أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حميد الحريزي - قول على قول - ((في رمضان ةضيعنا العدس))















المزيد.....

قول على قول - ((في رمضان ةضيعنا العدس))


حميد الحريزي

الحوار المتمدن-العدد: 3453 - 2011 / 8 / 11 - 13:52
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


قول على قـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول

(في رمضان ضيعنا العدس)
3)) ))


ونحن نطلع الأخبار والتصريحات والتلميحات في الجرائد اليومية‘ملأت أنوفنا روائح ألتمن العنبر والدهن الحر والفسنجون والدجاج المحشي والشاي المهيل وما خفي علينا اسمه واختلط علينا رسمه ولكنه بالتأكيد معلوم للمسؤلين في وزارة التجارة ،فلاشك أنهم قد تذوقوا أنواع الطعام في بلاد الغربة أيام النضال ضد الدكتاتورية حيث صرحوا :-
إن ابشروا يأهل العراق فقد قررت وزارة التجارة إن تكيل لكم كيلين وليس بمكيالين لمختلف الأغذية والأشربة في وجبة رمضان الكريم ، مضافا إليها ما فات من وجبات وما أكثر الوجبات الفائتة للأشهر الماضية.
ولا عذر بعد اليوم لمن يدعي انه لا يتوفر على وجبة إفطاره ولاشك إن هذا القرار سيشمل أهل الذمة أيضا وما على المواطن إلا إن يحضر أوانيه وأكياسه لحفظ هذه الوجبة العملاقة من وزارتنا الذواقة.
فاستبشرت ربات البيوت وطردنا وساوس الشك السابق بمصداقية المسئولين ،فلا يمكن الكذب في شهر رمضان وخصوصا لمن سيمائهم في وجوههم من اثر السجود. فبدأن يتفقدن احتياجات أطفالهن واحتياجات بيوتهن من الملابس والأواني لشرائها من الفضلة المالية التي ستتوفر لديهن بعد استلام الوجبة العملاقة من بركات المسئولين، قبل الله صيامهم وقيامهم ووفقهم لتحقيق كلامهم وذهبت الآمال بعيدا فإذا كانت الغذائية بهذا الحجم والنوع فما عسى أن تكون قيمة ((العيدية)) التي سيكرمنا بها إبائنا في الحكومة من جيوبهم الخاصة من فضل ما من عليهم الله من النعم وليس من مال الشعب كما كان يفعل الدكتاتور فيمن عليهم ببركاته وهباته وكأنه ملك أبيه؟؟؟!!!
وسرحت النساء في الخيال والأماني الطوال في مجالسهن الخاصة واشتد السجال بين أفراد العائلة حول نوع وشكل وأهمية المشتريات ونوع المقتنيات وقد كانوا يزجرون بعض الخبثاء المشككين بوعود المسئولين بان: رمضان على الأبواب وسترى وسنرى ويرى كل العراقيين وهنا سيخرس كل المشككين بوعود السادة المسئولين.
وعند ذاك ذهابنا لاستلام الوجبة ونحن مثقلين بالأواني والأكياس فقد خابت الآمال وبان كذب الوعد والمقال وذهبت أدراج التصريحات كل أحلام العيال فما قبضنا غير كيل مضاعف من العدس ونصف المكيال من السكر والشاي والدهن الرديء وربع كيلو من الحليب بعد طول غياب وهي كمية لا تسد ربع المتراكم لنا من الوجبة الشهرية وقد غاب عنها ألتمن والبقوليات الأخرى ولا اعرف ماذا بع .... فقد ضاع علينا الحساب وكما يقول المثل((..... وزانه وتاه الحساب)). إلا إننا عزينا أنفسنا بحكمة الوزارة وقرارها الاحترازي بزيادة حصة العدس فلربما سبقت وزارة الصحة في التنبؤ بوباء الحصبة فالعدس خير طعام للمحصوب والعدس خير طعام للإسهال وخصوصا لمرض الكوليرا الذي لم تنجح الوزارة الشقيقة بالقضاء عليه حينها ، ولربما بسبب قلة الإرهاب في كردستان العراق.وما غياب ألتمن إلا لغرض الترشيق حيث لم تكفي الهرولة وراء الغاز والنفط والكَاز والهروب من الانفجاريات والمفخخات لترشيق أجساد العراقيين.
