم؟!! على أية مقاييس تقيسون الأمور. وسوريا ليست كليبيا فأنتم تعلمون ما تمتلكه سوريا من أسلحة وبعد أقليمي وشراكة مع حزب الله وإيران وهناك إسرائيل في الوسط ومنطقة الجوار كاملة وإذا ما نشبت الحرب فستكون حربا كارثية بامتياز. فأيّ حكمة تبتغون؟!!!!!!
ونقول لأمريكا كفاك تثقين بالآخرين وعليك أن تكفي لشحن تركيا وإعطائها دوراً بوليسياً في المنطقة فهذا منطق أخرق وأرعن وليس فيه من الحق الدولي بشيء.
وأما الرسالة الأولى فهي:
1=أنت أيها الأردوغان يا سيد العصر لن تعود بك الأيام لتمتلك سوريا كولاية عثمانية وتكون سلطانا حميديا من جديد .وأعلم أن قضاياك الداخلية أكبر من أن تسويها أنت ومن معك.....كما يبدو أنك نسيت مطالب الشعب الكردي ولديك 15 مليون علوي سيقفون وينضمون إلى محافظة اللاذقية وطرطوس .
2= إسرائيل ماذا لو حاصرت أمريكا القيادة السورية ؟!!! عليك أن توقفي التهور لهذا الرئيس الأمريكي الذي جاء في ظروف غامضة ومعروفة لدينا فقد رتبت أموره قيادة المخابرات الأمريكية وذلك لتحسين صورتها لدى جميع المسلمين والعرب وينسى باراك حسين أوباما ما يعيشها من أزمة اقتصادية ستحوله إلى بلد تتنازعه الحروب وسقوط إمبراطوريته على الأبواب..ستسقط كل إمبراطورية لم تقف مع الحق والعدل بالرغم من ادعائها ...بل كانت تنطلق من مصالحها ولكن لن يكتب لمثل هذه السياسة من نجاح دوماً ومن بين الأمور التي لم تقف معها أمريكا حق شعبنا السرياني الآشوري الكلداني والأرمني لا بل كانت هي وإنكلترا وأوروبا الغربية أساس عذاباتنا....يمدون القاتل بكل أنواع المساعدات والضحية يدمرونها .
نعود للقول إن الاقتصاد الأمريكي على حافة الإفلاس وبهذا فهي مرشحة للسقوط عاجلا أم آجلاً ستنهار وسيكون فيها النهب والسلب والقتل حتى أن أهلها سيستغربون بأنها عادة للعصور الوسطى وهكذا أوروبا فالربيع العربي لن يقف عند الأرض العربية وهم أنفسهم أرادوا تدمير الشعوب العربية .
وأكثر من ذلك فنحن نتوقع سقوط إمبراطوريات غربية عاجلا أم آجلا وما بريطانيا العظمى إلا نموذجاً للأزمة وسيتلوها أزمات .
3= أما السعودية ودول الخليج وكل من يناشد بالحكمة لوقف حمامات الدم هذا موقف محق وعلينا أن نتوقف عند النصيحة حتى يبقى الفعل أقوى.ولأنه لو امتدّ الأوار لدياركم لا قدر الله معناها على العروبة ومكانتكم وبلادكم السلام.
في الختام نعتقد ونحن لسنا مع أحد سوى مع صوت الحكمة القائل:
1َ= أن تتوقف جميع مظاهر التظاهر في سورية مطاليبكم أصبحت معروفة وموضوع أن لا نتوقف إلا......فهذا ليس من الحكماء بل الذين يريدون أن يحرقوا الوطن.....
2= على الدولة التوقف عن ملاحقة حتى ـــ الجماعات الإرهابية ـ سحب الجيش العربي السوري وأسلحته إلى أماكنه الحقيقية وعدم الاقتراب من المدن أو البلدات أو القرى....كما إيقاف أجهزة الأمن بكل تسمياتها وقواها والشبيحة من جميع المدن والبلدات والقرى والتوقف الكلي والفوري عن الاعتقالات لأي سبب كان.