وهنا بودنا أن ندل السادة المسؤلين على طريقة تكفر لهم ذنبهم وكذبهم ويكون صيامهم مقبولا ودخولهم الجنة مضمونا بعد انكشاف كذبة ال((100)) يوم التي تضاعفت بدون جدوى ،إلا هو الاقتداء بما فعل شيخ أدخيل حيث يذكر المرحوم أبو كَاطع في روايته الزناد في زمن لم تكن الساعة فيه معروفة في قرية آل طرفة((شيخ أدخيل الذي يؤذن للفطور في قرية آل طرفة ذات يوم غائم إذن الشيخ أدخيل وتناول الصائمون فطورهم وبعد ربع ساعة وتزيد بانت الشمس من وراء السحب وبينها وبين المغيب بضع دقائق.فهرع الشيخ أدخيل مذعورا إلى المكان الذي يرتقيه عادة للأذان ورفع صوته عاليا حتى بلغ أطراف القرية بقصد إبراء ذمته وردد بلهوجة:-
-:((ولكم اجذب...اجذب لحد يفطر على اوذاني.... واللي فطر خطيته بركَبته))
فهل سيفعل المسؤلين في وزراء العراق الديمقراطي كما فعل شيخ أدخيل ليعلنوا بصوت مرتفع عن كذب وعودهم ونكث عهودهم ، وان على الناس إن لا تخرب بيوتها بتصديقهم:- وكل من وعد خطيبته بأنه سيحصل على وظيفة في الدولة وسيتزوج خطيتها بركَبته!!.
وكل من تخيل انه سيملك شقة ودارا ، وعصى على ابو الإيجار خطيته بركَبته!!
وكل من صدق ان الفساد لم يعد موجودا ولم يدفع الرشوة لتسهيل أمره خطيته بركَبته!!!
وووو ...وكل من استدان أو أسرف أو أحس بالأمان على وجبة الإفطار في شهر رمضان خطيته بركَبته!!!
ولكن ...وويل لهذه اللا كن المؤله والمقلقلة...نقول الشيخ أدخيل كذب غير عامد مرة واحدة وأعلن صراحة كذبته وطالب الناس بعدم تصديقه وهذا ما يشفع له خطأه ولكن ما عساه أن يكون عذر من تكرر كذبه. يبدو انه أدمن الكذب وعندها فهو لا يرى حاجة للاعتذار فحقيقة كذبه أصبحت معروفة للقاصي والداني وما ينبغي على الناس أن تصدق وعودهم وخطيته بركَبته الذي لازال يصدق وعودهم رغم كثرة وتكرار كذبهم.وما عسى المسئول إن يفعل إذا تعلل بعض الناس بالمثل القائل(( فاتك من الجذاب صدك جثير)) تعلقا منهم بأمل كاذب بسبب سوء الحال وشكوى العيال وانعدام البديل .
ولكن أضنهم بحاجة إلى فتوى هل يعتبر صيامهم مقبولا أم لا؟؟؟؟
أعزائي كان هذا المقال في العام الماضي حينما لم تفي وزارة التجارة بوعودها ماعدا حصة مضاعفة العدس ومعروف إن لا وجبة إفطار رمضانية إلا وكانت شوربة العدس لها حضور فيها ولكن يبدو إننا قد ظلمنا الوزارة والوزير في العام الماضي ففي هذا العام لم نحصل حتى على (نصف الكيلو العدس) مكرمة الوزارة لهذا العام وكما يقول المثل(( رادله كَرون كَصوا أذانه)) على الرغم من إننا بأمس الحاجة لشوربة العدس الأكلة المفضلة للمصابين بالكوليرا والإسهال وكما قال لي أحدهم((في رمضان ضيعت العدس)) خصوصا وأن الكوليرا والإسهال أدت إلى تفعيل مقولة ((في الصيف ضيعت اللبن)) بسبب حظر اللبن لأنه وسط جيد لنمو وتكاثر البكتريا المسببة للإسهال ان لم يكن مبسترا وبذلك افتقدنا اللبن وشوربة العدس والأمن والأمان والوظائف والسكن والعمل والكهرباء والدواء مرة واحدة. وأظن أن كل الوزراء وليس وزارة التجارة فقط سيخسر وا هذه المرة صيامهم وصلاتهم ولا يجديهم أن يقتدوا بشيخ دخيل ليكون صيامهم مقبولا؟؟؟!!!!