3= إطلاق سراح جميع المعتقلين بدون أي قيد أو شرط (جميعهم).
4=الدعوة إلى حوار وطني شامل وتحقيق ما وعدت به القيادة السورية في مسودات مشاريعها على أرض الواقع.
5= التعجيل في الدعوة للبدء بانتخابات حرة ونزيهة وشفافة حالاً تدعو لها القيادة السورية خاصة للأحزاب المعروفة وإعطاء فرصة للأحزاب المكونة الجديدة أن تخوض انتخابات مقبلة فيما بعد.
6= تفعيل كل من شأنه الحفاظ على السلم والهدوء وعدم إراقة قطرة واحدة من الدم السوري مهما كانت الأسباب.
7= على المتظاهرين والمحتجين من الشعب السوري أن يعتبروا أن أهدافهم قد تحققت من خلال دماء الشهداء الأبرار.وما أنجزته تلك الدماء وأن نضع نصب أعيننا المسئولية التاريخية لتدمير سوريا وأن نلتفت جميعاً إلى سوريا الحديثة بدون قهر أو فقر أو إقصاء أو تعال ٍ أو تسلط.بل سوريا الحرية والديمقراطية والتعددية .كفى فاقتصادنا منهار وخزائننا فارغة ومصالحنا متوقفة وعلينا جميعا تقع مسئولية انهيار الدولة السورية كما علينا أن نتذكر العراق يوم فرح الشعب العراقي بدخول الدبابات الأمريكية ولكن ماذا جرى بعد ذلك ؟!!! إنّ الذين قتلوا من العراقيين في خمس سنوات يزيد عما قُتل من العراقيين منذ عهد الاستقلال وحتى اليوم هذا عدا أن العراق تقسم وإلى الأبد....
إنّ هذه الحالة لا نوافق عليها وهي غير مبررة على الإطلاق ولكن لنتذكر أيها السوريون حين يأتينا جراد الجهاديين ويعيثوا بنا فسادا وقتلاً وتدميراً...علينا أن نتعظ ونتوقف جميعنا بدون استثناء .
نقسم بكل صرخة ٍ ودمعة ٍ وقطرة دم ٍ جرت وبكل أشكال الخوف والرعب التي عشناها جميعاً ، نقسم بالشهداء الأبرار من الجيش أم الأمن أم المدنيين والجميع من السوريين ...أننا مع جميع من عانا وقاسا وحرم من أخ أو أبن ٍ أو زوج ٍ أو عزيز عليه نحن مع المظلومين والمقهورين والدماء الطاهرة والأصوات المخنوقة لكن القادم أعظم والنيران ستلتهمكم ولن تبقي منكم أحد.
علينا أن نتوقف ونعتبر الذين قُتلوا شهداء عند ربهم يرزقون وكفى بالله شهيدا.
علينا أن نتوقف مع مطالبتنا بتحقيق جميع المطالب المشروعة وما يكفل آمن وسلامة الوطن لأنه فوق كلِّ شيء...
نطالب القيادة في وطننا أن تقود السفينة بنجاح فالعواصف هوجاء والمستقبل أعمى ...
الشاعر والأديب الباحث السوري
اسحق قومي
ألمانيا
9/8/2011م.
رسالة إلى السفير الأمريكي مرفقة:



رسالة .
إلى السفير الأمريكي بدمشق
وأولاد عمومتنا في الدولة العبرية .
إشكالية حرب كونية قادمة
على الأبواب،
كفوا عن سوريا،
توقفوا ،
الوقت ليس في صالحكم جميعا.
لا تشعلوها فستحترقون.
صالحوا بعضكم لا يوجد خلافات كبرى بينكم
فالقادم جحيم وضياع.
ولو حدث لنا
ما حدث في العراق
لن نتوقف ونعتصم بالصمت بعد اليوم.
على مر التاريخ كنا نحترم الجميع فلم نجد من حفظ لنا الود.
نحن دعاة حضارة إنسانية ومحبة وسلام وآمن ...
لكن لو وجدنا من هو حضاري مثلنا.
وإلا لا نعرف غير ما يجب أن يكون.
لا يظن أحد أنه قويّ فالزمن كفيل بأن يظهره هزيلاً كالفأر الصغير ......

يقول المثل القديم (من حفر حفرة لأخيه وقع فيها).(وعلى نفسها جنت براقش)
قراءة تحليلية في عروض النظرية الخلدونية والماركسية اللينينية سواء أكان في المادية التاريخية أو الديالكتيكية. وأسباب سقوط بابل أمام الغدر الميدي وأسوار القدس القديمة أمام أبواق يشوع بن نون.......سنجد أمامنا أكواماً من الاحتمالات فلو وضعناها في سياقاتها الطبعية والواقعية وأعدنا ترتيبها وعينا أسبابها ومسبباتها وأخضعناها للزمن الحالي وما نعيشه من ظروف استثنائية للغاية في منطقة الشرق وما يعيشه الاقتصادي العالمي من اضطراب في الأسواق وغلاء في المعيشة وفساد الحاكم والمحكوم نجد أن هذا الرأي ينطبق على كلّ العالم دون استثناء بما في ذلك سوريا التي ينسى أغلبنا أنها المحرك للسياسات العالمية المفصلية في لتاريخ.
وقبل أن نبدأ لا بدّ من السؤال لماذا اجتاحت رياح التغيير العالم العربي في البداية ولم تبدأ في منطقة أخرى؟!!!!
هل لأنها مجتمعات متخلفة؟!!!..هل لأنّ أنظمتها دكتاتورية؟!!! وهل الفقر والجوع والحرمان والإقصاء هي الأسباب الواقعية لهذه الرياح؟!!! .
وهل الهدف تمزيق الخرائط السياسية التي عرفها العالم لمدة مئة عام؟!!!!، هل كان الهدف من دعم رياح التغيير والثورات للقضاء على الإسلام السياسي ؟!!!، لماذا أربعون مليون دولار مساعدات للثورتين التونسية والمصرية لماذا؟ لماذا الناتو يقصف ليبيا القذافي ؟!!!! لماذا؟!!!، وإذا كان الإسلام قد وحد المسلمين فإنّ مذاهبه ستمزقهم ....كيف سيعالج الغرب مجتمعاً تهديدات الزعيم الجديد للقاعدة الدكتور أيمن الظواهري؟!!!وكم ستكلف الدراسات لمقتله وأين سيدفنونه هل في الهواء..؟!!!!.وهل الإسلام القاعدي هو ابن لادن والظواهري ؟!!! هل جاء تهديد الظواهري في وقت ٍ أسعف المأزق السوري؟!!!! وهل بدأت سوريا تجيد رمي أوراقها بشكل ذكي؟!!! لماذا هي الصواريخ مكدسة عندها؟!!!!! لماذا جمعنا مدة أربعة قرون من أجل التوازن الاستراتيجي؟!!!!!! لماذا بدأت مظاهر المأزق في طرابلس لبنان؟!!! هل سينتشر التوتر إلى دول الخليج العربي؟!
هل تكفي الصواريخ السورية وصواريخ حزب الله وإيران لإشعال المنطقة وتدخل أمريكا والغرب ضدهم وضد من يساعدهم كروسيا والصين العملاق القادم؟!!!!! نعتقد أنها حرب قادمة لا محالة فيما لو رفعوا من وتيرة الضغوط على سوريا...على أن تكف أمريكا بإعطاء توجيهاتها لتركيا للضغط على سوريا ونسيت أمريكا مافعلته بها تركيا أثناء حربها على صدام حسين....(قاعدة أنجرلك)....
لماذا لا تسقط إمبراطوريات الفوضى والاستغلال وسحق كرامة الإنسان في أكبر دول العالم. ستسقط بحكم حتمية التاريخ ...ستسقط؟!!!