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,274,843,118
- الشقيق اولى بالتخفيض!!!!!!!!!!!!!!!!!
- مظاهرة الحروف - نص شعري الى الجواهري الخالد
- ((الخريط المخصب)) - نص شعري
- أضواء على ((براعم الربيع العربي)) - دراسة تحليلية حول:- الاس ...
- 14 تموز 1958دروس الماضي وعبر الحاضر- دراسة بمناسبة الذكر (53 ...
- عفن النجوم -قصة قصيرة
- الدين والسياسة - الاسلام السياسي في ميزان العصر - دراسة عرض ...
- الظاهرة الطائفية وأشكالية بناء الدولة المدنية - دراسة تاريخي ...
- ((عورة)) غارودي - نص شعري
- الديكة الخرساء - قصة قصيرة جدا
- ابتسامة العفن -قصة قصيرة جدا
- ((يكفي ان نقول ناظم حتى نقول الإنسان)) -ناظم حكمت شاعر الحب ...
- ظاهرة الفساد في العراق -دراسة في الاسباب ومقترحات حلول
- ((اللعنة المستدامة)) - قصة قصيرة
- عامل انا - نص شعري
- مصابيح الطريق - نص شعري للشعب المصري الثائر
- بيارق الجياع - نص شعري
- نبيا من ورق - نص شعري
- اوراق عام آفل
- لماذا لاتذهبون ((للفريضه))


المزيد.....




- كيف كان التفاعل على رد الوليد بن طلال حول -طموحاته السياسة- ...
- -سوريا الديمقراطية- تعتقل داعشيين -على علاقة بتفجير منبج-
- وزيرة العدل الإسرائيلية تتعطر بـ-الفاشية-
- توكايف يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لكازاخستان
- تناول البيتزا يوميا لمدة 37 عاما وهذا ما حدث ليلة زفافه
- محمد بن سلمان يفاجئ ناديين سعوديين بقرار -غير مسبوق-
- مسؤول حزبي: لم تكن لدينا الشجاعة لرفض ترشح بوتفليقة... وتصرف ...
- زلزال قوته 5.6 درجة يهز غرب تركيا
- -كاديلاك- تطلق سيارة فارهة لرجال الأعمال
- الجزائر بمأمن من السيناريو الليبي رغم توافر كل الأسباب


المزيد.....

- قوانين الجنسية في العراق وهواجس التعديل المقترح / رياض السندي
- الأسباب الحقيقية وراء التدخل الأمريكي في فنزويلا! / توما حميد
- 2019: عام جديد، أزمة جديدة / آلان وودز
- كرونولوجيا الثورة السورية ,من آذار 2011 حتى حزيران 2012 : وث ... / محمود الصباغ
- الاقتصاد السياسي لثورة يناير في مصر / مجدى عبد الهادى
- قبسات ثقافية وسياسية فيسبوكية 2018 - الجزء السابع / غازي الصوراني
- مدينة بلا إله / صادق العلي
- ثورة 11 فبراير اليمنية.. مقاربة سوسيولوجية / عيبان محمد السامعي
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكرة والسياسة والاقتصاد والمجتم ... / غازي الصوراني
- كتاب خط الرمال – بريطانيا وفرنسا والصراع الذي شكل الشرق الأو ... / ترجمة : سلافة الماغوط


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حميد الحريزي - قول على قول - ((في رمضان ةضيعنا العدس))