أمريكا لو دخلت الحرب الكونية القادمة التي نتوقعها ولا نتمناها لكنها ستحدث فيما لو تابعوا الضغط على سوريا .....عندها ستدخل الحرب....لأنها جزء هام في صناعته وعندها لن تكون أمريكا التي أحببتها بعد وطني سوريا ... أتوقع أنها ستتقسم وستنهار كقوة عظمى لأنها تناست ونسيت الحق وأصحابه في العراق لقد نسيت أصحاب الأرض الأصليين في العراق وكريمر رسول بيتها الأبيض يعرف وينظم ويقسم ويوزع ويهب هو ومن هم أقوياء المنطقة أرض أشور التاريخية ولا يخجلون وينسون أصحابها (نحن) إنّ نينوى كان يجب أن تكون إقليماً للسريان الآشوريين الكلدان لأنها أرض أجدادهم فلماذا يُضطهدون وهل أمريكا تساعد المكونات الضعيفة والمحبة للسلام؟!!!!! أشك في ذلك لأن مصالحها الاقتصادية هي الأول والأخير لهذا السياسة التي لا تمتلك ذرة أخلاق ستنهار ولو مر عليها ألف عام.والتاريخ يشهد لسقوط إمبراطوريات في العالم....
سيدي السفير هل ليَ أن أسألكَ أسئلة عادية جدا ولكنها جوهرية جداً.
سيدي أين القضاء عندكم ومحاكمكم العسكرية التي قيمت سياسة الرئيس السابق جورج بوش الابن وحكومته والكونكرس الذين أقروا حربا على العراق تلك الحرب التي كلفت الخزينة الأمريكية ترليونات وقُتل أكثر من 3000 جندي أمريكي وهناك أكثر من ثلاثة ملايين وثمانمائة وخمسون جنديا يعيشون الشيزوفرينا وأمراض نفسية عديدة.ولا نحاسبكم على دم إنسان العراق بكلّ مكوناته لأنه ليس في حساباتكم....وليس في حساباتكم مقتل واغتصاب وسلخ وقتل ما يقرب من مليوني إنسان عدا من هُجر بالقوة والأسئلة لا تنتهي سيدي السفير.ونعيد أية ديمقراطية وحرية وعدالة هذه يا سيدي...إنّ أي ِّ حراك لا يخص شعبنا ويعالج مشكلتنا ويقرُّ بحقوقنا على أرض أجدادنا لن ينال منّا سوى الازدراء؟!!!!!
هل تريدون ياسيدي أن يحدث في سوريا كما حدث في العراق وينتهي السريان الآراميون الآشوريون الكلدانيون من أخر معاقلهم؟!!!!!!!.
عليكم ياسيدي أنتم وجارتنا الجنوبية أن تدرسوا التكلفة جيداً ....لسنا مع الظلم والقتل والإقصاء فنحن من يناهض كلّ أساليب القمع والتجويع والإرهاب. لكن بنفس الوقت إن التمرد والفوضى غير مقبولين وأنّ الله خلقها بملايين السنين....وسأخبرك سيدي لا بل أذكرك بما فعلته إسرائيل بالاتفاق مع زعماء عراقيين شماليين لإبادة شعبنا السرياني الآشوري الكلداني في الموصل والشمال.وحدث لشعبنا أنه أبيد من الموصل بنسبة 98% ..فقد كان نتيجة تآمر وانتقام للسبي البابلي وأن َّ عودة اليهود إلى شمال العراق لسنا ضدها وضد حقِّ أي مكون كان لسنا ضد أيِّ مصالح إن لم تؤذينا وتريد اقتلاعنا ـ والسؤال سيدي هل نجد من يقرّ لنا بحقنا....؟!!!! أم علينا أن نناضل بكلِّ الوسائل والطرق والأساليب ونحن بالأساس نتوزع العالم ولا نخاف على شيء لنفقده فقد فقدنا حقنا في أرض أجدادنا طور عبدين عندما استولى عليها الكرد بعد أن ذبحنا آل عثمان بمساعدة فرق الحميدية ذات الغالبية الكردية عام 1915م. وهذه أرضنا في العراق سيدي أرض أشور وكلدو وآرام ...وهل تجهلون ذلك ..عجباً لو أنكم لا تعرفون ذلك.... وهل جاء الدور على حقنا ووجودنا في سوريا بالرغم من ثقتنا بالمكونات السورية جميعها لكن يوم ينفلت الأمن وينعدم الاستقرار فكل شيء كما تعلم جائز ويحدث....سيما أننا لن ننفي وجود شريحة من الشعب السوري ديدنها الإقصاء والقضاء على من يخالفها في العقيدة الدينية.؟!!!! من هنا يا سيدي عليكم تقع مسئوليات تاريخية وأخلاقية ـ نحن مع التغيير والإصلاح والتقدم لأن سنن الحياة تقضي ذلك...لكن بنفس الوقت لا تهرقوا دما سوريا أكثر من ذلك كفى بحق السماء كفى....فهو غال لدينا وهو خط أحمر كفى للجميع كفى....ومن هنا يا سيدي نجد على أجيالنا الحالية أن تقرر وتبدأ النضال بمختلف الطرق والوسائل والمناهج وكما قال شمشوم(شمشون) عليّ وعلى أعدائي...أكثر من نصف قرن وقضيتنا تُطرح على مجالس العالم ويتم تهميشها وتهميشنا...فإلى متى....نهاجر ونهاجر ونهاجر ونقتل ونقتل وتغتصب أعراضنا وأرضنا .؟!!
وإلا يلزمنا عشرة رجال بلا قلب يهزون مدن العالم الفوضوي...عشرة رجال....
أما في سوريا الآرامية التي لا نتمنى لها إلا القوة والمنعة والعزة والكرامة والتقدم والرقي والازدهار ...هل سنجد في الإصلاحات الجديدة القادمة والدستور العتيد ما يوقف نزيف هجرة أهلها وخاصة المكون السرياني منهم.؟ وهل سيقر الإصلاح الجديد بأنَّ جميع المسيحيين في سوريا عدا الأرمن كمكون قومي هو السريانية(السريان الآشوريين والكلدان والموارنة ) . مع العلم أن عددنا يمثل أكثر من مليوني إنسان عدا الأرمن..؟!!!
يقول لينين كل قومية يمكن أن تستقل لذاتها ومن حقها أن تحكم ذاتها حكما ذاتيا ...حتى لو كان عددها 1000شخص فهل كان صاحب الفكر هذا يعلم ما يقوله؟!!!! أم أنهم ماضون في إصلاحات لا تحفظ لنا حقنا وحق أجدادنا في أرض نحن عليها غرباء...وجالية غير مرغوب بها في أحسن الأحوال.ـ والشعارات التي طُرحت مؤخرا تثبت نوايا شريحة مؤثرة في سوريا ولا أعتقد أن تلك الشعارات كانت رد فعل على ما عاناه الناس من أساليب الحياة السياسية وحسب بل في أدبياتهم الروحية والعقائدية هو إقصاء لكل من يخالفهم....بالرغم من أنني أقر أنّ أفضل فترة ذهبية للمسيحيين السريان وغيرهم كانت منذ منتصف الستينات حتى اليوم ولكن على أساس أنّ كل من على الأرض السورية هو عربي وسوري ليس إلا.....
أجل ونعم لإصلاحات في حدود الواقعية وما تحققه من عدالة وحرية ، نعم لحق ٍ نجد حان الوقت ليتجلى علناً.
نؤكد على ضرورة التوقف عن استخدام العنف كحل للأزمة
وأن تسارع الحكومة السورية إلى دعوة للحوار الوطني الشامل آخذة ً بعين الاعتبار مخاوف كلّ الأقليات السورية
وسادة الذرائع بوجه كلّ تدخل مشين بحق وقدسية الوطن.
نعم لكلّ من يحب السلام ويعطي الحق لصاحبه.نعم لنهار ٍ لا تجري فيه الدماء. نعم للفقراء والمقهورين والضعفاء والغرباء في أوطانهم...لا بدّ من الشهادة لأنّ من الموت تبدأ الحياة.
مجدا للشهداء مجدا للحرية التي تتجلى بها الشخصانية الآدمية لكلِّ المكونات.
عاشت سوريا وحدة موحدة يخسىء كلّ متحرك والخلود للثوابت الأبية.
**
ألمانيا
18/6/2011م.
اسحق قومي ويزيد عاشور
رئيس رابطة المثقف السوري الحر المستقل في بلاد الاغتراب.
شاعر وأديب وباحث سوري مقيم في ألمانيا
مدير ورئيس تحرير اللوتس المهاجر.
.www.ishakalkomi.com





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,475,372,826
- الربيع العربي وسقوط آخر خلافة عربية....
- السريانية الآرامية مكوّن قومي وليس دينياً في سوريا.
- رسالة إلى السفير الأمريكي بدمشق
- خطاب الرئيس الأمريكي السيد باراك حسين أوباما
- مابعد تونس...استثناءات
- أنا لستُ منتمياً.....
- سهوتُ عن مُضِيِّ العمر
- ألا تخجل أيُّها الشرقُ ....كفاك تهجّرُ العصافير؟!!!!
- دليلة تصبغ ُجدائلها بالقصيدة ِ
- إشكالية الوجود المسيحي في الشرق.....بقلم اسحق قومي
- سعاد.....
- :أستحم بملح الأرض...رذاذاَ...
- قصيدة بعنوان: السفر إلى عينيكِ..هدية اسحق قومي إلى الشعب الك ...
- سافو...لماذا شَرِبتِ من كؤوس خمرتي؟؟؟!
- قصيدة في رثاء الشاعر الراحل الصديق جورج سعدو
- سوناتا التي سرقت بهجة القصيدة
- قصة قصيرة للأطفال: أيمن والقمر
- قصائد للطفولة في عيد الحب الخُرافي
- قرابينٌ من أجلها...
- رسالة مودة واعتذار للأخ الدكتور هنري بدروس كيفا


المزيد.....




- واشنطن تجري مشاورات مع طوكيو وسيؤول على خلفية الإطلاق الصارو ...
- روسيا في قبضة البوتينية
- أكثر من مئة مصاب في غزة وتعزيزات أمنية مشددة بالضفة
- حراك الجزائر في شهره السابع.. المسيرات تتواصل والمتظاهرون يؤ ...
- -أنصار الله- تعلن سيطرة مقاتليها على مواقع للجيش شمال حجة
- بعد تهديد الاتحاد الأوروبي... البرازيل ترسل الجيش لمكافحة ال ...
- الثورة تُولد من جديد
- -ممول التيار المحافظ-.. وفاة الملياردير الأميركي ديفيد كوخ
- المجلس الانتقالي الجنوبي يدعو لوقف إطلاق النار في شبوة اليمن ...
- -قصتي-.. يا أرض الأحلام


المزيد.....

- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- اللاشعور بحث في خفايا النفس الإنسانية / جان كلود فيلو - ترجمة علي أسعد وطفة
- رأسمالية المدرسة في عالم متغير :الوظيفة الاستلابية للعنف الر ... / علي أسعد وطفة
- الجمود والتجديد في العقلية العربية : مكاشفات نقدية / د. علي أسعد وطفة
- علم الاجتماع المدرسي : بنيوية الظاهرة الاجتماعية ووظيفتها ال ... / علي أسعد وطفة
- فلسفة الحب والجنس / بيير بورني - ترجمة علي أسعد وطفة
- من صدمة المستقبل إلى الموجة الثالثة : التربية في المجتمع ما ... / علي أسعد وطفة
- : محددات السلوك النيابي الانتخابي ودينامياته في دولة الكويت ... / علي أسعد وطفة
- التعصب ماهية وانتشارا في الوطن العربي / علي أسعد وطفة وعبد الرحمن الأحمد
- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - اسحق قومي - لنستيقظ جميعاً قبل فوات الأوان